أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3029

ظهور تكتّل "المقاومة" الإيرانية وسط عقوبات أمريكية جديدة

مهدي خلجي

متاح أيضاً في English فارسی

29 تشرين الأول/أكتوبر 2018


مع دخول العقوبات الاقتصادية الأمريكية على إيران حيّز التنفيذ في 4 تشرين الثاني/نوفمبر، من المؤكد زيادة الضغط الداخلي على حكومة الرئيس حسن روحاني. وتأتي العقوبات التي أعيد فرضها في أعقاب قيام الرئيس ترامب - في وقت سابق من هذا العام - بالانسحاب من «خطة العمل المشتركة الشاملة»، أو ما يُعرف بالاتفاق النووي. وحتى إذا وضعنا الديناميات الحالية جانباً، يَفترض التخطيط في إيران تراجع وقع القرارات الوطنية الرئيسية المتّخذة من قبل روحاني خلال فترة ولايته الثانية.

وبالتالي، ففي 22 تشرين الأول/أكتوبر، كشف عزت الله زرغمي، المدير السابق لهيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني، وعضو في "حقل الخبرة" ("حوزه کارشناسی") في مكتب آية الله علي خامنئي، أنّ "بعض المنظمات التي يسيطر عليها المرشد الأعلى" كانت تسعى إلى الحصول على إذن "لإدارة البلاد" نظراً لاعتقادها بأنّ السلطة التنفيذية غير قادرة على القيام بواجباتها. وقد حدّد زرغمي هيئتين قويتين خارج الحكومة يبدو أنّ قيادتيهما تسعيان جاهدتان إلى عزل روحاني عن السلطة، وهما "مؤسسة المضطهدين والمعاقين" ("بنیاد مستضعفان و جانبازان") و"هيئة تنفيذ أوامر الإمام الخميني" ("ستاد اجرایی فرمان امام")، الذي هو تكتّل يساوي مليارات الدولارات. وتخضع كلتاهما لسيطرة المرشد الأعلى، وأشار زرغمي ضمناً إلى أنّه لدى منظمات أخرى وجهة نظر مماثلة. وفي وقت سابق من هذا العام، في 24 حزيران/يونيو، قال الجنرال يحيى رحيم صفوي، المستشار العسكري لخامنئي والقائد الأعلى السابق لقوات «الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني: "يبدو أحياناً أنّه يمكن إدارة البلاد بشكل أفضل بدون حكومة ]روحاني[". وفي اليوم التالي، ردّد محمد دهقان، عضو في البرلمان مقرّب من «الحرس الثوري»، هذا الشعور قائلاً: "إذا شعرَتْ الحكومة فعلاً بأنّها غير قادرة على إدارة البلاد، فعليها أن تترك هذه المهمّة إلى الأشخاص الأكفاء."

وعلى نحو مماثل، هدفتْ عدة محاولات لاحقة إلى إثارة الشكوك حول قدرة الرئيس الإيراني على معالجة الأزمة الاقتصادية التي تلوح في الأفق. ففي 6 أيلول/سبتمبر، تحدّث المرشد الأعلى علناً ضد عزل روحاني عن السلطة أو تقويض سلطته، حيث قال: "لن تنجح [المحاولات] لإنشاء منظمات موازية للحكومة، حيث تثبت التجربة أنّ المهمّة يجب أن تتم من قبل المسؤولين من خلال قنوات قانونية". إلا أنّ زرغمي، في محاولته لشرح موقف خامنئي، قال إنّ المرشد الأعلى لم يكن يعارض أنشطة هذه المؤسسات غير المنتخبة، بل كان يُناقض فكرة "توّليها الإدارة بأكملها واستبدال الحكومة". وبعبارة أخرى، يتردّد آية الله خامنئي في منح المؤسسات التي تخضع لسيطرته المسؤولية الكاملة عن الإدارة الاقتصادية بدلاً من حكومة روحاني.

