أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2623

التسليم الجوي للمساعدات الإنسانية في سوريا: الخيارات والقيود

مايكل آيزنشتات

متاح أيضاً في English

27 أيار/مايو، 2016


شكّل استخدام نظام الأسد للغذاء كسلاح، سمة أساسية في الحرب الأهلية السورية. إذ استخدمت قوات النظام منهجية "الاستسلام أو الموت جوعاً" لإثارة تأثير كبير. وقد تم مراراً عرقلة جهود الإمدادات الإنسانية من قبل قوات النظام، فضلاً عن قوات تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش») وبعض الجماعات المتمردة والعناصر الإجرامية. ووفقاً للأمم المتحدة، فإن 408,200  شخص في المجتمعات المحاصرة أو التي يصعب الوصول إليها يعيشون الآن في ظروف عنوانها الحاجة.

بالتالي، في ختام اجتماع 17 أيار/ مايو، دعت «المجموعة الدولية لدعم سوريا»، «برنامج الأغذية العالمي» التابع للأمم المتحدة إلى إنشاء "جسور جوية وعمليات إنزال جوي لجميع المناطق المحتاجة" إذا ما "[استمر] منع القوافل البرية للأمم المتحدة من إيصال المساعدات الإنسانية إلى ... المناطق المحاصرة" بعد 1 حزيران/ يونيو.

في هذا الإطار، يبدو أن الأمل يكمن في أن يدفع التهديد بخط تموين إنساني جوي الحكومة السورية إلى السماح بعبور المزيد من القوافل البرية. بيد أن الماضي لا يدعو إلى التفاؤل وبما أن الأمر كذلك، ما الذي سيحققه خط التموين الإنساني الجوي في سوريا وما هي التحديات التي قد يواجهها؟

ومع ذلك، هناك مشكلة مستعصية أخرى

حدد البيان الصادر عن «المجموعة الدولية لدعم سوريا» في 17 أيار/ مايو سبعة أحياء في الضواحي الشرقية والجنوبية الغربية من دمشق (مجموع السكان 250 ألف-300 ألف) تمت محاصرتها من قبل قوات الحكومة السورية وهي بحاجة إلى الإغاثة الفورية وهي: عربين، داريا، دوما، شرق حرستا، المعضمية، زبدين، وزملكا. (منذ ذلك التاريخ، سقطت زبدين بيد القوات الحكومية، ووصلت قوافل المساعدات أخيراً في الأسبوع الثالث من أيار/مايو إلى شرق حرستا ودوما). كما وحددت تسعة مجتمعات محتاجة أخرى، سبعة منها محاصرة من قبل القوات الحكومية، وهذه التسعة هي: الفوعة، كفريا، كفر بطنا، عين ترما، حموريه، جسرين، مضايا، الزبداني، واليرموك. يُذكر أن المجموعة تنظر الآن في عمليات النقل الجوي للمساعدات الإنسانية لهذه المناطق. فحتى ولو تم فتح ممرات برية إضافية، قد تكون عمليات النقل الجوي ضرورية لزيادة القوافل البرية في بعض المناطق، وربما تشكّل الخيار الوحيد في مناطق أخرى. ولكن إذا كانت الحكومة السورية غير مستعدة للسماح بمرور القوافل، فإنه من غير المحتمل أن توافق على عمليات النقل الجوي، ومن المرجح أن يحاول «برنامج الأغذية العالمي» القيام بذلك من دون موافقة النظام.

تسليم المساعدات الإنسانية جواً

بشكل عام، يُعتبر النقل البري الطريقة الأكثر موثوقية وفعالية من حيث التكلفة لإيصال المساعدات الإنسانية. ولكن في زمن الحرب، قد يتم قطع الممرات البرية أو قد يمسي استخدامها خطراً جداً. في مثل هذه الظروف، يمكن استكمال الجهود المبذولة لإعادة الإمداد البري أو الاستعاضة عنه بعمليات النقل الجوي، وإيصال الإمدادات عبر "جسر جوي" أو عملية إنزال جوي.

