أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2562

الوضع الأيديولوجي (الأوضاع الأيديولوجية) في الشرق الأوسط: مقدمة

يعقوب أوليدورت

متاح أيضاً في English

18 شباط/فبراير 2016


"في كانون الثاني/يناير 2016، وبرعاية معهد واشنطن عُقدت ورشة عمل حول التحديات التي تواجه سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، والتي تطرحها الاتجاهات الجديدة في الأيديولوجية السياسية. وهذا المرصد السياسي هو الأول في سلسلة من المساهمات الخطية المقدمة من قبل المشاركين".

 

في الشهر الماضي، وفي الذكرى الخامسة لبداية "الربيع العربي"، اجتمع خبراء "معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى"  بأعضاء مدعوّين من الحكومة والجهات الأكاديمية لمناقشة كيفية تغيّر عملية انخراط الولايات المتحدة في الشرق الأوسط بناءً على الصدى الجديد من الأيديولوجية السياسية. يُذكر أن هذه هي أول ورشة عمل ضمن سلسلة من عدّة ورشات تُعقد وفق قاعدة "تشاتام هاوس" للمناقشات السياسية، والتي تسلط الضوء على الاتجاهات الإقليمية الناشئة وآثارها على السياسات. أما الاجتماع المقبل، الذي سيعقد في الصيف، فسيعالج موضوع الطائفية. فيما يلي الأفكار الرئيسية من الاجتماع المرتبطة بشكل خاص بالسياسة الخارجية الحالية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط. وتمشياً مع قاعدة "تشاتام هاوس"، هذه الأفكار غير منسوبة، وبالتالي ليست سوى تفسيراً للنقاط التي أثيرت. لذا فإن أي خلل في الدقة أو أي أخطاء تبرز في هذا السياق تقع على عاتق الكاتب وحده.

صدى الأيديولوجيات السياسية الإسلامية

تمحورت فكرة جوهرية مفادها أن عدد من الجماعات الأكثر عنفاً، وخاصة تنظيم «الدولة الإسلامية» («داعش»)، لا ترغب في شعبية واسعة ولا تتمتع بها في جميع أنحاء الشرق الأوسط. وفي الوقت نفسه، يواجه المحللون صعوبات في فهم كيفية نظر الجماعات إلى العلاقة بين الدين والسياسة. وعلى وجه التحديد، بينما تُعتبر المداخيل والخدمات الاجتماعية أكثر أهمية عادة للمجتمعات المحلية من الأيديولوجيا، يرى العديد من الأشخاص أن الدين يتناسب مع حياتهم، على الرغم من أن نظراتهم ربما تكون بطرق مختلفة. مثال على ذلك هو شعبية الشريعة الاسلامية، في بعض الدول، والتي قد لا تتعارض بالضرورة مع الأشكال الديمقراطية للحكومات وقد تكون ذات طبيعة شخصية فقط وليست سياسية.

ويبرز تنظيم «الدولة الإسلامية» بعدد من الطرق فيما يتعلق بجاذبيته ونواياه، لاسيما عدم اهتمامه باستقطاب الجمهور العربي (وبدلاً من ذلك يسعى إلى جذب أولئك الذين يشاركونه أفكاره فقط)، وعدم اهتمامه في الاستيلاء على الدول القائمة (بل بالأحرى الاستيلاء على الأراضي). ومن المفارقات، أنه في حين لا يتمتع التنظيم بجاذبية كبيرة في صفوف العديد من المجتمعات في الشرق الأوسط، فإن صدى رسالته يصل إلى بعض الجماعات في أوروبا. وبينما يتمتع «داعش» بموارد وقدرات تتعدى تلك الخاصة بتنظيم «القاعدة»، فإن صفات تنظيم «الدولة الإسلامية» القائمة على عزل الذات تشكل أيضاً نقطة ضعف له.

وبسبب وجهة النظر المختلفة للأيديولوجية بين السكان المحليين والجماعات التي تعتمد العنف، يجب على السياسة الأمريكية أن تكون دقيقة وثابتة في استخدام المصطلحات. ولا بد من الإشارة إلى الأهمية الخاصة لواقع أن جذور طبيعة الصراعات الإقليمية أعمق من مجرد تنافس بين السنّة والشيعة، وأنه بينما يستخدم الغربيون مصطلح "التطرف العنيف" لوصف تنظيم «الدولة الإسلامية»، إلا أن أياً من عناصره لا يعتقد أنه ينضم إلى مجموعة "متطرفة عنيفة". إلى جانب ذلك، وفيما يتجاوز إطار المعركة ضد أعداء الولايات المتحدة، ينبغي على واشنطن أن تكون دقيقة بالقدر نفسه في مصطلحاتها عند التواصل مع الأصدقاء، وخاصة مع الشركاء المسلمين المحليين والإقليميين.

