أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2456

الأثر الإقليمي لتزايد الأموال الإيرانية

مايكل آيزنشتات, سايمون هندرسون, مايكل نايتس, ماثيو ليفيت, و أندرو جيه. تابلر

متاح أيضاً في English

28 تموز/يوليو 2015


إذا تمّ تطبيق "خطة العمل الشاملة المشتركة" وتم رفع العقوبات، سوف تكسب إيران نفاذاً إلى عشرات مليارات الدولارات، من حسابات مجمدة في البداية، ومن زيادةٍ في مبيعات النفط في وقت لاحق. ومن المفترض أن تنفق طهران القسم الأكبر من هذه الأموال لتلبية احتياجات محلية ملحة. ولكن، إذا قررت أيضاً أن تصبّ مبالغ كبيرة في اتجاه مغامراتها في الخارج تمشياً مع سجلها الحافل في هذا الإطار منذ فترة طويلة (على سبيل المثال، انظر المرصد السياسي 2452، "التأثير المحتمل لمكاسب إيران الاقتصادية من الاتفاق النووي على سياستها الخارجية ")، فالسؤال الذي يطرح نفسه هو، ما الأثر الذي قد تُحدثه مثل هذه الإنفاقات في جميع أنحاء المنطقة؟ من المؤكّد أنّ الأموال النقدية لا تشكل العائق الوحيد أمام قدرة إيران على بسط هيمنتها. فهي تواجه على سبيل المثال نقصاً أيضاً في عدد المدرّبين الناطقين باللغة العربية للعناصر المسلحة والإرهابية المقاتلة بالوكالة عنها. ولكن، ما هو الفرق الذي سيحدثه المزيد من النقد في ساحات قتال كسوريا والعراق ودول الخليج لجماعات مثل «حزب الله» وحركة «حماس»، وللقوات العسكرية التقليدية الخاصة بإيران؟

سوريا

إذا زادت طهران من تمويل حليفتها في دمشق، فسوف تزيد إلى حدّ كبير من فرص نظام الرئيس السوري بشار الأسد على الصمود، وإن كان ذلك بشكل أصغر من السابق. وتُقدر التزامات إيران الحالية في سوريا بما يقدر ببضعة مليارات من الدولارات سنوياً. وبالتالي، سوف تُستخدم أي تحويلات نقدية جديدة على مختلف الأصعدة، انطلاقاً من سد النقص في النفقات العامة لنظام الأسد وإلى استمرار سير البيروقراطية، مروراً بالحفاظ على الجيش المتناقص، ودعم سعر صرف الليرة السورية. وسيتم توفير هذه التحويلات - بالإضافة إلى شحنات من المنتجات الغذائية ومواد الطاقة - إلى النظام ليبيعها بسعر مدعّم، وخاصة النفط الخام ووقود الديزل المكرر اللذان لم يخضعا للعقوبات. ووفقاً لأحد التقديرات الأخيرة، شحنت إيران حوالى 60 ألف برميل يومياً من النفط الخام إلى سوريا خلال النصف الأول من هذا العام، والذي يُتوقع أن يساوي حوالى 1.2 مليار دولار في العام.

وإلى جانب تقديم المساعدات المباشرة للنظام، قد يذهب الإنفاق الإيراني الإضافي إلى "قوات الدفاع الوطني" وهي مليشيات محلية موالية للأسد يشرف عليها «الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني. ووفقاً لبعض التقديرات، فإنّ عدد "قوات الدفاع الوطني" التي تهيمن عليها الأقلية يساوي الآن عدد القوى البشرية المنخرطة في الجيش، وهي تعاني من سقوط عدد الضحايا الأكبر في صفوفها في الحرب الدائرة في البلاد. كما ترعى إيران أيضاً عدداً متزايداً من المقاتلين الشيعة الأجانب في سوريا، بتوفيرها لهم الرواتب والتدريب والأسلحة والنفقات اليومية. ويشمل هؤلاء أفراداً من صفوف «حزب الله» اللبناني الذي نشر حوالي خمسة آلاف مقاتل من عناصره [حتى الآن]. وبالإجمال، فمن شأن الزيادة في الأموال المتاحة أن تزيد إلى حد كبير من قدرة «الحرس الثوري الإسلامي» على تنسيق جميع عمليات هذه الجماعات في سوريا والانخراط في عمليات مباشرة خاصة به في ساحات المعارك، وبالتالي زيادة اعتماد نظام الأسد على طهران من أجل الصمود - تابلر.

