أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2378

النضال من أجل الإسلام المعتدل: الأفكار والأنشطة الفاعلة على الجبهة الأمامية الجديدة

محمد الدجاني الداودي و زينب السويج

متاح أيضاً في English

27 شباط/فبراير 2015


"في 25 شباط/فبراير، خاطب محمد الدجاني وزينب السويج منتدى سياسي في معهد واشنطن. والدجاني هو زميل ويستون في المعهد ومؤسس حركة «الوسطية» الإسلامية المعتدلة في فلسطين. والسويج هي إحدى مؤسسي «المؤتمر الإسلامي الأمريكي» والمديرة التنفيذية للمنظمة. وفيما يلي ملخص المقرر لملاحظاتهما."

محمد الدجاني

هناك ثلاث محظورات في المجتمع الفلسطيني لا بد من كسرها، ألا وهي: المواقف تجاه الولايات المتحدة، وتجاه تعليم الدين الإسلامي، وتجاه تعليم تاريخ المحرقة ["الهولوكوست"]. وهذه محظورات أعمل على كسرها منذ أكثر من عشرين عاماً.

كانت عائلة الدجاني تسكن في القدس الغربية حتى عام 1948، ثم انتقلت بعد ذلك إلى القدس الشرقية. وقد علّمني جدّي بعد ذلك الانتقال درساً جوهرياً عندما مزّق بطاقة لجوء من "وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين" ("الأونروا") كانت جدتي قد جلبتها إلى المنزل في أحد الأيام. إذ كان يصر ويشدد على أن عقلية الضحية ما هي إلا خيارٌ يملك المرء القدرة على الارتقاء عنه؛ وأصبح جدي لاحقاً عضواً بارزاً في نخبة القدس وفي غرفة تجارتها. فكان لهذا الأمر وقعٌ كبير على إيديولوجيتي.

وخلال سنوات دراستي في الجامعة الأمريكية في بيروت، انضميت أولاً إلى «حركة القوميين العرب» ومن بعدها إلى حركة «فتح». لكنني قررت في عام 1975 أن أترك معترك السياسة لأصب اهتمامي على البيئة الأكاديمية. وبعد أن تلقيت التهديدات إثر انتقادي للفساد في حركة «فتح»، غادرت إلى الولايات المتحدة حيث نلت شهادة الدكتوراه. وفي عام 1993 عدت إلى القدس للمرة الأولى منذ عام 1967 وشاهدت النصر الذي حققه ذلك الذي يعتبر عدواً لي. لكن ما هي إلا فترة قصيرة حتى أُدخل والدي المستشفى، وهناك تعامل معه الأطباء الإسرائيليون بصفته مريضاً، لا بصفته فلسطينياً أو مسلماً. وهذا ما فتح عيناي على الإنسانية لدى "الآخر" وساهم في تغيير مواقفي. وفي النهاية بدأت أفكر في عدوي كشريكٍ لي.

وفي الواقع، دفعتني هذه التجارب إلى التركيز على كسر المحظورات الثلاثة التي ذكرتها آنفاً. وفيما يتعلق بالمواقف الفلسطينية تجاه الولايات المتحدة، باشرت برنامج ماجستير في "الدراسات الأمريكية بجامعة القدس" لأن الفلسطينيين في ذلك الوقت كانوا يجهلون الثقافة الأمريكية إلى حدٍّ كبير. والمؤسف أن بعض النقاد زعموا أن هذه المبادرة هي محاولة من "وكالة الاستخبارات المركزية" الأمريكية لتجنيد الطلاب الفلسطينيين، علماً أن هناك عدد قليل جداً من هذا النوع من البرامج في العالم العربي حتى يومنا هذا.

