أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2576

الوضع الأيديولوجي (الأوضاع الأيديولوجية) في إيران

سعيد أمير أرجوماند

متاح أيضاً في English

29 شباط/فبراير 2016


"في كانون الثاني/يناير 2016، وبرعاية معهد واشنطن عُقدت ورشة عمل حول التحديات التي تواجه سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، والتي تطرحها الاتجاهات الجديدة في الأيديولوجية السياسية. وهذا المرصد السياسي هو جزء من سلسلة من المساهمات الخطية المقدمة من قبل المشاركين".

 

يزداد مفهوم الأيديولوجية المُعرَب عنه في دستور جمهورية إيران الإسلامية وضوحاً عند وضعه في المنظور التاريخي.

الخلفية الإقليمية

تعود الفترة موضع الاهتمام هنا إلى ما بعد الحرب العالمية الثانية، عندما انبثق ما يُسمى بعصر الأيديولوجيا في بلدان الشرق الأوسط العربية بعد أن خفتت أضواؤه في دول أوروبا الغربية. وعلى وجه الخصوص، دافع الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر عن القومية العربية التي بلغت ذروتها مع إنشاء الجمهورية العربية المتحدة التي دامت زمناً قصيراً بين 1958 و 1961. وبعد ذلك، حمل حزب البعث في كل من العراق وسوريا لواء القومية العربية.

أما بالنسبة إلى بذور الفكر السياسي الإسلامي، فقد زُرعت من خلال الأعمال الأولى للمفكر الهندي- الباكستاني أبو الأعلى المودودي (1903-1979) الذي واصل تطوير هذه الأفكار سعياً لجعل جمهورية باكستان الإسلامية "دولة أيديولوجية". وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كان سيّد قطب المصري (1906-1966) هو من أضفى طابع التطرّف على الأيديولوجيا الإسلامية، حيث كان يعتبر أيديولوجيا القومية العربية التي يناصرها جمال عبد الناصر خاطئةً - ومجرد تقليدٍ لقومية الكفار. ومع ذلك، وفي نهاية المطاف، فإن العقيدة الإسلامية التي صاغها المودودي وسيّد قطب قد نضجت لتتحول إلى "الإسلام السياسي الانتخابي" الذي يجسّده في قرننا هذا كل من جماعة «الإخوان المسلمين» في مصر وحزب «النهضة» في تونس. وأمام هذه التطورات، يمكن القول على نحوٍ مقنع إنّ تنظيم «الدولة الإسلامية» («داعش») يعتبر الإسلاميين الانتخابيين مقلّدين ويرى أنّ مهمته ترمي إلى العودة إلى تقاليد السلفية المحض المناهضة للأيديولوجيات ("السلف الصالح"، أو الأجيال الأولى من المسلمين) الغير ملوّثة بالطائفية أو الأيديولوجيات المستوحاة من الغرب.

المسار الايراني

سلكت أيديولوجيا الدولة في إيران مساراً مختلفاً عما سلكته أيديولوجيات أماكن أخرى من منطقة الشرق الأوسط. فالقومية الإيرانية على وجه الخصوص نشأت خلال "الثورة الدستورية" بين عامي 1906 و 1911، في معارضةٍ لنظام سلالة قاجار الملكية التي بدأت تتدهور في أواخر حكمها، وتبنّاها بالكامل مجدِّدو الدولة في عهد رضا شاه بهلوي (1925- 1941). وعلى الرغم من أنّ قومية رئيس وزراء إيران السابق محمد مصدق (1951- 1952) قد أقلقت الغرب، لم يكن هو وحلفاؤه في حزب «الجبهة الوطنية» الإيراني من دعاة الأيديولوجيا، ونجحت القيادة الإيرانية بقمع حزب «تودة» ونظرته الشيوعية أيضاً. ومن العناصر الثانوية الأخرى التي أدت دوراً، كان حزب «سومكا» الفاشي (أو «حزب العمال القومي الاشتراكي» الإيراني)، علماً أنّ الحزب قد يكون عاد إلى الساحة الآن بفضل استعادة خرائط "إيران الكبرى" التي كانت حوزته على يد القائد السابق لـ «الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني محسن رضائي واحتمال استخدامها من قبل جنرالات في «الحرس الثوري». وفي الوقت نفسه، بدأت أيديولوجيا المودودي وقطب تتسلّل إلى إيران من خلال الأعمال المترجمة في أوائل السبعينيات، لكنّها أخذت تخبو أمام الأيديولوجيا الإسلامية الثورية الحداثية والانتقائية التي نشرها علي شريعتي (المفكر الإيراني الإسلامي المتوفى عام 1974). ولم يعتنقْ أتباع روح الله الخميني قائد الثورة الإيرانية اللهجة المعادية للأكليروسية (أي المعادية لرجال الدين) التي نادى بها شريعتي، ومع ذلك، فلم يكن سوى أثناء الثورة الإسلامية عام 1979 ومباشرةً بعدها أن أقام آية الله محمد بهشتي وحسن آية بسرعة أيديولوجيا ملائمة مؤيدة للأكليروسية لتحلّ محلها.

