أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

معظم فلسطينيي القدس لا يريدون حكم إسرائيل ولا الانتفاضة ضدها فيما تطغى آراء أكثر تشددًا على حي سلوان


متاح أيضاً في English

13 آذار/مارس 2020

الجنسية السؤال الأبرز – فلسطين متفوقة الآن على إسرائيل:لا شكّ في أنّ الفلسطينيين المقيمين شرعًا في القدس الشرقية والبالغ عددهم حوالى 330 ألف نسمة ومع أنّ معظمهم لا يتحلى بالجنسية الإسرائيلية يتفوقون في الكثير من المزايا العملية على جيرانهم في الضفة الغربية. إذ لا يمكن سوى للشريحة الأولى أن تعمل وتدرس وتتنقل بحرية داخل الأراضي الإسرائيلية وتستفيد من نظام الرعاية الصحية والاجتماعية الواسع وإعانات البطالة واستحقاقات التقاعد في إسرائيل. ونتيجةً لذلك، كانت قد بيّنت استطلاعات رأي سابقة أن شريحةً لا بأس بها من هؤلاء الفلسطينيين أمسوا يفضّلون شيئًا فشيئًا أن يصبحوا مواطنين إسرائيليين على أن يصبحوا مواطنين في دولة فلسطينية فيما لو تحتّم عليهم الاختيار بين الاثنين.

وفي الواقع، فإنّ حصة العرب في القدس الشرقية الذين أعربوا عن أنّهم يفضّلون أن يصبحوا مواطنين إسرائيليين بدلًا من مواطنين في دولة فلسطينية ارتفعت إلى حد كبير من 35 بالمئة عام 2010 إلى نسبة هائلة بلغت 52 بالمئة عام 2015. إلاّ أنّ هذه النسبة عادت وهبطت بشكل حاد إلى ما بين 10 و20 بالمئة ما أن قامت "انتفاضة السكاكين" الفلسطينية في 2015-2016 بالفصل بشكلٍ عنيف ما بين يهود المدينة وعربها. ويبدو في استطلاعنا الحالي أن هذه النسبة استقرت عند حدّ 17 بالمئة تقريبًا – مقارنةً بثلثين يفضّلون أن يصبحوا مواطنين في دولة فلسطينية.

ويأتي سؤالان آخران متصلان ليلقيا المزيد من الضوء على هذه المسألة. حيث أنّ ربع فلسطينيي القدس يوافقون أقلّه "إلى حدٍّ ما" على هذا التصريح الاستفزازي: "من الأفضل لنا لو كنّا جزءًا من إسرائيل وليس من أراضي تحكمها السلطة الفلسطينية أو حركة حماس". ولكن، في الوقت عينه، يميل ثلاثة أرباع إلى الاعتقاد بأنّ "إسرائيل لن تقبل يومًا بحلّ الدولة الواحدة التي تمنح الفلسطينيين حقوقًا متساوية، حتى ولو أصبحوا يومًا ما أغلبيةً واضحةً".

الأردن يحافظ على دعم الأقلية: عُرضَ على المجيبين خيار آخر أيضًا ألا وهو أن يصبحوا مواطنين في الأردن، فبيّنت النتائج عن تعادل لهذا الخيار في الإحصاءات مع إسرائيل بنسبة 18 بالمئة. ومن الملفت أنّ هذه النسبة قريبة من نسبة 25 بالمئة من الفلسطينيين في القدس الشرقية الذين قالوا إنّهم لا يزالون يحملون جواز سفر أردنيًا صالحًا، وذلك بعد مضي أكثر من نصف قرن على انتزاع إسرائيل النصف الشرقي للمدينة من الأردن في حرب الأيام الستّة عام 1967. إلى ذلك، يعتقد نصف الفلسطينيين في المدينة تقريبًا أنّه يجدر بالأردن تأدية "دور كبير" في حل القضية الفلسطينية فيما أعرب ثلثا المجيبين تقريبًا عن أنّه ينظرون "نظرةً إيجابيًا نوعًا ما" على الأقل إلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

