أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

Turkish tanks near the Syrian border.

المرصد السياسي 3199

الغزو التركي لسوريا: ما الذي أثاره وما التالي؟

سونر چاغاپتاي

متاح أيضاً في English فارسی

13 تشرين الأول/أكتوبر 2019


في 9 تشرين الأول أكتوبر، شنت تركيا عمليتها العسكرية المتوقعة منذ زمنٍ طويل في شمال سوريا بهدف تقويض «وحدات حماية الشعب» الكردية. فلماذا تحرّكت أنقرة الآن؟ ما هي الأهداف التكتيكية للعملية؟ وكيف ينسجم القرار مع أهداف إدارة ترامب في سوريا؟

المحركات الرئيسية في تركيا

تُعتبر «وحدات حماية الشعب» أحد فروع «حزب العمال الكردستاني» - الجماعة التي تحارب الحكومة التركية منذ عقود، والمصنفة ككيان إرهابي من قبل الولايات المتحدة وأعضاء آخرين في حلف "الناتو". ولم تقبل تركيا أبداً قرار الولايات المتحدة بالتحالف مع «وحدات حماية الشعب» في الحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية». وبدلاً من ذلك، تقبّل الرئيس رجب طيّب أردوغان هذه الشراكة إلى حين انهيار الأجزاء الأخيرة من "خلافة" «داعش» في سوريا في وقتٍ سابقٍ من هذا العام، ثم بدأ في وضع خطط للقيام بغزو عسكري.

وباختصار، كانت أنقرة عازمة على التحرّك، وقد يكون من الصعب تقييد العملية في المستقبل القريب. ولفهم السبب لذلك، لا يحتاج المرء سوى إلى النظر في عاملَين محلّيَين أساسيَين في تركيا هما:

انتشار الاستياء العام تجاه «حزب العمال الكردستاني». لا تُعتبر العملية الحالية "حرب أردوغان". ففي معظم القضايا، تبقى تركيا مستقطبة بين معسكريَن كبيرَين، أحدهما يعارض الرئيس التركي والآخر يؤيّده. ومع ذلك، تُشكّل قضية «حزب العمال الكردستاني» استثناءً - فبصرف النظر عن الأنصار القوميين الأكراد ذوي الميول اليسارية، تنظر الغالبية العظمى من المواطنين الأتراك (من بينهم العديد من الأكراد المحافظين) إلى «حزب العمال الكردستاني» على أنه جماعة إرهابية، ويحتقره الكثيرون. وبالتالي، يتمتع أردوغان بدعم كبير في الداخل التركي نحو اتخاذ خطوات ضد الجماعة التي يعتبرها الكثيرون من الأتراك وكيلاً سورياً لـ «حزب العمال الكردستاني».

إلحاح مسألة اللاجئين. لا تزال تركيا موطناً لنحو أربعة ملايين لاجئ سوري، وبينما استقبلتهم برحابة صدر لسنوات، أدّى التراجع الاقتصادي الحاد في البلاد الذي بدأ عام 2018 إلى تزايد المشاعر المعادية للاجئين. فقد انقلب ناخبون من الطبقة العاملة، والكثير منهم من أنصار أردوغان، ضد السوريين، ملقين اللوم عليهم بـ "سرقة" الوظائف ورفع الإيجارات. ويستاء ناخبون من الطبقة الوسطى، بمن فيهم كثيرون في المعارضة، من هؤلاء اللاجئين لأنهم "اجتاحوا" تركيا بقيمهم الثقافية المحافظة. ووفقاً لاستطلاع أجرته مؤخّراً "جامعة قادر هاس" في اسطنبول، هناك فقط 7٪ من المواطنين "الراضين" عن سياسة الحكومة الحالية تجاه اللاجئين. وتدرك الحكومة التركية جيداً هذه الاتجاهات ولا شك أنها تشعر بأنها مضطرة لاتخاذ إجراءات عاجلاً وليس آجلاً.

التكتيكات العملياتية والأهداف

عند اتخاذ قرارها حول المناطق التي يبدأ فيه التوغل، الذي يُطلق عليه "عملية نبع السلام"، اختارت أنقرة بلدات الحدود السورية ذات الأغلبية العربية الخاضعة لسيطرة «وحدات حماية الشعب»، بما فيها رأس العين وتل أبيض. وكان هذا القرار قراراً فطناً من الناحية التكتيكية لسببَين.