ثم بدأت أفكر في المحظور الثاني، وهو تعليم الدين الإسلامي في المجتمع الفلسطيني، وذلك بعد انتخابات عام 2006 التي أوصلت حركة «حماس» إلى السلطة. وفي ذلك الوقت، اعتقدت أن هذه الحصيلة ستساعد على بناء نظام متعدد الأطراف، وآمنت بالرسائل التي تضمنتها حملة «حماس» الانتخابية حول المساءلة والشفافية. إلا أن هذه الآمال لم تتحقق. فبعد فترة قصيرة وقفت شاهداً على اشتباكات بسيطة وقعت عند حاجز تفتيش بين جنود إسرائيليين ومجموعة فلسطينيين أرادوا تأدية الصلاة في القدس، وسرعان ما خفّت حدة التوتر وقام الإسرائيليون بتنظيم رحلات بالحافلات لنقل المصلين إلى المدينة. من الواضح أنهم لم يكونوا فلسطينيين منتمين إلى «حماس»، فهؤلاء ما كانوا ليوافقوا مطلقاً على ركوب حافلة نقل ينظمها الإسرائيليون. لقد أدهشتني هذه المجموعة من المسلمين المعتدلين، وأظهرت لي الحادثة الحاجة إلى حركةٍ توصل صوت هؤلاء الأشخاص. ولهذا السبب أسستُ حركة «الوسطية» المكرّسة للإسلام المعتدل. ومنذ البداية، لم تكن طبيعة الحركة سياسية على الإطلاق، بل سعت إلى بناء جسر بين السياسة والدين بهدف تغيير الثقافة الفلسطينية.

وقد ركزت أولى المشاريع التي أجرتها «الوسطية» على تردّي مستوى التعليم الإسلامي الفلسطيني، وتحديداً استخدام تفسيرات القرآن التي كانت تموَّل في الغالب من قبل المملكة العربية السعودية. فالتمعن في القرآن الكريم يكشف عن أمثلة وافرة عن مفهوم تعدد الثقافات والانفتاح، بينما يتم تعليم الأطفال الفلسطينيين أن يقتلوا المرتدين وغير المسلمين - هذا على الرغم من أن الإسلام يحرّم قتل غير المؤمنين ويضع المسألة بيد الله. وبالمثل، روّج التعليم الفلسطيني للفكرة القائلة إن الإسلام، كنظام ديني، هو الدين الذي يفضلّه الله، مع أن العديد من الآيات القرآنية توحي أن الإسلام قد يعني ببساطة الإيمان بالله. ونظراً إلى هذا السياق، بدأنا نطلب من الفلسطينيين العودة إلى القرآن والتركيز على المسار الوسطي الذي يرسمه. كما بدأنا على النحو نفسه التعليم بأن الأديان الأخرى تشجع هي أيضاً على الاعتدال.

واليوم تتمثل الأهداف الرئيسية الثلاثة لحركة «الوسطية» في بناء الثقة بين أبناء الأديان المختلفة، والقضاء على الأفكار النمطية، وتثقيف الأجيال المقبلة. ولا يُخفى أن هذا الأمر واجه معارضة شديدة من داخل المجتمع الفلسطيني حيث اتهم الكثيرون الحركة بأنها نموذج عن الإسلام مستوحى من الولايات المتحدة. إلا أن الجماعات المتطرفة أمثال «الدولة الإسلامية»/«داعش» لن تُهزم بالقوة العسكرية وحدها، بل علينا تقديم إيديولوجية بديلة على غرار «الوسطية». وفضلاً عن ذلك يجب على الولايات المتحدة أن تدعم الأشخاص والمنظمات الذين يعملون في المنطقة على التصدي للوهابية وغيرها من الإيديولوجيات المتطرفة.

