أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

الأحزاب الإسلامية الكردستانية تضع استراتيجياتها بشأن الانتخابات القادمة


متاح أيضاً في English

28 أيلول/سبتمبر 2018

في الوقت الذي من المقرر أن تجري فيه انتخابات إقليم كردستان العراق في 30 أيلول/سبتمبر، فإن أحد أهم الجهات الفاعلة، وغالبًا ما يتم تجاهله في الساحة السياسية مع استعداد الأكراد للتوجه إلى صناديق الاقتراع، هو الدور المتغير للحركة السياسية الإسلامية في حكومة إقليم كردستان. وفي حين أن الجهات الفاعلة المعتادة، ولا سيما "الحزب الديمقراطي الكردستاني" وحزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" اللذان سيطرا على حكومة إقليم كردستان بشكل مشترك منذ عام 1991، سيواصلان الهيمنة في الانتخابات، يمثّل الموسم الانتخابي الحالي تحولاً في مشاركة السياسيين الإسلاميين في حركة المعارضة الأكبر التي تطورت في حكومة إقليم كردستان خلال العقد الماضي. لقد استقال العديد من السياسيين الإسلاميين البارزين من أحزابهم لإجراء تحالفات مع المعارضة العلمانية في إقليم كردستان، ما يوحي بأن المعارضة للوضع السياسي الراهن هي الآن أكثر أهمية لقادة الأحزاب الإسلامية من تقلّد مناصب سياسية محددة. ولهذه الشراكات الجديدة أيضًا انعكاسات هامة على مستقبل سياسات حكومة إقليم كردستان، حيث قد يتمكن تحالف معارض أكثر قوة على تعطيل جدول الأعمال البرلماني الحالي.

يعكس هذا التحول في الاستراتيجية التحديات التي واجهها "الاتحاد الاسلامي الكردستاني" و"الجماعة الإسلامية الكردستانية" - اللذان تأسسا في 1994 و2001 تباعًا - في الانتخابات الكردية. وتعتبر البرامج السياسية لكلا الحزبين إصلاحية. فإنها تشجّع الاستثمارات والتجارة الحرة بالإضافة إلى وضع حد للفساد والمحسوبية والتلاعب بالسلطة التي تميز المؤسسة الحاكمة الحالية. كما يشدّد الحزبان على سيادة القانون وانتخابات حرة ونزيهة وموثوقة، على أمل إقامة دولة إسلامية ذات مكونات ديمقراطية غربية. ومع ذلك، تكافح هذه البرامج السياسية للتنافس مع القاعدة الراسخة للأحزاب الكردية القديمة.

في حين سعى كل من "الاتحاد الاسلامي الكردستاني" و"الجماعة الإسلامية الكردستانية" مرارًا وتكرارًا إلى عزل كل من "الحزب الديمقراطي الكردستاني" وحزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" نظرًا لأن كليهما متهمان بالفساد، وبسبب المحسوبية المنتشرة على نطاق واسع في كل صفقاتهما، وفشلهما في توفير الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والمياه، وخسارة الأراضي المتنازع عليها ومن ضمنها المدينة الغنية بالنفط كركوك، غير أنه لم يلقَ أي من الحزبين تجاوبًا كبيرًا. ويشار إلى أن خلال الانتخابات السابقة في عام 2013، حصل كل من "الاتحاد الاسلامي الكردستاني" و"الجماعة الإسلامية الكردستانية" على 16 مقعدًا فقط من أصل 111 مقعدًا في برلمان كردستان.

يعتبر استمرار سيطرة "الحزب الديمقراطي الكردستاني" وحزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" أحد العقبات الرئيسية أمام قدرة الأحزاب الإسلامية على تعبئة الناخبين. لقد أدّت محاولات "الاتحاد الاسلامي الكردستاني" و"الجماعة الإسلامية الكردستانية" السابقة في إقامة الشراكات مع الأحزاب القائمة إلى تثبيط عزيمة قاعدة الناخبين المحتملين تجاه المشاركة في الانتخابات، حيث كان لحزبيهما تأثير ضئيل في الائتلافات الأكبر. وفي المقابل، يواصل "الحزب الديمقراطي الكردستاني" وحزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" تحفيز قاعدة الناخبين رغم الاتهامات بالفساد وسوء الإدارة الحكومية.