ويعكس هذا الموقف تحوّط خامنئي الأوسع رداً على الوضع الاقتصادي. ففي أحد الأمثلة الحديثة، في 21 حزيران/يونيو، رفض اتخاذ الخطوات اللازمة لإبعاد إيران عن القائمة السوداء لـ "فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية" ("الفاتف")، ولا سيّما عن طريق تغيير نظامها لمكافحة تمويل الإرهاب. ولكن، كما هو الحال مع موقف خامنئي المرن تجاه «خطة العمل المشتركة الشاملة»، بعد أن عبّر عن معارضته للامتثال [لمتطلبات] "فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية"، أعطى الضوء الأخضر أخيراً لـ "المجلس" لكي يعتمد التدابير، من خلال بعث رسالة بشكل واضح إلى رئيس "المجلس" علي لاريجاني. وفي الوقت نفسه، قام بتمكين المتشددين داخل "المجلس" وخارجه - بما في ذلك صحيفة "كيهان"، التي هي بمثابة الناطقة باسمه - لمهاجمة التحرّكات بشكل جذري من خلال وصفها كـ "عقوبات ذاتية". وهكذا، كما حدث مع الاتفاق النووي، سَمَح باستمرار الخطوة ولكنّه منح لنفسه مجالاً لانتقاد الترتيبات في المستقبل كونها تُخالف رغباته الحقيقية.

حملة مكافحة الجريمة والمجتمع المدني

في 11 آب/أغسطس، وفي خطوة غير دستورية، وافق آية الله خامنئي على طلب من السلطة القضائية بإقامة "محاكم خاصة" لمعالجة الجرائم المالية على خلفية تدهور الاقتصاد الوطني. وكما قال المرشد الأعلى في بيانه: "يجب تنفيذ العقوبات على المتهمين بالفساد الاقتصادي بشكل سريع وعادل". وبالفعل، شهد الشهران ونصف الشهر التاليان إجراء محاكمات سريعة لعشرات الأفراد في هذه المحاكم الخاصة حيث حُكم عليهم بالإعدام أو السجن لفترات طويلة. وقد جاء كلّ ذلك وسط قيام المسؤولين الإيرانيين بإلقاء اللوم على "الأعداء" في تدهور الريال والتدخّل في النظام المالي والمصرفي في البلاد.

ومن بين أولئك المحكومين خلال هذه الجولة السريعة والغاضبة كان وحيد مظلومين، المعروف باسم "ملك العملة [الذهبية]"، واسماعيل قاسمي. وفي 21 تشرين الأول/أكتوبر، أقرّت "المحكمة العليا" أحكام السجن مدى الحياة بحقهما بتهمة "الإفساد في الأرض من خلال تخريب النظام الاقتصادي" وإنشاء شبكة تجارية غير مشروعة بالعملة الأجنبية والعملات الذهبية. واتهم القضاء هذين "الفاسدين" بشكل خاص بعلاقاتهما القوية مع المسؤولين الحكوميين والتعاون مع مؤسسات مثل "البنك المركزي". وفي 4 آب/أغسطس، تم إقالة مسؤول العملة في "البنك المركزي" أحمد عراقجي، وأُلقي القبض عليه في اليوم التالي. (هو ابن أخ عباس عراقجي، المفاوض النووي ونائب وزير الخارجية). وفي 23 أيلول/سبتمبر، أعلن الناطق باسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين محسني إيجائي، منع محافظ "البنك المركزي" السابق فالي الله سيف من مغادرة البلاد. ووفقاً لبعض التقارير، يحمل سيف بطاقة إقامة أسترالية دائمة كما تعيش عائلته في أستراليا.

