أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2983

جوانب تأثّر إيران المحتملة بالعقوبات الأمريكية (الجزء الأول): العثور على نقاط الضعف

پاتريك كلاوسون

متاح أيضاً في English فارسی

14 حزيران/يونيو 2018


"هذا المرصد السياسي هو الأول من سلسلة تضم مقالين حول تجديد العقوبات الأمريكية. وسوف يناقش المقال الثاني العقوبات المحددة القديمة والجديدة المتوفرة تحت تصرف واشنطن".

 

في الوقت الذي تتهيّأ فيه إدارة ترامب لتشديد العقوبات على مختلف الجهات الإيرانية في أعقاب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، هناك قوّتان ستؤديان إلى إضعاف أثر أي إجراءات مالية، بينما تتواجد قوتان أخريان ستساهمان بتعزيز هذه الإجراءات. ومن الناحية السلبية، يتمتع الإيرانيون بخبرة كبيرة في التعامل مع العقوبات، وأصبحوا ماهرين في إيجاد حلولٍ جديدة عندما لا يجدون سبيلاً إلى الحلول القديمة. وتُشير التصريحات العلنية للقادة الإيرانيين إلى أنهم واثقون تماماً من أن الإجراءات الأمريكية الجديدة ستكون مصدر إزعاج وليس أكثر من ذلك. وتواجه واشنطن التحدي المتمثل في إقناعهم بأن العقوبات ستفوق ما هو متوقَّع، وستزداد بمرور الوقت.

وتواجه العقوبات أيضاً رياحاً معاكسة من نوعٍ ثانٍ، إذ تتمتع إيران بخبرة طويلة في التعاطي مع التقلبات الهائلة في دخل صادرات النفط. فقد تسببت العقوبات الحادة عام 2012 في انخفاض هذا الدخل من 118 مليار دولار في السنة الإيرانية 2011/2012 إلى 63 مليار دولار في العام التالي. وعندما هبطت أسعار النفط في عام 2015/2016، انخفضت صادرات إيران من النفط مرة أخرى، من 55 مليار دولار إلى 27 مليار دولار، رغم دخول «خطة العمل الشاملة المشتركة» حيّز التنفيذ. حتى أن إيران تعايشت مع مستويات منخفضة أكثر من عائدات النفط: ففي عام 2001/2002، عندما كانت تسعى بنشاط إلى [تطوير] برنامج للأسلحة النووية وتُخفي قدرتها على التخصيب، لم تبلغ قيمة صادراتها سوى 19 مليار دولار. وبالتالي، حتى لو انخفضت إيرادات صادراتها في عام 2018/2019 بنسبة 20 في المائة عن توقعات "صندوق النقد الدولي" البالغة 78 مليار دولار (استناداً إلى توقع بلوغ الصادرات 3 ملايين برميل في اليوم)، فستبقى نسبة هذه العائدات ثلاثة أضعاف ما بلغته في عام 2001/2002. بالإضافة إلى ذلك، مع «سخونة الاقتصاد» العالمي وانهيار فنزويلا عملاقة النفط، قد تكون الأسعار قوية بما يكفي للتعويض عن أي انخفاض كبير في حجم الصادرات الإيرانية المرتبط بالعقوبات. فمنذ كانون الثاني/يناير، كانت طهران تبيع نفطها الخام الثقيل بمعدّل 64 دولاراً للبرميل الواحد، مقارنة بمتوسط 51 دولاراً عام 2017؛ وهذا يعني أن نسبة عائداتها ستكون ثابتة حتى لو انخفض حجم الصادرات بنسبة 20 في المائة.

إلا أنّ عاملين آخرين سيعززان أثر العقوبات الأمريكية. أولاً، تعاني العديد من الشركات والمؤسسات المالية الدولية من الأزمات الاقتصادية غير المتوقَّعة والقواعد الصارمة خلال العقد الماضي، ورداً على ذلك اعتمدت سياسات أكثر شمولاً "لإزالة المخاطر". إن الكيفية التي تُقيّم فيها الشركات الفردية ممارسة الأعمال التجارية في اختصاصات قضائية عالية المخاطر هي أكثر أهمية مما إذا كانت الحكومات الأجنبية مستعدة للتعاون مع العقوبات الأمريكية، لأن الشركات هي من تنفّذ فعليّاً النشاط الاقتصادي. وسبق أن أعلنت شركات أوروبية كبرى مثل "توتال" و"ميرسك" عن ابتعادها عن السوق الإيرانية في الأسابيع الأخيرة، مما أظهر أن وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي كانوا على حق في كتابهم الموجّه في 4 حزيران/يونيو إلى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ووزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين، حيث أشاروا إلى أن: "العقوبات الثانوية الأمريكية قد تمنع الاتحاد الأوروبي من مواصلة تخفيف العقوبات المجدية على إيران". وفي 6 حزيران/يونيو، قامت "المفوضية الأوروبية" بتحديث "قانون حجب إجراءات الحظر الأمريكية" لمنع شركات الاتحاد الأوروبي من الامتثال للعقوبات الأمريكية، لكن من المرجح أن تتفادى الشركات الفردية التعامل مع إيران أكثر من تنفيذ هذا الإجراء الوقائي.