ويبقى حلم استعادة كل فلسطين: يفضّل معظم الفلسطينيين في القدس الشرقية (57 بالمئة) شأنهم شأن أقرانهم في الضفة الغربية وقطاع غزة هدف "استعادة الفلسطينيين كامل فلسطين التاريخية، من النهر إلى البحر" الممتد على خمس سنوات بدلًا من مجرّد "إنهاء احتلال الضفة الغربية وغزة من أجل تحقيق حل الدولتين". وقال أقل من خمس المجيبين إنّه "يجدر إنهاء النزاع مع إسرائيل" في حين قال أكثر من الثلثين إنّه "يجب ألا ينتهي النزاع ويجب أن تستمر المقاومة حتى يتم تحرير كامل فلسطين التاريخية"، فيما امتنع 15 بالمئة عن التعبير عن أي رأي في هذا الشأن.

وبدا هذا النمط واضحًا أيضًا في الإجابة على أسئلة عدة أخرى ذات صلة، حيث قال حوالى ثلاثة أرباع المجيبين إنّه "يجدر بأي تسوية مع إسرائيل أن تكون مؤقتةً لا غير". ويعتقد القدر عينه تقريبًا أنّ "الفلسطينيين سيسيطرون في نهاية المطاف على كل فلسطين تقريبًا" – وذلك إمّا لأنّ "الله يقف إلى جانبهم" أو لأنّ "أعدادهم ستفوق أعداد اليهود يومًا ما". وحتى في ما خص القدس عينها، يوافق حوالى ثلثي سكانها العرب تقريبًا "إلى حدّ ما" على الأقل على هذا الموقف المتشدد القائل بأنّه "علينا المطالبة بالحكم الفلسطيني على كل القدس، بغربها وبشرقها، بدلًا من الموافقة على مشاركة أو تقسيم أي جزء منها مع إسرائيل". يُستثنى من ذلك حي أبو طور العربي اليهودي المختلط البعيد والميسور نسبيًا الذي لم يوافق سوى 42 بالمئة من مجيبيه على هذا الرأي المتشدد.

ومع ذلك، حيثما تُصاغ هذه الأسئلة بدون التركيز على "الحقوق" إنّما على التوقعات المنطقية، يبرز رأي أقل تفاؤلًا بكثير. فثلاثة أرباع المجيبين مثلًا يوافقون "إلى حد ما" أقلّه على جملة: "بغض النظر عمّا هو صحيح، الواقع هو أنّ معظم المستوطِنين الإسرائيليين سيبقون على الأرجح في مكانهم، ومعظم اللاجئين الفلسطينيين لن يعودوا إلى أراضي 1948". وتكشف مصطلحات هذا التصريح عن موقف أكثر تناقض بكثير في شأن دوام بقاء إسرائيل، هذا إن لم نقل شرعيتها أيضًا.

التباعد الاجتماعي حتى قبل تفشي فيروس كورونا المستجد: إنّ حس عدم الانتماء لإسرائيل السائد لدى الفلسطينيين مسألة شخصية إلى حد كبير وليس سياسيةً فحسب. إذ في الإجابة على السؤال المتعلق: "بالتواصل الشخصي مع الإسرائيليين في العمل أو الدراسة أو التسوق أو لدى ركوب الحافلة أو القطار"، وصف حوالى 55 بالمئة من المجيبين من معظم الأحياء الفلسطينية تلك التفاعلات بأنّها "سيئة جدًا" فيما أجاب 24 بالمئة بأنّها "سيئة إلى حد ما". وكذلك، لم تكن الأرقام في حي أبو طور العربي اليهودي المختلط ذي الطبقة المتوسطة أحسن بكثير حيث أجاب 50 بالمئة من سكانه بأنّ هذه التفاعلات "سيئة جدًا" فيما أجاب 37 بالمئة بأنّها "سيئة إلى حدّ ما".

لِمَ لا تحصل أي انتفاضة في القدس إذًا؟ نظرًا إلى الرفض الفلسطيني للحكم الإسرائيلي بشكل عام وغياب أي عملية سلام ذات مصداقية، لِمَ لا تحصل أي انتفاضة في القدس الشرقية كما كان قد حصل في بعض الفترات السابقة – بما فيها "انتفاضة السكاكين" المتقطعة في عامي 2015 و2016؟ بدلًا من محاولة تخمين السبب، لجأنا إلى مصادرنا المجتمعية، فطرحنا السؤال على السكان المحليين أنفسهم وأشارت النتائج إلى مجموعة متنوعة من العوامل مع بعض الاختلافات من حي إلى آخر.

