أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

استطلاعات الرأي الجديدة تُظهر أن معظم سكان غزة يريدون وظائف، وليس عصابات حماس


متاح أيضاً في English

29 تشرين الأول/أكتوبر 2018

في نهاية الأسبوع الماضي، اتخذت قيادة حركة حماس في قطاع غزة خطوة قديمة وخطوتين جديدتين، أما الخطوة القديمة فهي إطلاق المزيد من البالونات الحارقة على القرى الإسرائيلية، أما الخطوتين الجديدتين فهما إدانتها للزيارة الرسمية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للسلطان قابوس في سلطنة عمان، ومساواتها لمجزرة كنيس بيتسبيرج بـ "إرهاب" "الاحتلال الإسرائيلي". لكن خلف العناوين الرئيسية، يبدو الواقع على الأرض بين الفلسطينيين العاديين في غزة مختلفًا للغاية.

ويتجلى الدليل على هذا التأكيد في استطلاعين للرأي فلسطينيين حديثين موثوق بهما كان قد تم إجراؤهما داخل غزة هذا الشهر، حيث تظهر نتائج   الاستطلاعين أن سكان غزة يعارضون فعلياً الاحتجاجات العنيفة التي تقودها حركة حماس على الحدود، ويدعم نصفهم على الأقل وقف إطلاق نار رسمي مع إسرائيل.  واستنادًا إلى هذه النتائج والنتائج ذات الصلة المبينة أدناه، يُنصح أن يقوم صناع السياسة في الولايات المتحدة باتخاذ خطوتين خاصتين. أولاً، عليهم أن يفهموا أن حماس تحظى فقط بتأييد الأقلية في غزة، لذا فمن المرجح أن تفشل في إطلاق تحرك شعبي واسع ضد إسرائيل. ثانياً، اتباع نهج يعد بتقديم مساعدات اقتصادية وإنسانية عملية لأهل غزة، وليس لهؤلاء التابعين لزعماء حركة لحماس.

وما يفاجئ أكثر، خاصة عند مقارنته بالخطاب الإعلامي المعتاد، أن معظم سكان غزة يقولون إنهم يريدون حوارًا مباشرًا مع الإسرائيليين ويريدون من الشركات الإسرائيلية توفير المزيد من الوظائف لهم داخل الأراضي الخاضعة لسيطرة "حماس". كما يلوم معظمهم "حماس" أو السلطة الفلسطينية في رام الله أو الأمم المتحدة، أو مصر وليس إسرائيل، على مشاكلهم الاقتصادية الحادة. بالإضافة إلى ذلك، من اللافت أن أغلبية الفلسطينيين في غزة يقولون إنهم يريدون من "حماس" تغيير موقفها الرافض والموافقة على تحقيق السلام مع إسرائيل.

بصورة خاصة، فيما يتعلق بالاحتجاجات التي تقودها حماس أسبوعيًا على الحدود، يدعم 36% فقط من سكان غزة هذا التكتيك، فيما أعرب 62% عن معارضتهم له. بالمقابل، يحصد وقف إطلاق نار رسمي مع إسرائيل دعمًا أكثر من المعارضة: 73 مقابل 25% في استطلاع؛ 51 مقابل 45% في الاستطلاع الآخر. وبالنسبة إلى المسألة الأكثر تعقيدًا المتمثلة بالسلام التام مع إسرائيل، على وجه التحديد، يُظهر الاستطلاعان كذلك دعمًا شعبيًا أكثر من المعارضة. فصياغة السؤال المطروح واضحة وضوح الشمس: هل يجب على "حماس" "أن تتوقف عن الدعوة إلى تدمير إسرائيل وتقبل عوضًا عن ذلك بحل دائم للدولتين على أساس حدود 1967"؟ يُظهر استطلاع بأن سكان غزة يصوتون بنعم بهامش 53 مقابل 45%؛ ويُظهر الاستطلاع الآخر هامشًا أضيق بقليل، وهو 48 مقابل 44%.

أما بالنسبة للاتصالات مع إسرائيل، حتى من دون اتفاق سلام، تُعتبر الأدلة أوضح بعد. فبالرغم من السياسات الرسمية المناهضة للتطبيع والدعاية المشيطنة لقادة "حماس"، يُظهر الاستطلاعان أن ثلثي سكان غزة يريدون "اتصالات شخصية مباشرة وحوارًا مباشرًا مع الإسرائيليين". كما تقول نسبة أعلى بعد، وهي ثلاثة أرباع، إنها "ترغب بأن تقدم الشركات الإسرائيلية المزيد من الوظائف داخل الضفة الغربية وغزة".

