أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

الدروس التي لا بدّ أن تستخلصها الأنظمة الملكية العربية من عدم الاستقرار في البلدان المجاورة


متاح أيضاً في English

22 آذار/مارس 2019

في أعقاب الانتفاضات المتعددة التي شهدها العالم العربي منذ العمل البطولي الذي قام به بائع الفواكه التونسي محمد البوعزيزي عندما أضرم النار في نفسه، لم تتجلَّ أمثلة تُذكر عن الديمقراطية. ومنذ عام 2011، حنّ الكثيرون من العرب إلى "الأيام الخوالي" في عهد الدكتاتوريات التي سبقت الربيع العربي، إلى حقبة كان فيها رزق الناس والسلامة والاستقرار مضمونًا.        

ومع ذلك، لا بدّ أن يختار العالم العربي الديمقراطية التامة في حال أراد أن تفضي حلقة الثورات هذه إلى الاستقرار نوعًا ما. ونظرًا إلى التركيبة الديمغرافية التي يطغى عليها عنصر الشباب في العالم العربي، يتعيّن على قادته توقّع موجة انتفاضات جديدة يقودها الشباب والمحرومون والنساء والأقليات العرقية. ومن دون التفكير بجدية في طرق شاملة وديمقراطية تقنع هذه الفئات من السكان بمصلحتهم الحقيقية في مستقبل بلدهم، قد تلحق الانتفاضات الجديدة ضررًا يفوق ذلك الذي خلّفه الربيع العربي.

أنظمة جمهورية غير مستقرة  

ولسوء الحظ، تشهد حاليًا دول عربية متعددة وضعًا مزريًا. ومن الضروري جدًا إدراك حدّة العواقب الناجمة عن الحفاظ على الوضع الراهن. فعلى سبيل المثال، كانت مصر فيما مضى أهم وأقوى بلد في المنطقة وشاركت كجهة فاعلة رئيسية في الربيع العربي. أما اليوم فباتت شوارع القاهرة غير آمنة وفقدت الإسكندرية التي تعايشت فيها الأديان بسلام على مرّ التاريخ التسامح الذي ميّزها. وأوصد سكّان الأرياف أبوابهم عند حلول المساء توخيًا الأمان فيما نشرت المجموعات الإسلامية العنيفة والمسلّحة الرعب في منطقة سيناء. وبالرغم من التعافي البطيء لقطاع السياحة في مصر بعد انهياره في أعقاب الربيع العربي، لا يزال المصريون يواجهون صعوبات في العثور على عمل.    

أما في اليمن وسوريا فالوضع أشدّ سوءًا بكثير. ففي اليمن يتنقّل السكان غالبًا ضمن مواكب ترافقها الميليشيات المسلّحة نتيجة عودة النزاعات العشائرية التي تعزّزها الميليشيات الحوثية علمًا أن هذه الأخيرة تزدهر في ظل انعدام الأمن. وخلّفت الحرب الأهلية وراءها البؤس والموت ليس إلا، وحصدت الهجمات التي قادتها السعودية واستهدفت الحوثيين عددًا هائلًا من القتلى في صفوف المدنيين ومن بينهم عدد كبير من الأطفال. وإلى جانب الحرب الحالية، لا يزال جنوب اليمن، الشيوعي سابقًا، يمقت الحكومة المركزية ولا يمانع الانفصال عنها حتى لو لم يكن الأمر ممكنًا في الوقت الراهن. وفي غضون ذلك، يجد تنظيم "القاعدة في شبه الجزيرة العربية" أرضًا خصبة للتجنيد في صفوف اليمنيين الفقراء من سكان الأرياف بالرغم من خطر غارات الطائرات من دون طيار الأمريكية. وفي حين دمّر الرئيس السوري بشار الأسد بلده، تشهد المعارضة تفككًا كبيرًا وتزداد أوجه الشبه بين مناطق سورية متعددة لا تخضع لسيطرة النظام وليبيا.    

ويلف غموض تام الوضع في ليبيا إذ لا يملك الناس من الخارج أدنى فكرة عما يحصل داخل الحدود الليبية. ولكن يتّضح أن الميليشيات تبسط سيطرتها على البلاد وأن حكومة طرابلس المنتخبة والمعترف بها دوليًا تفتقر للإرادة والقدرة على نزع سلاحها. ويبيع قادة الميليشيات النفط للشركات الأجنبية من دون إذن من الحكومة. وفي شرق البلاد، يبدو أن المشير خليفة حفتر على استعداد للقيام بأي شيء من أجل طرد الإسلاميين من البلاد، بما في ذلك اعتماد سياسة الأرض المحروقة. وفي الجنوب، تعمل العشائر على تهيئة سيف الإسلام القذافي، نجل الدكتاتور السابق، ليصبح المرشد المقبل وذلك في محاولة، يؤمل أن تكون ديمقراطية، لتوحيد البلاد.     

