أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2967

التداعيات التقنية لإعلان ترامب حول «خطة العمل الشاملة المشتركة»

سايمون هندرسون

متاح أيضاً في English

9 أيار/مايو 2018


في خضم إعلان الرئيس ترامب انسحابه من «خطة العمل الشاملة المشتركة»، هدّدت إيران بتوسيع برنامجها النووي بما يتجاوز القيود المنصوص عليها في ذلك الاتفاق. ويتطلب تقييم الأهمية المحتملة لهذا التهديد إلقاء نظرة فاحصة على التفاصيل التقنية الكامنة وراء «خطة العمل الشاملة المشتركة» والقدرات النووية الحالية للنظام.

تخصيب اليورانيوم

إن محور المخاوف الرئيسية هو قدرة إيران على تخصيب اليورانيوم. فاليورانيوم الطبيعي، المعروف باسم "يورانيوم-238"، يحتوي على 0.7٪ فقط من النظير الانشطاري "يورانيوم-235". وتعني كلمة الانشطارية القدرة على التفاعل المتسلسل. ففي مفاعل الطاقة المدنية، يتم التحكم بهذا التفاعل لتوليد الكهرباء، أمّا في القنبلة الذرية فيكون بدون ضوابط.

وفي هذا الصدد، يمكن لبعض مفاعلات الطاقة استخدام اليورانيوم الطبيعي، ولكن معظمها يستخدم اليورانيوم منخفض التخصيب الذي يحتوي على 3.5٪ من "اليورانيوم-235". ويتطلب صنع قنبلة ذرية يورانيوم عالي التخصيب الذي يحتوي على حوالي 90٪ من "اليورانيوم-235". لكن من الناحية النظرية، يمكن صنع جهاز متفجر نووي باستخدام 20٪ من "اليورانيوم-235". لذلك، تصنّف "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" هذا المستوى على أنه "عالي التخصيب".

وعادةً ما تتضمن عملية التخصيب دوران سداسي فلوريد اليورانيوم الغازي في أجهزة طرد مركزي فائقة السرعة، بهدف تغيير نسبة ذرات "اليورانيوم-238" إلى ذرات "اليورانيوم-235". ففي اليورانيوم الطبيعي، تبلغ هذه النسبة 993: 7. فعندما يصل "اليورانيوم-235" إلى حوالي 90٪ من المزيج، تكون النسبة 1: 7. أمّا المرحلتان المتوسطتان 3.5٪ و20٪ فلديهما تباعاً نسبة 193: 7 و 28: 7. بعبارة أخرى، حتى نسبة 3.5٪ تمثل مستوىً مرتفعاً من التخصيب، وحين تصل النسبة إلى 20٪ يكون قد تمّت معظم أعمال التخصيب، أي تم إزالة 965 ذرة "يورانيوم-238"، لتبقى الحاجة إلى فصل 27 ذرة أخرى ليصبح اليورانيوم صالحاً للاستخدام في الأسلحة النووية.

أجهزة الطرد المركزي

تقاس كفاءة الطرد المركزي من حيث قدرته على القيام بعملية الفصل هذه. ويُعرف القياس المعياري باسم "وحدة عمل الفصل" (SWU).

وتشمل عملية التخصيب مئات الآلات التي تم وصلها بالأنابيب "التعاقبية"، وجميعها تدور على مدار الساعة لعدة أشهر. وتعتمد مخرجات محطة الطرد المركزي على عدد أجهزة الطرد المركزي المستخدمة ونوعها وطول مدة دورانها.

وفي هذا الإطار، تملك إيران حالياً نموذجين للطرد المركزي، هما "IR-1" و "IR-2m"، بناءً على التصاميم التي حصلت عليها باكستان بشكل غير قانوني من برنامج تخصيب مدني أوروبي في السبعينيات وأوائل الثمانينيات من القرن المنصرم. ووفقاً لمعلومات حكومية أمريكية غير سرية، تقدّر أجهزة الطرد المركزي الباكستانية "P-1" - وهي نفسها النموذج "IR-1" الإيراني -  بنحو وحدَتي فصل سنوياً. أمّا أجهزة "IR-2m" فهي مماثلة ولكنها غير مطابقة للأجهزة الباكستانية "P-2" التي تُقدّر بحوالي 4 وحدات فصل سنوياً.

ويشكّل طول الطرد المركزي أحد العوامل التي تحدد كفاءته (أو ارتفاعه، حيث يتم تثبيته رأسياً). وتُعد سرعة دورانه أيضاً من الأمور المهمة جداً. لذا يتمثل التحدي الرئيسي للتصميم في زيادة طول الجهاز وسرعته إلى أقصى حد مع تمكينه من مقاومة القوى التي تنشأ عند تشغيل الأنابيب التعاقبية، والتي تشمل ترددات الرنين التي يمكن أن تكون مدمِّرة.

