أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2929

تجاوز الخطوط الحمراء: ديناميكيات التصعيد في سوريا

مايكل آيزنشتات و مايكل نايتس

متاح أيضاً في English

13 شباط/فبراير 2018


شهد الأسبوع الماضي حادثتين في غاية الأهمية تتعلقان بسلاح الجو الفتاك لكل من الولايات المتحدة وإسرائيل داخل سوريا. وجاء كل منهما رداً على اختبارات واضحة من قبل القوات السورية والإيرانية والروسية، وقد يحدث قريباً المزيد من هذه الاختبارات.

التقصّي وراء إسرائيل

في 10 شباط/فبراير، اخترقت طائرة إيرانية بدون طيار من طراز "سيمورغ" شمال شرق إسرائيل. ووفقاً لمصادر عسكرية إسرائيلية، انطلقت الطائرة من محطة تحكم أرضية متنقلة تابعة لـ«حرس الثورة الإسلامية» الإيراني تقع في قاعدة "التياس" الجوية السورية بالقرب من تدمر. وبعد توغل دام حوالي تسعين ثانية، أَسقطت طائرة هليكوبتر من طراز "أباتشي" تابعة لـ "سلاح الجو الإسرائيلي" الطائرة بدون طيار فوق وادي "بيت شآن". ثم سارع "الجيش الإسرائيلي" لضرب قاعدة "التياس" بواسطة ثماني طائرات من طراز "F-16I".

ورداً على ذلك، أطلقت سوريا صواريخ أرض -جو على الطائرات الإسرائيلية، بما فيها عدد من الصواريخ التي سقطت في شمال إسرائيل، مما أدّى إلى إطلاق أجهزة إنذار الدفاع المدني.  كما وتم إسقاط إحدى المقاتلات الإسرائيلية من طراز "F-16" بواسطة صاروخ من طراز "SA-5" على ما يبدو، بعد أن أخفقت في اتخاذ إجراءات المراوغة المناسبة أثناء تقييم الأضرار التي لحقت بأهدافها. إلّا أنّ الطيارين هبطا داخل إسرائيل.

وسرعان ما استمرت دورة التصعيد عندما استهدف "جيش الدفاع الإسرائيلي" اثني عشر مجمعاً داخل سوريا، شملت الدفاعات الجوية بالقرب من دمشق ودرعا، فضلاً عن ثلاثة مواقع عسكرية تشمل قيادات إيرانية هي" "تل المانع"، و"الديماس" و "تل أبو الثعلب". وإجمالاً، قد تكون سوريا قد أطلقت ما يزيد عن عشرين صاروخ من طراز "سام" بما في ذلك صواريخ أرض-جو من طراز "SA-3" و "SA-5" و " SA-6" و "SA-17". ولا يوجد أي دليل حتى الآن على أن الصواريخ أو الرادارات التي تديرها روسيا قد ساهمت في إسقاط المقاتلة الإسرائيلية.

الضغط على الشركاء الأمريكيين

في ليلة 7 شباط/فبراير، أطلق طابور من الوحدات التي تقودها إيران قذائف مدفعية باتجاه «قوات سوريا الديمقراطية» المدعومة من الولايات المتحدة جنوب دير الزور، على بعد ثمانية كيلومترات من خط تجنّب المواجهة في شرق نهر الفرات الذي أنشأته واشنطن وموسكو. ثم تقدم الطابور نحو موقع «قوات سوريا الديمقراطية» المحاذي لحقول النفط في قرية "طابية جزيرة" وكانت في مقدمته دبابات من نوع "T-72" و"T-55". ووفقاً لعدة تقارير إخبارية وعدد من وسائل التواصل الاجتماعي، شملت القوة - المؤلفة من حوالي 500 جندي - مقاتلين أفغان تابعين لميليشيا "لواء فاطميون" التى يقودها «حرس الثورة الإسلامية»، وعناصر قبليين محليين عرب تم تجنيدهم مؤخراً للقتال إلى جانب ميليشيا "لواء الباقر" بقيادة ضباط إيرانيين، ومقاتلين من "قوات الدفاع الوطني" التابعة لنظام الأسد، إلى جانب القوات المساعدة "صائدو الدواعش" المجهزة من روسيا، والمقاتلين العسكريين الروس [الذين يشاركون في الحرب بموجب عقود] الخاصين من "مجموعة واغنر".

