أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2258

المصالحة الفلسطينية: هل يكمن الشيطان في التفاصيل؟

ماثيو ليفيت و نيري زيلبر

متاح أيضاً في English

28 أيار/مايو 2014


بينما يستعد كلٌّ من الفصيلين الفلسطينيين المتخاصمين «فتح» و «حماس» لإعلان أسماء وزراء الحكومة التكنوقراطية المشتركة في وقت وشيك هذا الأسبوع، لا يزال الغموض يلف الكيفية التي سيتم بموجبها تطبيق الأحكام المختلفة التي نصّ عليها اتفاق المصالحة المبدئي الشهر الماضي. ولا يزال عدم اليقيين يهيمن على عدد كبير من القضايا، بدءاً من الأمن، وموظفي القطاع العام في غزة، والسلطة التشريعية الخاملة، والانتخابات المقبلة، ووصولاً إلى تشكيلة منظمة التحرير الفلسطينية. هذا وتتوقف السياسة الأمريكية والدولية تجاه مساعي المصالحة الفلسطينية على كيفية معالجة هذه القضايا - على افتراض أنه يمكن حلها بأي حال من الأحوال.

المبادئ الأولى

في أعقاب الفوز التشريعي الذي حققته «حماس» عام 2006، بيّن المجتمع الدولي بوضوح أنه يتوجب على أي حكومة فلسطينية مستقبلية أن تلتزم بالمبادئ الثلاثة التي وضعتها «اللجنة الرباعية» الدولية حول الشرق الأوسط (أي، الأمين العام للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا) وهي: (1) الاعتراف بإسرائيل، (2) نبذ العنف، و (3) احترام الاتفاقات السابقة بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية. وعلى النحو نفسه، أصر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مراراً وتكراراً على ضرورة امتثال أي وحدة حكومية لهذه الشروط وبالتالي تكون مؤهلة لنيل المعونة المقدمة من المانحين والاعتراف الدبلوماسي بشكل مستمر. ولكن في مقابلة أجراها نائب رئيس المكتب السياسي لـ حركة «حماس» موسى أبو مرزوق في 5 أيار/مايو، قال إن شروط «اللجنة الرباعية» "لا تعنينا بشيء"، وأن "«حماس» لن تعترف بإسرائيل" وأكّد أن "هذا الأمر خط أحمر لا يمكن تجاوزه"، وأنه لن يتم نزع سلاح كتائب «عز الدين القسام». وأضاف "موقف «حماس» معروف. فهي لن تسمح بالعبث ببندقيّة «القسّام» تحت أي ظرف".

بيد أن الحكومة التكنوقراطية التي لا تضم حركة «حماس» بشكل رسمي قد تتيح للفلسطينيين وللمجتمع الدولي المراوغة بشأن شروط «اللجنة الرباعية»، أو هكذا حسبما هو متوقع. ولكن بغض النظر عن الشخص الذي سيتولى رئاسة الحكومة أو أي وزارة من الوزارات، ستبقى مجموعةٌ من المسائل الأمنية والمؤسسية والسياسية بحاجة للمعالجة. وعلى أساس هذه التفاصيل الشائكة يتعين الحكم على اتفاق المصالحة.

الحواجز الأمنية

لعل التحدي الأهم الذي يواجه اتفاق المصالحة هو مسألة التكامل ​​والإصلاح الأمني. فبالنسبة للسلطة الفلسطينية بزعامة «فتح»، والمجتمع الدولي، يُعتبر استمرار التعاون الفلسطيني مع إسرائيل في مجالات مكافحة الإرهاب، و[المحافظة على] القانون والنظام، ومكافحة الجريمة أمرٌ جوهري. وتسعى حركة «فتح» إلى الحفاظ على الاستقرار الذي عملت جاهداً على إرسائه في الضفة الغربية من أجل إبقاء باب المفاوضات المستقبلية مفتوحاً مع إسرائيل، والبقاء في دائرة رضا مجتمع المانحين الدوليين.