وما يصدم أكثر بعد هو أن قلة من سكان غزة يلومون إسرائيل بشكل أساسي على أوضاعهم الاقتصادية الراهنة المتأزمة. وعندما سئلوا عن الجهة المسؤولة أكثر عن الوتيرة البطيئة لإعادة الإعمار في منطقتهم، وجهت الأغلبية اللوم إما إلى "حماس" (32%) أو إلى السلطة الفلسطينية (22%)، فيما ألقى 27% فقط اللوم على إسرائيل. واعتبر 8% من المستجوبين أن الأمم المتحدة تتحمل المسؤولية الأكبر فيما لم يدلِ 8% عن رأيهم في هذا السياق. وعلى نحو مفاجئ، حلت مصر في المرتبة الأخيرة من قائمة المصنفين كأشرار، بنسبة 3% فحسب.

يقينًا، لا يعني أي من تلك الأمور أن معظم سكان غزة يحبذون واقع إسرائيل الدائم أو يثقون به أو يقبلونه ببساطة. على سبيل المثال، في الاستطلاعين، أفاد حوالي نصف المستجوبين فقط إن المفاوضات مع إسرائيل قد حققت حتى نتائج "إيجابية نوعًا ما" لغاية اليوم. كذلك، قال ما يقارب نصف المستجوبين فحسب إن حل الدولتين يجب أن "ينهي النزاع". وما زالت نسبة 55%، التي تفوق النصف بقليل، تتوقع أن "يقوم الفلسطينيون في نهاية المطاف بالسيطرة على كامل فلسطين تقريبًا"، إما لأن "الله يساندهم" أو لأنهم "سيتفوقون عدديًا على اليهود في أحد الأيام".

بالإضافة إلى ذلك، في ما يتعلق ببعض المسائل المرتبطة بالوضع النهائي أيضًا، يُعتبر سكان غزة واقعيين على نحو غير متوقع. بالنسبة إلى مسألة اللاجئين، إذا ما أردنا ذكر أحد الأمثلة العاطفية بشدة على سبيل المثال لا الحصر، يؤيد 68% قبول "حق العودة" فقط إلى الضفة الغربية وغزة وليس إلى إسرائيل، "إذا كانت هذه الخطوة الأخيرة المطلوبة لإنهاء الاحتلال والتوصل إلى دولة فلسطينية مستقلة فعلية". ولدى سكان الضفة الغربية، إن الرقم المعادل أدنى بـ 20 نقطة بالكامل. ويبقى الموقف الرسمي لكل من السلطة الفلسطينية و"حماس" معارضًا بشكل ثابت لمثل هذا التنازل.

أخيرًا، بالانتقال إلى الآراء تجاه السياسة الأمريكية، يبدي سكان غزة مجموعة سلوكيات معتدلة نسبيًا تجاه هذه المسألة أيضًا. وعندما طُلب منهم اختيار "أكثر ما يريدون من الولايات المتحدة أن تقوم به بشأن القضية الفلسطينية حاليًا" انطلاقًا من قائمة، اختارت نسبة 38% "الضغط على إسرائيل للقيام بتنازلات". ولكن الخيار الثاني كان "زيادة المساعدات الاقتصادية للفلسطينيين"، بنسبة 23% من الأصوات، وتلاه خيار "الضغط على السلطة الفلسطينية و"حماس" ليكونا أكثر ديمقراطية وأقل فسادًا"، بنسبة 14%. واعتبر 16% فحسب أن الولايات المتحدة يجب "ألا تتدخل في الشؤون الفلسطينية وشؤون الشرق الأوسط على الإطلاق". ولكن على الضفة الغربية، حل هذا الخيار في المرتبة الأولى، بنسبة 49% المدهشة.

