أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

تنبيه سياسي

هل سيؤدّي التقدم الأمريكي-التركي في منبج إلى تعاونٍ أكبر في سوريا؟

جيمس جيفري

متاح أيضاً في English

5 حزيران/يونيو 2018


تشير كافة التقارير إلى أن الاجتماع الذي عُقد في واشنطن في الرابع من حزيران/يونيو بين وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أحرز تقدماً ملحوظاً حول حل مسألة ثنائية شائكة، وهي كيفية التعامل مع «حزب الاتحاد الديمقراطي» - الحليف السوري المحلي للولايات المتحدة في القتال ضد تنظيم «الدولة الإسلامية». ويمكن تفهّم أنقرة التي ترى أن الجماعة السورية الكردية وتسليح واشنطن لها يشكّلان مصدر تهديد، بما أن «حزب الاتحاد الديمقراطي» مرتبط بـ «حزب العمّال الكردستاني» - المنظمة المتمردة التي حاربت الحكومة التركية لأكثر من ثلاثة عقود.

وتتمحور المشكلة بالتحديد حول المنطقة المحيطة بمدينة منبج في سوريا، حيث تقدّمت أوّلاً قوات «حزب الاتحاد الديمقراطي» المدعومة من الولايات المتحدة غرباً عبر نهر الفرات في عام 2016، متجاوزةً بالتالي الخط الأحمر الذي أعلنت عنه تركيا مراراً. ومَثَلها مَثَل إدارة أوباما قبلها، تعهّدت إدارة ترامب من حيث المبدأ بإخراج عناصر «حزب الاتحاد الديمقراطي» من المنطقة رجوعاً عبر نهر الفرات. إلا أن رفض الجماعة الانسحاب ـ إلى جانب مقتضيات الحرب غير المكتملة التي تشنها الولايات المتحدة ضد بقايا تنظيم «الدولة الإسلامية» في شمال شرق سوريا، والتي تتطلب تعاون «حزب الاتحاد الديمقراطي» ـ قد أحدث تغييراً هائلاً في العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا، بحيث أن الدولتين الحليفتين في منظمة حلف شمال الأطلسي قد وصلتا في مرحلة ما إلى درجة تهديد القوات العسكرية لبعضهما البعض.

وفي وقتٍ سابق من هذا العام تمت تهدئة الوضع نوعاً ما، عندما اجتمع وزير الخارجية الأمريكي السابق ريكس تيلرسون بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وتعهدا مبدئياً بالتوصل إلى حل. ومنذ ذلك الوقت، عمل المسؤولون الأتراك والأمريكيون على خارطة طريق لإخراج «حزب الاتحاد الديمقراطي» من منطقة منبج التي تضم عدداً كبيراً من السكان العرب (على الرغم من أن ذلك لا يصل ربما إلى نسبة 90 في المائة التي يدعيها الأتراك). وبمجرد انسحاب الجماعة، سيتولى التواجد الأمريكي - التركي المشترك والسلطات المحلية توفير الأمن للمنطقة.

ومع ذلك، فإن الحواجز الأساسية - رفْضْ «حزب الاتحاد الديمقراطي»المغادرة، وحاجة الجيش الأمريكي لمواصلة عملياته في شمال شرق البلاد - ما زالت قائمةً، وأدت عدة خلافات ثنائية أخرى إلى المزيد من التشويش في العلاقة، بدءاً من مطالبة أردوغان من واشنطن بتسليم العقل المدبّر المزعوم لانقلاب عام 2016 فتح الله كولن، وإلى شراء أنقرة لأنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس-400". كما أن خطابات أردوغان المعادية للولايات المتحدة قبل الانتخابات الوطنية التركية المقرر إجراؤها في 24 حزيران/يونيو قد أثارت الغضب أيضاً، مما حفز الساسة الأمريكيين، ووسائل الإعلام، والمحللين إلى التكهن بأن أنقرة تنحرف نحو المعسكر الروسي.

