أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2584

وجهة النظر الإسرائيلية تجاه المناطق الآمنة في سوريا

نداف بولاك

متاح أيضاً في English

10 آذار/مارس 2016


إقرأ المزيد من المقالات في السلسلة التي أصدرها معهد واشنطن حول المناطق الآمنة في سوريا.

منذ بداية التدخل العسكري الروسي في سوريا، ازداد الوضع الإنساني تأزماً. ففي شمال غرب البلاد، دفعت الضربات الجوية الروسية وتقدم نظام الأسد وحلفائه على الأرض عشرات الآلاف من السوريين إلى الفرار إلى تركيا. وفي الجنوب، أدت هجمات مماثلة إلى خروج المزيد من السوريين من محافظة درعا وتوجههم إلى الأردن، المُغلقة حدودها فعلياً مع سوريا في الوقت الحاضر. ورداً على ذلك، يعيد صناع السياسات من الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة طرح فكرة إنشاء مناطق آمنة داخل سوريا للحد من المعاناة الإنسانية وتخفيف حدة الضغط على الدول الأكثر استضافة للاجئين، مثل تركيا ولبنان والأردن. إلا أن إسرائيل لم تشارك علناً في هذا الحوار بالرغم من مشاطرتها الحدود مع سوريا، ولا بد من النظر في أسباب هذا الغياب المتعمد عن كثب.

لماذا لا تكون إسرائيل جزءاً من النقاش؟

تاريخياً، لطالما رفضت الدول العربية أي تعاون مع إسرائيل، على الصعيد الدبلوماسي أو العسكري، ويُعزى ذلك إلى حد كبير إلى رغبتها بتجنب الانتقادات المحلية من السكان الذين يكنّون عادةً مشاعر عدائية للغاية إزاء الوضع الفلسطيني. فإشراك إسرائيل في المناقشات المعنية بالمناطق الآمنة قد يقوّض شرعية أي مبادرة مماثلة بنظر الرأي العام العربي، لأن نظام الأسد وشركاءه سيصوّرونها من دون شك كجزء من مخطط إسرائيلي يهدف إلى كسب [بعض] السيطرة في سوريا.

وبالتالي، بالرغم من السيناريوهات المتعددة المتعلقة بتنفيذ منطقة آمنة، من بينها الأدوار العسكرية المحتملة للقوات التركية والسعودية والأردنية وقوات منظمة "حلف شمال الأطلسي" ("الناتو")، لم يقترح أي صانع سياسات مساهمة إسرئيل في الأصول العسكرية. وإذا لم تكن إسرائيل جزءاً من عملية التنفيذ، لماذا قد تريد الدول إشراكها في عملية التخطيط؟ ويقيناً، يمكن أن تلعب إسرائيل دوراً مساعداً من خلال مشاركتها المعلومات الاستخباراتية حول الديناميات على الأرض وتقديم بعض المساعدة الإنسانية، إلا أنها تقوم بالفعل بمثل هذه الأمور بدرجة أو بأخرى. فضلاً عن ذلك، يعتقد عدة صناع سياسات إسرائيليون أن المنطقة الآمنة لا تعنيهم بالضرورة. ويشكل هذا النوع من التفكير استمرارية مباشرة للسياسة التي تنتهجها إسرائيل تجاه الحرب الأهلية حتى الآن، خصوصاً عدم الوقوف إلى جانب أي طرف. فدعم منطقة آمنة قد يؤدي إلى القيام بعمل عسكري ضد نظام الأسد، الأمر الذي قد يُعتبر انحيازاً.

