أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2452

التأثير المحتمل لمكاسب إيران الاقتصادية من الاتفاق النووي على سياستها الخارجية

پاتريك كلاوسون

متاح أيضاً في English

10 تموز/يوليو 2015


سيؤدي الربح الاقتصادي المفاجئ الذي ستجنيه إيران من الاتفاق النووي إلى خلق فرص جديدة لطهران. إلا أن فهم تأثير ذلك التدفق على السياسة الخارجية يتطلب بعض التدقيق في السياق المرتبط بالاقتصاد الإيراني وبنشاطات النظام في الخارج.

إيران ليست بحاجة ماسة إلى [الاستثمارات]

إن إيران، مثلها مثل البلدان الأخرى، لديها احتياجات محلية ملحة ينبغي أن تنفق الأموال عليها، ولكن وضعها في ظل العقوبات بالكاد يصل إلى السوء الذي قد يتخيّله المرء. فهو في الواقع مشابه لوضع الحكومات الغربية من عدة نواحي. أولاً، على صعيد البنية التحتية، قدرت "الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين" في عام 2013 أن احتياجات الولايات المتحدة من البنية التحتية التي لم تتم تلبيتها هي بقيمة 3.6 تريليون دولار، أي 25 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. وفي الواقع، يمكن القول بالفعل أن البنية التحتية الأمريكية في وضع أسوأ من نظيرتها الإيرانية. وليس هناك شك في أن الجمهورية الإسلامية تعمل على إضافة البنية التحتية بوتيرة أسرع، إذ تبني قطارات أنفاق وطرق سريعة أكثر من الولايات المتحدة وفي مساحة أصغر بكثير. ووفق بيانات "إدارة معلومات الطاقة الأمريكية" التي صدرت في السنوات الخمس الأخيرة، وسّعت إيران من قدرتها على توليد الكهرباء لتصل إلى أكثر من سبعة أضعاف هذا المعدل في الولايات المتحدة.

ثانياً، تحتاج إيران إلى مساكن بأسعار معقولة الثمن وإلى خلق فرص عمل جديدة، ولكن الأمر سيان بالنسبة إلى الولايات المتحدة. ففي الواقع، قد لا تكون الثغرات التي تعاني منها إيران في هذه القطاعات كبيرة بقدر ما هي في الولايات المتحدة عندما تُقاس كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي. فإيران تعيش فترة من الاستثمارات الضخمة في مجال الإسكان الاجتماعي، على الرغم من أنه قد تم التخطيط  لكثير من هذه الاستثمارات وتنفيذها بشكل سيء، باعتراف الجميع. ومع تقلص عدد السكان في سن العمل، لم تعد حاجة إيران للاستثمارات لتوفير فرص عمل كما كانت عليه قبل عشر سنوات، عندما كان جيل فترة طفرة المواليد ما بعد الثورة قد أدى إلى توسع سكاني قيل أنه بلغ نسبة 3 في المائة سنوياً.

ثالثاً، تحتاج إيران إلى عشرات مليارات الدولارات لدعم صناديق المعاشات لسكانها المُعَمِّرون الذين يزداد عددهم بسرعة. وثانية، إن هذا الوضع ليس فريداً من نوعه، فصناديق التقاعد العامة في الولايات المتحدة تحتاج إلى 3 تريليون دولار إضافية ليتم تمويلها بشكل كامل، بينما يستمر النقاش حول ما يلزم لضمان استمرار استحقاقات الضمان الاجتماعي والرعاية الصحية على نفس المستوى. إذ يقدر أمناء نظام الضمان الاجتماعي أن "الالتزام غير الممول من خلال الأفق اللانهائي" في البرنامجين بـ 46 تريليون دولار رغم أنه لن يتم الوصول إلى معظم هذا المبلغ سوى في المستقبل البعيد جداً.

