أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

نصف الفلسطينيين يريدون فلسطين كاملةً – ولكن قد يقبل معظمهم بأقل من ذلك


متاح أيضاً في English

13 آب/أغسطس 2019

يعلم الرأي العام الفلسطيني أن حقوقه المتصوَّرة مختلفةٌ عن الواقع. فاستطلاع الرأي الذي جرى بين 27 حزيران/ يونيو و15 تموز/ يوليو كشف عن آراء شديدة التباين حول المسائل المتعلقة بالسلام الطويل الأمد لدى فلسطينيي الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية. فمع أن "حل الدولتين" فقد تأييد الأكثرية، لو كان هذا الخيار قائمًا لكان معظم الفلسطينيين المقيمين في هذه الأراضي مستعدين للتنازل بشأن مسألة اللاجئين الجوهرية. وحدها أقلية محدودة جدًا تريد العيش في إسرائيل وتؤيد "حل الدولة الواحدة" التي يتساوى فيها الجميع في الحقوق، أو تتوقع حتى من إسرائيل الموافقة على هذه الفكرة من الأساس.

وحين سئل المشاركون عن "الأولوية الوطنية الكبرى لدى الفلسطينيين في خلال السنوات الخمس المقبلة"، انقسمت آراؤهم على النحو التالي:

نصف الشعب مسترسلٌ في أحلام متشددة

على المنوال نفسه، أعربت أقلية (30 في المائة من أهالي الضفة الغربية، و42 في المائة من أهالي غزة) عن موافقتها على إنهاء النزاع بشكل دائم مع إسرائيل في حال التوصل إلى حل الدولتين. وفي المقابل، صرّحت الأكثرية الضئيلة في كلا القطاعين – أي 56 في المائة في الضفة الغربية و54 في المائة في غزة – أنه "يجب ألا ينتهي الصراع وأن تستمر المقاومة إلى حين تحرير كامل الأراضي الفلسطينية التاريخية". ويعكس هذا التصريح تشددًا في وجهة نظر أهالي الضفة الغربية بالمقارنة مع الاستطلاعات السابقة، فيما يعتبر أقل من نصف الفلسطينيين (40 في المائة من سكان الضفة الغربية و49 في المائة من سكان غزة) أنه "عليهم الإقرار بأنهم لن يهزموا إسرائيل أبدًا وأن القتال يزيد الأمور سوءًا لا أكثر".

وفي ما يخص المستقبل على المدى البعيد، تزداد المواقف تشددًا. فالأغلبية الكبيرة في كل من الضفة الغربية وغزة تعتبر أن "الفلسطينيين سيسيطرون في نهاية المطاف على كل فلسطين تقريبًا"، مستندةً إلى تفسيرين، أولهما فكرة مشتركة بين الغزاويين وأهالي الضفة بنسبة 46 و47 في المائة، وهي أن "الله إلى جانبنا". والتفسير الثاني هو أن "عدد الفلسطينيين سيفوق عدد اليهود يومًا ما"، وهذا ما أعرب عنه 22 في المائة من أهالي الضفة و11 في المائة من الغزاويين. والواقع أن ثلاثة أرباع سكان المنطقتين يؤيدون هذه الفكرة، أقله "نوعًا ما"، حيث قالوا "علينا الإصرار على اكتساب حقنا الكامل بفلسطين التاريخية كاملةً، لذا فإن أي تسوية مع إسرائيل ستكون مؤقتة".

