أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3039

مصر وواشنطن: التحديات في عصر السيسي

باراك بارفي و ميشيل دون

متاح أيضاً في English

7 تشرين الثاني/نوفمبر، 2018


"في 31 تشرين الأول/ أكتوبر، خاطب باراك بارفي وميشيل دون منتدى سياسي في معهد واشنطن. وبارفي هو زميل أبحاث في "مؤسسة أمريكا الجديدة" ومؤلف الدراسة الأخيرة للمعهد بعنوان، "الواقعية الجديدة في مصر: التحديات في ظل السيسي". ودون تعمل على إدارة "برنامج الشرق الأوسط في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي. وفيما يلي ملخص المقرر لملاحظاتهما".

 

باراك بارفي

في أواخر التسعينات وأوائل العقد الأول من القرن الحالي، شهدت مصر فترةً من النمو الاقتصادي استمدت دفعها بالدرجة الأولى من الاستهلاك المحلي وليس من الصادرات. ونتيجة لذلك، واجهت البلاد صعوبةً في الحفاظ على ميزان مدفوعاتها وعانت نقصاً حاداً في العملات الأجنبية. ولطالما اعتمدت على عائدات السياحة والاستثمار الأجنبي المباشر لتغطية مثل هذا العجز، إلّا أن هذه المصادر من الإيرادات قد شحّت بشكل كبير.

وبخلاف المملكة العربية السعودية وغيرها من دول الخليج العربي، لا تُعتبر مصر دولةً ريعية تعتمد على سلعة واحدة. وفي الواقع، كانت أكبر متلق للمساعدات الأمريكية حتى حرب الأيام الستة، وربما كانت أكبر متلق للمساعدات الخارجية من الاتحاد السوفياتي. وبعد أن تولّى أنور السادات السلطة في عام 1970، زادت دول الخليج مساعداتها للقاهرة فساهمت جزئياً في التخفيف من وطأة مشاكل مصر في موازنة المدفوعات. وبعد حرب عام 1973 و"اتفاقيات كامب ديفيد" عام 1978، استأنفت واشنطن مساعداتها المالية إلى مصر.

وفي بداية السبعينات، كان "صندوق النقد الدولي" ينفّذ مشاريع في مصر بصورة متقطعة. ولكن بما أن هذه المشاريع تناولت بشكل رئيسي ميزان المدفوعات، فلم يحقق أي منها أي نمو اقتصادي كبير. أما اليوم فقد تحسن وضع القاهرة مع البرنامج الحالي لـ "صندوق النقد الدولي"، الذي تقوم بموجبه مصر بتنفيذ إصلاحات جديرة بالملاحظة. وقبل هذا البرنامج، انخفضت احتياطيات العملات الأجنبية إلى أقل من 15 مليار دولار بين عامَي 2014 و2015، أو أقل من ثلاثة أشهر من الواردات، وهي الحد الأدنى الموصى به من قبل "صندوق النقد الدولي". ومنذ ذلك الحين، استقرت هذه الاحتياطيات بفضل الأموال النقدية التي ضختها دول الخليج.

وتشكل السياحة مصدر العائدات الرئيسي في مصر. ولكن في الوقت الذي كان فيه عدد السياح الوافدين شهرياً إلى مصر حتى عام 2015، قد ناهز الـ 900,000  سائح، فقد انخفض هذا العدد إلى النصف في أعقاب التفجير الإرهابي لطائرة ركاب روسية فوق شبه جزيرة سيناء في تشرين الأول/أكتوبر من ذلك العام. ولم ينتعش القطاع منذ ذلك الحين - الأمر الذي يشكل مشكلة كبيرة بالنظر إلى حاجة مصر إلى خلق700,000  فرصة عمل جديدة في السنة لمجرد مواكبة النمو السكاني.