رابعاً، لم يكن النمو الاقتصادي الإيراني جيداً في الآونة الأخيرة، ولكن يمكن قول الشيء نفسه بالنسبة للاقتصاد العالمي. إذ تعرضت الدول الصناعية المتقدمة لضربة موجعة جراء الأزمة المالية التي شهدها عام 2008، وتلقى مصدّرو النفط ضربة بسبب انهيار أسعار النفط، ولحقت باقتصادات الأسواق الناشئة سلسلة من المشاكل. ويقيناً، أن إيران مرت بفترة من الركود الحاد ما بين عامي 2012 و2013، ولم يؤدِ عامان من النمو الضعيف إلى إعادة رفع ناتجها المحلي الإجمالي إلى المستويات التي كانت عليه قبل الركود. لكن بقدر ما تبدو هذه النتائج سيئة، إلا أنها أعقبت عدة سنوات من النمو القوي. وقد كان النمو الاقتصادي الإيراني على مدى السنوات الثمانية الماضية جيداً تماماً مثله مثل النمو الاقتصادي الأمريكي: فوفقاً للبنك الدولي، إن الناتج المحلي الإجمالي لكل من البلدين في عام 2015 هو أعلى بنسبة 12 في المائة مما كان عليه عام 2007.

بالإضافة إلى ذلك، حققت إيران هذا النمو من دون تحميل نفسها ديناً عاماً ضخماً. ففي الآونة الأخيرة، تحسر وزير المالية علي طيب نيا على البيانات المحرّفة التي ورثها عن الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، شاكياً من أن الدَيْن الحكومي هو في الواقع 25 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي وليس الرقم الأدنى المذكور سابقاً. ومع ذلك، بيّن صندوق النقد الدولي أن الدَيْن العام كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي (بما في ذلك ديون الدولة والديون المحلية) في الولايات المتحدة يبلغ 107 في المائة، بزيادة أكثر من 40 نقطة مئوية منذ عام 2007.

وخلال الفترة نفسها، كان وضع معظم الدول الأوروبية أسوأ حتى من وضع الولايات المتحدة وأسوأ بكثير من إيران، إذ كان النمو منخفضاً والزيادة في الديون أعلى نسبة. وفي الوقت الذي تواجه فيه اليونان، التي هي عضو في الاتحاد الأوروبي، انهياراً اقتصادياً، يتمتع الإيرانيون بأسباب وجيهة للاعتقاد بأن اقتصادهم في وضع أفضل من ذلك القائم في أوروبا.

وباختصار، يمكن القول إن إيران، مثلها مثل الولايات المتحدة، تعمل على تلبية احتياجاتها المحلية بشكل جيد، حتى في ظل العقوبات التي تخضع لها، على الرغم من أن مشابهة الأداء الأمريكي الضعيف في الآونة الأخيرة ليس بالانجاز الكبير. وقد يعتبر خبراء الاقتصاد أنه من الأنسب المقارنة بين إيران ومصدّري النفط الآخرين، ولكن نادراً ما يضع الإيرانيون أنفسهم في نفس الفئة مع السعودية والكويت، فهم يقارنون أنفسهم بالدول الغربية المتقدمة. إلى جانب ذلك، فإن الوضع [الإقتصادي] للدول المصدّرة للنفط ليس جيداً هذه الأيام مع انخفاض سعر البرميل. فالعديد من هذه الدول تحافظ على نموها الاقتصادي فقط من خلال [تحمّلها] عجز هائل في الميزانية.

وبالطبع لا يزال القادة الإيرانيون يرغبون في رؤية حدوث تحسن في الاقتصاد. وربما كان ذلك الدافع الرئيسي للتنازل في المحادثات النووية، فالأضرار التي ألحقها الغرب بالاقتصاد المركزي الإيراني كانت في صلب عملية إقناع طهران بالتفاوض بجدية. لكن في الوقت نفسه، استطاعت إيران أن تشق طريقها وسط صدمة العقوبات التي فُرضت عليها في عام 2012، كما أن مشاكلها الهيكلية ليست كبيرة جداً مقارنة مع مثيلاتها في بلدان أخرى، بما فيها الولايات المتحدة. والأمر الأكثر أهمية هنا أن المرشد الأعلى للثورة الإسلامية آية الله علي خامنئي لا يعتقد أن تخفيف العقوبات مهم بشكل خاص من الناحية السياسية أو حتى الاقتصادية. ويقوم جزء من هذا التفكير على قناعته الأيديولوجية بأن مقاومة "الغطرسة" الغربية أهم من الازدهار، ولكن الجزء الآخر يستند إلى حد كبير إلى وجهة نظره الصحيحة والقائلة بأن مسار إيران نحو الازدهار يكمن في التنويع ومحاولة الابتعاد عن الاعتماد على النفط فقط.