وأخيراً تطرقت إلى المحظور الثالث، أي معالجة موضوع التعليم عن تاريخ المحرقة، بعد زيارة معسكر الاعتقال "أوشفيتز" في عام 2011. فقد شعرت أنه لم يعد بوسعي الوقوف على الحياد فيما ينفي البعض في المجتمع الفلسطيني وقوع المجزرة أو يدّعون بمغالاة تفاصيلها كجزء من مؤامرة صهيونية. وهذا ما دفعني إلى المباشرة بمشروع مشترك لتعليم الفلسطينيين والإسرائيليين عن الهولوكوست والنكبة الفلسطينية على حد سواء، واقتضى جزء من هذا المشروع اصطحاب الطلاب إلى "أوشفيتز" ومخيم للاجئين الفلسطينيين على التوالي. وتجدر الإشارة إلى أن رئيس الجامعة طلب إبلاغ الطلاب بأن هذه الرحلة ليست مبادرة من قبل الجامعة، ومع ذلك شارك فيها ثلاثون طالباً. وعند عودتنا ذكرت وسائل الإعلام أن الرحلة تمّت بتمويل صهيوني، وتلقيتُ تهديدات. لكنني كنت مقتنعاً أن اصطحاب الطلاب إلى أوشفيتز كان خطوة ضرورية لتحدي الرواية الجماعية التي يتداولها الفلسطينيون. وبالفعل فإن كسر جميع هذه المحظورات حيويٌّ لوضع حد لحلقة الخوف وضمان مستقبل أفضل لأطفالنا.

زينب السويج

في عالمنا اليوم، يكتسب البحث عن الإسلام المعتدل أهمية بالغة. وعلى الرغم من بروز هذه الحاجة منذ مدة طويلة، إلا أن المظاهر العنيفة للإسلام الراديكالي سلطت الضوء على هذه الحاجة أكثر من أي وقتٍ مضى.

وقد أثبتت اعتداءات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر أن الإرهاب ليس ظاهرة محصورة بالعالم العربي. من هنا اندفعتُ لتأسيس «المؤتمر الإسلامي الأمريكي» الذي يعمل على مكافحة الأصوات المتطرفة في المجتمع الإسلامي. وفي تلك الفترة، لم يكن أحدٌ في المجتمع الإسلامي ينظر إلى تلك العناصر المتطرفة، وكان الكثيرون يترددون في مناقشة مثل هذه المسائل الداخلية علناً.

إن التطرف لا يتجلى دائماً في أعمال العنف؛ فأفكاره تنتشر في غالب الأحيان عبر المواعيظ والبرامج وأنشطة الشباب والمنشورات والكتب التي تمهّد الطريق أمام نشر الراديكالية والعنف، لا سيما بين جيل الشباب. ومن المفارقات، أن الحريات التي تكفلها الولايات المتحدة تحمي شرعية معظم هذه المواد المكتوبة. وصحيحٌ أن المجتمع الإسلامي الأمريكي متنوع وأن جلّ ما يريده الكثير من أبنائه هو عيش حياة عادية وتأمين رزق عائلاتهم، إلا أن شريحة ملحوظة منه تتورط في أنشطة مريبة، في حين أن العقيدة المتطرفة واسعة الانتشار.

وفي هذا السياق، شددت القمة التي عقدها البيت الأبيض مؤخراً حول "مكافحة التطرف العنيف" على العمل مع قادة المجتمع وشبابه. غير أن هذه البرامج لا تعالج الأسباب الإيديولوجية الجذرية وتغفل أحياناً انتماءات هؤلاء القادة والأفكار التي يدعمونها، علماً أن مكافحة التطرف العنيف تستدعي مقاربة متنوعة ومتشعبة. كما أن المجتمع الإسلامي يتبنى رواية يظهر فيها بمظهر الضحية، الأمر الذي يجب مكافحته، ويتم ذلك جزئياً من خلال تحمل القادة المسلمين المسؤولية بشكل أفضل تجاه هذا المجتمع. ويمثل «مشروع نور» أحد المساعي التي تبذل لهذا الغرض، حيث يركز على القضايا المتعلقة بالحقوق المدنية وحقوق الإنسان ويعلّم الأفراد كيفية مواجهة التطرف؛ واليوم ينشط المشروع في 55 كلّية جامعية.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل «المؤتمر الإسلامي الأمريكي» على بلورة وتشجيع الإسلام المعتدل والإصلاحات الإسلامية، بحيث يتحدى الفكرة أن الإسلام ثابت لا يتغير، لا سيما وأن التاريخ يثبت أن الممارسة والإيديولوجية الإسلامية قد تغيرتا، وذلك لخدمة غايات سياسية في غالب الأحيان. وهذا هو تماماً ما تفعله الحركات المماثلة لتنظيم «داعش» و«جماعة الإخوان المسلمين» التي تستغل الإسلام لأغراض سياسية. وعلى هذا النحو، يسعى «المؤتمر الإسلامي الأمريكي» إلى تحديث تفسيرات النصوص الإسلامية بهدف تحسين المجتمع. ففي عصرٍ تتفشى فيه الأفكار المتطرفة، لا بد للمجتمع الإسلامي أن يسأل كيف يمكنه استخدام الإسلام لغايات سلمية.