لكن الحقائق على أرض الواقع تُلين وجهات النظر الشعبية

مع ذلك، تجسد هذه الآراء المتشددة تفضيلات الفلسطينيين أو حقوقهم المتصورة أو توقعاتهم المبهمة حيال مستقبل غير واضح – وإنما لا تجسد فهمهم للخيارات الواقعية المتاحة اليوم. على سبيل المثال، أكثر من 60 في المائة من سكان الضفة الغربية وغزة ككل يؤيدون هذا الرأي أقله "نوعًا ما": "بغض النظر عمّا هو صائب، الحقيقة هي أن معظم المستوطنين الإسرائيليين سيبقون على الأرجح حيثما هم، ومعظم اللاجئين الفلسطينيين لن يعودوا إلى أراضي 1948". وعلى النحو نفسه في ما يخص مسألة اللاجئين، فإن نصف سكان الضفة الغربية وثلاثة أرباع الغزاويين مستعدين للقبول بإعادة التوطين في دولة فلسطينية مكوّنة من هذين القطاعين فقط بدلاً من التوطين داخل إسرائيل. وقد قاس الاستطلاع من خلال سؤالين هذا الموقف الذي يمتاز بمرونة مفاجئة ويؤكد النتائج التي توصلت إليها استطلاعات الرأي السابقة.

ويمتد هذا المنظار الواقعي إلى مفهوم "حل الدولة الواحدة" الذي يجمع الإسرائيليين والفلسطينيين في دولة واحدة والذي بدأ مؤخرًا بعض الخبراء والسياسيين يعدون (أو يهددون) بتأييده كبديل عن "الفصل". ولكن على المستوى الشعبي الفلسطيني، لم تلقَ هذه الفكرة تأييدًا يُذكر، وفق ما يتجلى بوضوح في الجدول أعلاه. أضف إلى ذلك أن 70 في المائة من أهالي الضفة الغربية وغزة – و80 في المائة من فلسطينيي القدس الشرقية – يوافقون، أقله "نوعًا ما"، على أن "إسرائيل لن ترضى مطلقًا بحل الدولة الواحدة الذي يحظى فيه الفلسطينيون بحقوق متساوية حتى إذا أصبح هؤلاء أكثرية واضحة يومًا ما".

فلسطينيو القدس الشرقية معتدلون نوعًا ما اليوم أكثر مما كانوا عليه خلال "انتفاضة السكاكين" بين عامَي 2015 و2017

يقارب عدد الفلسطينيين المقيمين قانونيًا في العاصمة 330 ألف نسمة، ويُعتبر هؤلاء حالة خاصة لأنهم ينعمون بمزايا لا تتوفر عادةً لأبناء الضفة الغربية أو غزة، وهي حرية العمل والدراسة والسفر داخل إسرائيل، بالإضافة إلى خدمات الرعاية الاجتماعية التي يحظى بها السكان الإسرائيليون الآخرون المقيمون في العاصمة. وقد أظهرت استطلاعات الرأي التي أجريت منذ عام 2010 وحتى عام 2014 مع هؤلاء الفلسطينيين ارتفاعًا ثابتًا – وصل إلى نسبة ملحوظة بلغت 52 في المائة – في عدد الفلسطينيين الذين قالوا إنهم يفضّلون الجنسية الإسرائيلية على الجنسية الفلسطينية. بيد أن هذا العدد تراجع سريعًا من عام 2015 وحتى عام 2017 حين ترتبت عن "انتفاضة السكاكين" والتدابير القاسية التي جابهتها بها إسرائيل توتراتٌ غير معهودة في المدينة.

أما الاستطلاع الراهن فيعكس تحولاً بسيطًا عن التوجهات السابقة، حيث أن ربع فلسطينيي القدس الشرقية يعربون اليوم عن تفضيلهم الجنسية الإسرائيلية إذا ما خُيّروا. ومقارنةً بهم، 15 في المائة فقط من الغزاويين و10 في المائة فقط من أبناء الضفة الغربية يشاركونهم التفضيل ذاته. وعلى النحو نفسه، يقول حاليًا أقل من نصف فلسطينيي القدس الشرقية (أي 47 في المائة) إنهم سيبقون "حتمًا" في فلسطين إذا كان بإمكانهم الانتقال إلى إسرائيل، مقابل 83 في المائة من أهالي الضفة الغربية و59 في المائة من الغزاويين. ولعل معاودة فلسطينيي القدس التوجه إلى إسرائيل بصورة محدودة تُعزى إلى تراجع حدة التوتر الاجتماعي الذي ساد هناك مؤخرًا وإلى العودة إلى صياغة السؤال السابقة التي ذكرت منافع وواجبات محددة مرتبطة بالجنسية