إلا أن هذا النوع من التعاون مع إسرائيل مرفوض قطعاً لدى «حماس». ومع أن رئيس وزراء «حماس» إسماعيل هنية أعلن مؤخراً أنه توصل إلى اتفاق مع «فتح» بشأن عناصر من "الملف الأمني"، صرّح رئيس المكتب السياسي لـ حركة «حماس» خالد مشعل أن "المصالحة لا تعني نهاية المقاومة للمحتلين، وأن المقاومة سوف تستمر ما بقي الإحتلال". وقد كان مسؤول آخر رفيع المستوى في «حماس»، هو الأمين العام لمجلس الوزراء في غزة عبد السلام صيام، صريحاً بالقدر نفسه، حينما أشار (بشكل لا يصدق) عن وجود بند [أمني] لم يكن معروفاً مسبقاً في اتفاق الوحدة مع «فتح» "يجرم" التنسيق الأمني مع إسرائيل.

وفي ما يتعدى حدود الخطابات، يحتوي "الملف الأمني" على عدّة حواجز لوجستية مهمة تعترض طريق المصالحة. والحاجز الملموس أكثر من سواه هو أن وزارة المالية في غزة أشارت هذا الشهر أن أجهزة الأمن التابعة لـ «حماس» تضم نحو 25 ألف موظف، "ينتمي معظمهم إلى كتائب «عز الدين القسام»" - جناح النخبة الإرهابي للجماعة. ووفقاً لأحد المصادر، فإن ثلثي رجال الشرطة التابعين لـ «حماس» يعملون كرجال شرطة في النهار ويتحولون إلى عملاء سريين لـ كتائب «عز الدين القسام» في الليل اعتباراً من عام 2010.

في ضوء التزام الحركة العلني بمواصلة القتال ضد إسرائيل، فإن تحديد كيفية التعامل مع مقاتلي «حماس» يشكل تحدياً كبيراً. وفي تصريحٍ أدلى به مؤخراً أحد مسؤولي كتائب «عز الدين القسام» عبر وسائل الإعلام، أوضح أنه في ظل حكومة وحدة وطنية جديدة، "سيخضع هؤلاء الموظفون لإمرة القيادة العسكرية لكتائب «القسام»، وليس لمديرهم الحالي في وزارة الداخلية." وفي المقابل، إذا حدث وانصاعت قوات «حماس» لسلطة حكومة الوحدة الوطنية، سوف يتعين وضع الترتيبات اللازمة لعزل عناصر القوى الأمنية الفلسطينية الرسمية - المدعومة من الغرب وممولة من قبله - عن زملائهم المقاتلين المتشددين في غزة.

وفقاً لعدة تقارير، يدعو اتفاق المصالحة الحالي إلى عودة ثلاثة آلاف شرطي تابع لـ حركة «فتح» في الضفة الغربية، الذين عملوا في غزة قبل انقلاب «حماس» عام 2007، إلى القطاع الساحلي وإعادة إدماجهم في قوات الأمن المحلية. وبالإضافة إلى ذلك، تفيد التقارير أن قوات "الحرس الرئاسي" للرئيس عباس ستستأنف مهامها السابقة عند معبر رفح، إلا أنها ستكون مسلحة بأسلحة خفيفة فقط. كما تشير تكهنات وسائل الإعلام مؤخراً إلى احتمال تشكيل "لجنة عربية" بإشراف مصري من أجل إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية في غزة وفقاً للقانون الفلسطيني الرسمي - وهذا بيان نوايا مبهم يسلط ضوءاً أكبر على العوائق البيروقراطية والإيديولوجية البالغة التي تفرضها نية «حماس» بالتمسك باستقلاليتها القتالية.

وفي الواقع أن العدد الرمزي من ضباط «فتح» الذين يُقال أنه من المقرر أن يعودوا إلى غزة لن يتمكنوا بطبيعة الحال من السيطرة على «حماس» - وأن «حماس» تدرك ذلك. وكما قال أحد عناصر الحركة للإعلام مستخفاً بنشر "ثلاثة آلاف ضابط شرطة فقط"، "ستبقى القوى الأمنية وأسلحتها خاضعة لسيطرة «حماس»، ولن يتم إجراء أي تغييرات جذرية في بنيتها، على الأقل خلال السنة الأولى."