العراق

ولربما تكون إحدى المكاسب المفاجئة لإيران من "خطة العمل الشاملة المشتركة" زيادةً غير مسبوقة في قدرتها على شراء النفوذ في العراق. فمن شأن هذه القوة المالية الإضافية أن تكون مفيدة لإيران بشكل خاص في هذه الفترة لأن بغداد تقف على عتبة سياسية. فمنذ حزيران/يونيو 2014، ساهمت «وحدات الحشد الشعبي» مادياً في تحقيق انتصارات عراقية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش»)/«الدولة الإسلامية». وتخضع هذه المليشيات لقيادة شخصيات مدعومة من إيران مثل زعيم «منظمة بدر» هادي العامري، وزعيم «عصائب أهل الحق» قيس الخزعلي، والشخص المُصنّف على لائحة الولايات المتحدة للإرهاب أبو مهدي المهندس. وبالمثل، فبعض من أقوى «وحدات الحشد الشعبي» (على سبيل المثال، «كتائب حزب الله») مصنفة من قبل الولايات المتحدة على أنّها جماعات إرهابية لها صلات لوجستية مباشرة بـ «فيلق القدس» التابع لـ «الحرس الثوري الإسلامي» وتخضع لقيادته.

وبالتالي، فمن شأن توفير المزيد من المال لقوات «الحرس الثوري الإسلامي» أن يقدم دعماً مالياً وعسكرياً أكبر لـ «وحدات الحشد الشعبي». ويُشار إلى أنّ التمويل الأمريكي الإجمالي الحالي لـ "صندوق تدريب وتجهيز العراق" يبلغ 1.6 مليار دولار وأنّه ليس من المقرر أن يتمّ صرف سوى 700 مليون دولار منها في العام المقبل. وإذا التزمت إيران بتقديم ما يكفي من المال إلى العراق بعد أن تُرفع العقوبات عنها، قد تتمكن من التفوّق على واشنطن لتصبح الشريكة الرئيسية لبغداد في مجال الأمن، مما سيسفر عن آثار وخيمة على العسكريين المحترفين العراقيين الذين تحاول الولايات المتحدة تعزيز قدراتهم. ولن يكون تنظيم «الدولة الإسلامية» الضحية الوحيدة لـ «وحدات الحشد الشعبي» الممولة من إيران: فقد يحصل تغيّر دائمي في التوازن العسكري بما لا يصب في مصلحة قوات الأمن العراقية الرسمية إذا تفوقّت طهران إلى حد كبير على الغرب في تسليح حلفائها.

كما أن العناصر المقاتلة بالنيابة عن إيران ستسعى إلى استغلال دورها البارز في الحرب للهيمنة على انتخابات مجالس المحافظات العراقية في عام 2017 والانتخابات البرلمانية في عام 2018. وإذا تكلّل سعيها هذا بالنجاح، فقد تُسقط النظام السياسي، متجاوزةً بذلك التكنوقراط والمعتدلين الشيعة ومن بينهم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي. وكما هو الحال في انتخابات في بلدان أخرى، فسيؤدي المال هنا أيضاً دوراً في المنافسات السياسية العراقية. وكان نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن قد قدّر أنه في الانتخابات البرلمانية في عام 2010، أنفقت إيران 100 مليون دولار لدعم العناصر العراقية المقاتلة بالنيابة عنها. وفي الأعوام المقبلة، قد تطلق إيران العنان لموجة من الحملات الإعلامية التي ترعاها والدعاية الانتخابية على مستوى الشارع والتأييد دعماً لقادة «وحدات الحشد الشعبي» السابقين الذين تحولوا إلى مرشحين للانتخابات. وعلى نطاق أوسع، إن ضخ السيولة في جهود إيران لتعزيز نفوذها - بما في ذلك توفير الكهرباء للمحافظات الحدودية العراقية بأسعار مدعومة، واستغلال الموظفين الحكوميين والقادة الشيعة لنفوذهم، والقيام باستثمارات مرتبطة بالحج - قد يشكّل الضربة القاضية على المعتدلين الذين يناضلون للمحافظة على الاستقلال الاستراتيجي للعراق في وجه الضغط الإيراني الشديد بالفعل. - نايتس

«حزب الله»

تشكّل إيران الجهة الراعية الرئيسية لـ «حزب الله»، فهي تموّل الجماعة بما يصل قيمته إلى نحو 200  مليون دولار سنوياً، هذا بالإضافة إلى الأسلحة والتدريب والدعم الاستخباراتي والمساعدة اللوجستية وأكثر من ذلك. ومع هذا، فعلى مدى الثمانية عشر شهراً الماضية، كان على إيران أن تقلّص هذا الدعم بسبب الانخفاض في أسعار النفط والضغط المتزايد الذي تسببه العقوبات الدولية. وفي آذار/مارس 2014، أفادت وزارة الخزانة الأميركية أنّ إحدى الفوائد الجانبية التي انبثقت عن نظام عقوباتها غير المسبوقة كانت "تقليص قدرة طهران على تمويل جماعات إرهابية مثل «حزب الله»"، وأنّ هذا الخفض قد أثّر على أنشطة التنظيم السياسية والاجتماعية والعسكرية داخل لبنان أكثر من أي شيء آخر. وفي كانون الثاني/يناير 2015، سلطّت تقارير متعددة الضوء على الضائقات المالية التي يعاني منها «حزب الله» داخل لبنان، حيث اضطرت مؤسسات الخدمات الاجتماعية التابعة له إلى تخفيض نفقاتها، كما أن العاملين تلقّى أجورهم متأخرةً وتم الاستغناء عنهم في بعض الحالات، إلى درجة أنّه تمّ خفض التمويل الموجه للمنظمات المدنية الشيعية وحتى السنّية القريبة من الجماعة. أما الاستثناء الوحيد في كل ذلك، فكانت قيادة «حزب الله» في سوريا التي لم تظهر بعد أي علامات على معاناتها من مصاعب مالية - علماً أنّها إحدى أولويات طهران، نظراً إلى التزامها بالدفاع عن نظام الأسد.

