أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3279

بينما يتخلص صانع الملوك في إسرائيل من تردده، غانتس يحشد دعماً

ديفيد ماكوفسكي

متاح أيضاً في English

9 آذار/مارس 2020


للوهلة الأولى، بدت الجولة الثالثة من الانتخابات الإسرائيلية التي جرت في الأسبوع الماضي غير حاسمة، إلّا أنه قد يتم كسر الجمود حالياً. فهذه المرة، حقق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو نتيجة أفضل من الجولة الثانية في أيلول/سبتمبر، لكن الأصوات التي حصل عليها لم تكن كافية لتشكيل حكومة جديدة. وتخلى صانع الملوك المحتمل أفيغدور ليبرمان عن فكرته السابقة المتمثلة في جعل الحزبين الرئيسيين يوحدان صفوفهما؛ وعوضاً عن ذلك، دفع به حقده الشخصي والخلافات بشأن السياسة إلى أن يصرّح بحزم أنه لن ينضمّ إلى أي حكومة يرأسها نتنياهو. وبالتالي، بينما قد يكون أمام زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس الوسطي خيارات لتشكيل حكومة جديدة، إلّا أنه ليست هناك فرصة [مماثلة] أمام نتنياهو بمفرده. 

من الناحية النظرية، تتمتع كتلة يسار-الوسط بالعدد المطلوب من المقاعد لتشكيل أغلبية صغيرة في الكنيست المؤلفة من 120 عضواً، حيث حصلت الأحزاب المناهضة لنتنياهو على 62 مقعداً. وفي الواقع، إن الوضع أكثر تعقيداً.

الخيار الأول: حكومة أقلية

تشمل الأحزاب الناهضة لنتنياهو حزب "أزرق أبيض" (33 مقعداً) و"القائمة المشتركة" بقيادة عربية (15 مقعداً) و"حزب العمل - ميريتس" (7 مقاعد) و"إسرائيل بيتنا" بقيادة ليبرمان (7 مقاعد). والسؤال الذي يطرح نفسه هنا ما إذا كانت هذه الأحزاب قادرة على التوحّد ضمن حكومة دون "حزب الليكود". وقد رفضت "القائمة المشتركة" الانضمام إلى الحكومات السابقة؛ بالإضافة إلى ذلك، لم يدعوها أي حزب إسرائيلي بارز [للانضمام إلى الحكومة سابقاً]، كما تعهد ليبرمان خلال حملته الانتخابية بأنه لن يدعم حتى ترتيبات ضمنية توفر من خلالها القائمة شبكة أمان لغانتس خلال عملية تصويت حاسمة لحجب الثقة عن الحكومة في الكنيست. فهل سيلتزم بهذا الموقف الآن أم سيتنحى ويمكّن غانتس من تشكيل حكومة أقلية مؤقتة تكون فيها "القائمة المشتركة" شريكاً غير رسمي؟ إذا تحقق السيناريو الأخير، فستكون أول حكومة أقلية في تاريخ إسرائيل تؤدي اليمين الدستورية منذ البداية.

وبعد لقائه مع ليبرمان في 9 آذار/مارس، أعلن غانتس أن الزعيمين سيتعاونان معاً. وكانا قد تبادلا تصريحات علنية خلال عطلة نهاية الأسبوع بشأن الأهداف المشتركة لحكومة جديدة تتعلق بدور الدين والدولة، في إشارة إلى التنسيق وراء الكواليس.

وخلال المرحلة القادمة، قد يعتمد غانتس إحدى المقاربتين التاليتين، علماً بأن أيّاً منهما لا تعتبر أن حكومة أقلية قد تكون دائمة. أولاً، بعد أن يؤدي اليمين الدستورية، يمكنه استخدام تحالف الأقلية كنقطة انطلاق لتشكيل حكومة أوسع. وما إن يقرّ نتنياهو بأن لا سبيل لديه لتشكيل حكومة، يمكن أن يلجأ غانتس إما إلى "حزب الليكود" (بزعامة عضو آخر غير نتنياهو) أو حلفائه المتطرفين الذين يملكون 16 مقعداً وربما يرغبون في الانضمام إليه لضمان تمويل حكومي إضافي لمؤسساتهم. وسيتطلب الخيار الأخير من ليبرمان التخلي عن تعهد آخر - وهو أن يوقف حزبه العلماني انتهاك القوانين المتطرفة. ثانياً، قد يستخدم غانتس التهديد بتشكيل حكومة أقلية كتكتيك للتفاوض من أجل انتزاع شروط أفضل من نتنياهو في تشكيل حكومة وحدة وطنية مع التناوب في رئاستها.

