أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

الأغلبية الفلسطينية ترفض حلّ الدولتيْن، لكن تدعم التسويات التكتيكية


متاح أيضاً في English

25 شباط/فبراير 2020

في ما بين إطلاق خطة ترامب للسلام في 28 كانون الثاني/يناير والانتخابات الإسرائيلية في 2 آذار/مارس، تُظهر بيانات استطلاعية جديدة أنّ معظم الفلسطينيين يقولون الآن إنهم يفضّلون "استعادة كامل فلسطين التاريخية" على السلام الدائم مع إسرائيل. إلا أن الأغلبية في كلٍّ من الضفة الغربية وغزة يعربون عن آراءٍ واقعيةٍ أكثر بكثير تعتبر أن حل الدولة الواحدة أو عودة اللاجئين أو النضال المسلّح ضدّ إسرائيل ليست حلولًا عملية.

إن هذا التجاذب بين المواقف الشعبية المتناقضة على ما يبدو، القصيرة المدى المعتدلة نسبيًّا إنما الطويلة المدى المتطرفة، لا بدّ من أن يشكّل أساسًا لسياسةٍ أكثر فعالية. وهي ستشدد على مكامن الانفتاح الحالي على التسوية والتعاون العملي، فيما تأخذ احتياطاتها من الإغراءات المستقبلية التي تدفع إلى العنف أو الوحدوية – وربما تخفف تدريجيًّا هذه الإغراءات. ونظرًا إلى هذه الآراء الفلسطينية المختلطة جدًّا، من المنطقي توقُّع أنّ الاندفاع المتسرّع نحو "حل الدولتيْن" قد لا يؤدي فعليًّا إلى السلام الدائم. وفي الوقت نفسه، إنّ ردع الخطوات الإسرائيلية الاستفزازية نحو ضم الأراضي سيخفف خطر ردة الفعل الشعبية العنيفة التي تُنذر بها نتائج هذا الاستطلاع.

ما زال القليلون يدعمون حل الدولتين: ما يثير السخرية هو أنه فيما ينسب البعض الرفض الفلسطيني لخطة ترامب إلى قيودها الجديدة على نموذج الدولتين التقليدي، يرفض معظم الفلسطينيين الآن ذلك النموذج أيضًا. فبعد طلب اختيار "الأولوية الوطنية الفلسطينية الأساسية في خلال السنوات الخمس القادمة"، اختار ثلثا (66 في المئة) سكّان الضفة الغربية ""استعادة الفلسطينيين لكامل فلسطين التاريخية"؛ ولم يختر سوى 14 في المئة "إنهاء احتلال الضفة الغربية وغزة، من أجل تحقيق حل الدولتيْن". وما يثير الدهشة هو أنّ الغزّاويين كانوا أكثر اعتدالًا بقليل: فأراد 56 في المئة منهم كامل فلسطين، فيما اختار 31 في المئة منهم حل الدولتين. 

تنعكس هذه التطلعات المتطرفة الطويلة المدى أيضًا في الإجابات على الأسئلة الأخرى في الاستطلاع. فمثلًا، عند طرح السؤال حول الخطوات التالية "إذا تمكّنت القيادة الفلسطينية من التفاوض بشأن حل الدولتين"، لا يقول سوى 26 في المئة من سكّان الضفة الغربية إنه "عليها إنهاء النزاع مع إسرائيل". وفي غزة، يرتفع هذا الرقم ليبلغ 40 في المئة. ويقول حوالي 60 في المئة في كلا المنطقتيْن إنه "يجب ألا ينتهي النزاع، ويجب أن تستمر المقاومة حتى يتم تحرير كامل فلسطين التاريخية".

 

 

لكن لا تكثر الآراء الداعمة لحل الدولة الواحدة: في الوقت نفسه، على عكس المفهوم الخاطئ الشائع، لا تلقى فكرة الدولة الثنائية القومية، أو النضال المدني لتحقيق المساواة، دعمًا فلسطينيًّا شعبيًّا كبيرًا. فلا يقول سوى حوالي 10 في المئة سواء في الضفة الغربية أو غزة إن أولويتهم هي "تحقيق حل الدولة الواحدة، حيث يتمتع العرب واليهود بالحقوق المتساوية في دولة واحدة من النهر إلى البحر". ويفضّل حوالي 10 في المئة فحسب في المنطقتيْن أن يصبحوا "مواطنين إسرائيليين، يتمتعون بحقوق ومسؤوليات متساوية"، بدلًا من أن يصبحوا مواطنين في دولة فلسطينية.

بعض الواقعية الشعبية حول الخيارات العمليّة: تعكس هذه الآراء تقييمًا لعراقيل العالَم الواقعي أمام أيٍّ من هذيْن الهدفيْن السياسييْن الكبيريْن. فيوافق الثلثان في كلٍّ من الضفة الغربية وغزة على هذا التكهّن: "لن تقبل إسرائيل أبدًا حل الدولة الواحدة الذي يعطي الفلسطينيين حقوقًا متساوية، ولو أصبحوا يومًا ما أغلبيةً واضحةً". ومع ذلك، من الناحية العملية، يقول ثلث سكّان الضفة الغربية إنه "من الأفضل لنا لو كنّا جزءًا من إسرائيل وليس من الأراضي التي تحكمها ’ السلطة الفلسطينية ‘أو ’ حماس‘". وترتفع هذه النسبة بين الغزّاويين بشكلٍ ملحوظٍ لتبلغ 40 في المئة من السكّان المحليين.