وإذا تم رفع العقوبات، كلياً أم جزئياً، فإن الفائدة الجانبية المتمثلة في زعزعة استقرار «حزب الله» المالي سوف تضمحلّ بسرعة. إذ إنّ تدفق الأموال الإيرانية سوف يخوّل الجماعة التصدي للقوى السياسية والاجتماعية - في لبنان بوجه عام، وضمن الطائفة الشيعية في البلاد أيضاً - التي تشعر بانزعاج شديد من عواقب التدخل المستمر في سوريا.

كما أن الزيادة في الإنفاق الإيراني ستفيد أيضاً عمليات «حزب الله» الإقليمية والدولية. فهذه الجماعة التي كانت تكتفي في الماضي بالتنافس على السلطة السياسية في لبنان ومحاربة إسرائيل، أصبحت الآن تشكّل جهةً إقليميةً تشارك في نزاعات أبعد بكثير من نطاق منطقة عملياتها التي اعتدنا عليها في الماضي، وغالباً بالتعاون مع إيران. فبالمزيد من المال، قد يكثّف «حزب الله» مساعداته للميليشيات الشيعية في أماكن مثل العراق واليمن، بإرساله أعداد صغيرة من المدرِّبين المهرة لدعم القوات المحلية والقتال أحياناً إلى جانبهم. وقد يزيد بشكل خاص نطاق دعمه للمتمردين الحوثيين في اليمن، علماً أنّ هذا الشقّ يتولى إدارته حالياً خليل حرب - القائد سابق للعمليات الخاصة والمستشار المقرب من الأمين العام لـ «حزب الله» السيد حسن نصر الله.

وأخيراً، يمكن لهذه الزيادة في التمويل أن تساعد «حزب الله» على تعزيز إعادة بناء قدراته الإرهابية الدولية. فقد سبق أن وسّعت الجماعة عملياتها في بلدان متنوعة مثل قبرص وبيرو وتايلاند. وتم القبض في الآونة الأخيرة على ناشط من «حزب الله» يستخدم مقر إقامته في العاصمة القبرصية كـ "نقطة تصدير" لإدخال أطنان من المتفجرات لشنّ هجمات في جميع أنحاء أوروبا. - ليفيت

«حماس» وغيرها من الجماعات الإرهابية الفلسطينية

واجهت «حماس» وضعاً صعباً في قطاع غزّة منذ حربها في صيف 2014 مع إسرائيل، رافضةً التخلي عن السلطة لمنافِستها حركة «فتح» وإن كانت غير قادرة على تمويل إعادة الإعمار بنفسها. كما تواجه الجماعة تحدياً من اليمين أيضاً - فالجهاديون السلفيون الموالون لـ تنظيم «داعش» ينافسونها على سلطتها، ويشتبكون مع قواتها ويخططون لمهاجمة إسرائيل ومصر. وبالتالي، فحتى في الوقت الذي يواصل فيه قادة «حماس» السياسيين السعي لإيجاد حلول لمحنتهم عن طريق التفاوض، إلا أن الجناح العسكري للجماعة أصبح العنصر المهيمن في الحركة، وقد بدأ من الآن يستعد لمعركته التالية مع إسرائيل من خلال تنظيم معسكرات تدريب وحفر أنفاق جديدة وإنتاج وشراء صواريخ وغيرها من الأسلحة. وهكذا، فإن ضخ الأموال من إيران سيمكّن «حماس» من التصدي للتحديات الداخلية عبر توفير الخدمات وإعادة الإعمار في غزة، وتعزيز قدرتها على بسط سلطتها عبر قيامها بحشد عسكري. ووفقاً لمقال نُشر في نيسان/أبريل في صحيفة "وول ستريت جورنال"، تشير التقارير الاستخباراتية إلى أنّ إيران قد بدأت بتمويل إعادة إعمار أنفاق جديدة وشراء صواريخ في وقت سابق من هذا العام، لذا فإن الأموال الإضافية قد تدفع عجلة هذا المشروع الوليد وتسرّع نمطه.

كما أن عمليات «حماس» خارج غزة قد تستفيد من ذلك أيضاً، ومن بينها أنشطة الجماعة في الضفة الغربية التي يترأسها القيادي الفلسطيني صالح العاروري وغيره من قادة «حماس» العسكريين المقيمين في تركيا. يُشار إلى أنّ السلطات الإسرائيلية ألقت القبض في العام الماضي على أخوين كانا يحاولان تهريب حوالى 10,000 يورو و 900 مائة دولار إلى «حماس» في الضفة الغربية. وقد تبيّنت صلة هذه الحالة ومجموعة من الحالات الأخرى بشبكة العاروري في تركيا (انظر المقالة باللغة الانكليزية "سلاح «حماس» الذي لم يعد سراً").