وفي هذا الصدد، يُحتمل أن تكون «حماس» سائرة على الخطى المعهودة والناجحة للجماعة الشيعية اللبنانية المسلحة «حزب الله». فبعد احتلال غزة عام 2007، أعاد قياديو كتائب «القسام» تنظيم ميليشيتهم الخفية ذات البنية الركيكة لتحويلها إلى جهاز أمن رسمي مزود بأسلحة متطورة مثل القذائف والصواريخ، وحتى المركبات الجوية غير المأهولة. وفيما تكره «حماس» التخلي عن هذه المقدرات العسكرية اليوم، من المحتمل أنها تحاول التفاوض على اتفاق تحتفظ فيه بميليشيا "المقاومة" المستقلة التابعة لها حتى في الوقت الذي يشارك فيه أعضاؤها في حكومة الوحدة الوطنية - على غرار تلك القائمة في لبنان، والتي تضم وزراء يمثلون «حزب الله» في الحكومة. وفي الآونة الأخيرة أشار مسؤول من قبل الجماعة لم يُذكر إسمه بأن "«حماس» تريد تجنب المسؤولية الوزارية على الشؤون المدنية، ولكن تريد الحفاظ على قوتها كمجموعة مقاومة شعبية".

وحتى بغض النظر عن هذه الأسئلة المتعلقة بـ كتائب «القسام»، ليس واضحاً من هي الجهة - إن وجدت - المسؤولة عن منع الجماعات المتطرفة غير المنتمية إلى «حماس» في غزة من تنفيذ اعتداءات على إسرائيل. لكن الواضح هو أنّ أيّاً من «حماس» أو «فتح» لا ترغب في تحمل هذه المسؤولية.

موظفي القطاع العام في غزة

سيتوجب على اتفاق الوحدة الوطنية أن يعالج أيضاً القضية الشائكة التي تخص موظفي الحكومة الآخرين في غزة. فهناك نحو 40 ألف موظف تابع لـ «حماس» (على سبيل المثال، المعلمين والأطباء والممرضات والموظفين) يشكلون حالياً صميم البيروقراطية العامة للأراضي الفلسطينية. ومنذ استحواذ «حماس» على الحكم، استمرت السلطة الفلسطينية في دفع رواتب نحو 70 ألف موظف تابع لـ «فتح» في غزة، على الرغم من أن الغالبية العظمى منهم لم يعودوا يعملون أصلاً. وقد أشار هنية مؤخراً إلى أن اتفاق المصالحة لن يتسبب بطرد أيٍّ من موظفي القطاع العام داخل غزة؛ ومع نسبة بطالة محلية تناهز الخمسين في المائة، ثمة أسباب اجتماعية وإنسانية تحول دون إجراء تسريحات جماعية للموظفين.

إلا أن مختلف الدول المانحة، لا سيما في الاتحاد الأوروبي، تحث السلطة الفلسطينية منذ وقت طويل على ترشيد جدول رواتبها المتضخم للقطاع العام. وتتطلب الحيطة المالية قيام أي حكومة فلسطينية جديدة بمعالجة هذه المسألة بدلاً من اكتفائها بإضافة كوادر «حماس» إلى جدول الرواتب الرسمي للسلطة الفلسطينية. وبالفعل، تشير التقارير غير الرسمية إلى أن «حماس تقوم بترقية بعض الموظفين إلى مراكز في المستوى المتوسط داخل وزاراتها - وقد أُشيع أن الكثيرين منهم غير مؤهلين للمناصب - وذلك لمجرد أن تحافظ على قبضتها على مؤسسات غزة بعد حدوث التغير الكلي نحو التكنوقراطية.

دور المجلس التشريعي

تشكل "إعادة تفعيل" «المجلس التشريعي الفلسطيني» - برلمان السلطة الفلسطينية الذي لم يعقد أي اجتماع منذ عام 2007 - أحد أهم عناصر اتفاق الوحدة الوطنية. يُشار إلى أن «حماس» تحتفظ بغالبية المقاعد في الهيئة المكونة من 132 مقعداً في هذا المجلس، بما فيها أعلى مناصبه - فعضو الحركة عزيز الدويك هو رئيس المجلس والخلف القانوني الأول على رئاسة السلطة الفلسطينية إذا ما استقال عباس أو أصبح غير قادراً على القيام بمهام منصبه. ووفقاً لهذا السيناريو، يفترض أن يتولى الدويك المنصب لفترة مؤقتة أمدها ستين يوماً يتعيّن خلالها إجراء انتخابات رئاسية جديدة.