وقد تعرّض تصوّر شريعتي للحداثة الإسلامية لهجوم إضافي من مهدي بازركان، رئيس الوزراء الإيراني المؤقت السابق، بدءاً من أواخر الثمانينيات. وأخيراً أعرب في مقاله الشهير بعنوان Farba-tar az ideolozhy أي "أغنى من الأيديولوجيا"، الذي نُشر عام 1993 في مجلة "كيان" عن رفضه للأيديولوجيا على أنّها مُسيئةٌ عند تطبيقها على الإسلام.

وعلى الرغم من أنّ الأيديولوجيا المؤيدة للأكليروسية أتت متأخرةً بالاستناد إلى فكرة الخميني لـ "ولاية الفقيه" الغير واضحة المعالم، فقد أُدرجت فعلاً في دستور الجمهورية الإسلامية. ومع ذلك، فمن منظور الأيديولوجيا، إنّ النجاح المعلن للثورة الإيرانية على أنّها الثورة الأولى لأيديولوجيا إسلامية عالمية جديدة مثّل التزاماً بتصدير الثورة إلى الخارج. وصحيح أنّ لهذا الالتزام كانت في البداية نيةٌ قوية بتحقيق وحدة إسلامية. وتُؤكّد ديباجة دستور الجمهورية الإيرانية على هذا الالتزام بمواصلة الثورة في الخارج من أجل إنشاء "أمةٍ موحدة وعالمية من المؤمنين". إلاّ أنّ محاولة تنفيذ هذا الالتزام سرعان ما أثبتت أنّ الأمر ليس ممكناً سوى في بلدان مثل لبنان من خلال إقامة «حزب الله». وفي المقابل، فشلت هذه المحاولات فشلاً ذريعاً في بلدان مثل العراق وأفغانستان وخصوصاً باكستان، حيث أثارت ردود فعل عنيفة طائفية من المسلمين هناك وفي أماكن أخرى على المدى الطويل.

وتَمثّل ردّ الفعل الأكثر ضراوة في ظهور الجهاد العالمي السني بقيادة تنظيم «القاعدة» في التسعينيات، ولاحقاً في بروز تنظيم «الدولة الإسلامية»، وهما تطوران بددا دور إيران على أنّها الدولة المصدرة للثورة الإسلامية. وأما اليوم، فلا تراود صناع السياسة الخارجية الإيرانية أي أوهام بشأن اعتناق عقيدتهم الإسلامية في الشرق الأوسط، إذ إنّهم يعرفون أنّ صلاحيتها انتهت منذ وقتٍ طويلٍ، وذلك بغض النظر عن مواقفهم المتباينة حول قضايا أخرى.

ونظراً إلى هذا الوعي، يمكن للمرء أن يمضي قدماً نحو تقييم الأوزان النسبية للالتزام الأيديولوجي مقابل الهيمنة الإقليمية على السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية. وبالتالي يتحول الموضوع إلى المرشد الأعلى الحالي آية الله علي خامنئي الذي برزت مساهمته الشخصية في الأيديولوجيا الرسمية للبلاد في حملته التي استهدفت الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي ومفهوم "الغزو الثقافي" الغربي. وفي الآونة الأخيرة، وبينما امتنع في عام 2014 عن تأييد المحادثات النووية صراحةً، انتظر المعارضون المتشددون للصفقة النووية بقيادة صحيفة "كيهان"، عبثاً إشارةً من آية الله حول عودته إلى موقفه السابق. وعندما أتت إشارته أخيراً في أواخر عام 2015، اتخذت شكلاً أكثر ليونةً تمثّل في منع "التغلغل الثقافي الغربي" من مرافقة العقوبات التي تم رفعها. ومع ذلك، كان يُقصد على الأرجح من هذه الخطوة التهدئة الداخلية للمتشددين بعد الاتفاق النووي وأنها لن تؤثر على سياسة إيران الخارجية. وفي الوقت نفسه، يبدو أنّ أهداف السياسة الخارجية للمتشددين تتخذ منحىً جيوسياسياً وليس أيديولوجياً. والأمر نفسه ينطبق بفعالية على الرئيس الإيراني الحالي حسن روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف، على الرغم من أنهما يميلان إلى التأكيد على الهيمنة الإقليمية طويلة الأمد والهدف الأقصر أجلاً المتمثل في إنهاء العقوبات الاقتصادية وعزلة إيران كدولة منبوذة.