فذكر أولاً حوالى خمس المجيبين في القدس الشرقية أنّه يجدر بالانتفاضة أن تتصدر الآن أولويات الفلسطينيين لدى سؤالهم عن مجموعةٍ من طرق التصدي للمأزق الذي هم فيه حاليًا. وكانت النسبة هي عينها تقريبًا في الضفة الغربية. كما ونفس الأقلية الصغيرة نسبيًا تشعر "بشدّة" بأنه يجدر بالفلسطينيين اللجوء إلى استخدام القوة حتى إذا سعت إسرائيل لضم المزيد من الأراضي بالضفة الغربية.

ولكن، لِمَ ذلك؟ في القسم الأكبر من القدس الشرقية، يلقي عدد وافر من المجيبين (حوالى الثلث) لوم غياب أي انتفاضة على "عاملَين رئيسيين" هما أنّ "معظم الناس أكثر انشغالًا بحياتهم الشخصية من الحياة السياسية" وأنّ "معظم الناس قلقون بشأن ردود فعل إسرائيل القاسية المحتملة على أي اضطرابات"، في حين يذكر عدد أقل (أي حوالى الربع) أيضًا أربعة مواقف شعبية إضافية باعتبارها "عوامل رئيسية" في هذا السياق وهي: "ردود الفعل القاسية من السلطة الفلسطينية أو حركة حماس على أي اضطرابات" وتفضيل اعتماد نهج سلمي وانعدام الثقة بقادتهم والأمل بأن يحصل تدخل خارجي نيابةً عنهم.

وأتى سؤال آخر منفصل ليتناول هذه المسألة من منظور مختلف، إذ سُئل المجيبون إلى أي حد يوافقون أو لا يوافقون على التصريح التالي: "عندما أفكّر في ما يحصل في سوريا أو اليمن أو أماكن أخرى، أشعر بأنّ وضعيَ ليس سيئًا في الواقع". وتبيّن أنّ الأغلبية في كل أنحاء القدس الشرقية توافق "إلى حدٍّ ما" على الأقل على هذا الشعور. ولعلّ ذلك يساعد أيضًا على تفسير لِمَ لا ينتفض هؤلاء السكان العرب حتى في الأحياء الأكثر تشددًا بشكل جماعي هذه الأيام.

حيّا سلوان وأبو طور يختلفان عن الأحياء الأخرى وعن بعضهما البعض: لأغراض هذا التحليل، قمنا بتمييز هذين الحيين سواء لمقارنة الواحد بالآخر منهما أو لمقارنتهما مع سائر سكان القدس الفلسطينيين. وهما حي سلوان وهو منطقة صغيرة فقيرة ومكتظة بالسكان على تلة تشرف على القدس القديمة شكّلت بين الحين والآخر نقطة توتر بين اليهود والفلسطينيين؛ وحي أبو طور المجاور وهو عبارة عن منطقة أكبر أكثر حداثة من الطبقة المتوسطة يضم بعض المساكن اليهودية. ونشير إلى أنّ العينة الفرعية المعززة لكل من سلوان وأبو طور صغيرة وتضم 100 مجيب كل منهما، لذا يجدر النظر إلى النتائج ببعض من الحذر. ومع ذلك فهي تُظهر تباينًا وجيهًا ومفيدًا كما ودرسًا ملفتًا حول كم يمكن أن تكون المواقف المحلية معقدةً وغير متوقعة.

ففي هذين الحيين الجنوبيين الشرقيين المتجاورين، أخذت تفسيرات الناس لغياب أي انتفاضة منحى أكثر اختلافًا وتجهمًا حيث ذكر حوالى 10 إلى 15 بالمئة فقط من المجيبين في هاتين المنطقتين أيًا من العوامل الخمسة المذكورة آنفًا باعتبارها "عوامل رئيسيةً" تكمن خلف سكون شوارعهم، فيما أجابت نسب أكبر بكثير بـ "لا أعرف" أو رفضوا الإجابة على هذه الأسئلة بكل بساطة.