الجسور الجوية. عند الحد من تسليم المساعدات عبر المطارات والطرق السريعة المجهزة لهبوط الطائرات، أو المطارات غير المحسنة، يمكن للجسور الجوية زيادة المساعدات البرية والمساعدة على تخفيف المخاطر التي تواجهها القوافل البرية الطويلة. في بعض الحالات، قد تتطلب الجسور الجوية حماية أمنية برية كبيرة لحماية المطارات والموظفين والمعدات ومرافقة قوافل توزيع هذه الإمدادات للمجتمعات المحلية.

في خلال الجسر الجوي فوق برلين ما بين العامين 1948 و1949، سلمت الطائرات الأمريكية والبريطانية حوالي 2,325,000 طن من البضائع لمليوني شخص من سكان برلين الغربية، الذين كانوا يرزحون تحت حصار القوات السوفياتية. وفي خلال الحرب في البوسنة (بين 1992 و1995) تم تكليف قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بتأمين مطار سراييفو، وإنشاء ممرات آمنة، وحراسة قوافل الغذاء التي توصل المساعدات إلى سكان تلك المدينة المحاصرة، وبعد ذلك خارجها.

الإنزال الجوي. إن إيصال المساعدات بالمظلات هو الخيار غير المحبذ. فغالباً ما يشمل هدراً كبيراً عندما يلحق الضرر بصناديق البضائع أو تتم سرقتها أو نهبها أو تحويلها أو عندما تقع في الأيدي الخطأ. إضافة إلى ذلك، فإن المستفيدين المستهدفين غالباً ما يعرّضون أنفسهم للخطر من خلال التجمهر في مناطق الهبوط أو محاولة استرداد الامدادات من المناطق الخطرة أو التي يصعب الوصول إليها (مثل المناطق التي تحتوي على ذخائر غير منفجرة). وأخيراً، وبناءً على نوع الطائرات، عادة ما تكون كمية المساعدات المقدمة في الطلعة الواحدة عبر الإنزال الجوي أقل، وفي بعض الأحيان أقل بكثير، من تلك التي يمكن تسليمها في طلعة واحدة عبر الجسر الجوي، وذلك بسبب قيود تعبئة البضائع وتركيب الحبال والتحميل. ولكن إذا كانت الظروف ملحّة جداً، فإن الفوائد تفوق المخاطر.

من جهتها، تتمتع الولايات المتحدة بخبرة واسعة جداً في إجراء عمليات الإنزال الجوي العسكرية والإنسانية. ففي أفغانستان (2001 - الوقت الحاضر)، أجرت عشرات الآلاف من عمليات الإنزال الجوي لإمداد القوات الأمريكية التي أُعيد نشرها في مناطق أخرى، باعتمادها على الاتصالات القوية والمخططين ذوي الخبرة، والعاملين على تعبئة البضائع وتركيب الحبال، وأنظمة تسليم موجهة بنظام التموضع العالمي، والطائرات ذات القدرة العالية مثل "بوينغ سي-17 غلوب ماستر 3" لتسهيل إعادة التزويد بدقة في المناطق الوعرة. وقد تم تنفيذ هذه العمليات بدعم من عناصر برية مسلحة قادرة على التواصل مع طائرات النقل وتوجيهها لضمان عمليات تسليم دقيقة والاسترجاع الناجح للإمدادات. لكن في معظم الحالات، تتكون قوات الامداد مما لا يزيد عن بضعة عشرات الجنود.

إن الأنظمة الموجهة بنظام التموضع العالمي مثل "نظام الإنزال المظلي الدقيق" المكلف والنادر، غالباً ما تُستخدم عندما تكون الدقة أو عمليات الإنزال عن ارتفاعات عالية والمواجهة مطلوبة. مع ذلك، بما أن الولايات المتحدة تعيد استعمال هذه الأنظمة، فإنها لا تشكل خياراً مناسباً عندما لا يمكن استرداد وحدة التوجيه. بالإضافة إلى ذلك، ونظراً إلى أنه تم الحصول على نظام الإنزال المظلي الدقيق لإمداد الوحدات العسكرية التي تتألف عادة من عشرات الأفراد، بدلاً من التجمعات المدنية التي عدد أفرادها بالآلاف، فإنه يمكن لمعظم النماذج تقديم حمولات صغيرة نسبياً فقط.

