أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

الأردنيون يركزون على الشؤون الداخلية ويشاركون أيضًا الولايات المتحدة نظرتها حول إيران والسلام في المنطقة


متاح أيضاً في English

26 شباط/فبراير 2019

كانت الأردن المحطة الأولى في جولة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الدبلوماسية في الشرق الأوسط الشهر الفائت، وانضمّت إلى المؤتمر الذي عُقد في وارسو الأسبوع الماضي بقيادة الولايات المتحدة وتناول مسألة الأمن في الشرق الأوسط. وفي المناسبتين، أشاد المسؤولون الأردنيون والأمريكيون علنًا بموقفهم المشترك المعادي للإرهاب ولتدخلات إيران في المنطقة. وبالنسبة للنقطة الأخيرة، وهي نقطة أكثر إثارة للجدل، يكشف استطلاع جديد للرأي العام أن "الشارع" الأردني يتماشى بالفعل وإلى حدّ كبير مع المعارضة الرسمية لإيران. وفيما يتعلق بمسألة إقليمية مهمة أخرى – الدعم العربي لتسوية إسرائيلية-فلسطينية – يؤيد الشعب الأردني أيضًا بشكل مفاجئ هذه الخطوة، أقلّه من حيث المبدأ. ثلاثة أرباع تمامًا من المستطلعين يرغبون في أن تحضّ الحكومات العربية الطرفين على التوصّل إلى تسوية.

وفي الوقت نفسه، يُظهر الاستطلاع أن الأردنيين تؤرقهم في المقام الأول المشاكل الداخلية على غرار الفساد وعدم المساواة الاقتصادية. مع ذلك، لا يزال التأييد الشعبي للحزب المعارض المنظم الرئيسي، "جبهة العمل الإسلامي" التابع لجماعة "الإخوان المسلمين"، موقف أقليّة حيث لا تتجاوز نسبته 25 في المائة تقريبًا. في المقابل، تدعم نسبة أكبر بعض الشيء من الأردنيين تفسيرًا معتدلًا للإسلام. وتشير هذه الأرقام إلى أنه على الرغم من الآفاق الاقتصادية المضطربة والتظاهرات الاحتجاجية المتقطعة في الأردن، لا يواجه النظام الملكي أزمة فورية وسط الاحتفال الشهر المقبل بمرور عقديْن على تبوء الملك عبدالله العرش.  

ثلثا المستطلعين يعتبرون أن الحكومة لا تقوم بالكثير لضمان الإنصاف

في نتيجة لافتة جديدة، تقول نسبة 66 في المائة من الأردنيين إن حكومتهم لا تقوم بالكثير من حيث "تشارك عبء الضرائب وغير ذلك من واجباتها بطريقة عادلة". كما يعتبر النصف تقريبًا (45 في المائة) من المستطلعين أن عمّان لا تنشط بما يكفي على صعيد "تخفيض مستوى الفساد في حياتنا الاقتصادية والسياسية". وتنعكس مثل هذه المشاعر بوضوح كبير مؤخرًا في الاحتجاجات التي عمّت الشوارع ووسائل التواصل الاجتماعي. وعلى نطاق أوسع، يوافق ثلاثة أرباع الأردنيين على أنه "في الوقت الراهن، يكتسي الإصلاح الداخلي للوضع السياسي والاقتصادي أهمية أكبر بالنسبة لبلدنا من أي مسألة تتعلق بالسياسة الخارجية".   

ومن ناحية أكثر إيجابية، يعتقد نصف الشعب الأردني أن حكومتهم تبذل الجهد الكافي "لحماية الحريات وخصوصية المواطنين الأفراد". غير أنه على نحو بارز، تقول نسبة 36 في المائة إن السلطات تقوم فعليًا "بالكثير" في هذا الخصوص. وتمثل هذه النظرة بشكل شبه أكيد طريقة تفكير إسلامية محافظة مناهضة للحريات الاجتماعية، وهو ما تكشف عنه إجابات أخرى مفصّلة أدناه شملها الاستطلاع.