إلى ذلك، ستساعد زيادة التمويل الإيراني جماعات إرهابية فلسطينية أخرى أيضاً. فبعكس «حماس» التي تسعى لتحقيق هدفها الرامي إلى إنشاء دولة فلسطينية إسلامية عوضاً عن إسرائيل عبر أنواع مختلفة من الأنشطة، تقوم حركة «الجهاد الإسلامي في فلسطين»، وهي جماعة إرهابية حصراً تقريباً، بأعمال العنف لتحقيق رؤيتها. ولا تعوق عملياتها سوى القيود المالية والمادية، لذا سيكون لهذه الطفرة في الاستثمارات الإيرانية تأثيراً مباشراً في كفاءتها على شنّ المزيد من الهجمات (والأكثرها قدرة). فمنذ أن توقفت طهران عن تمويل الجماعة في وقت سابق من هذا العام، تعاني حركة «الجهاد الإسلامي في فلسطين» ممّا وصفه مقال نشره مؤخراً الموقع الإخباري "المونيتور" بـ "الأزمة المالية الأسوأ في تاريخها". فقد اضطر بها الأمر إلى إغلاق أبواب محطة تلفزيونية تابعة لها، فضلاً عن عدد قليل من مكاتبها ولجانها غير العسكرية، كما لم تتمكن من دفع الرواتب لنشطائها لفترة من الوقت. ولكن، نظراً إلى حجم الجماعة الصغير نسبياً، فستتمكن من إعادة النهوض بسرعة إذا ما حصلت على المزيد من المال. 

ويمكن لإيران أيضاً أن تضخ الأموال إلى جماعات مسلحة مرتبطة بحركة «فتح» (على سبيل المثال، «كتائب شهداء الأقصى» وميليشيا «التنظيم»)، كما سبق أن فعلت من قبل. فحتى مقدار صغير من التمويل يمكن أن يسهّل عمليات نشطاء «فتح» الساخطين الذين يسعون إلى فرض أنفسهم في وجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن طريق استهداف إسرائيل. وفي الماضي، كانت استثمارات إيرانية متواضعة مماثلة قد خوّلت جماعات إرهابية فلسطينية شن هجمات في لحظات حاسمة، على سبيل المثال، الفترة التي سبقت الانتخابات الإسرائيلية عام 1996 والانتفاضة الثانية. - ليفيت

 شبه الجزيرة العربية

إن الإحتمال بأن تصبح إيران منتعشة بالمال يثير ذعر الممالك والمشيخات التي يحكمها السنة في الخليج، وخاصة البحرين (نظراً لأن غالبية سكانها من الشيعة) والمملكة العربية السعودية (التي يشكل فيها الشيعة أغلبية محلية في المنطقة الشرقية، التي تضم حقول النفط والمنشآت الرئيسية في المملكة). وبشكل خاص، عندما شرع وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في جولة في الخليج في الأيام الأخيرة، توانى عن زيارة البحرين والسعودية، وتوقف بدلاً من ذلك في قطر (التي تشاطرها إيران أكبر حقل بحري للغاز الطبيعي في العالم)، والكويت، والعراق. كما تغافل على ما يبدو في اللحظة الأخيرة عن زيارة الإمارات العربية المتحدة حيث تأمل دبي التي تشكل محوراً للتجارة أن تستفيد من زيادة الإتجار مع إيران.

وفي 25 تموز/يوليو أعلنت البحرين أنّها اعترضت قارباً سريعاً في الخليج العربي كان يحمل بنادق وذخائر ومتفجرات وصفتها بأنها إيرانية المنشأ. وتمّ استدعاء السفير البحريني في طهران "لإجراء مشاورات"، علماً أنّ ذلك يُعتبر شكلاً كبيراً من أشكال الاحتجاج الدبلوماسي. ورداً على ذلك، وصفت وزارة الخارجية الإيرانية المزاعم بأنها "عارية عن الصحة" واتهمت البحرين بمحاولة "خلق مناخ من التوتر في المنطقة".

وفي غضون ذلك، قُتل اثنان من رجال الشرطة البحرينية وأصيب عدد آخر في انفجار وقع في 28 تموز/يوليو، فيما اعتُبر أشدّ أعمال العنف ضراوةً في الجزيرة منذ أشهر. وقد أعلنت وسائل الإعلام التي تملكها الدولة أنّ المتفجرات المستخدمة في الهجوم كانت مماثلةً لتلك المخابئ التي اكُتشفت سابقاً والتي زُعم أنّها مهربة من إيران. وأياً كان الأمر، تُنهي الحادثة على الأرجح التوقعات المتفائلة من جانب بعض النشطاء المحليين بأنه في أعقاب الاتفاق النووي، سوف تستخدم طهران الضغوط الدبلوماسية للحثّ على زيادة المشاركة السياسية الشيعية بدلاً من دعم أعمال عنف جديدة.