وقد أجرت الولايات المتحدة والمجتمع الدولي أيضاً عمليات إنزال جوي للمساعدات الإنسانية في سياقات أخرى، بما في ذلك المرحلة الأولى من مهمة مساعدة اللاجئين الأكراد شمال العراق في عام 1991؛ وخلال الاستجابة للمجاعة التي كانت من صنع الإنسان في السودان في عام 1998، والتي شكلت أكبر إنزال غذائي يقدمها «برنامج الأغذية العالمي» في تاريخه؛ وبعد زلزال هايتي المدمر عام 2010.

وفي الآونة الأخيرة، في سوريا والعراق، قامت الولايات المتحدة وبريطانيا بإنزال المساعدات إلى الآلاف من اليزيديين العراقيين الفارين من قوات تنظيم «الدولة الإسلامية» على جبل سنجار في عام 2014. وبعد بضعة أشهر، أنزلت الولايات المتحدة الإمدادات إلى القوات العسكرية العراقية المعزولة خارج بلدة بيجي شمال العراق. وفي العامين 2014 و2015، ألقت الولايات المتحدة طناً من الأسلحة والذخيرة للقوات الكردية والقوات الأخرى المناهضة للنظام شمال سوريا، على الرغم من أن مقاتلي تنظيم «داعش» استولوا، ولو لمرة واحدة على الأقل، على المعدات العسكرية من المنصات التي ضلت طريقها. وهذا العام، قام «برنامج الأغذية العالمي» فضلاً عن القوات الجوية السورية والروسية، بإنزال جوي على مدينة دير الزور المحاصرة من قبل تنظيم «الدولة الإسلامية» شرق سوريا. بيد، اشتكى سكان دير الزور من أن "الهلال الأحمر العربي السوري" و«الجيش العربي السوري» يجمعان ما يتم إنزاله من الغذاء ويخزنانه، بغية تقديمه إلى الموالين للنظام أو بيعه للآخرين بأسعار باهظة.

خيارات التموين الإنساني الجوي في سوريا

يمكن لاستخدام الجسور الجوية وعمليات الإنزال الجوي أن تتم على النحو التالي في السياق السوري:

الجسور الجوية. تقع 12 منطقة من أصل 17 منطقة محاصرة أو يصعب الوصول إليها المذكورة أعلاه في منطقة دمشق وهي مجاورة لما لا يقل عن خمس قواعد جوية رئيسية عاملة، أو تقع بالقرب منها نسبياً، وهذه القواعد هي: المزة، مطار دمشق الدولي (تستخدمه إيران لنقل القوات والأسلحة إلى سوريا)، مرج الرحيل، قاعدة مرج السلطان للطائرات المروحية، والضمير. ووفق المتصوّر، يمكن لهذه القواعد الخمسة أن تدعم عمليات الجسر الجوي، على افتراض الحصول على موافقة من القوات الحكومية والمعارضة السورية. (فقاعدة مرج السلطان وقاعدة الضمير تقعان في مناطق متنازع عليها، حيث تقع قاعدة الضمير في منطقة مهددة من تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي لم يتعاون مع الجهود المبذولة في أماكن أخرى لتقديم المساعدات الإنسانية). هذا إلى جانب الطرقات السريعة التي يمكن للطائرات الهبوط عليها في هذه المنطقة. ولكن سيتوجب توزيع هذه المساعدات عن طريق القوافل، وإذا استمر النظام في عرقلة قوافل الإغاثة الإنسانية، كما يفعل منذ سنوات، فلا فرق فيما إذا دخلت المساعدات إلى سوريا براً أو عبر جسر جوي.