إن نجاح المعركة التي تخوضها الولايات المتحدة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في ساحة القتال يعتمد على كيفية نظر الشركاء الإقليميين إلى هذا التهديد وإلى علاقة الولايات المتحدة به. وفيما يتعلق بالتهديد، فإن إيقاف نشاطات التنظيم يشكل، بالنسبة إلى جميع هؤلاء الشركاء، أولوية ثانية، بينما تعتبره الولايات المتحدة أولويتها الأولى. أما في ما يخص علاقة الولايات المتحدة به، فإن غياب استراتيجية أمريكية في سوريا، إلى جانب الاتفاق النووي الإيراني، يعملان على إدامة الصورة التي تعكس تحالف الولايات المتحدة مع إيران ووكلائها.

الجماعات الإسلامية في مجالات سياسية جديدة

أما بالنسبة إلى الجماعات الإسلامية العاملة في إطار المجالات السياسية القائمة، لاسيما في مصر وتونس وتركيا، فإن الأساليب التي تتبعها والرسائل التي تنشرها، والتي كانت هي السبب وراء صعودها، تؤدي اليوم إما إلى تهميشها أو إلى إجبارها على إعادة التفكير في استراتيجياتها. إذ إن فشل جماعة  «الإخوان المسلمين» في مصر يعود بشكل جزئي إلى أن الجماعة كانت تركز جداً على الشريعة كشعار بدلاً من التدخل الموضوعي [الجوهري]. وفي المقابل، فإن السلفيين هم الذين أمضوا العقود الماضية يحددون تدخلهم الموضوعي بناءً على الشريعة ولكنهم كانوا يفتقرون إلى الشعارات السياسية، الأمر الذي يسمح لهم اليوم بالتنقل في بيئة معادية للجماعات الإسلامية في مصر.

وعلى النقيض من ذلك، حدّ الإسلاميون في تونس وتركيا من تركيزهم على تطبيق الشريعة، ولكن هذه المرة بسبب السياق الإقليمي والمحلي، لأسباب مختلفة وتأثيرات مختلفة. ففي تونس، اختار حزب «النهضة» اتباع مقاربة أكثر شعبية في السياسة، في حين أن السلفيين الأكثر تحفظاً، والذين يحظون بدعم شعبي بنسبة 15 في المائة تقريباً، تحركوا بشكل متزايد نحو الجماعات الجهادية المحلية. وفي تركيا، لم يدعُ الإسلاميون إلى تنفيذ الشريعة لأن ذلك غير قانوني، استناداً على حظر التعبيرات الدينية في المجال السياسي الذي فرضه مؤسس الجمهورية التركية، مصطفى كمال أتاتورك. ومع ذلك، لا يزال المجتمع التركي مجتمعاً دينياً، فوفقاً لاستطلاعات "مركز بيو للأبحاث"، فإن 30 إلى 40 في المائة من الأتراك يعتبرون أنفسهم شرق أوسطيين ومسلمين في المقام الأول. وفي الواقع، تبرز في هذا الإطار جهود تهدف إلى إعادة صياغة الدستور.

وفي حالة تركيا، يركز أحد الأسئلة الهامة أيضاً على ما إذا كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نفسه مهتماً في أخذ البلاد في اتجاه أكثر إسلامياً، كما أنه من غير الواضح حتى الآن ما إذا كانت لتصريحاته أي آثار على أرض الواقع وإلى أي مدى وصلت هذه الآثار. وأشهر هذه التصريحات تشبيهه للديمقراطية بحافلة يمكنك الخروج منها بمجرد وصولك إلى وجهتك. فعندما خاض أردوغان انتخابات رئاسة الوزراء للمرة الأولى عام 2002، ترشح على منصة الحوكمة الاقتصادية وليس بناءً على مبدأ تنفيذ الشريعة، وقد شهدت فترة ولايته تمكين أحزاب يمين الوسط وتهميش الأصوات السياسية المعتدلة.

إن الاختلافات المماثلة لتلك المتجلية بين الوضع في مصر وتونس وتركيا تؤثر على ديناميكية الحزب وعلاقاته بالناخبين والنظام السياسي. ففي حين أن جماعة «الإخوان المسلمين» اكتسبت جانب الانضباط في مصر قبل "الربيع العربي"، وذلك جزئياً لأنه تم استبعادها من السلطة، ألا أن الوضع مختلف في تونس وتركيا، حيث تم إشراك الأحزاب الإسلامية في النظام الانتخابي؛ فحزب «النهضة» و «حزب العدالة والتنمية» الذي يتزعمه أردوغان طوّرا برامج فعلية للإصلاح الاجتماعي والاقتصادي، وحصلا على أصوات من غير الإسلاميين من كافة فئات المجتمع.