وفي اليمن، فإنّ التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، والذي يكافح لإعادة الرئيس اليمني عبد ربه منصور الهادي إلى الحكم، يواصل إلقاء اللوم على إيران لدعمها قوات المعارضة التي يقودها المتمردون الحوثيون وأنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح. وعلى الرغم من أن العديد من المحللين من الخارج يشككون في حجم المساعدات التي تقدمها إيران حالياً، إلا أن الرفع المحتمل للعقوبات يعني أنّ أيّ مساعدة مستقبلية للحوثيين لن تكون مقيدةً بنقص السيولة النقدية لدى طهران. - هندرسون

تحديد الأسلحة التقليدية

في الوقت الذي تُبقي "خطة العمل الشاملة المشتركة" الحظر المفروض على إرسال الأسلحة إلى الجمهورية الإسلامية (هي غير واضحة فيما يتعلق بعمليات الإرسال من قبل النظام)، قالت طهران إنّها ستواصل رفض هذه القيود والسعي للالتفاف حولها. وفي السنوات الأخيرة كانت قد نجحت في الحصول على أجزاء رئيسية من المعدات والمواد الخاصة اللازمة لبرامج صواريخها الباليستية والانسيابية (من طراز كروز)، على الرغم من العقوبات و"قيود نظام مراقبة تكنولوجيا القذائف". وبالتالي، لن يؤدي تعليق العقوبات سوى إلى تفاقم هذه المشكلة، حيث يمكن استخدام المبالغ النقدية الجديدة لتسديد بدل أتعاب العديد من الوسطاء الذين يتيحون إمكانية إجراء عمليات النقل المحظورة. بالإضافة إلى ذلك، من الممكن أن تقوم إيران بزيادة مشترياتها من قطاع الأسلحة المحلي المتنوع والشامل، بما في ذلك مشتريات الذخائر والأسلحة الصغيرة والخفيفة والمركبات التكتيكية الخفيفة - وهي أنواع الأسلحة التي يحتاج إليها معظم حلفائها في لبنان وسوريا والعراق واليمن. كما قد تسعى إلى الحصول على إذن من الأمم المتحدة لشراء معدات معينة مثل أجهزة الاستشعار المتطورة وأجهزة الرؤية الليلية، بذريعة أنّها بحاجة إليها لتأمين الحدود الايرانية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

ولطالما فضلت طهران أن تقاتل بواسطة وكلائها الأجانب حتى تستنفدهم، بينما تبقي عناصرها الإيرانية بعيدةً عن خطوط المواجهة. إلا أنّ حلفاءها من «حزب الله» وميليشيات عراقية تقاتل حالياً - ضد القوات الحكومية في اليمن، وضد المعارضين والجهاديين السنة في لبنان وسوريا والعراق - بما يفوق طاقتها. لذا، فإنّ ضخّ جديد للأموال قد يسمح لإيران تجنب اتخاذ القرار الصعب بشأن إرسال المزيد من قواتها الخاصة إلى هذه المعارك. وبدلاً من ذلك ستتمكن من توسيع عمليات تجنيدها لعناصر أجنبية، بما فيها المزيد من الشيعة الأفغان والباكستانيين (بغض النظر عمّا إذا كانوا سيثبتون أنهم مقاتلين جيدين أم لا). ففي سلسلة المعارك غير الحاسمة التي يبدي فيها حلفاؤها علامات التعب، فإن أيّ تعزيزات إضافية كفيلة بأن تحدث فرقاً.

لذا، حالما يتمّ رفع الحظر المفروض على إرسال الأسلحة إلى إيران بعد خمس سنوات، قد يحاول النظام تحديث قواته التقليدية في مناطق محددة بدلاً من إجراء تحوّل جذري يكلّف عشرات مليارات الدولارات. ومن المرجح أن تحصل إيران على صواريخ أرض -جو متقدمة وذخائر متطورة ومركبات مدرعة ومروحيات هجوم وطائرات للدعم الأرضي. كما قد تسعى لدعم قدراتها اللوجستية وقدرات بسط قوتها إذا أرادت أن تضمن استمرارها في المشاركة في الصراعات الإقليمية كتلك الدائرة في سوريا واليمن. - آيزنشتات

الخلاصة

لعل الأثر الأكثر أهمية الذي ستحمله "خطة العمل الشاملة المشتركة" سيكون التأكيد على خطاب إيران الزاعم بأنّها قوة صاعدة وأنّ الولايات المتحدة في تراجع، وأنّ القوى العظمى أذعنت لإرادتها. وعبر استخدام الأموال التي سيحررها قرار رفع العقوبات لتمويل حلفائها الإقليميين وتسليحهم، سوف تحاول طهران أن تثبت أنّها شريك أكثر موثوقية بكثير من الولايات المتحدة. وبتعبير آخر، سوف تحاول استخدام الاتفاق لتلميع وصقل خطابها الانتصاري والاستمرار في إعداد البيئة النفسية السائدة في المنطقة بما يتناسب مع مصالحها. ونظراً لأنّ النظام الإيراني قائم كلّه على إدارة سمعته، وبما أنّ التصوّرات غالباً ما تتفوق على الواقع في المنطقة، فسيعتبر الكثير من حلفاء إيران وخصومها على حد سواء أن ذلك إنجازاً عظيماً. - آيزنشتات

