أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2557

أسوأ ما في أزمة اللاجئين السوريين قادم إلى أوروبا

فابريس بالونش

متاح أيضاً في English

12 شباط/فبراير 2016


تدفع الهجمات الأخيرة التي تشنها قوات النظام السوري وقوات التحالف حول حلب بعشرات الآلاف من اللاجئين السوريين الجدد إلى التوجه إلى تركيا. فقد فر بعضهم من منازلهم للمرة الأولى، في حين غادر آخرون المخيمات غير الرسمية الواقعة على مقربة من الحدود الشمالية قبل أن يطالهم القتال. وبالنسبة إلى معظم هؤلاء اللاجئين، لا تشكل تركيا سوى بلد عبور إلى أوروبا. فقد فقدوا الأمل بالوصول إلى نهاية سريعة للصراع، كما أن أولئك الذين دعموا الثورة يدركون أنه سيكون من الصعب عليهم للغاية العودة [إلى سوريا]. وبالتالي يمكن للاتحاد الأوروبي أن يتوقع وصول تدفقات جديدة هائلة من السوريين في الأشهر المقبلة، على الرغم من وعود أنقرة بإبقائهم في تركيا.

زيادة كبيرة في تركيا

اعتباراً من هذا الشهر، سجلت "المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين" 4.6 مليون سوري في البلدان المجاورة، مقابل 3.3 مليون في كانون الثاني/ يناير 2015. وحتى هذا العدد الكبير لا يبرز حجم المشكلة لأن نسبة من السوريين، وليس جميعهم، تتقدم بطلب رسمي للحصول على حق اللجوء. ففي الأردن على سبيل المثال، سجلت "دائرة الاحصاءات العامة" 1,250,000 سوري في التعداد الأخير، أي ما يقارب ضعف العدد المسجل رسمياً في المفوضية والذي يبلغ 623,000 (انظر "أزمة اللاجئين في الأردن تبلغ حدّها الأعمق").

والأهم من ذلك، تشير أرقام "المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين" إلى أن تركيا تحملت الجزء الأكبر من التدفق الآخذ في الازدياد منذ عام 2015. فعدد اللاجئين المسجلين انخفض في الواقع في لبنان (1,070,000 الشهر الماضي، في حين كان 1,146,000  في كانون الثاني/ يناير 2015)، وفي الأردن (انخفض من 633,000 إلى 623,000) ومصر (انخفض من 138,000 إلى 123,500)، في حين شهد العراق زيادة طفيفة (من 234,000 إلى (245,000. ومع ذلك، لم يعد هؤلاء إلى سوريا، ولكنهم سافروا إلى أوروبا عبر تركيا عن طريق البر أو البحر أو الجو. ونتيجة لذلك، ارتفع عدد اللاجئين المزعوم في أنقرة من 1.5 مليون في كانون الثاني/ يناير 2015 إلى 2.5 مليون الشهر الماضي.

ويقيناً، أن تركيا تبالغ على الأرجح في هذا العدد إلى حد ما من أجل الحصول على المزيد من المساعدة من الاتحاد الأوروبي. إلا أن إحصاءات رسمية أخرى تقلل من نسبة هذه الزيادة، لأن العديد من اللاجئين الذين سجلوا أنفسهم في دول الشرق الأوسط قد انتقلوا إلى أوروبا بسرعة كبيرة بحيث أن الحكومات المضيفة الأولية لم تتمكن بعد من إزالتهم من قوائمها.

ويعود السبب الرئيسي لهذا التدفق المتسارع إلى التدخل الروسي. ففي ربيع عام 2015، كان بعض اللاجئين السوريين قد بدؤوا بالفعل بالعودة إلى إدلب بعد أن دفعت هجمات الثوار بقوات النظام على الانسحاب. بيد أن نفس هؤلاء اللاجئين يهربون الآن من البلاد مرة أخرى، إذ دفعت عمليات القصف المكثفة بما لا يقل عن 300 ألف إلى مغادرة منازلهم في الأشهر الأربعة الماضية فقط.

أما اليوم، فإن معظم اللاجئين في تركيا لا يريدون البقاء فيها. فعلى مدى أربع سنوات، بقوا بصبر في المحافظات الجنوبية بالقرب من الحدود على أمل العودة إلى ديارهم بسرعة عندما تسمح الظروف بذلك، ولكن الهجوم المدعوم من روسيا قد دفع بالكثيرين إلى التخلي عن هذا الأمل والتوجه إلى بلدان أكثر ملاءمة في أوروبا (انظر المرصد السياسي 2515، "تدفق اللاجئين السوريين إلى أوروبا: لماذا الآن بالتحديد؟"). وقد ترك غيرهم من السوريين المناطق الآمنة نسبياً التي يسيطر عليها النظام في البلاد لأسباب اقتصادية، واتجهوا مباشرة إلى أوروبا.

