أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

المخاطر والإصلاحات الناشئة: تحديات "حكومة إقليم كردستان" في بناء اقتصادها بعد فيروس كورونا


متاح أيضاً في English

7 أيار/مايو 2020

في وقت يتخبط فيه العالم في حالة من الشلل الاقتصادي، تكافح دول الشرق الأوسط لمواجهة التداعيات المختلفة للتباطؤ العالمي – بما في ذلك التراجع الشديد في أسعار النفط. وكمنطقة تعوّل إلى حدّ كبير على إنتاج النفط للصمود اقتصاديًا، يُعتبر "إقليم كردستان العراق" ضعيفًا بشكل خاص من حيث قدرته على التعافي من الدمار الاقتصادي الذي لحق به بسبب كوفيد-19.

وفي حين سجل الإقليم عدد منخفض نسبيًا من الإصابات بفيروس كورونا وفرض تدابير التباعد الاجتماعي في وقت مكبر، إلا أنه لا يزال يواجه احتمال تفشي المرض بشكل مفاجئ بما أنه خفف من تدابير الإغلاق وأعاد الحياة إلى طبيعتها. لكن المشاكل السياسية التي يواجهها "إقليم كردستان العراق" حاليًا، إلى جانب صعوباته الاقتصادية المتواصلة، ستترك أثرًا ملحوظًا بشكل متزايد على قدرته على الاستجابة المستمرة للأزمة.

الخيارات المحدودة أمام اقتصاد في حالة كساد

من أجل فهم أثر سعر النفط الحالي على "إقليم كردستان العراق"، لا بدّ من النظر إلى وضع مماثل حصل سابقًا عندما هوت أسعار النفط. ففي العام 2014، تراجعت أسعار النفط بواقع النصف بعدما تجاوزت الإمدادات العالمية الطلب بأشواط. وكان الأثر الاقتصادي المدمر والخطير الذي أحدثه الهبوط العالمي في أسعار النفط كبيرًا على الإقليم الذي وجد نفسه مرغمًا على تنفيذ استقطاع جزئي من رواتب موظفي قطاعه العام لمدة أربع سنوات قادمة في منطقة حيث يتلقى ثلاثة من كل أربعة موظفين أجورهم من الدولة.

لكن قبل ظهور أول إصابة بفيروس كورونا في إقليم كردستان مطلع آذار/مارس، كان اقتصاد "حكومة إقليم كردستان" تعافى ويسجل نموًا. وبعد سنوات من الضبابية حيال صادرات الإقليم النفطية، كانت الحكومة الاتحادية في بغداد وإقليم كردستان قد توصلا إلى اتفاق ينقل بموجبه "إقليم كردستان العراق" حصة بحجم 250 ألف برميل من النفط يوميًا إلى شركة تسويق حكومية لقاء حصة في موازنة العراق الوطنية.

والآن بعدما تراجعت مجددًا أسعار النفط بواقع النصف، فإن "إقليم كردستان العراق" في وضع أسوأ حتى من العام 2014؛ حيث أن الظروف الاقتصادية الرديئة حاليًا صعّبت عليه للغاية تلبية طلبات الاستجابة لفيروس كورونا وموجبات اتفاقه مع الحكومة العراقية في بغداد على السواء. وفي 16 نيسان/أبريل، جمّد رئيس الوزراء العراقي في حكومة تصريف الأعمال عادل عبد المهدي تحويلات الموازنة إلى "حكومة إقليم كردستان" ردًا على عجزها عن التقيد بمتطلبات اتفاقية النفط-الموازنة – في خطوة نتجت على الأرجح أيضًا من الاضطرابات الداخلية في بغداد إلى جانب حقائق التباطؤ الاقتصادي في أنحاء العالم. لكن يمكن النظر إلى هذا الأمر كورقة ضغط
سياسية تستخدمها بغداد للي ذراع الإقليم كي يوافق على المساومة السياسية لقاء الحصة في الموازنة.