الاستسلام بشأن كلٍّ من اللاجئين الفلسطينيين والمستوطِنين الإسرائيليين: في ما يخص إحدى المسائل ذات الصلة، يوافق 71 في المئة من سكّان الضفة الغربية، أقلّه نوعًا ما، على هذا التوقع: "بغض النظر عمّا هو صحيح، الواقع هو أنّ معظم المستوطِنين الإسرائيليين سيبقون على الأرجح في مكانهم، ومعظم اللاجئين الفلسطينيين لن يعودوا إلى أراضي 1948". وفي غزة، تنخفض هذه النسبة بشكلٍ ملحوظ، لكنها تبقى أغلبيةً صغيرةً تبلغ 52 في المئة. وعلى المستوى الشخصي، يقول مجرّد 5 في المئة سواء من سكّان غزة أو الضفة الغربية إنهم قد يذهبون في الحقيقة إلى إسرائيل "إذا توافر أمامك خيار الانتقال إلى موطنٍ جيدٍ بالقدر نفسه في إسرائيل، أو البقاء في فلسطين".

دعم محلي محدود للانتفاضة، لكنّ ضم الأراضي سيثير الغضب: بعد طلب الاختيار من بين عدة أنواع استجابة للمأزق الحالي، لم يختر سوى 22 في المئة من سكّان الضفة الغربية "تصعيد المقاومة أو الانتفاضة ضد إسرائيل، ولو أنها تصعّب الأمور حاليًّا". لكن أدّى أحد الأسئلة المباشرة حول الاستجابات لضم إسرائيل المحتمل للأراضي إلى ردة فعل أقسى. فتوافق الأغلبية الصغيرة (56 في المئة) على أنّ "الفلسطينيين يجب أن يركّزوا على معارضة أي محاولات إسرائيلية جديدة لضم أيٍّ من أراضي الضفة الغربية، ولو بالقوة إذا لزم الأمر"، وتشمل هذه الأغلبية 25 في المئة من الذين يراودهم "بقوة" ذلك الشعور.

عامة الناس أكثر اعتدالًا من "السلطة الفلسطينية" حول السجناء والتطبيع: في ما يخص المنافع التي تقدّمها "السلطة الفلسطينية" إلى الإرهابيين المحكوم عليهم في السجون الإسرائيلية، يختلف عامة الناس في الضفة الغربية بشكلٍ لافتٍ مع القادة السياسيين. فيوافق ثلثا سكّان الضفة الغربية الآن (68 في المئة)، وهي زيادة ملحوظة بالنسبة إلى السنوات الثلاث الماضية، أقلّه "نوعًا ما"، على هذا الاقتراح: ""يجب أن توقِف "السلطة الفلسطينية" المدفوعات الخاصة إلى السجناء، وأن تمنح عائلاتهم منافع اجتماعية عادية كأي أحدٍ آخر – وليس مدفوعات إضافية بناءً على أحكامهم أو عملياتهم المسلَّحة".

على نحوٍ مماثل، يرفض عامة الناس في الضفة الغربية فعليًّا سياسة "السلطة الفلسطينية" الرسمية ضد "التطبيع" مع الإسرائيليين. ومجددًا، يوافق ثلثا سكّان الضفة الغربية (67 في المئة)، أقلّه "نوعًا ما"، على هذا التصريح: "يجب أن يشجّع الفلسطينيون الحوار والتواصل الشخصي المباشر مع الإسرائيليين، من أجل مساعدة معسكر السلام الإسرائيلي في تأييد حلٍّ عادلٍ". وترتفع هذه النسبة بين الغزاويين إلى القدر نفسه تقريبًا لتبلغ 61 في المئة. 

ملاحظة منهجية: أُخِذت هذه النتائج من استطلاعٍ أجراه "المركز الفلسطيني لاستطلاع الرأي"، الذي يقع مقره في بيت ساحور في الضفة الغربية، وهو يشمل مقابلاتٍ أُجريت وجهًا لوجه مع عينة تمثيلية ضمّت 500 مستطلَعٍ من الضفة الغربية و500 من غزة، في خلال الفترة الممتدة بين 23 كانون الثاني/يناير و11 شباط/فبراير 2020. وسمح هذا الاستطلاع، برعاية "معهد واشنطن"، للكاتب بالسفر إلى المنطقة من أجل الإشراف شخصيًا على إطلاقه، والمساعدة على ضمان سرية المستطلَعين التامة والكفاءة التقنية وضوابط الجودة. ويبلغ هامش الخطأ للعينتيْن الفرعيتيْن المنفصلتيْن من الضفة الغربية وغزة حوالي 4 في المئة. ويمكن توفير تفاصيل منهجية إضافية عند الطلب.    