من جهته، كان نتنياهو قد بدأ في حشد الرأي العام ضد حكومة أقلية من أجل الحدّ من خيارات غانتس. فقد ادعى أنه إذا قام غانتس بالتنسيق الضمني مع "القائمة المشتركة"، فسيشارك بشكل أساسي مع عناصر من ذلك التحالف الذين أيّدوا أو عجزوا عن منع استخدام الفلسطينيين للعنف ضد إسرائيل. وفي خضم هذه "المسرحية"، يبرز نائبان يميلان نحو اليمين من حزب "أزرق أبيض" هما تسفي هاوزر ويوعاز هندل، المعروفان بمعارضتهما لحكومة أقلية، وبالتالي قد يحملان ميزان القوى داخل الكتلة.

كما أن التركيز على حكومة أقلية لا بد أن يتسبب بقيام نقاش أوسع حول الدور الاجتماعي والسياسي للإسرائيليين العرب الذين يشكلون 20 في المائة من السكان. وتُظهر استطلاعات الرأي أن الشباب الإسرائيليين العرب يرغبون باندماج أكبر، كما أن نسبة المشاركة العربية ارتفعت من 59 في المائة في أيلول/سبتمبر إلى 70 في المائة في الأسبوع الماضي، لتتساوى مع نسبة المشاركة اليهودية. وبالطبع، قد تكون هذه الزيادة ناجمة عن ردود فعل ساخطة إزاء البند الذي تضمنته خطة ترامب للسلام والذي يقترح تقسيم المناطق الانتخابية لثلاثة مجتمعات ذات أغلبية عربية شمال غرب الضفة الغربية داخل إسرائيل من أجل دمجها في دولة فلسطينية مستقبلية، رغم أن سكان المنطقة البالغ عددهم مئة ألف نسمة يريدون البقاء جزءاً من إسرائيل.

الخيار الثاني: حكومة وحدة وطنية

تُعتبر المعركة على تولي الفترة التناوبية الأولى لرئاسة الحكومة أساسية في تشكيل أي حكومة وحدة وطنية، بما أن غانتس لا يعتقد أن نتنياهو سيحترم أي اتفاق بالتنحي بعد عامين. وفي غضون ساعات قليلة من إغلاق صناديق الاقتراع، ادعى نتنياهو بتحقيق "فوز ساحق" حيث تفوق "حزب الليكود" على حزب "أزرق أبيض" في المنافسة المباشرة، مما زاد عدد المقاعد الإجمالية التي يحظى بها بأربعة، بينما لم يحصل خصمه على أي مقعد. غير أنه وكما أظهرت الانتخابات السابقة، إن الأمر المهم في النهاية هو القدرة على تشكيل ائتلاف كبير بما فيه الكفاية، وليس الفوز بمعركة حزبية فردية - ولهذا السبب على الأرجح لم يهنئ نتنياهو على فوزه المزعوم سوى زعيم عالمي واحد (المستشار النمساوي سيباستيان كورز).

وإذا تم تشكيل حكومة وحدة وطنية، فقد يحاول نتنياهو الضغط من أجل المباشرة بضم مستوطنات الضفة الغربية استجابة لخطة ترامب للسلام. وبدوره، قد يقاوم حزب "أزرق أبيض" هذه المقاربة. 

الخيار الثالث: إجراء انتخابات أخرى

إن حزب "أزرق أبيض" هو الآن بصدد دراسة إقرار قانون ينص على أنه لا يحق لرئيس الوزراء تشكيل حكومة إذا كان متهماً. ومن المرجح أن تتمّ صياغة القانون لتجنب اتهامات التشريع بأثر رجعي وسيدخل حيز التنفيذ بموازاة الانتخابات المقبلة. غير أن الهدف الرئيسي منه قد يكون حرمان نتنياهو من ميزة التهديد بإجراء انتخابات رابعة، مما يجعله ربما أكثر قبولاً للمساومة.