الإنزال الجوي. إن المناطق الاثني عشر المحتاجة في دمشق هي عبارة عن أحياء مكتظة من الضواحي أو المدن. وتشمل مناطق الهبوط المحتملة الحدائق الصغيرة والمواقف أو المساحات الشاغرة. بالتالي، من شأن استخدام أنظمة التوريد الموجهة بدقة، مثل نظام الإنزال المظلي الدقيق، أن يشكل عاملاً أساسياً لتحقيق النجاح. لكن من دون القدرة على استعادة وحدات التوجيه وإعادة استخدامها، لن يكون هذا الإجراء مستداماً نظراً إلى أن عدد هذه الأنظمة المتوفر غير كافٍ لدعم عمليات إنسانية كبرى وطويلة المدى. وعلى العكس من ذلك، من المرجح أن تلحق المنصات غير الموجهة الضرر بعناصر البنية التحتية الحضرية التي لا تزال قائمة (مثل خطوط الكهرباء)، كما أن العديد منها ستتضرر جراء حديد التسليح المكشوف والأنقاض، وبعضها قد تؤدي إلى أضرار جانبية من خلال الهبوط على المارة أو المباني السكنية المنهارة، كما أن قوات النظام قد تضع يدها على نسبة منها، مما يبين سبب عدم إمكان تنفيذ عملية إنزال جوي في المناطق المفتوحة المتاخمة لبعض هذه الأحياء. وأخيراً، تقع هذه الأحياء في قلب نظام الدفاع الجوي الوطني السوري. بالتالي سيكون من الضروري الحصول على موافقة الحكومة السورية لضمان سلامة عمليات الإغاثة. 

حجم هذا الجهد ونطاقه. وفقاً للأرقام المنشورة والتي تعكس افتراضات التخطيط للعمليات الإنسانية، يمكن لـ 550 طن من المواد الغذائية أن توفر حصصاً جزئية لـ 100 ألف شخص لمدة ثلاثين يوماً، أي ما يعادل حوالي 1500 طن من المواد الغذائية شهرياً لـ 250 ألف- 300 ألف من سكان المناطق الستة الأكثر حاجة والتي لا تزال محاصرة حول دمشق. ويمكن لطائرة "إليوشن إي أل-76" الروسية، والمستخدمة من قبل «برنامج الأغذية العالمي» والقوات الجوية السورية والروسية، أن تحمل ما بين 40 إلى 50 طناً من البضائع. هذا وتعتمد القدرة الإجمالية على طراز الطائرة ونوع البضائع وطريقة التسليم. وهذا يعادل ما بين 10 إلى 15 طلعة جوية لطائرة "إليوشن إي أل-76" شهرياً. (على سبيل المقارنة، يمكن لطائرتي النقل العسكريتين الأمريكيتين "سي-130" و"سي-17" التي تستخدمها أيضاً العديد من القوات الجوية الإقليمية، أن تحمل على التوالي من 18 إلى 20 طناً ومن 82 إلى 85 طناً من البضائع). وبالتالي من خلال زيادة عدد الطلعات، يمكن خدمة عدد أكبر من المحتاجين.

الخلاصة

عادة ما تستخدم قوات الأسد المطارات والطرق حول دمشق بشكل روتيني لإدخال القوات والمعدات والإمدادات العسكرية من إيران وأماكن أخرى؛ وبالتالي ليس هناك سبب يحول دون استخدامها أيضاً لإدخال المساعدات الإنسانية. بيد أن إنشاء جسر جوي لا يحول دون الحاجة إلى قوافل برية لتقديم المساعدات، والتي غالباً ما عرقلها النظام كجزء من المنهجيات التي يعتمدها والقائمة على سياسة "استسلام التجويع"، أو لتحفيز الهدنة في المجالات الاستراتيجية. أما بالنسبة إلى عمليات الإنزال الجوي، فهي وسيلة تطرح إشكالية كبيرة وهي غير فعّالة لإيصال المساعدات إلى السكان في المناطق المبنية، وهي مرتبطة في النهاية بموافقة الحكومة السورية عليها.