مكافحة الفساد المستشري لمعالجة حالات انعدام الكفاءة الاقتصادية

يُعتبر التهديد الاقتصادي عالميًا وقد استجابت له العديد من الحكومات من خلال اتخاذ تدابير تحفيز لحالات الطوارئ بغية التخفيف من الأثر الاقتصادي لتفشي فيروس كورونا. غير أن "حكومة إقليم كردستان" لا تملك في الوقت نفسه احتياطات بل ترزح تحت وطأة ديون تقدّر قيمتها بالمليارات وعجزًا في الموازنة بالملايين، بما في ذلك درجة من انعدام التنظيم ضمن الحكومة منعها من وضع استجابة اقتصادية فعالة.

لكن التحديات التي اعترضت مقاربة "حكومة إقليم كردستان" إزاء الاقتصاد قد توفر – إن تمّ تجاوزها – مسارًا أوضح بكثير خلال الأزمة الاقتصادية الحالية. ولضمان انفراج اقتصادي، على الحكومة أن تقر أولًا بالرابط بين انعدام كفاءتها لجهة تطبيق إصلاحات اقتصادية ومستوى الفساد في قطاعها العام الذي يفوق حجمه المعتاد. وفي حين أن المعلومات المتوافرة محدودة ومن الصعب تقييم مستوى الفساد في الإقليم، سجل هذا الأخير درجة أعلى بقليل فقط من دولة العراق ككل في مؤشر الفساد الصادر عن "وحدة الاستخبارات الاقتصادية"، حيث جاء في منتصف الثلاثينات من أصل مئة في حين بالكاد احتل العراق المرتبة العاشرة علمًا بأن درجة صفر تشير إلى الدولة الأكثر فسادًا على الأرجح.

وكانت الحكومات المتعاقبة اقترحت مشاريع سياسية مختلفة تهدف إلى إضفاء الطابع المهني وتيسير العمل في القطاع العام. وفي حين أن إصلاحات مكافحة الفساد، على غرار مدونة السلوك للعام 2011 وعملية التسجيل البيومتري للعام 2017 لموظفي القطاع العام، حققت خطوة في الاتجاه الصحيح – لم تنجح هذه الجهود قط في معالجة التحديات الهيكلية الأعمق بالكامل. ويرى الكثيرون أن العجز عن القيام بذلك هو ارتباط مباشر بمقاربة القادة السابقين المتكاسلة إزاء الإصلاح.

غير أنه وعلى الرغم من الأزمة السياسية والاقتصادية الواسعة النطاق، تنظر الأحزاب السياسية – بما فيها مجموعات المعارضة – إلى الحكومة الحالية بتفاؤل، مظهرةً إيمانها بقدرة رئيس الوزراء مسرور بارزاني المحتملة على تولي المهمة الصعبة المتمثلة بإحداث تغيير دائم. وكان بارزاني قد تبوأ السلطة بعد حملة جريئة لمكافحة الفساد. وكخطوة أولى، سعت حكومته إلى إقرار قانون إصلاح مثير للجدل منتصف كانون الثاني/يناير 2020، رمى إلى اجتثاث الفساد في جدول رواتب موظفي الدولة وتوحيد أنظمة التقاعد وتقليص معاشات تقاعد المسؤولين ذوي الرتب العالية. ويُعتبر الحفاظ على هذا الزخم حتى في وجه الأزمة مهمًا بالنسبة لـ"إقليم كردستان العراق".    

إمكانيات الإصلاح

بالتزامن مع الفساد، يتعين على الحكومة اللجوء إلى أكثر الأفراد كفاءةً من أجل قيادة الإقليم خلال هذه الأزمة. وبغية تجنب ارتكاب الأخطاء السابقة، على الحكومة اعتماد التوظيف القائم على الجدارة وفرض في الوقت نفسه عقوبة صارمة بحق المخالفين. ويجب أن يدرك القادة في "إقليم كردستان العراق" أنه سيكون لاستراتيجية المكاسب الصغيرة أثر أكبر على حياة الشعب الكردي اليومية. وعليه، لا يجب أن يكون التركيز الأكبر في التشريعات الاقتصادية والخاصة بمكافحة الفساد على الإصلاحات الشاملة للمجالات الأساسية بل أيضًا على إصلاحات أصغر حجمًا مدرة للإيرادات ترمي إلى تطوير القطاع الخاص. فضلًا عن ذلك، يُعتبر إدخال إصلاحات على القانون من دون المتابعة المناسبة بمثابة حلّ ترقيعي لمشكلة خطيرة. وفي غياب أي إصلاحات جادة ومستدامة، ستجد "حكومة إقليم كردستان" نفسها في مواجهة المشاكل نفسها في المستقبل وغير قادرة على إخراج نفسها بنجاح من مستقبل اقتصادي غير مستقر – بحيث ستحارب بشكل دائم حلقة واسعة الانتشار من الفساد تقوّض مؤسساتها.  
    