وقد دمرت القوات الجوية والمدفعية الأمريكية القوة المهاجمة، مما أسفر عن مقتل حوالي مائة شخص، من بينهم ما يقدر بنحو ثلاثين جندياً من "قوات الدفاع الوطني"، وأربعين سورياً آخرين، وثلاثين مقاتلاً روسياً [يشاركون في الحرب بموجب عقود] (إلا أن بعض التقارير تدّعي بأن عدد القتلى كان أكبر من ذلك بكثير، ربما لأنها تحسب السوريين المجهزين بالأسلحة الروسية أيضاً). كما دُمّرت حوالي عشرين مركبة، منها تسع دبابات. وقد استخدم الجيش الأمريكي قوة نيران هائلة لبعث رسالة قوية من بينها مقاتلات من طراز "F-15" و "F-22" وطائرة عمودية مسلحة من طراز "AC-130" ومروحيات " أباتشي" ومدفعية "مشاة البحرية".

حسابات «حرس الثورة الإسلامية»

يبدو أن «حرس الثورة الإسلامية» الإيراني يقف وراء العمليتين الاستفزازيتين الأخيرتين، تمشياً مع تاريخه الطويل في استخدام الطائرات بدون طيار لتنفيذ عمليات عسكرية داخل سوريا، ودوره الرئيسي في تنسيق العمليات الهجومية لنظام الأسد جنوب دير الزور. وهنا يبرز السؤال عن الرابط بين الاختبارين، إن ارتبطا أساساً.

هناك شيء واحد واضح: وقعت كلتا الحادثتين على خلفية الثقة الإيرانية المتزايدة بأن التدخل في سوريا قد أنقذ نظام الأسد، وحدّ من انتشار القوات الأمريكية في شمال شرق البلاد إلى موطئ قدم ضئيل، وسمح لطهران بإنشاء قاعدة للعمليات الموجهة ضد إسرائيل. وقد أصبح «حرس الثورة الإسلامية» الإيراني الآن قادراً على جمع معلومات استخبارية عن إسرائيل بشكل مباشر، وتدعيم «حزب الله» وإعادة تزويده بالأسلحة عن طريق البر، وربما تحويل هضبة الجولان إلى جبهة عسكرية نشطة.

وفي حين سبق وأن حلّقت طائرات بدون طيار من سوريا و«حزب الله» فوق إسرائيل في الماضي، إلّا أنّ هذا أول توغل معروف لطائرة إيرانية بدون طيار. ويبدو أنّها دخلت المجال الجوي الإسرائيلي عبر شمال غرب الأردن، ربما لتحقيق مفاجأة، وإثارة الغموض حول نقطة انطلاقها، وتعقيد الردّ الإسرائيلي، واختبار الدفاعات الإسرائيلية هناك. ويشير إسقاطها بهذه السرعة إلى أنه ربما تم تعقبها قبل دخولها إسرائيل، وإلى أنّها افتقرت إلى العديد من الميزات الخفية الخاصة بالطائرة الأمريكية بدون طيار (من طراز "RQ-170") التي من المفترض أنها استندت إليها (وكانت إيران قد استولت عليها عام 2011). ومن المفترض أن يساعد الكشف التقني للحطام إلى توضيح بعض الأسئلة المتعلقة بمهمة الطائرة بدون طيار وما إذا كانت مسلّحة. وأياً كان الأمر، تدلّ الحادثة على أن إيران أصبحت الآن مستعدة لاستخدام سوريا كقاعدة للعمليات داخل إسرائيل وقادرة على القيام بذلك، مما يمثل مرحلةً جديدة من التوترات بين الخصمين.