ثانياً، كما هو موضح في القسم التالي، تشكّل المعاملات المالية نقطة ضعف النظام الإيراني الأكثر هشاشةً. وهذا أيضاً القطاع نفسه الذي تميل العقوبات الأمريكية إلى استهدافه في أغلب الأحيان لتحقيق الفعالية الأكبر، كما سيتم تناوله بالتفصيل في الجزء الثاني من هذا "المرصد السياسي".

النظام المصرفي الهش في إيران

تتجاوز المشاكل المصرفية في الجمهورية الإسلامية مخاوف "فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية" التي كثيراً ما ذُكِرت بشأن تبييض الأموال وتمويل الإرهاب. على سبيل المثال، تلتزم قلّةٌ من المصارف الإيرانية بالمعايير الدولية الخاصة بمنع تجنب الضرائب من قبل المودعين الأجانب. لذلك، قد تتلقى أي مصارف دولية تتعامل مع مؤسسات إيرانية غير ملتزمة أمراً بدفع ضريبة الدخل الأمريكية المستحقة على المودعين. كما تقرّ المصارف الإيرانية بأنها لا تلبّي "نسبة الدنيا للكفاية الرأسمالية" البالغة 8% (بالإضافة إلى احتياطي قدره 2.5%) التي تتطلبها اتفاقية "بازل 3"، مما يُلزم أي مصارف أجنبية تتعامل معها باتخاذ احتياطات مشددة.

والأسوأ من ذلك، لا يتّضح تماماً نطاق هذه المشاكل لأن معظم المصارف الإيرانية تفتقر إلى الشفافية بشأن وضعها المالي. فلم تُلبّ إلا قلة قليلة من الشركات الخاصة متطلبات "البنك المركزي الإيراني" لعام 2016 حول التصريح عن حساباتها وفقاً للنسخة المحلية من "المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية" - وهي نسخة يعتبرها حتى المحاسبون الإيرانيون ناقصة. وشهدت المصارف الثلاثة التي التزمت بـ"المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية" في عام 2017 تراجعاً في أسعار أسهمها بسرعة كبيرة ، حتى أن "بورصة طهران للأوراق المالية" علّقت التداول في أسهم هذه المصارف لمدة عام. وعندما استؤنف التداول في شهر آذار/مارس، تراجع سعر السهم في المصرف الأكثر تضرراً ("صادرات") بنسبة 49% في يومٍ واحد، ومنذ ذلك الحين لم تستخدم الشركة "المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية". وفي تقريرٍ صدر في 16 أيار/مايو ونشرته صحيفة "الشرق الأوسط"، تذمّر غولامريزا سلامي من "المعهد الإيراني للمحاسبين القانونيين" من أنّ أصحاب النفوذ الذين يستفيدون من غياب الشفافية هم وراء تأجيل التقيد بـ"المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية". ونقل المقال عن خبراء آخرين قولهم إنّ المصارف تتهرب من [تنفيذ] هذا المطلب لأنّ الامتثال به سيكشف عن عدم امتلاكها لرأس المال الكافي للاستمرار في ممارسة الأعمال التجارية.

ووفقاً لتقرير "صندوق النقد الدولي" في آذار/مارس، ادّعت المصارف الإيرانية إن نسبة كفاية رأسمالها بلغت 4.9% في نهاية حزيران/ يونيو 2017، بعد أن كانت 5.2% في العام السابق - وهو معدّل منخفض بشكل خطير. كما أقرّت هذه المصارف أنّ 11.4% من قروضها متعثرة، رغم أن القواعد الإيرانية لا تشجع على تصنيف القروض على أنها متعثرة؛ فلا يمكن شطبها إلا على مدى عشر سنوات وعندما تبلغ مخصصاتها 100%. ولا يبدو أن المصارف الإيرانية واجهت واقع تدني القيمة السوقية للعديد من استثماراتها وقروضها السكنية إلى ما دون قيمتها الفعلية بسبب ركود أسعار المساكن أو انخفاضها لمدة خمس سنوات (ويأخذ هذا الوضع في التحسن حيث ارتفعت أسعار السكن في المدن الكبرى بنسبة 30% في الأشهر الستة الماضية).