خرائط قديمة، وطموحات دائمة

تُبيّن الخرائط التي استعادها قادة «الحرس الثوري» الإيراني على وجه التقريب حدود الامبراطورية الساسانية عشية الفتح الإسلامي في القرن السابع، والتي تقع عاصمتها قطسيفون بالقرب من بغداد، وتشمل الخريطة الساحل الجنوبي للخليج العربي وكذلك اليمن. ويقيناً، فإن نفض الغبار عن هذه الخرائط لم يشِر إلى وجود مصلحة في إعادة إحياء أيديولوجيا حزب « سومكا» بل إلى رغبة في استعادة الهيمنة الإقليمية الإيرانية. وفي نيسان/أبريل 2015، في اليوم الذي سبق إعلان معالم الصفقة النووية في لوزان في سويسرا، قام رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بزيارة مدروسة جيداً إلى وسط مدينة تكريت التي كانت قد تحررت مؤخراً من سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية». وعلى الرغم من النفي غير المقنع الذي أبداه جميع الأطراف، كان كل منهم يعلم أنّ الأسبوع الذي سبق الغارات الجوية الأمريكية كان حاسماً في كسر الحصار.

وبالتراجع قليلاً خطوة إلى الوراء، فإنّ فرض تنظيم «الدولة الإسلامية» سيطرته على ما يُعرف بالمثلث السني أرغم الحكومة الإيرانية على إيفاد الجنرال قاسم سليماني، قائد «فيلق القدس» التابع لـ «الحرس الثوري الإسلامي»، إلى بغداد في حزيران/يونيو عام 2014، قبل [إرسال] القوات البرية الإيرانية. وينبغي التذكير هنا أنّه في عام 2008، كان سليماني قد اقترح إبرام صفقة مع الولايات المتحدة عن طريق الرئيس العراقي آنذاك، ممثل الأكراد جلال طالباني، متجاوزاً تماماً رئيس الوزراء العراقي وحكومته. وفي أيلول/سبتمبر 2014، وتحديداً يوم وصول الرئيس روحاني إلى نيويورك، شنّت الولايات المتحدة غارتها الجوية الأولى على سوريا، مستهدفةً معسكر تدريبي لـ «جماعة خراسان» التابعة لتنظيم «القاعدة» والتي أعلن مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية أنّها تشكّل خطراً أكبر للأمن الداخلي من تنظيم «الدولة الإسلامية». وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد حددت هوية زعيم الجماعة في عام 2012 على أنّه عضوٌ في تنظيم «القاعدة» كان قد مُنح اللجوء في طهران بعد الغزو الأمريكي لأفغانستان فضلاً عن كونه مدير عمليات التنظيم من إيران. وبالتالي، ليس هناك أدنى شك في أنّ «فيلق القدس» أعطى قادة الولايات المتحدة في العراق معلومات قيمة حول «جماعة خراسان» لكي تشن واشنطن غاراتها في سوريا.

استيعاب الواقع

بشكلٍ أكثر شمولاً، يفهم صنّاع القرار في إيران، بمن فيهم آية الله خامنئي، بوضوح فشل جهودهم في تصدير الثورة الإسلامية، وبشطل صارخ في العراق حيث خسروا الحرب أمام صدام حسين، وفي باكستان حيث كان للعنف الطائفي أثراً مدمراً بصورة خاصة على الطائفة الشيعية. ويدركون أيضاً أنّ مكاسب إيران في السياسة الإقليمية لا تُعزى بتاتاً إلى تصدير الثورة بل بصورة كاملة إلى سقوط عدوّيها المجاورين الرئيسيين هما صدام حسين في العراق و"طالبان" في أفغانستان. ويعلمون أيضاً أنّهم خلعوا العباءة الإسلامية الثورية - أولاً أمام الجهاد العالمي لـ تنظيم «القاعدة»، والآن أمام ما يُعرف بخلافة «الدولة الإسلامية». وخلافاً لذلك، تشرح المصلحة الوطنية والواقعية السياسية، باقتدار السياسة الخارجية الإيرانية بعد الثورة، بدءً من محاولتها إنهاء العزلة الدبلوماسية للبلاد وإلى دعمها لنظام الأسد ضد الإسلاميين السنة، وللحوثيين الزيدية ضد تنظيم «القاعدة» في اليمن.