من الناحية اللوجستية، ليس من الواضح ما إذا كانت إسرائيل ستسمح لأعضاء البرلمان الذين يمثلون غزة بالذهاب إلى الضفة الغربية لحضور اجتماعات «المجلس التشريعي الفلسطيني» في رام الله، وقد أفادت التقارير أن تسعة نواب لا يزالون معتقلين في السجون الإسرائيلية. أما من ناحية السياسات، فتقضي إحدى المهام الرئيسية لـ «المجلس التشريعي» بالإشراف على موازنة السلطة الفلسطينية، وعلى الرغم من أنه من غير المرجح أن يتم وضع مشروع ميزانية حقيقي خلال الأشهر المقبلة، إلا أن السلطة التشريعية التي تحتفظ فيها «حماس» على أغلبية المقاعد قد تمارس نفوذاً غير ملائم على الأولويات الاقتصادية للسلطة الفلسطينية ومواردها الوزارية ومشاريعها التنموية.

الانتخابات المقبلة

إنّ الهدف النهائي المعلن لعملية المصالحة هو إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية بعد ستة أشهر على الأقل من تنصيب حكومة الوحدة الوطنية. وفي الواقع، أن المهمة الرئيسية الأولية لحكومة الوحدة الوطنية كما أفادت التقارير، هو التحضير لهذه الانتخابات.

وكان عباس قد ذكر في وقت سابق أنه لا ينوي خوض انتخابات أخرى، ولكن مثل هذه الوعود يمكن عكسها بسهولة. ووفقاً لاستطلاعات الرأي، لا يزال الرئيس عباس يحظى بشعبية أكبر من أي مرشح آخر، وسوف يكون مفضلاً.

أما بالنسبة للانتخابات التشريعية، فقد أصدر عباس مرسوماً رئاسياً لم يلقَ اهتماماً يُذكر في عام 2007 غيّر فيه القانون الانتخابي إلى نظام تمثيل نسبي للجميع (أي القوائم الحزبية). وقد شكلت هذه الخطوة تبدلاً ملحوظاً عن انتخابات 2006 ذات النظام المختلط حيث تم تخصيص ستة وستين مقعداً عبر التمثيل النسبي وستة وستين آخرين عبر التصويت وفقاً للمحافظات. وفي ذلك الوقت، تعادلت حركتا «حماس» و «فتح» أساساً في التمثيل النسبي لكن أصوات الناخبين وفقاً للمحافظات رجحت كفة الميزان لصالح «حماس» بأغلبية ساحقة (45 مقعداً مقابل 17 مقعداً لحركة «فتح»). ومن شأن التأكيد العلني لمرسوم عام 2007 أن يشير عن نية عباس الجدية لإجراء انتخابات مفتوحة على الرغم من المخاطر المتأصلة.

الأسئلة المتعلقة بمنظمة التحرير الفلسطينية

يدعو اتفاق الوحدة الوطنية إلى مواصلة المناقشات حول إعادة هيكلة منظمة التحرير الفلسطينية - الجماعة المظلية السياسية عبر الوطنية للشعب الفلسطيني. ولطالما نادت «حماس» و "حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين" بإصلاحٍ شامل يساعدهما على ضمان مشاركتهما، ولكن من غير الواضح كيف قد تتم هذه العملية.

وجدير بالذكر أن "المجلس الوطني الفلسطيني" -  برلمان منظمة التحرير الفلسطينية المؤلف من نحو 700 عضو - لم يجتمع رسمياً منذ عام 1996 (في عام 2009 عُقدت جلسة "غير عادية" في رام الله، إلا أن هذه الهيئة لم تحقق النصاب القانوني خلال ما يقرب من عقدين من الزمن). واليوم تهيمن على المجلس حركة «فتح»، مع أن معايير الإنضمام إليه مبهمة. فالمندوبون فيه ينحدرون من ثلاثين بلداً، وفقاً للتقارير، ولا يمثلون الأحزاب السياسية الفلسطينية فحسب بل أيضاً نقابات العمال والجماعات الطلابية والجمعيات المهنية. ومما يزيد من تعقيد الأمور هو حقيقة أن "المجلس الوطني الفلسطيني" كان قد صوّت لصالح تعديل ميثاق منظمة التحرير الفلسطينية خلال اجتماعه عام 1996، بإزالته بنود تدعو إلى الكفاح المسلح وتدمير إسرائيل.

