أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

إيران والانتخابات الأمريكية: فرصة للتدخل؟


متاح أيضاً في English

18 آذار/مارس 2020

هل يا ترُى ستحاول إيران التأثير على الانتخابات الأمريكية المرتقبة في تشرين الثاني/نوفمبر سعيًا إلى "تغيير النظام" في واشنطن؟ ما من أدنى شك في أن إيران تريد رؤية الرئيس ترامب مهزومًا، فهو الذي أعاد فرض العقوبات الأمريكية الاقتصادية عليها، ولم يتوقف عند هذا الحد بل أرغم الكثير من الشركات الأجنبية على حذو حذوه، وبالنتيجة شُلّت حركة الاقتصاد الإيراني.

ومن المفترض أن إيران تفضّل فوز المرشح الديمقراطي المرجّح ونائب الرئيس السابق "بايدن"، خصوصًا وأنه يُحتمل أن يغيّر سياسة الولايات المتحدة في إيران فيعاود القبول بالاتفاق النووي الذي أبرمه الرئيس أوباما عام 2015 (المعروف بـ"خطة العمل الشاملة المشتركة")، وبموجبه ترفع الولايات المتحدة عقوباتها الاقتصادية الراهنة مقابل معاودة إيران الالتزام بالقيود التي فرضها الاتفاق على برنامجها النووي. وفى هذا الصدد، تداولت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية بشكل منتظم أخبار تحمل انتقادات من سياسيين ديمقراطيين، بما فيهم بايدن، وموجهة لسياسات الرئيس ترامب بعد مقتل سليماني. ومع ذلك، من غير الواضح ما إذا كانت إيران لديها الوسائل والدوافع اللازمة لتحاول فعليًا التأثير على الانتخابات لمحاولة التأثير فعليًا على الانتخابات.

كيف تحاول الدول التأثير على الانتخابات

دائمًا ما تحاول الدول التأثير على المضمار السياسي في الدول الأخرى، ولكن تحديد نتيجة انتخابات معينة ينطوي على صعوبة أكبر وقلّما ينجح. من جهة، هناك ثمة خيارات متاحة لبعض الدول - التي غالبًا ما تكون أقوى - والتي يُستعبد أن تستطيع إيران اتباعها. 

ففي بعض الحالات مثلاً، تقوم الدولة الأقوى بالتصريح علنًا عن مرشحها المفضل في الدولة المستهدفة وعن نيتها بعرقلة شؤونها ما لم يتم انتخاب هذا المرشح. وهذا ما حدث في العديد من الانتخابات الماضية حين حذّرت الصين الناخبين التايوانيين من عواقب وخيمة في حال انتخابهم مرشحًا معاديًا للصين. ومنذ فترة أبعد، حثّت فرنسا الأمريكيين على انتخاب المرشح المحبّ لفرنسا المدعو جيفرسون بدلاً من جون آدمز في العام 1796، وذلك على الرغم من أن جيفرسون لن يتم انتخابه حتى عام 1800. ولكن نظرًا إلى تفاوت القوة بين الولايات المتحدة وإيران، ليست هذه الأخيرة طبعًا في موقع يخوّلها توجيه تهديد مماثل.

في بعض الأحيان، قد يبذل زعيم دولةٍ ما مسعىً ألطف للكشف علنًا عن مرشّحه المفضّل في انتخابات دولة أجنبية، آملاً التأثير على الناخبين. في العام 2012 مثلاً، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو عن تفضيله للمرشح الجمهوري ميت رومني على الرئيس أوباما، على أمل أن يؤثر على رأي الناخبين اليهود الأمريكيين، مع أن محاولته لم تلقَ نجاحًا يُذكر. وهذا الخيار أيضًا غير متاح أمام إيران بما أن معظم الأمريكيين من أصل إيراني يمقتون النظام الإيراني.