وفي 1 كانون الثاني/ يناير، عكست تركيا سياسة الدخول إلى البلاد من دون تأشيرة خاصة بالسوريين، وقطعت فعلياً عدة سبل قانونية للاجئين لعبور الحدود (على سبيل المثال، القدوم عن طريق الطائرة من بيروت أو عبر خطوط النقل البحري بين طرابلس ومرسين). ومع ذلك، لا يزال العبور غير القانوني يشكل خياراً متاحاً بسهولة، سواء عن طريق البر أو على متن سفن الشحن. فالعديد من هذه القوارب ستحاول بلا شك نقل اللاجئين مباشرة إلى السواحل الأوروبية.

تدفق كلّي آخر إلى أوروبا هذا الربيع

في العام الماضي، وصل 1.5 مليون مهاجر غير شرعي إلى الاتحاد الأوروبي عبر مختلف الطرق. إذ عبر أكثر من 850 ألف البحر بين تركيا واليونان، و150 ألف آخرين إلى إيطاليا من الساحل الليبي. ويشكل السوريون ثلث هؤلاء المهاجرين، فاعتباراً من كانون الأول/ ديسمبر، كان إجمالي عدد طالبي اللجوء السوريين في الاتحاد الأوروبي 897 ألف بعد أن ارتفع هذا العدد من235 ألف في غضون عام واحد فقط. وقد بدأت نسبة كبيرة من هذه الزيادة في الربيع الماضي، وبلغت ذروتها في تشرين الأول/ أكتوبر حين وصل العدد إلى 156 ألف.

اضغط على الصورة لمشاهدة عرض أكبر.

وعلى الرغم من أن التدخل الروسي هو الذي تسبب بهذا الارتفاع الأخير الهائل، بيد أن الأرقام تظهر أيضاً نمطاً موسمياً. فمن حزيران/ يونيو إلى تشرين الثاني/ نوفمبر 2014، تم تقديم أكثر من 10 آلاف طلب لجوء شهرياً. وتراجع هذا المعدل إلى النصف في أشهر الشتاء، ليعود ويرتفع في ربيع 2015، حين أدى تحسن الأحوال الجوية وهدوء البحار إلى تسهيل عميلة العبور. بعد ذلك انخفض العدد بمقدار النصف مرة أخرى في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي بسبب الظروف الجوية وتدابير الرقابة الأكثر صرامة التي اعتمدتها السلطات التركية. ولكن عند حلول فصل الربيع، يجب أن تعود هذه النسبة لترتفع، على الأرجح بسبب هجوم النظام الواسع شمال غرب سوريا.

وفي حين يرتبط تدفق الهجرة إلى أوروبا بتدهور أوضاع اللاجئين في دول الشرق الأوسط، فإن تطور الأزمة داخل سوريا أصبح عاملاً يحث على الهجرة أكبر من أي وقت مضى. فاستمرار القتال يلحق المزيد من الضرر بالوضع الاقتصادي حتى في المناطق التي تنعم بالسلام في البلاد، مما يدفع بالمزيد من السوريين إلى المغادرة، لا سيما أولئك العاملين في القطاع الخاص، الذين ليس لديهم رواتب مضمونة مثل موظفي الدولة. ولكن المجموعة الأكبر من اللاجئين ستتألف من أولئك الذين يفرون من هجمات جديدة، لا سيما في المناطق التي ترزح تحت قصف جوي مكثف. لهذا السبب دمرت بعض الضربات الجوية الروسية عمداً المستشفيات وغيرها من البنى التحتية كوسيلة لحث المدنيين على الفرار، وبالتالي عزل الثوار. ولا يمكن للجيش السوري أن يحاول استعادة السيطرة على منطقة فيها عدد كبير من غير المقاتلين. إذ إن مثل هذه العمليات تسبب خسائر كبيرة في صفوف المدنيين من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الإدانة الدولية وإلى زيادة نفور السكان. لذلك، فإن تطبيق سياسة فعّالة لمكافحة التمرد تتطلب تطويق هذه المناطق والانتظار لمغادرة المدنيين (انظر المرصد السياسي 2554، "معركة حلب: مركز رقعة الشطرنج السورية").