وفي ظل النظام الاتحادي السائد في العراق، فإن قدرة "حكومة إقليم كردستان" على إقرار الإصلاحات هي ببساطة مسألة تخصّ الإقليم. كما أن قدرتها على تنفيذ سياسة خارجية فعالة – وبخاصةٍ في ما يتعلق بمعالجة علاقتها المضطربة مع بغداد – أساسية كما أظهرت المفاوضات الأخيرة حول النفط. ويبدو أن "حكومة إقليم كردستان" أدركت أخيرًا أن منطقة بحجم صغير لا يمكنها تحمّل تبعات صنع أعداء. يُذكر أن الإقليم نجح ببراعة في الحفاظ على علاقات محددة، وهي مسألة وصفها رئيس الوزراء بارزاني بأنها "بداية جديدة" جزئية في مقال صدر عن "واشنطن بوست" العام الفائت. ووصف هذا الأخير المسألة كالتالي: "ستكون السنوات الأربع المقبلة مرحلة حاسمة بالنسبة لنا وللدول المجاورة ولحلفائنا، سنتغاضى نحن "حكومة إقليم كردستان خلالها عن الصدمات السابقة ونعزّز موقعنا في المنطقة ونضمن حضورنا على الساحة الدولية. باختصار، نحن نرغب ببداية جديدة... لقد حان الوقت لشراكة بناءة ومستقرة على نحو أكبر مع بغداد". وسيكون الحفاظ على هذه العلاقة، حتى في ظل مواجهة الحكومتين تحديًا كبيرًا، أساسيًا. 

التوصيات

زعمت "حكومة إقليم كردستان” في العام 2007 أنها ستحوّل الإقليم إلى "دبي ثانية". وفي حين من المستبعد أن يكون هذا الهدف الطموح واقعيًا بعد الآن، قد يكون اقتصاد الإقليم قادرًا على العودة إلى المستويات المسجلة ما قبل فيروس كورونا – على افتراض أن يكون مزودًا بالدعم والمساندة الدوليين.

وفي حين تمثل دور الولايات المتحدة تاريخيًا بمساعدة إربيل عسكريًا، أصبح الأهم اليوم إنقاذ الإقليم من الانهيار الاقتصادي. من جهتها، إن الحكومة الاتحادية في العراق في وضع خطير بشكل خاص في ظل معاناتها لتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة عادل عبد المهدي إلى جانب اعتمادها الخاص على الإيرادات النفطية.  تنازعت جميع الأحزاب حتى اللحظة الأخيرة، ولكن في ليلة السادس من أيار/مايو، حصل المرشح مصطفى الكاظمي على تصويت بالثقة في حكومته، وبذلك أصبح رئيس الوزراء العراقي الجديد. يمثل الكاظمي خيارا مؤاتيا للولايات المتحدة، حيث يُنظر إليه على أنه منفتح نسبيًا على الولايات المتحدة مقارنة بالمرشحين المحتملين الآخرين.

وعلى الحكومة الأمريكية الضغط على بغداد من أجل إرسال حصة إربيل الشهرية من الموازنة الوطنية العراقية وضمان عدم خضوع الأكراد لعقوبات جراء انحدار أسعار النفط عالميًا. ومن شأن هذه المساندة أن تساعد على تعزيز الآفاق الاقتصادية والسياسية لـ"إقليم كردستان العراق" في مرحلة ما بعد كورونا. وسيكون تدخل الولايات المتحدة لمساعدة الإقليم من عدمه أساسيًا لتحديد ما إذا كانت أحدث الإصلاحات التي اعتمدتها الحكومة ستدوم وما إذا كان الاقتصاد سيتمكن من التعافي.