أولاً، يستاء الكثيرون من العرب السنّة الذين يعيشون تحت حكم «وحدات حماية الشعب» من السيطرة الاستبدادية والسياسات الثقافية التي تمارسها الجماعة (على سبيل المثال، يجب على التلاميذ في هذه المناطق أن يأخذو دروساً في الإيديولوجية القومية الكردية العلمانية، الماركسية المصدر، لزعيم «حزب العمال الكردستاني» عبد الله أوجلان). وهذا ما يجعلهم يرحّبون على الأرجح بالقوات التركية ويدعمونها، على الأقل مقارنة بالكيفية التي ستستقبلهم بها البلدات ذات الغالبية الكردية.

ثانياً، تنوي أنقرة نقل اللاجئين السوريين إلى أي مناطق تستولي عليها من «وحدات حماية الشعب». ورغم أنه من غير المرجح إعادة الملايين منهم إلى بلدهم، إلّا أن نقل بضع مئات الآلاف من هؤلاء اللاجئين قد يساعد أردوغان على نزع فتيل التوترات الداخلية التركية بشأن هذه القضية. ويتمثّل الهدف الديمغرافي النهائي لأنقرة في تحويل أقسام كبيرة من الحدود السورية إلى كتل إقليمية عربية راسخة، وبالتالي تقسيم الأراضي التي تسيطر عليها «وحدات حماية الشعب» إلى مقاطعات معزولة. وتحقيقاً لهذه الغاية، قد تُعطي الأولوية لعودة العرب إلى رأس العين وتل أبيض، خاصة أولئك الذين طُردوا من ديارهم عندما سيطر تنظيم «داعش» أو «وحدات حماية الشعب» على بلداتهم في شمال سوريا.

وكما أشار المحلل العسكري متين غوركان على موقع "تويتر" في 11 تشرين الأول/أكتوبر، يبدو أن القوات التركية تتحرك ببطء أكبر بكثير منذ بداية العملية مقارنةً بالتوغلات السابقة في سوريا (مثل "عملية غصن الزيتون" في كانون الثاني/يناير 2018). ويعود سبب ذلك على الأرجح لأن أنقرة تأمل في تقويض «وحدات حماية الشعب» من خلال وجودها العسكري المستمر - وهي المرحلة الأخيرة في حملتها الأوسع ضد «حزب العمال الكردستاني». وخلال السنوات القليلة الماضية، تخلّصت قوات الأمن التركية من جزءٍ كبير من تواجد «حزب العمال الكردستاني» داخل أراضيها ونجحت في استهداف أهم قادة هذا الحزب في جبال قنديل بالعراق. ومن وجهة نظرها، فإن ذلك يترك الفروع السورية للجماعة كالهدف المنطقي التالي.

آفاق السلام؟

في مرحلة معيّنة، سترغب الحكومة التركية في إعادة إطلاق محادثات السلام مع «حزب العمال الكردستاني» من أجل وضع حدّ لنزاعهما اللامتناهي بشكلٍ نهائي. ومع ذلك، يبدو أن أنقرة تعتقد أنه يجب عليها أولاً إعادة توازن علاقة هذه الجماعة مع «وحدات حماية الشعب».

عندما تشكّلت «وحدات حماية الشعب» قبل سنوات من الحرب السورية، كانت كوادرها متحمسة إلى حدّ كبير من القوة العسكرية الكبيرة والمآثر التي حققها زملاؤهم الأكراد في «حزب العمال الكردستاني» التركي في ذلك الوقت. لكنّ هذه الديناميكية انقلبت بعد عام 2014، حين أدّت المساعدات الأمريكية وعمليات انسحاب نظام الأسد إلى تمكين «وحدات حماية الشعب» من الاستيلاء على ما يقرب من ثلث الأراضي السورية. وشدّدت هذه المكاسب بدورها من عزيمة «حزب العمال الكردستاني»، الذي كان يشارك في محادثات سلام مع أردوغان في ذلك الوقت بعد معاناته سنوات من النكسات على أيدي القوات التركية. وبعد رؤية الحكم الذاتي المتزايد لـ «وحدات حماية الشعب» في الجوار، سرعان ما أحبط «حزب العمال الكردستاني» المحادثات التي كان كان يجريها مع الحكومة التركية في ذلك الوقت بإطلاقه حملة عسكرية جديدة ضد الحكومة في صيف عام 2015، في محاولةٍ للاستيلاء على المدن في جنوب شرق تركيا بنفس الأسلوب الذي اتبعته «وحدات حماية الشعب» عبر الحدود.