تمكّن "الحزب الديمقراطي الكردستاني" وحزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" من الاعتماد على تاريخ مؤسسي مؤلف من قادة يتمتعون بشخصية ملهمة وآسرة والذين تربطهم روابط تاريخية بتأسيس حكومة إقليم كردستان. خلال الانتخابات، تعتمد الأحزاب على قواعدها الموالية وشبكات المحسوبية التي تستمر في حشد الدعم والأصوات بدلاً من جاذبية برامج السياسة المحددة. بالإضافة إلى ذلك، ساعد كل من التلاعب بقوات الأمن، والخطاب القومي، والادعاءات الواسعة النطاق بتزوير الانتخابات الحزبين على تأمين أغلبية المقاعد البرلمانية في الانتخابات الوطنية الأربعة الأخيرة.

ولكن، ثمة أقلية ملحوظة من السياسيين والناخبين الذين انفصلوا عن هاتين المجموعتين القائمتين ردًا على هذه الاتهامات، ومن بينها "حركة غوران"، المعروفة أيضًا باسم حركة التغيير، تأسست عام 2009 على يد الأمين العام السابق لـ"لاتحاد الوطني الكردستاني" نوشيروان مصطفى، وتمثّل اليوم أكبر حزب معارض علماني في كردستان العراق. كما أن "التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة" الذي أسسه مؤخرًا عضو بارز أسبق في "الاتحاد الوطني الكردستاني"، برهم صالح، في عام 2017، لديه أجندة مماثلة تمامًا لأجندة غوران في ما يتعلق بالإيديولوجيا، مع التركيز على وجه التحديد على وقف الحكم غير الرشيد لـ"الحزب الديمقراطي الكردستاني" وحزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" ووضع حد لسوء إدارتهما في المجال الاقتصادي. وفي الوقت الذي انضم فيه برهم صالح إلى حزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" من أجل التنافس على منصب الرئاسة في العراق، لا يزال "التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة" يخطط لعقد مؤتمر في المستقبل القريب لاختيار قيادة. وبينما يقاطع الائتلاف الانتخابات رسميًا، من المرجح أن تدعم التركيبة السكانية للمصوّتين الجماعات المعارضة الأخرى.

وخلافًا لضعف الأحزاب الإسلامية، قد يكون أمام كتلة المعارضة فرصة كبيرة بصفتها خيار ثالث موحد للناخبين المحبطين من حزبي "الاتحاد الوطني الكردستاني" و"الحزب الديمقراطي الكردستاني". ونتيجة لذلك، انضم العديد من السياسيين الإسلاميين إلى المعارضة الأوسع رغم الإيديولوجية العلمانية الواضحة للأحزاب الأخرى. أمّا الشخصيات السياسية الإسلامية البارزة، التي تشمل العضو المؤسس لـ "الجماعة الإسلامية الكردستانية" آرام قادر، وعضو في "الاتحاد الاسلامي الكردستاني" وحاكم السليمانية هفال أبو بكر، والمرشح السابق لحزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" للرئاسة محمد رؤوف، فأصبحت جميعها حاليًا أعضاء في المجلس التنفيذي لـ "التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة". وفي الواقع، عندما ينتخب "التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة" زعيمه الجديد، سيتولى آرام قادر أو محمد رؤوف قيادة الحزب.

