أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

هل تكسب السياسات الأمريكية في السعودية الأصدقاء وتؤثّر في الناس؟


متاح أيضاً في English

19 كانون الأول/ديسمبر 2019

مع جريمة القتل الإرهابية التي ارتكبها مؤخرًا متدربٌ سعودي في قاعدة بنساكولا الجوية التابعة للبحرية الأمريكية، يُعاد طرح أسئلة ملحة عن المواقف السعودية الشعبية حيال الولايات المتحدة. وقد شاءت الصدف أن تأتي الأجوبة من بيانات جديدة توصّل إليها استطلاع رأي سري أجري الشهر الماضي في المملكة العربية السعودية. وهذه الأجوبة ليست مطمئنة على الإطلاق.

فالسعوديون الذين يعتقدون اليوم بأهمية العلاقة الجيدة بين بلادهم والولايات المتحدة لا تتعدى نسبتهم الخمسة والعشرين في المائة. بالمقارنة معهم، أعربت النسبة ذاتها عن الموقف نفسه حيال العلاقات مع سوريا، فيما تعتبر نسبة أعلى – تبلغ 36 في المائة – أن العلاقات الجيدة مع روسيا مهمة، علمًا بأن هذه النسبة لم تتخطَ الستة في المائة بأواخر العام 2017. وهذه هي اليوم النسبة المتدنية نفسها التي تسجلها الشعبية الشخصية للرئيس ترامب لدى الشعب السعودي.

إفضلاً عن ذلك، وفي ما يتعلق بالمسائل الاجتماعية الحساسة، شهد العام الماضي بعض ردود الفعل الشعبية العنيفة على بعض الإصلاحات التي قامت بها الحكومة السعودية. ولا تزال الأغلبية تعتبر أنه على الحكومة مواصلة مساعي "تأمين الفرص والمساواة للمرأة" أو حتى بذل المزيد من الجهود في هذا الاتجاه، بيد أن هذه النسبة تراجعت من 71 إلى 64 في المائة. في المقابل، ارتفعت بعض الشيء النسبة التي تعتبر أن الرياض "تبالغ" في خطواتها المتعلقة بحقوق المرأة من 25 إلى 34 في المائة.

لكن المقلق أكثر هو أن الأقلية التي ترغب في "تفسير الإسلام بطريقة أكثر اعتدالاً وتسامحًا وحداثة" تراجعت بمقدار خمس نقاط لتقتصر على 20 في المائة. والأغلبية التي تعارض اليوم النسخة الأكثر اعتدالاً من الإسلام ارتفعت بالمقدار نفسه وبلغت 77 في المائة – من بينها نسبة 43 في المائة تعارض "بشدة". ولا يزال ربع السعوديين السُّنة يبدون بعض التعاطف مع جماعة "الإخوان المسلمين" الأصولية المتشددة – مع أن حكومتهم نفسها جرّمت هذه الجماعة وصنّفتها بالتنظيم "الإرهابي".

وثمة سؤالٌ جدلي مرتبط بما سبق وهو مسألة العلاقة بالديانات الأخرى. والمفاجئ هو أن نحو ثلثي السعودين يوافقون نوعًا ما على هذا الطرح: "يجب أن نبدي احترامًا أكبر تجاه مسيحيي العالم ونحسّن علاقتنا بهم". ولكن خمسة في المائة فقط من السعوديين يؤيدون هذا الطرح في ما يخص اليهود كما تبين من أجوبة المشاركين على سؤال مماثل عن هؤلاء.

على صعيد المسائل الاقتصادية الداخلية، بالكاد تغيرت المواقف خلال العام الفائت، وهنا أيضًا ظهر تذمّر ملحوظ من القطاع الخاص إزاء السلوك الرسمي. فالشعب السعودي لا يزال قلقًا من الفساد، حيث اعتبرت نسبة 60 في المائة – وكانت هذه النسبة هي نفسها تقريبًا العام الفائت – أن حكومتهم لا تبذل ما يكفي لمكافحة الفساد، فيما اعتبرت نسبة أقل بفارق ملحوظ (مع أنها لا تزال تناهز الأربعين في المائة) أن الحكومة السعودية لا تبذل جهودًا تُذكر "للتعامل مع مشاكلنا الاقتصادية المتزايدة والمحن اليومية التي يعيشها المواطن" أو "لتقاسم الأعباء الضريبية والموجبات الأخرى للدولة بطريقة عادلة".