الخاتمة

حتى الآن، اعتمد كلٌّ من المجتمع الدولي وإسرائيل سياسة "الانتظار والترقب" فيما يتعلق باتفاق المصالحة الفلسطينية. وفي حين علّقت إسرائيل محادثات السلام بسبب الاتفاق بين «حماس» و «فتح، إلا أنها لم تمضِ قدماً في العقوبات المالية التي هددت بفرضها على السلطة الفلسطينية.

ومن جانبهما، اتخذتا «حماس» و «فتح»، خطوات تجريبية نحو ما تسميانه "التوافق الوطني". ومنذ توقيع الاتفاقية الأولية الشهر الماضي، سُمح للصحف المتنافسة بالعمل مجدداً في الضفة الغربية وقطاع غزة، كما تخلت «حماس» عن سيطرتها على مقر عباس في غزة. وفي المقابل، أتيح لعناصر «حماس» التصرف بعلنية أكبر في الضفة الغربية، وجاء ذلك عندما ساهموا في مظاهرة مشتركة مع حركة «فتح» في الخليل وأقاموا مأتماً جماهيرياً ضخماً في رام الله لإرهابيَيْن إثنين توفيا منذ فترة طويلة.

ومع ذلك، وكما توضح القضايا المذكورة أعلاه ، تبقى العوائق التي تعترض المصالحة الحقيقية بين الحركتين كبيرةً وملحوظة. إنّ قدرتهما على إحراز تقدمٍ في مجال التغييرات الأمنية والمؤسسية والسياسية هي التي ستملي ليس فقط المسار المستقبلي للسياسة الفلسطينية، ولكن أيضاً العلاقات مع المجتمع الدولي واحتمالات إحياء عملية السلام مع إسرائيل. وفيما يتعلق بـ «حماس» على وجه الخصوص، فإن الشيطان يكمن بالتأكيد في التفاصيل.

 

ماثيو ليفيت هو زميل فورمر - ويكسلر، ومدير برنامج ستاين للاستخبارات ومكافحة الإرهاب في معهد واشنطن. نيري زيلبر، هو باحث زائر في المعهد، وصحفي وباحث في مجالي السياسة والثقافة في الشرق الأوسط.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2258

Palestinian Reconciliation: Devil in the Details?

Matthew Levitt and Neri Zilber

Also available in العربية

May 28, 2014


How -- and if -- Hamas and Fatah overcome formidable security, institutional, and political roadblocks should dictate the international response to their unity deal and joint government.

As rival Palestinian factions Hamas and Fatah prepare to announce the names of ministers for a joint technocratic government as soon as this week, it remains unclear how the various provisions of last month's tentative reconciliation deal will be implemented in practice. On a wide array of issues -- security, public employees in the Gaza Strip, the dormant legislature, future elections, and the composition of the Palestine Liberation Organization -- uncertainty still reigns. How these issues are resolved -- assuming they are resolved at all -- should dictate U.S. and international policy toward Palestinian reconciliation efforts.

FIRST PRINCIPLES

In the wake of Hamas's 2006 legislative victory, the international community made clear that any future Palestinian government must adhere to the three principles laid out by the Middle East Quartet (i.e., the UN secretary-general, the European Union, the United States, and Russia): (1) recognizing Israel, (2) renouncing violence, and (3) respecting prior Israeli-PLO agreements. Similarly, Palestinian Authority president Mahmoud Abbas has repeatedly insisted that any unity government would abide by these conditions and therefore be eligible for continued donor aid and diplomatic recognition. In a May 5 interview, however, deputy chief Mousa Abu Marzouk of the Hamas Political Bureau said that the Quartet conditions "do not concern us one bit," adding that recognition of Israel was a "red line that cannot be crossed" and that the group's armed brigades would not be disarmed "under any circumstances."

A technocratic government that does not officially include Hamas might allow the Palestinians and the international community to effectively fudge the Quartet conditions, or so the thinking goes. But regardless of who sits at the head of the government or any given ministry, a host of security, institutional, and political issues will still need to be addressed. It is on the basis of these sticky details that the reconciliation agreement should be judged.