أسئلة لم تتم الإجابة عليها

تثير كلّ من المواجهتين الأخيرتين أسئلةً ملحّة حول تحرّكات إيران المقبلة ودور روسيا المحتمل:

لماذا نفّذت إيران مهمة الطائرة بدون طيار؟ إذا كان الهدف هو جمع المعلومات الاستخباراتية، كان بإمكان طهران أن تنشر طائرات بدون طيار أصغر حجماً كتلك التي سبق أن استخدمها «حزب الله» لاختراق المجال الجوي الإسرائيلي. ولكن بدلاً من ذلك، اختارت على ما يبدو نظام "سيمرغ" الذي لم يتم اختباره بعد. ولعلّ فشل إسرائيل في إسقاط طائرة بدون طيار تابعة لـ «حزب الله» في تموز/يوليو 2016 أدّى إلى اعتقاد المسؤولين في «حرس الثورة الإسلامية» الإيراني أنّ نظام "سيمرغ" "الخفي" يمكن أن يعمل دون عوائق، خاصة مع عنصر المفاجأة. وقد يكونوا قد تحمّسوا أيضاً لتجربته كوسيلة لتسجيل نقاط دعاية بعد نكسة دير الزور. وعلى أي حال، يبدو أنّ الطائرة حلّقت على ارتفاع يمكن اعتباره منخفضاً على نحو غير عادي سواء لمهمة استطلاعية أو هجومية.

هل تُظهر إيران ميلاً متزايداً للمخاطرة؟ على الرغم من أن طهران ربما اعتقدت أنّ الطائرة بدون طيار كانت ستمضي قدماً بدون اكتشافها، إلّا أنّ العملية كانت محفوفةً بالمخاطر إلى حد كبير وغير عادية نظراً لاستراتيجية «حرس الثورة الإسلامية» المتمثلة في الاعتماد على الوكلاء. ومن بين الأسئلة التي تطرح نفسها هنا، كيف ستؤثر هجمات "جيش الدفاع الإسرائيلي" - التي أفيد بأنّها قتلت عدداً من الأفراد الإيرانيين - على سلوك إيران المُخاطر في المستقبل؟ ولماذا لم يرد «حزب الله» بالنيابة عن راعيه؟

في الماضي، كانت إيران تتراجع في كثير من الأحيان عندما يتم التصدّي لها بقوة، وذلك فقط لتجديد التحدي في مكان وزمان مختلفين، وأحياناً بوسائل مختلفة. وأدّى مقتل الأفراد الإيرانيين إلى فتح حساب دموي جديد قد يسعى «حرس الثورة الإسلامية» إلى تصفيته في وقت لاحق - على الرغم من أن «حزب الله» يفضّل على الأرجح تجنّب التصعيد الآن على الحدود اللبنانية في ضوء الانتخابات المقبلة في لبنان. وعلى الرغم من الانتقادات المحلية للتورطات الأجنبية خلال الاحتجاجات الإيرانية الأخيرة، لا يبدو أن «حرس الثورة الإسلامية» أقلّ استعداداً للتدخّل في الخارج.

ما هي حسابات موسكو؟ من المرجح أن يكون الكرملين قد أدرك أنّ المقاتلين الروس [الذين يشاركون في الحرب بموجب عقود] كانوا يُستخدمون في عملية دير الزور. غير أنّ رئيس أركان "سلاح الجو الاسرائيلي" قال إنّ موسكو لم تشارك فى حادثة الطائرة، وإنه تم إبلاغ السلطات الروسية في وقت ما بالعمليات الانتقامية التى تقوم بها إسرائيل. ومع ذلك، قد تكون إيران قد أخطأت في اعتبار أنّ وجود الروس في عملية التقصّي لما حدث في دير الزور وفي "التياس" سيردع واشنطن وإسرائيل عن الرد.