وخارج القطاع المالي، اتّخذت الحكومة إجراءات قمعيّة واسعة النطاق ضد المُضربين مثل المعّلمين وسائقي الناقلات. وفي الأشهر الأخيرة، وفي محاولة لإدخال الخوف، نفّذت طهران مئات الاعتقالات التي استهدفت مجتمع الأعمال، والنقابات، واتحادات الطلاب، والناشطين في مجال حقوق الإنسان والبيئة، ومنظّمي الاحتجاجات والمدافعين عن المصابين بأمراض عقلية، وأصدرت لاحقاً أحكاماً بحقّهم هي السجن لفترات طويلة بهدف إحباط معنويات هؤلاء المواطنين. وقد تم قتل البعض عشوائياً، مثل الناشط البارز فرشد مكي، الذي تم العثور على جثته المحترقة في صندوق سيارته في 17 تشرين الأول/أكتوبر.

العلاقة بين السياسة الإقليمية والداخلية

فيما يتعلق بالعقوبات الأمريكية، كان بعض المسؤولين المقرّبين من خامنئي يضغطون من أجل وضع استراتيجية أكبر لـ "المقاومة"، تهدف إلى تراجع واشنطن [عن قرارها]. وجاء أحد الانتصارات المتصوّرة في هذا المجال في أعقاب الهجوم الذي وقع على عرض عسكري في الأهواز في إقليم خوزستان جنوب غرب إيران في 23 أيلول/سبتمبر، والذي نُسب إلى تنظيم «الدولة الإسلامية» وأدّى إلى سقوط أكثر من 24 قتيلاً. وردّ «الحرس الثوري» الإيراني باستهداف قواعد "إرهابية" في سوريا عبر صواريخ أرض - أرض وطائرات بدون طيار - ولم يُثبت بعد الادعاء الإيراني بأن الأهداف كانت تنظيم «الدولة الإسلامية». وفي الأيام التالية، انخفضت قيمة الدولار بالنسبة للريال للمرة الأولى منذ عدة أشهر، وارتفع سعر النفط العالمي، وقرّرت الولايات المتحدة سحب صواريخها من طراز "باتريوت" التي كانت تحمي القوات العسكرية الأمريكية في البحرين والكويت. وعلى الرغم من اعتبار معظم المراقبين عدم ارتباط هذه التطورات بالعمليات الإيرانية، إلا أنّ المتشددين أصرّوا على عكس ذلك. وفي 10 تشرين الأول/ أكتوبر، أشارت صحيفة "كيهان" في افتتاحيتها بعنوان "الأمن الاقتصادي من خلال تفوّق الصواريخ"، إلى أنّ هذا الرد أدى إلى فوائد اقتصادية استثنائية، حيث "أن انخفاض قيمة الدولار وارتفاع أسعار النفط أظهرا أنّ مقاومة الشعب الإيراني وإطلاق صاروخ «الحرس الثوري» عكسا ما نتج عن التهديدات الأمريكية. والأهم من ذلك، فيما يتعلق بالمجال الحقيقي للمواجهات الدولية والإقليمية، أثبت كل ذلك أن المقاومة هي الطريقة الوحيدة لمواجهة التهديدات وليس التفاوض". وتابعت الافتتاحية: "عندما كان العملاء السرّيون للعدو يتحدثون عن التفاوض، كانت قيمة الدولار الأمريكي في ارتفاع، ولكن عندما ضربت الصواريخ [أماكن] قرب القوات الأمريكية في سوريا، انخفضت تلك القيمة". ووفقاً لرأي الصحيفة، فقد ثبت خطأ ادعاء فصيلة "التسميم الغربي" بأنّ المقاومة تؤدي إلى [اندلاع] حرب و [قيام] مشاكل الاقتصادية. وعلى العكس من ذلك، أكّد الهجوم الصاروخي أنّ المقاومة الفعّالة تؤدي إلى الأمن الاقتصادي، كما عبّر عن وجود صلة مباشرة بين القدرة العسكرية والمرونة الاقتصادية.