الأسباب لدعم منطقة آمنة

إذا أنشأت الجهات الفاعلة الخارجية منطقة آمنة بنفسها، فكيف سيكون الرد الإسرائيلي؟ يعتمد الجواب جزئياً على موقع المنطقة الآمنة. وفي حين قد لا تحرك إسرائيل ساكناً رداً على إنشاء منطقة شمالية على حدود تركيا، فقد تقدم بعض الدعم لإنشاء منطقة آمنة جنوبية على طول الحدود الأردنية السورية، على الأغلب نظراً لأهميتها لعمّان. فالمملكة الأردنية تواجه صعوبة كبرى في التعامل مع العدد الهائل من اللاجئين السوريين المتواجدين أصلاً على أراضيها أو المنتظرين خارج الحدود، وبالتالي، فإن تدفق المزيد من اللاجئين من شأنه زيادة إرهاق مواردها المالية واللوجيستية والأمنية (انظر المرصد السياسي 2581، "منطقة آمنة في جنوب سوريا"). وفي كانون الأول/ديسمبر، كتب مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق يعقوب عميدرور والنائب السابق لرئيس "مجلس الأمن القومي" عيران ليرمان: "لدى إسرائيل مصلحة استراتيجية والتزام طويل الأمد بضمان سلامة المملكة الأردنية الهاشمية وأمنها واستقرارها وازدهارها... [كما] أن مساندة إسرائيل للأردن بأشكال أخرى، وأهمها مساعدة الأردن على التكيف مع التدفق الهائل للاجئين السوريين في السنوات الأخيرة، تبقى مسألة بالغة الأهمية". وبإمكان منطقة آمنة جنوبية أن تخدم جميع هذه المصالح.

وهناك سبب آخر قد يدفع إسرائيل إلى دعم إنشاء منطقة آمنة قد يكون لها تأثير إجابي على المعارضة السورية. إلا أن السؤال الذي يطرح نفسه هنا، لماذا قد تعمد إسرائيل فجأةً إلى دعم سياسة مؤيدة للثوار في حين أنها حرصت بكل قواها على عدم الانحياز لأي من الأطراف المشاركة في الحرب؟ وكما أشار عاموس هرئيل في مقالة في صحيفة "هآرتس" في 21 شباط/فبراير، تخشى إسرائيل من أن تؤدي الانتصارات المستمرة للنظام السوري وروسيا إلى تقوية «حزب الله» وإيران، وبالتالي زيادة الخطر على إسرائيل. ووفقاً لهرئيل، يؤمن القادة الإسرائيليون اليوم أنه يجدر بالغرب تكثيف دعمه للثوار بغية "إيقاف تقدم النظام وتصاعد نفوذ إيران". لذلك، قد يدعم هؤلاء القادة إنشاء منطقة آمنة إذا وجدوا أنها ستقوّي المعارضة السورية.

العامل الروسي

ولكن قبل دعم أي خطة من هذا القبيل، حتى ولو بشكل سري، لا بد من أن تأخذ إسرائيل بعين الاعتبار رد الفعل الروسي المحتمل. فمنذ بداية التدخل العسكري لموسكو في سوريا، تنخرط إسرائيل وروسيا في التنسيق التكتيكي الذي يسمح للدولتين بالعمل في سوريا من دون عرقلة أهداف بعضهما البعض (انظر المرصد السياسي 2529، "التنسيق الإسرائيلي الروسي في سوريا: جيد حتى الآن؟"). وتنقسم أهداف إسرائيل الأساسية في سوريا إلى شقين: إيقاف أي عمليات نقل للأسلحة المتطورة إلى «حزب الله»، ومنع إيران و«حزب الله» من إنشاء جبهة قتال ضد إسرائيل في مرتفعات الجولان. ولإنفاذ هذه الخطوط الحمراء، تفضل إسرائيل المحافظة على علاقات جيدة مع موسكو، بما أن القوات الروسية قد تقرر خلاف ذلك الدفاع عن أصول «حزب الله» في سوريا أو تبادل المعلومات الاستخباراتية مع شركائها في التحالف فيما يتعلق بالضربات الإسرائيلية الوشيكة.