وفي أكثر الأحيان، تحاول حكومةٌ ما التأثير على انتخابات دولة أخرى عن طريق الدعم السرّي – وغالبًا ما يكون ذلك بتدخل مالي أو بتدخل سيبراني كما يحدث مؤخرًا. فالرئيس الروسي بوتين دفع المال لحملات المرشحة القومية الفرنسية مارين لوبان والرئيس الهنغاري فيكتور أوربان وغيرهما من القوميين الأروبيين اليمينيين. كما شنّت روسيا هجمات سيبرانية على حملة هيلاري كلينتون تماشيًا مع تفضيلها للمرشح دونالد ترامب. 

 ويُذكر أيضًا أن الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي قدّما خلال الحرب الباردة دعمًا ماليًا للمرشحين المعادين للشيوعيين في فرنسا والمرشحين الشيوعيين في إيطاليا على التوالي وربما أيضًا في أمريكا اللاتينية. أما في حالة إيران، وبالرغم من التقارير المتداولة عن تقديمها الدعم المادي للمرشحين الموالين لها في العراق ولبنان، فمواردها المالية المتواضعة لا تسمح لها بالتأثير على الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

ولكن إذا لم تكن الدولة تملك أدوات الضغط هذه، قد تحاول في بعض الحالات إحراج رئيس الدولة المستهدفة على أمل التأثير على الانتخابات بواسطة تكتيكات عنيفة. من المشكوك فيه أن يكون الطلاب الإيرانيون الذين أخذوا الدبلوماسيين الأمريكيين رهائن خلال تشرين الثاني/نوفمبر 1979 قد أرادوا التأثير في الانتخابات الأمريكية لعام 1980، ولكن من الممكن أن الحكومة الإيرانية آثرت في النهاية فكرة استغلال الأزمة لهزيمة الرئيس كارتر عام 1980. وبما أنها نجحت إلى حدٍّ ما (فحظوظ كارتر تضررت أيضًا بسبب تردّي الوضع الاقتصادي)، فهل تفكر إيران في استخدام قواتها الوكيلة لشنّ هجمات علنية أو سرية على الأهداف الأمريكية للتأثير في انتخابات العام 2020؟

أسباب تدعو إيران إلى توخي الحذر

إذا افترضنا أن نائب الرئيس بايدن هو مرشح الحزب الديمقراطي، قد تستنتج إيران في مرحلة ما أنه سيفوز على الأرجح بالانتخابات وبالتالي قد تترك الأمور تجري بدون تدخّل كبير منها. وإذا بدا أن السباق بين ترامب وبايدن محتدم والتعادل وشيك، قد تحاول إيران اللجوء إلى أعمال سافرة وعنيفة لإحراج الرئيس ترامب، من بينها – سواء بشكل مباشر أو عبر وكلائها – إسقاط طائرة مدنية أمريكية أو اختطاف مواطنين أمريكيين أو حتى تنفيذ هجوم على الأراضي الأمريكية. ففي محاكمة أخيرة أجريت في مدينة نيويورك، كشف أحد عملاء "حزب الله" النائمين ويدعى علي كوراني أن "حزب الله" يملك خلايا نائمة في الولايات المتحدة، ومهمتها الاعتداء على أهداف أمريكية في الظروف القصوى على غرار وقوع أعمال عدوانية واضحة بين إيران والولايات المتحدة.

لكن إيران قد تتخلى عن هذه الأعمال السافرة لأسباب عدة. السبب الأول هو أن ترامب قد يردّ عليها كما فعل باغتيال سليماني في بغداد. والثاني هو أن أعمال العنف العلنية قد تؤتي بنتائج عكسية فتصب في خدمة ترامب خلال الانتخابات. فاحتجاز الرهائن الأمريكيين في تشرين الثاني/نوفمبر 1979 خدم في البداية مصلحة الرئيس كارتر السياسية، ولم يصبح احتجازهم مشكلة إلا بعد مرور أشهر عدة على بدء الأزمة. أما السبب الثالث فهو أن أي تطاول من الجانب الإيراني سيؤدي إلى نفور إضافي لدى الرأي العام الدولي في وقتٍ تشتد خلاله عزلة إيران بشكل خاص بعد أن أسقطت الطائرة الأوكرانية في كانون الثاني/يناير وتفشّى فيروس كورونا فيها بشكل كبير.