ورغم أن تركيا أخمدت حملة الاستحواذ تلك في نهاية المطاف، إلا أن «حزب العمال الكردستاني» يواصل شن هجمات منفصلة ضد أهداف حكومية وعسكرية مختلفة، مستلهماً جزئياً من السيطرة المستمرة لـ «وحدات حماية الشعب» على الحدود السورية. ومن خلال محاولة إلحاق الضرر بـ"قصة النجاح" التي حققتها «وحدات حماية الشعب»، تأمل أنقرة في إحباط مساعي «حزب العمال الكردستاني» وإرغام الجماعة في النهاية على العودة إلى طاولة المفاوضات من موقفٍ أضعف - وهو الهدف الذي سيتم تعزيزه إذا استمرت الولايات المتحدة في سحب دعمها من «وحدات حماية الشعب». ومع ذلك، من غير المحتمل أن يدخل قادة «حزب العمال الكردستاني» في محادثات جديدة إذا دمّرت القوات التركية «وحدات حماية الشعب» بصورة تامة، أو [قضت على] حكمها الذاتي الذي حققته بصعوبة بالغة. وبدلاً من ذلك، يريد هؤلاء القادة أن تتوصل أنقرة إلى نوع من تسوية مؤقتة مع الجماعة في شمال سوريا.

التداعيات على السياسة الأمريكية

خلال مؤتمر صحفي عُقد في 10 تشرين الأول/أكتوبر، أشار كبار المسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية إلى أنه إذا اتخذت تركيا إجراء "غير متناسب" أثناء توغلها، فقد "يفرض" الرئيس ترامب "تكاليف كبيرة" [عليها]. ومن المحتمل أن تنشأ هذه التحذيرات من واقع قيام الكونغرس بالضغط على الإدارة الأمريكية من أجل فرض عقوبات على تركيا بسبب إطلاقها العملية، مما يشير إلى أن هناك نافذة محدودة أمام أنقرة لتحقيق أهدافها الأساسية. وإذا كان الأمر كذلك، ستضطر تركيا إلى إثبات نقاط عبورها في الأراضي التي تسيطر عليها «وحدات حماية الشعب» في المستقبل القريب، إذا كانت تأمل في تجنب فرض عقوبات صارمة. وسيخيب ظن الإدارة الأمريكية أيضاً إذا أحدث التوغل فراغاً يسمح لتنظيم «الدولة الإسلامية» أو لمحور إيران -الأسد بإعادة التمركز في شرق سوريا. على سبيل المثال، يتم احتجاز الآلاف من إرهابيي تنظيم «الدولة الإسلامية» في السجون التي تسيطر عليها «وحدات حماية الشعب»، وقد أفادت بعض التقارير أن عدداً منهم هرب من سجن في القامشلي في الأيام الأولى من التوغل نتيجة القصف التركي القريب من سِجنهم.