توصيات سياسية

نظراً لاحتمال استمرار إيران في اختبار الخطوط الحمراء الأمريكية والإسرائيلية في سوريا، يتعين على إدارة ترامب اتباع نهج أكثر اتساقاً يشمل التدابير التالية:

·         الاستفادة من المصداقية المكتسبة في دير الزور من خلال مراقبة الخطوط الحمراء الأمريكية بشكل أكثر اتساقاً. قد تنظر الولايات المتحدة في استئناف الضربات ردّاً على حوادث الأسلحة الكيميائية في المستقبل، وقد يتّسع نطاق هذه الإجراءات بشكل مسوّغ لتشمل عناصر إيرانية قريبة أو أخرى وكيلة لها تدعم قوات نظام الأسد. بالإضافة إلى ذلك، من شأن الضربات على أهداف إيرانية عالية القيمة الغير مرتبطة مباشرةً بهذه الاستفزازات أن تزيد من تعقيد الحسابات الإيرانية وجعل الضربات الأمريكية أقل توقعاً.

·         الاستعداد لتحدٍ غير مباشر للوجود الأمريكي في مناطق «قوات سوريا الديمقراطية». قد يشمل ذلك الضغط الإيراني على العراق لإغلاق خط الإمداد الأمريكي عبر نهر دجلة. على واشنطن وضع خيار تركي للحفاظ على وجودها في سوريا، فيما يتجاوز دعم القوات المعتدلة في بغداد، مؤكدةً لأنقرة أنّها ستقيّد العناصر الكردية التي تقود «قوات سوريا الديمقراطية» وتضغط عليها لقطع علاقاتها مع «حزب العمال الكردستاني».

·         دعم جيب المعارضة جنوب غرب البلاد في محافظة درعا. قد يعمد «حرس الثورة الإسلامية» وحلفاؤه في المرحلة القادمة إلى تقصّي هذه المنطقة الواقعة على الحدود الأردنية، بهدف تقسيمها إلى قسمين. لذلك، يتعين على الولايات المتحدة أن تنفذ برنامجاً محدوداً وسرياً لتدريب الجماعات المتمردة غير السلفية وتجهيزها هناك وفي أماكن أخرى في سوريا، كجزء من جهد أوسع لتقييد العناصر المؤيدة للنظام والحد من قدرتها على إثارة المشاكل للقوات الأمريكية أو الدول المجاورة.

·         طمأنة الحلفاء. يعني ذلك الاستمرار في دعم الردود الإسرائيلية القوية عندما تتحدى إيران أو «حزب الله» سيادة إسرائيل أو أمنها، ومساعدة الأردن على الحفاظ على أمن مجاله الجوي ضد الاختراقات الإيرانية.

·         عرض عواقب التصعيد بشكل علني. يجب على واشنطن أن توضح أنّه إذا فتحت القوات الإيرانية أو وكلاؤها نزاعاً أوسع مع إسرائيل، فقد تخرج ضعيفةً بحيث تعرّض للخطر المكاسب التي حقّقتها بصعوبة ضد القوات المتمردة في سوريا.

·         إعلام روسيا بأنّ الولايات المتحدة ستدافع بقوة عن مصالحها في سوريا. في الوقت نفسه، يجب على واشنطن أن تعمل مع موسكو على إعادة تنشيط الجهود الدبلوماسية لإدارة الصراع في سوريا وتجنّب تورط البلدين في مواجهة خطيرة خاصة بهما.

 

مايكل آيزنشتات هو زميل "كاهن" ومدير برنامج الدراسات العسكرية والأمنية في معهد واشنطن، ومؤلف التقرير الأخير "رد الفعل الإقليمي، التراجع النووي: استراتيجية شاملة لإيران في حالة اضطراب". مايكل نايتس هو زميل "ليفر" في المعهد.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2929

Crossing Redlines: Escalation Dynamics in Syria

Michael Eisenstadt and Michael Knights

Also available in العربية فارسی

February 13, 2018


Tehran and its allies will test U.S. and Israeli limits again, requiring deterrent responses that are tough, consistent, and paired with political reassurances to allies.

The past week has witnessed two significant incidents involving lethal U.S. and Israeli airpower inside Syria. Each came in response to apparent tests by Syrian, Iranian, and Russian forces, and more such tests are probably in the offing.