أما بالنسبة إلى فائدة أخرى واضحة، فإنّ "إطلاق الصاروخ قد بعث رسالة واضحة إلى بلدان المنطقة، حيث دفع بمشائخ الدول العربية في الخليج العربي إلى الإدراك بأنّ أيّ تعاون مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بالعقوبات على إيران لن يؤثر على أمن بلدانهم فحسب، بل على اقتصادياتها أيضاً". بالإضافة إلى ذلك، أشار ردّ الفعل الأمريكي السلبي على عملية الإطلاق إلى الجدّية التي اتخذت بموجبها واشنطن الرسالة المقصودة. وكدليل على ذلك، أشار المدافعون عن اتباع مقاومة أشد قوة إلى ما ورد في مقال لصحيفة "وول ستريت جورنال" بتاريخ 1 تشرين الأول/أكتوبر، جاء فيه: "حتى مع تحذير ترامب من التهديد [القادم من] الجمهورية الإسلامية، تعمل أمريكا على نقل قوّة بحرية وجوية بعيداً عن المنطقة". ومن خلال هذا التفسير، كانت الولايات المتحدة تواصل إظهار معارضتها للتدخل في المنطقة، موضحةً التصريح المتكرر لخامنئي: "بفضل قدرة إيران الدفاعية، لن تكون هناك حرب".

لقد سعى المعسكر الإيراني المتشدد إلى تسليط الضوء على مؤشرات أخرى حول تحقيق النجاح المزعوم. فكما أوضحت افتتاحية "كيهان" نفسها: "في اليوم الذي انهار فيه الدولار في إيران، أصدر المدعي العام التركي أمراً باحتجاز 417 مشتبهاً بهم، من بينهم 126 إيرانياً بتهمة غسل الأموال ونقل الدولارات إلى الولايات المتحدة" - من الواضح عن طريق تركيا. وادّعى المقال زوراً، أنّ "معظم متلّقي الدولار هم يهود أمريكيون من أصل إيراني". واختتمت الافتتاحية بتأكيدها "بيان آية الله خامنئي الذي يفيد بأنّ «الخضوع يُعتبر أكثر تكلفة من المقاومة»."

مُشكلة بالنسبة لواشنطن

يتمتع خامنئي والمتشددون بتاريخ طويل في قراءة أيّ تطورات تثبت حكمة سياسة المقاومة المفضّلة لديهم بدلاً من سياسة التفاوض والتوفيق. وليس من المستغرب أن ذلك كان ردّهم على زيادة الضغط الاقتصادي الأمريكي. ومجدداً، يبدو أنّ القول المأثور للعديد من مراقبي إيران صحيحاً، وهو: أن طهران لا تستجيب للضغوط [العادية]، بل تستجيب للضغوط الكبيرة فقط. سيتعيّن على واشنطن الحفاظ على ضغوط (أكثر فِطنة) وزيادتها على الأرجح على مراكز صنع القرار في إيران، قبل أن يوافق المتشددون على مضض على السماح بالمفاوضات، التي سينتقدونها حتى أثناء السماح لها بالمضي قدماً.

 

مهدي خلجي، هو زميل "ليبيتزكي فاميلي" في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3029

Iran’s ‘Resistance’ Bloc Rises amid New U.S. Sanctions

Mehdi Khalaji

Also available in العربية فارسی

October 29, 2018


Hardliners see the latest pressure as proof that defiance works better than compromise—an attitude they are likely to change only if the pressure intensifies.

With U.S. economic sanctions against Iran set to go into effect November 4, domestic pressure on President Hassan Rouhani’s government is sure to intensify. The reimposed sanctions follow President Trump’s withdrawal earlier this year from the Joint Comprehensive Plan of Action (JCPOA), as the nuclear deal is known. Even setting current dynamics aside, the pattern in Iran holds that a second-term president becomes increasingly irrelevant in major national decisionmaking.