ترتكز هذه النتائج المعتدلة على نحو غير متوقع على استطلاعي رأي قياسيين ومباشرين للاحتمالات لدى عينات تمثيلية من حوالي 500 مستجيب تم اختيارهم عشوائيًا، خلال الفترة الممتدة من 3 إلى 15 تشرين الأول/أكتوبر. وقد أشرف على أحد الاستطلاعين "المركز الفلسطيني للرأي العام" الذي يتمتع بخبرة عالية ويعمل انطلاقًا من بيت لحم. أما الاستطلاع الآخر، وهو نسخة مختصرة تضم أسئلة رئيسية مختارة، فيخضع لإشراف منظمة مختلفة مرتكزة في رام الله ولكنها تتمتع بالمؤهلات ذاتها. ولتحقيق أكبر درجة من النفاذ والمشروعية، استخدمت المنظمتان مستجوبين محليين لإجراء المقابلات ومشرفين ميدانيين من غزة بصورة حصرية.

وما يجعل هذه الصورة النقيضة إلى حد كبير أكثر مصداقية هو أن مجموعات البيانات المنبثقة عن هذين الاستطلاعين متشابهة بصورة عامة (بالرغم من بعض الاختلافات كما هو مذكور أدناه). فضلًا عن ذلك، ولضمان أكبر قدر من الموثوقية، قصدت المنطقة خلال العمل الميداني للتشاور شخصيًا مع منظمي الاستطلاعات والمقابلات وللمساهمة في تنقيح الاستبيانات وترجمتها إلى العربية والتأكد من كفاءتها التقنية وضوابط الجودة ومعالجة أي مشاكل عملية، وقد كانت هذه الأخيرة قليلة لحسن الحظ. تعتبر هذه النتائج على نحو مقنع أن الاعتدال التكتيكي الذي تم التعبير عنه تجاه المسائل القصيرة الأمد لا يشكل ببساطة ادعاءً أو نتاج "تحيز من منطلق المجاملة". في الواقع، إن هذه الآراء المختلطة والسلبية بالتحديد في ما يتعلق بالاتجاهات الطويلة الأمد تضفي المزيد من المصداقية على الأصوات البراغماتية نسبيًا حول المسائل الأكثر المباشرة.

بالتالي، بصورة إجمالية، يمكن الاعتبار بأن السلوكيات الشعبية في غزة هي أكثر انسجامًا مع الواقع من إما الصورة النضالية التي تروج لها "حماس" أو الغضب الشديد تجاه إسرائيل الذي غالبًا ما تُظهره وسائل الإعلام الخارجية. فالنتائج غير المتوقعة لهذين الاستطلاعين الجديدين تقدم تصحيحًا بارزًا لتلك الصور النمطية. ومن المهم أن يولي النقاد وصناع السياسات من كافة الجوانب اهتمامًا أكبر بكثير لكيفية مقاربة سكان غزة بذاتهم لوضعهم الحرج للغاية على نحو لا يمكن إنكاره، والخيارات الواقعية على المدى القصير والبعيد، التي يفضلونها لإجراء بعض التحسينات الرامية إلى الخروج من محنتهم.

Customize your RSS Feed

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

New Polls Show Most Gazans Want Israeli Jobs, Not Hamas Mobs


Also available in العربية

October 29, 2018

Over the past weekend, the Hamas rulers of Gaza took one old and two new steps.  They launched more incendiary balloons at Israeli villages; they condemned Israeli Prime Minister Netanyahu’s official visit to Sultan Qaboos in Oman; and they equated the Pittsburgh synagogue massacre to the “terror” of “Israeli occupation.”  Behind these headlines, however, the reality on the ground among ordinary Palestinians in Gaza looks very different.

The proof for this assertion lies in two new, reliable Palestinian opinion polls taken inside Gaza this month.  The data demonstrate that the majority of its people actually oppose the violent Hamas border protests -- and at least half would even support a formal cease-fire with Israel.  Based on these and related findings outlined below, U.S. policymakers would be well advised to take two steps of their own.  First, understand that Hamas has only minority support in Gaza, so it will likely fail in launching mass popular action against Israel.  Second, pursue an approach that promises practical economic and humanitarian help to the people of Gaza, not to their Hamas overlords.  

Equally surprising, especially compared to the usual media narrative, most Gazans say they want direct personal dialogue with Israelis.   Most would like Israeli companies to provide jobs for them inside their Hamas-ruled territory.  Most also blame Hamas, the Palestinian Authority in Ramallah, the UN, or Egypt – rather than Israel -- for their economic woes.  Moreover, remarkably, a plurality of Palestinians in Gaza say they want Hamas to change its rejectionist position and agree to make peace with Israel.