وحتى الآن، لم تصل القوافل البرية سوى إلى جزء من المحتاجين في المناطق المحاصرة والتي يصعب الوصول إليها، فوفقاً للأمم المتحدة، وصل 12 في المائة في كانون الثاني/ يناير و25 في المائة في شباط/ فبراير، و21 في المائة في آذار/ مارس، و42 في المائة في نيسان/ إبريل و1 في المائة فقط في الأسبوع الأول من أيار/ مايو أو نحو ذلك. هذا ولم تتلقَ بعض المناطق المحاصرة المساعدات الغذائية منذ سنوات. بالإضافة إلى ذلك، ووفق «برنامج الأغذية العالمي»، يتلقى 4 ملايين شخص في سوريا حصصاً غذائية شهرية من أصل 8.7 مليون شخص بحاجة إلى المساعدات الغذائية. بالتالي، فإن هذه المجتمعات المحاصرة ليست سوى غيض من فيض هائل.

إذا لم تسمح دمشق لقوافل المساعدات الغذائية بالوصول إلى المناطق المحاصرة والتي يصعب الوصول إليها، لن تشكل الجسور الجوية أي فرق. تحقيقاً لهذه الغاية، يجب على واشنطن والمجتمع الدولي ممارسة أكبر قدر ممكن من الضغوطات على موسكو لتحقق التزاماتها في جنيف وفيينا في ما يتعلق بوصول المساعدات الإنسانية، والضغط على نظام الأسد للسماح بعبور قوافل المساعدات الغذائية. وإذا لم تتمكن موسكو من التأثير على الأسد في هذا السياق، فهي لكن تكون قادرة على الأرجح على التأثير على الأسد بشأن عملية الانتقال السياسي في سوريا.

وإذا استمرت إعاقة القوافل البرية، وتبيّن أنه من غير الممكن التوصل إلى حل سياسي للصراع في سوريا على المدى القريب، ينبغي على الولايات المتحدة أن تعتمد بسرعة وفعالية أكبر السبيل الوحيد للعمل الذي يعد بحل ممكن على المدى الطويل لسياسة النظام القائمة على "الاستسلام أو الموت جوعاً"، أي منح جماعات المعارضة السورية المعتدلة الوسائل اللازمة لكسر الحصار الذي تفرضه قوات النظام على مناطقها.

 

مايكل آيزنشتات هو زميل "كاهن" ومدير برنامج الدراسات العسكرية والأمنية في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2623

The Aerial Delivery of Humanitarian Aid in Syria: Options and Constraints

Michael Eisenstadt

Also available in العربية

May 27, 2016


While airlift operations may provide temporary relief for a number of besieged and hard-to-reach communities, urgently enhancing the military capabilities of moderate opposition groups is ultimately the only way to effectively counter the Assad regime's use of food as a weapon.

The Assad regime's use of food as a weapon has been a central feature of the Syrian civil war. Regime forces have used "surrender or starve" tactics to great effect. Humanitarian supply efforts have repeatedly been obstructed by regime forces, as well as by the Islamic State (IS), some rebel groups, and criminal elements. According to the United Nations, 408,200 persons in besieged or hard-to-reach communities are now in dire need.

Thus, at the conclusion of a May 17 meeting, the International Syria Support Group (ISSG) called on the UN World Food Programme (WFP) to establish "air bridges and air drops for all areas in need" if UN ground convoys "[continue to be] denied humanitarian access to...designated besieged areas" after June 1. 

The hope, apparently, is that the threat of a humanitarian airlift will cause the Syrian government to allow more ground convoys through. Yet the past does not provide grounds for optimism. That being the case, what might a humanitarian airlift in Syria accomplish and what challenges might it face?

Yet Another Problem From Hell

The ISSG's May 17 statement identified seven neighborhoods on the eastern and southwestern outskirts of Damascus (total population 250,000-300,000) that are besieged by Syrian government forces and in need of immediate relief: Arbin, Darraya, Douma, East Harasta, Moadamiya, Zabdin, and Zamalka. (Zabdin has since fallen to government forces, and East Harasta and Douma were finally reached by aid convoys in the past week.) And it identified nine other communities in need, seven besieged by government forces: al-Fua, Kefraya, Kafr Batna, Ein Tarma, Hammura, Jisrein, Madaya, Zabadani, and Yarmouk. The ISSG is now considering humanitarian airlift operations for these areas. Even if additional land corridors open up, airlift operations may be necessary to augment ground convoys in some areas and may be the only option in others. But if the Syrian government is unwilling to allow convoys through, it is unlikely to approve airlift operations -- and the WFP is unlikely to attempt the latter without regime assent.