SECURITY ROADBLOCKS

Perhaps the most fundamental challenge to reconciliation is the question of security integration and reform. For the Fatah-led PA and the international community, continued Palestinian cooperation with Israel in the areas of counterterrorism, law and order, and crime fighting is critical. Fatah seeks to maintain the stability it has worked hard to achieve in the West Bank, to keep doors open for future negotiations with Israel, and to remain in the good graces of the international donor community.

Yet such cooperation with Israel is anathema to Hamas. Although Hamas prime minister Ismael Haniyeh recently announced that he had reached agreement with Fatah on elements of "the security file," group leader Khaled Mashal declared, "The reconciliation does not mean an end to our resistance against the invaders, resistance will continue as long as the occupation exists." Another high-ranking Hamas official, Gaza secretary-general Abdul Salam Siyam, was equally blunt, stating (implausibly) that security cooperation with Israel was "criminalized" according to the terms of the unity deal.

Beyond the rhetoric, though, the "security file" includes several significant logistical barriers to reconciliation. Most tangibly, Gaza's Finance Ministry indicated this month that Hamas's security services include approximately 25,000 employees, "and most of them belong to the Qassam Brigades," the group's elite terrorist wing. According to one account, two-thirds of Hamas policemen were serving as police officers by day and Qassam Brigade operatives by night as early as 2010.

In light of the group's explicit commitment to continue battling Israel, determining how to deal with Hamas militants is a significant challenge. In a recent statement to the media, one Qassam Brigade official explained that under a new unity government, "these employees will take orders from the brigade's military leadership, not their current manager at the Ministry of Interior." Alternatively, if these Hamas forces do yield to the unity government's authority, then arrangements would have to be made to insulate the official Western-backed and funded Palestinian Security Forces from their militant colleagues in Gaza.

According to several reports, the current reconciliation agreement calls for 3,000 West Bank Fatah policemen who worked in Gaza prior to the 2007 Hamas coup to return to the coastal enclave and reintegrate into the local security forces. In addition, Abbas's Presidential Guard forces would reportedly resume their former duties at the Rafah border crossing, but armed only with light weapons. Recent media speculation also indicates that an Egyptian-supervised "Arab commission" may be established to restructure Gaza's security services in accordance with formal Palestinian law -- a nebulous statement of intent that further highlights the high bureaucratic and ideological hurdles posed by Hamas's intention to uphold its militant independence.

Indeed, the token number of Fatah officers reportedly slated to return to Gaza will clearly not be able to rein in Hamas -- and Hamas know this. As one group member told the media while downplaying the deployment of "only 3,000" officers, "the security forces and weapons will remain under Hamas control, and no radical changes will take place in its structure, at least during the first year."

In this regard, Hamas is likely following the well-worn and successful path of the militant Lebanese Shiite group Hezbollah. Following the 2007 takeover of Gaza, Qassam Brigade commanders reorganized their loosely structured underground militia into a formal security service with advanced weapons such as missiles, rockets, and even unmanned aerial vehicles. Hamas is now loath to relinquish these military capabilities and is likely trying to negotiate an arrangement in which it retains its arsenal and independent "resistance" militia even as its members participate in the unity government -- similar to Lebanon, where Hezbollah ministers serve in government. "Hamas wants to avoid ministerial responsibility for civilian matters," one unnamed group official recently remarked, "but it wants to maintain its power as a popular-resistance group."

Even apart from questions about the Qassam Brigades, it is unclear who, if anyone, would be responsible for preventing the various non-Hamas extremist groups in Gaza from attacking Israel. What is clear is that neither Hamas nor Fatah wants that responsibility.

PUBLIC-SECTOR EMPLOYEES IN GAZA

The unity deal will also have to resolve the thorny issue of other government employees in Gaza. Some 40,000 Hamas personnel (e.g., teachers, doctors, nurses, clerks) currently form the heart of the territory's public bureaucracy. And since the Hamas takeover, the PA has continued paying salaries to some 70,000 Fatah-affiliated Gaza employees, despite the fact that the vast majority of them no longer work. Haniyeh recently indicated that no public-sector employees in the territory will be fired due to the reconciliation agreement, and with local unemployment nearing 50 percent, there are social and humanitarian reasons for avoiding mass layoffs.