كما أنّ تزايد مخاوف التكتلين بشأن الاحتيال الانتخابي قد مهّد الطريق أمام المزيد من الشراكات المؤسسية. ففي الانتخابات الوطنية الأخيرة التي عقدت في أيار/مايو، انضمت الأحزاب الإسلامية إلى أحزاب المعارضة الكردية الأخرى لرفض النتائج الإلكترونية لمنطقة كردستان علانية بعد اتهام "الحزب الديمقراطي الكردستاني" وحزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" بتزوير الانتخابات. ومنذ ذلك الحين، شكّل كل من "الاتحاد الاسلامي الكردستاني" و"الجماعة الإسلامية الكردستانية" ائتلافًا مع ممثلي "التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة" و"حركة غوران" في البرلمان الفيدرالي العراقي، ما يشير إلى التزامهم بالعمل معًا بشكل وثيق في برلمان حكومة إقليم كردستان أيضًا.

على الرغم من أن هذا التحول نحو التوحيد مع المعارضة الكردية الأوسع يمثل تكتيكًا جديدًا للأحزاب الإسلامية، إلا أن التحالف مع "حركة غوران" و"التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة" تعتريه الحنكة السياسية. فإنه يمنح الأحزاب الإسلامية ما تسعى إليه: فرصة الحصول على بعض مقاييس السلطة في الحكومة. تتشارك الأحزاب الإسلامية والعلمانية المعارضة على حد سواء عددًا من أهداف السياسة، ومن بينها الإصلاح الاقتصادي - من خلال تأميم قطاع النفط في المنطقة، وكفالة سيادة حكم القانون، وإيجاد فرص عمل، وتحقيق الاستقرار في النظام المصرفي. وتجدر الإشارة إلى أن أحزاب المعارضة كلها تدعم إعادة توحيد قوات الأمن، المنقسمة حاليًا لأنها خاضعة لسيطرة "الحزب الديمقراطي الكردستاني" وحزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" الكاملة بدلاً من حكومة إقليم كردستان ككل.

كما يرغب الناخبون بشكل كبير نسبيًا في ضمّ السياسيين الذين يدعمون هذه البرامج السياسية إلى البرلمان. فقد ازداد الدعم للمعارضة العلمانية منذ الانتخابات الإقليمية السابقة جراء مشاعر الإحباط المتراكمة التي تسبب بها الحكم في المنطقة، بما في ذلك الانكماش الاقتصادي والنتائج الكارثية للاستفتاء الكردي في عام 2017. وسيؤدي هذا التحالف غير الرسمي في جميع الأحوال إلى زيادة نسبة مشاركة قاعدة ناخبين كل من "الاتحاد الاسلامي الكردستاني" و"الجماعة الإسلامية الكردستانية" في التصويت لمرشحيهم إذا رأوا أن السياسيين يتمتعون بالقوة الكافية لإحداث تغيير.

علاوة على ذلك، فإن دور السياسيين الإسلاميين في حزبي المعارضة العلمانيين يعود بالفائدة على الجميع. من جهة، أظهر الإسلاميون الذين انضموا إلى أحزاب المعارضة أنهم يساعدون في جلب تركيبة سكانية جديدة للناخبين للمعارضة. على سبيل المثال، عندما ترأس هفال أبو بكر قائمة "حركة غوران" في الانتخابات الإقليمية عام 2014، حصل الحزب على أكثر من 240000 صوت. من جهة أخرى، ساعدت روابط كل من "الاتحاد الاسلامي الكردستاني" و"الجماعة الإسلامية الكردستانية" مع "حركة غروان" و"التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة" الإسلاميين على تعزيز الدور الذي يؤدونه في تشكيل الشؤون السياسية، حيث باتوا يشكلون جزءًا أكبر من المعارضة الكلية ولديهم القدرة على تشكيل بعض عناصر السياسات التي اقترحتها المعارضة.