خيارات أخرى تجلب الانتباه

يسفر الغوص في بيانات التصويت عن عدد من الملاحظات الجديرة بالذكر حول الديناميكيات السياسية الراهنة في إسرائيل، ووجهات النظر حول السياسة، وتكتيكات الحملات الانتخابية:

نسبة المشاركة. استمر إقبال الناخبين بشكل عام في الارتفاع عوضاً عن الانخفاض في كل جولة انتخابية: حيث سجل 71.3 في المائة الأسبوع الماضي مقابل 69.8 في المائة خلال أيلول/سبتمبر. وقد يبدو الأمر مخالفاً للمنطق، لكنه دليل للشعب الذي يعتقد أن الرهانات عالية.

دعم "حزب الليكود". حقق حزب نتنياهو نتيجة أفضل بكثير في هذه الجولة، بحيث ازداد عدد الناخبين لقائمته بواقع 238 ألفاً منذ أيلول/سبتمبر على حساب ليبرمان (الذي خسر 47,000 صوت)، وحزب "يهدوت هتوراه" (التوراة اليهودية الموحدة) المتطرف (الذي خسر 36,000 صوت)، وحزب "يمينا" الموالي للاستيطان (الذي خسر 20,000 صوت)، وحزب "عوصما يهوديت" ("القوة اليهودية")، الذي لم يخسر64,000  صوت فحسب، بل فشل أيضاً في تجاوز عتبة الـ 3.25٪ الضرورية لدخول الكنيست. وقد ارتفعت الأصوات التي حصدها نتنياهو بشكل ملحوظ في المناطق القريبة من غزة، مما قد يشير إلى أن مقاربة الاحتواء إزاء تلك المنطقة وهدنة الأمر الواقع مع «حماس» تحظى بشعبية كبيرة بين هؤلاء الناخبين.

ويبدو أن خطة ترامب للسلام تساعده أيضاً على مستويات مختلفة. فمن الناحية السياسية، صرفت اهتمام العناوين الرئيسية من لوائح الاتهام بالفساد التي تلاحق نتنياهو وسمحت له بالاستفادة من قدرته على صياغة القرارات الدولية لصالح إسرائيل. فقد أكسبته تعهداته بإعلان السيادة الإسرائيلية على مستوطنات الضفة الغربية دعماً أكبر من الأحزاب الموالية للاستيطان من أي وقت مضى، حيث ازدادت الأصوات التي حصدها "حزب الليكود" بنسبة تصل إلى 10٪ في معظم المستوطنات الكبرى مقارنةً بأيلول/سبتمبر.

حزب "أزرق أبيض" يفوز بأصوات لم يحسب لها حساب. خاض حزب غانتس حملة تفتقر إلى الحماسة، لكنه حصد ما يقرب من 69,000  صوت. ورغم جهوده الرامية إلى جذب الإسرائيليين اليمينيين المعتدلين، إلّا أن معظم أصواته الإضافية جاءت من جماعات أخرى من كتلة يسار-الوسط - وهي نتيجة تأثير قُمعي دفع بالأشخاص الذين صوتوا سابقاً لحزب "العمل" أو "ميريتس" (الذي خسر138,000  صوت) إلى الاصطفاف إلى جانب حزب "أزرق أبيض" ضد نتنياهو.

حزب "يهدوت هتوراه". هذه هي المرة الأولى في الذاكرة التي يتراجع فيها عدد أصوات الحزب المتطرف، وهو أمر مثير للاهتمام نظراً إلى معدل الولادات المرتفع للغاية في ذلك المجتمع. وبخلاف ما حصل في أيلول/سبتمبر، تفوق "حزب الليكود" على حزب "يهدوت هتوراه" حتى في القدس. فهل يعني ذلك أن الحاخامات المتطرفين يفقدون سيطرتهم على ناخبيهم، أو أن هذه النتيجة هي مجرد انحراف ناتج عن انجذاب الناخبين الكبير إلى نتنياهو؟

 التداعيات على السياسة الأمريكية

إن عجز نتنياهو عن الحصول على أغلبية، يخفف بعض الضغوط عن إدارة ترامب، التي كانت تواجه احتمال إعطائه الضوء الأخضر للمباشرة بعمليات ضم أراضي من الضفة الغربية، بهدف إرضاء الفصائل التي منحته أصواتها وأعادته إلى منصبه. ومن المرجح أن تكون أي خطوات من هذا النوع قد أدت إلى قرع ناقوس الموت بالنسبة لخطة ترامب، وربما تؤدي حتى إلى اضطرابات في الضفة الغربية وصعوبات في تطبيق معاهدة السلام بين إسرائيل والأردن.

