أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2369

الجمود بين «فتح» و «حماس» يؤخر إعادة إعمار غزة

نيري زيلبر

متاح أيضاً في English

9 شباط/فبراير 2015


بعد مرور أكثر من خمسة أشهر على انتهاء الصراع الذي نشب في غزة خلال الصيف الماضي، توقفت عمليات إعادة إعمار القطاع مع فشل إطار عمل ما بعد الحرب الذي صممته الأمم المتحدة في تجاوز مرحلته الأولى. وبينما ألقى بعض المسؤولين الدوليين في تصريحاتهم الأخيرة عبء المسؤولية على عاتق الأطراف المانحة بسبب تخلفها عن تعهداتها، تبقى الحقيقة أن الانقسامات المستمرة بين حركتَي «فتح» و «حماس» هي العائق الرئيسي. ووفقاً للاتفاق الذي تم التوصل إليه في نهاية الحرب، كان الشرط الأساسي لأي عملية واسعة النطاق لإعادة الإعمار هو عودة السلطة الفلسطينية بقيادة «فتح» إلى غزة. لكن السلطة الفلسطينية لم تظهر أي ميلٍ للإيفاء بالتزاماتها، كما أن «حماس» لم تتخلَّ حتى الآن عن سلطتها الفعلية على القطاع. وبينما يسود الجمود على العلاقة بين الحركتين (راجع المقالة "تفجُّر الأوضاع في غزة مسألة وقت"، بوليتيكو) وحيث لا تزال الظروف الاقتصادية الرديئة التي أدت إلى اندلاع الحرب قائمة، يعتقد الكثيرون أن تفجر الأوضاع مرة أخرى في غزة ما هو إلا مسألة وقت.

أفضل الخطط الموضوعة

انتهت حرب الصيف الماضي باتفاق هش لوقف إطلاق النار توسطت فيه القاهرة، ودعا السلطة الفلسطينية إلى نشر قواتها الأمنية عند المعابر الحدودية مع إسرائيل (كيرم شالوم وإيرز) ومصر (رفح)، وإلى الإشراف على ترشيد الوزارات الحكومية المنقسمة في غزة. وفي الواقع أن هذه الأحكام وُضعت على أساس اتفاق المصالحة الذي عقد بين «فتح» و «حماس» في نيسان/أبريل 2014 (راجع المقالة "المصالحة الفلسطينية: هل يكمن الشيطان في التفاصيل؟"، المرصد السياسي 2258)،  والذي كان الفصيلان لا يزالان يتعهدان بالالتزام العلني به. وفي الواقع أن المصالحة كانت بمثابة استسلام من قبل «حماس»، حيث كان يقصد منها تخلي الحركة عن سلطة إسمية على الأقل في غزة لصالح حكومة "الوفاق الوطني" التي تهيمن عليها «فتح»، مقابل الحصول على إغاثة اقتصادية كانت «حماس» بأمس الحاجة إليها (راجع المقالة باللغة الإنكليزية: "الجيش الإسرائيلي كان يعلم أن غزة هي ' قنبلة موقوتة ' قبل اندلاع الحرب"، نيو ريپبليك). كما كان المقصود من فتح المعابر، تحت إشراف قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية مع السماح ببقاء بعضٍ من الموظفين الحكوميين على الأقل المنتمين إلى «حماس»، أن يكون خطوة أولى في هذا الإطار (راجع المقالة "الاستفادة من المعابر الحدودية في غزة لوقف إطلاق النار"، المرصد السياسي 2300). أما إسرائيل فكان يتوقع منها زيادة تدفق المساعدات الإنسانية ومواد الإعمار إلى قطاع غزة الذي يفترض أنه يخضع لإدارة السلطة الفلسطينية.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، وضعت الأمم المتحدة «آلية إعادة إعمار غزة» [«الآلية»] لتخفيف الحصار طويل الأمد المفروض على القطاع الساحلي ولتهدئة المخاوف الإسرائيلية من أن تعمل «حماس» على تحويل المواد ذات الاستخدام المزدوج - وتحديداً الإسمنت - لأغراض عسكرية كبناء الأنفاق. وكان سيتم تنفيذ هذه «الآلية» تحت إشراف كبار المسؤولين الذين يمثلون الأمم المتحدة وإسرائيل والسلطة الفلسطينية. ولم يكن بإمكان «حماس» أن تلعب دور الوسيط الشرعي للمساعدة في إعادة الإعمار، كونها مدرجة على اللائحة الدولية للمنظمات الإرهابية، وبالتالي تم استبعادها عمداً.