 

مايكل آيزنشتات هو زميل كاهن ومدير برنامج الدراسات العسكرية والأمنية في معهد واشنطن. سايمون هندرسون هو زميل بيكر ومدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة في المعهد. مايكل نايتس هو زميل ليفر في المعهد. ماثيو ليفيت هو زميل "فرومر -ويكسلر" في المعهد ومدير برنامج ستاين للاستخبارات ومكافحة الإرهاب  في المعهد. أندرو تابلر هو زميل أقدم في المعهد.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2456

The Regional Impact of Additional Iranian Money

Michael Eisenstadt, Simon Henderson, Michael Knights, Matthew Levitt, and Andrew J. Tabler

Also available in العربية

July 28, 2015


A post-sanctions windfall would give Tehran ample capacity to rescue the Syrian regime, reshape Iraq's political environment, expand its terrorist proxy activities in various theaters, and otherwise amplify the effects of its destabilizing regional posture.

If the Joint Comprehensive Plan of Action (JCPOA) is implemented and sanctions are lifted, Iran will gain access to tens of billions of dollars, at first from blocked accounts and later from additional oil sales. Presumably, Tehran will spend the vast bulk of this money on pressing domestic needs. If, however, it also decides to direct substantial funding to foreign adventures in keeping with its longstanding track record (e.g., see PolicyWatch 2452, "How Iran's Economic Gain from a Nuclear Deal Might Affect Its Foreign Policy"), what impact would such expenditures have around the region? Certainly cash is not the only constraint on Iran's ability to project power; for example, it also faces shortages of Arabic-speaking trainers for its militant and terrorist proxies. But what difference would more cash make in theaters such as Syria, Iraq, and the Gulf states, for groups such as Hezbollah and Hamas, and for Iran's own conventional military forces?

SYRIA

If Tehran increases funding to its ally in Damascus, it would dramatically improve the prospects for the Assad regime's survival, albeit in diminished form. Iran's current commitments in Syria amount to an estimated several billion dollars per year. Any new cash transfers would be used for everything from supplementing the Assad regime's public expenditures to keeping the bureaucracy functioning, maintaining the diminished army, and propping up the exchange rate of the Syrian pound. These transfers would be in addition to shipments of food and energy products for subsidized sale by the regime, particularly crude oil and refined diesel fuel, which have not been subject to sanctions. By one recent estimate, Iran shipped around sixty thousand barrels per day of crude oil to Syria in the first half of this year, which projects to about $1.2 billion annually.

Besides direct assistance to the regime, additional Iranian spending would go to the National Defense Forces, the pro-Assad local militias overseen by Iran's Islamic Revolutionary Guard Corps (IRGC). By some estimates, the minority-dominated NDF now equal the army's manpower and are taking the majority of casualties in the war. Iran also sponsors a growing number of foreign Shiite fighters in Syria, providing salaries, training, weapons, and daily expenses. These include personnel from Lebanese Hezbollah, which has deployed around 5,000 fighters. Overall, an increase in available funds would substantially expand the IRGC's ability to coordinate all of these groups' operations in Syria, and to engage in direct battlefield operations of its own, thereby increasing the Assad regime's reliance on Tehran for survival. — Tabler

IRAQ

An Iranian windfall from the JCPOA would likely trigger an unprecedented intensification of influence-buying in Iraq. Additional financial clout would be particularly useful to Iran at this time because Baghdad stands at a political threshold. Since June 2014, the Hashd al-Shabi (i.e., Popular Mobilization Units or PMUs) have contributed materially to Iraqi victories against the "Islamic State"/ISIS. These militias are commanded by Iranian-backed figures such as Badr Organization leader Hadi al-Ameri, Asaib Ahl al-Haq leader Qais al-Khazali, and U.S.-designated terrorist Abu Mahdi al-Muhandis. Likewise, some of the most powerful PMUs (e.g., Kataib Hezbollah) are U.S.-designated terrorist groups with direct command and logistical ties to the IRGC's Qods Force.

More money to the IRGC would therefore bring greater financial and military support to the PMUs. Currently, total U.S. funding for the Iraq Train and Equip Fund is $1.6 billion, only $700 million of which is due to be disbursed in the coming year. If Iran commits sufficient money to Iraq post-sanctions, it could overmatch Washington as Baghdad's main security partner, with disastrous effects on the Iraqi military professionals the United States is trying to strengthen. ISIS would not be the only victim of Iran-funded PMUs: the military balance could permanently shift against the formal Iraqi security forces if Tehran strongly outperforms the West in arming its allies.