PROBING ISRAEL

On February 10, an aircraft that appeared to be an Iranian Simorgh-type drone made a predawn incursion into northeastern Israel. According to Israeli military sources, the drone was piloted from an Islamic Revolutionary Guard Corps (IRGC) mobile ground-control station located at Syria's Tiyas air base near Palmyra. After an incursion lasting about ninety seconds, the drone was downed by an Israel Defense Forces Apache helicopter over the Beit Shean Valley. The IDF then scrambled eight F-16I jets to strike the Tiyas base.

In response, Syria fired surface-to-air missiles (SAMs) at the jets, including some that landed in northern Israel and triggered civil defense alarms. One of the F-16s was apparently downed by an SA-5 missile after failing to take proper evasive action while assessing damage to its targets; the two pilots ejected inside Israel.

The cycle of escalation soon continued when the IDF hit twelve target complexes inside Syria, including air defenses near Damascus and Deraa as well as three military sites where Iranian headquarters were present: Tal al-Mane, Dimas, and Tal Abu al-Thaalab. Altogether, Syria may have fired more than twenty SAMs, including SA-3s, SA-5s, SA-6s, and SA-17s. There is no evidence yet that Russian-operated missiles or radars assisted in the F-16 shootdown.

PRESSURING U.S. PARTNERS

On the night of February 7, a column of Iranian-led units fired artillery in the direction of the U.S.-backed Syrian Democratic Forces (SDF) south of Deir al-Zour, eight kilometers east of the Euphrates River deconfliction line established by Washington and Moscow. The column then advanced on the SDF position and the adjacent Tabiyah Gazirah oil fields, led by T-72 and T-55 tanks. According to a variety of social media and news reports, the force of around 500 troops included Afghan fighters from the IRGC-led militia Liwa Fatemiyoun; local Arab tribal auxiliaries recently recruited to the militia Liwa al-Baqir, led by Iranian officers; fighters from the Assad regime's National Defense Forces (NDF); along with Russian-equipped "Daesh hunter" auxiliary troops and Russian private military contractors from the Wagner Group.

U.S. airpower and artillery destroyed the attacking force, killing around a hundred personnel, including an estimated thirty NDF troops, forty other Syrians, and thirty Russian contractors (though some media reports claim the latter number was much larger, probably because they are counting Russian-equipped Syrians). Around twenty vehicles were also destroyed, including nine tanks. The U.S. military used overwhelming firepower to send a strong message, including F-15 and F-22 fighters, an AC-130 gunship, Apache helicopters, and Marine Corps artillery.

THE IRGC'S CALCULUS

The IRGC appears to have spearheaded both of these recent provocations, in line with its long track record of conducting drone operations inside Syria and its leading role in coordinating the Assad regime's offensive operations south of Deir al-Zour. The question is how the two tests are related, if at all.

One thing is clear: both incidents occurred against a background of growing Iranian confidence that the Syria intervention has saved the Assad regime, limited the United States to a tenuous foothold in the northeast, and allowed Tehran to establish a forward base of operations against Israel. The IRGC is now able to collect intelligence on Israel directly, reinforce and resupply Hezbollah by land, and potentially transform the Golan Heights into an active military front.

Moreover, while Syrian and Hezbollah drones have flown over Israel in the past, this is the first known incursion by an Iranian drone. The craft apparently entered Israeli airspace via northwest Jordan, perhaps to achieve surprise, create ambiguity about its point of origin, complicate Israel's response, and test Israeli defenses there. The fact that it was downed so quickly indicates that it was probably tracked prior to entering Israel, and that it lacked many of the stealth features of the American drone on which it was supposedly based (i.e., an RQ-170 captured by Iran in 2011). Technical exploitation of the wreckage will presumably clear up certain questions about the drone's mission and whether it was armed. Whatever the case, the incident demonstrates that Iran is now willing and able to use Syria as a base for operations inside Israel, marking a new phase in tensions between the two adversaries.