وفي سلوان خاصةً، تجنّبت نسبة 40 بالمئة الإجابة على التصريحين التاليين: "الكثير من الناس لا يعتبرون أنّه يمكنهم الثقة بأي قادة لمساعدتهم على تنظيم انتفاضة أو مواجهة مسلّحة لإسرائيل" و"يعتقد بعض الناس أنّه من شأن قوة خارجية أن تأتيَ وتساعد الفلسطينيين". وربّما يعكس هذا النمط انتشارًا أكبر لتوقعات جدّ خاصة وشخصية تدور حول تلقي الدعم من تركيا أو حركة "حماس" أو الحركة الإسلامية في إسرائيل أو أي جهات خارجية مثيرة للجدل برز نشاطها بشكل خاص في ذلك الحي في السنوات الأخيرة.

ولكن، على نطاق أوسع وفي جميع الأسئلة المتعلقة بالسياسة تقريبًا من رفض حلّ الدولتين إلى رفض انتفاضة جديدة والكثير من المسائل الأخرى المشابهة، تتوافق المواقف في أبو طور تقريبًا مع تلك السائدة في معظم الأحياء الفلسطينية تقريبًا. إنّما على نقيض ذلك، تبدو المواقف في سلوان متشددة على نحوٍ هائل. وإليكم في ما يلي على سبيل الذكر لا غير النسب المئوية لمن يوافقون على هذه الجملة البسيطة: "آمل يومًا ما أن نتمكن من أن نصبح أصدقاءً مع الإسرائيليين، فكلّنا بشر في النهاية". فقد وصلت النسبة في أبو طور إلى 29 بالمئة فيما سجّلت معظم الأحياء الأخرى نسبة 33 بالمئة. أما في سلوان، فلم تسجّل سوى نسبة 4 بالمئة من الذين يوافقون على هذه الجملة – مقارنةً بـ 90 بالمئة من الذين لا يوافقون "بتاتًا".

من الجوانب الأخرى التي تميّزت بها سلوان: إلى ذلك، يتسم هذا الحي الصغير، الذي يتاخم أعمال حفر يهودية هائلة للتنقيب عن الآثار حول موقع المعبد الأول والثاني الذي يُعرف بتسمية "مدينة داود"، بآراء بالغة السلبية حول هذا النشاط. إذ وصفت نسبة هائلة بلغت 85 بالمئة في سلوان هذه الحفريات بأنّها "سيّئة جدًا" – مقارنةً بنصف المجيبين فقط في حي أبو طور المجاور وربع المجيبين فقط في سائر أنحاء المدينة. والخلاصة هي أنّ هذه مشكلة محصورة جدًا جغرافيًا، أقلّه من منظور الرأي العام (إذا لم يكن بالضرورة من منظور سياسي أوسع).

غير أنّ ثمة بعض الأسئلة التي أعرب سكان سلوان في إجابتهم عليها عن وجهات نظر أكثر إيجابية من أي مكان آخر. ويتعلق أحد هذه الأسئلة بـ "مشاريع البنى التحتية التي نفّذتها المدينة مؤخرًا من طرق وأنابيب صرف صحي جديدة". وكان الملفت أنّ 39 بالمئة من المجيبين في سلوان قالوا إنّ هذه التحسينات "جيدة جدًا" فيما وصفها 59 بالمئة بـ "جيدة نوعًا ما". وعلى سبيل المقارنة، قال نصف جيرانهم فقط في أبو طور و30 بالمئة من المجيبين في سائر الأماكن إنّ مشاريع البنى التحتية الجديدة التي نفذتها البلدية "جيدة نوعًا ما" لا غير.

كما بدت وجهات نظر سلوان إيجابية بشكل ملفت في الرد على جملة: "من شأن معظم الإسرائيليين أن يقبلوا بحل الدولتين إذا كان سيضمن لهم سلامًا دائمًا". ففي سلوان، وافق 79 بالمئة "إلى حدٍّ ما" أقلّه على هذا التصريح، في حين انخفض هذا الرقم في كل الأحياء الأخرى مجتمعةً إلى 36 بالمئة فقط. ويُرجَّح أن ترتبط هذه النتيجة غير المتوقعة بتاتًا بنتيجة أخرى هي أنّه على الرغم من العناوين التي تصدر بين الحين والآخر حول التوترات بين سكان سلوان وبعض الناشطين اليهود في منطقتهم، إلاّ أنّ عددًا أكبر من سكان سلوان (24 بالمئة) مقارنةً بسائر الأحياء الفلسطينية يقول إنّ تفاعلاتهم الشخصية مع الإسرائيليين "جيدة إلى حدّ ما" على الأقل.