وبالإضافة إلى هذه المشاكل المالية، يشكل مشروع "سد النهضة الأثيوبية الكبرى" مصدر قلق كبير للقاهرة. فمن المرجّح أن يؤدي السد إلى انخفاض كبير في منسوب المياه الذي تحصل عليه مصر، خاصة عندما يتم ملء الخزان ليصل إلى 70 مليار متر مكعب. ويستند تفسير القاهرة لحقوقها في مياه نهر النيل إلى معاهدات استعمارية لم توقّع عليها معظم دول حوض النيل الأخرى - وتحديداً معاهدة موقعة مع السودان عام 1959 التي توفر لمصر كمية دائمة تبلغ 55 مليار متر مكعب سنوياً بينما توفّر للسودان 18,5 ملياراً فقط. ووفقاً لـ "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي" تتخطى كمية المياه التي تستخرجها مصر المعدل المنصوص عليه. لذلك، ومن أجل الحد من الوقع المترتب على إمدادات المياه السنوية في مصر، يجب على واشنطن أن تحث أثيوبيا على إعادة النظر في الجدول الزمني الذي وضعته لملء السد من أربع سنوات إلى سبع سنوات.

ولا يزال سجل القاهرة في مجال حقوق الإنسان مدعاة للقلق. فقد اتخذت حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي إجراءات صارمة ضد كافة أشكال المعارضة، وربما بصورة أكثر قمعية مما كانت عليه أثناء نظام جمال عبد الناصر. ففي الآونة الأخيرة، على سبيل المثال، ألُقي القبض على كاتب لمجرد انتقاده تخفيضات الدعم التي اتخذتها الحكومة في القاهرة. ولكن، حتى إذا كانت واشنطن مستعدة لاتخاذ المزيد من الإجراءات بهذا الشأن، فلن يكون الضغط على السيسي حول حقوق الإنسان فعالاً [كما يجب]. ولعل الأهم من ذلك، أن هذه القضية لا تشكل أولوية بالنسبة لمعظم المصريين، الذين يميلون إلى الاهتمام بصورة أكثر بالاستقرار والأمن والتحسينات الاقتصادية.

ويقيناً، أن القانون الجديد الذي أقرته الحكومة المصرية بشأن المنظمات غير الحكومية يطرح مشكلة كبيرة أمام المجتمع المدني. إلّا أن العديد من المصريين يعتبرون المنظمات غير الحكومية عبارة عن وكلاء أجانب يعملون على إضعاف الدولة، وذلك بالتماشي مع تزايد النزعة المعادية للأجانب في البلاد منذ عام 2011.

واليوم، هناك القليل من الأدلة على وجود دعم شعبي للمعارضة السياسية ضد السيسي باستثناء الإسلاميين. فأحزاب مصر اليسارية لم تعد تلقى تجاوباً منذ فترة طويلة، لتبقى الإسلاموية المعارضة الإيديولوجية الوحيدة للحركة الناصرية والحركات المماثلة. ولكن القضاء على جماعة «الإخوان المسلمين» لا يزال بعيداً بالرغم من وجود عشرات آلاف الإسلاميين في السجن. وفي الماضي، فشلت الأنظمة الاستبدادية في المنطقة كتلك التي ترأسها عبد الناصر ومعمر القذافي وحافظ الأسد في القضاء على هذه الحركة. واليوم لا يزال الفرع المصري لـ «الإخوان المسلمين» يتصرف كدولة داخل دولة ويقدّم خدمات الرعاية الاجتماعية للكثير من المواطنين. ووفقاً لأحد الباحثين، تُدير «الجماعة» ما بين 1500 و2000 عيادة طبية في مصر، بينما تنتمي إليها نحو 20 في المائة من المنظمات غير الحكومية البالغ عددها 5000 منظمة. وتبقى جماعة «الإخوان» منظمة من المهنيين من الطبقة المتوسطة، ومن المرجح أن تعاود الظهور عبر تشكيل جيل جديد من الأعضاء داخل حرم الجامعات، تماماً كما فعلت في سبعينات القرن الماضي. ومع ذلك، سيكون من الصعب جمع التبرعات لأن مموليها وداعميها التقليديين في الخليج نأوا بأنفسهم عن «الجماعة» في الوقت الحالي.