الخبر السار في هذا الاستطلاع هو أن السعوديين لا يزالون ميّالين، في ما خص بعض المسائل الرئيسية المتعلقة بالسياسة الخارجية، إلى تأييد سياسات الولايات المتحدة وسياسات بلادهم. ويبقى موقف الرأي العام السعودي، شأنه شأن الحكومة السعودية، سلبيًا بشكل ساحق حيال إيران وآية الله الخامنئي و"حزب الله"، مع العلم بأن نسبة المواقف الإيجابية من هذه العناصر الثلاثة لا تتعدى الرقم الواحد (أي دون العشرة في المائة). فوحدها نسبة 8 في المائة ترى أنه من "المهم" للسعودية أن تكون على علاقة جيدة بإيران، فيما تقتصر نسبة المواقف المحبّذة للخامنئي على ستة في المائة، وتُعرب نسبة 7 في المائة فقط عن موقف إيجابي من "حزب الله".

وعند إلقاء نظرة عن كثب، يتبين أن الأقلية الشيعية التي تشكل نحو عشرة في المائة من السعوديين وتتجمع في المنطقة الشرقية المنتجة للنفط، تُبدي آراء أكثر تفاوتًا حول هذه المسائل. إذ يقول نصفهم أنه من المهم لبلادهم أن تكون على علاقة جيدة بإيران، بينما يُعرب النصف تقريبًا عن موقف إيجابي من "حزب الله"، مع أن 18 في المائة فقط من السعوديين الشيعة ينظرون نظرة "جيدة نوعًا ما" إلى المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية آية الله الخامنئي.

علاوة على ذلك، ثمة خبرٌ سارّ آخر غير متوقع، وهو متعلق بالسؤال الصعب عن فلسطين وإسرائيل. يؤيد ثلثا السعوديين – كما كان عليه الحال في استطلاعاتي السنوية التي أجريتها في السنتين الماضيتين – هذه المقولة: "يجب على الدول العربية أن تؤدي دورًا جديدًا في محادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين مع تزويد كلا الطرفين بالمحفزات اللازمة لتبنّي مواقف أكثر اعتدالاً". أما نسبة السعوديين الذين يُبدون موقفًا إيجابيًا من حركة "حماس" الفلسطينية، التي ترفض السلام مع إسرائيل، فلا تتعدى الـ22 في المائة. وحين طُلب من المشاركين الاختيار من لائحة أولويات ممكنة للسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط، اختارت هذه النسبة المنخفضة نفسها خيار "الابتعاد عن المنطقة بأسرها أو أقله الانسحاب من معظمها". وإذا كان الإرهابي السعودي في بنساكولا قد أعرب عن شكوى عنيفة ضد الولايات المتحدة في هذا السؤال، فهو لا يمثل الأكثرية الكبرى من شعبه.

مع ذلك، لا تزال مظاهر تبنّي النسخة غير المتسامحة عن الإسلام، كما والنفور أو قلة الثقة حيال الولايات المتحدة، سائدة في صفوف الشعب السعودي. وفي حين أن الإصلاحات التي تقودها الحكومة السعودية، إلى جانب تحالفها مع واشنطن، تصب في مصلحة كلا البلدين، يبدو أن الطريق لا يزال طويلاً أمام كلا الجانبين، ليس لكسب تأييد الرأي العام الأمريكي فحسب، بل الرأي العام السعودي أيضًا.

أُجري هذا الاستطلاع خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر من قبل شركة إقليمية رائدة في أبحاث الأسواق التجارية، واستُخدمت فيها المقابلات الشخصية والتقنيات النموذجية للاختيار الجغرافي العشوائي من أجل الحصول على عينة تمثيلية وطنية من ألف مواطن سعودي. ويُذكر أنّ الكاتب سافر شخصيًا إلى المنطقة للتشاور مع مدراء المشروع وضمان السرية التامة وضوابط الجودة خلال فترة العمل الميداني، مع الإشارة إلى أن هامش الخطأ الإحصائي لعينة من هذا النوع يقارب الثلاثة في المائة.