ممارسة النشاط المعتاد

بالرغم مما سبق، تتوفر أمام إيران خياراتٌ أكثر حذرًا إلى حدٍ ما. فهي تواصل السعي إلى إخراج القوات العسكرية الأمريكية من العراق للتخلص من عدوها الأمريكي والانتقام لسليماني الذي لقي مصرعه خلال كانون الثاني/يناير الفائت. وبحسب وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية، فقد صرح الأمين للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، على شمخاني في 8 مارس / آذار أن العد التنازلي لطرد القوات الأمريكية من المنطقة قد بدأ؛ جاءت تصريحات شمخاني في لقاء مع رئيس جهاز المخابرات الوطني العراقي مصطفى الكاظمي.

بينما تواصل "كتائب حزب الله" الحليفة لإيران إطلاق الصواريخ على القوات العسكرية الأمريكية المنتشرة في قاعدة عين الأسد الجوية وعلى السفارة الأمريكية إنما بوتيرة أقل. فقد قتل التنظيم جنديَّين أمريكيين وآخر بريطاني في 11 آذار/مارس وأصاب عدة جنود آخرين بجروح بالغة في 14 آذار/مارس. وكان من شأن الرد الأمريكي على معاقل "كتائب حزب الله" في 13 آذار/مارس أن تسبب بتوتر حاد مع الحكومة العراقية التي زعمت أن الردّ أودى بحياة جنودٍ عراقيين. والواقع أن إيران تأمل إحباط عزيمة أمريكا بالبقاء في بغداد، والضغط على هذه الأخيرة لإجبار الولايات المتحدة على الرحيل عن أراضيها. وسوف تعتمد إيران والميليشيات العراقية الحليفة لها هذه السياسة بغض النظر عن الانتخابات، ولكنها قد ترفع من حدتها مع اقتراب موعد الانتخابات.

من الممكن أيضًا أن تستأنف إيران هجماتها في الخليج. إذ عمدت إيران في العام 2019 إلى ضرب ناقلات نفط وخط أنابيب شرق-غرب السعودي فضلاً عن طائرة أمريكية بدون طيار ومجمّع بقيق النفطي العملاق بدون أي رد فعل يُذكر من الجانب الأمريكي. وفيما بدا أن الهجمات على الأهداف الخليجية تراجعت منذ هجوم بقيق في 14 أيلول/سبتمبر، من الممكن أن تُسنأنف لإحراج ترامب مع اقتراب الانتخابات ولضرب الخصم السعودي.

الخيار السيبراني

نظرًا إلى تدنّي كلفة الهجمات السيبرانية وقلّة مخاطرها، من الممكن أن تستخدمها إيران ضد الرئيس ترامب في محاولة لإضعاف ترشيحه. فقد سبق أن شنّت هجمات سيبرانية على شركات أمريكية، وبوسع القراصنة الإيرانيين سرقة معلومات تخص الحزب الجمهوري أو نشر افتراءات عن الرئيس الأمريكي عبر الادعاء بأنهم مواطنون أمريكيون على الإنترنت. وفي الواقع، يمكنهم تعلّم الكثير في هذا الخصوص من روسيا التي تعمل شريكةً لهم في بعض الأحيان، إذ لدى إيران وروسيا مصلحة مشتركة في تقويض الانتخابات الأمريكية، لكنهما ببساطة تشجعان مرشحين مختلفين.

الخلاصة

يمكننا توقّع استمرار الهجمات ضد الأهداف الأمريكية في العراق إلى حين إجراء الانتخابات في تشرين الثاني/نوفمبر وما بعدها. في نهاية المطاف، حتى إذا أصبح بايدن رئيسًا واستأنف العمل بالاتفاق النووي المبرم عام 2015، من الممكن أن يقرر إبقاء فرقة عسكرية أمريكية صغيرة في العراق لمحابة "داعش" والتصدي لإيران. وبالتالي، من مصلحة إيران ان تواصل الضغط على القوات الأمريكية الموجودة هناك بغض النظر عمّن يفوز في السباق الرئاسي. فالزعماء الإيرانيون يعتقدون أن الغلبة لهم في العراق نظرًا لمقربته من إيران وللميليشيات العراقية الشريكة لهم، ناهيك عن ضعف النظام العراقي وموقف الشعب الأمريكي المسالم بالدرجة الكبرى إزاء احتمال وقوع عدوانٍ مع إيران، وربما أيضًا موقف الرئيس ترامب المتناقض من الوجود الأمريكي هناك.

