أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

الشعب الفلسطيني يُذعن لنتائج الانتخابات الإسرائيلية ويوجّه أنظاره نحو العرب الآخرين بدل التفكير في الخطوات المقبلة


متاح أيضاً في English

6 آذار/مارس 2020

لقد تحققت هذا الأسبوع الآمال البسيطة التي كان يعقدها الفلسطينيون المتابعون للانتخابات الإسرائيلية. فقد أفضى التصويت مرةً أخرى إلى نتيجة غير حاسمة بالكاد حافظ فيها حزب "الليكود" التابع لرئيس الوزراء الحالي على الصدارة وعجز عن حشد الأغلبية اللازمة لتشكيل ائتلاف حاكم مع حلفائه اليمينيين والدينيين المعتادين. بيد أن حزب "أزرق أبيض" الوسطي المعارض سجّل أداءً أسوأ من "الليكود" حيث أن المقاعد التي كسبها في البرلمان بالكاد تخطّت الربع. ويشار إلى أن كلا الحزبين صرّح عن قبوله بخطة ترامب للسلام التي أُعلنت في أواخر كانون الثاني/يناير وتنص على الإبقاء على المستوطنات الإسرائيلية وسيطرة إسرائيل على الضفة الغربية وترجئ إمكانية تحقيق الاستقلال الفلسطيني.

في استطلاعٍ للرأي العام الفلسطيني أجري خلال الحملة الانتخابية الإسرائيلية الأخيرة بين 23 كانون الثاني/يناير و11 شباط/فبراير، تبيّن أن ثمانية في المائة من سكان الضفة الغربية و22 في المائة من سكان غزة يعتبرون أن نتائج الانتخابات ستكون على الأرجح "أفضل للفلسطينيين"، فيما اعتبرت نسبةٌ أكبر، وهي ثلث سكان الضفة الغربية وقرابة نصف الغزاويين (46 في المائة) أن الانتخابات الإسرائيلية ستزيد الأمور سوءًا بالنسبة إليهم. أما النسبة المتبقية – أي نصف سكان الضفة وربع الغزاويين – فتوقعت أن "الانتخابات لن تُحدث على الأرجح أي فرق يُذكر بكافة الأحوال". تساهم هذه التوقعات المختلطة إنما المتشائمة بمعظمها في تفسير ردود الفعل الشعبية الهامدة إلى حدٍّ كبير حتى الآن على النتيجة الفعلية.

بالمقارنة، كان موقف الفلسطينيين من إمكانية نيل الدعم من بعض الدول العربية المجاورة إيجابيًا على نحو مفاجئ. فالشعب الفلسطيني الذي لا يثق بإسرائيل وخاب أمله إلى حدٍّ كبير من حكّامه في كل من غزة والضفة، يبدو متجاوبًا مع حصول نوع من التعاون مع الدول العربية المجاورة. وأقله على المستوى الشعبي، بات المجال مفتوحًا بشكل أكبر أمام دول عربية معينة للاضطلاع بدور أكبر في الحث على التوصل إلى اتفاقات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، أو أقلّه إلى التعايش. بالتالي، ومن منظور السياسات، يجب النظر بتمعن أكبر في هذا الخيار الذي غالبًا ما يتم التغاضي عنه.

على سبيل المثال، وافق ثلاثة أرباع السكان في كل من الضفة وغزة على هذا الطرح: "في الوقت الراهن، يجب على الفلسطينيين التوجه بشكل أكبر إلى الحكومات العربية الأخرى كالأردن ومصر لمساعدتهم على تحسين وضعهم". كما أن نصف سكان الضفة و79 في المائة من الغزاويين يوافقون على هذا القول: "يجب على الدول العربية أن تضطلع بدور أكبر في عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وتقدم لكلا الطرفين الحوافز المناسبة لدفعهم إلى تبنّي مواقف أكثر اعتدالاً".

والواقع أن شعور الفلسطينيين بهذا الرابط مع الأردن شائعٌ على نحو خاص. إذ يعتبر 42 في المائة من سكان الضفة الغربية أنه على الأردن الاضطلاع "بدورٍ مهم" في حلّ المشكلة الفلسطينية. والملفت هو أن هذه النسبة جاءت أعلى بين الغزاويين وبلغت 59 في المائة. كما أن نسبة تأييد العاهل الأردني الملك عبدالله تبلغ 64 في المائة بالضفة و69 في المائة بغزة. ولكن الوضع يختلف اختلافًا حادًا بالنسبة للأمير السعودي محمد بن سلمان الذي يحظى بنظرة إيجابية من نحو ربع الفلسطينيين فقط في كلا المنطقتين.

أما في ما يخص الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، فتتفاوت الآراء بشأنه بشكل ملفت بين الضفة وغزة. إذ أنّ نسبة الأصوات المؤيدة له في الضفة لا تتعدى 11 في المائة، مقارنةً بـ 56 في المائة في غزة. ولعل هذا الفارق الكبير يعود إلى قرب غزة الجغرافي من مصر واعتمادها على تلك الدولة، وربما أيضًا إلى العداوة التي تجمعهما تجاه حكّام "حماس" في غزة. ولكن الأسباب الفعلية لهذا الانقسام المفاجئ في المواقف بحاجة إلى المزيد من البحث.