Aerial Delivery of Humanitarian Aid 

Generally, the most reliable and cost-effective way to deliver humanitarian aid is by ground. But in wartime, ground corridors may be blocked or too dangerous to use. In such circumstances, ground resupply efforts can be supplemented or replaced by airlift operations, and the delivery of supplies via "air bridge" or airdrop. 

Air bridges. Entailing aid delivery via airports, highway landing strips, or unimproved airfields, an air bridge can augment aid brought in overland and help mitigate the risk faced by long ground convoys. In some cases, air bridges may require heavy ground security to protect airfields, personnel, and supplies, and to escort convoys distributing these supplies to local communities. 

During the 1948-1949 Berlin Airlift, U.S. and British aircraft delivered approximately 2,325,000 tons of cargo for the two million residents of West Berlin, who were blockaded by Soviet forces. And during the war in Bosnia (1992-1995), a UN peacekeeping force (UNPROFOR) was tasked to secure Sarajevo airport, establish safe corridors, and guard food convoys delivering aid to residents of that besieged city and, later, beyond.

Airdrops. The delivery of aid by parachute is the least favored option. It often entails significant wastage when cargo containers are damaged on impact, are pilfered, looted, or diverted, or fall into the wrong hands. Moreover, the intended beneficiaries often put themselves at risk by crowding drop zones or trying to recover supplies from difficult or dangerous terrain (e.g., areas containing unexploded ordnance). Finally, depending on the aircraft type, the quantity of aid delivered per sortie via airdrop is usually less -- sometimes significantly less -- than can be delivered per sortie via air bridge, due to cargo packing, rigging, and loading constraints. But if circumstances are sufficiently dire, the benefits will outweigh the risks. 

The United States has tremendous experience conducting military and humanitarian airdrops. In Afghanistan (2001-present), it has conducted tens of thousands of airdrops to sustain forward-deployed U.S. forces, relying on robust communications, experienced planners, cargo packers and riggers, GPS-guided delivery systems, and highly capable aircraft like the C-17 Globemaster III to facilitate precision resupply in difficult terrain. These operations are enabled by armed ground elements that can communicate with and guide transport aircraft to ensure the accurate delivery and successful recovery of supplies. In most cases, however, resupplied forces will consist of no more than a few dozen soldiers. 

GPS-guided systems like the expensive and scarce Joint Precision Aerial Delivery System (JPADS) are often used when precision, high-altitude drops or standoff is required. However, because the United States reuses JPADS, it is not a suitable option when the guidance unit cannot be recovered. Moreover, because JPADS was acquired to resupply military units generally consisting of dozens of personnel, rather than civilian concentrations numbering in the thousands, most models can deliver only relatively small payloads.

The United States and international community have also conducted humanitarian airdrops on other occasions, including the initial phase of the mission to aid Kurdish refugees in northern Iraq in 1991; in response to a man-made famine in Sudan in 1998, constituting the largest WFP food airdrop in its history; and after Haiti's devastating 2010 earthquake. 

More recently, in Syria and Iraq, the United States and Britain in 2014 airdropped aid to thousands of Yazidi Iraqis fleeing IS forces on Sinjar Mountain. A few months later, the United States airdropped supplies to isolated Iraqi military forces outside the northern Iraqi town of Bayji. In 2014-2015, America dropped tons of weapons and ammunition to Kurdish and other antiregime forces in northern Syria, though at least once, IS fighters recovered military equipment from misdirected pallets. And this year, the WFP as well as the Syrian and Russian air forces have conducted airdrops over the IS-besieged town of Deir al-Zour in eastern Syria. Residents of Deir al-Zour complain, however, that food drops are collected and hoarded by the Syrian Arab Red Crescent and the Syrian Arab Army, and provided to regime loyalists or sold to others at extortionate prices. 