ومع ذلك وكما سبق أن أشرنا، تبرز نتيجة أخرى في سلوان وهي النسبة العالية جدًا من إجابات "لا أعرف" وعدد مرات رفض الإجابة على بعض الأسئلة. ففي هذا السياق، رفضت نسبة 22 بالمئة التعليق على التواصل اليومي مع الإسرائيليين، مقارنةً بـ 8 بالمئة في أبو طور وأقل من 1 بالمئة في أماكن أخرى. كما بيّنت إجابات سكان سلوان على بعض الأسئلة الأخرى سواء كانت شخصيةً أو سياسيةً عن نمط مشابه، ولعلّ الانطباع الذي يخلّفه ذلك هو أنّ حي سلوان أكثر انعزالًا وتشكيكًا وتحفظًا وتخوفًا إلى حد ما أو ربّما متردد لا غير في التعبير عن آرائه حول بعض المسائل.

ملاحظة حول المنهجية: يستند هذا التحليل إلى استطلاع رأي أُجريَ وجهًا لوجه ما بين 23 كانون الثاني/يناير و11 شباط/فبراير 2020 من قبل المركز الفلسطيني لاستطلاع الرأي القائم في بيت ساحور في الضفة الغربية على عيّنة تمثيلية ضمّت 650 مقيمًا شرعًا في القدس الشرقية من العرب. وقد تم اختيار المجيبين باستخدام تقنيات الاحتمال الجغرافي المعياري مع هامش خطأ بلغ 4 بالمئة للعينة بأكملها (علمًا أنّ هامش الخطأ كان أكبر بكثير لكل من العينتين الفرعيتين المنفصلتين للحيين). وقد سافر المؤلف شخصيًا إلى الضفة الغربية والقدس للتشاور عن كثب مع مديري المشاريع والفريق الميداني المحلي في فترة الاستطلاع حرصًا على ضبط الجودة والكفاءة الفنية العالية والحفظ التام للسرية. وتمت مقارنة النتائج مع استطلاع رأي موازي جرى ضمن الإطار الزمني عينه على عينتين تمثيليتين ضمّت كل منها 500 مجيب. تتوفر المزيد من التفاصيل حول المنهجية المستخدمة عند الطلب.

 

Customize your RSS Feed

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

Most Jerusalem Palestinians Want Neither Israeli Rule nor Uprising Against It, as Silwan Neighborhood Stands Out for More Militant Views


Also available in العربية

March 13, 2020

The Bellwether Citizenship Question–Palestine Now Trumps Israel: East Jerusalem’s 330,000 Palestinian legal residents, though overwhelmingly not Israeli citizens, have many practical advantages over their West Bank neighbors. Only the former have the right to work, study, and travel freely inside Israel, and to participate in Israel’s extensive social welfare system of healthcare, unemployment, and retirement benefits. As a result, previous surveys demonstrated that a significant segment of these Palestinians gradually came to prefer Israeli to Palestinian citizenship if faced with that stark choice.

In fact, from 2010 to 2015, the proportion of East Jerusalemite Arabs who said they would prefer Israeli to Palestinian citizenship rose substantially: from 35% to a remarkable 52%. But that number dropped precipitously, to the 10-20% range, once the 2015-16 Palestinian “knife intifada” violently alienated the Jewish and Arab halves of the city from each other. In the current survey, that proportion seems to have stabilized at around 17%—compared with two-thirds who would rather choose citizenship in a Palestinian state.

More light on this question comes from two other related ones. Around one-fourth of the city’s Palestinians agree at least “somewhat” with this provocative assertion: “It would be better for us if we were part of Israel than in Palestinian Authority or Hamas ruled lands.” At the same time, however, three-fourths are inclined to believe that “Israel will never accept a one-state solution that gives the Palestinians equal rights, even if they become a clear majority.”