Iranian proxies will also seek to exploit their prominent war role to dominate Iraq's provincial elections in 2017 and parliamentary elections in 2018. If successful, they could overturn the political order, surpassing Shiite moderates and technocrats such as Prime Minister Haider al-Abadi. As with elections in other countries, money talks in Iraqi political contests. During the 2010 parliamentary campaign, Vice President Joe Biden estimated that Iran spent $100 million to strengthen its Iraqi proxies. In the coming years, it could unleash a tsunami of sponsored media, street-level electioneering, and patronage in support of former PMU commanders turned candidates. More broadly, an infusion of cash into Iran's influence-building efforts -- including subsidized electricity to Iraqi border provinces, influence-peddling among Shiite bureaucrats and leaders, and pilgrimage-related investments -- could be the nail in the coffin for moderates seeking to retain Iraq's strategic independence in the face of already-severe Iranian pressure. — Knights

HEZBOLLAH

Iran is Hezbollah's primary benefactor, funding the group to the tune of some $200 million per year, plus weapons, training, intelligence support, logistical assistance, and more. Over the past eighteen months, however, Iran has had to cut back on this support due to the drop in oil prices and the increasing pressure of international sanctions. In March 2014, the Treasury Department reported that a collateral benefit of its unprecedented sanctions regime was "squeezing Tehran's ability to fund terrorist groups such as Hezbollah," and the cutback has affected the organization's political, social, and military activities within Lebanon more than anything else. In January 2015, multiple reports highlighted its domestic financial hardships: Hezbollah social service institutions had to cut costs, employees received delayed payments and in some cases were laid off, and funding for Shiite and even Sunni civilian organizations close to the group was reduced. The exception was Hezbollah's Syria command -- a priority for Tehran given its commitment to defending the Assad regime -- which shows no sign of financial hardship.

If sanctions are lifted in whole or in part, the collateral benefit of undermining Hezbollah's financial stability would quickly be reversed. An influx of Iranian money would enable the group to push back against political and social forces -- in Lebanon writ large and within the country's Shiite community -- that are deeply uncomfortable with the consequences of its ongoing intervention in Syria.

Increased Iranian spending would also benefit Hezbollah's regional and international operations. Once limited to jockeying for political power in Lebanon and fighting Israel, the group is now a regional player engaged in conflicts far beyond its historical area of operations, often in cooperation with Iran. With more money, it could step up its aid to Shiite militias in places such as Iraq and Yemen, sending small numbers of skilled trainers to bolster local forces and sometimes fight alongside them. In particular, it could expand support to Yemen's Houthi rebels, an effort currently managed by Khalil Harb, a former special operations commander and close advisor to Hezbollah leader Hassan Nasrallah.

Finally, increased funding could help Hezbollah further reconstitute its international terrorist capabilities. The group has already expanded operations in countries as disparate as Cyprus, Peru, and Thailand. Most recently, a Hezbollah operative was caught using his residence in the Cypriot capital as a "point of export" from which to funnel tons of explosives for attacks throughout Europe. — Levitt

HAMAS AND OTHER PALESTINIAN TERRORIST GROUPS

Hamas has faced a difficult situation in Gaza since its summer 2014 war with Israel, refusing to relinquish authority to its Fatah rival but unable to finance reconstruction on its own. The group faces a challenge from the right as well -- Salafi jihadists who profess allegiance to ISIS are contesting its authority, clashing with its forces, and plotting to attack Israel and Egypt. And so, even as Hamas political leaders pursue negotiated resolutions to their predicament, the group's military wing has become the dominant player within the movement and is already preparing for its next battle with Israel by running training camps, digging new tunnels, and producing and procuring rockets and other weapons. An infusion of funds from Iran would enable Hamas to contend with internal challenges by providing services and reconstruction in Gaza, and enhance its ability to project power by underwriting a military buildup. According to an April article in the Wall Street Journal, intelligence reports indicate that Iran began funding new tunnel reconstruction and rocket procurement earlier this year, so additional funds could kick this nascent project into high gear.

Hamas operations outside Gaza could benefit as well, including West Bank activities headed by Saleh al-Arouri and other Turkey-based Hamas military commanders. Last year, Israel authorities captured two brothers attempting to smuggle around 10,000 euros and 900 dollars into the West Bank for Hamas. This case and a host of others were traced back to Arouri's network in Turkey (see "Hamas's Not-So-Secret Weapon").

Increased Iranian funding would help other Palestinian terrorist groups too. Unlike Hamas, which pursues its goal of establishing an Islamic Palestinian state in place of Israel through various types of activities, Palestinian Islamic Jihad (PIJ) is an almost exclusively terrorist group committed to acts of violence to achieve its vision. Its operations are constrained only by financial and material limitations, so a surge in Iranian investment would have a direct impact on its ability to carry out more (and more capable) attacks. Since Tehran pulled its funding for the group earlier this year, PIJ has been suffering from what a recent al-Monitor article called the "worst financial crisis in its history." It had to shutter a television station and several of its few nonmilitary offices and committees, and it could not pay operatives' salaries for a period of time. Given its relatively small size, however, the group could quickly resurrect itself with more money.