وفي النهاية، بدأ بعض المسلمين بالتشكيك في سلامتهم على الأراضي الأمريكية بعد مقتل ثلاثة طلاب مسلمين في ولاية كارولينا الشمالية. بيد أن الخطر الحقيقي هو تفشي الإيديولوجيات المتطرفة. وفي حين أن التغيير لن يحدث بين عشية وضحاها، إلا أننا نسير في الاتجاه الصحيح.

 

أعد هذا الملخص جافي برنهارد

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2378

Fighting for Moderate Islam: Ideas and Activism on the New Front Line

Mohammed S. Dajani and Zainab al-Suwaij

Also available in العربية

February 27, 2015


Two leaders of moderate Islam share their visions for a way forward in the face of often violent religious extremism.

On February 25, Mohammed Dajani and Zainab al-Suwaij addressed a Policy Forum at The Washington Institute. Dajani is the Institute's Weston Fellow and founder of al-Wasatia, a moderate Islamic movement in Palestine. Suwaij is cofounder and executive director of the American Islamic Congress (AIC). The following is a rapporteur's summary of their remarks.

MOHAMMED DAJANI

There are three taboos in Palestinian society that need to be broken: attitudes toward the United States, toward Islamic education, and toward Holocaust education. I have been working on breaking these taboos for over twenty years.

The Dajani family lived in West Jerusalem until 1948, when they moved to East Jerusalem. Following the move, my grandfather taught me a critical lesson when he tore up a UN Relief and Works Agency refugee card that my grandmother brought home one day. He was adamant that the narrative of victimhood was a choice one has the power to transcend; he later became a notable member of Jerusalem's elite and its chamber of commerce. This left an important impact on my ideology.

While studying at the American University in Beirut, I was first involved in the Arab nationalist movement and then with Fatah. But in 1975 I decided to leave politics and focus on academia. After being threatened for criticizing the corruption in Fatah, I left for the United States where I earned my PhD. In 1993, I returned to Jerusalem for the first time since 1967 and saw the triumph of my perceived enemy. Soon afterward, however, my father was taken to the hospital, where Israeli doctors treated him as a patient, not as a Palestinian or a Muslim. This opened my eyes to the humanity in the "other" and helped change my attitudes; eventually I began to think of my enemy as a partner. 

These experiences propelled me to focus on breaking the three taboos noted above. Regarding Palestinian attitudes toward the United States, I started a master's program in American studies at al-Quds University because Palestinians were largely ignorant of American culture at the time. Unfortunately, some critics claimed that the initiative was a CIA attempt to recruit Palestinian students, and to this day there are very few programs of its type in the Arab world.

I began to think about the second taboo, Islamic education in Palestinian society, following the 2006 elections that brought Hamas to power. At the time, I thought the outcome would help create a multiparty system, and I believed Hamas's campaign messages of accountability and transparency. But those hopes were not borne out. Soon afterward, I witnessed minor clashes at a checkpoint between Israeli soldiers and Palestinians wanting to pray in Jerusalem. The tensions soon subsided and the Israelis organized buses to transport the worshippers to the city. They were obviously not Hamas-affiliated Palestinians, who would never agree to an Israeli-charted bus. I was struck by this group of moderate Muslims, and the incident showed me the need for a movement to give these people a strong voice. That is why I founded al-Wasatia, an organization dedicated to moderate Islam. The movement was decidedly nonpolitical from the start; instead it sought to build a bridge between politics and religion in order to change Palestinian culture.