إلا أن هذا كله لا يعني أن الفلسطيين – سواء في غزة أم في الضفة – يرغبون في عودة السيطرة المصرية أو الأردنية التي كانت قائمة قبل العام 1967، بل على العكس، فقد أعرب 9 في المائة فقط في الضفة و5 في المائة في غزة عن الرغبة في "التوجه نحو إقامة اتحاد كونفدرالي مع مصر أو الأردن، بما في ذلك اتحاد يحظى فيه الفلسطينيون بالحكم الذاتي".

فضلاً عن ذلك، ينظر نصف أهالي غزة والضفة تقريبًا نظرةً واقعية إلى مصلحة الدول العربية الشخصية في المشكلة الفلسطينية وتعبها منها. ويوافق 47 في المائة من سكان الضفة و53 في المائة من الغزاويين على الطرح الجدلي الآتي: "الدول العربية تهمل الفلسطينيين وتبادر إلى إقامة علاقة صداقة مع إسرائيل لأنها تعتبر أنه على الفلسطيين أن يكونوا أكثر استعدادًا للقيام بالتنازلات". ويعكس هذا الاكتشاف الجديد الفريد من نوعه مستوى عالي ومدهش من الوعي العام الفلسطيني حول التحول الكبير في الديناميات الإقليمية، سواء على مستوى النخبة أو "الشارع".

في الواقع، كشفت نتائج استطلاع منفصل أجرته مؤسسة الزغبي الدولية في أيلول/ سبتمبر 2019 أن 70٪ من الشعوب في أربع دول عربية رئيسية - مصر والأردن والسعودية والإمارات العربية المتحدة –قد وافقوا على أن "بعض الدول العربية يجب أن تكون لها علاقات مع إسرائيل، حتى بدون اتفاق فلسطيني. مع ذلك، يشعر نحو نصف سكان الضفة و82 في المائة من الغزاويين أنه "على الفلسطينيين الضغط على الحكومات العربية لكي تدعم نيلهم كامل حقوقهم، وعند ذلك ستقدّم الحكومات بمعظمها هذا الدعم". ويعود ذلك إلى أن النسب نفسها تقريبًا تعتبر أن "الحكومات العربية ربما تريد أن تنسى أمر الفلسطينيين، ولكن شعوبها لن تسمح لها بذلك".

ومن بين الأطراف الفاعلة غير العربية في المنطقة، يحظى الرئيس التركي أردوغان باستحسانٍ كبير تصل نسبته إلى 64 في المائة في الضفة و74 في المائة في غزة. والنقطة المعبّرة هي أن نسبة تأييد المرشد الأعلى الإيراني آية الله الخميني، الذي يدافع كلاميًا عن القضية الفلسطينية، تتدنى كثيرًا بالمقارنة مع أردوغان. فنسبة 12 في المائة في الضفة و33 في المائة في غزة تعرب عن نظرة إيجابية "نوعًا ما" تجاهه، وهذا لا يعود إلى تفاوت طائفي بحت بين السنة والشيعة، فحليف إيران الشيعي في لبنان، أي "حزب الله" الذي يزعم أنه يهدّد حدود إسرائيل الشمالية، يحظى بنظرة إيجابية لدى نسبة أعلى، وبشكل لافت، من الفلسطينيين، بحيث تبلغ 35 في المائة في الضفة و59 في المائة في غزة.

يستند هذا التحليل إلى استطلاعٍ أجراه المركز الفلسطيني لاستطلاع الرأي القائم في بيت ساحور برعاية معهد واشنطن. وقد استُخدمت فيه المقابلات الشخصية مع عينة تمثيلية مؤلفة من 500 فلسطيني من الضفة الغربية و500 فلسطيني من غزة، وتم اختيار المشاركين وفقًا للتقنيات النموذجية للاختيار الجغرافي العشوائي. ويُذكر أنّ الكاتب سافر شخصيًا إلى المنطقة للتشاور مع فريق الاستطلاع المحلي ومتابعة انطلاق المشروع وضمان الالتزام التام بأعلى معايير الدقة والنزاهة والسرية، مع الإشارة إلى أن هامش الخطأ الإحصائي لكل منطقة يقارب الأربعة في المائة. تتوفر التفاصيل الإضافية حول منهجية العمل عند الطلب.

Customize your RSS Feed

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

Palestinian Public Resigned to Israel’s Election Outcome, Looks to Other Arabs Instead for Next Steps


Also available in العربية

March 6, 2020

Palestinians watching Israel’s election this week are likely to find their low expectations fulfilled. The vote produced yet another inconclusive result, with the incumbent prime minister’s Likud Party narrowly in the lead but unable to muster a majority governing coalition with its existing right-wing and religious allies. The centrist Blue and White opposition party did even worse, gaining barely over one-quarter of the seats in parliament. And both parties have said they accept the Trump peace plan announced in late January, which would preserve Israel’s settlements and security control in the West Bank while putting off the prospect of Palestinian independence.