Customize your RSS Feed

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

Palestinian Majority Rejects Two-State Solution, But Backs Tactical Compromises


Also available in العربية

February 25, 2020

In between the Trump peace plan’s release on January 28 and Israel’s March 2 election, new survey data shows that most Palestinian respondents now say they prefer “regaining all of historical Palestine” over permanent peace with Israel. Yet majorities in both the West Bank and Gaza voice much more pragmatic views about the impracticality of a one-state solution, the return of refugees, or armed struggle against Israel.

This tension and seeming contradiction between relatively moderate short-term popular attitudes and maximalist long-term attitudes should be a foundation for a more effective policy. Such a policy would emphasize current openings for compromise and practical cooperation, while guarding against—and perhaps gradually moderating—future temptations to violence or irredentism. Given these very mixed Palestinian views, it is reasonable to project that a hasty push for a “two-state solution” might not actually produce lasting peace. At the same time, preventing provocative Israeli moves toward annexation would reduce the risk of the popular backlash foreshadowed in these survey findings.

Few still support a two-state solution. Ironically, while some attribute Palestinian rejection of Trump’s plan to its new limits on the traditional two-state paradigm, most Palestinian respondents now reject that model as well. Asked to choose “the top Palestinian national priority during the coming five years,” two-thirds (66%) of West Bankers in this poll pick “regaining all of historical Palestine for the Palestinians”; a mere 14% choose “ending the occupation of the West Bank and Gaza, to achieve a two-state solution.” Gazan respondents, surprisingly, are a bit more moderate: 56% want all of Palestine, while 31% opt for the two-state solution.

These maximalist long-term aspirations are also reflected in responses to other survey questions. For example, when asked about next steps “if the Palestinian leadership is able to negotiate a two-state solution,” just 26% of West Bank respondents say that it “should end the conflict with Israel.” In Gaza, that figure climbs to 40%. Around 60% in both areas say “the conflict should not end, and resistance should continue until all of historic Palestine is liberated.”

Yet no groundswell for one-state solution. At the same time, contrary to common misconception, the idea of a binational state, or a civil struggle for equality, does not seem to be gaining much popular Palestinian support. Only around 10% of respondents in either the West Bank or Gaza say their priority is “achieving a one-state solution, in which Arabs and Jews would have equal rights in one state from the river to the sea.” And only around 10% in either place would prefer to become “a citizen of Israel, with equal rights and responsibilities,” rather than a citizen of a Palestinian state.

Some popular realism on practical options. These views reflect an assessment of the real-world obstacles to any such grand political objectives. Two-thirds of respondents in both the West Bank and Gaza agree with this prognosis: “Israel will never accept a one-state solution that gives the Palestinians equal rights, even if they become a clear majority someday.” Nevertheless, as a practical matter, one-third of West Bank respondents say “it would be better for us if we were part of Israel rather than in PA or Hamas ruled lands.” Among Gazans, that proportion rises to a remarkable 40%.

Resignation on both Palestinian refugees and Israeli settlers. On a related question, 71% of West Bank respondents agree at least somewhat with this prediction: “Regardless of what’s right, the reality is that most Israeli settlers will probably stay where they are, and most Palestinian refugees will not return to the 1948 lands.” In Gaza, that proportion is noticeably lower, but still a bare majority at 52%. And on a personal level, a mere 5% of respondents in either territory say they might actually go to Israel “if you had a choice to move to an equally nice home in Israel, or stay in Palestine.”

Little local support for intifada, but annexation would spur anger. Asked to choose among various responses to their current predicament, only 22% of West Bank respondents would opt to “escalate the resistance or intifada against Israel, even if that makes life harder right now.” But a direct question about responses to possible Israeli annexation moves yields a tougher reaction. A narrow majority (56%) agree that “the Palestinians should focus on opposing any new Israeli attempts to annex any West Bank territory, even by force if necessary”—including 25% who feel “strongly” that way.

Public more moderate than PA on prisoners, normalization. Regarding Palestinian Authority bonuses to convicted terrorists in Israeli prisons, West Bank respondents are strikingly at odds with their political leaders. Two-thirds (68%) now agree at least “somewhat” with this proposition: “The PA should stop special payments to prisoners, and give their families normal social benefits like everybody else—not extra payments based on their sentences or armed operations.” This figure represents a marked increase over the previous three years.

Similarly, West Bank respondents actually reject the official PA policy against “normalization” with Israelis. Again, two-thirds (67%) agree at least “somewhat” with the following statement: “Palestinians should encourage direct personal contacts and dialogue with Israelis, in order to help the Israeli peace camp advocate a just solution.” Among Gazans, that proportion is nearly as high, at 61%.

Methodological note. These findings are from a survey conducted by the Palestine Center for Public Opinion, based in Beit Sahour in the West Bank, comprising face-to-face interviews among a representative sample of 500 West Bankers and 500 Gazans, January 23-February 11, 2020. That survey, sponsored by The Washington Institute, allowed for the author’s travel to the region to personally supervise its launch, helping ensure strict respondent confidentiality, technical proficiency, and quality controls. The margin of error for the separate West Bank and Gaza subsamples is approximately 4%. Additional methodological details are available on request.

Customize your RSS Feed