One of al-Wasatia's first projects focused on the poor state of Palestinian Islamic education, specifically its use of Quranic interpretations that were predominantly funded by Saudi Arabia. A close examination of the Quran reveals abundant examples of multiculturalism and openness, but Palestinian children were being taught to kill apostates and non-Muslims -- this despite the fact that Islam forbids killing nonbelievers, saying it is a matter to be left to God. Similarly, Palestinian education has promoted the idea that Islam, as a religious system, is preferred by God, even though many Quran verses suggest that Islam can simply mean belief in God. Given this context, we began asking Palestinians to return to the Quran and focus on the middle path that it lays out. Similarly, we began teaching that other religions promote moderation as well.

Today, al-Wasatia's three primary goals are to build trust between members of different faiths, remove stereotypes, and educate future generations. This has prompted a lot of pushback from within Palestinian society, where many have accused the movement of being a U.S.-inspired form of Islam. Yet extremism and groups like the "Islamic State"/ISIS will not be defeated by military strength alone. We must offer an alternative ideology like al-Wasatia. Moreover, the United States should support people and organizations in the region that are working to counter Wahhabism and other extreme ideologies.

Finally, I began addressing the third taboo, Holocaust education, after visiting Auschwitz in 2011. I felt that I could no longer remain a bystander while elements in Palestinian society denied the Holocaust or claimed that its details were exaggerated as part of a Zionist plot. This prompted me to start a joint project to teach Palestinians and Israelis about both the Holocaust and the Palestinian Nakba, in part by taking students to Auschwitz and a Palestinian refugee camp, respectively. The president of the university requested that students be informed the trip was not a university initiative; nevertheless, thirty students participated. Upon our return, the media reported that the trip was sponsored by Zionist funders, and I received threats. But I was convinced that taking students to Auschwitz was critical to challenging the collective narrative of Palestinians. Indeed, breaking all of these taboos is vital to ending the cycle of fear and securing a better future for our children.

ZAINAB AL-SUWAIJ

The search for moderate Islam is extremely important in today's world. Although this need has been felt for a long time, the violent manifestations of radical Islam have made it more obvious now than ever.

The September 11 attacks demonstrated that terrorism was not a phenomenon limited to the Arab world. This moved me to found the American Islamic Congress (AIC), which works on countering radical voices in the Muslim community. At the time, no one within the Muslim community was looking at these radical elements, and many were hesitant to discuss such internal matters publicly.

Extremism does not always present itself as acts of violence; more often, its ideas are spread through sermons, programs, youth activities, pamphlets, and books that help set the stage for radicalization and violence, especially among youths. Ironically, the freedoms guaranteed by the United States protect the legality of most such reading materials. The American Muslim community is diverse, of course, and many of its members simply want to lead normal lives and provide for their families. Yet a significant constituency is involved in questionable activities, and extremist ideology is widespread.

The recent White House Summit on Countering Violent Extremism emphasized working with community leaders and youths. Yet these programs fail to address the root ideological causes, and they sometimes overlook the affiliations of these leaders and the ideas they support. Countering violent extremism requires a diverse and multipronged approach. Also, the Muslim community has adopted a narrative of victimhood that must be combatted, in part by Muslim leaders taking better responsibility for the community. One effort toward this end, called Project Noor, focuses on civil and human rights issues and teaches individuals how to counteract radicalism; it is now active on fifty-five college campuses.

AIC is also working on developing and promoting moderate Islam and Islamic reforms. It is challenging the idea that Islam is immutable; rather, history proves that Islamic practice and ideology have changed, often for political purposes. Groups like ISIS and the Muslim Brotherhood are doing exactly that in exploiting Islam for political ends. As such, AIC wants to modernize interpretations of Islamic texts with the goal of improving society. At a time when radical ideas are spreading, the Muslim community needs to ask how it can use Islam for peaceful ends. 

Finally, some Muslims have begun to question their safety in the United States following the murder of three Muslim students in North Carolina. But the real danger is the spread of radical ideologies. Change won't happen overnight, but we are moving in the right direction.

This summary was prepared by Gavi Barnhard.