كما أنّ مصارف إيران عالقة بسبب الموارد المالية الهشة للحكومة. فعلى مدى خمسة عشر عاماً، فرض القانون قيوداً صارمة على اقتراض الحكومة المباشر من "البنك المركزي الإيراني"، ولذلك تقترض الحكومة بدلاً من ذلك من المصارف الخاصة، التي تحصل لاحقاً على ائتمان من "البنك المركزي الإيراني". وما زاد من هذا التعقيد هو قيام مختلف الوكالات بإصدار سندات من دون إذنٍ أو إشرافٍ من وزارة المالية. ووفقاً لتقرير "صندوق النقد الدولي" من آذار/مارس، بلغت متأخرات الدفع الحكومية إلى الموردين وصناديق المعاشات التقاعدية 30% من "الناتج المحلي الإجمالي" (ما يساوي 5.5 تريليون دولار بالنسبة إلى الولايات المتحدة).

وكنتيجة لذلك، يتوجب على الموردين وصناديق المعاشات التقاعدية الاعتماد على القروض المصرفية. ولجمع المزيد من الأموال لهذه القروض، سيتعيّن على "البنك المركزي الإيراني" إقراض المصارف، الأمر الذي يستلزم طباعة المال وربما التسبب بتصاعد التضخم إلى نسبة 30% التي تم بلوغها عندما تولى الرئيس حسن روحاني منصبه للمرة الأولى. والخيار الوحيد الآخر هو أن تجتذب المصارف ودائع جديدة بنفسها. ومع ذلك يحاول "البنك المركزي الإيراني" خفض أسعار الفائدة من خلال فرض نسبة 15% كسقف على الودائع، مما حفز العديد من المودعين على التوجه إلى أسواق الصرف الأجنبي وأسواق الذهب بدلاً من ذلك. وتسبب ذلك في حدوث طفرة في سعر الذهب وسعر الدولار بالريال الإيراني. وفي شباط/فبراير، سمح "البنك المركزي الإيراني" مؤقتاً [دفع] معدل 20% على الودائع لسنة واحدة، ولكن أكثر من 80% من الأموال المودعة مع هذا المعدّل الأعلى كانت تحويلات من حسابات مصرفية قائمة، وليست ودائع جديدة.

ومما يزيد الأمور سوءاً هو أنّ المصارف تواجه منافسةً من "مؤسسات الائتمان" العديدة في إيران - وهي تسمية ملطَّفة لما بدأ كمصارف غير منظمة أنشأتها شخصيات تتمتع بعلاقات سياسية جيدة مثل بعض كبار رجال الدين والنخب المقرّبين جدّاً من «الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني. وفي خطابه حول الميزانية في كانون الأول/ديسمبر، صرح الرئيس روحاني بأنّ ستّاً من هذه المؤسسات تسيطر بشكلٍ مدهش على ربع السوق المالي الإيراني. ومن الناحية النظرية، تخضع هذه المؤسسات حالياً لقواعد "البنك المركزي الإيراني"، ولكن هناك مصدر مطّلع واحد على الأقل يقدّر أن 3,500 منها غير منظمة.

ومن رموز هذا الوضع الموقع الإلكتروني الخاص بـ"البنك المركزي الإيراني"، حيث تبرز بوضوح استمارة للإبلاغ عن المؤسسات الائتمانية غير المنظمة. وبالفعل، إن العديد من هذه الجهات هي في الأساس مخططات بونزي [عمليات احتيالية]، تدفع معدلات مرتفعة جدّاً على الودائع، ولكن مع احتمال ضئيل في القدرة على مضاهاة هذه المعدّلات من خلال تقاضي فوائد مماثلة على القروض. ولا تغطي هيئة التأمين على الودائع الناشئة في إيران إلا القليل منها، ولم يسبق أن دفعت فلساً واحداً أو أمرت أي مؤسسة بالإغلاق. وعندما توقّفت ثلاث مؤسسات ائتمانية منظمة كبيرة عن الدفع للمودعين في أواخر العام الماضي، خرج المتظاهرون إلى شوارع طهران ومدن أخرى، مما ساعد في إشعال حركة الاحتجاج الأكبر التي اجتاحت البلاد بعد عدة أسابيع. وفي النهاية، تعيّن على الحكومة و"البنك المركزي الإيراني" أن يتدخلا ويدفعا لـ 98% من المودعين.