حتى إذا لم تترك هذه الهجمات وقعًا كبيرًا على الناخبين الأمريكيين، تستطيع إيران الادعاء أنها ساهمت في هزيمة الرئيس ترامب في حال خسارته: وهذا هو الانتقام الأسمى على مقتل سليماني.

Customize your RSS Feed

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

Iran and the U.S. Elections: A Chance to Meddle?


Also available in العربية

March 18, 2020

With U.S. national elections in November, would Iran try to intervene in an attempt to bring about “regime change” in Washington? No doubt, Iran would like to see President Trump defeated; he not only re-instituted U.S. economic sanctions against Iran but forced many foreign companies to do the same, crippling the Iranian economy.

Presumably, Iran would prefer to see the likely democratic candidate and former Vice President Biden elected, especially as he is likely to return the United States’ Iran policy back to President Obama’s 2015 nuclear deal (JCPOA), whereby the United States would lift its current economic sanctions in return for Iran resuming its adherence to the agreement’s limits on its nuclear program. The Islamic Republic News Agency has regularly quoted criticism by Democratic politicians, including Biden, of President Trump‘s policies—such as the killing of Soleimani. That being said, it is less clear whether Iran has the means to actually try to have an impact on the election, despite a clearer picture of its motivations.

How States Try to Influence Elections

States try to influence the politics of other countries all the time, but shaping a specific election is more challenging and often ineffective. On the one hand, there are a number of options available to some—often stronger—states that are less likely to prove feasible for Iran.

For instance, in some cases a well-positioned state will openly declare that it prefers a certain candidate and that it will make life difficult if the target country does not elect the preferred candidate. During several recent elections, China has warned Taiwanese voters that they would suffer consequences if they elected a candidate less friendly to China. Less recently, France urged Americans to elect the Francophile Jefferson over John Adams in 1796, though Jefferson would not be elected until 1800. Given the power imbalance between the United States and Iran, the latter is obviously is not in a position to make these kinds of threats with any expectation of efficacy. 

Occasionally, a country’s leader will make less direct efforts to express their preference in a foreign election publicly in hopes of influencing the electorate. In 2012, Israeli Prime Minister Netanyahu made known his preference for Republican Candidate Mitt Romney over President Obama in the hopes of influencing Jewish-American voters, though the effort was met with little success. Iran does not have this kind of option either, since most Iranian-Americans detest the Iranian regime.    

More often, a government will try to influence another country’s election by providing clandestine support, usually through financial or, more recently, cyber intervention. Russia’s Putin has given money to French nationalist Marine Le Pen, Hungary’s President Viktor Orban, and other right-wing European nationalists for their campaigns. Russia also engaged in cyberattacks on the Hillary Clinton campaign in line with their preference for a Donald Trump presidency.

During the Cold War, the United States and the Soviet Union provided financial support for anti-Communist and Communist candidates respectively in France and Italy, and also perhaps in Latin America. But while Iran by all accounts provides financial support for pro-Iranian candidates in Iraq and Lebanon, its modest financial resource would not have an impact on a presidential election in the United States.            

Without these broader pressures at a state’s disposal, however, countries will occasionally try to embarrass a country’s leader in the hopes of influencing an election by using violent tactics. While it is doubtful that the Iranian students who took U.S. diplomatic personnel hostage in November 1979 intended to influence the 1980 U.S. election, the Iranian government may have come around to the idea of using the crisis to help defeat President Carter in 1980. Given that they were successful to some degree (Carter’s campaign was also hurt by a bad economy), it is worth considering that Iran might weigh using its proxy forces for overt or clandestine attacks against U.S. targets to influence the 2020 election.