الدول واستخداماتها الجديدة للأيديولوجية

في إيران، لا تزال سياسات القوة نابضة بالحياة، كما أن قدراتها تأثرت بكل من المفكرين المتطرفين السنّة مثل سيد قطب (الذي توفي عام 1966) وبتسييس المبادئ الشيعية مثل الإمامة. وقد كانت الأيديولوجيا السياسية الإيرانية، وإلى حد أكبر مما كانت عليه في التجربة السنية، مرادفة تقريباً للعلوم الدينية، على الرغم من أن الإجراءات الحكومية مفروضة بإطار يتعدى الأيديولوجيا وحدها. وعلاوة على ذلك، حتى لو تراجع تأثير الفكر السياسي، لا بد لنا أن نتذكر أن المجتمع الإيراني لا يزال مجتمعاً دينياً، حتى بينما تكون ثقة الجيل الحالي بالمرجعيات الدينية الرسمية أقل بكثير مما كانت عليه في الجيل السابق. بالإضافة إلى ذلك، فإن علاقة رجال الدين مع الحكومة تعقدت بشكل خاص منذ اندلاع الثورة، مع ازدياد الاستقلالية المالية لرجال الدين، حيث اقام العديد منهم أعمالهم الخاصة، ولكن أكثر اعتماداً على الصعيد السياسي.

وتقوم السياسة الخارجية الإيرانية على تحالفات معادية للغرب، كما أن صناعة القرار فيها، سواء من حيث القضايا المحلية أو الخارجية، تعود إلى مؤسساتها السياسية الفريدة بقدر ما تعود إلى الشخصيات المعنية. وأمام هذا الواقع، سيكون من الصعب جداً استبدال المرشد الأعلى البالغ من العمر 75 عاماً بشخصية يمكنها إضفاء الطابع المركزي على السلطة كما فعل. أضف إلى ذلك أن المنظمات الكبيرة في الوقت الحالي، و «فيلق الحرس الثوري الإسلامي»، لم تعد رهينة الحكومة كما كانت إلى حد كبير قبل ثلاثين عاماً. وتشير هذه الخلافات السياسية بين الحين والآخر إلى أن أي ابتزاز من الحكومة سيشكل أزمة في القيادة، خصوصاً وأن هيكلية الحكومة الحالية قد بُنيت رداً على النظام الملكي. وبالتالي، فإن إحدى النتائج المحتملة هي إمكانية اختيار آية الله أضعف من الحالي للتمتع بالسلطة إسمياً وكون المنظمات الكبيرة في البلاد الدافع للقرارات السياسية.

 

يعقوب أوليدورت هو زميل "سوريف" في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2562

The State(s) of Ideology in the Middle East: Introduction

Jacob Olidort

Also available in العربية

February 18, 2016


Western policy must be precise and consistent in its use of terms, objectives, and methods in order to account for differing local perceptions.

In January 2016, The Washington Institute sponsored a daylong workshop on the challenges to U.S. policy in the Middle East posed by new trends in political ideology. This PolicyWatch is the first in a series of written contributions by participants.

Last month, the fifth anniversary of the beginning of the Arab Spring, Washington Institute experts sat down with invited members from government and the academy to discuss how U.S. engagement with the Middle East has changed with respect to the new resonance of political ideology. This is the first workshop in a series, held under the Chatham House Rule, that highlights emerging regional trends and their policy implications. The next meeting, to convene in the summer, will examine the subject of sectarianism. Below are key insights from the meeting that are especially pertinent to U.S. foreign policy in the Middle East today. In keeping with the Chatham House Rule, these insights are unattributed and, furthermore, reflect only an interpretation of the points raised. Any inaccuracies or errors are therefore the author's alone.

Resonance of Islamic Political Ideologies

A central insight was that a number of the most violent groups, especially the Islamic State (IS), neither desire broad popularity nor have it across the Middle East. At the same time, analysts struggle to understand how groups perceive the relationship between religion and politics. Specifically, while income and social services are generally more important to local communities than ideology, many do see religion as relevant to their lives, although perhaps in different ways. An example of this is the popularity of sharia, Islamic law, in some countries, which may not necessarily conflict with democratic forms of government and may be only personal and not political in nature.