ومع انتهاء الحرب وافقت جميع الأطراف ذات الصلة - حتى «حماس» - على المضي قدماً وفقاً لهذه الشروط. وقد أعرب أحد كبار المسؤولين في «حماس» موسى أبو مرزوق في أيلول/سبتمبر قائلاً "نحن لا نعترض على أي آلية تضعها الأمم المتحدة". وفي تشرين الأول/أكتوبر، أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله أن حكومته "ستبذل كافة الجهود اللازمة لاستعادة غزة وإصلاحها وإعادة إعمارها كجزء لا يتجزأ من فلسطين".

التفتيش والتحقق

بعد انتهاء الحرب بفترة وجيزة، أجرى فريق من المهندسين المحليين وآخرين تابعين للأمم المتحدة مسحاً لتقييم الأضرار في قطاع غزة، وقاموا بفحص البيوت والطرقات والبنى التحتية للوقوف على احتياجاتها الفورية للتعافي وإعادة الإعمار. ثم أُدخلت المعلومات المستخلصة من المسح في قاعدة بيانات إلكترونية أنشأتها الأمم المتحدة وتولت إدارتها وزارة الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية، تحت إشراف مسؤولين عسكريين إسرائيليين. ومن خلال استخدام هذه القاعدة للبيانات، كان يتوقع من الوزارة أن تلعب دور جهة الاتصال لأصحاب البيوت وبائعي مواد البناء المرخصين من قبل السلطة الفلسطينية داخل غزة. ومن الناحية النظرية، يُفترض أن قاعدة البيانات تتضمن أيضاً خططاً لمشاريع أكبر حجماً في مجال البنى التحتية العامة والقطاع الخاص حيث يتم هنا أيضاً تزويد المواد الهندسية الضرورية عبر البائعين والمتعهدين المحليين المرخص لهم. وباختصار، كان الهدف من قاعدة بيانات «آلية إعادة إعمار غزة» استحداث نظام إشراف وسوق إسمنت خاضع للسيطرة على حد سواء، مع التوفيق بين احتياجات غزة العمرانية والبائعين المرخص لهم الذين سيبيعون الكميات المخصصة من الإسمنت بسعر معين.

وقد تم أيضاً التخطيط لطبقة إضافية من الإشراف حيث يتم توسيع نظام التفتيش المعتمد لمشاريع الأمم المتحدة - بما في ذلك كاميرات الدائرة المغلقة وحرس خاص في مستودعات الإسمنت بالإضافة إلى فرق التفتيش. وكان المقصود جمع وحدة تفتيش تضم خمسين إلى ستين مهندس محلي ودولي يقومون بإجراء عمليات كشف مادية في مواقع البناء، وصولاً إلى تفحص أكياس الإسمنت نفسها.

وكان الغرض من جميع هذه التدابير تقليص خطر تحويل وجهة استخدام الإسمنت "على نطاق واسع"، رغم أن المسؤولين الدوليين والإسرائيليين قد أقروا بصورة غير علنية باحتمالات تحويل وجهة الاستخدام "على نطاق ضيق" وإعادة بيع الإسمنت في السوق السوداء. وإذا اكتُشف أن البائعين المرخص لهم في غزة (البالغ عددهم حالياً 13 بائع) يبيعون الإسمنت إلى جهات غير مرخصة، فسوف يتم استبعادهم عن آلية إعادة الإعمار.