مليون لاجئ إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2016؟

خلال العام المقبل، قد ينزح أكثر من مليوني شخص بسبب القتال في شمال غرب سوريا، وعلى وجه التحديد من الأجزاء التي يسيطر عليها الثوار في محافظة إدلب وغرب محافظة حلب، والأراضي التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش») شرقي محافظة حلب. إذ إن الزيادة الكبيرة في أعداد اللاجئين في تركيا منذ أيلول/ سبتمبر تشكل مؤشراً رئيسياً حول المكان الذي سيتوجه إليه العديد من هؤلاء اللاجئين. لذلك، ما لم يؤدي تحول جيوسياسي رئيسي إلى تغيير الحالة السائدة داخل سوريا، سيتوجب على أوروبا أن تُعد نفسها لاستقبال ما يصل إلى مليون لاجئ جديد في عام 2016. ويمكن استنباط هذه التقديرات من عدة عوامل وهي: موقع السكان الأكثر تعرضاً للتهديد من هجمات النظام الجديدة، والطرق الأكثر احتمالاً لهروبهم، وأنماط الهجرة الماضية التي لوحظت في ظل ظروف مماثلة، والاتجاه الأخير لمغادرة اللاجئين لتركيا وتوجههم إلى الاتحاد الأوروبي.

اضغط على الصورة لمشاهدة عرض أكبر.

ويشكل اللاجئون الذين قدموا بالفعل إلى أوروبا جزءاً من هذه الزيادة، حيث يميلون لأن يكونوا بمثابة الجسور للآخرين الذين لا يزالون في سوريا أو الدول المجاورة، ويوفروا المعلومات والمال لأفراد الأسرة والأصدقاء الذين يسعون للانضمام اليهم. كما أن العديد منهم قادرين على ممارسة حق لم شمل الأسرة الذي يمكن أن يوفر تأشيرات دخول لمئات الآلاف من الناس.

في ظل غياب عملية معالجة جذور المشكلة في سوريا، فإن الاتحاد الأوروبي عاجز إلى حد كبير عن وقف هذه الهجرة الجماعية فور انطلاقها. إذ تأخذ بعض الدول الأوروبية إجراءات أحادية الجانب، مثل صربيا والمجر وسلوفينيا التي أقامت الحواجز على حدودها. بيد أن هذه التدابير غير فعّالة في الوقت الراهن (على سبيل المثال، يمكن للاجئين تجاوز العقبات من خلال الدخول عبر جمهورية التشيك وبولندا)، الأمر الذي قد يحمل خطر تحطيم "منطقة الشنغن".

كما لن تؤدي الزيادة الكبيرة جداً في التمويل المتعلق باللاجئين إلى جيران سوريا إلى توقف تدفقهم إلى أوروبا أيضاً. فنظام الرعاية الاجتماعية في الاتحاد الأوروبي يشكل نقطة جذب قوية جداً للمهاجرين الفقراء، وهو الأمر بالوعد بالأمان وربما بجواز سفر.

سياسة أوروبا المتناقضة

من المثير للاهتمام أن الدول الأوروبية سمحت بطلبات هجرة سورية قليلة جداً من القنصليات الأجنبية، ومع ذلك، فقد أعطت الشرعية لجميع اللاجئين تقريباً الذين تمكنوا من الوصول إلى سواحلها من خلال وسائل أخرى. وعبر قيامها بذلك، تشجع أوروبا في الواقع الهجرة غير الشرعية. فإذا لا يحظى اللاجؤون الذين يصلون من خلال هذه الوسائل بأي فرصة للحصول على الشرعية، فإن نسبة محاولتهم خوض هذه الرحلة لن تكون مرتفعة. لذلك ينبغي على الاتحاد الأوروبي النظر في تخصيص تصاريح الإقامة لأولئك الذين يتقدمون بطلب من الدول المجاورة.

أما بشكل غير رسمي، فإن الإعانات التي يمنحها الاتحاد الأوروبي للدول غير الأعضاء المجاورة في إطار "سياسة الجوار الأوروبية" مشروطة بالمراقبة الفعّالة للحدود والالتزام باستعادة المهاجرين غير الشرعيين. وقد يفسر ذلك سبب انخفاض نسبة تدفق اللاجئين السوريين عبر مضيق جبل طارق (حوالي 5000 في عام 2015)، فعلى عكس تركيا التي أثار موضوع انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي الجدل لسنوات، فإن المغرب هو أكثر اعتماداً على التجارة الأوروبية، وبالتالي يأخذ الالتزامات القانونية المختلفة تجاه الاتحاد على محمل الجد.