هل يعجز روحاني عن معالجة المشاكل المصرفية؟

كان الخلل الوظيفي الموصوف أعلاه معروفاً منذ سنوات - وكما حذّر "صندوق النقد الدولي" بصورة منذرة بالخطر في عام 2015، "إن تعقيد التحديات التي تواجه النظام المصرفي وشدتها يتطلبان اتخاذ إجراءات فورية". إلا أنّ المأزق السياسي منع إلى حد كبير إمكانية التصرف. وفي خطابه عن الميزانية في كانون الأول/ديسمبر، وصف روحاني الضغوط الناشئة عن المؤسسات الائتمانية المنهارة بالعبارات القوية التالية: "طالت المشاكل حوالي ثلاثة إلى أربعة ملايين عائلة... كان المجتمع في حالة من الفوضى، وكان الشعب بائساً، وملأت المتاعب حياته... وكانت ستة اتحادات ائتمانية منحرفة... تنهب كل يوم العملة والذهب والأسواق العقارية". ومع ذلك لم تتخذ الحكومة سوى القليل من الخطوات لإصلاح المؤسسات الائتمانية والمصارف، على الرغم من سنواتٍ من النقاش حول تنفيذ بعض التدابير مثل قانون جديد خاص بـ"البنك المركزي الإيراني".

إنّ المشاكل المصرفية في إيران قابلة للحل: فهي لا تقاس بتلك التي عانت منها العديد من الدول الأوروبية خلال العقد الماضي (إذ لا تشكّل إلا جزءاً بسيطاً مما واجهته قبرص وإيسلندا، وهي أقل بكثير من مشاكل اليونان والبرتغال، ويمكن القول إنها ليست أسوأ من مشاكل إسبانيا وإيطاليا). فعدم قدرة فريق روحاني على معالجة هذه المشاكل أدت إلى الإضرار بالاقتصاد الإيراني أكثر من العقوبات الدولية، ولا توجد مؤشرات على أن هذا الفريق سيحقق نتائج أفضل في المستقبل.

وفي الوقت نفسه، أصبحت المصارف الدولية أكثر تجنباً للمخاطرة بعد سنواتٍ من الركود، وأصبح المنظمون أكثر صرامة. ومع ابتعاد المؤسسات الأجنبية عن المصارف الإيرانية التي تعاني من المشاكل، لجأت العديد من الجهات إلى إجراء معاملات التجارة الدولية نقداً أو عبر وسطاء مشبوهين، مما يولّد تعقيدات، ويرفع التكاليف، ويولّد شكاً عاماً بشأن مصداقية المصارف المحلية.

وعلى خلاف ما كان عليه الوضع عام 2012، تشكّل المصارف، وليس صادرات النفط، أكبر نقطة ضعف اقتصادية للنظام الإيراني. وكلّما تم عزل هذه المصارف عن النظام المالي العالمي، كلّما ستجد صعوبةً أكبر في كسب ثقة الإيرانيين وجمع الأموال التي تحتاجها. فمع تعطّش المصارف لرأس المال، اضطرت الحكومة إلى اتخاذ إجراءات مثيرة للجدل أو التفكير فيها، مثل خفض الإنفاق، وزيادة سعر صرف الريال مقابل الدولار (مما يزيد من كمية الريالات التي تتقاضاها الحكومة من صادرات النفط)، وطباعة المزيد من الأموال. إلا أن كلّاً من هذه الإجراءات يمكن أن يسبب مشاكل سياسية كبيرة في البلاد من خلال تفاقم التضخم، أو تقويض الثقة بالريال، أو إثارة الاستياء بين عامة الناس والنخب ذات الصلة من ناحية أخرى.

 

پاتريك كلوسون هو زميل أقدم في زمالة "مورنينغستار" ومدير الأبحاث في معهد واشنطن، وكبير الاقتصاديين السابقين في "صندوق النقد الدولي" و "البنك الدولي".

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2983

Iran’s Vulnerabilities to U.S. Sanctions (Part 1): Finding the Weak Spots

Patrick Clawson

Also available in العربية

June 14, 2018


The regime’s most vulnerable point is its precarious banking system, whose persistent mismanagement, capital shortfalls, and lack of transparency have already sparked public protests.