Syrian Airlift Options

The use of air bridges and airdrops could play out as follows in the Syrian context:

Air bridges. Twelve of the sixteen aforementioned besieged or hard-to-reach communities are in the Damascus area and located adjacent to, or relatively near, at least five major operational air bases: Mezze, Damascus International Airport (used by Iran to airlift troops and arms into Syria), Marj Ruhayyil, Marj al-Sultan helicopter base, and Dumair. All five could conceivably support air bridge operations, assuming the assent of Syrian government and opposition forces. (Marj al-Sultan and Dumair are in contested areas -- the latter in an area threatened by IS, which has not cooperated with efforts elsewhere to deliver humanitarian aid.) There may also be highway landing strips in this area. But the aid will have to be distributed by convoys, and if the regime continues to obstruct humanitarian convoys -- as it has for years now -- it won't matter if the aid entered Syria by land or air bridge.

Airdrops. The twelve Damascus-area communities in need are densely packed suburban neighborhoods or towns. Potential drop zones include small parks, vacant lots, or fields; the use of precision-guided delivery systems, such as JPADS, would be essential for success. However, without the ability to recover and reuse the guidance units, this course of action would be unsustainable, given that not enough JPADS-type systems are available to support a major, long-duration humanitarian operation. Conversely, unguided pallets would likely damage elements of the surviving urban infrastructure (e.g., power lines), many would themselves be damaged on impact by exposed rebar and rubble, some might produce collateral damage by landing on pedestrians or collapsing residential structures, and a certain percentage would be recovered by regime forces -- explaining why airdrops in open areas adjacent to some of these neighborhoods would not be feasible. Finally, these neighborhoods are located in the heart of Syria's national air-defense system; Syrian government acquiescence would be necessary to ensure the safety of relief operations. 

Scale and scope of the effort. According to published figures reflecting planning assumptions for humanitarian operations, 550 tons of food supplies could provide partial rations for 100,000 people for thirty days. This would equate to about 1,500 tons of food per month for the 250,000-300,000 residents of the six neediest still-besieged communities around Damascus. The Russian IL-76 -- used by the WFP and the Syrian and Russian air forces -- can carry 40-50 tons of cargo. Total capacity depends on the aircraft model, cargo type, and mode of delivery. That would equate to 10-15 IL-76 sorties per month. (By comparison, U.S. C-130 and C-17 military transport aircraft, also operated by several regional air forces, can carry 18-20 tons and 82-85 tons of cargo, respectively.) If more sorties were to be flown, more people in need could be served.

Conclusion

The airfields and roadways around Damascus are used routinely by the Assad regime to bring in troops, equipment, and military supplies from Iran and elsewhere; there is no reason they cannot also be used to bring in humanitarian aid. But an air bridge will not obviate the need for ground convoys to deliver the aid, which the regime has often obstructed as part of its "surrender of starve" tactics, or to incentivize truces in strategic areas. As for airdrops, they are a highly problematic and inefficient means of delivering aid to populations in built-up areas, and are ultimately also dependent on Syrian government assent.

To date, ground convoys have reached but a fraction of those in need in besieged and hard-to-reach areas -- according to the United Nations, 12 percent in January, 25 percent in February, 21 percent in March, 42 percent in April, and only 1 percent in the first week or so of May. Some besieged areas have not received food aid in years. Moreover, according to the WFP, 4 million people in Syria receive monthly food rations, out of the 8.7 million in need of food assistance. The besieged communities are but the tip of a massive iceberg.

If Damascus does not permit food convoys to access besieged and hard-to-reach communities, air bridges will make no difference. To this end, Washington and the international community should exert maximum pressure on Moscow to make good on its Geneva and Vienna commitments regarding humanitarian access, and press the Assad regime to let food convoys through. If Moscow cannot influence Assad on this point, it will not likely be able to influence Assad regarding a political transition in Syria.

If ground convoys continue to be obstructed, and a political solution to the Syria conflict proves unattainable in the near term, the United States should much more energetically and urgently pursue the only course of action that promises a potential long-term solution to the regime's "surrender or starve" tactics: providing moderate Syrian opposition groups with the means to break the sieges imposed by regime forces on their communities.

Michael Eisenstadt is the Kahn Fellow and director of the Military and Security Studies Program at The Washington Institute.