IS stands out in a number of ways regarding its appeal and intentions -- especially its lack of interest in attracting the Arab public (and, instead, only those who share its worldview) and its lack of interest in taking over existing states (and, rather, taking over territory). Ironically, whereas IS has low appeal among many communities in the Middle East, its message does resonate for some groups in Europe. While it has more resources and capabilities than al-Qaeda, the group's self-isolating qualities are also its weaknesses.

Because of the differing view of ideology between local populations and violent groups, U.S. policy must be precise and consistent in terminology. Especially important is that the nature of regional conflicts goes deeper than mere Sunni-Shiite rivalry and that, while Westerners use the term "violent extremism" to describe IS, none of its recruits believe they are joining a "violent extremist" enterprise. Moreover, beyond the fight against U.S. enemies, Washington needs to be equally precise in its terminology when reaching out to friends -- especially to domestic and regional Muslim partners.

The success of the U.S. battlefield fight against IS depends on how both that threat and the U.S. relationship to it are perceived by regional partners. Concerning the former, for all such partners, stopping the Islamic State is a second priority, whereas for the United States it is a first. Concerning the latter, the lack of a U.S. strategy in Syria, partnered with the Iran nuclear deal, perpetuates the image of a U.S. alliance with Iran and its proxies.

Islamist Groups in New Political Spaces

As for Islamist groups operating within existing political spaces -- in particular in Egypt, Tunisia, and Turkey -- their methods and message, once responsible for their ascent, today have either marginalized them or forced them to rethink their strategies. The Muslim Brotherhood's failures in Egypt happened in part because the group was too focused on sharia as a slogan rather than a substantive intervention. By contrast, it is the Salafists who have spent the preceding decades defining their substantive intervention on sharia but who lacked political slogans -- allowing them to navigate today's hostile environment toward Islamist groups in Egypt.

By contrast, in Tunisia and Turkey Islamists have muted their emphasis on applying sharia, but -- because of the regional and local contexts -- for different reasons and to different effects. In Tunisia, the Ennahda Party has opted for a more populist approach to politics, while the more conservative Salafists, for whom popular support hovers at 15 percent, have increasingly moved toward local jihadist groups. In Turkey, for its part, Islamists have not called for implementing sharia because it is illegal to do so, based on Mustafa Kemal Ataturk's ban on religious expressions in the political sphere. Nevertheless, Turkish society remains religious and, according to Pew Research Center polls, 30 to 40 percent of Turks see themselves as Middle Eastern and Muslim first. Indeed, efforts exist to rewrite the constitution.

In Turkey's case, a major question also centers on whether President Recep Tayyip Erdogan himself is interested in taking the country in a more Islamist direction, and thus far it is unclear whether and to what extent his statements have any real-world implications. Most famously, he has likened democracy to a bus that you may get off once you reach your destination. While Erdogan first ran for prime minister in 2002 ran on a platform of economic governance and not on implementing sharia, his tenure has seen the empowerment of center-right parties and the sidelining of moderate political voices.

Differences such as those separating Egypt, Tunisia, and Turkey affect party dynamics and their relationships to voters and the political system. While in Egypt the Muslim Brotherhood had gained discipline before the Arab Spring in part because it had been excluded from power, in Tunisia and Turkey, where Islamist parties were incorporated into the electoral system, Ennahda and Erdogan's Justice and Development Party (AKP) developed real platforms of social and economic reform and drew votes from non-Islamist cross-sections of society.

States and Their New Uses of Ideology

In Iran, power politics are very much alive, and their potential has been equally influenced by Sunni extremist thinkers like Sayyed Qutb (d. 1966) as by the politicization of Shiite principles like the imamate. To a greater extent than in the Sunni experience, Iranian political ideology has been nearly synonymous with theology, although government actions are compelled by more than ideology alone. Furthermore, even if the political ideology wanes in influence, it is important to remember that Iranian society remains religious, even as the current generation is much less trusting of official religious institutions than the previous one was. Moreover, the clergy's relationship with the government has been particularly complicated since the revolution, with clergy becoming more financially independent -- many have started their own businesses -- but more politically dependent.

Iranian foreign policy is guided by alignments that are anti-Western, and its decisionmaking -- on both domestic and foreign issues -- results as much from its unique political institutions as from the personalities involved. That said, it will be very difficult to eventually replace the almost seventy-seventy-year-old Supreme Leader with a figure who can centralize power as he has. Moreover, today's big organizations and the Islamic Revolutionary Guard Corps (IRGC) are no longer beholden to the government, as they largely were thirty years ago. These political differences between now and then suggest that any government shakedown will present a leadership crisis, especially given that the current government structure was established in response to the monarchy. One likely outcome is that a feebler ayatollah may be selected to hold nominal authority and that political decisions will be driven by the country's big organizations.

Jacob Olidort is a Soref Fellow at The Washington Institute.