This PolicyWatch is the first in a two-part series on renewing U.S. sanctions. Read Part 2, which discusses the specific types of old and new sanctions Washington has at its disposal.

As the Trump administration prepares to ramp up sanctions against various Iranian entities following U.S. withdrawal from the nuclear deal, two forces will undermine the impact of any financial actions, while two others will reinforce them. On the negative side, the Iranians have much experience dealing with sanctions and have become adept at finding new workarounds when old ones are blocked. Public statements by Iranian leaders indicate they are quite confident that the new U.S. actions will be a nuisance but not more. The challenge for Washington is to convince them that the pain will be greater than expected, and that it will grow over time.

The second headwind facing sanctions is Iran’s long experience dealing with dramatic fluctuations in oil export income. The sharp sanctions of 2012 caused this income to plummet from $118 billion in the Iranian year 2011/12 to $63 billion the next year. When oil prices dropped in 2015/16, Iran’s oil exports fell again, from $55 billion to $27 billion, despite the Joint Comprehensive Plan of Action entering into force. Iran has lived with even lower levels of oil revenue: in 2001/02, when it was vigorously pursuing a nuclear weapons program and hiding its enrichment capacity, its exports were just $19 billion. Thus, even if its 2018/19 export revenue falls 20% below the IMF’s forecast of $78 billion (based on predicted exports of 3 million barrels per day), it would still be three times the 2001/02 figure. Moreover, with the world economy heating up and oil giant Venezuela melting down, prices may be robust enough to offset any major sanctions-related drop in Iran’s export volume. Since January, Tehran has sold its heavy crude at an average of $64 per barrel, compared to the 2017 average of $51; this means its revenue would be constant even if its volume fell by 20%.

Yet two other factors would reinforce the impact of U.S. sanctions. First, many international businesses and financial institutions are scarred by the unexpected economic crises and tough regulations of the past decade and have adopted more-thorough “de-risking” policies in response. How individual firms assess doing business in high-risk jurisdictions is more important than whether foreign governments are willing to cooperate with U.S. sanctions, since the firms are the ones actually carrying out economic activity. Major European companies such as Total and Maersk have already announced their departure from the Iranian market in recent weeks, showing that the British, French, German, and EU foreign ministers were correct in their June 4 letter to Secretary of State Mike Pompeo and Treasury Secretary Steven Mnuchin: “U.S. secondary sanctions could prevent the European Union from continuing meaningful sanctions relief to Iran.” On June 6, the European Commission updated its Blocking Statute to prohibit EU firms from complying with American sanctions, but individual companies are more likely to avoid doing business with Iran than invoke this protective measure.

Second, as described in the next section, the Iranian regime’s most vulnerable weak spot is financial transactions. This is also the very sector that U.S. sanctions tend to target most often and most effectively, as will be discussed at length in Part 2 of this PolicyWatch.

IRAN’S PRECARIOUS BANKING SYSTEM

The Islamic Republic’s banking problems go well beyond the Financial Action Task Force’s oft-stated concerns about money laundering and terrorism financing. For one, few Iranian banks comply with international standards for preventing tax avoidance by foreign depositors. Thus, any international banks that deal with noncompliant Iranian institutions can be ordered to pay the U.S. income tax owed by depositors. Iranian banks also acknowledge that they do not meet the 8% “minimum capital adequacy ratio” (plus a 2.5% cushion) required by the Basel III accord, forcing any foreign banks that do business with them to take stringent precautions.

Worse, the scope of such problems is not entirely clear because most Iranian banks are not transparent about their financial situation. Only a handful of private firms have met the 2016 Central Bank of Iran (CBI) requirement to state their accounts according to the domestic version of the International Financial Reporting Standards—a version that even Iranian accountants describe as deficient. The three banks that did adhere to the IFRS in 2017 saw their share prices decline so quickly that the Tehran Stock Exchange suspended trading in them for a year. When trading resumed this March, the share price of the largest affected bank (Saderat) declined 49% in a day, and the firm has not used IFRS since. In a May 16 report by Asharq al-Awsat, Gholamreza Salami of the Iranian Institute of Certified Accountants complained that influential people who benefit from the lack of transparency are behind the postponement of IFRS standards. The article quoted other experts saying that banks are evading the requirement because complying would reveal that they do not have sufficient capital to continue doing business.

