أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

صفحات رأي ومقالات

لا بدّ من إبرام اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران

دينس روس

متاح أيضاً في English فارسی

"أتلنتيك"

10 تموز/يوليو 2019


أصبحت إيران تتجاهل تدريجياً القيود التي فرضها عليها الاتفاق النووي - المعروف باسم «خطة العمل الشاملة المشتركة» - متخطيةً حدود اليورانيوم منخفض التخصيب المتفق عليها والبالغة 300 كيلوغرام حيث أصبحت تخصّب اليوم بنسبة تتجاوز 3.67 في المائة المسموح بها بموجب شروط الاتفاق. وبالتالي، يجب ألا يتفاجأ المرء إذا بدأت باستخدام أجهزة الطرد المركزي المتقدمة الخاصة بها أو باشرت بتشغيل أكثر من 5061 جهاز طرد مركزي أقدم يُسمح لها بتخصيبها. وصحيح أن إيران لا تتسارع في إنتاج مواد صالحة للاستخدام في الأسلحة النووية، ولكنها من دون شكّ تقلّص الوقت الذي ستحتاج إليه من أجل التمتع بقدرة اختراق العتبة النووية.

إن قرار إدارة ترامب القاضي بإنهاء الإعفاءات التي قدمتها إلى ثماني دول من أجل مواصلة شراء النفط الإيراني والمتخذ في أواخر نيسان/أبريل، يضع الإيرانيين في مأزق حقيقي. فقد انخفضت صادرات نفط البلاد من مليون برميل في اليوم تقريباً إلى حوالي 300 ألف برميل. وقد فاقمت خسارة الإيرادات الناتجة عن هذه الخطوة الضغوط الاقتصادية الكبيرة أساساً الناجمة عن إعادة فرض العقوبات الأمريكية - وواقع شعور الشركات المتعددة الجنسيات بالحاجة إلى احترام العقوبات خشية فقدان قدرتها على ممارسة الأعمال التجارية في الولايات المتحدة أو الحصول على تمويل من المصارف الأمريكية.    

وتردّ إيران الآن على سياسة "الضغط الأقصى" التي تنتهجها إدارة ترامب من خلال ممارسة ضغوط قصوى على دونالد ترامب نفسه. ويُعتبر تقليص الوقت للوصول إلى قدرة اختراق العتبة النووية - والتشديد على عدم قدرة إدارة ترامب على منعها - إحدى الوسائل المتبعة من قبل إيران لزيادة الضغوط. كما ترفع طهران عتبة أعمالها التهديدية في المنطقة. إذ يتم استهداف المطارات المدنية وخطوط أنابيب النفط ومحطات ضخ النفط السعودية كل بضعة أيام من قبل الحوثيين انطلاقاً من اليمن بواسطة طائرات بدون طيار وصواريخ مزوّدة من إيران؛ وقد تمّ تخريب ست سفن في حادثتين مختلفتين بواسطة ألغام مغناطيسية جنوب مضيق هرمز؛ كما تمّ ضرب قواعد في العراق تتواجد فيها قوات أمريكية بصواريخ أطلقتها ميليشيات شيعية مسلحة ومدربة من قبل الإيرانيين؛ وأخبرني ضباط أمن إسرائيليون أن حركة «الجهاد الإسلامي [الفلسطيني]» - المدعومة بدورها من إيران - تحاول جاهدة إثارة صراع مع إسرائيل في غزة؛ وبالطبع، أسقط الإيرانيون طائرة أمريكية بدون طيار.  

وقبل أسبوع من قرار البيت الأبيض بشأن الإعفاءات، أبلغت وزارة الخارجية الأمريكية الدول [المعنية] باستمرار الإعفاءات. وفضّلت الوزارة الإبقاء على الإعفاءات لأنها أدركت أنها تحصل على أفضل الميزات من الجانبين: إيران ترزح تحت الضغوط وسط تعثّر اقتصادها، بينما كان الإيرانيون ملتزمين بتعهداتهم في إطار «خطة العمل الشاملة المشتركة» - وهو أمر أراح الإدارة الأمريكية من عبء التفكير فيما يتعيّن عليها فعله إذا تخلى الإيرانيون فعلياً عن الاتفاق وبدأوا بتقليص زمن اختراق العتبة النووية.  

وجراء إبطال الإعفاءات، اعتبر الإيرانيون أن عليهم أن يُظهروا لترامب وللأوروبيين ولأصدقاء الولايات المتحدة في المنطقة بأنه بإمكانهم أيضاً فرض ثمن وأنهم لن يذعنوا ببساطة للضغوط الأمريكية. وفي هذا السياق، أعلن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي في خطاب ألقاه في 29 أيار/مايو أن الولايات المتحدة كانت تحاول الضغط على الجمهورية الإسلامية من أجل العودة إلى طاولة المفاوضات بموجب شروط واهنة. وقال إن هذا الأمر لن يحصل؛ وبدلاً من ذلك أوضح أن إيران ستستغل "ميزتها" - ومن الواضح أنها تفعل ذلك.     