Customize your RSS Feed

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

New Saudi Poll Shows Just One-Fourth Back Moderate Islam or Count on the United States


Also available in العربية

December 19, 2019

The recent terrorist murders by a Saudi cadet at the Pensacola Naval Air Station have revived urgent questions about grassroots Saudi attitudes toward the United States. As luck would have it, new data from a confidential survey conducted inside Saudi Arabia last month provides the answers. And they are not all that reassuring.

Only 25% of Saudi respondents say it is important for their country to have good relations with the United States. By comparison, exactly the same percentage voice that view about relations with Syria. And a notable proportion—36%—now say that good relations with Russia are important.

On sensitive social issues, moreover, the past year has seen some popular backlash against certain government reforms. The majority still say their government should continue its efforts at “promoting opportunity and equality for women,” or even do more in that direction, but that figure has dipped from 71 to 64%. Conversely, the proportion who say Riyadh is doing “too much” about women’s rights has risen a bit, from 25 to 34%.

More ominously, the minority who want to “interpret Islam in a more moderate, tolerant, and modern direction” has dropped five points to just 20%. And the majority who now disagree with a more moderate version of Islam has risen by the same amount, to 77%—including 43% who say they disagree “strongly.” And one-quarter of Sunni respondents continue to express some sympathy for the hardline Muslim Brotherhood organization, even though their own government has outlawed it as a “terrorist” group.

A related, particularly controversial question turns out to be the matter of relations with other religious communities. Surprisingly, nearly two-thirds of Saudi respondents agree at least somewhat with this proposition: “We should show more respect to the world’s Christians, and improve our relations with them.” Yet a mere 5% expressed that sentiment when asked about Jews.

On internal economic issues, attitudes have hardly changed over the past year, again with considerable private grumbling about official behavior. Saudi respondents remain concerned about corruption: around 60%, about the same as a year ago, say their government is doing too little to combat it. Significantly fewer, but still around 40%, say the government is doing too little in “dealing with our growing economic problems and people’s daily hardships,” or in “sharing the burden of taxes and other obligations to the government in a fair manner.”

The good news from this survey is that on a few key foreign policy issues, many Saudis remain inclined to agree with the United States—and with their own country’s policies. Like their government, poll respondents express overwhelmingly negative views toward Iran, Ayatollah Ali Khamenei, and Hezbollah. Positive views of all three are mired in the single digits. A mere 8% see it as “important” for Saudi Arabia to have good relations with Iran, just 6% have a favorable view of Khamenei, and only 7% say they have a positive attitude toward Hezbollah.

A closer look shows that Saudi Arabia’s roughly 10% Shia minority, clustered in the oil-producing Eastern Province, have more nuanced opinions on these matters. Half of Shia respondents say it is important for their country to have good ties with Iran, and nearly half voice a positive view of Hezbollah. But only 18% have even a “fairly good” opinion of Iran’s Supreme Leader.

There is also some unexpected good news on the difficult question of Palestine and Israel. As in the author’s annual polls for the previous two years, two-thirds of Saudi respondents agree with this statement: “Arab states should play a new role in Palestinian-Israeli peace talks, offering both sides incentives to take more moderate positions.” Only 22% have a favorable opinion of the Palestinian Hamas movement, which rejects peace with Israel. And the same low proportion, asked to choose from a list of possible priorities for America’s Middle East policy, pick “stay out of our regional altogether, or at least withdraw from most of it.” If the Saudi terrorist in Pensacola voiced a violent grievance against the United States on this score, he did not represent the large majority of his people, at least according to this poll.

Nevertheless, adherence to an intolerant view of Islam, along with dislike or distrust of the United States, remain widespread among the Saudi public. The reforms championed by the Saudi government, as well as its alliance with Washington, are in the interest of both countries. But both governments apparently still have a long way to go in convincing not just the American public, but the Saudi public as well.

The survey was conducted in November by a leading regional commercial market research company, using face-to-face interviews and standard geographic probability sampling methods to yield a representative national sample of 1,000 Saudi citizens. The author personally traveled to the region to consult with the project managers and ensure strict confidentiality and quality controls during the fieldwork period. The statistical margin of error for a sample of this kind is approximately 3%.

Customize your RSS Feed