مساران لإعادة الإعمار

منذ إنشاء «آلية إعادة إعمار غزة»، فرّقت هذه «الآلية» بين مسارين لأعمال إعادة الإعمار على النحو التالي: المسار المرتبط بالأمم المتحدة والمسار الذي تقوده السلطة الفلسطينية. من هنا فإن السلطات الإسرائيلية ستسرِّع مشاريع البناء المرتبطة بالأمم المتحدة كالمدارس والعيادات والبنى التحتية الداعمة للمرافق الأساسية، لتكون على مستوى "برنامج الأعمال" (بخلاف المنهج السابق القائم على أساس كل مشروع على حدة، والذي استغرق أشهراً في أغلب الأحيان). إن الملف المخصص لغزة ما قبل الحرب بإدارة الأمم المتحدة، والذي بلغ نحو 650 مليون دولار، قد تمت الموافقة عليه في أيلول/سبتمبر 2014 وتقدّم سريعاً نحو مرحلة الإنجاز. وتم التعهد بتقديم مبلغ إضافي بقيمة 1.5 مليار دولار في مؤتمر للأطراف المانحة أقيم في تشرين الأول/ أكتوبر في القاهرة مع الإشارة إلى أن معظم المبلغ مخصصٌ للمشاريع المتعلقة بـ "وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى" ("الأونروا"). ولكن وفقاً لمسؤولي الأمم المتحدة، لم يتجسد معظم هذا التمويل على أرض الواقع.

وكان من المتوقّع أن تدير السلطة الفلسطينية غالبية المشاريع الخاصة بـ «آلية إعادة إعمار غزة» مع مساهمة مهمة من القطاع الخاص في غزة، ويشمل ذلك مبادرات كبيرة خاصة بالبنى التحتية العامة (كالمستشفيات، والمدارس، والمرافق، على سبيل المثال)، فضلاً عن مشاريع في القطاع الخاص (كالمصانع، على سبيل المثال). ومن الناحية النظرية، كان يفترض أن تترجم تعهدات الأطراف المانحة إلى مشاريع محددة تتولى الوزارات المعنية في السلطة الفلسطينية التخطيط لها والإشراف عليها وتنفيذها. ولكن حتى اليوم لم ينفّذ سوى عدد قليل من هذه المشاريع، هذا إذا نُفِّذ أيٌّ منها، نظراً لعدم وجود حكومة السلطة الفلسطينية في غزة. وفي غياب مسؤولين من السلطة الفلسطينية في المنطقة واستمرار «حماس» بالسيطرة على الوزارات المحلية، لا تزال العوائق التقنية تعرقل الأمور - ناهيك عن العقبات السياسية التي تمنع السلطة الفلسطينية والمجتمع الدولي من إعادة إعمار غزة بشكل مباشر لصالح «حماس».

ويتضمن المسار الذي تديره السلطة الفلسطينية لـ «آلية إعادة إعمار غزة» بعداً آخر أكثر إلحاحاً وهو: إصلاح البيوت المتضررة. لقد كان من المفترض أن تشكل إعادة تأهيل المساكن المتضررة من الحرب، المرحلة الأولى من «الآلية»، الأمر الذي يتيح للنازحين داخلياً إعادة بناء منازلهم بأنفسهم والعودة إلى ديارهم. وتتفاوت التقديرات الرسمية لعدد البيوت المتضررة والمدمرة: فبعد التبليغ في البداية عن نحو 60 ألف منزل متضرر، رفعت الأمم المتحدة مؤخراً هذا العدد إلى 100 ألف منزل.

ومن الناحية الإيجابية، فحتى مسؤولي "الأونروا" الذين ينتقدون وتيرة إعادة الإعمار قد صرحوا الشهر الماضي أن «آلية إعادة إعمار غزة» "تشهد تقدماً متزايداً في أعمال التصليح". وفي الوقت نفسه، لفتوا إلى الحاجة إلى المزيد من المساعدات - لا سيما المالية منها - للمنازل "المدمرة بالكامل". ووفقاً للأرقام التي نشرتها "وزارة الشؤون المدنية" في السلطة الفلسطينية في أوائل كانون الثاني/يناير، وافقت «آلية إعادة إعمار غزة» على طلبات ما يزيد عن 42 ألف شخص هم بحاجة إلى مواد البناء لإنجاز أعمال الترميم، وقد استلم 15,600 شخص هذه المواد بالفعل. كما تم استيراد 18 ألف طن من الإسمنت إلى غزة بتسهيلٍ إسرائيلي، وتم بيع 15 ألف طن إلى الأفراد المرخص لهم. بمعنى آخر، اعتباراً من الشهر الماضي أصبحت كمية الإسمنت داخل قطاع غزة تفوق الكمية المسموح بشرائها قانونياً، ما يعني أن النظام يسير كما هو متوقع منه، والأهم من ذلك، أن إمدادات المواد لا تشكل العائق الرئيسي أمام إعادة الإعمار.