الاستياء من الفساد والثغرات الاقتصادية عند أوجّه في المنطقة الجنوبية

ما يثير الاهتمام هو أن المنطقة الجنوبية في الأردن، التي غالبًا ما اعتبرت المعقل الأكثر وفاء للنظام الملكي، هي الآن المكان الذي يتجلى فيه عدم الرضا عن بعض مساعي الحكومة بشكل كبير. وفي موضوع الإنصاف على وجه الخصوص، فإن هذا الانقسام المناطقي بارز اليوم أكثر مما كان عليه في العديد من الاستطلاعات السابقة. فنسبة 84 في المائة تمامًا من سكان المنطقة الجنوبية تقول إن مساعي الحكومة في هذه المسألة غير مناسبة – مقابل 68 في المائة في المنطقة الوسطى و56 في المائة فقط في الشمال. وصحيح أن الفوارق أقل في مسألة الفساد لكنها مع ذلك ملحوظة: فنسبة 51 في المائة في الجنوب مقابل 37 في المائة في الشمال ترى أن المساعي الرسمية لمواجهة هذه المشكلة غير كافية.    

ومما لا شك فيه أن المنطقة الجنوبية هي الأقل اكتظاظًا إلى حدّ كبير من بين المناطق الثلاث. لكن نظرًا إلى دورها التقليدي كحصن من الدعم الملكي، من شأن هذا التصور المنحرف للإهمال (أو أسوأ) في تلك المنطقة أن يكون مقلقًا. وستشكل كيفية معالجة عمّان أو على الأقل الإقرار بهذه الموجة الناشئة من الخيبة الشعبية اختبارًا مهمًا لبصيرتها السياسية خلال الفترة القادمة.   

  

آراء متباينة حول حقوق المرأة والإصلاحات الإسلامية

عندما طُلب منهم تقييم المساعي الرسمية على صعيد "تعزيز الفرص المتاحة أمام النساء وضمان المساواة"، اعتبر نصف الأردنيين أن سياسة الحكومة "صائبة نسبيًا". لكن 38 في المائة منهم يقولون إن حكومتهم تقوم "بالكثير". في المقابل، ترى نسبة أقل بكثير، أي 11 في المائة فقط، أن المملكة "مقصرة للغاية" في هذا الخصوص. 

على العكس، لدى سؤالهم عن "تفسير الإسلام بطريقة أكثر اعتدالًا وتسامحًا وحداثة"، عبّر 35 في المائة من الأردنيين، أي النسبة نفسها تقريبًا مقارنة بالعام الفائت، عن بعض الدعم لهذه الفكرة. لكن 3 في المائة فقط أعربوا عن تأييد "شديد" لمثل هذه التغييرات، في حين أبدى 60 في المائة منهم معارضته – بما في ذلك 22 في المائة يقولون إنهم يعارضونها "بشدة". وتُظهر هذه النتائج أن الإصلاحات الاجتماعية والدينية لا تزال تتسبب بالانقسام إلى حدّ ما ضمن المجتمع الأردني، وسط معارضة ثابتة لشريحة كبيرة من السكان.   

تراجع حاد في الأهمية المتصورة للروابط الأمريكية؛ القضية الفلسطينية لا تزال تحتل الأولوية في السياسة الخارجية

من بين النتائج الأكثر إثارة للاهتمام في هذا الاستطلاع هو تراجع غير مسبوق في الرأي العام الأردني حيال قيمة العلاقات الجيدة مع الولايات المتحدة. فاليوم، 14 في المائة فقط تعتبر أن هذه العلاقات "مهمة إلى حدّ ما" بالنسبة لبلدهم؛ علمًا بأن هذه النسبة بلغت 58 في المائة العام الفائت. ويعود سبب هذا الهبوط الكبير على الأرجح إلى عاملين أساسيين: خيبة أمل متنامية من سياسة واشنطن إزاء المشاكل الفلسطينية، بما في ذلك القدس؛ وشعور عام بأن الولايات المتحدة تفقد اهتمامها ونفوذها في الشرق الأوسط ككل. 

في المقابل، أصبحت نسبة المستطلعين الذين يعتبرون الآن أنه من المهم إقامة روابط جيدة مع العراق كبيرة للغاية حيث تبلغ 37 في المائة. أما نسبة تأييد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الأردن فلا تتجاوز 2 في المائة فحسب، بينما يحظى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتأييد 72 في المائة من الشعب، وهي نسبة مذهلة. كما أن حظوظ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيئة بدورها، حيث حظي بنسبة تأييد عند 5 في المائة. أما الرئيس الصيني شي جين بينغ فيقع في الوسط، حيث أن 36 في المائة من المستطلعين يقيّمون سياساته بأنها على الأقل "جيدة إلى حدّ ما".