Jordan retains minority support: In this survey, a new choice was offered as well: Jordanian citizenship. The results showed that option statistically tied with Israel, at 18%. Interestingly, that is close to the 25% of East Jerusalem Palestinians who say they still hold a valid Jordanian passport, more than half a century after Israel captured the eastern half of the city from Jordan in the 1967 Six Day War. In addition, around half of all Palestinians in the city say Jordan should have “a major role” in solving the Palestinian problem. And about two-thirds have at least a “somewhat favorable” view of Jordan’s King Abdullah.  

And the dream to regain all of Palestine persists: Like their West Bank and Gaza cousins, the majority (57%) of East Jerusalem Palestinians now prefer a five-year goal of “regaining all of historical Palestine for the Palestinians, from the river to the sea,” rather than just “ending the occupation to achieve a two-state solution” (32%). Similarly, a follow-up question asked about next steps in case “the Palestinian leadership is able to negotiate a two-state solution.” Less than one-fifth said “that should end the conflict with Israel,” while over two-thirds said “the conflict should not end, and resistance should continue until all of historic Palestine is liberated.” Around 15% expressed no opinion on the matter.

This pattern is also evident in response to several other relevant questions. Around three-quarters say “any compromise with Israel should only be temporary.” Nearly as many think that “eventually, the Palestinians will control almost all of Palestine”—either because “God is on their side” or because “they will outnumber the Jews someday.” Even about Jerusalem itself, around two-thirds of its Arab residents agree at least “somewhat” with this maximalist position: “We should demand Palestinian rule over all of Jerusalem, east and west, rather than agree to share or divide any part of it with Israel.” The exception lies in the relatively comfortable, outlying, mixed Arab/Jewish neighborhood of Abu Tur, where just 42% endorse that hardline opinion.

Yet when such questions are phrased in terms not of “rights” but of realistic expectations, a much less sanguine view emerges. For example, three-quarters agree at least “somewhat” with this assertion: “Regardless of what’s right, the reality is that most Israeli settlers will probably stay where they are, and most Palestinian refugees will not return to the 1948 lands.” That terminology reveals a much more ambivalent attitude toward Israel’s longevity, if not its legitimacy.

Social distancing even before coronavirus: The prevailing Palestinian sense of alienation from Israel is to a significant extent personal, as well as political. Respondents were asked about “your own personal contacts with Israelis, like at work, school, shopping, or on the bus or train.” In most Palestinian neighborhoods, 55% called those interactions “very bad,” plus 24% who answered “fairly bad.” In mixed Abu Tur, the numbers were no better: 50% “very bad” plus 37% “fairly bad.”

So why no Jerusalem intifada? Given the general Palestinian rejection of Israeli rule and the lack of any credible peace process, why is there no intifada (uprising) in East Jerusalem, as in some previous periods—including the sporadic “knife intifada” of 2015-16? Instead of speculating, we turned to crowdsourcing, by asking the locals themselves for their answers to this key question. The results point to a variety of factors, with some divergences by neighborhood.

First of all, only around a fifth of East Jerusalemites say that an intifada should now become the top Palestinian priority, when asked about a range of responses to their current predicament. The corresponding figure is almost the same in the West Bank. And only a relatively small minority feel “strongly” that Palestinians should resort to force even if Israel moves to annex more West Bank territory.

But why? In most of East Jerusalem, a plurality (around a third) selects two “major factors” behind the absence of an intifada: “many people are more preoccupied with their personal lives than with politics”; and “many people are concerned about tough Israeli reactions to any disturbances.” Somewhat fewer, around a quarter, also cite four additional popular attitudes as “major factors” in this context: concern about “tough PA or Hamas reactions to any disturbances”; preference for a peaceful approach; lack of trust in their own leaders; and hope for some outside intervention on their behalf.

A separate question came at this problem from a different direction. Respondents were asked to what extent they agree or disagree with this statement: “When I think about what’s happening in Syria or Yemen and other places, I feel that my situation is actually not bad.” All around East Jerusalem, the majority agree at least “somewhat” with that sentiment. This, too, probably helps explain why these Arab residents, even in the more militant neighborhoods, are not rising up en masse these days.