وفي هذا السياق، أفاد بعض مسؤولي الأمم المتحدة أن العرقلة الحاصلة تعود إلى نقص الموارد المالية التي تعهدت بها الأطراف المانحة، ولـ "الأونروا" في المقام الأول، لكن من المرجح أن هذا السبب ما هو إلا جزءاً من المشكلة. وفي الحقيقة، كان يفترض أن يتم إصلاح المنازل عبر «آلية إعادة إعمار غزة» بقيادة السلطة الفلسطينية بالدرجة الأولى وتحت طابع خاص، لا أن يكون بقيادة "الأونروا". وكان يفترض إدخال أسماء الأفراد الذي يحتاجون إلى الإسمنت لأعمال التصليح في قاعدة البيانات، وإعطاءهم قسائم من قبل السلطة الفلسطينية؛ وما تبقى من الأفراد المصنفين كلاجئين هم الوحيدين الذين كانوا سيحصلون، كخيار أخير، على مساعدة إضافية من "الأونروا". واللافت للنظر أن التقارير الصحفية الآتية من داخل قطاع غزة قد سلطت الضوء على سوق سوداء تنامت في الأشهر الأخيرة، حيث باتت أكياس الإسمنت التي أُدخلت عبر «آلية إعادة إعمار غزة» بسعر 6 دولارات تقريباً [للكيس الواحد] تُباع ثانية مقابل أربعة أضعاف هذا المبلغ. وبالنسبة لبعض سكان غزّة، يبدو القرار بإعادة بيع هذه المواد بمثابة مقايضة ما بين إصلاح بيوتهم وكسب المال لإطعام عائلاتهم.

مسألة إرادة سياسية

إنّ آلية إعادة الإعمار التي وضعتها الأمم المتحدة لقطاع غزة في مرحلة ما بعد الحرب هي طريقة تفصيلية وتنطوي على العديد من الثغرات المحتملة، ولكنها قدّمت للقطاع سبيلاً جديداً للتقدم بعد سبع سنوات من الحصار والحرب اللذين تسببت بهما «حماس». وقد أظهرت جولة القتال الأخيرة لصانعي السياسات الإسرائيليين أن الوضع السابق في غزة لم يكن ببساطة قابلاً للاستدامة.

وفي تحول ملحوظ في سياستها، أعطت إسرائيل موافقتها على إطار العمل الآنف الذكر وسهّلت دخول مواد البناء إلى غزة، ما سمح بخروج المزيد من سكان غزة والمزيد من السلع المتجهة إلى الضفة الغربية، وأتاح كذلك تسريع معظم المشاريع المقترحة - وليست تلك المتعلقة بالأمم المتحدة فحسب بل مشاريع الطرق [التي تموّلها] قطر أيضاً وحتى مشروع مصنع "كوكا كولا" الجديد الذي بادر به القطاع الخاص الفلسطيني. كما سهّلت إسرائيل تحويل دفعة نقدية لمرة واحدة من قطر إلى الموظفين الحكوميين من خارج القطاع الأمني المنتمين إلى «حماس».

ويلفت النقاد، عن وجه حق، إلى ضرورة اتخاذ إجراءات إضافية بشأن بطء وتيرة إعادة الإعمار واستمرار القيود على حرية تنقل الأشخاص والسلع. إلا أنه قد تم أساساً تصوّر «آلية إعادة إعمار غزة» لكي تكون اسلوب عمل مؤقت يهدف إلى تحسين الأوضاع الإنسانية الآنية في غزة بينما يتم البدء بعملية إعادة إعمار مسؤولة. أما الحل الأكثر ثباتاً فكان، ولا يزال، رهناً بالسياسة الفلسطينية الداخلية.