وفي الجزائر، دُقّ المسمار الأخير في نعش بوتفليقة السياسي وبات الترقّب سائدًا في البلاد في حين تناضل النخبة السياسية لإيجاد بديل له. وتعكس الاحتجاجات المتأخرة التي تعمّ الجزائر والتي يطغى عليها طابع "الربيع" حقيقة أن البلاد لم تقتدِ في البدء بجارتها تونس في عام 2010. ويكره الجزائريون التراجع عن وعد السلام من جرّاء تجربتهم في خلال العشرية "السوداء"، أي الحرب الأهلية الجزائرية التي امتدّت بين عامي 1990 و1998. ولكن سياسة الحكومة القائمة على إخضاع شعبها عن طريق الرشوة من خلال الدعم العام للمواد الغذائية والأدوية والنقل والإسكان لم تعد قابلة للاستدامة بسبب الركود الاقتصادي في الجزائر. وعلى نحو مماثل، يبدو أن الطريقة التي اعتمدها السودان لتجنّب الموجة الأولى من الربيع العربي عن طريق الدعم السخي للمواد الغذائية الأساسية والقمع السياسي قد شارفت على استنفاد فعاليتها، إن لم يكن اليوم فقريبًا من دون شك.        

وفي السودان والجزائر على حدّ سواء، يسعى الشباب إلى وضع حد لأنظمة حكم الشيوخ و المسنين وغياب التمثيل السياسي والآفاق الاقتصادية المغمّة. ويبدو أن البلدان التي تجنّبت في الظاهر الربيع العربي الأساسي أصبحت مستعدة للدخول في مرحلة جديدة من المطالبة بالتمثيل السياسي وقد تتطوّر إلى أعمال عنف. وفي غضون ذلك، يدرك الجميع الوضع المزرى الذي تعيشه هذه البلدان العربية ولكن الأنظمة الملكية العربية ذات الاستقرار المزعوم ينتابها القلق أيضًا.        

وَهم النظام الملكي العربي

خلافًا لعدم الاستقرار الشديد الذي تواجهه بلدان عربية متعددة، تفادت الأنظمة الملكية العربية لغاية الآن الانتفاضات المضطربة. ويمكن تصنيف هذه الأنظمة الملكية ضمن فئتيْن فرعيتين هما: الأنظمة الملكية التقليدية التي تستمد شرعيتها من الولاء القبلي وبطريركية (أبوية) الدولة (الأردن) أو الشرعية التاريخية والدينية (المغرب)؛ والأنظمة الملكية القائمة على النفط التي نشأت وتستمر بفضل وفرة البترودولار – أي دول الخليج.    

وافتُرض خطأ أن هذه الحكومات ستسلم لأجل غير مسمّى من الانتفاضات لأنها تجنّبت اضطرابات الربيع العربي الأول. ولكن قد تعيث موجة ثانية من نوع جديد من "الربيع العربي" الفوضى في هذه الحكومات ما لم تقرّ هذه الأخيرة إصلاحات جوهرية.   

ومع الاحتجاجات الكبرى التي يشهدها السودان والجزائر، قد تعمّ المغرب والأردن موجات اضطراب مماثلة من جراء فشلهما المستمر في الوفاء بوعودهما التي قطعاها في عام 2011. وتجنّب النظامان الملكيان نوعًا ما الربيع العربي الأول بفضل هيكلية حكومتيْهما التي تشدّد على نماذج الشرعية. وعندما خرج حراك 20 شباط/ فبراير (mouvement du 20 février) المغربي إلى الشوارع للتنديد بالفساد والمحسوبية وسوء استخدام السلطة دعا المحتجون إلى إقامة نظام برلماني ملكي بدلًا من نظام ديمقراطي بالكامل. ويبدو أن الأردنيين أيضًا يحبون ملكهم عن حق ويحترمونه.         

وبالإضافة إلى ذلك، ركّزت استجابات المغرب والأردن للاضطرابات السياسية على نماذج مماثلة. فقد حافظ هذان النظامان الملكيان على هيكليتهما الملكية الأساسية من خلال القيام بتغييرات وإصلاحات هامة وإنما معتدلة. ولكن هذا المسار نحو الإدماج السياسي الإضافي قد توقّف في نهاية المطاف عندما تبيّن أن الشعب قد استُرضي.     