عندما تم التوصل إلى الاتفاق النووي في عام 2015، كانت إيران تشغّل 19,138 جهاز طرد مركزي من طراز "IR-1" و  1,008 جهاز طرد مركزي من طراز "IR-2m". ووافقت إيران بموجب «خطة العمل الشاملة المشتركة» على خفض حصيلة "IR-1" إلى 6,104 والحد من مستوى التخصيب إلى 3.67 بالمائة. كما وافقت على وقف استخدام أجهزة الطرد المركزي من نوع "IR-2m" لأغراض نووية.

ما الذي يلزم لصنع قنبلة نووية؟

عادةً ما يتم الانفجار النووي باستخدام شحنات محددة الشكل للضغط على المواد الانشطارية (على سبيل المثال، اليورانيوم عالي التخصيب المستخدم في تصنيع الأسلحة) إلى أن يحدث تفاعل متسلسل. وفي هذا السياق، أكّدت المعلومات التي نشرها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي أن إيران عملت على تصاميم لأجهزة داخلية الانفجار قبل إبرام «خطة العمل الشاملة المشتركة»، وأنها كانت تهدف في البداية إلى بناء خمس قنابل ذرية.

ووفقاً لتقديرات أمريكية غير سرية، يحتاج السلاح النووي العادي إلى 25 كيلوغراماً/ 55 رطلاً على الأقل من اليورانيوم عالي التخصيب المخصص لصنع الأسلحة (على الرغم من أن التصميمات الأكثر تقدماً تتطلب 15 كيلوغراماً فقط). وفي هذا الإطار، يُعد اليورانيوم مادةً كثيفةً جداً تشابه الذهب في الوزن، لذا فإن نطاق 25 كيلوغراماً من اليورانيوم عالي التخصيب يشكّل قطراً يبلغ نحو 13.5 سم، أي بحجم فاكهة الزنباع (أي الليمون الهندي أو "الكريب فروت"). وفي حال الانطلاق من اليورانيوم الطبيعي، يتطلب صنع القنبلة  5,000 كيلوغراماً من المواد. أمّا إذا تم البدء من المادة المخصبة بنسبة 3.9 (لاستخدام رقم رسمي في الولايات المتحدة)، فستكون هناك حاجة إلى 1,750  كيلوغراماً فقط.

قبل التوقيع على الاتفاق النووي، كانت إيران تملك 7,154 كيلوغرام من اليورانيوم المخصّب بنسبة 3.67٪ و196 كيلوغرام من اليورانيوم المخصّب بنسبة 19.75٪. وبموجب «خطة العمل الشاملة المشتركة»، تم تخفيض هذه المخزونات إلى 300 كيلوغرام وصفر، على التوالي.

زمن الاختراق ونوايا إيران

تمّ تعريف الاختراق النووي على أنه الوقت اللازم لإنتاج ما يكفي من المواد الانشطارية لقنبلة نووية واحدة. فقبل الاتفاق النووي، كان قد بقي لإيران شهرين أو ثلاثة أشهر تقريباً [للوصول إلى مبتغاها]. إلّا أنّ «خطة العمل الشاملة المشتركة» أدّت إلى تمديد هذه المدة إلى سنةً واحدة. وتشير القاعدة الأساسية التي توفرها المعلومات الأمريكية غير السرية إلى أن 5 آلاف جهاز من نوع "P-1" قد ينتج هذه الكمية في غضون ستة أشهر، بينما يستغرق العدد ذاته من أجهزة "P-2" أربعة أشهر فقط.

أمّا بالنسبة إلى صنع قنبلة فعلية، فقد أكّد الأرشيف النووي الإيراني الذي صادرته إسرائيل مؤخراً السياق التاريخي لبرنامج الأسلحة النووية الخاص بالنظام. ولكن من غير المعروف ما إذا كان هذا البرنامج لا يزال موجوداً، وما مدى حجمه وتقدّمه في حال تواجده.

وفي الوقت الراهن، لم تذكر طهران كيف سترد على إعلان الرئيس ترامب. وقد هدّد مسؤولون إيرانيون في وقت سابق بزيادة كمية التخصيب ومستواه فور انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق، إلا أنّ القيود التي تواجه إيران في تكنولوجيا الطرد المركزي يمكن أن تعوّق أي خطط من هذا القبيل، على الأقل في المدى القصير.