إلا أن المحادثات التي جرت في الرابع من حزيران/يونيو في واشنطن قد تمثّل خطوةً كبيرةً نحو تبديد هذه التوترات. فبعد الاجتماع، غرّد جاويش أوغلو قائلاً إنه اتفق مع بومبيو على خارطة طريق في منبج، وأطلع المراسلين في وقت لاحق عن المزيد [من التفاصيل] حول "النتائج الملموسة" المنبثقة عن القمة "المثمرة والناجحة". ووفقاً لمصادر أمريكية وتركية مختلفة، تشمل الخطة بدء «حزب الاتحاد الديمقراطي» في الرجوع عبر نهر الفرات، ربما خلال تسعين يوماً إذا سمحت الظروف ذلك. وسوف تتولى القوات الأمريكية والتركية عمليات الدوريات في المنطقة، وتعمل مع أجهزة الأمن والحكم المحلية.

ويرى الأتراك وبعض الأمريكيين أيضاً أن هذه الخطة هي الخطوة الأولى في نوعٍ جديد من التعاون الثنائي في سوريا، بعد فشل جهود مماثلة خلال إدارة أوباما. وفي تغريدته لمّح جاويش أوغلو إلى هذا التعاون الأوسع نطاقاً. ووفقاً لمصادر في كلا الحكومتين، تتمثّل الفكرة في الضغط المشترك على نظام الأسد وإيران، وأخيراً روسيا لقبول حل سياسي من خلال عملية جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة، وهو هدف تركي مهم طويل الأجل توافق عليه الولايات المتحدة، وإن كان بأقل عزماً. وعندما يتحدث المسؤولون الأتراك بشكلٍ عام عن "الضغط" على معسكر الأسد، فإن ما يقصدونه عادةً هو احتلال القوات التركية والأمريكية لشمال سوريا بشكلٍ شبه تام تقريباً، وهي المنطقة التي تضم أكثر من 40 في المائة من أراضي البلاد، وعشرات الآلاف من الحلفاء المحليين المسلحين تسليحاً جيداً، وملايين المواطنين السوريين المقيمين هناك أو المشردين بسبب الحرب، من بينهم العديد عبر الحدود في تركيا.

لكن إلى حين بدء تطبيق هذه الخطط بشكل فعلي، شعرت تركيا بأنها ملزَمة بالانخراط مع روسيا وإيران بشأن فض النزاع العسكري بشكلٍ محدود في سوريا، ويشمل ذلك إلى حد بعيد ما فعلته القوات العسكرية الأمريكية والإسرائيلية مع موسكو. ومع ذلك، يبدو أن الأتراك يعتقدون أن دمشق وطهران ما زالتا عازمتان على تحقيق انتصار عسكري في بقية أنحاء سوريا - وهو سيناريو لا يمكن أن يمنعه سوى التعاون بين الولايات المتحدة وتركيا.

إنّ تحويل النجاح الثنائي التكتيكي في منبج إلى جبهة استراتيجية هو تصوّرٌ مثيرٌ للاهتمام، ولكن هناك العديد من التحديات الجدية التي يجب التغلب عليها. أولاً، يجب أن تبقى الولايات المتحدة منخرطة عسكرياً في شمال شرق سوريا على أقل تقدير، وربما في أماكن أخرى. غير أن ذلك يتطلب التعاون مع «حزب الاتحاد الديمقراطي» في موطنه شرق الفرات - وهو احتمالٌ شائك نظراً إلى أن تركيا تعتبر منطقياً ما زالت في حربٍ مستمرة مع هذه الجماعة. وعلى الرغم من أن القوات التركية وقوات «حزب الاتحاد الديمقراطي» قد حافظتا على وقف إطلاق النار الفعلي على طول الحدود الشمالية الشرقية، إلا أن تركيا سحقت الجماعة في المنطقة الشمالية الغربية من عفرين، ويبدو أنها تستعد للقيام بعملية مماثلة ضد "أبناء عمومة «حزب الاتحاد الديمقراطي»" في شمال العراق.