وتراجع النظام الملكي في المغرب عن وعده بإصلاح السلطة من خلال إحكام قبضته على الأحزاب السياسية عن طريق الاستقطاب وقمع الانتفاضات الإقليمية في مناطق الحسيمة وزاكورة وجرادة الفقيرة ومنع الحريات الصحافية التي تشتد الحاجة إليها. وفي الأردن، لا يكفي الاستقرار القائم على أسس الولاء القبلي والتقاليد البطريركية (الأبوية) المتضعضعة لضمان الاستمرارية السياسية. وبالفعل، أظهرت الاحتجاجات السياسية الأخيرة وحوادث الشوارع المتعلقة بضرائب الدولة أن السكان بشكل عام قادرون على التشكيك بالنظام الملكي إذا قلق الشعب بما يكفي حيال إمكانية كسب رزقه.       

إن الاستقرار الظاهر في الأنظمة الملكية الخليجية القائمة على النفط زائف وهذا الأمر مثير للقلق. فقد لجأت الحكومات في ذروة الانتفاضات العربية إلى توزيع الأموال على السكان من أجل شراء ولائهم وكسب الوقت. وتهدف هذه الطريقة إلى تهدئة الاضطرابات العامة وتُعتبر إجراء قصير الأمد وليس حل طويل الأمد. وعندما تدرك البلدان من مثال المملكة العربية السعودية ضرورة تنويع اقتصادها وتخفيض الدعم، لن تتمكن الأنظمة الملكية الخليجية من ضخ الأموال بالمعدلات عينها للقضاء على الرغبة في الديمقراطية والحرية. 

وتُمنع في دول خليجية كثيرة المعارضة ويُحظّر فيها النقد والتعبير عن الآراء. ويمكن معاملة النساء كالأثاث: إنهن جزء من المنزل. وتعتمد حرية المرأة على شهامة أقاربها من الذكور إذ حرمتها الدولة من أي استقلالية عنهم. ومع تزايد أعداد النساء الخليجيات اللواتي يلتحقن بمعاهد الدراسات العليا في الغرب، تزداد احتمالات عدم تقبلهن العودة إلى سجونهن الذهبية. 

وفي معظم هذه البلدان البطريركية (الأبوية) والعشائرية، يتخلّف السكان، بالرغم من الثراء والحداثة التقنية المذهلة، لسنوات ضوئية في المساءلة بأنواعها كافة. ثمة استقرار ولكن من دون حرية. ثمة حكومة قوية ولكن من دون ضوابط وموازين. ثمة نظام عام ولكن الاحتجاج غير مسموح. وباختصار، تغيب حرية الرأي وحرية المعتقد وحرية النقد. ويتمتّع الناس بالثروة ولكن عليهم عيش حياة منظمة صارمة من دون أن يتوفّر لهم بديل أو أمل.

خلاصة القول  

أظهر درس من الدروس الرئيسية المستخلصة من الربيع العربي الأول السهولة التي تنتشر فيها الاضطرابات من بلد إلى آخر ومدى شمولية المطالبة بزيادة تكافؤ الفرص الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في صفوف المتظاهرين في مختلف أنحاء العالم العربي. وتكثر حاليًا الشرائح السكانية العربية المحرومة من حقوقها من خلال آليات متنوعة. وبما أن الأنظمة الملكية مستقرة حاليًا، حان الوقت لإقرار إصلاحات جوهرية، الآن وليس بعد فترة الاضطرابات، إذ قد يؤدي ذلك إلى نوع الفوضى وعدم الاستقرار الطويل الأمد الذي يظهر جليًا في أماكن أخرى من العالم العربي.      

وبين الشباب والنساء، يحرم العالم العربي غالبية سكانه من حقوقهم. وفي حال لم يمكّن العالم العربي المرأة فستثور وتحتج على النظام الاجتماعي القائم بطريقة غير مسبوقة لا يمكن لأحد التنبؤ بها. وفي حالم لم يلبِّ العالم العربي احتياجات الشباب الملحة فسيزداد الوضع خطورة من دون شك.

ولا بدّ أن يلجأ العالم العربي إلى المساءلة داخل حكوماته درءًا للاستمرار في تبديد الثروة الوطنية على أوجه عدم المساواة التي توقع عددًا كبيرًا من سكانه في شرك حلقات الفقر المدقع وتعزّز الفساد. وستستمر أوجه عدم المساواة الصارخة هذه في دفع شبابه اليائس إلى النضال.   