ولدى الطلب منهم بشكل محدد أن يختاروا أبرز أولوياتهم لسياسة الولايات المتحدة في المنطقة، من المتوقع أن تبقي أغلبية من الأردنيين (37 في المائة) على خيار "بذل جهود أكبر لحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي". لكن الخيار التالي، كما كانت الحال في استطلاع العام الفائت، هو "توسيع دورها في محاربة "داعش" و"القاعدة" وجماعات إرهابية مماثلة" (29 في المائة). غير أن نسب أصغر بكثير اختارت أولويات أخرى لسياسة الولايات المتحدة: سواء "تعزيز معارضتها الفعلية لنفوذ إيران في المنطقة" (11 في المائة)، أو "القيام بالمزيد لإيجاد حل دبلوماسي للأزمة في اليمن" (8 في المائة).  

دعم التوصل إلى سلام إقليمي مع إسرائيل يبقى أساسيًا رغم تراجع نسبته بشكل طفيف

رغم أن الدعم الشعبي لمساهمات الدول العربية في عملية السلام مع إسرائيل لا يزال يحظى بالأغلبية الساحقة، إلا أنه تراجع بعض الشيء اليوم مقارنة بالعام الفائت. فنسبة 76 في المائة توافق على أنه يتعين على "الدول العربية الاضطلاع بدور جديد في عملية السلام الفلسطينية-الإسرائيلية، مع تقديم محفزات للطرفين بغية اتخاذ مواقف أكثر اعتدالًا"؛ يُذكر أنه أواخر العام 2017، بلغت النسبة 85 في المائة. ونظرًا إلى أنه يتردد أن هذا المفهوم هو في صلب خطة السلام التي وضعتها إدارة ترامب، يجب أن يكون هذا التراجع، ولو الطفيف، مصدر بعض القلق.   

وعلى نحو مماثل، انخفضت بدورها الأقلية التي تؤيد التعاون مع إسرائيل حتى قبل التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين بشكل طفيف. واليوم، 26 في المائة فقط تعتقد أنه على "الدول العربية التعاون مع إسرائيل في مسائل أخرى، على غرار التكنولوجيا ومكافحة الإرهاب واحتواء إيران"، علمًا بأن هذه النسبة وصلت إلى 33 في المائة العام الفائت. 

أغلبية ضئيلة تواصل دعم "حماس" وثلث المستطلعين لا يزالون يدعمون "الإخوان المسلمين"

في مسألة ذات صلة، عبّر 57 في المائة من الأردنيين عن تأييدهم لحركة "حماس"، التي ترفض السلام مع إسرائيل. ولم تتغير هذه النسبة تقريبًا منذ العام الفائت – رغم تراجعها بعض الشيء عن نسبة 72 في المائة المرتفعة والمسجلة في 2014، بعيْد حرب غزة الأخيرة. في المقابل، ثلث الشعب فقط ينظر بإيجابية إلى المنظمة الأم، أي "الإخوان المسلمين"، التي تعمل بشكل علني وقانوني في الأردن. وقد بقيت هذه النسبة مستقرة خلال السنوات الخمس الأخيرة. 

لكن الكراهية تجاه إيران و"حزب الله" والحوثيين ما زالت شبه جماعية

في تناقض صارخ مع هذه الفوارق، تُعتبر إيران وحلفاؤها في المنطقة من المسائل التي تتفق عليها بوضوح سياسة الولايات المتحدة والرأي العام الأردني. فنسبة 4 في المائة فقط من الأردنيين تعتقد أن إقامة علاقات جيدة مع إيران "مهمة إلى حدّ ما" بالنسبة لبلدهم. فضلًا عن ذلك، 95 في المائة من الشعب الأردني لا يوافقون على كل من "حزب الله" والحوثيين، وهما اثنان من أكبر عملاء إيران في المنطقة. يُذكر أن هذه النسب الأحادية الجانب إلى حدّ كبير كانت مستقرة للغاية خلال السنوات العديدة الماضية، وما من مؤشر على أي تغيير يلوح في الأفق.    

تداعيات السياسة

استنادًا إلى التحليل السابق، يجب أن يتحول تركيز القلق الأمريكي حيال مواقف الشعب الأردني من السياسة الخارجية إلى المسائل المحلية. فالاهتمام بعدم المساواة والفساد والمشاكل الاجتماعية الجدلية المحسوسة مبرر بوضوح. وعلى صعيد السياسة الخارجية، يعرب الأردنيون عن موافقة شعبية غير متوقعة لتقديم محفزات عربية من أجل عملية السلام الإسرائيلية-الفلسطينية. مع ذلك، لا بدّ من التخفيف من التوقعات بأي مبادرات أردنية مثيرة للجدل على هذا الصعيد من خلال فهم القيود التي يفرضها "الشارع" الأردني.