ويبدو أن كل جانب يعمل على افتراض أن الضغوط المتنامية سترغم الجانب الآخر على التنازل. وبالطبع، فإن الخطر هو سوء التقدير الذي ينتج عنه صراع حتى لو لم يرغب به الطرفان. وعلى افتراض أنه يمكن تجنّب الصراع، يقول الرئيس ووزير الخارجية ونائب وزير الخارجية الإيرانيين إنهم سيصلحون مخالفاتهم لـ «خطة العمل الشاملة المشتركة» إذا عادت الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي أو إذا قدّم الأوروبيون مزايا اقتصادية. ولا يبدو أياً من الاحتمالين مرجحاً - لكن الرئيس الإيراني حسن روحاني وافق على النظر في دعوة نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إجراء مفاوضات.   

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا، هل سينجح الأوروبيون في لعب دور الوسيط بين الإيرانيين وترامب؟ قد يبدأ الأوروبيون بالتوسط في تفاهم يعود بموجبه الإيرانيون إلى الامتثال لشروط الاتفاق النووي ويساهمون في تهدئة الوضع في المنطقة مقابل إعادة إدارة ترامب الإعفاءات التي أبطلتها في نيسان/أبريل.   

لكنّ إدارة ترامب لا تملك جواباً فعلياً للضغوط القصوى الإيرانية، ومن الواضح أنها لا ترغب في الصراع. وقد يكون ذلك كافياً لإقناع ترامب بقبول مثل هذا التفاهم. وفي اليابان، نقل الرئيس الأمريكي نيّته الأساسية بشأن إيران، قائلاً إنه غير مهتم بتغيير النظام بل فقط بـ"عدم وجود أسلحة نووية". ويتمثل معيار ترامب الوحيد والفعلي في تقديم أداء أفضل من باراك أوباما، وهذا يعني على الأرجح تمديد أحكام "النفاذ الموقوت" ("بنود الغروب") على القيود المفروضة على أنشطة التخصيب الإيرانية لمدة إضافية تتراوح بين 10 و15 عاماً لغاية 2040 أو 2045. غير أن الإيرانيين لن يقدّموا مثل هذا التنازل من دون مقابل؛ وقد يطالبون ليس فقط بإنهاء العقوبات المفروضة على الحدّ من النشاط النووي الإيراني، بل بمجموعة أوسع من العقوبات أيضاً.   

تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران نتيجة دعمها للإرهاب وانتهاكاتها لحقوق الإنسان كما لا ينبغي رفعها، بالنظر إلى أعمال طهران وسياساتها المستمرة. فضلاً عن ذلك، من المرّجح ألا تكون «خطة العمل الشاملة المشتركة 2.0» أكثر استدامة من نسختها الأولى إذا لم تغيّر إيران سلوكها في المنطقة. وبالتالي، من المُستبعد وجود أي صفقة كبيرة، يمكنها بشكل سحري تخطي كافة الخلافات الأمريكية-الإيرانية.  

غير أنه لا بدّ من التوصل إلى تسوية واقعية وقابلة للتحقيق. وقد توافق إيران على تمديد أحكام "النفاذ الموقوت" لمدة تتراوح بين 10 و 15 عاماً، وكذلك على الحدّ من استخدام القذائف والصواريخ والبنية التحتية العسكرية في سوريا ولبنان، مقلّصةً بذلك من احتمال اندلاع حرب إقليمية أوسع نطاقاً بين إسرائيل وإيران. وفي المقابل، قد ترفع الولايات المتحدة العقوبات النووية وتستحدث آلية ذات أغراض محددة تسمح للشركات الأمريكية والدولية بممارسة أعمال تجارية في إيران طالما تلتزم طهران بمجموعة صارمة من القواعد. صحيح أن هذه الآلية لن تمنح كل جانب جلّ ما يرغب به، لكن نتائجها للجانبين ستكون أفضل من المأزق الحالي.

وفي الوقت الحالي، يبدو أن إيران تفضّل تصعيد الضغوط التي تمارسها على الولايات المتحدة. وطالما لا يخشى المرشد الأعلى من أن تتخذ الولايات المتحدة خطوات عسكرية أو أن تؤدي الضغوط الاقتصادية إلى تعريض السلام المحلي للخطر، فمن غير المرجح أن يقبل بأي اتفاق في أي وقت قريب. وللمفارقة، يعني ذلك أن احتمال اندلاع صراع لا يرغب به أي من الطرفين فعلياً لا يزال مرتفعاً - بما يكفي ليحضّ الأوروبيين على بذل كل ما في وسعهم لإقناع كل جانب بتهدئة الوضع والتوصّل إلى تفاهم جديد.

 

دينيس روس هو مستشار وزميل "ويليام ديفيدسون" المتميز في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Articles & Op-Eds

There’s a Deal to Be Had Between the U.S. and Iran

Dennis Ross

Also available in فارسی

Atlantic

July 10, 2019


If Tehran agrees to extend the JCPOA’s sunset provisions and curtail its activity in Syria and Lebanon, Washington may be willing to lift the nuclear sanctions and create a special-purpose vehicle.