وعلى الرغم من وجود العديد من التحديات العالمية في الوقت الحاضر، يجب على الولايات المتحدة أن تعترف بأهمية إقليم كوردستان-العراق في استراتيجيتها الخاصة بالعراق وتتصرف وفقًا لذلك. وفي حال فشل "إقليم كردستان العراق"، فسيؤثر ذلك سلبًا على باقي أجزاء الدولة ومن شأن مثل عدم الاستقرار السياسي هذا أن يؤجج صراعًا بين الأكراد يكون له تداعيات أشمل على الأمن الإقليمي والدولي. استندت الولايات المتحدة في استراتيجيتها للانسحاب على افتراض أن مناطق مثل إقليم كردستان العراق ستكون قادرة على الصمود في ضد التهديدات المتطرفة المستقبلية. وعلى هذا النحو، ترتبط الجدوى الاقتصادية للمنطقة ارتباطا وثيقا بتلك القضايا الأمنية.

Customize your RSS Feed

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

Emerging Risks and Reforms: The KRG’s Challenges in Building a Post-Coronavirus Economy


Also available in العربية

May 7, 2020

As the world navigates a state of economic paralysis, Middle Eastern nations are struggling to address the various consequences of a global downturn—including the precipitous drop in oil prices. As a region that is heavily dependent on oil production for economic survival, the Kurdistan Region of Iraq (KRI) is especially vulnerable in its ability to recover from COVID-19’s economic devastation.  

While the KRI has a relatively low number of coronavirus cases and acted early in its implementation of social-distancing measures, the region is still at risk of a sudden outbreak because it has eased lockdown measures and started to normalize life. Additionally, the KRI’s current political vulnerabilities, along with its continued economic troubles, will extract an increasingly noticeable toll on its ability to respond to the continuing crisis.  

The Limited Options of a Depressed Economy

For an understanding of the impact of oil’s current pricing on the KRI, it is worth examining an earlier instance when oil prices dipped. In 2014, oil prices were slashed in half as global supply vastly exceeded demand. The severe economic devastation wrought by the global plunge in oil prices in the KRI was powerful; the KRG was forced partially withheld salary from civil servants for the next four years, particularly devastating in a region where three out of every four workers receive their salary from the sate. 

Yet before the first case of coronavirus reached the Kurdistan region in early March, the KRI economy had recovered and was growing. After years of uncertainty over the KRI’s oil exports, the federal government in Baghdad and the Kurdistan region had reached an agreement in which the KRI would transfer a quota of 250,000 barrels per day (bpd) to a state marketing firm in exchange for a share of Iraq’s national budget.

Now that prices have yet again been halved, the KRI is in an even more vulnerable position than in 2014. The now-dire economic conditions in the Kurdistan region have made it extremely difficult to meet both the demands of its coronavirus response and its agreement with the Iraqi government in Baghdad. On April 16, Iraqi caretaker Prime Minister Adil Abdul-Mahdi froze budget transfers to the Kurdistan Regional Government (KRG) in response to its inability to meet the requirements of the oil-budget agreement—a move that was likely also triggered by the internal instability in Baghdad along with the realities of a worldwide economic downturn. This move is also seen as an attempt by Baghdad to pressure the KRI into accepting political bargains to re-activate the budget.

Tackling widespread corruption to address economic inefficiencies

The economic threat is global, and many governments have responded by passing emergency stimulus measures to cushion the economic impact of the coronavirus outbreak. However, the KRG has no reserves. Rather, the KRI is saddled with billions in debts and millions in budget deficits. The region’s finances are affected by the level of disorganization within the KRG and have prevented it from establishing a strong economic response.

However, the challenges that have dogged the KRG’s approach to the economy could—if fixed—provide a much clearer path forward during the current economy crisis. To provide economic relief, the KRG must first acknowledge the link between its inefficiencies in implementing economic reforms and the level of corruption in its oversized public sector. While information is limited and it is difficult to assess level of corruption in the region, the KRI only scored slightly higher than the entirety of Iraq on the Economist Intelligence Unit’s corruption index, scoring in the mid-thirties out of a hundred while Iraq scored a mere ten, with zero being the most corrupt.