أسلوب إيران الغير مكلف للحرب

إن تكلفة نشاطات طهران الأكثر إثارة للقلق ليست كبيرة، على الأقل من حيث الميزانية. فعلى الرغم من أن النفقات المحددة  للإرهاب والحرب الإلكترونية غير معروفة بالضبط، إلا أن بعض التقديرات تشير إلى أن كل منها تصل إلى أكثر من مليار دولار سنوياً. أما بالنسبة إلى البرنامج النووي، فإن الميزانية الرسمية لـ "منظمة الطاقة الذرية" الإيرانية بلغت حوالي 300 مليون دولار سنوياً، ومن المرجح أن التكلفة المالية المباشرة للبرنامج لا تتعدى 1 إلى 2 مليار دولار سنوياً. أما فيما يتعلق بالدعم الإيراني للميليشيات الطائفية في العراق وسوريا، فحتى أعلى التقديرات تصل فقط إلى 2 مليار دولار سنوياً على النحو التالي: معاشات شهرية بقيمة 300 دولار لـ 140 ألف مقاتل إلى جانب 900 دولار شهرياً لكل مقاتل للأسلحة والإعالة. وقد يتطلب دعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد بضعة مليارات من الدولارات سنوياً، ولكن حيزاً كبيراً من التمويل الإيراني لم يأتِ نقداً حتى الآن بل على شكل نفط لم يكن بإمكان طهران على خلاف ذلك بيعه بسهولة (بسبب العقوبات وظروف السوق السيئة). كما أن العمليات المتعددة الأخرى التي تقوم بها طهران في العراق وسوريا قد تكلف 1 إلى 2 مليار دولار أيضاً، بدءً من الرشاوى ووصولاً إلى المعونات الإنسانية.

وبالتالي، فإن الثمن الإجمالي لكافة هذه النشاطات التي تطرح إشكالية يبلغ حوالي 10 مليارات دولار سنوياً. لكن حتى هذه القيمة القصوى تشكل أقل من 3 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي الذي هو في النطاق الممتد ما بين 400 مليار دولار وتريليون دولار، وفق الطريقة التي يحوّل المرء من خلالها العملة الإيرانية - التي تعاني من الصعوبات - إلى الدولار الأمريكي.

كيفية استخدام إيران لربحها الاقتصادي المفاجئ

لكي نفهم النسبة التي قد تُخصص من الربح الاقتصادي - في أعقاب التوصل إلى اتفاق نووي - لتلبية الاحتياجات الإيرانية المحلية الملحة، من المفيد أن ننظر إلى ما فعلته الولايات المتحدة بوارداتها ذات القيمة الأكبر بكثير والناتجة عن الطفرة في إنتاج النفط والغاز خلال السنوات القليلة الماضية. فبدلاً من إيجاد طرق للاستفادة من هذه الأموال لمعالجة عدم المساواة الاقتصادية والبنية التحتية المتهالكة، أنفق الأمريكيون غالبية هذه الأموال بشكل مماثل للنفقات السابقة، ويعني ذلك الإنفاق بشكل محدود على الاحتياجات الاجتماعية أو الاستثمارات الحكومية.

وإذا اتبعت إيران نفس المسار الذي تتبعه في الوضع الراهن، فإن الغالبية العظمى من عائداتها ستستخدم للأغراض الداخلية، ولكن يمكن أيضاً أن تنفق نسبة معينة من هذه العائدات على اتخاذ القرارات المتسرعة والمخاطرة خارج البلاد. فعلى مدى السنوات القليلة الماضية، أنفق صانعو القرار الإيرانيين مليارات الدولار في سعيهم إلى النفوذ الإقليمي على الرغم من كونهم مقيدين بإحكام بسبب العقوبات، مما يبيّن الأولوية العالية التي أولوها لهذا الهدف. وربما تتغيّر أولوياتهم بمجرد التوصل إلى اتفاق نووي، ولكن هذا الافتراض هو أكثر من مجرد تفاؤل بسيط.