A Palestinian public opinion poll conducted during this latest Israeli election campaign, January 23-February 11, showed a mere 8% of West Bankers, along with 22% of Gazans, reporting that the vote would probably turn out “better for the Palestinians.” Many more expected Israel’s election to make things worse for them: a third of West Bankers, and nearly half (46%) of Gazans. The remainder—half in the West Bank, and a quarter in Gaza—anticipated that it would “probably make very little difference either way.” These mixed but mostly pessimistic expectations help explain the largely quiescent popular reactions to the actual outcome so far.

By comparison, the poll indicates that Palestinian attitudes toward the prospect of support from some of their Arab neighbors are surprisingly positive. Lacking trust in Israel, and widely disenchanted with their own rulers in both Gaza and the West Bank, the Palestinian public appears receptive to some form of coordination with their other Arab neighbors. At the popular level, at least, the way may now be more open for certain Arab states to assume a larger role in promoting progress toward Palestinian-Israeli agreements, or at least coexistence. From a policy perspective, this often-overlooked option should therefore be explored with greater intensity.

For example, nearly three-quarters in both the West Bank and Gaza reported agreeing with this proposition: “Right now, the Palestinians should look more to other Arab governments, like Jordan or Egypt, to help improve our situation.” Half of West Bankers, and 79% of Gazans, also agreed with this statement: “Arab states should play a greater role in Palestinian-Israeli peacemaking, offering both sides incentives to take more moderate positions.”

The sense of connection with Jordan is particularly widespread. Among West Bankers, 42% suggested that Jordan should play a “major role” in solving the Palestinian problem when asked; remarkably, that figure is even higher among Gazans, at 59%. Moreover, Jordan’s King Abdullah enjoys a 64% approval rating in the West Bank, and 69% in Gaza. In sharp contrast, for example, Saudi Arabia’s Muhammad bin Salman received good reviews from just around one-quarter of the Palestinians in either territory.

Regarding Egypt’s President Abdul Fattah al-Sisi, however, West Bank and Gaza attitudes are starkly divergent. A mere 11% of West Bankers voiced a favorable view of Sisi’s policies, compared with 56% of Gazans. This startling difference may reflect Gazan proximity to and dependence on Egypt, and perhaps also a shared animosity toward the Hamas rulers of Gaza; but the exact reasons for such an unexpected attitudinal dichotomy await further research.

None of these results seem to mean that Palestinians in either territory want Egypt or Jordan to restore their pre-1967 control over those lands. On the contrary: only 9% of West Bankers and 5% of Gazans desire to “move toward confederation with Egypt or Jordan, including Palestinian self-government.”

Moreover, around half the public in both territories harbor a realistic perception of Arab state self-interest and fatigue regarding the Palestinian problem, with 47% of West Bankers and 53% of Gazans accepting the following controversial judgment: “Arab states are neglecting the Palestinians and starting to make friends with Israel, because they think the Palestinians should be more willing to compromise.” This unique new finding from this latest poll reflects a surprisingly high level of Palestinian public awareness about a major shift in regional dynamics, on both the elite and the “street” levels.

In fact, a separate September 2019 survey by Zogby International did find that 70% or more of the publics in four key Arab countries—Egypt, Jordan, Saudi Arabia, and the UAE—agreed with the statement that “some Arab states should have relations with Israel, even without a Palestinian agreement.” Nevertheless, in the poll of Palestinians, around half of West Bankers and fully 82% of Gazans reported feeling that “the Palestinians must pressure other Arab governments to support our full rights, and then they will mostly do that.” That is because roughly the same proportions said that “Arab governments might want to forget the Palestinians, but their people will never let them do that.”

Among non-Arab regional actors, Turkey’s President Recep Tayyip Erdogan received high marks: 64% approval in the West Bank and 74% in Gaza. Significantly, Iran’s Ayatollah Ali Khamenei, who also vocally advocates for the Palestinian cause, suffers greatly by comparison. Just 12% of West Bankers and 33% of Gazans expressed even a “somewhat” positive view of him. This is not purely a Sunni/Shia sectarian differential. Iran’s Lebanese Shia ally Hezbollah, which claims to threaten Israel on its northern border, earned positive reviews from noticeably higher proportions of Palestinians: 35% of West Bankers and 59% of Gazans.

This analysis is based on a survey sponsored by The Washington Institute and conducted by the Palestine Center for Public Opinion, based in Beit Sahour in the West Bank. The survey comprised face-to-face interviews with representative samples of 500 Palestinians in the West Bank and 500 in Gaza. Sampling employed standard geographical probability methods. The author traveled to the region to consult with the local survey team, observe the launch of this project, and ensure strict adherence to the highest professional standards of accuracy, integrity, and confidentiality. The margin of error for each area is approximately 4%. Additional methodological details are readily available on request.

Customize your RSS Feed