كما يمكن للكراهية الشعبية إزاء إيران ووكلائها في المنطقة أن تقدّم أرضًا خصبة لتنسيق أكبر على صعيد السياسة. لكن يتمثل تحذير جديد ببساطة في عدم اكتراث الشعب الأردني اليوم على الإطلاق بإرضاء واشنطن. ربما قد يساعد مسعى ملموس يرمي إلى تعزيز مصداقية أمريكا باعتبارها حليفًا إقليميًا فعالًا في عكس هذا المنحى الجديد.

هذه النتائج هي من استطلاع تجاري موثوق أجرته شركة إقليمية في تشرين الثاني/نوفمبر 2018. وانطوى الاستطلاع على مقابلات وجهًا لوجه مع عينة تمثيلية على الصعيد الوطني ضمّت ألف أردني، باستخدام تقنيات أخذ عينات متعددة الاحتمالات الجغرافية مع هامش خطأ إحصائي يبلغ نحو 3 في المائة. يمكن الوصول إلى التفاصيل المنهجية الكاملة عند الطلب.

Customize your RSS Feed

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

Jordan’s Public Internally Focused, but Shares U.S. View on Iran and Regional Peace


Also available in العربية

February 26, 2019

Jordan was the first stop on U.S. Secretary of State Mike Pompeo’s Mideast diplomatic tour last month, and it joined the American-led Warsaw conference on Mideast security last week. On both occasions, Jordanian and American officials publicly hailed their common stand against terrorism and against Iran’s interventions in the region. Regarding the latter, more controversial point, a new public opinion poll reveals that the Jordanian “street” is indeed solidly in line with official opposition to Iran. On another key regional issue—Arab support for an Israeli-Palestinian compromise—the Jordanian public is also surprisingly favorable, at least in principle. Fully three-quarters want Arab governments to incentivize both sides toward a compromise. 

At the same time, the poll demonstrates that Jordanians are primarily concerned with domestic issues such as corruption and economic inequality. Yet popular support for the main organized opposition party—the Muslim Brotherhood affiliate Islamic Action Front—remains a minority position, stuck at just around 25 percent. A somewhat larger percentage of Jordanians favor a moderate interpretation of Islam. These figures suggest that, despite Jordan’s perennially troubled economic prospects and sporadic demonstrations, the monarchy faces no immediate crisis as King Abdullah marks two decades on the throne this month.    

Two-Thirds Say Government Doing Too Little to Ensure Fairness

In a striking new finding, 66 percent of Jordanians say their government is doing too little in “sharing the burden of taxes and other obligations to the government in a fair manner.” Nearly half (45 percent) also say Amman is not doing enough to reduce “the level of corruption in our economic and political life.” Lately, such sentiments are visibly reflected in street protests and on social media. More broadly, three-quarters of Jordanians agree that “right now, internal political and economic reform is more important for our country than any foreign policy issue.”

On a more positive note, half of the Jordanian public believes its government is doing about the right amount in “protecting the freedoms and privacy of individual citizens.” Remarkably, however, 36 percent say the authorities are actually doing “too much” in this regard. That view almost certainly represents a conservative Islamist mindset against social liberties, as other poll responses detailed below reveal.

 

Discontent on Corruption and Economic Gaps Strongest in Southern Region

Nevertheless, Jordan’s southern region, often viewed as the monarchy’s staunchest stronghold, is now precisely where dissatisfaction with some government efforts is most prevalent. On the issue of economic fairness in particular, this regional divide is more starkly evident today than in many previous polls. Fully 84 percent of southern region citizens say government efforts to tackle that issue are inadequate—compared with 68 percent in the central region and just 56 percent in the north. The differences are smaller but still noticeable on the corruption question: 51 percent in the south, compared with 37 percent in the north, say official efforts to confront that problem are insufficient.

To be sure, the southern region is by far the least populated of the three. But given its traditional role as a bastion of royal backing, this lopsided perception of neglect (or worse) in that region should be disconcerting. How Amman can address or at least acknowledge this emerging wave of popular disillusionment will be an important test of its political agility in the coming period.

Mixed Views on Women’s Rights, Islamic Reform

Asked to rate official efforts at “promoting opportunity and equality for women,” half the public consider government policy “about right.” Yet 38 percent of Jordanians say their government is doing “too much.” A much smaller number, only 11 percent, say Jordan is doing “too little” in this area.
Conversely, asked about “interpreting Islam in a more moderate, tolerant, and modern direction,” 35 percent of Jordanians, about the same as last year, express some support for that idea. But only 3 percent say they “strongly” agree with such changes. And 60 percent disagree – including 22 percent who say they disagree “strongly.” These findings show that social and religious reforms remain somewhat divisive in Jordan society, with a substantial segment of the population staunchly opposed.    