 

سعيد أمير أرجوماند أستاذ الخدمة المتميزة ومدير "معهد الدراسات العالمية" في جامعة ستوني بروك.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2576

The State(s) of Ideology in Iran

Said Amir Arjomand

Also available in العربية

February 29, 2016

Iranian policymakers understand the failure of their effort to export the Islamic Revolution, and acknowledge the more feasible path to hegemony offered by geopolitics.

In January 2016, The Washington Institute sponsored a daylong workshop on the challenges to U.S. policy in the Middle East posed by new trends in political ideology. This PolicyWatch is part of a series of written contributions by participants. 

The conception of ideology expressed in the Islamic Republic of Iran's constitution gains clarity when placed in historical perspective.

Regional Background

The period of interest here dates to after World War II, when the so-called age of ideology emerged in the Arab Middle East after dimming in Western Europe. In particular, Egypt's president Gamal Abdel Nasser championed Arab nationalism, which reached its apogee with the short-lived United Arab Republic of 1958-1961. Thereafter, the Baath Party, in both Iraq and Syria, carried the Arab nationalist banner.

As for the seeds of Islamic political ideology, they were sown in the early works of the Indian-Pakistani thinker Abul Ala Maududi (1903-1979), who continued developing these ideas in striving to make the Islamic Republic of Pakistan "an ideological state." In the Middle East and North Africa, Islamic ideology was radicalized by Sayyed Qutb (1906-1966), who considered Nasser's Arab nationalist ideology false -- a mere imitation of the infidels' nationalism. Yet eventually, the Islamic ideology forged by Maududi and Qutb would mellow into "electoral Islamism," as embodied this century by the Muslim Brotherhood in Egypt and Ennahda in Tunisia. Against such developments, one can persuasively argue that the Islamic State considers the electoral Islamists imitators and regards its own mission as returning to the pure, anti-ideological tradition of the Salaf ("pious ancestors," or early generations of Muslims), uncontaminated by sectarianism or Western-inspired ideologies.

The Iranian Path

State ideology in Iran has had a trajectory distinct from that elsewhere in the Middle East. Iranian nationalism, in particular, arose during the Constitutional Revolution of 1906-1911, in opposition to the decaying late-Qajar monarchy, and was appropriated entirely by the state's modernizers under Reza Shah Pahlavi (r. 1925-1941). Although the nationalism of Prime Minister Muhammad Mossadeq (1951-1952) troubled the West, he and his National Front allies were no ideologues, and the Iranian leadership successfully suppressed the Tudeh Party, along with its communist worldview. Also insignificant was the fascist SUMKA, although the party may now be enjoying an afterlife thanks to the retrieval of its Greater Iran maps by former Islamic Revolutionary Guard Corps commander Mohsen Rezaii and their possible use by IRGC generals. Meanwhile, the Islamic ideology of Maududi and Qutb began creeping into Iran through translations in the early 1970s, but it paled against the modernist, eclectic, and revolutionary Islamic ideology of Ali Shariati (d. 1974). Ruhollah Khomeini's followers did not embrace Shariati's anticlericalist tone, however, and only during and immediately after the 1979 Islamic Revolution did Ayatollah Mohammad Beheshti and Hassan Ayat quickly forge a suitably clericalist ideology to supplant it.

Shariati's conception of Islamic modernism was further assailed by Mehdi Bazargan, the former interim prime minister, beginning in the late 1980s. Ultimately, in his famous 1993 essay "Farba-tar az ideolozhy" (Richer than Ideology), published in the periodical Kiyan, Bazargan rejected ideology as demeaning when applied to Islam.

Latecomer though it was, the clericalist ideology based on Khomeini's vaguely sketched idea of velayat-e faqih (literally, guardianship of the jurisprudent) was indeed incorporated into the Islamic Republic's constitution. From the viewpoint of ideology, however, the declared success of Iran's revolution as the first of a new global Islamic ideology marked a commitment to export the Islamic revolution. It is true that this commitment initially had a strongly pan-Islamic intent. The preamble to the Islamic Republic's constitution affirms this commitment to continuing the revolution abroad in order to create a "unified and universal community of believers (umma)." Nevertheless, the attempt to implement the commitment soon proved feasible only in countries such as Lebanon, with the creation of Hezbollah. The venture failed badly in places like Iraq, Bahrain, Afghanistan, and especially Pakistan, provoking a Muslim sectarian backlash there and elsewhere in the long run. 