Reasons Why Iran May Be Cautious  

Assuming that Vice President Biden is the Democratic nominee, Tehran may conclude at some point that he will probably win the election, and Tehran might leave well enough alone. But if a Trump-Biden race appeared to be close, Iran might try to resort to brazen and violent acts to embarrass President Trump. These could include—either directly or by proxy—shooting down a U.S. civilian aircraft, kidnapping U.S. citizens, or even carrying out an attack on U.S. soil. A recent trial in the New York City revealed that a Hezbollah sleeper agent, Ali Kourani, said that Hezbollah has sleeper cells in the United States designed to attack targets in the United States under extreme circumstances, such as overt hostilities between Iran and the United States.  

However, Iran might shy away from such brazen acts for several reasons. First, Trump could retaliate, as he did in killing Soleimani in Baghdad. Second, overt violence might backfire,  playing to Trump’s benefit in an election. After all, taking American diplomatic personnel hostage in November 1979 initially benefitted President Carter politically; it was only after several months of captivity that their capture became a liability. Third, brazen acts could further alienate international public opinion at a time when Iran is particularly isolated, given its shooting down of the Ukrainian airliner in January and the mass presence of coronavirus in Iran.

Kinetic Business as Usual

Nonetheless, Iran has several slightly more prudent options to pursue. Iran continues to seek to drive out U.S. military forces from Iraq to rid Tehran of its American adversary and to avenge Soleimani’s death last January. According to the Islamic Republic News Agency, Iranian Secretary of the Supreme National Security Council, Ali Shamkhani, stated on March 8 that the count-down for expulsion of U.S. forces from the region has started; Shamkhani made the remarks in a meeting with the head of Iraqi National Intelligence Service, Mustafa Kadhimi.

Iran’s ally, Kata’ib Hezbollah, continues to fire rockets at U.S. military forces at the al-Asad air base and less frequently at the U.S. Embassy; on March 11, they killed two U.S. and one British service members on March 11 and seriously wounded several more on March 14. U.S. retaliation against Kataib Hezbollah’s concentrations on March 13 created major tension with the Iraqi government, which claimed that Iraqi military personnel were killed. Iran hopes to wear down U.S. resolve to stay and to pressure Baghdad to force the US to leave. Iran and its Iraqi militia allies would be pursuing this policy regardless of the election, but they might ramp it up even more as the election approaches.  

Iran could also resume its attacks in the Gulf. In 2019, Iran attacked oil tankers, the Saudi East-West pipeline, a U.S. drone, and the gigantic Abqaig Saudi oil complex without much of a U.S. reaction. The attacks against gulf targets seemed to have abated since the Abqaig attack on September 14, but they could resume to embarrass Trump as the election approaches and to strike at its Saudi rival.  

The Cyber Option

Because of their relatively low cost and risk, Iran might also engage in cyber-attacks against President Trump in an attempt to undermine his candidacy. It has already engaged in cyber-attacks against U.S. companies; and Iranian hackers could try to steal Republican Party information or cast aspersions on the U.S. president pretending to be American citizens on the internet. In fact, Iran would have much to learn from their sometimes partner Russia in this regard. Both countries have a common interest in undermining American elections, they just have different favorite candidates.

Conclusion

We can anticipate that attacks against U.S. targets in Iraq will continue right up to the November election and beyond. After all, even if a president Biden resumes the 2015 nuclear agreement, he may want to keep a small contingent of U.S. troops in Iraq to fight ISIS and to counter Iran. Iran therefore has an interest in maintaining pressure on U.S. forces there regardless of who is in the White House. Iranian leaders believe that they have the upper hand in Iraq, given its proximity to Iran, their Iraqi militia partners, the vulnerability of a weak Iraqi regime, the mainly dovish attitude of the U.S. public towards the prospects of hostilities against Iran, and perhaps President Trump’s own ambivalence about the U.S. presence there.

Even if the attacks do not have much of an impact on the American electorate, Iran could claim that they helped to defeat President Trump in case he does lose: the ultimate revenge for the killing of Soleimani.

Customize your RSS Feed