وفي حال لم يرسّخ العالم العربي بوضوح الحرية الشخصية ويسمح لأقلياته، من ثروة مجتمعاته المحلية العرقية والدينية إلى مجموعات المثليات والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية فيه، بالمشاركة العلنية في الحياة العامة، فسيستمر النظر إلى هذه الهويات على أنها معارضة للدولة وقد يؤدي ذلك إلى وقوع اضطرابات. ومن دون الاعتراف بالمجموعات العرقية والدينية المتنوعة التي تعيش في المنطقة وبمطالبها الثقافية والسياسية، لن يحلّ السلام الاجتماعي.   

إن هذه الجهود كبيرة جدًا ولكن من الضروري بذلها للتصدي بشكل نهائي للاضطرابات السياسية التي تلوح في الأفق مجددًا، وتشكّل بالإضافة إلى ذلك أفضل فرصة لفك حلقة الاضطرابات والقمع التي تظهر عواقبها في مختلف أنحاء العالم العربي اليوم.

Customize your RSS Feed

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

What Arab Monarchies Should Take Away from their Neighbors’ Instability


Also available in العربية

March 22, 2019

In the wake of the multiple Arab uprisings since the Tunisian fruit seller Muhammad Bouazizi’s heroic act of self-immolation, few instances of democracy have actually emerged. Since 2011, many Arabs have looked back nostalgically at the ‘good old days’ of pre-Arab Spring dictatorships, when daily bread, safety, and stability seemed assured.

Yet the Arab world must opt for full democracy if this cycle of revolution is to turn into something more stable. Given the Arab world’s staggering youth demographics, its leaders should expect a new wave of uprisings led by the youth, the underprivileged, women, and ethnic minorities. Without serious consideration of inclusive, democratic methods to convince these segments of the population that they have a true stake in their country’s future, the new uprisings may prove even more destructive than the Arab Spring.

Unstable Republican Regimes

Unfortunately, the current situation of many Arab states is already dismal. It is important to recognize the severity of the consequences of maintaining the status-quo. Take Egypt, once the most important and powerful country in the region and major participant in the Arab Spring. Today, the streets of Cairo are unsafe; Alexandria, historically a city where religions coexisted peacefully, is no longer its tolerant self. In the countryside, people bolt their doors at nightfall and hope for the best, while violent Islamist armed groups terrorize the Sinai region. And though Egypt’s tourism sector is slowly recovering from its collapse in the wake of the Arab spring, Egyptians still struggle to find employment.

In Yemen and Syria, the situation is much worse. In Yemen, people mostly travel in convoys escorted by armed militias due to the return of tribal strife—encouraged by Houthi militias who thrive in insecurity. The civil war has only brought misery and death, with the Saudi-led attacks on the Houthis leading to mass civilian casualties, including the death of many children. Aside the current war, Yemen’s ex-communist south still abhors Yemen’s central government and would not mind breaking away, even if it is not currently feasible. In the meantime, al-Qaeda in the Arabian Peninsula (AQAP) is happy to recruit poor rural Yemenis despite the threat of U.S. drone strikes. Meanwhile, Syria’s Bashar al-Assad has destroyed his country, yet Syrian opposition is deeply fragmented; many areas of Syria not under regime control may look more and more like Libya.

There, the situation is utterly opaque. Few outsiders have any idea of what is occurring inside the country. What can be discerned is that militias reign supreme and the elected and internationally-recognized government of Tripoli lacks both will and ability to disarm them. Militia leaders sell oil to foreign companies without government authorization. In the East, Marshal Haftar appears willing to do anything to rid the country of Islamists, including a scorched earth policy. In the south, tribes are grooming the former dictator’s son Saif al-Islam Gaddafi to become the next guide in a hopefully democratic effort to unite the country.

In Algeria, Abdulaziz Bouteflika is politically dead and the country is holding its breath, as the country’s political elite struggle to find a replacement. Algeria’s belated ‘spring’ style protests reflect the fact that the country originally did not emulate its Tunisian neighbor in 2010. Algerians have been hesitant to give up the promise of peace due to their experiences during the ‘dark decade,’ Algeria’s civil war that raged from 1990 to 1998. Yet the government’s policy of bribing its people into submission through mass subsidies of foods, medicine, transportation and housing are no longer sustainable due to Algeria’s economic stagnation. Sudan’s similar method of avoiding the first wave of the Arab Spring through generous staple food subsidies and political crackdown also appears to have reached the end of its efficacy, if not now than certainly later.

In both Sudan and Algeria, the youth are seeking an end to gerontocracy regimes, a lack of political representation, and dismal economic prospects. These countries that avoided the initial Arab Spring appear poised to enter into a new phase of demanding political representation, which may devolve into violence. In the meantime, everyone is aware of the dismal situation in these Arab countries, yet the purportedly stable Arab monarchies also have cause for concern.