Successive governments have proposed different political projects aimed at professionalizing and streamlining the public sector. While anti-corruption reforms, such as the 2011 code of conduct and 2017 biometric and registration process for civil servants, took a step in the right direction—these efforts were never able to fully address the deeper structural challenges. Many see the failure to do so as a direct correlation to past leaders’ lackadaisical approach to reform.

However, despite widespread political and economic distress, political parties—including opposition groups—look at the current government with optimism, showing belief that Prime Minister Masrour Barzani may be up to the difficult task of bringing about lasting change. Prime Minister Masrour Barzani rose to power on a bold anti-corruption campaign. As a first step, his government pushed for a contentious reform bill in mid-January 2020, which was meant to cut out graft in the civil service payroll, standardize retirement regulations, and a reduce pensions for high ranking officials. Maintaining this momentum even in the face of the crisis is instrumental for the KRI.

The Potential of Reform

In tandem with corruption, the government must seek out the most qualified individuals to guide the region through this crisis. To avoid repeating its past mistakes, the government must adopt merit-based hiring while ensuring a strict penalty for violators. KRI leaders must understand that the strategy of small-wins will have a greater impact on the everyday lives of the Kurdish people. Therefore, a greater focus on economic and anti-corruption legislation should not only be on big ticket, sweeping reforms but also on smaller, revenue generating reforms that aim to develop the private sector. Moreover, enacting reforms on a legislative without the corresponding follow-through is a way of putting a band-aid on a deep wound. Without serious and sustained reforms, the KRG will find itself facing the same problems in the future and unable to successfully remove itself from an unstable economic future—constantly fighting against a pervasive cycle of corruption that undermines its institutions.

In Iraq’s federal system, the KRG’s ability to enact reforms is simply a regional issue. The KRG’s ability to conduct effective foreign policy—especially with regards to addressing its troubled relationship with Baghdad—is also key, as the recent oil negotiations have demonstrated. It seems that the KRG has come to realize that a small region cannot afford to make enemies. The KRI has managed to maintain certain relationships adroitly, an issue which prime minister Barzani called a partial ‘new start’ in a Washington Post article last year. Barzani described the issue as follows: “The next four years will be a defining time for us, our neighbors and our allies in which we, the Kurdistan Regional Government, look past our recent traumas, consolidate our place in the region and secure a presence on the international stage. In short, we want to make a new start…It is time for a more constructive and stable partnership with Baghdad.” Maintaining this relationship, even as both government face a major challenge, will be key.

Recommendations  

The KRI claimed in 2007 that they would turn the region into a ‘Second Dubai.’ While this ambitious goal is likely no longer realistic, the KRI economy may be able bounce back to its pre-coronavirus levels—assuming it is provided enough international backing and support.

While the U.S. role has historically consisted of assisting Erbil militarily, it is currently more important today to save the KRI from economic collapse. The Iraqi federal government is in a particularly perilous position as it has struggled to put together a new government after the resignation of Adil Abdul-Mahdi along with its own reliance on oil revenue. All parties squabbled until the last minute—but on the night of May 6, the candidate Mustafa Al-Kadhimi, received a vote of confidence for his cabinet, thus becoming Iraq’s new Prime Minister. Kadhimi represents a favorable option for the United States, as he is seen as relatively open to the United States relative to other potential candidates. 

As such, the United States should take this opportunity to pressure Al-Kadhimi to send Erbil its monthly share of Iraq’s national budget and ensure the Kurds are not penalized for the global decline in oil prices. This reinforcement will help strengthen the KRI’s economic and political prospects in a post coronavirus world. Whether or not the United States steps in to assist the KRI will be crucial in determining if the latest reforms taken by the government will last and if the economy can rebound.

Though there are many global challenges at present, the United States should recognize the importance of the KRI in its Iraq strategy and act accordingly. If the KRI fails, the region’s financial struggles will negatively impact the rest of the country. Moreover, such political instability might trigger intra-Kurdish conflict with wider ramifications for regional and international security. The United States has based its withdrawal strategy on the assumption that regions like the KRI will be able to hold their own against future extremist threats. As such, the economic viability of the region is interconnected to these security issues.

Customize your RSS Feed