قلة ترابط السياسة الخارجية بالاقتصاد

تشكل إيران قوة اقتصادية كبيرة طورت طرقاً غير مُكلفة لتحدي الفريق المقرب من الولايات المتحدة، بدءً من نشر القوة الناعمة والرشاوى وصولاً إلى أدوات الحرب منخفضة التكلفة مثل الإرهاب والميليشيات المتطرفة. لذلك، فإن القيود المفروضة على سياستها الخارجية لم تكن، وليس من المرجح أن تكون، اقتصادية بالدرجة الأولى. فحسابات طهران حول ما إذا كان يجب أن تكون أكثر حزماً في الخارج هي أقل عرضة للتأثر بالحسابات الاقتصادية من تأثرها بآفاق النجاح السياسي التي تراها بشكل أو بآخر، مثل زيادة نفوذها في البلدان التي تتدخل فيها أو توفير تعزيز داخلي لموقع القيادة. كما أن إطلاق العنان للموارد الإضافية إثر التوصل إلى صفقة نووية ستضع إيران في وضع أفضل لإنفاق المزيد على اتخاذ القرارات المتسرعة والمخاطرة خارج البلاد، إلا أن العوامل الأساسية التي تحدد نطاق هذه النفقات وطبيعتها تبقى سياسية وليست اقتصادية.

 

باتريك كلاوسون هو مدير الأبحاث في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2452

How Iran's Economic Gain from a Nuclear Deal Might Affect Its Foreign Policy

Patrick Clawson

Also available in العربية

July 10, 2015

The additional resources unleashed by the agreement will put Iran in a better position to spend more on its various priorities, but how much it puts toward foreign adventurism will remain a political, not an economic, decision.

The economic windfall Iran will gain from a nuclear agreement will create opportunities for Tehran. Yet understanding the impact this influx will have on its foreign policy requires some context about the Iranian economy and the regime's activities abroad.


Like other countries, Iran has pressing domestic needs on which it should spend money, yet its situation under sanctions is hardly as bad as one might expect -- in fact, it is comparable to that of Western governments in many respects. Consider first infrastructure. In 2013, the American Society of Civil Engineers estimated that the United States had $3.6 trillion in unmet infrastructure needs, equal to 25% of its GDP. Indeed, a good argument can be made that U.S. infrastructure is in worse shape than Iran's. The Islamic Republic is certainly adding infrastructure at a faster pace -- it is building more subways and high-speed roads than the United States, in a much smaller territory. And according to the most recent five-year period of data from the U.S. Energy Information Administration, Iran has expanded its electricity generating capacity at more than seven times the rate of the United States.

Second, Iran needs more affordable housing and job creation, but so does the United States. In fact, Iran's gaps in these sectors may not be as great as America's when measured as a share of GDP. Iran is coming off a period of massive investments in social housing -- though admittedly, much of it has been poorly planned and badly built. And with its working-age population shrinking, Iran's need for investments to create jobs is not what it was ten years ago, when its post-revolution baby boomers were expanding said population by 3% each year.

Third, Iran needs tens of billions of dollars to shore up pension funds for its rapidly aging population. Again, hardly unique -- U.S. public pension funds are at least $3 trillion short of being fully funded, and debate continues about what is needed to ensure that Social Security and Medicare benefits continue at the same level. The Social Security system's trustees estimate the "unfunded obligation through the infinite horizon" for the two programs at $46 trillion, though most of that is for the far, far future.

Fourth, Iranian economic growth has not been good recently, but the same can be said for the global economy. Advanced industrial countries were hit hard by the 2008 financial crisis, oil exporters were clobbered by the oil price collapse, and emerging market economies have been hit by a series of problems. To be sure, Iran went through a steep recession in 2012-2013, and two years of anemic growth have not brought its GDP back to pre-recession levels. Yet as bad as these results sound, they followed several years of solid growth. Iran's economic growth over the past eight years is as good as America's: according to the World Bank, both countries' GDPs are 12% higher in 2015 than they were in 2007.