وكما صرّح مؤخراً منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط والرجل الذي وضع آلية ما بعد الحرب - روبرت سيري - "نحتاج إلى حكومة [فلسطينية]... قادرة على تحمل المسؤولية ... لدينا آلية [للأمم المتحدة] تقوم بأعمالها، لكن كل شيء آخر تقريباً مخفق." وقد تحدّث سيري علناً عن هذه الانتقادات بعد أن حثت «حماس» المتظاهرين على نهب مجمّع للأمم المتحدة في غزة في 28 كانون الثاني/يناير. ومنذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، تنامى الموقف العدائي للحركة تجاه آلية الأمم المتحدة، ليحرّف بلا شك غضب الشعب من بطء عملية إعادة الإعمار واستمرار سلطة «حماس» الفعلية على القطاع. ومن جهتها، لم تبدِ السلطة الفلسطينية أي ضرورة ملحة في نشر قواتها الأمنية على معابر غزة الحدودية أو في الشروع بتطبيق إصلاح وزاري، كما تم حثها على اتخاذ هاتين الخطوتين. بالإضافة إلى ذلك، أسفر مؤتمر القاهرة للأطراف المانحة المذكور آنفاً عن تعهدات بتقديم 5.4 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة، ولكن حتى لو توفر هذا المبلغ بالفعل، فإن أقل من نصفه سيكون مخصصاً بصورة مباشرة لإعادة إعمار غزة -  إذ أن الطلب الأولي الذي تقدمت به السلطة الفلسطينية للأطراف المانحة قد خَصص أغلبية الأموال المرتقبة للوظائف الحكومية الخاصة بها.

وعلى الرغم من الجمود المستمر بين الفصيلين الفلسطينيين، يُلقي البعض اللوم على الجهات المانحة بسبب دعمها المالي الضعيف، وقد وصف روبرت سيري هذا النقص بـ "المخزي". ولكنه أشار أيضاً إلى أن غياب العناصر الضرورية على الأرض - الناتج عن الوضع السياسي الداخلي القائم بين الفلسطينيين - "يؤثر" بالتأكيد "على قرارات الأطراف المانحة". لذلك فإنّ الأمر المخزي بالفعل هو كالآتي: لماذا يجدر بالمجتمع الدولي أن يشعر بضرورة الاهتمام بسكان غزة عندما يكون من الواضح أن زعماءهم الذين اختاروا أنفسهم، في كل من «فتح» و «حماس» على حد سواء، لا يهتمون بهم؟

 

نيري زيلبر هو باحث زائر في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2369

Gaza Reconstruction Stalled by Fatah-Hamas Deadlock

Neri Zilber

Also available in العربية

February 9, 2015

Despite international complaints about inadequate donor funding, Fatah and Hamas have been dragging their feet on the most important prerequisite for rebuilding Gaza: establishing PA governmental control on the ground.

Over five months after last summer's Gaza conflict ended, reconstruction of the territory has effectively ground to a halt, with the UN-designed postwar framework failing to move beyond its first phase. While recent statements by some international officials have put the onus on the donor community for failing to deliver on pledges, the reality is that continued divisions between Hamas and Fatah are the primary obstacle. According to the deal reached at war's end, the prerequisite for any wide-ranging reconstruction was the Fatah-led Palestinian Authority returning to Gaza. The PA has shown no inclination to make good on its commitments, however, and Hamas has yet to relinquish real authority over the territory. With the two factions at a stalemate (see "Gaza's Explosion Waiting to Happen," Politico) and the dire economic conditions that led to the war still in place, many believe that it is only a matter of time before another explosion erupts in Gaza.