ومنذ عام 2015، تم تكليف أجهزة الطرد المركزي من نوع "IR-2m" الأكثر كفاءًة في إيران بإنتاج نظائر غير نووية، لذلك قد تكون ملوثة جداً [وغير صالحة] لأعمال تخصيب اليورانيوم. كما يُعتقد أن الأجهزة القديمة "IR-1"عاجزة عن تخصيب اليورانيوم بنسبة 90٪ بسبب قضايا دقيقة وإشكالية (أي أن الـ "U-235" يصبح غير مستقر). وتعمل إيران أيضاً على تصاميم أكثر تقدماً (تُسمّى "IR-4" و "IR-5" و "IR-6" و "IR-8") مع مستويات كفاءة تصل إلى 12 وحدة فصل سنوياً. ومع ذلك، عادةً ما تستغرق التصاميم الجديدة نحو عشر سنوات لتتحول إلى وحدات إنتاج، وحتى في هذه الحالة قد تكون غير عملية.

مسار البلوتونيوم

يُعد نظير البلوتونيوم "Pu-239"، مادةً نووية متفجرة أخرى أكثر عملية من الـ "U-235" من نواحٍ عديدة لأن هناك حاجة إلى كمية أقل بكثير لصنع سلاح نووي. ويسمح ذلك بتحضير جهاز أصغر بكثير وأكثر تناسباً وملاءمة لرأس حربي للصواريخ الباليستية أو الأسلحة التي تحملها الطائرات المقاتلة.

غير أن مسار إيران نحو تحضير قنبلة بلوتونيوم قد تمّ قطعها بواسطة «خطة العمل الشاملة المشتركة» التي وضعت قيوداً على مفاعلها البحثي الذي يعمل بالماء الثقيل. وإذا التزمت طهران بهذه القيود، فلا يمكن عكس تعديلات المفاعل.

احتمالات أخرى

تشمل الطرق البديلة لصنع قنبلة نووية الحصول على اليورانيوم عالي التخصيب من دولة نووية مثل كوريا الشمالية كهبة أو عن طريق البيع. (يُذكر أن الصين منحت باكستان مثل هذه المواد بالإضافة إلى تصميم للسلاح في أوائل الثمانينيات من القرن المنصرم). ويمكن أيضاً تفجير اليورانيوم عالي التخصيب المخصص لصنع الأسلحة بواسطة تصميم أشبه بماسورة البندقية، وهو أبسط من تصميم الانفجار الداخلي، وبالتالي لا يحتاج إلى اختبار مسبق على الرغم من أنه لا يمكن استخدامه مع البلوتونيوم). وتم استخدام هذا التصميم في القنبلة التي ألقيت على هيروشيما عام 1945. أمّا القنبلة التي أسقطت على ناغازاكي بعد بضعة أيام، فكانت عبارةً عن قنبلة بلوتونيوم ذات انفجار داخلي كان قد تم اختبارها سابقاً في صحراء نيو مكسيكو.

 

سايمون هندرسون هو زميل "بيكر" ومدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2967

Technical Implications of Trump’s JCPOA Announcement

Simon Henderson

Also available in العربية

May 9, 2018


Now that the nuclear deal is off, Iran’s next steps will be shaped at least in part by the technical capabilities of its enrichment program and related efforts.

Amid President Trump’s announced withdrawal from the Joint Comprehensive Plan of Action, Iran has threatened to expand its nuclear program beyond the restraints mandated in that agreement. Assessing the potential significance of this threat requires a closer look at the technical details behind the JCPOA and the regime’s current nuclear capabilities.

URANIUM ENRICHMENT

The main focus of concern is Iran’s ability to enrich uranium. Natural uranium, known as U-238, contains only 0.7% of the fissile isotope U-235. Fissile means capable of a chain reaction—in a civil power reactor, this reaction is controlled to generate electricity, while in an atomic bomb it is uncontrolled.

Some power reactors can use natural uranium, but most use low-enriched uranium containing around 3.5% U-235. To make an atomic bomb, one needs high-enriched uranium (HEU) containing around 90% U-235. Theoretically, it is possible to make a nuclear explosive device with 20% U-235, so this is the level that the International Atomic Energy Agency defines as “high-enriched.”

The enrichment process usually involves spinning gaseous uranium hexafluoride (UF6) in ultra-high-speed centrifuges, with the goal of changing the ratio of U-238 atoms to U-235 atoms. In natural uranium, this ratio is 993:7. When U-235 is around 90% of the mix, the ratio is 1:7. The intermediate stages of 3.5% and 20% have ratios of 193:7 and 28:7, respectively. In other words, even 3.5% represents a considerable level of enrichment, and by 20% most of the work of enrichment has been done—965 U-238 atoms have been removed, and only another 27 need to separated out in order to achieve weapons-grade material.

CENTRIFUGES

A centrifuge’s efficiency is measured in terms of its ability to do this separation work. The standard measure is known as a “separative work unit” (SWU).