Moreover, Iran achieved this growth without running up a huge public debt. Recently, Finance Minister Ali Tayyebnia bemoaned the cooked books he inherited from former president Mahmoud Ahmadinejad, complaining that government debt is actually 25% of GDP rather than the lower figure previously reported. Yet the International Monetary Fund pegs the U.S. public-debt-to-GDP ratio (including state and local debt) at 107%, up more than 40 percentage points since 2007.

Over the same period, most European nations have done even worse than the United States and much worse than Iran, with lower growth and higher debt increases. At a time when EU member Greece is facing economic collapse, Iranians have good reason to believe that their economy is in better shape than Europe's.

In sum, Iran is arguably doing about as well as the United States at meeting its domestic needs even while under sanctions -- though matching America's poor performance of late is no great accomplishment. Economists may say that it is more appropriate to compare Iran to other oil exporters, but Iranians rarely think of themselves in the same category as Saudi Arabia or Kuwait; their points of comparison are the advanced Western countries. Besides which, the oil exporters are not doing so well these days now that per-barrel prices have stayed down; many are sustaining economic growth only by running massive budget deficits.

Of course Iran's leaders still want to see the economy improve. That has been perhaps their main motivation for compromise in the nuclear talks -- the pain that the West is inflicting on Iran's economy has been central to persuading Tehran to negotiate seriously. At the same time, however, Iran has muddled through the shock of the sanctions imposed in 2012, and its structural problems are not particularly severe compared to those of other countries, including the United States. Most significant, Supreme Leader Ali Khamenei does not believe that sanctions relief is particularly important politically or even economically. Part of this thinking rests on his ideological conviction that resistance to Western "arrogance" matters more than prosperity, but another part is based on his largely correct view that Iran's path to prosperity lies in diversifying away from dependence on oil.


Tehran's most troubling activities do not cost much, at least in budgetary terms. Although its exact expenditures on terrorism and cyberwarfare are unknown, few estimates suggest that either runs more than a billion dollars annually. As for the nuclear program, the official budget of the Atomic Energy Organization of Iran has been around $300 million per year, and the program's direct financial cost is likely no more than $1-2 billion per year. Regarding Iranian support for sectarian militias in Iraq and Syria, even the highest estimates -- $300 monthly salaries for 140,000 militia members plus another $900 per month each for arms and sustenance -- amount to only $2 billion annually. Propping up Syria's Assad regime may require a few billion dollars a year, but much of Iran's funding to date has been in the form of oil it could not otherwise easily sell (because of sanctions and poor market conditions), not cash. Tehran's numerous other operations in Iraq and Syria -- from bribery to humanitarian aid -- may cost another $1-2 billion.

At most, then, the combined price tag for all of these problematic activities is around $10 billion a year. Yet even this maximal figure represents less than 3% of a GDP that falls in the range of $400 billion to $1 trillion, depending on how one translates Iran's distorted currency into U.S. dollars.


To understand how much of Iran's windfall from the nuclear deal might go toward meeting its pressing domestic needs, it is useful to look at what the United States has done with its much larger windfall from the boom in oil and gas production over the past few years. Rather than finding ways to tap this money to address economic inequality and crumbling infrastructure, Americans have used most of it along the same lines as previous spending -- meaning very little went for social needs or government investment.

If Iran follows the same status-quo path, the vast majority of its windfall would be used for domestic purposes, but some proportion could also be spent on foreign adventurism. Over the past few years, Iran's decisionmakers have put billions of dollars into their drive for regional influence despite being tightly constrained by sanctions, showing the high priority they have placed on that goal. Perhaps their priorities will change once a nuclear deal is reached, but that assumption is more than a little optimistic.


Iran is a substantial economic power that has developed inexpensive ways to challenge the U.S.-aligned camp, from soft-power broadcasting and bribes to low-cost tools of war such as terrorism and extremist militias. Therefore, the constraints on its foreign policy have not been, and are unlikely to be, primarily economic. Tehran's calculations about whether to be even more assertive abroad are less likely to be influenced by economic calculations than by the prospects it sees for political success of one form or another, e.g., increased influence in the countries where it intervenes or domestic reinforcement of the leadership's position. The additional resources unleashed by a nuclear deal will put Iran in a better position to spend more on foreign adventurism, but the basic factors determining the scope and nature of such expenditures will remain political, not economic.

Patrick Clawson is director of research at The Washington Institute.