ولكن في ما يخص معظم المسائل الأخرى، باتت مواقف الفلسطينيين في القدس الشرقية متماشية تقريبًا مع المنحى القتالي في الضفة الغربية، لا بل أصبحت فعليًا أقل اعتدالاً مما هي عليه في غزة. وثمة استثناءٌ مهمٌ آخر يتعلق بدرجة التأييد الشعبي لانتفاضة جديدة. في القدس الشرقية، يؤيد شخص واحد فقط من كل خمسة أشخاص "بشدة" هذا الخيار. ولكن هذه النسبة ترتفع بين أهالي الضفة إلى 27 في المائة بينما تصل في غزة إلى 35 في المائة.

ملاحظة حول المنهجية

استُخلصت هذه النتائج كلها من استطلاع أجراه المركز الفلسطيني لاستطلاع الرأي بين 27 حزيران/ يونيو و15 تموز/ يوليو 2019، وهو مركز قائم في بلدة بيت ساحور في الضفة الغربية بالقرب من بيت لحم. وأُجري هذا الاستطلاع على شكل مقابلات شخصية قام بها أشخاصٌ محليون متخصصون مع عينات تمثيلية جغرافية عشوائية من الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية، مع تقديم ضمانات أكيدة بالحفاظ على الخصوصية. وتألفت العينة من 500 شخص في كل من الضفة الغربية وغزة وبلغ فيها هامش الخطأ الإحصائي قرابة الأربعة في المائة، بينما تألفت من 200 شخص في القدس الشرقية وقارب فيها هامش الخطأ السبعة في المائة. أما ضوابط الجودة فتضمنت مراقبة ميدانية وثيقة وتعقّب البيانات المدخلة عبر الجهاز اللوحي لكل شخص أجرى المقابلة وذلك من خلال نظام تحديد المواقع. كما أن كاتب هذا المقال أشرف شخصيًا على الاستطلاعات السابقة التي أجراها المركز وصادق على ترجمة الوثائق وأطر اختيار العينات وقواعد الميدان ومعالجة البيانات وتقنيات إعداد التقارير لديه. ويشار إلى أن أي تفاصيل إضافية متعلقة بالمنهجية متوفرة عند الطلب.

Customize your RSS Feed

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

Half of Palestinians Still Want All of Palestine – But Most Would Compromise for Less


Also available in العربية

August 13, 2019

Palestinian public opinion clearly distinguishes between perceived rights and realities. Results from a new poll conducted June 27-July 15 show very mixed views on long-term peace issues among Palestinians in the West Bank, Gaza, and East Jerusalem. The “two-state solution” has lost majority support. Yet if that option were available, most Palestinians in those territories would be willing to compromise on the core refugee issue. And only a very small minority want to live in Israel, support a “one-state solution” with equal rights for all, or expect Israel would ever agree to that idea.

Asked about “the top Palestinian national priority during the coming five years,” opinions divide as follows:


Hardline Dreams Retain A Hold on Half the Public

Similarly, when asked about ending the conflict with Israel permanently, only a minority would approve a two-state solution: 30 percent of West Bankers, and 42 percent of Gazans. Instead, the narrow majority in both territories–56 percent in the West Bank, and 54 percent in Gaza, say “the conflict should not end, and resistance should continue until all of historic Palestine is liberated.” This marks a hardening of West Bank views compared to previous polls. And under half of the Palestinian public say “we should recognize that we will never defeat Israel, and that fighting just makes things worse”: 40 percent of West Bankers, and 49 percent of Gazans.