ثانياً، يبدو أن واشنطن لم تضمن بعد إذعان «حزب الاتحاد الديمقراطي» لخارطة طريق منبج. وإذا تردد الأكراد في قبولها، فمن المرجح أن تتردد أيضاً القيادة العسكرية الأمريكية المسؤولة عن التنسيق معهم ضد بقايا تنظيم «الدولة الإسلامية».

ثالثاً، تبقى الأهداف الاستراتيجية الأمريكية في سوريا غامضة. فتوقعات الرئيس ترامب بأن القوات الأمريكية ستنسحب في غضون ستة أشهر لا تتوافق مع النهج التركي. وفي الوقت نفسه، يبدو أن بعض المسؤولين في الولايات المتحدة والأردن وإسرائيل يراهنون على طرفٍ آخر حول سوريا وهو روسيا، إذ يرون أنها المفتاح لجعل إيران تنسحب. إلا أنه في نظر أنقرة، إن أي حل يترك نظام الأسد دون قيود لن يؤدي إلى انسحاب إيراني؛ بل على العكس من ذلك، سيشكل مخاطر أكبر على الجميع.

أما بالنسبة إلى الاعتبارات المحلية في تركيا، فسيحاول أردوغان على الأرجح استخدام اتفاق منبج لتلميع مصداقيته القومية في الانتخابات المقبلة. وفي الوقت الذي يواجه فيه منافسة قوية في استطلاعات الرأي، فقد يسجّل أردوغان خطة انسحاب «حزب الاتحاد الديمقراطي» شرق الفرات، الذي اقترحته خارطة الطريق، على أنه انتصارٌ ضد «حزب العمّال الكردستاني»، رغم أنه من المستبعد أن يسبق الانسحاب عملية التصويت حتى في أفضل الظروف.

 

جيمس إف. جيفري هو زميل متميز في زمالة "فيليب سولوندز" في معهد واشنطن، والسفير الأمريكي السابق في العراق وتركيا.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Policy Alert

Will U.S.-Turkish Progress on Manbij Lead to Wider Cooperation in Syria?

James F. Jeffrey

Also available in العربية

June 5, 2018


The feuding NATO allies have apparently agreed on a concrete roadmap for rolling back the Kurds, but broader strategic cooperation would require them to overcome tall political obstacles.

By all reports, the June 4 Washington meeting between Turkish foreign minister Mevlut Cavusoglu and Secretary of State Mike Pompeo made significant progress on resolving a thorny bilateral issue: what to do with the Democratic Union Party (PYD), America’s local Syrian ally in the fight against the Islamic State. Ankara understandably sees the Syrian Kurdish group and Washington’s arming of it as a threat, since the PYD is tied to the Kurdistan Workers Party (PKK), the insurgent organization that has battled the Turkish government for more than three decades.

The specific problem is the area around Manbij, Syria, where U.S.-backed PYD forces first advanced west across the Euphrates River in 2016, stepping over Turkey’s repeatedly stated redline in the process. Like the Obama administration before it, the Trump administration has committed in principle to move PYD cadres out of the area and back across the Euphrates. Yet the group’s refusal to pull out—coupled with the exigencies of America’s still-incomplete fight against Islamic State remnants in northeastern Syria, which requires PYD cooperation—has torqued U.S.-Turkish relations dramatically, at one point spurring the two NATO allies to threaten each other’s military forces.

The situation was calmed somewhat earlier this year when former secretary of state Rex Tillerson met with President Recep Tayyip Erdogan and committed in principle to a solution. Turkish and U.S. officials have since been working on a roadmap to remove the PYD from the Manbij area, which is largely Arab in population (though possibly not the 90 percent proportion the Turks claim). Once the group withdraws, security is to be provided by a joint U.S.-Turkish presence and local authorities.