More specifically, regarding the weekly Hamas-led border protests, just 36 percent of Gazans support this tactic, while 62 percent say they oppose it.  Conversely, a formal cease-fire with Israel garners more support than opposition:  73 to 25 percent in one poll; 51 to 45 percent in the other.   On the harder question of full peace with Israel, notably, both polls likewise show more popular support than opposition.  The question wording is crystal clear:  should Hamas  “stop calling for Israel’s destruction, and instead accept a permanent two-state solution based on the 1967 borders”?  One poll shows Gazans say yes by a margin of 53 to 45 percent; the other poll yields a slightly narrower margin, 48 to 44 percent.

Regarding contacts with Israel, even without a peace agreement, the evidence is yet clearer.  Despite the official anti-normalization policies and demonization propaganda of their Hamas rulers, both polls show that two-thirds of Gazans want “direct personal contacts and dialogue with Israelis.”  An even higher proportion, three-quarters, also say they “would like to see Israeli companies offer more jobs inside the West Bank and Gaza.”

Even more striking is how few Gazans primarily blame Israel for their current dire economic straits.  Asked who is most responsible for the slow pace of reconstruction in their area, the majority pick either Hamas (32 percent) or the Palestinian Authority (22 percent) – compared with just 27 percent who single out Israel.  The UN and “no opinion” each get 8 percent of the vote for most at fault.  Surprisingly, Egypt is last on this list of perceived villains, with a mere 3 percent.

To be sure, none of this means that most Gazans like, trust, or simply accept the lasting reality of Israel.  In both polls, for instance, only about half say that negotiations with Israel have had even “somewhat positive” results to date.  Similarly, only about half say that a two-state solution should “end the conflict.”  And slightly more than half, 55 percent, still anticipate that “eventually, the Palestinians will control almost all of Palestine” – either because “God is on their side,” or because “they will outnumber the Jews some day.”

Nevertheless, on some final status issues too, Gazans are unexpectedly realistic.  On the refugee problem, to cite but one highly emotive example, 68 percent favor accepting a “right of return” only to the West Bank and Gaza but not to Israel, “if that is the very last step required to end the occupation and achieve a real independent Palestinian state.”  Among West Bankers, the comparable figure is a full 20 points lower.  And the official position of both the Palestinian Authority and Hamas remains steadfastly opposed to such a compromise.

Finally, turning toward views of U.S. policy, Gazans exhibit a comparatively moderate mix of attitudes on that as well.  Asked to select from a list “the one thing you’d most like the U.S. to do about the Palestinian issue these days,” the winner is “put pressure on Israel to make concessions,” with 38 percent.  But a close second place goes to “increase economic aid to the Palestinians,” at 23 percent, followed by “put pressure on the PA and Hamas to be more democratic and less corrupt, at 14 percent.  Only 16 percent say the U.S. should “stay out of Palestinian and Middle East affairs altogether.”   On the West Bank, however, that option actually earns top billing, with a stunning 49 percent.

These unexpectedly moderate findings are based on two face-to-face, standard probability surveys taken by two different, reliable Palestinian pollsters among representative samples of approximately 500 randomly selected Gazans, during the period October 3-15.  One poll was supervised by the highly experienced, Bethlehem-based Palestine Center for Public Opinion.  The other, a condensed version with selected key questions, was run by a different but equally qualified, Ramallah-based organization.  To optimize access and validity, both organizations used local Gazan interviewers and field supervisors exclusively.

Adding to their credibility, the data sets from these two polls are broadly similar (though with some differences noted above, almost certainly because the questions in one survey followed a long list of other provocative topics).  Also, to ensure maximum reliability, I traveled to the region during the fieldwork to consult in person with the pollsters and interviewers, help edit and translate the questionnaires into Arabic, confirm their technical proficiency and quality controls, and iron out any practical problems -- of which there were mercifully few.   In addition, the relatively hardline results from some long-term questions argue convincingly that the tactical moderation expressed on short-term one is not simply a pretense or an artifact of “courtesy bias.”  Indeed, it is precisely these mixed-to-negative views about Israel’s distant future that offer greater credence to the relatively pragmatic voices on more immediate issues.

Altogether, then, popular attitudes in Gaza reflect a different reality than either the militant image propagated by Hamas, or the desperate anger at Israel often portrayed in outside accounts.  The findings from these new polls offer a compelling corrective to those stereotypes.  So pundits and policymakers on all sides would be wise to pay much more attention to how the people of Gaza themselves see their admittedly very difficult situation, and to the realistic options they prefer for some improvements in their plight.

Customize your RSS Feed