Thus, on October 22, Ezzatollah Zarghami, the former head of Iranian state radio and television, and a member of the “Expertise Field” (Howzeh-ye Karshenasi) in Ayatollah Ali Khamenei’s office, revealed that “some of the organizations controlled by the Supreme Leader” were seeking permission to “manage the country” given their belief that the executive branch is incapable of carrying out its duties. Zarghami specified two powerful entities outside government whose leadership apparently strives to remove Rouhani from power: the Foundation for the Oppressed and Disabled (Bonyad-e Mostazafan va Janbazan) and the Office for the Execution of Imam Khomeini’s Order (Setad-e Ejra-ye Farman-e Emam), a multibillion-dollar conglomerate. Both are controlled by the Supreme Leader, and Zarghami implied that other organizations held a similar view. Earlier this year, on June 24, Gen.  Yahya Rahim Safavi, Khamenei’s military advisor and former commander-in-chief of the Islamic Revolutionary Guard Corps (IRGC), said, “Sometimes it looks like the country can be better managed without the [Rouhani] government.” The day after that, Mohammad Dehghan, a member of parliament close to the IRGC, echoed this sentiment, saying, “If the government really feels that it is unable to manage the country, it should let competent people do the job.”

Several subsequent attempts were aimed similarly at casting doubt on the president’s ability to handle the looming economic crisis. On September 6, the Supreme Leader spoke out publicly against removing Rouhani from power or undermining his authority: “Creating organizations parallel to government will not succeed, and experience proves that the job should be done by those who are in charge through legal channels.” Yet Zarghami, in explaining Khamenei’s position, said the Supreme Leader was not opposing the activities of such unelected institutions, but rather arguing against the idea that they should “take over the whole management and replace the government.” In other words, Ayatollah Khamenei is reluctant to make institutions under him fully responsible for economic management in place of the Rouhani government.

This stance is reflective of Khamenei’s broader hedging in response to the economic situation. In one such recent example, on June 21, he refused to undertake the steps necessary to keep Iran off the Financial Action Task Force (FATF) blacklist—namely, by changing its countering the financing of terrorism (CFT) system. But, as with Khamenei’s flexible attitude toward the JCPOA, after voicing opposition to FATF compliance, he ultimately gave the Majlis the green light to adopt the measures, evidently through a letter to Majlis speaker Ali Larijani. At the same time, he empowered hardliners both inside and outside the Majlis—including the Kayhan newspaper, which serves as his mouthpiece—to radically attack the moves by describing them as “self-sanctions.” So, just as with the nuclear deal, he allowed the move to proceed but gave himself leeway to criticize the arrangement in the future as contrary to his true desires.

Crackdowns on Crime, Civil Society

On August 11, in an extra-constitutional move, Ayatollah Khamenei approved a request by the judiciary to set up “special courts” to address financial crimes against the backdrop of a deteriorating national economy. As the Supreme Leader put it in his statement, “Punishments for those accused of economic corruption should be carried out swiftly and justly.” And the subsequent two and a half months have indeed seen dozens of individuals quickly tried in these special courts and sentenced to death or lengthy prison terms. This has all come amid Iranian officials blaming “enemies” for the rial’s plunge and for meddling with the country’s financial and banking system.

Among those sentenced during this fast and furious roundup have been Vahid Mazloumin, known as the “King of [Gold] Coin,” and Esmail Ghasemi. On October 21, the Supreme Court approved their life sentences for “corruption on earth through sabotage in the economic system” and for creating an illegal trade network in foreign currency and gold coins. In particular, the judiciary has accused these “corrupters” of having a strong relationship with government officials and collaborating with institutions like the Central Bank. On August 4, Ahmad Araqchi, a currency administrator at the Central Bank, was sacked; he was arrested the next day. (He is a nephew of Abbas Araqchi, the nuclear negotiator and deputy foreign minister.) On September 23, judiciary spokesman Qolam-Hossein Mohseni-Ejei announced that Valiollah Seif, former Central Bank governor, had been barred from leaving the country. Reportedly, Seif holds an Australian permanent residency card and his family lives in Australia.