Last summer's war ended in a tenuous ceasefire brokered by Cairo, which called for the PA to station its security forces at the border crossings with Israel (Kerem Shalom and Erez) and Egypt (Rafah), and to oversee the rationalization of Gaza's divided government ministries. These provisions were built on the April 2014 Hamas-Fatah reconciliation agreement (see "Palestinian Reconciliation: Devil in the Details?", PolicyWatch 2258), to which both factions still pledged public fealty. Reconciliation was in fact a Hamas capitulation, meant to surrender at least nominal authority in Gaza to a Fatah-dominated "national consensus" government in return for much needed economic relief (see "The Israeli Army Knew Gaza Was a 'Ticking Bomb' Before War Broke Out," New Republic). Opening the crossings under the PA security forces while allowing at least some Hamas-affiliated civil servants to remain employed was intended as a first step in this regard (see "Using Gaza's Border Crossings to Cement a Ceasefire," PolicyWatch 2300). For its part, Israel was expected to increase the flow of humanitarian aid and reconstruction materials into a presumably PA-administered Gaza.

Last September, the UN created the Gaza Reconstruction Mechanism (GRM) to ease the longstanding blockade around the enclave while allaying Israeli concerns about Hamas diverting potential dual-use materials -- specifically cement -- for militant ends such as tunnel construction. The GRM would be overseen by senior officials representing the UN, Israel, and the PA. Hamas, as an internationally designated terrorist organization, could not be a legitimate go-between for reconstruction assistance and so was excluded by design.

Coming out of the war, all of the relevant parties -- even Hamas -- agreed to move forward according to these terms. "We do not object to any mechanism established by the UN," said senior Hamas official Mousa Abu Marzouk in September. And in October, PA prime minister Rami Hamdallah stated that his government "will exert all efforts to recover, repair, and rebuild Gaza as an integral region of Palestine."


Shortly after the war ended, a damage assessment survey was undertaken in Gaza by a team of UN and local engineers, who screened houses, roads, and infrastructure for immediate recovery and reconstruction needs. The survey information was entered into an electronic database created by the UN and run by the PA Ministry of Civil Affairs, with oversight by Israeli military officials. Using this database, the ministry was expected to serve as the point of contact for individual homeowners and PA-approved vendors of construction materials inside Gaza. In theory, the database would also hold plans for larger public infrastructure and private-sector projects, with the necessary engineering materials again being funneled through licensed local vendors and contractors. In short, the GRM database was meant to create both an oversight system and a controlled market for cement, matching Gaza's construction needs with approved vendors who would sell allotted amounts of cement at a certain price.

An additional layer of oversight was planned whereby the existing inspection system for UN projects -- including closed-circuit cameras and private guards at cement warehouses, as well as inspection teams -- would be expanded. The idea was to raise an inspections unit of fifty to sixty local and international engineers who would conduct physical checks at construction sites, down to individual bags of cement.

All of these measures were meant to mitigate the risk of "large-scale" diversions of cement, though international and Israeli officials privately acknowledged that "small-scale" diversions and black-market reselling were possibilities. In the event that approved Gaza vendors (currently numbering thirteen) were caught selling cement to unauthorized recipients, they would be excluded from the reconstruction mechanism.


From its inception, the GRM differentiated between two streams of reconstruction work: UN-related and PA-led. UN-affiliated construction projects, such as schools, clinics, and infrastructure supportive of basic utilities, would now be fast-tracked by Israeli authorities on a "Program of Works" scale (as opposed to the previous project-by-project basis, which often took months). The prewar UN-led portfolio for Gaza, which totaled approximately $650 million, was approved in September 2014 and has moved rapidly toward completion. An additional $1.5 billion was pledged at an October donor conference in Cairo, primarily for projects related to the UN Relief and Works Agency (UNRWA); according to UN officials, however, much of that funding has failed to materialize.

The PA was expected to lead the bulk of the GRM's projects, with significant input from the Gaza private sector. These would include large public infrastructure initiatives (e.g., hospitals, schools, utilities) as well as private sector projects (e.g., factories). In theory, donor pledges were to be translated into specific projects, planned, overseen, and executed through the relevant PA ministries. To date, however, few if any of these projects have materialized due to the lack of PA government presence in Gaza. With no PA officials around and the local ministries still controlled by Hamas, the technical obstacles continue to be prohibitive -- never mind the political obstacles for the PA and international community of directly rebuilding Gaza for Hamas.