Attitudes are even more maximalist concerning the very long-term future. In both the West Bank and Gaza, the solid majority say that “eventually, the Palestinians will control almost all of Palestine.” They endorse two explanations for this view. First, shared equally among Gazans and West Bankers with 46-47 percent, is that “God is on our side.” Second is that the Palestinians “will outnumber the Jews someday”: 22 percent of West Bankers, and 11 percent of Gazans. And three-quarters in both the West Bank and Gaza agree at least “somewhat” with this statement: “We should insist on our full rights to all of historic Palestine, so any compromise with Israel should just be temporary.”

But Pragmatic Realities Temper Popular Views As Well

However, these hardline views reflect Palestinian preferences, perceived rights, or vague expectations of the indefinite future–not their sense of the realistic options today. For example, 60-plus percent in both the West Bank and Gaza agree at least “somewhat” with this statement: “Regardless of what’s right, the reality is that most Israeli settlers will probably stay where they are, and most Palestinian refugees will not return to the 1948 lands.” Along the same lines, on the refugee issue, half of West Bankers, and three-quarters of Gazans, would accept resettlement in a Palestinian state composed just of those territories, rather than inside Israel. This surprisingly flexible position was measured by two separate questions in this poll, and confirms findings reported from previous polls as well.

That pragmatic understanding extends to the notion of a “one-state solution” permanently joining Israelis and Palestinians in a single country, which some pundits and politicians have lately started promising (or threatening) to support as the alternative to “separation.” Yet at the Palestinian popular level, this notion has gained but little traction, as the table above clearly demonstrates. Moreover, 70 percent of West Bankers and Gazans–and 80 percent of East Jerusalem Palestinians–agree at least “somewhat” that “Israel will never accept a one-state solution that gives the Palestinians equal rights, even if they become a clear majority someday.”  

East Jerusalem Palestinians Somewhat More Moderate Now Than During “Knife Intifada” of 2015-17    

The capital city’s Palestinian legal residents, numbering around 330,000, are a special case, because they enjoy benefits not routinely available to West Bankers or Gazans: freedom to work, study, and travel in Israel, plus the social welfare benefits that other Israeli permanent residents receive. From 2010-2014, polls of this population showed a steady increase–to a remarkable 52 percent–in the proportion of these Palestinians who said they would actually prefer Israeli to Palestinian citizenship. But that number dropped precipitously from 2015-2017, when the “knife intifadah” and Israel’s tough countermeasures generated unaccustomed tensions in the city.

The current survey shows a modest shift back in the earlier direction, with one-quarter of East Jerusalem Palestinians now saying they would opt for Israeli citizenship if presented with that choice. By comparison, just 15 percent of Gazans, and a mere 10 percent of West Bankers, say the same. Similarly, fewer than half (47 percent) in East Jerusalem now say they would “definitely” stay in Palestine if they could move to Israel, compared with 83 percent of West Bankers and 59 percent of Gazans. The limited shift back toward Israel among the Palestinians in Jerusalem is probably due the lessening of social tensions there lately, along with a reversion to the earlier question wording that mentioned specific benefits and obligations of citizenship.

On most other issues, however, East Jerusalem attitudes are now roughly in line with the militant trend in the West Bank, and actually less moderate than in Gaza. One other important exception concerns the level of popular support for a new intifadah today. In East Jerusalem, only one-in-five “strongly” favor that option. But among West Bankers, that figure rises to 27 percent; while among Gazans, it reaches 35 percent.  

Methodological Note

These findings are all from a survey conducted by the Palestine Center for Public Opinion, based in the West Bank town of Beit Sahur near Bethlehem, June 27-July 15, 2019. This was a personal interview survey done by experienced local professionals among representative, geographic probability samples in the West Bank, Gaza, and East Jerusalem, with strict assurances of confidentiality. The sample sizes were 500 each in the West Bank and Gaza, yielding statistical margins of error of approximately four percent, and 200 in East Jerusalem, with a roughly seven percent margin of error. Quality controls included close field supervision and GPS tracking of each interviewer’s tablet-based data entries. The author has personally supervised previous polls by this organization, and approved their instrument translation, sampling frames, field protocols, and data processing and reporting techniques. Additional methodological details are readily available on request.

Customize your RSS Feed