Outside the financial sector, the government has widened a security crackdown against strikers such as teachers and tanker drivers. In recent months, in a bid to intimidate, Tehran has carried out hundreds of arrests targeting the business community, syndicates and student associations, human rights and environmental activists, protest organizers and advocates for mental health, subsequently issuing lengthy prison sentences to demoralize these citizens. Some have even been murdered without account, such as Farshid Hakki, a prominent activist whose burned corpse was found in the trunk of his car on October 17.

Nexus of Regional and Domestic Policy

With respect to the U.S. sanctions, some officials close to Khamenei have been pushing for a strategy of greater “resistance,” aimed at getting Washington to back off. One perceived victory on that front came after the September 23 attack, attributed to the Islamic State (IS), on a military parade in Ahvaz, in the southwestern Iranian province of Khuzestan, which left more than two dozen dead. The IRGC responded by targeting “terrorist” bases—the Iranian claim of IS targets remains unconfirmed—in Syria with surface-to-surface missiles and drones. In the following days, the dollar’s value relative to the rial fell for the first time in many months, the world price of oil rose, and the United States decided to withdraw Patriot missiles that had been protecting U.S. military forces in Bahrain and Kuwait. Although most observers saw these developments as unconnected to the Iranian action, the hardliners begged to differ. On October 10, a Kayhan editorial, “Economic Security Through Missile Supremacy,” suggested that this reaction had led to extraordinary economic benefits: “The depreciation of the dollar and oil price rise demonstrated that the Iranian people’s resistance and the IRGC’s missile launch had reversed the result of U.S. threats. More important, it proved that in the real field of international and regional confrontation, resistance is the only way to counter threats, not negotiation.” The editorial continued, “When the enemy’s secret agents were talking about negotiation, the U.S. dollar’s value was on the rise, but when missiles hit near American forces in Syria, that value declined.” In the paper’s view, the “Westoxicated” faction’s claim that resistance leads to war and economic problems had been proven wrong. To the contrary, the missile attack had confirmed that effective resistance leads to economic security, likewise demonstrating a direct link between military capability and economic resilience.

As for another apparent benefit, the “missile launch sent a clear message to the region’s countries. It made sheikhdoms of Arab countries in the Persian Gulf understand that any cooperation with the United States related to sanctions on Iran would affect not only the security of their countries but also their economy.” Furthermore, the passive U.S. reaction to the launch was seen to indicate the seriousness with which Washington took the intended message. As proof, advocates of stronger resistance cited the tagline of a Wall Street Journal article dated October 1: “Even as Trump warns of the Islamic Republic’s threat, America shifts air and sea power away from region.” The United States, in this interpretation, was continuing to show its aversion to intervening in the region, explaining the oft-repeated statement by Khamenei that “due to Iran’s defense capability, there will be no war.”

The hardline Iranian camp sought to highlight other signs of purported success. As the same Kayhan editorial explained, “on the day of the collapse of the dollar in Iran, the Turkish prosecutor issued a detention order indicting 417 suspects, including 126 Iranians charged with money laundering and the transfer of dollars to the United States”—evidently through Turkey. “Most of dollar recipients,” the piece claimed falsely, “are Iranian-American Jews.” The editorial concluded by affirming “Ayatollah Khamenei’s statement: ‘submission is much costlier than resistance.’”

Quandary for Washington

Khamenei and the hardliners have a long history of reading any developments as proving the wisdom of their favored policy of resistance rather than a policy of negotiation and compromise. Not surprisingly, that has been their reaction to increased U.S. economic pressure. Once again, it appears that the adage of many Iran watchers holds true: Tehran does not respond to pressure, it only responds to great pressure. Washington will have to sustain and likely increase (smarter) pressure on Iran’s decisionmaking centers before the hardliners reluctantly agree to allow negotiations, which they will criticize even while allowing them to go forward.

Mehdi Khalaji is the Libitzky Family Fellow at The Washington Institute.