وفي النهاية، تكمن أفضل طريقة لمنع تدفقات اللاجئين الضخمة إلى أوروبا في معالجة جذور المشكلة في سوريا، على افتراض أن الوقت لم يفت بعد. فتركيا ترفض اللاجئين الجدد حتى إذا كانوا في حالة فظيعة على الجانب الآخر من الحدود، وذلك جزئياً لتجنب مساعدة الاستراتيجية الروسية لمكافحة التمرد. وبالتالي، يمكن للدول الغربية أن تعتمد سياسة مماثلة، وذلك فقط إذا كانت على استعداد للتخفيف من حدة الأزمة الإنسانية الناجمة عن ذلك. ومثل هذه الاعتبارات تعيد إلى الواجهة من جديد فكرة إقامة ملاذ آمن لحماية المدنيين في شمال وجنوب سوريا.

 

فابريس بالونش، هو أستاذ مشارك ومدير الأبحاث في "جامعة ليون 2"، وزميل زائر في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2557

The Worst of the Syrian Refugee Crisis Is Coming for Europe

Fabrice Balanche

Also available in العربية

February 12, 2016


The Assad regime's Russian-aided military campaign and the onset of spring augur another mass refugee flow into the EU, and the only surefire way to stop it is by addressing the root of the crisis inside Syria.

The recent offensive by regime and allied forces around Aleppo is pushing tens of thousands of new Syrian refugees into Turkey. Some of them have fled their homes for the first time, while others left informal camps close to the northern border before the fighting could reach them. For most of these refugees, Turkey is only a transit country to Europe. They have lost hope for a quick end to the conflict, and those who supported the rebellion know it would be particularly difficult to return. The European Union can therefore expect a massive new influx of Syrians in the coming months, despite Ankara's promises to keep them in Turkey.

BIG INCREASE IN TURKEY

As of this month, the Office of the UN High Commissioner for Refugees (UNHCR) has registered 4.6 million Syrians in neighboring countries, against 3.3 million in January 2015. Even this considerable number underestimates the problem because not all Syrians formally apply for refugee status. In Jordan, for example, the government's Department of Statistics counted 1,250,000 Syrians in a recent census, nearly double the 623,000 officially registered by UNHCR (see "Jordan Reaches the Refugee Saturation Point").

More important, UNHCR figures indicate that the vast bulk of the increased flow since 2015 is being shouldered by Turkey. The number of registered refugees actually declined in Lebanon (1,070,000 last month, down from 1,146,000 in January 2015), Jordan (623,000, down from 633,000), and Egypt (123,500, down from 138,000), while increasing a little in Iraq (245,000 against 234,000). These people did not return to Syria, however -- they traveled to Europe via Turkey by road, plane, or boat. As a result, Ankara's claimed number of refugees increased from 1.5 million in January 2015 to 2.5 million last month.

To be sure, Turkey has likely exaggerated this number somewhat in order to get more help from the EU. But other official statistics understate the increase, since many of the refugees who registered in Middle Eastern countries have moved on to Europe so quickly that their original host governments have not yet removed them from their rolls.

The main cause of this accelerated flow is the Russian intervention. In spring 2015, some Syrian refugees had actually begun to return to Idlib after rebel offensives led regime forces to pull out. Yet these same refugees are now fleeing the country once again -- massive bombardments have driven at least 300,000 from their homes in the past four months alone.

Today, most of the refugees in Turkey do not want to stay there. For four years, they patiently remained in southern provinces near the border hoping to return home quickly when conditions permitted it, but the Russian-powered offensive has spurred many to abandon that hope and head for more hospitable countries in Europe (see "Why Now? The Syrian Refugee Flow to Europe," PolicyWatch 2515). Other Syrians have left relatively safe regime-controlled zones back home for economic reasons, heading straight to Europe.

On January 1, Turkey reversed its visa-free entry policy for Syrians, effectively cutting off several legal avenues for refugees to cross the border (e.g., via plane from Beirut or via shipping lines between Tripoli and Mersin). Yet illegal passage remains a readily available option, whether by land or on cargo vessels. And plenty of these boats will no doubt attempt to carry refugees directly to European coasts.

ANOTHER MASS FLOW TO EUROPE THIS SPRING

Last year, 1.5 million illegal immigrants reached the EU by various routes. More than 850,000 crossed the sea between Turkey and Greece, and another 150,000 arrived in Italy from the Libyan coast. Syrians constituted one-third of these immigrants -- as of December, the total number of Syrian asylum applicants in the EU was 897,000, up from 235,000 in only a year's time. Much of this increase began last spring, peaking at 156,000 in October.