ويمكن للأحزاب الآن تأجيل النظر في مثل هذه القضايا. وعلى الرغم من وجود دلائل تشير إلى أن البيت الأبيض يخبر الجميع أنه قد يتم ضم بعض الأراضي هذا العام، إلّا أن العديد من كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية يصرّون علناً على أن خطة ترامب ليست قراراً نهائياً، بل بالأحرى عرضاً مفتوحاً يرمي إلى انتزاع اقتراح فلسطيني مضاد. ويبدو أن العديد من الفلسطينيين يأملون في إبطال الخطة بالكامل إذا هُزِم ترامب في الانتخابات المقبلة، مما يخفف عنهم الحاجة إلى اتخاذ قرار بشأن إعادة تقييم مقاطعتهم لواشنطن ورفضهم الكامل لأحدث مقترحاتها للسلام.

 

ديفيد ماكوفسكي هو زميل "زيغلر" المميز ومدير "برنامج العلاقات العربية - الإسرائيلية" في معهد واشنطن. وقد شارك مع دينيس روس في تأليف الكتاب الجديد بعنوان، "كن قوياً وذو شجاعة جيدة: كيف عمل قادة إسرائيل الأكثر أهمية على تحديد مصيرها".

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3279

As Israel’s Kingmaker Gets Off the Fence, Gantz Gets a Boost

David Makovsky

Also available in العربية

March 9, 2020


Although Benny Gantz’s party lost the head-to-head battle, Avigdor Liberman’s favorable influence on the coalition math has left the general in a stronger position—and taken some diplomatic weight off the Trump administration’s shoulders.

Israel’s third round of elections last week seemed inconclusive at first, but the deadlock may now be broken. Prime Minister Binyamin Netanyahu did better this time than in September’s round two, but his gains were insufficient to form a new government. Potential kingmaker Avigdor Liberman jettisoned his previous idea of getting the two top parties to join forces; instead, personal antipathy and policy differences have led him to definitely state that he will not join any government Netanyahu leads. Thus, while centrist Blue and White Party leader Benny Gantz may have options to shape a new government, Netanyahu has no pathway on his own.

In theory, the center-left bloc has the requisite number of seats for a bare majority in the 120-member Knesset, since anti-Netanyahu forces won 62 seats. In reality, the situation is more complex.

OPTION ONE: MINORITY GOVERNMENT

The anti-Netanyahu forces include Blue-White (33 seats), the Arab-led Joint List (15), Labor-Meretz (7), and Liberman’s Yisrael Beitenu Party (7). The question is whether they can coalesce into a government without the Likud Party. The Joint List has refused to join past governments; moreover, no leading Israeli party has invited them, and Liberman pledged during the campaign that he would not even support tacit arrangements in which the list provides a safety net for Gantz in crucial parliamentary no-confidence votes. Will he stick to that stance now, or stand down and enable Gantz to form a temporary minority government in which the Joint List is an unofficial partner? If the latter, it would be the first minority government in Israel’s history to be sworn in from the start.

After meeting with Liberman on March 9, Gantz announced that the two leaders would work together. They had exchanged public comments over the weekend about common goals for a new government related to the role of religion and state, suggesting behind-the-scenes coordination.

Going forward, Gantz could take one of two approaches, neither of which sees a minority government as permanent. First, after he is sworn in, he could use the minority coalition as a springboard to a wider government. Once Netanyahu acknowledges that he has no path to form his own government, Gantz could recruit either Likud (led by someone other than Netanyahu) or its ultraorthodox allies, who hold 16 seats and may be willing to join in order to secure more government funding for their institutions. The latter option would require Liberman to abandon another pledge—that his secular party would halt the encroachment of ultraorthodox laws. Second, Gantz could use the threat of a minority government as a negotiating tactic to extract better terms from Netanyahu in configuring a national unity government with a rotating premiership.

For his part, Netanyahu has begun to mobilize the public against a minority government in order to narrow Gantz’s options. Netanyahu has claimed that if Gantz tacitly coordinates with the Joint List, he will essentially be partnering with elements of that coalition who have supported or failed to rule out the use of Palestinian violence against Israel. At the center of this drama are two right-leaning parliamentarians from Blue-White, Zvi Hauser and Yoaz Hendel, who are known to resist a minority government and may therefore hold the balance of power within the bloc.

