أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

مقابلات وعروض تقديمية

الأثر الإقليمي لمكاسب إيران غير المتوقَعة بعد رفع العقوبات

مايكل آيزنشتات, أندرو جيه. تابلر, ماثيو ليفيت, مايكل نايتس, و سايمون هندرسون

متاح أيضاً في English

14 آب/أغسطس 2015


"يستعرض معهد واشنطن الآثار المحتملة التي يمكن أن ينطوي عليها الاتفاق النووي مع إيران، بما فيها آثار الأموال الإيرانية الإضافية التي تنبع من المكاسب غير المتوقعة بعد رفع العقوبات. وفيما يلي بعض من أهمّ هذه المؤثرات."

سوريا

في سوريا، من شأن هذا الأمر أن يمنح إيران قدرةً كافية لإنقاذ نظام الأسد، الذي يكافح من أجل البقاء في خضم حرب أهلية مروّعة. وسوف تُستخدم الأموال لتغطية جميع التكاليف، بدءاً بسدّ النقص في نفقات النظام العامة، وصولاً إلى الحفاظ على سير البيروقراطية والإبقاء على الجيش المتناقص ودعم سعر الصرف.

العراق

في العراق، من شأن الازدهار الذي سينتج عن رفع العقوبات أن يؤدي إلى شراء إيران النفوذ على نحوٍ غير مسبوق، في الانتخابات المقبلة في العراق (مجالس المحافظات في عام 2017، والانتخابات الوطنية في عام 2018). وتقف بلاد الرافدين اليوم على مفترق طرق مهمّ، يمكن فيه أنّ يرجّح النفوذُ الإيراني الإضافي كفةَ الميزان لصالح طهران، فتتفوّق على واشنطن بوصفها اللاعب المهيمن هناك.

«حزب الله»

إن المستفيد المحتمل الآخر هو «حزب الله». فقد اضطرت إيران إلى تقليص دعمها للحزب بسبب انخفاض أسعار النفط والضغوط التي فرضتها العقوبات، مما أضرّ بأنشطة الحزب داخل لبنان. وقد يغدو هذا المدّ جزراً بفعل المكاسب غير المتوقعة التي ستحصل عليها إيران بعد رفع العقوبات، وسيغذّي الدعم الإيراني أيضاً الأنشطةَ الإرهابية الدولية والإقليمية التي يقوم بها «حزب الله». كذلك، واجهت «حماس» تحديات خطيرة، ومن شأن الدعم الإيراني أن يساعد على التغلب عليها. أما الجماعات الإرهابية الفلسطينية الأخرى، مثل «فتح» و«الجهاد الإسلامي في فلسطين»، فتستفيد هي الأخرى أيضاً.

دول الخليج العربي

إن احتمال تحوّل إيران إلى دولة تتدفّق فيها الأموال، تؤدي إلى بث الرعب في قلب ممالك ومشيخات الخليج التي يحكمها السنة، لا سيما البحرين والمملكة العربية السعودية. وفي اليمن، يستمرّ التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والذي يقاتل من أجل إعادة الرئيس إلى مركزه بإلقاء اللوم على طهران لدعمها قوات المعارضة. ويعني احتمال رفع العقوبات أنّ أيّ مساعدات مستقبلية يحصل عليها المتمرّدون الحوثيون لن تكون مقيّدةً بسبب نقص الأموال في طهران.

الأسلحة التقليدية

بالإضافة إلى ذلك، ستسمح الطفرة بعد رفع العقوبات بتعزيز جهود إيران المستمرة والرامية إلى حيازة الأسلحة التقليدية مثل الصواريخ الباليستية. ويواصل الاتفاق النووي الحظر المفروض على بيع أنظمة الأسلحة الرئيسية لإيران. إلّا أنه أقلّ وضوحاً بشأن مسألة بيع طهران لأنظمة الأسلحة الرئيسية. وفي كلتا الحالتين، يُسمح لإيران بشراء أنظمة الأسلحة الخفيفة والصغيرة أو بيعها، وسوف تمتلك المزيد من المال للقيام بذلك في المستقبل.

المحصلة

لعلّ الأثر الأكثر أهمية الذي يولّده هذا الاتفاق، سيكمن في دعم الخطاب الإيراني الذي يقول إنّ طهران تشكّل قوةً صاعدة بينما تأخذ الولايات المتحدة في التراجع. وبفعل المكاسب غير المتوقعة بعد رفع العقوبات، سوف تمضي إيران قدماً في تحقيق هذا الهدف من خلال قدرتها على تقديم المزيد من الدعم لحلفائها في المنطقة. ويوفر معهد واشنطن خبرة لا مثيل لها لهذا الوضع غير المستقر، من خلال خبرائه المتخصصين في شؤون المناطق والمواضيع المتضررة بأجمعها. للحصول على المزيد من المعلومات، يرجى قراءة المرصد السياسي الكامل، "الأثر الإقليمي لتزايد الأموال الإيرانية".

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Interviews and Presentations

The Regional Impact of a Post-Sanctions Windfall for Iran

Michael Eisenstadt, Andrew J. Tabler, Matthew Levitt, Michael Knights, and Simon Henderson

Also available in العربية

August 14, 2015


The Washington Institute is studying the potential impacts of the Iran nuclear deal, including the effects of additional Iranian money from a post-sanctions windfall. Here are some of the most important impacts.

Syria

In Syria, it would give Tehran ample capacity to rescue the Assad regime, which is struggling to survive amidst a horrific civil war. The money would be used for everything from supplementing the regime’s public expenditures to keeping the bureaucracy functioning, maintaining the diminished army, and propping up the exchange rate.

Iraq

In Iraq, the post-sanctions boom would result in unprecedented influence-buying by Iran, in Iraq’s upcoming provincial elections in 2017, and national elections in 2018. Iraq is at an important crossroads, in which additional Iranian influence could tip the balance toward Tehran overtaking Washington as the dominant player there.

Hezbollah

Another likely beneficiary is Hezbollah. Iran had to cut its support for the group because of the drop in oil prices and pressure from sanctions, which has hurt Hezbollah’s activities within Lebanon. That tide could reverse with Iran’s post-sanctions windfall, and Iranian support would also fuel the Hezbollah’s international and regional terrorist activities. Hamas has had serious challenges which more Iranian support will help it overcome. Other Palestinian terrorist groups, such as Fatah and Palestinian Islamic Jihad, will benefit too.

Persian Gulf States

The prospect of Iran becoming flush with cash petrifies the Sunni-ruled kingdoms and sheikhdoms of the Gulf, especially Bahrain (move to Saudi Arabia) and Saudi Arabia. In Yemen, the Saudi/UAE-led coalition fighting to reinstall the president continues to blame Iran for backing opposition forces. The potential lifting of sanctions means that any future aid to Houthi rebels would not be constrained by a lack of cash in Tehran.

Conventional Arms

In addition the post-sanctions bonanza will fuel Iran’s ongoing efforts to acquire conventional arms like ballistic missiles. The nuclear accord continues the ban on the sale of major weapons systems to Iran. It’s less clear on the issue of Iran selling major weapons systems. In either case Iran is allowed to buy or sell small arms or light weapons systems, and it will have more money to do so in the future.

Conclusion

Perhaps the agreement’s most important impact is to support Iran's narrative that it’s a rising power and the U.S. a declining one and, with this post-sanctions windfall, Iran will further that goal through its ability to provide greater support to its regional allies. The Washington Institute brings unmatched expertise to this fluid situation, as it has experts in all the affected regions and subjects. For more information, read the full PolicyWatch, "The Regional Impact of Additional Iranian Money."