Iran is now incrementally walking away from the limits imposed on it in the nuclear deal—the Joint Comprehensive Plan of Action, or JCPOA—exceeding the 300 kilograms of low enriched uranium it can have on hand and now enriching above the 3.67 percent allowed under the terms of the understanding. Don’t be surprised if it either starts to install its advanced centrifuges or begins to operate more than the 5,061 older centrifuges it is permitted for enrichment. Iran is not racing to produce weapons-grade material, but make no mistake, it is shrinking the time it will need to have a breakout capability.

The Trump administration’s decision to end the waivers it had given eight countries to continue to buy Iranian oil, in late April, put the Iranians in a real bind. The country’s oil exports plummeted from roughly a million barrels a day to roughly 300,000. The resulting loss of revenue added dramatically to the already significant economic pressures caused by the American reimposition of sanctions—and the reality that multinational corporations felt the need to respect the sanctions lest they lose the ability to do business in the United States or get financing from American banks.

Iran is now answering the Trump administration’s “maximum pressure” policy by placing maximum pressure on Donald Trump. Reducing its breakout time—and emphasizing the Trump administration’s inability to restrain it—is one way that Iran is raising the pressure. Tehran is also ramping up its threatening actions in the region. Saudi civilian airfields, oil pipelines, and petroleum pumping stations are being targeted every few days by the Houthis from Yemen with Iranian-provided drones and missiles; six ships on two different occasions have been sabotaged with limpet mines south of the Strait of Hormuz; bases in Iraq where American forces are located have been hit by rockets fired by Shia militias armed and trained by the Iranians; Israeli security officials tell me that Islamic jihad—likewise supported by Iran—is trying hard to provoke a conflict with Israel in Gaza; and, of course, an American drone was shot down by the Iranians.

A week before the White House decision on the waivers, the State Department was informing countries that they would be continued. The State Department favored keeping the waivers because it understood it was getting the best of both worlds: Iran was under pressure, with its economy reeling, and yet the Iranians were abiding by their obligations in the JCPOA—something that relieved the administration of figuring out what to do if the Iranians actually walked away and began to reduce their breakout time.

Rescinding the waivers persuaded the Iranians that they must show Trump, the Europeans, and our friends in the region that they, too, could impose a price and were not simply going to acquiesce to U.S. pressure. Ali Khamenei, Iran’s supreme leader, in a speech on May 29, declared that the U.S. was trying to pressure the Islamic Republic to return to the negotiating table in a weakened condition. He said that would not happen; instead, he said, Iran would apply its “leverage”—and it is clearly doing so.

Each side seems to be operating on the assumption that mounting pressure will force the other side to blink. The danger, of course, is a miscalculation that produces a conflict even if neither side wants it. Assuming conflict can be avoided, Iran’s president, foreign minister, and deputy foreign minister are saying they will reverse their breaches of the JCPOA if the U.S. comes back to the deal or the Europeans deliver economic benefits. Neither prospect seems likely—and yet, Iranian President Hassan Rouhani has agreed to consider French President Emmanuel Macron’s call for negotiations.

Can the Europeans successfully mediate between the Iranians and Trump? They might start by brokering an understanding in which the Iranians come back into compliance and help de-escalate in the region in return for the Trump administration reconstituting the waivers rescinded in April.

The Trump administration has no real answer to Iranian maximum pressure and clearly does not want conflict. That might be enough to persuade Trump to accept such an understanding. In Japan, Trump conveyed his basic instinct on Iran, saying he was not interested in regime change, just “no nukes.” Trump’s only real criterion is doing better than Barack Obama, and that probably means extending the sunset provision on the limits on Iranian enrichment for another 10 to 15 years, out to 2040 or 2045. But the Iranians won’t make such a concession for nothing; they would likely demand the end not just of the sanctions imposed to constrict Iran’s nuclear activity, but of the broader array of sanctions.

American sanctions imposed on Iran as a result of its support for terror and its violations of human rights cannot and should not be lifted, given Iran’s ongoing acts and policies. Moreover, JCPOA 2.0 is likely to be no more sustainable than its first version if Iran does not change its behavior in the region. No grand bargain, magically overcoming all U.S.-Iranian differences, lies within the realm of possibility.

There is, however, a realistic and achievable compromise to be had. Iran could agree to an extension of the sunset provisions for 10 to 15 years, as well as to limit rockets, missiles, and military infrastructure in Syria and Lebanon, reducing the prospect of a wider regional war between Israel and Iran. In return, the U.S. would lift the nuclear sanctions and create a special-purpose vehicle, which would allow American and international firms to do business in Iran so long as they complied with a strict set of rules. It wouldn’t offer everything either side wants, but it would produce more for each side than the current impasse.

For now, however, Iran appears to prefer to escalate the pressure it is applying to the U.S. Unless the supreme leader comes to fear that the U.S. will act militarily or that economic pressures are placing domestic peace at risk, he is unlikely to accept a deal anytime soon. And that, ironically, means the risk of a conflict that neither side actually wants remains high—high enough to motivate the Europeans to do all they can to persuade each side to de-escalate and broker a new understanding.

Dennis Ross is the counselor and William Davidson Distinguished Fellow at The Washington Institute.