Large Drop in Perceived Importance of U.S. Ties; Palestinian Issue Still Top Foreign Policy Priority

Among the most startling findings of this poll is an unprecedented slide in Jordanian popular opinion on the value of good relations with the United States. Today a mere 14 percent say those relations are even “somewhat important” to their country; last year, the corresponding figure was 58 percent. This precipitous decline is probably due to two background factors: further disappointment with Washington’s policy on Palestinian issues, including Jerusalem; and a more general perception that the U.S. is losing interest and influence in the Middle East as a whole.

By comparison, the proportion who now consider it important to have good ties with Iraq is significantly higher at 37 percent. Meanwhile, U.S. President Donald Trump scores an approval rating in Jordan of just 2 percent, compared with a stunning 72 percent for Turkish President Recep Tayip Erdogan. Russian President Vladimir Putin is also in the cellar at 5 percent approval. Chinese President Xi Jinping rests in the middle, with 36 percent rating his policies as at least “fairly good.”

Asked more specifically to pick their top priority for U.S. policy in the region, a plurality of Jordanians (37 percent) predictably continue to choose “push harder to resolve the Palestinian-Israeli conflict.” But close behind, as in last year’s poll, is “expand its role in fighting against Daesh, al-Qaidah, and similar terrorist groups” (29 percent). Much smaller proportions select other priorities for U.S. policy: either “increase its practical opposition to Iran’s regional influence” (11 percent), or “do more to find a diplomatic solution to the crisis in Yemen“ (8 percent). 

Support for Regional Peacemaking with Israel Still Substantial, Although Down Slightly

Popular backing for Arab contributions to peacemaking with Israel, while still solidly in the majority, is a bit lower today than a year ago. Seventy-six percent agree that “Arab states should play a new role in Palestinian-Israeli peacemaking, offering both sides incentives to take more moderate positions;” in late 2017, this figure was 85 percent. Since this concept is reportedly at the center of the Trump Administration’s peace plan, even that modest decline should be cause for some concern.

Similarly, the minority who favor cooperation with Israel even before an agreement with the Palestinians has also shrunk modestly. Today, just 26 percent agree that “Arab states should work with Israel on other issues, like technology, counter-terrorism, and containing Iran,” while the number was at 33 percent last year.

Narrow Majority Continue to Support Hamas; One-Quarter Still Back Muslim Brotherhood

On a related issue, 57 percent of Jordanians voice a favorable opinion of Hamas, which rejects peace with Israel. This number is virtually unchanged since last year—although down somewhat from the high of 72 percent in 2014, shortly after the last Gaza war. By contrast, the parent organization Muslim Brotherhood, which operates openly and legally in Jordan, is viewed favorably by just one-quarter of the public. This proportion has remained stable over the past five years.
        

But Animosity to Iran, Hezbollah, Houthis Remains Nearly Unanimous

In sharp contrast to such differences, one area of clear consensus between U.S. policy and Jordanian public opinion concerns Iran and its regional allies. A mere 4 percent of Jordanians think good relations with Iran are even “somewhat important” for their country. Moreover, both Hezbollah and the Houthis, two of Iran’s major clients in the region, suffer 95 percent disapproval rating among the Jordanian public. These highly one-sided figures have been exceedingly stable over the past several years, and there is no sign of change on the horizon. 

Policy Implications

Based on the preceding analysis, the emphasis of U.S. concern about Jordanian public attitudes should shift from foreign policy to domestic issues, as attention to perceived inequities, corruption, and contentious social issues is clearly warranted. On the foreign policy front, Jordanians offer unexpected popular approval of Arab incentives for Israeli-Palestinian peacemaking. Nevertheless, expectations of any controversial Jordanian initiatives on that front must be tempered by an understanding of the limits imposed by the Jordanian “street.”

Popular antagonism toward Iran and its regional proxies could also offer fertile ground for closer policy coordination. But a new warning sign is simply how little the Jordanian public today cares at all about keeping on Washington’s good side. Perhaps a concerted attempt to reinforce American credibility as an effective regional ally could help reverse this new trend.

These findings are from a reliable commercial survey conducted by a regional firm in November 2018.  The survey consisted of face-to-face interviews with a representative national sample of 1,000 Jordanians, using standard geographic probability techniques. The statistical margin of error is approximately 3 percentage points. Full methodological details are available on request.

Customize your RSS Feed