ميشيل دون

تُعد إدارة عدد السكان العامل الأهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر. وقد أحرزت البلاد تقدماً ملحوظاً في الحد من معدل النمو السكاني منذ سبعينات القرن الماضي وإلى مطلع العقد المنصرم. ولكن خلال السنوات العشر الماضية، ارتفع معدل الخصوبة إلى 3,5 طفل لكل أسرة. ويبلغ عدد سكان مصر حالياً أكثر من 96 مليون نسمة، ومن المتوقع أن يصل إلى 128 مليون بحلول عام 2030.

وتطرح هذه الأرقام مشكلة كبيرة، خاصة فيما يتعلق بنقص المياه. وبالتالي يُعتبر "سد النهضة" مسألة ثنائية جوهرية بين القاهرة وأثيوبيا. فإذا اكتمل المشروع ببطء كما هو متوقع، فلن تواجه مصر انخفاضاً سريعاً في كمية المياه المتوفرة لها. ولكن حتى لو لم يكن السد موجوداً أساساً، فستبقى مصر تواجه تحديات حقيقية في كمية المياه على المدى البعيد بسبب نموها السكاني وأساليب الريّ المختلّة.

ولا تبذل القاهرة جهوداً كافية لمعالجة هذه التحديات، بل تركز على المشاريع الضخمة والمعالم الباهظة كالعاصمة الإدارية الجديدة. ويشكك معظم المصريين في فائدة هذه الأنواع من المشاريع. فلا شك أن البلاد تضم نسبة كبيرة من اليد العاملة التي تحتاج إلى التوظيف، ولكن من خلال التركيز على مشاريع ضخمة مشكوكٌ فيها والسماح للجيش بالتوغل عميقاً داخل الاقتصاد، فإن الحكومة لا تترك أمام القطاع الخاص مجالاً كافياً للنمو مع أنه قادر على تأمين أعداد هائلة من الوظائف. وقد واصل المسؤولون الترويج للمزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر والسياحة. ومع أن هذه الأخيرة تؤمّن الكثير من الوظائف، إلا أنها تتطلب ظروفاً أمنية مواتية. أما قطاع الطاقة الذي يعتبر واعداً أيضاً فلا يوفر الكثير من الوظائف.

وتقدّم الدراسة الجديدة التي أجراها باراك بارفي لمعهد واشنطن الكثير من التفاصيل المهمة، ولكنها تفتقر إلى المداولات الكافية حول حرية التعبير وحرية التنظيم. فحالة القمع في مصر أكثر قتامة مما تشير إليه الدراسة، وأسوأ بكثير مما كانت عليه خلال عهد حسني مبارك. كما أن معظم ضحايا العنف الذي ترعاه الدولة هم من الشباب، بينما لم تعد وسائل الإعلام المستقلة قائمة. وبعد الثورة، استخدم السيسي مستويات عالية جداً من الوحشية لإعادة بناء جدار الخوف. ومن الصعب تحديد الآراء الحقيقية للسكان المحليين بسبب عدم وجود استطلاعات جيّدة في مصر. ومن المرجح أن تستمر سياساته القمعية لبعض الوقت، وتشير العديد من الدلائل إلى أنه يخطط لتعديل الدستور من أجل إلغاء الشروط التي تقيّد فترة الولايات الرئاسية لكي يبقى في منصبه إلى أجل غير مسمّى.