إلّا أن أيّ من ذلك لا يعني بالضرورة أن البيت الأبيض سيحاول إيقاف العملية أو التشكيك في أهداف تركيا في سوريا. ففي المؤتمر الصحفي الذي عُقد في 11 تشرين الأول/أكتوبر، كرّر المسؤولون الأمريكيون ادعاء أنقرة بأن «وحدات حماية الشعب» - الشريك المحلي الرئيسي للولايات المتحدة في قتال تنظيم «الدولة الإسلامية» - هي "جناح" لـ «حزب العمال الكردستاني». كما أشاروا إلى أنه في حين أن الإدارة الأمريكية لن تؤيد الغزو أو تساعده، إلّا أنها لن تعارضه عسكرياً أيضاً. وسبق أن استخدم المسؤولون الأمريكيون حق النقض ضد قرار مجلس الأمن الدولي في 10 تشرين الأول/أكتوبر الذي أدان عملية التوغل، مما يعطي بالتالي المزيد من الوقت لتركيا. ودعا الرئيس ترامب أيضاً أردوغان إلى البيت الأبيض في 13 تشرين الثاني/نوفمبر- وهو تاريخ قد يكون بمثابة موعد نهائي لأنقرة لكي تقوم بما تشعر بأنّه يتوجب عليها أن تفعله في سوريا. ومع ذلك، إذا تسبب التوغل بوقوع ضحايا مدنية هائلة أو مشاكل كبيرة أخرى، فإن ذلك قد يدفع الكونغرس الأمريكي إلى فرض عقوبات صارمة قبل ذلك التاريخ بكثير.

 

سونر چاغاپتاي هو زميل "باير فاميلي" ومدير برنامج الأبحاث التركية في معهد واشنطن ومؤلف الكتاب الجديد، "إمبراطورية أردوغان: تركيا وسياسة الشرق الأوسط".

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Turkish tanks near the Syrian border.

PolicyWatch 3199

Turkey’s Syria Incursion: What Spurred It, and What’s Next?

Soner Cagaptay

Also available in العربية فارسی

October 11, 2019


The Trump administration is implicitly backing Ankara’s policy imperatives for now, but its approval comes with an imminent expiration date that could arrive even sooner if the operation goes awry.

On October 9, Turkey launched its long-expected military operation into north Syria with the goal of undermining the Kurdish People’s Defense Units (YPG). Why did Ankara act now? What are the operation’s tactical objectives? And how does the decision fit into the Trump administration’s own objectives in Syria?

TURKEY’S MAIN DRIVERS

The YPG is an offshoot of the Kurdistan Workers Party (PKK), a group that has been fighting the Turkish government for decades and is designated as a terrorist entity by the United States and other NATO members. Turkey has never accepted the U.S. decision to ally with the YPG in the war against the Islamic State. Rather, President Recep Tayyip Erdogan tolerated the partnership until the last bits of the IS “caliphate” in Syria crumbled earlier this year, then began making plans for a military incursion.

In short, Ankara was bent on taking action, and constraining the operation may prove difficult going forward. To understand why, one need only look at two key domestic factors in Turkey:

Broad public resentment toward the PKK. The current operation is not “Erdogan’s war.” On most issues, Turkey remains polarized between two large camps, one opposing Erdogan and the other supporting him. Yet the PKK issue is an exception—apart from the left-leaning Kurdish nationalist constituency, an overwhelming majority of Turkish citizens (including many conservative Kurds) view the PKK as a terrorist group, and many despise it. Thus, Erdogan has broad support at home for taking action against what many Turks view as the PKK’s Syrian franchise.

The refugee imperative. Turkey is still home to nearly four million Syrian refugees, and while it has hosted them generously for years, the sharp economic downturn that began in 2018 has led to rising anti-refugee sentiment. Working-class voters, many of them Erdogan supporters, have turned against the Syrians, blaming them for “stealing” jobs and driving up rents. Middle-class voters, including many in the opposition, resent them for “invading” Turkey with their conservative cultural values. According to a recent poll conducted by Kadir Has University in Istanbul, only 7 percent of citizens are “content” with the government’s current refugee policy. The government is well aware of these trends and no doubt feels compelled to do something about them sooner rather than later.

OPERATIONAL TACTICS AND GOALS

In choosing where to begin the incursion, dubbed “Operation Peace Spring,” Ankara picked Arab-majority Syrian border towns controlled by the YPG, including Ras al-Ain and Tal Abyad. This decision was tactically shrewd for two reasons.

First, many of the Sunni Arabs living under the YPG resent the group’s authoritarian control and cultural policies (e.g., pupils in these areas have to take classes on the secular, Marxist-sourced, Kurdish nationalist ideology of PKK leader Abdullah Ocalan). This makes them more likely to welcome and support Turkish troops, at least compared to how Kurdish-majority towns would probably receive them.