The enrichment process involves hundreds of machines joined by piping in a “cascade,” all of them spinning around the clock for months. The output of a centrifuge plant depends on the number and type of centrifuges used and the length of time they are spun.

Iran currently has two working centrifuge models, IR-1 and IR-2m, based on designs that Pakistan obtained illegally from a European civilian enrichment program in the 1970s and early 1980s. According to unclassified U.S. government information, Pakistan’s P-1 centrifuge—the model for Iran’s IR-1—has a rating of around 2 SWUs/year. The IR-2m is similar but not identical to Pakistan’s P-2, which is rated at around 4 SWUs/year.

A centrifuge’s length is part of what determines its efficiency (or height, since it is mounted vertically). Also crucial is the speed at which it can be spun. The main design challenge is to maximize the machine’s length and speed while enabling it to withstand the forces that arise when a cascade is put into operation, including potentially destructive resonant frequencies.

When the nuclear agreement was reached in 2015, Iran was operating 19,138 IR-1 centrifuges and 1,008 IR-2m models. Under the JCPOA, it agreed to reduce the IR-1 tally to 6,104 and limit the level of enrichment to 3.67 percent. It also agreed to stop using IR-2m centrifuges for nuclear purposes.

WHAT IS NEEDED FOR AN ATOMIC BOMB?

A nuclear explosion is typically created by using specially shaped charges to squeeze fissile material (e.g., weapons-grade HEU) until a chain reaction occurs. Information released by Israeli prime minister Binyamin Netanyahu last week confirmed that Iran had worked on implosion designs prior to the JCPOA, and that it initially intended to build five atomic bombs.

According to an unclassified U.S. estimate, a basic atomic weapon would need at least 25 kg/55 pounds of weapons-grade HEU (though more advanced designs are believed to require only 15 kg). Uranium is a very dense material, similar in weight to gold, so a 25 kg sphere of HEU would have a diameter of around 13.5 cm, the size of a grapefruit. If starting from natural uranium, one would need 5,000 kg of material to make a bomb. Yet if starting from 3.9 enriched material (to use an official U.S. figure), one would need only 1,750 kg.

Prior to the nuclear deal, Iran had 7,154 kg of 3.67% enriched uranium and 196 kg of 19.75% uranium. Under the JCPOA, these stockpiles were reduced to 300 kg and zero, respectively.

BREAKOUT TIME AND IRAN’S INTENTIONS

Breakout is defined as the time required to produce enough fissile material for one atomic bomb. Before the nuclear deal, Iran was estimated to be two to three months away; the JCPOA had the effect of extending this to one year. A rule of thumb provided by unclassified U.S. information is that 5,000 P-1 machines could produce that amount in around six months, while the same number of P-2s would take only four months.

As for making an actual bomb, Israel’s recent seizure of Iran’s atomic archive confirmed the historical extent of the regime’s nuclear weapons program. Whether that program still exists—and, if so, how large and far along it may be—is unknown.

For now, Tehran has not stated how it will respond to President Trump’s announcement. Iranian officials previously threatened to increase the quantity and level of enrichment right away if the United States withdrew from the deal, yet limitations in their centrifuge technology could hinder any such plans, at least in the short term.

Since 2015, Iran’s more efficient IR-2m centrifuges have been tasked with producing non-nuclear isotopes, so they may be too contaminated for uranium enrichment work. The older IR-1s are believed to be incapable of enriching to 90% because of criticality issues (i.e., the U-235 becomes unstable). Iran has also been working on more advanced designs (named IR-4, IR-5, IR-6, and IR-8) with claimed efficiency levels as high as 12 SWUs/year. Yet new designs typically take as long as ten years to develop into production units, and even then they may prove unworkable.

THE PLUTONIUM ROUTE

The plutonium isotope Pu-239 is another potential nuclear explosive, and in many ways a more practical one than U-235 because much less of it is needed for a weapon. This allows for a significantly smaller device that is more suitable for a ballistic missile warhead or a weapon carried by fighter aircraft.

Yet Iran’s route to a plutonium bomb was cut off by the JCPOA, which put restrictions on its heavy-water research reactor. If Tehran has abided by these limits, the reactor modifications cannot be reversed.

OTHER POSSIBILITIES

Alternate routes to a bomb include a gift or sale of HEU from a nuclear state like North Korea. (China gave Pakistan such material and a weapon design in the early 1980s.) Weapons-grade HEU can also be detonated by a so-called gun-barrel design, which is simpler than an implosion design and so does not need to be tested in advance (though it cannot be used with plutonium). This design was employed in the bomb dropped on Hiroshima in 1945; the bomb dropped on Nagasaki a few days later was a plutonium implosion design previously tested in the New Mexico desert.

Simon Henderson is the Baker Fellow and director of the Gulf and Energy Policy Program at The Washington Institute.