UNANSWERED QUESTIONS

Both of the recent confrontations raise pressing questions about Iran's next moves and Russia's potential role:

Why did Iran undertake the drone mission? If the goal was intelligence gathering, Tehran could have deployed smaller drones of the type Hezbollah has already used to penetrate Israeli airspace. Instead it apparently chose an untested system, the Simorgh. Perhaps Israel's failure to down an intruding Hezbollah drone in July 2016 led IRGC officials to believe that a "stealthy" Simorgh could operate unhindered, especially with the element of surprise. They may also have been motivated to try it as a way of scoring propaganda points after the Deir al-Zour setback. At any rate, the drone appeared to fly at an altitude that would be considered unusually low for either a reconnaissance or strike mission.

Is Iran showing an increased propensity for risk taking? Although Tehran may have believed that the drone would proceed undetected, the operation was quite risky and unusual given the well-worn IRGC strategy of relying on proxies. How will the IDF strikes—which reportedly killed a number of Iranian personnel—affect Iran's risk-taking behavior in the future? And why did Hezbollah not respond on behalf of its patron?

In the past, Iran has often backed down when countered robustly, only to renew the challenge at a different place and time, sometimes with different means. The loss of Iranian personnel has opened a new blood account that the IRGC may seek to settle at a later date—though Hezbollah likely prefers to avoid escalation on Lebanon's border right now in light of the country's forthcoming elections. Despite domestic criticism of foreign entanglements during Iran's recent protests, the IRGC does not appear any less willing to intervene abroad.

What is Moscow's calculus? The Kremlin likely understood that Russian contract fighters were being used in the Deir al-Zour operation. Yet the Israeli Air Force chief of staff has said that Moscow was not involved in the drone incident, and that Russian authorities were informed at some point about Israel's retaliatory operations. Even so, Iran may have (mis)calculated that the presence of Russians in the Deir al-Zour probe and at Tiyas would deter Washington and Israel from responding.

POLICY RECOMMENDATIONS

Given the likelihood that Iran will continue testing American and Israeli redlines in Syria, the Trump administration should pursue a more coherent approach that includes the following measures:

  • Build on the credibility gained at Deir al-Zour by policing U.S. redlines more consistently. The United States might consider resuming strikes in response to future chemical weapons incidents; these could justifiably be broadened to include nearby Iranian or proxy elements supporting Assad regime forces. Moreover, strikes on high-value Iranian targets not directly connected to such provocations would further complicate Iran's calculations and make U.S. strikes less predictable.
  • Prepare for an indirect challenge to the U.S. presence in SDF areas. This may include Iranian pressure on Iraq to close down the U.S. supply line across the Tigris River. Beyond supporting moderate forces in Baghdad, Washington needs to establish a Turkish option for sustaining its presence in Syria, assuring Ankara that it will restrain the Kurdish elements that lead the SDF and press them to break ties with the Kurdistan Workers Party (PKK).
  • Support the southwestern opposition enclave in Deraa province. The IRGC and its allies may probe this area on the Jordanian border next, aiming to split it in two. The United States should therefore execute a limited, covert train-and-equip program for non-Salafist rebel groups there and elsewhere in Syria, as part of a wider effort to tie pro-regime elements down and limit their ability to make trouble for U.S. forces or neighboring states.
  • Reassure allies. This means continuing to support vigorous Israeli responses when Iran or Hezbollah challenge its sovereignty or security, and helping Jordan secure its airspace against Iranian incursions.
  • Publicly lay out the consequences of escalation. Washington should make clear that if Iranian forces or their proxies open a wider conflict with Israel, they might emerge so weakened as to jeopardize their hard-won gains against rebel forces in Syria.
  • Signal Russia that the United States will actively defend its interests in Syria. At the same time, Washington should work with Moscow on reenergizing diplomatic efforts to manage the Syria conflict and avoid embroiling the two countries in a dangerous confrontation of their own.

Michael Eisenstadt is the Kahn Fellow and director of the Military and Security Studies Program at The Washington Institute, and author of its recent report "Regional Pushback, Nuclear Rollback: A Comprehensive Strategy for an Iran in Turmoil." Michael Knights is a Lafer Fellow with the Institute.