The Mirage of the Arab Monarchy

In contrast to the deep instability facing many Arab countries, the Arab monarchies have so far been spared from tumultuous uprisings. These monarchies can be divided into two sub-groups: traditional monarchies deriving their legitimacy from tribal allegiance and state patriarchy (Jordan) or historical and religious legitimacy (Morocco); and oil monarchies owing their existence and survival to abundant petro-dollars—the Gulf States.

It has erroneously been assumed that these governments were indefinitely safe because they avoided the tumult of the first Arab Spring. Yet, a second wave of a new type of ‘Arab spring’ could cause chaos if these governments do not enact substantial reforms.

With major protests in Sudan and Algeria, Morocco and Jordan may see similar waves of unrest dues to their continuing failure to deliver on promises made during 2011. Both monarchies were somewhat cushioned from the first Arab spring due to the structure of their governments emphasizing models of legitimacy. When Morocco’s mouvement du 20 février took to the streets to denounce corruption, nepotism, and abuse of power, protesters called for a parliamentary monarchy rather than a full democratic system. Jordanians also appear to genuinely like and respect their monarch. 

Moreover, Morocco and Jordan’s responses to political unrest focused on similar models. These monarchies retained their essential monarchal structure by implementing important albeit moderate changes and reforms. However, this path towards incremental political inclusion that ultimately subsided once it seemed that the people had been appeased.

In Morocco, the monarchy went back on its promise of reforming power by strengthening its grip on political parties through polarization, cracking down on the regional uprisings of the poorer regions of al-Hoceima, Zagora, and Jerada, and denying much-wanted press freedoms. In Jordan, stability built upon the shaky foundation of tribal allegiance and patriarchal tradition is not enough to guarantee political continuity. Indeed, recent political protests and street incidents linked to state taxes showed that the population at large can question the monarchy if the people are concerned enough about the accessibility of their daily bread.

More concerning is that the apparent stability of Gulf oil monarchies is artificial. At the height of the Arab uprisings, governments resorted to distributing cash to the population in order to buy allegiance and time. This is a method of placating public unrest is a short-term fix rather than a long-term solution. With countries like Saudi Arabia understanding the necessity of diversifying its economy and reducing subsidies, the Gulf monarchies will not be able to inject money at the same rates to dampen a desire for democracy and freedom.

In many Gulf states, opposition is not tolerated, criticism is not welcome and feedback is not sought. Women can be treated like furniture: part of the house. Women’s freedoms depend on the magnanimity of their male relatives, as the state has removed any legal independence from them. With increasing numbers of Gulf women attending higher education in the West, it is increasingly unlikely that they will tolerate coming back and being locked in golden prisons.

In most of these patriarchal and tribal countries, the population—in spite of wealth and incredible technical modernization—are light years away from modernity. There is stability, but no freedom. There is powerful government, but no checks and balances. There is law and order, but contestation is not allowed. In a word, there is neither freedom of thought, nor freedom of belief, and nor freedom of criticism. People have wealth, but must lead a regimented life, and there is no available alternative and no hope.

In Conclusion

Some of the key lessons of the first Arab Spring was how easily unrest spread from one country to another, and how universal the demands for increased social, political, and economic opportunity were among protestors across the Arab World. Currently, there are vast swaths of the Arab populations that are disenfranchised through a variety of mechanisms. Since the Arab monarchies are currently stable, now is the time to enact major reforms rather than after periods of unrest, which can lead to the type of prolonged chaos and instability visible elsewhere in the Arab world.

Between youth and women, the Arab World disenfranchises a majority of its populations. Unless the Arab World empowers women, they will rise and contest the established social order in an unprecedented manner nobody can predict. And unless the Arab world attends to the immediate needs of the youth, the situation will undoubtedly become increasingly dangerous.

The Arab world must establish accountability within its governments. Otherwise, national wealth will continue to be wasted on inequalities that trap many of its people in cycles of deep poverty while rewarding corruption. The stark visibility of these inequalities will continue to drive its desperate youth towards strife.

And unless the Arab world institutes clear personal freedoms and allows its minorities—from its wealth of ethnic and religious communities to its LGBT groups, to openly participate in public life—these identities will continue to be seen as at odds with the state and lead to unrest. By failing to recognize the myriad of ethnic and religious groups in the region and their cultural and political demands, social peace will not prevail.

These are major efforts to undertake, yet they are necessary to permanently shift the tide of political unrest that appears to be reemerging and are the best chance at halting a cycle of unrest and repression whose consequences can be seen across the Arab World today.

Customize your RSS Feed