Second, Ankara intends to move Syrian refugees into any areas it captures from the YPG. Although it is unlikely to repatriate millions of them, transferring even a few hundred thousand could help Erdogan defuse Turkish domestic tensions over the issue. Ankara’s ultimate demographic goal is to turn large sections of the Syrian frontier into solidly Arab territorial blocs, thereby carving YPG-controlled territory into isolated cantons. To this end, it might prioritize returning Arabs to Ras al-Ain and Tal Abyad, especially those driven from their homes when IS or the YPG took over their towns in north Syria.

As military analyst Metin Gurcan noted on Twitter earlier today, Turkish troops seem to be moving much more slowly this week compared to previous incursions in Syria (e.g., Operation Olive Branch in January 2018). This is likely because Ankara hopes to undermine the YPG through a sustained military presence—the latest phase in its broader campaign against the PKK. Over the past few years, Turkish security forces have eliminated much of the PKK’s presence at home and successfully targeted key PKK leaders in Iraq’s Qandil Mountains. In their view, that leaves the group’s Syrian offshoot as the next logical target.

PEACE PROSPECTS?

At some point, the Turkish government would like to reopen peace talks with the PKK in order to bring their interminable conflict to an end once and for all. Yet Ankara seems to believes it must first rebalance the group’s relationship with the YPG.

When the YPG was formed years before the Syria war, its cadres were largely animated by the significant military strength and exploits achieved by their fellow Kurds in the Turkish PKK at the time. That dynamic flipped after 2014, however, as U.S. assistance and Assad regime withdrawals enabled the YPG to seize nearly a third of Syria’s territory. These gains in turn emboldened the PKK, which was engaged in peace talks with Erdogan at the time after suffering years of setbacks at the hands of Turkish forces. Seeing the YPG’s growing autonomy next door, the PKK soon scuttled the talks by launching a new military campaign against the government in summer 2015, attempting to take over cities in southeast Turkey in the same manner the YPG had done across the border.

Although Turkey eventually quelled that takeover campaign, the PKK continues to conduct isolated attacks against various government and military targets, inspired in part by the YPG’s persistent hold on the Syrian frontier. By attempting to spoil that YPG “success story,” Ankara hopes to deflate the PKK and, in the end, force the group back to the negotiating table in a weaker position—a goal that will be furthered if the United States keeps withdrawing support from the YPG. That said, PKK leaders are unlikely to embrace new talks if Turkish forces completely destroy the YPG or its hard-won autonomy; rather, they want Ankara to find some kind of modus vivendi with the group in north Syria.

U.S. POLICY IMPLICATIONS

During an October 10 press conference, senior State Department officials noted that if Turkey takes “disproportionate” action during the incursion, President Trump may “impose significant costs.” Such warnings likely stem from the fact that Congress is pressuring the administration to sanction Turkey for launching the operation, suggesting that Ankara’s window for achieving its primary objectives is limited. If so, it will need to establish its bridgeheads into YPG-controlled territory soon if it hopes to avoid drastic sanctions. The administration would also be upset if the incursion creates a vacuum that allows IS or the Iran-Assad axis to reestablish themselves in east Syria. For example, thousands of IS terrorists are detained in YPG-controlled prisons, and a handful have reportedly escaped in Qamishli this week as a result of nearby Turkish shelling.

Yet none of this necessarily means the White House will attempt to halt the operation or dispute Turkey’s goals in Syria. At yesterday’s press conference, U.S. officials echoed Ankara’s contention that the YPG—America’s main local partner in fighting IS— is a “wing” of the PKK. They also noted that while the administration will not endorse or assist the invasion, it will not oppose it militarily either. U.S. officials have already vetoed the UN Security Council’s October 10 resolution condemning the incursion, thus buying Turkey more time. President Trump also invited Erdogan to the White House on November 13—a date that may serve as a deadline for Ankara to do what it feels it must in Syria. Yet if the incursion causes massive civilian casualties or other major problems, it may trigger heavy congressional sanctions well before then.

Soner Cagaptay is the Beyer Family Fellow and director of the Turkish Research Program at The Washington Institute, and author of the new book Erdogan’s Empire: Turkey and the Politics of the Middle East.