Iran could likewise funnel funds to militant groups associated with Fatah (e.g., al-Aqsa Martyrs Brigades, the Tanzim militia), as it has done before. Even a small amount of funding could facilitate operations by disgruntled Fatah operatives seeking to assert themselves against President Mahmoud Abbas by targeting Israel. In the past, similarly modest Iranian investments enabled Palestinian terrorist groups to attack at crucial moments, such as the period leading up to Israel's 1996 elections and the second intifada. — Levitt

THE ARABIAN PENINSULA

The prospect of Iran becoming flush with money petrifies the Sunni-ruled kingdoms and sheikhdoms of the Gulf, especially Bahrain (given its majority Shiite population) and Saudi Arabia (whose own Shiites form a local majority in the Eastern Province, where the kingdom's main oil fields and installations are located). Notably, when Iranian foreign minister Mohammad Javad Zarif embarked on a Gulf tour in recent days, he omitted Bahrain and Saudi Arabia, instead stopping in Qatar (with which Iran shares the world's largest offshore natural gas field), Kuwait, and Iraq. Also left out, apparently at the last moment, was the United Arab Emirates, where the trading hub of Dubai is hoping to gain from increased commerce with Iran.

On July 25, Bahrain announced that it had intercepted a speedboat in the Persian Gulf carrying guns, ammunition, and explosives, describing them as being of Iranian origin. The Bahraini ambassador to Tehran was also recalled "for consultations," a significant form of diplomatic protest. In response, Iran's Foreign Ministry called the allegations "unfounded" and accused Manama of trying to "create a climate of tension in the region."

Meanwhile, two Bahraini policemen were killed and several injured in a bombing earlier today, the island's most serious violence in months. State-controlled media announced that the explosives used in the attack were similar to previously discovered caches allegedly smuggled from Iran. Whatever the case, the incident probably ends the hopeful expectation of some local activists that, after the nuclear deal, Tehran would use diplomatic pressure to press for greater Shiite political participation rather than support new violence.

In Yemen, the Saudi/UAE-led coalition fighting to reinstall President Abdu Rabu Mansour al-Hadi continues to blame Iran for backing opposition forces led by Houthi rebels and supporters of former president Ali Abdullah Saleh. Although many outside analysts doubt the extent of Iran's current assistance, the potential lifting of sanctions means that any future aid to the Houthis would not be constrained by lack of cash in Tehran.  — Henderson

CONVENTIONAL ARMS

While the JCPOA retains the ban on arms transfers to the Islamic Republic (and is unclear regarding transfers by the regime), Tehran has said it will continue to reject these restrictions and seek to circumvent them. In recent years, it has succeeded in acquiring key pieces of equipment and special materials needed for its ballistic and cruise missile programs, despite sanctions and Missile Technology Control Regime (MTCR) restrictions. The suspension of sanctions would only exacerbate this problem, as new cash could be used to pay off the many middle-men who make proscribed transfers possible. In addition, Iran would likely increase procurements from its diverse and extensive domestic arms industry, including ammunition, small arms and light weapons, and light tactical vehicles -- the type of arms most needed by its allies in Lebanon, Syria, Iraq, and Yemen. It might also seek UN permission to acquire equipment such as advanced sensors and night vision devices, arguing that they are needed to secure Iran's borders against ISIS.

Tehran has always preferred to fight to the last foreign proxy while keeping its own people out of the line of fire. Yet its Hezbollah and Iraqi militia allies are currently overstretched fighting against government forces in Yemen, and against oppositionists and Sunni jihadists in Lebanon, Syria, and Iraq. A fresh infusion of cash may permit Iran to avoid the tough decision about whether to commit more of its own forces to these fights. Instead, it might be able to expand recruitment of foreigners, including more Afghani and Pakistani Shiites (though whether they would prove useful as fighters is another matter). In a series of inconclusive fights in which its allies are showing fatigue, even incremental reinforcements might make a difference.

Once the ban on arms transfers to Iran is lifted five years hence, the regime might try to modernize its conventional forces in niche areas rather than conduct a major makeover costing tens of billions of dollars. It would likely acquire advanced surface-to-air missiles, advanced munitions, armored vehicles, attack helicopters, and ground support aircraft. It could also seek to bolster its logistical and force-projection capabilities if it expects to remain involved in regional conflicts such as those in Syria and Yemen. — Eisenstadt

CONCLUSION

Perhaps the most important impact of the JCPOA would be to confirm Iran's narrative that it is a rising power, that the United States is in decline, and that the great powers submitted to Tehran's will. And by using monies freed up by the lifting of sanctions to fund and arm its regional allies, it will try to demonstrate that it is a far more reliable partner than the United States. In other words, it will try to use the agreement to burnish its triumphalist narrative and further shape the region's psychological environment in a manner conducive to its interests. Given a regime that is all about reputation management, and a region where perception often trumps reality, many of Iran's allies and adversaries alike would see this as a signal achievement. — Eisenstadt

Michael Eisenstadt is the Kahn Fellow and director of the Military and Security Studies Program at The Washington Institute. Simon Henderson is the Institute's Baker Fellow and director of its Gulf and Energy Policy Program. Michael Knights is a Lafer Fellow with the Institute. Matthew Levitt is the Institute's Fromer-Wexler Fellow and director of its Stein Program on Counterterrorism and Intelligence. Andrew Tabler is a senior fellow at the Institute.