Yet the main roadblocks—the PYD’s refusal to leave, and the U.S. military’s need to continue operating in the northeast—persist, and various other bilateral disputes have further darkened the relationship, from Erdogan’s demand that Washington extradite alleged 2016 coup mastermind Fethullah Gulen, to Ankara’s purchase of Russian S-400 air defense systems. Tough anti-U.S. rhetoric from Erdogan in the run-up to Turkey’s June 24 national elections has raised hackles as well, spurring U.S. politicians, media outlets, and analysts to speculate that Ankara is straying into the Russian camp.

But yesterday’s discussions in Washington may represent a big step toward dissipating these tensions. After the meeting, Cavusoglu tweeted that he and Pompeo had agreed on a Manbij roadmap, later telling reporters more about the “concrete results” emerging from the “fruitful and successful” summit. According to various U.S. and Turkish sources, the plan is to start moving the PYD back across the Euphrates, possibly within ninety days if conditions permit. U.S. and Turkish forces will then take over patrolling the area, working with local security and governance organs.

The Turks and some Americans also see this plan as the first step in a new kind of bilateral cooperation on Syria, after similar efforts failed during the Obama administration. Cavusoglu hinted at this broader cooperation in his tweet. According to sources in both governments, the idea is to jointly press the Assad regime, Iran, and ultimately Russia to accept a political solution through the UN-sponsored Geneva process, an important long-term Turkish goal that the United States agrees with, albeit less vigorously. When Turkish officials speak generally of “pressuring” the Assad camp, what they usually mean is Turkish and U.S. forces occupying almost all of northern Syria, which encompasses over 40 percent of the country’s territory, tens of thousands of well-armed local allies, and millions of Syrian citizens either resident there or displaced by the war, including many across the border in Turkey.

Until such plans are actually set in motion, Turkey has felt compelled to engage with Russia and Iran on limited military deconfliction in Syria, much like the U.S. and Israeli militaries have done with Moscow. Yet the Turks seem to believe that Damascus and Tehran are still bent on achieving military victory throughout the rest of Syria—a scenario that only U.S.-Turkish cooperation can forestall.

Turning a tactical bilateral success on Manbij into a strategic front is an interesting concept, but several serious challenges would need to be overcome. First, the United States would need to remain militarily engaged in northeastern Syria at the very least, and perhaps elsewhere. Yet that requires cooperation with the PYD in their homeland east of the Euphrates—a thorny prospect given that Turkey is technically still at war with the group. Although Turkish and PYD forces have maintained a de facto ceasefire along the northeastern border, Turkey has crushed the group in the northwestern Afrin canton and is apparently gearing up for a similar operation against its PKK “cousins” in northern Iraq.

Second, Washington has apparently not yet secured PYD acquiescence to the Manbij roadmap. If the Kurds balk, the local U.S. military command responsible for coordinating with them against Islamic State remnants will likely balk as well.

Third, U.S. strategic goals in Syria remain opaque. President Trump’s expectation that American forces will pull out within six months is not compatible with the Turkish approach. Meanwhile, some officials in the United States, Jordan, and Israel seem to be putting all their Syria eggs into another basket: Russia, which they see as the key to making Iran pull out. In Ankara’s view, however, any solution that leaves an unfettered Assad regime in charge will not produce an Iranian withdrawal; rather, it will pose greater dangers to everyone.

As for Turkish domestic considerations, Erdogan will likely try to use the Manbij deal to burnish his nationalist credentials in the upcoming elections. Facing strong competition in the polls, he may cast the roadmap’s proposed PYD withdrawal east of the Euphrates as a victory against the PKK, despite the fact that the pullout is unlikely to precede the vote even under the best of circumstances.

James Jeffrey is the Philip Solondz Distinguished Fellow at The Washington Institute and former U.S. ambassador to Iraq and Turkey.