وتوصي دراسة بارفي بأن تعمل الولايات المتحدة على الضغط على السيسي لكي يتنحّى عام 2022. يجب على واشنطن أن تضع أيضاً سيناريوهات إذا لم يقم بذلك. ونظراً للشكوك المتنامية التي يبديها الرأي العام المصري بشأنه، فقد يتمكن المسؤولون الأمريكيون من ممارسة المزيد من النفوذ هناك في المرحلة المقبلة. وقد يقرر الكونغرس الأمريكي مجدداً وضع شروط على المساعدات، أو تغيير ميزان "التمويل العسكري الخارجي" و"صناديق الدعم الاقتصادي". وعوضاً عن زيادة المساعدة الاقتصادية، يجب على الولايات المتحدة النظر في إمكانية تغيير وجهة المساعدات نحو المسائل المتعلقة بالمياه والتنمية البشرية والتعليم. وهناك خطوة مثمرة أخرى يمكن اتخاذها وهي تغيير وجهة المساعدات العسكرية من أنظمة الأسلحة القديمة الكبيرة إلى الأنظمة المتعلقة بمكافحة الإرهاب، وبالتالي تلبية أولويةً أكثر إلحاحاً.

 

أعد هذا الملخص رضا عيادي.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3039

Egypt and Washington: Challenges in the Sisi Era

Barak Barfi and Michele Dunne

Also available in العربية

November 7, 2018


Two experts discuss how Washington can balance its sometimes conflicting interests in Egyptian security and human rights.

On October 31, Barak Barfi and Michele Dunne addressed a Policy Forum at The Washington Institute. Barfi is a research fellow at the New America Foundation and author of the recent Institute study Egypt’s New Realism: Challenges Under Sisi. Dunne directs the Middle East Program at the Carnegie Endowment for International Peace. The following is a rapporteur’s summary of their remarks.

BARAK BARFI

Egypt saw a period of economic growth in the late 1990s and early 2000s, but it was fueled primarily by domestic consumption rather than exports. As a result, the country had trouble balancing payments and experienced a severe foreign currency shortage. Historically, it relied on tourism and foreign direct investment to cover such shortfalls, but those revenue streams have dried up significantly.

Unlike Saudi Arabia and other Persian Gulf countries, Egypt is not a rentier state that relies on a single commodity. Indeed, it was the largest recipient of American aid until the Six Day War, and probably the largest recipient of foreign aid from the Soviet Union. After Anwar Sadat assumed power in 1970, Gulf countries increased their aid to Cairo, which partially alleviated its problems with balancing payments. Following the 1973 war and the 1978 Camp David Accords, Washington resumed its financial assistance.

Beginning in the 1970s, the International Monetary Fund sporadically implemented programs in Egypt. Yet because they dealt mainly with balance of payments, none of them resulted in any significant economic growth. Cairo is doing better with its current IMF program, under which it is implementing noteworthy reforms. Prior to this program, foreign currency reserves dipped below $15 billion in 2014-15, or less than three months’ worth of imports, the IMF-recommended minimum. Since then, cash infusions from Gulf states have stabilized the reserves.

Egypt’s primary revenue stream is tourism. Yet while around 900,000 visitors traveled there per month as recently as 2015, the numbers fell by half following the terrorist bombing of a Russian airliner over the Sinai that October. They have not rebounded since—a big problem given that Egypt needs to create 700,000 new jobs a year just to stay even with population growth.

Beyond these financial woes, the Grand Ethiopian Renaissance Dam is a leading concern for Cairo. Most likely, the dam will significantly reduce the amount of water Egypt receives, especially while the reservoir is being filled up to 70 billion cubic meters. Cairo’s interpretation of its Nile water rights is based on colonial treaties that most other Nile basin states have not signed—in particular, a 1959 treaty with Sudan that perpetually provides Egypt with 55 billion cubic meters per year and Sudan with only 18.5 billion. According to the UN Development Programme, the Egyptian extraction rate is even higher than that. To limit the impact on Egypt’s annual water supplies, Washington should urge Ethiopia to revise its timeframe for filling the dam from four years to seven years.