The focus on a minority government is also bound to create a broader debate on the social and political role of Arab Israelis, who form 20% of the population. Polls show that young Arab Israelis want more integration, and Arab turnout shot up from 59% in September to 70% last week, reaching parity with Jewish turnout. Of course, this increase may have resulted from backlash to a provision in the Trump peace plan that proposes gerrymandering three Arab-majority communities northwest of the West Bank inside Israel for inclusion in a future Palestinian state, even though the area’s 100,000 residents want to remain part of Israel.

OPTION TWO: UNITY GOVERNMENT

The fight over who takes the first rotation as prime minister is the key to forming any unity government, since Gantz does not believe Netanyahu would honor any agreement to step down after two years. Within a few hours of polls closing, the incumbent claimed a “giant victory” as Likud bested Blue-White head-to-head, increasing its total by four seats while its rival gained none. As past elections have shown, however, what counts in the end is the ability to galvanize a big enough coalition, not win the individual party battle—this is likely why only one world leader (Austrian chancellor Sebastian Kurz) has congratulated Netanyahu on his ostensible win.

If there is a unity government, Netanyahu could try to press for front-loading annexation of West Bank settlements in response to the Trump plan. Blue-White may in turn resist this approach.

OPTION THREE: ANOTHER ELECTION

Blue-White is now considering passage of a law that a premier cannot form a government if he is indicted. The law would likely be written to avoid charges of retroactive legislation and come into force with the next election. But its primary goal may be to deny Netanyahu the leverage of threatening a fourth election, perhaps making him more amenable to compromise.

OTHER TAKEAWAYS

Diving into the voting data yields several noteworthy observations about Israel’s current political dynamics, policy views, and campaign tactics:

Turnout. Overall voter turnout continued to grow rather than diminish with each round: 71.3% last week vs. 69.8% in September. This may seem counterintuitive, but it is a testament to the public believing the stakes are high.

Likud’s boost. Netanyahu’s party did much better in this round, adding 238,000 more votes since September at the expense of Liberman (who lost 47,000), the ultraorthodox party United Torah Judaism (which lost 36,000), the pro-settler party Yamina (which lost 20,000), and Otzma Yehudit (Jewish Power), which not only lost 64,000 votes but also failed to cross the 3.25% threshold required for entry into parliament. Netanyahu’s numbers received a particularly notable bump in areas near Gaza, which may suggest that his containment approach to that territory and the de facto truce with Hamas are popular among those voters.

The Trump peace plan also seemed to help him on different levels. Politically, it diverted headlines from his ongoing corruption indictments and allowed him to tout his ability to shape international decisions in Israel’s favor. His pledges to declare Israeli sovereignty over West Bank settlements won him higher support from settler parties than ever before, with Likud’s numbers increasing as much as 10% in most major settlements compared to September.

Blue-White gains despite itself. Gantz’s party ran a lackluster campaign but gained close to 69,000 votes. Notwithstanding his efforts to appeal to moderate right-wing Israelis, most of his extra votes came from other parts of the center-left bloc—the result of a funneling effect whereby people who previously voted for Labor or Meretz (which lost 138,000 votes) felt a need to stand with Blue-White against Netanyahu.

United Torah Judaism. This is the first time in memory that the ultraorthodox party’s vote tally dropped, which is interesting given the very high birthrate among that community. Unlike in September, Likud bested United Torah even in Jerusalem. Does this mean ultraorthodox rabbis are losing their grip over their voters, or are such results just an aberration stemming from strong voter affinity for Netanyahu?

U.S. POLICY IMPLICATIONS

Netanyahu’s failure to garner a majority takes some of the pressure off the Trump administration, which was facing the prospect of having to give him the green light to frontload West Bank annexations in order to appease the factions that voted him back into office. Any moves of that sort would likely have sounded the death knell for the Trump plan, perhaps even triggering unrest in the West Bank and difficulties with the Israel-Jordan peace treaty.

The parties can now defer such issues. Although there are indications that the White House is telling people some annexations might occur this year, multiple senior administration officials publicly insist that the Trump plan is not an ultimatum but rather an opening bid intended to elicit a Palestinian counterproposal. Many Palestinians seem to hope that the plan will be rescinded altogether if Trump is defeated in the next election, relieving them of having to decide whether to reassess their boycott of Washington and wholesale rejection of its latest peace proposals.

David Makovsky is the Ziegler Distinguished Fellow at The Washington Institute and coauthor with Dennis Ross of the book Be Strong and of Good Courage: How Israel’s Most Important Leaders Shaped Its Destiny.