This backlash was fiercest in the emergence of the Sunni global jihad led by al-Qaeda in the 1990s and later the rise of the Islamic State, developments that deflated Iran's role as the exporter of Islamic revolution. The makers of Iran's foreign policy, irrespective of their varying positions on other issues, have no illusions about the embrace of their Islamic ideology in the Middle East today. They know it expired long ago. 

Given this awareness, one can proceed to an assessment of the relative weights of ideological commitment versus regional hegemony in the Islamic Republic's foreign policy. The story thus turns to the current Supreme Leader, Ayatollah Ali Khamenei, whose personal contribution to the country's official ideology was highlighted in his campaign targeting former president Mohammad Khatami and the notion of Western "cultural invasion" (hojum-e farhangi). More recently, while he refrained in 2014 from explicitly endorsing the nuclear talks, hardliner opponents of a nuclear deal, led by the newspaper Kayhan, waited in vain for the ayatollah to signal a return to his earlier position. When the signal finally came late in 2015, it took the softer form of preventing a "cultural penetration" (nofuz-e farhangi) from accompanying lifted sanctions. Such a gesture, however, was likely meant as domestic appeasement for hardliners after the nuclear deal and will not affect Iran's foreign policy. The hardliners' foreign policy aims, meanwhile, appear to be geopolitical rather than ideological. The same effectively holds for President Hassan Rouhani and Foreign Minister Mohammad Javad Zarif, although they tend to emphasize long-term regional hegemony and the shorter-term goal of ending economic sanctions and Iran's isolation as a pariah state.

Old Maps, Enduring Ambitions

The maps recovered by IRGC commanders roughly show the boundaries of the Sasanian Empire on the eve of the seventh-century Muslim conquest. Its capital, Ctesiphon, is located near Baghdad, and the map encompasses the southern shore of the Persian Gulf as well as Yemen. To be sure, the dusting off of these maps did not indicate an interest in reviving SUMKA ideology but rather a desire to restore Iran's regional hegemony. In April 2015, the day before parameters for a nuclear deal were announced in Lausanne, Switzerland, Iraqi prime minister Haider al-Abadi paid a well-choreographed visit to downtown Tikrit, which had recently been liberated from Islamic State control. Despite unconvincing denials on all sides, every player knew the previous week of U.S. air attacks had been decisive in breaking the siege.

Stepping back a bit further, the Islamic State's capture of the so-called Sunni Triangle forced the Iranian government to dispatch Gen. Qasem Soleimani, commander of the IRGC Qods Force, to Baghdad in June 2014, ahead of Iranian ground troops. In 2008, it should be recalled, Soleimani had proposed a deal with the United States through Jalal Talabani, a Kurd who was then Iraq's president, completely bypassing the Iraqi prime minister and his government. In September 2014, on the very day of President Rouhani's arrival in New York, the United States launched its first air raid in Syria, attacking the training camp of the Khorasan Group, an al-Qaeda offshoot declared by the U.S. national intelligence director to be a greater homeland security danger than the Islamic State. The group's leader had been identified by the U.S. Department of State in 2012 as an al-Qaeda operative given asylum in Tehran after the U.S. invasion of Afghanistan and the director of its operations from Iran. There can be little doubt that the Qods Force gave the U.S. commanders in Iraq valuable information about Khorasan for launching its raids in Syria.

Grasping Reality

In the more general picture, Iranian policymakers, extending to Ayatollah Khamenei, clearly understand the failure of their effort to export the Islamic Revolution, most glaringly in Iraq, where they lost the war to Saddam Hussein, and in Pakistan, where sectarian violence was particularly damaging to the Shiite community. They recognize further that Iran's gains in regional politics owe nothing to the revolution's export and effectively everything to the fall of its chief neighboring enemies, Saddam in Iraq and the Taliban in Afghanistan. And they know they have ceded the mantle of revolutionary Islam -- first to the global jihad of al-Qaeda and now to the Islamic State's so-called caliphate. National interest and realpolitik, by contrast, aptly explain the foreign policy of post-revolution Iran, from its attempt to end the country's diplomatic isolation to its support for the Assad regime against the Sunni Islamists and for the Zaidi Houthis against al-Qaeda in Yemen.

Said Amir Arjomand is a distinguished service professor and director of the Institute for Global Studies at Stony Brook University