Click image to view larger version.

Although the Russian intervention is responsible for the sheer size of the latest spike, the numbers also show a seasonal pattern. From June to November 2014, over 10,000 asylum requests were made per month; that average decreased by half in the winter months, then increased in spring 2015 as better weather and calmer seas facilitated passage. The number dropped by half again last November due to weather conditions and more stringent control measures by Turkish authorities. But when spring returns, it should regain its stride -- likely helped along by a large regime offensive in northwestern Syria.

While the migratory flow to Europe is linked to deteriorating conditions for refugees in Middle Eastern countries, the evolution of the crisis inside Syria is becoming an ever-greater factor. Continued fighting is further damaging the economic situation even in peaceful areas of the country, pushing more Syrians to leave -- particularly those in the private sector, who do not have the guaranteed salaries of state employees. But the largest group of refugees will be those fleeing new offensives, particularly where aerial bombardment is heaviest. This is why some Russian airstrikes have deliberately destroyed hospitals and other infrastructure -- as a means of urging civilians to flee and thus isolating the rebels. The Syrian army cannot attempt to retake an area if noncombatants are present en masse; such operations would cause heavy civilian losses that could exacerbate international condemnation and further alienate the population. An effective counterinsurgency policy therefore requires encircling such areas and waiting for civilians to leave (see PolicyWatch 2554, "The Battle of Aleppo Is the Center of the Syrian Chessboard").

ONE MILLION REFUGEES TO THE EU IN 2016?

Over the coming year, more than two million people could be displaced by fighting in northwestern Syria -- specifically the rebel-held portions of Idlib province and western Aleppo province, and the Islamic State's territories in eastern Aleppo province. The drastic increase in Turkey's refugee numbers since September is a major indicator of where many of these refugees will head. Therefore, unless a major geopolitical shift changes the prevailing situation inside Syria, Europe has to prepare itself to welcome as many as a million new refugees in 2016. This estimate is extrapolated from several factors: the location of the populations most under threat from new regime offensives, their most likely routes of escape, the past migration patterns seen under similar conditions, and the recent trend of refugees leaving Turkey for the EU.


Click image to view larger version.

Part of the reason for this increase is that refugees who have already made it to Europe tend to serve as bridgeheads for others still in Syria or neighboring countries, providing information and money to family members and friends seeking to join them. Many are also able to exercise family reunification rights that could provide visas to hundreds of thousands of people.

Short of addressing the roots of the problem in Syria, the EU is largely helpless to stop this mass migration once it is under way. Some European countries are taking unilateral actions -- for example, Serbia, Hungary, and Slovenia have erected barriers on their borders. Yet these measures are ineffective at the moment (e.g., refugees can bypass the barriers by going through the Czech Republic and Poland), and they risk shattering the Schengen Area.

Massively increasing refugee-related funding to Syria's neighbors will not halt the flow to Europe either. The EU's welfare system is too strong a magnet for poor migrants, as is the promise of safety and, perhaps, a passport.

EUROPE'S PARADOXICAL POLICY

Interestingly, European countries have authorized very few Syrian immigration requests from foreign consulates, yet have legalized almost all refugees who managed to reach their shores through other means. In doing so, Europe is actually encouraging illegal immigration. If refugees who arrived by such means had no chance of being legalized, they would be less likely to attempt the journey. The EU should therefore consider reserving residency permits for those who apply from neighboring countries.

Unofficially, the subsidies that the EU grants to adjacent nonmember states under the European Neighborhood Policy are conditioned on effective border control and a commitment to take back illegal immigrants. This may explain why the Syrian refugee flow across the Strait of Gibraltar is so low (around 5,000 in 2015) -- unlike Turkey, whose EU accession process has been roiled by controversy for years, Morocco is more dependent on European trade and therefore quite serious about its various legal obligations to the union.

In the end, the best way to prevent mass refugee flows into Europe is to address the roots of the problem in Syria, assuming it is not already too late. Turkey is refusing new refugees even if they are in an awful situation on the other side of the border, partly to avoid helping the Russian counterinsurgency strategy. Western countries could adopt a similar policy, but only if they are willing to alleviate the resultant humanitarian crisis. Such considerations bring the idea of implementing a safe haven to protect civilians in northern and southern Syria back to the forefront of the debate.

Fabrice Balanche, an associate professor and research director at the University of Lyon 2, is a visiting fellow at The Washington Institute.