Silwan and Abu Tur differ from others, and each other: For purposes of this analysis, two neighborhoods are singled out for comparison, both with each other and with the rest of Jerusalem’s Palestinian population. The two are Silwan, a small, hilly, poor, and densely packed area overlooking the Old City, which has at times been a flashpoint of Jewish and Palestinian activism and tension; and nearby Abu Tur, a larger, more modern and middle-class area with some Jewish residences mixed in. The Silwan and Abu Tur boosted subsamples are small, at 100 respondents each, so the findings should be taken with appropriate caution. Nevertheless, they provide a valid and useful contrast, along with an intriguing lesson in how complex and counterintuitive local attitudes may be.

In these two adjacent southeastern neighborhoods, popular explanations for the absence of an intifada took a different, more sullen turn. In those two areas, on average, only around 10-15% cited any of the above five options as a “major factor” behind the surface calm on their streets. Instead, much higher proportions volunteered “don’t know” responses, or simply refused to answer these questions.

In Silwan, especially, fully 40% ducked a response to the following two prompts: “many people don’t see any leaders they trust to help organize an intifada or armed confrontation against Israel”; and “some people believe that an external force will help the Palestinians.” This pattern probably reflects a higher prevalence of very private expectations, perhaps for support from Turkey, Hamas, the Israeli Arab Islamic movement, or other controversial outside actors that have been particularly active in that neighborhood in recent years.

But more broadly, on almost the entire range of political questions, from rejection of a two-state solution to rejection of a new intifada, and many more such issues, attitudes in Abu Tur are approximately in line with those in most other Palestinian neighborhoods. By contrast, attitudes in Silwan are exceptionally militant. To cite but one instance, here are the percentages who agreed with this simple sentence: “I hope someday we can be friends with Israelis, since we are all human beings after all.” In Abu Tur, that figure is 29%; in most other neighborhoods, 33%. But in Silwan, a mere 4% agree—compared with 90% who “strongly” disagree.

Other special aspects of Silwan: In addition, this small neighborhood, right on the edge of major Jewish archaeological digs around the ancient first and second temple “City of David” site, stands out with exceptionally negative views of that activity. Fully 85% in Silwan call these excavations “very bad”—compared with only half in nearby Abu Tur, and just one-quarter elsewhere in the city. The conclusion is that this is primarily a highly localized problem, at least from a public opinion (if not necessarily a broader political) perspective.

There are, however, a few questions on which Silwan residents express more favorable views than anyone else. One concerns “recent infrastructure projects by the city, like new roads or sewage pipes.” Remarkably, 39% in Silwan say these improvements are “very good,” with an additional 59% calling them “fairly good.” By comparison, only half their neighbors in Abu Tur, and just 30% elsewhere, say that the municipality’s new infrastructure projects are even “fairly good.”

Also surprisingly positive are Silwani views on this proposition: “Most Israelis would accept a two-state solution, if that would provide permanent peace.” In Silwan, 79% agree at least “somewhat” with that statement. But in all other neighborhoods combined, that figure drops to just 36%. This highly counterintuitive finding is probably related to another one: despite the occasional headlines about friction between Silwanis and some Jewish activists in their area, more Silwanis (24%) than in other Palestinian neighborhoods report that their own personal interactions with Israelis are at least “fairly good.”

Yet as previously noted, one other finding stands out about Silwan: the unusually high proportion of “don’t knows” or refusals to answer specific questions. In this context, 22% would not comment on their everyday contacts with Israelis, compared with 8% in Abu Tur and less than 1% elsewhere. Silwani responses to certain other questions, whether personal or political, show a similar pattern. The impression is that their neighborhood is more insular, suspicious, reticent, and relatively fearful or just reluctant to express an opinion on selected issues.

Methodological note: This analysis is based on a face-to-face survey conducted January 23-February 11, 2020, by the Palestine Center for Public Opinion, based in Beit Sahour in the West Bank, among a representative sample of 650 legal Arab residents of East Jerusalem. Respondents were chosen using standard geographical probability methods, yielding a margin of error for the total sample of approximately 4% (although significantly larger for the two boosted neighborhood subsamples). The author personally traveled to the West Bank and Jerusalem to consult closely with the project managers and the local field team during the survey period, ensuring quality control, high technical proficiency, and strict confidentiality. Comparisons are with a parallel survey conducted during the same timeframe among representative samples of 500 each in the West Bank and Gaza. Additional methodological details are readily available on request.

Customize your RSS Feed