في الواقع، فإن اندماج المعارضة في حزب واحد، تحت راية "غوران" كأكبر حزب معارض، هو النتيجة الأكثر فائدة على المدى الطويل لمعارضة حكومة إقليم كردستان. ومن خلال ضمان عدم انقسام قرار الناخبين المهتمين بالدعم وتفريق أصواتهم بين الأحزاب، فإن كتلة المعارضة الموحدة المستقبلية هي التكوين السياسي الأكثر احتمالاً لخلق تغيير جوهري في ديناميكيات السياسة الإقليمية الكردية. ومع ذلك، إنّ هذا الاندماج ليس منقوشًا على الصخر- ففي هذه الدورة الانتخابية، حصل حزب جديد للمعارضة، تحت اسم "الجيل الجديد"، على أربعة مقاعد في الانتخابات الوطنية. لا تربط أحزاب المعارضة الثلاث بعد أي علاقة بـ "الجيل الجديد"، وتزعم أن هذه الجماعة الجديدة "تم إنشاؤها" من قبل السياسيين في "الحزب الديمقراطي الكردستاني" وحزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" من أجل تقسيم المعارضة، وليس واضحًا ما إذا كان هذا النقص في الثقة سيتلاشى في المستقبل أم سيشتدّ.

ومع ذلك، يوضح "الاتحاد الاسلامي الكردستاني" و"الجماعة الإسلامية الكردستانية" فوائد الاستراتيجية السياسية التي تقوم على تهميش سمات معينة من أيديولوجيتهما السياسية لكي يصبحا جهتين فاعلتين أكثر فاعلية في حركة المعارضة الكردستانية العراقية. ومن الجدير أن نولي اهتمامًا خاصًا لحملتهما الانتخابية عندما يبدأ المراقبون السياسيون بتحليل النتائج الانتخابات المقبلة لبرلمان حكومة إقليم كردستان.

Customize your RSS Feed

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

Kurdistan’s Islamist Parties Strategize in Upcoming Elections


Also available in العربية

September 28, 2018

With elections for Iraq’s Kurdistan region slated for September 30, one key and often overlooked actor in the political arena is the changing role of the Islamic political movement in the Kurdistan Regional Government (KRG). While the usual players, the Kurdistan Democratic Party (KDP) and Patriotic Union of Kurdistan (PUK) parties that have jointly ruled the KRG since 1991, will continue to dominate in the elections, this election season marks a shift in Islamist politicians’ involvement in the larger opposition movement that has developed in the KRG over the last decade. Many key Islamist politicians have resigned from their parties to make alliances with the Kurdistan region’s secular opposition, suggesting that opposition to the political status quo is now more important to Islamist party leaders than specific political positions. These new partnerships also have important implications for the future of KRG politics, as a more formidable oppositionist coalition may be able to disrupt the current parliamentary agenda.                                                                 

This shift in strategy reflects the challenges the Kurdistan Islamic Union (KIU) and Kurdistan Islamic Group (KIG)—founded 1994 and 2001 respectively—have traditionally faced in Kurdish elections. Both parties’ platforms are considered reformist; they promote investments and free trade as well as an end to corruption, nepotism, and the manipulation of power that characterizes the current ruling establishment. The parties also emphasize the rule of law and free, fair, and credible elections, hoping to establish an Islamic state with the components of a Western-style democracy. However, these platforms struggle to compete with the established base of the older Kurdish parties.

While the KIU and KIG have repeatedly endeavored to unseat the KDP and PUK given that both are accused of corruption, widespread nepotism in their dealings, failing to provide basic services such as electricity and water, and loss of disputed territories including the oil-rich city of Kirkuk, neither party has gained much traction. During the previous elections in 2013, the KIU and KIG secured only 16 out of 111 seats in the Kurdistan parliament.

The continued sway between the KDP and PUK is one major roadblock to the Islamic parties’ ability to mobilize voters. The KIU and KIG’s past attempted partnerships with the established parties have disincentivized their potential voter base to participate in elections, since their parties held little leverage within the larger coalitions. In contrast, the KDP and the PUK continue to motivate their voter base despite accusations of corruption and governmental mismanagement.

The KDP and PUK are able to rely on an institutional history of charismatic leaders with historical ties to the founding of the KRG. During elections, the parties rely on their loyal bases and patronage networks that continue to garner support and votes rather than the appeal of specific policy platforms.  Additionally, the manipulation of security forces, nationalistic rhetoric, and widespread allegations of electoral fraud have helped them secure a majority of parliamentary seats in the last four national elections.