According to a March IMF report, Iranian banks claimed that their capital adequacy ratio was 4.9% at the end of June 2017, down from 5.2% a year earlier—a dangerously low level. They also acknowledged that 11.4% of their loans were nonperforming, though Iranian rules discourage classifying loans as nonperforming; they can only be written off over ten years and when they are 100% provisioned. Iranian banks do not appear to have faced the reality that many of their housing investments and loans are underwater because housing prices stagnated or declined for five years (that situation is improving as housing prices in major cities have jumped 30% in the past six months).

Iran’s banks are also trapped by the government’s precarious finances. For fifteen years, direct government borrowing from the CBI has been strictly limited by law, so instead the government borrows from private banks, which then get credit from the CBI. As a further complication, various agencies have issued bonds without permission or oversight from the Finance Ministry. And according to the March IMF report, government arrears to suppliers and pension funds have reached 30% of GDP (an equivalent figure for the United States would be $5.5 trillion).

As a result, suppliers and pension funds have to rely on bank loans. To raise more funds for these loans, the CBI would have to lend to banks, which entails printing money and potentially driving inflation back up to the 30% figure it reached when President Hassan Rouhani first came into office. The only other option is for banks to attract new deposits themselves. Yet the CBI has been trying to drive down interest rates by enforcing the widely flouted 15% cap on deposits, spurring many depositors to head to the foreign exchange and gold markets instead. This caused the rial price of gold and the dollar to soar. In February, the CBI temporarily allowed a 20% rate on one-year deposits, but more than 80% of the funds deposited at this higher rate were transfers from existing bank accounts rather than new deposits.

To make matters worse, banks face competition from Iran’s many “credit institutions”—a euphemism for what began as unregulated banks set up by politically well-connected figures such as high-ranking clerics and elites with close ties to the Islamic Revolutionary Guard Corps. In his December budget speech, President Rouhani stated that six of these institutions control an astonishing one-fourth of Iran’s money market. In theory, these institutions are now under CBI rules, but at least one knowledgeable source estimates that 3,500 of them are unregulated.

Emblematic of this situation is the CBI website, which prominently shows a form for reporting unregulated credit institutions. Indeed, many of these entities are basically Ponzi schemes, paying extremely high rates on deposits but with little prospect of being able to match them by earning similar interest on loans. Few of them are covered by Iran’s nascent deposit insurance authority, which has never paid out a penny or ordered any institution to close. When three large regulated credit institutions stopped paying out to depositors late last year, demonstrators took to the streets of Tehran and other cities, which helped spark the larger protest movement that swept the country weeks later. In the end, the government and CBI had to step in and pay 98% of the depositors.

ROUHANI UNABLE TO TACKLE BANK PROBLEMS?                                         

The dysfunction described above has been known for years—as the IMF ominously warned in 2015, “The complexity and severity of the challenges facing the banking system require immediate action.” Yet political deadlock has largely prevented such action. In his December budget speech, Rouhani described the pressures created by failed credit institutions in dire terms: “Around three to four million families were involved in the problems...Society was in disarray, the people were forlorn, and their lives were troubled...Six delinquent credit unions...every day plundered the currency, gold, and real estate markets.” Yet the government has taken only a handful of steps to reform credit institutions and banks, despite years of debate on measures such as a new CBI law.

Iran’s banking problems are solvable: they pale in comparison with those endured in many European countries over the past decade (a mere fraction of what Cyprus and Iceland faced, significantly less than Greece and Portugal, and arguably no worse than Spain and Italy). The Rouhani team’s inability to address these problems has done more to hurt Iran’s economy than have international sanctions, and there are no signs that they will do better in the future.

At the same time, international banks have become much more risk averse after years of recession, and regulators have become much tougher. As foreign institutions shy away from problematic Iranian banks, many entities have resorted to conducting international trade in cash or through shady intermediaries, which creates complications, raises costs, and generates public doubt about the trustworthiness of domestic banks.

Unlike in 2012, banks, not oil exports, are the Iranian regime’s greatest economic vulnerability. The more these banks are isolated from the global financial system, the more difficulty they will have gaining the confidence of Iranians and raising the funds they need. With banks starved of capital, the government has been forced to take or contemplate controversial measures such as cutting spending, driving up the rial/dollar exchange rate (which raises the amount of rials the government gets from oil exports), and printing more money. Yet each of these measures could cause major political problems at home by exacerbating inflation, undercutting confidence in the rial, or otherwise stoking resentment among the general public and connected elites.

Patrick Clawson is the director of research at The Washington Institute and a former senior economist at the IMF and World Bank.