Yet various donor nations, particularly in the EU, have long urged the PA to rationalize its bloated public payroll. Fiscal prudence requires that any new Palestinian government address this issue instead of simply adding Hamas cadres to the official PA payroll. Indeed, unofficial reports indicate that Hamas has been promoting certain personnel to midlevel posts in its ministries -- many rumored to be unqualified for the positions -- simply in order to maintain a hold on Gaza institutions after a technocratic changeover.

ROLE OF THE LEGISLATIVE COUNCIL

A major component of the unity agreement is that the Palestinian Legislative Council (PLC), the PA parliament that has not convened since 2007, be "reactivated." Hamas holds a majority in the 132-seat body, including the top seat -- group member Aziz Duwaik is speaker of the parliament and, by law, first in line to the PA presidency if Abbas resigns or is incapacitated. Under that scenario, Duwaik would assume the post for an interim period of sixty days, during which new presidential elections would need to be held.

Logistically, it is unclear if Israel would permit Gaza parliamentarians to travel to the West Bank for PLC meetings in Ramallah, and nine legislators are reportedly still being held in Israeli jails. Policywise, a key PLC function is overseeing the PA budget, and although a genuine budget drafting process is unlikely to be undertaken in the coming months, the Hamas-majority legislature could wield undue influence over PA economic priorities, ministry resources, and development projects.

FUTURE ELECTIONS

The publicly stated end goal of the reconciliation process is to hold presidential and legislative elections no earlier than six months after the seating of the unity government. Indeed, the initial unity government's main task is reportedly to prepare for such elections.

Abbas has previously stated that he does not intend to run in another election, yet such promises are easily reversible. According to opinion polls, he is still more popular than any other candidate and would be favored.

As for legislative elections, Abbas passed a little-noticed presidential decree in 2007 changing the electoral law to an all-proportional representation system (i.e. party lists). This marked a significant change from the mixed-system 2006 election in which sixty-six seats were determined via proportional representation and another sixty-six through district voting. At the time, Hamas and Fatah were essentially level in proportional representation, but the district votes went overwhelmingly to Hamas (45 seats versus Fatah's 17). A public affirmation of the 2007 decree would signal Abbas's serious intent to hold open elections despite the inherent risk.

PLO QUESTIONS

The unity deal also calls for continued discussions on restructuring the PLO, the transnational political umbrella group of the Palestinian people. Hamas and Palestinian Islamic Jihad have long called for an overhaul that would help them gain inclusion, but it is unclear how such a process would take place.

The Palestinian National Council (PNC), the nearly 700-member PLO parliament, has not officially met since 1996 (an "extraordinary" session took place in 2009 in Ramallah, but the body has not achieved a legal quorum in nearly two decades). It is currently dominated by Fatah, yet the criteria for PNC membership are opaque. Delegates hail from a reported thirty countries, representing not only Palestinian political parties but also trade unions, student groups, and professional associations. Further complicating matters is the fact that the PNC voted to amend the PLO Charter during its 1996 session, excising clauses calling for armed struggle and the destruction of Israel.

CONCLUSION

Thus far, the international community and Israel have taken a "wait and see" approach regarding the Palestinian reconciliation agreement. While Israel suspended peace talks due to the Hamas-Fatah pact, it did not move forward with threatened financial sanctions against the PA.

For their part, Hamas and Fatah have taken tentative steps on the road to what they refer to as "national consensus." Since the initial accord was signed last month, rival newspapers have been allowed to operate again in the West Bank and Gaza, and Hamas relinquished control of Abbas's Gaza residence. In turn, Hamas members have been allowed to operate more openly in the West Bank, taking part in a joint demonstration with Fatah in Hebron and holding a mass funeral rally in Ramallah for two long-dead terrorists.

As the above issues make clear, however, the obstacles to true reconciliation between the two factions remain significant. Their ability to make progress on security, institutional, and political changes will dictate not only the future trajectory of Palestinian politics, but also relations with the international community and the prospects for reviving the peace process with Israel. Especially where Hamas is concerned, the devil is certainly in the details.

Matthew Levitt is the Fromer-Wexler Fellow and director of the Stein Program on Counterterrorism and Intelligence at The Washington Institute. Neri Zilber, a visiting scholar at the Institute, is a journalist and researcher on Middle East politics and culture.