The PA-led stream of the GRM also included another, more immediate dimension: repairing damaged homes. Rehabilitating housing stock affected by the war was intended to be the GRM's first phase, allowing internally displaced persons to rebuild on their own and return home. Official estimates on the number of damaged and destroyed homes have varied: around 60,000 affected homes were initially reported, but the UN recently increased the number to 100,000.

On the bright side, even UNRWA officials critical of the pace of reconstruction stated last month that the GRM "is increasingly working well for repairs." At the same time, they highlighted the need for more assistance -- primarily financial -- for those homes "totally destroyed." According to figures made available by the PA Ministry of Civil Affairs in early January, over 42,000 individuals requiring construction materials for repairs have been cleared by the GRM, with 15,600 actually receiving materials. Moreover, through Israeli facilitation, 18,000 tons of cement have been imported into Gaza, with 15,000 tons  sold to authorized individuals. In other words, as of last month there was more cement inside Gaza than could be legally bought, so the system is working and, importantly, the supply of materials is not the main impediment to reconstruction.

According to some UN officials, the bottleneck is due to financial shortfalls in donor pledges, primarily to UNRWA, but this is likely only part of the story. In truth, repairing homes via the GRM was meant to be primarily PA-led and private, not UNRWA-led. Individuals seeking cement for repairs would be entered into the database and given vouchers by the PA; only the remaining individuals with refugee status would, as a last resort, receive additional assistance from UNRWA. Tellingly, press reports from inside Gaza have highlighted a growing black market in recent months, with bags of cement bought through the GRM for around $6 being resold for four times that amount. For some Gazans, the decision to resell such materials appears to be a tradeoff between repairing their homes and earning money to feed their families.


The reconstruction mechanism established by the UN for postwar Gaza is elaborate, with many potential loopholes, but it did offer the territory a new path forward after seven years of Hamas-induced blockade and war. And the latest round of fighting showed Israeli policymakers that the status quo ante in Gaza was simply not sustainable.

In a significant policy shift, Israel gave its consent to the above framework, easing the entry of construction materials into Gaza, permitting the exit of more Gazan residents and goods bound for the West Bank, and fast-tracking most proposed projects -- not just UN, but also Qatari road projects and even a new Coca-Cola plant initiated by the Palestinian private sector. Israel also facilitated the transfer of a one-time cash payment from Qatar to Hamas-affiliated non-security civil servants.

Critics rightly point out that more should be done about the slow pace of reconstruction and the still-limited freedom of movement for people and goods. Yet the GRM was always envisioned as a temporary mechanism, meant to improve immediate humanitarian conditions in Gaza while starting a responsible reconstruction process. A more durable solution was, and remains, contingent on internal Palestinian politics.

As Robert Serry -- the UN special coordinator for the Middle East peace process and the man who created the postwar mechanism -- said recently, "We need a [Palestinian] government...that is able to take responsibility...We have a [UN] mechanism that is working, but almost everything else is not in place." Serry went public with these criticisms after Hamas spurred protestors to ransack a UN compound in Gaza on January 28. Since last November, the group has taken an increasingly belligerent stance against the UN mechanism, no doubt to deflect public anger regarding the slow pace of reconstruction and the group's continued de facto authority over the territory. For its part, the PA has shown no sense of urgency in either deploying its security forces to Gaza's border crossings or embarking on ministerial reform, as it has been urged to do. Moreover, the aforementioned Cairo donor conference generated $5.4 billion in pledges over the next three years, but even if this money actually materializes, less than half of it is directly slated for Gaza reconstruction -- the PA's initial request to donors earmarked a majority of the prospective funds for its own governmental functions.

Despite the continued standoff between the two Palestinian factions, some have taken to blaming donors for their paltry financial support, the lack of which Serry termed "scandalous." Yet he also pointed out that the absence of necessary elements on the ground -- a product of the intra-Palestinian political situation -- assuredly "influences [the] decisions of donors." The real scandal, then, is why the international community should feel compelled to care about the people of Gaza when their own self-selected leaders, both Fatah and Hamas, so clearly do not.

Neri Zilber is a visiting scholar at The Washington Institute.