However, there is a significant minority of politicians and voters who have broken off from these two established groups in response to these accusations. Gorran, also known as the Change Movement, was founded in 2009 by the former deputy secretary of PUK, Nawshirwan Mustafa, and is the largest secular opposition party in Iraqi Kurdistan. The more recently formed CDJ, established in 2017 by former senior PUK member Barham Salih, holds a similar agenda to that of Gorran regarding ideology, focusing specifically on halting the KDP and PUK’s bad governance and mismanagement of the economy. While Barham Salih recently rejoined the PUK in order to vie for the presidency post of Iraq, the CDJ still plans to hold a congress in the near future to choose a leadership, and while they are formally boycotting the elections, their voter demographic is likely to support other opposition groups.

In contrast to the weakness of the Islamist parties, the opposition bloc may stand a major chance as a united third option for voters frustrated with the PUK and the KDP. Consequently, many Islamist politicians have joined the broader opposition despite the other parties’ explicitly secular ideology. Prominent Islamist political figures, including KIG co-founder Aram Qadr and KIU’s former nominee for president Mohamed Rauf, are now members of CDJ’s executive council. In fact, when the CDJ elects its new leader, the party will be led by one of these two politicians. Moreover, former KIU member Havel Abubakr joined Gorran and became the governor of Sulaimani.

Growing concern among both blocs over electoral fraud has also paved the way for increased institutional partnerships. In the most recent national elections held in May, Islamic parties joined with other Kurdish opposition parties to publicly reject the electronic results for the Kurdistan region after accusing the KDP and PUK of rigging the elections. The KIU and KIG have since formed a coalition with CDJ and Gorran representatives in the Iraqi federal parliament, suggesting their commitment to work closely within the KRG parliament as well.

Though this shift towards uniting with the broader Kurdish opposition represents a new tactic for Islamist parties, the alliance with Gorran and CDJ is politically astute. Indeed, it provides Islamic parties with a chance for some measure of power in government. Both Islamist and secular opposition parties share a number of policy goals, including economic reform--through nationalizing the region’s oil sector, establishing a more secure rule of law, creating jobs, and stabilizing the banking system. Most importantly, the opposition parties all support the reunification of the security forces, which are currently split due to their total control by the KDP and PUK rather than the KRG as a whole.

There is also a relatively large amount of voter interest in bringing politicians into parliament who support these platforms. Support for the secular opposition has increased since the previous regional elections due to building frustrations with the governance of the region, including an economic downturn and the disastrous results of the Kurdish referendum in 2017. This informal alliance will most likely increase the turnout of KIU and KIG’s voter base for their own candidates if they believe politicians will have enough power to effect change.

Moreover, the role of Islamist politicians in the two secular opposition parties is mutually beneficial. On one hand, the Islamists who have joined the opposition parties have demonstrated their ability to bring a new voter demographic for the opposition. For instance, when Haval Abubakr headed Gorran’s list for provincial elections in 2014, he obtained more than 240,000 votes. On the other hand, the KIU and KIG ties with the Gorran and CDJ have helped the Islamists strengthen the role they play in shaping political affairs, as they make up a larger portion of the total opposition and thus hold increased influence in shaping the opposition’s suggested policies.

In fact, solidification of the opposition into a single party under the banner of Gorran as the largest opposition party is the most beneficial long-term outcome for the KRG’s opposition. By ensuring that voters interested in supporting are not split between parties, a unified opposition bloc is the most likely political configuration to create a fundamental shift in the dynamics of Kurdish regional politics. However, this merging is not set in stone—this election cycle, a new opposition party called the New Generation secured four seats in national elections. The three opposition parties currently hold no relations with the New Generation, claiming this group was “created” by KDP and PUK politicians in order to split the opposition, and it is unclear if this lack of trust will dissipate or ossify in the future.

Nevertheless, the KIU and KIG are exposing the benefits of a political strategy that has sidelined certain features of their political ideology in order to become more effective actors in Iraqi Kurdistan’s opposition movement. It is worth paying special attention to their election campaign as political observers begin to analyze the upcoming results of elections for the KRG parliament.

Customize your RSS Feed