As for Cairo’s record on human rights, it remains worrisome. President Abdul Fattah al-Sisi’s government has cracked down on all types of opposition and is perhaps even more repressive than Gamal Abdul Nasser’s regime. Recently, for example, a writer was arrested simply for criticizing Cairo’s subsidy reductions. Yet even if Washington were willing to take greater action, pressing Sisi on human rights would not be effective. Perhaps more important, this issue is not a priority for most Egyptians, who tend to be more interested in stability, security, and economic improvements.

To be sure, the government’s new NGO law is a major problem for civil society. Yet consistent with the country’s increasing xenophobia since 2011, many Egyptians believe that NGOs are foreign agents undermining the state.

Today, there is little evidence of popular support for political opposition to Sisi besides Islamists. Egypt’s leftist parties long ago lost most of their resonance, leaving Islamism as the only ideological opposition to Nasserism and similar movements. Although tens of thousands of Islamists are in jail, the Muslim Brotherhood is far from destroyed. In the past, regional authoritarians like Nasser, Muammar Qadhafi, and Hafiz al-Assad all failed to eliminate the movement. Today, the Egyptian branch still acts as a state within a state, offering welfare services to many citizens. According to one scholar, the Brotherhood runs between 1,500 and 2,000 clinics in Egypt, and around 20 percent of the country’s 5,000 extant NGOs belong to the group. The Brotherhood remains an organization of middle-class professionals, and it will likely re-emerge by building a new generation of members on college campuses, just as it did in the 1970s. Yet fundraising will be difficult because its traditional providers of financing and support in the Gulf have now distanced themselves from the group.

MICHELE DUNNE

Managing population numbers is the most important factor in Egypt’s socioeconomic development. From the 1970s to the early 2000s, the country made significant progress in reducing population growth. Over the past ten years, however, the fertility rate has crept back up to 3.5 children per family. Egypt now has a population of over 96 million, and it is expected to reach 128 million by 2030.

Such numbers would pose a major problem, especially with regard to water shortages. The Renaissance Dam is therefore a crucial bilateral issue between Cairo and Ethiopia. If the project is completed slowly as expected, Egypt will not experience a rapid decrease in water availability. Yet even if the dam did not exist, Egypt would still face real water challenges in the long term due to population growth and dysfunctional irrigation methods.

Cairo is not doing enough to address these challenges. Rather, it is focused on megaprojects and expensive monuments such as a new administrative capital. Most Egyptians are skeptical about the utility of these kinds of projects. No doubt, the country has a large labor force that needs to be employed. Yet by focusing on questionable megaprojects and allowing the military to extend itself deeply into the economy, the government is leaving little space for private sector growth that can employ large numbers. Officials have continued to promote more foreign direct investment and tourism. Yet while the latter is a big employer, it requires favorable security conditions. Energy is another promising sector, but not a big employer.

Barak Barfi’s new Washington Institute study provides a lot of important detail, but it lacks sufficient deliberation on freedom of expression and association. Repression in Egypt is a lot darker than the study suggests, and much worse than it was under Hosni Mubarak. Most victims of state-sponsored violence are young people, and independent media outlets no longer exist. After the revolution, Sisi employed very high levels of brutality to rebuild the wall of fear. Determining the local population’s true opinions on him is difficult because there is no good polling in Egypt. His repressive policies will likely continue for some time; many signs indicate that he plans to amend the constitution in order to abolish term limits and remain in office indefinitely.

Barfi’s study recommends that the United States press Sisi to step down in 2022. Washington should also develop scenarios for when he does not do so. Given the Egyptian public’s growing skepticism about him, U.S. officials may be able to exert more influence there going forward. Congress could decide to place conditions on aid again, or change the balance of Foreign Military Financing and Economic Support Funds. Instead of increasing economic assistance, the United States should consider shifting aid toward water issues, human development, and education. Another productive step would be to shift military aid from large legacy weapons systems to counterterrorism-related systems, thereby meeting a more urgent priority.

This summary was prepared by Reda Ayadi.