وإذا أُنشئت منطقة آمنة في سوريا من دون تفويض من قبل مجلس الأمن الدولي، وإذا تضمنت مكوناً عسكرياً مثل منطقة حظر جوي، فستعتبر روسيا ذلك على الأرجح منافياً لسياستها، حتى أنها قد تتخذ إجراءات مضادة للتدخل. وبما أن القوات الروسية لا تصب تركيزها إلى حد كبير على جنوب سوريا في الوقت الحاضر، فقد لا تعارض موسكو معارضة ضارية إنشاء منطقة آمنة هناك. ولكن إذا استخدم الثوار المعتدلون المنطقة الآمنة لشن هجمات ضد النظام، ستتخذ روسيا على الأرجح تدابير مضادة للمنطقة بغض النظر عن موقعها.

وبالرغم من أن دعم إنشاء منطقة آمنة في جنوب سوريا تلقى معارضة روسية قد يسبب عدة مشاكل للقادة الإسرائيليين، إلا أن حساباتهم قد تتغير إذا تولت الولايات المتحدة قيادة العملية، لأن ذلك قد يشير إلى التزام أمريكي بتنفيذ الخطة وحماية الأطراف المعنية. وفي هذه الحالة، ستشعر إسرائيل بالمزيد من الثقة في التعبير عن دعمها للمنطقة الآمنة وحتى تقديم مساعدة إنسانية وبعض التنسيق العسكري كما فعلت في الماضي (انظر المرصد السياسي 2323، "معضلة صعبة في جنوب سوريا"). إلا أن القيادة الأمريكية لن تذهب إلى حد مساعدة إسرائيل على إنفاذ خطوطها الحمراء المشار إليها أنفاً، وبالتالي يظل لزاماً على القدس أن تحرص على عدم إثارة سخط روسيا.

المحصلة

لن يشكل موقف إسرائيل العامل الحاسم في النقاش المعني بالمنطقة الآمنة، إذ سيكون للولايات المتحدة وتركيا والأردن وروسيا والمملكة العربية السعودية ولجهات فاعلة أخرى تأثير أكبر بكثير كونها أكثر انخراطاً في الحرب. وسبق أن أعربت بعض هذه الدول عن استعدادها للمساهمة في أصول عسكرية لصالح هذه السياسة. وفي الوقت الحالي، تبدو إسرائيل ملتزمة بالبقاء محايدة تجاه الحرب وستتجنب على الأرجح الإدلاء بتصريحات علنية حول أي خطة مرتبطة بالمنطقة الآمنة، علماً أن بعض الدول العربية قد تفضل بالطبع بقاء إسرائيل خارج اللعبة. وإذا لم تعارض موسكو الخطة، فقد تغير إسرائيل رأيها وتدعم الخطة، غير أن أي انتقادات أو تهديدات روسية بشأن المنطقة الآمنة ستقنع إسرائيل على الأرجح بالتزام الصمت. فالقيادة الإسرائيلية الحالية تعتبر أنه طالما كان باستطاعتها العمل بموجب الخطوط الحمراء التي وضعتها في سوريا، فلن يكون هناك ما يبرر القيام بتغييرات جذرية في السياسة. ورغم أن بعض المحللين والمسؤولين السابقين قد اقترحوا أن تقوم إسرائيل بتعزيز علاقاتها مع الثوار المعتدلين في الجنوب وتفكر جدياً في منطقة حظر جوي، فإن معظم هذه التوصيات قد قُدمت قبل التدخل العسكري الروسي، الذي أثنى عدة لاعبين عن تكثيف انخراطهم في الحرب. وباختصار، إذا عارضت روسيا إنشاء منطقة آمنة في الجنوب، فمن غير المرجح أن تساهم إسرائيل عسكرياً في الجهود المبذولة لهذه الغاية.

 

نداف بولاك هو زميل "ديان وجيلفورد جليزر فاونديشن" في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2584

The Israeli Perspective on Safe Zones in Syria

Nadav Pollak

Also available in العربية

March 10, 2016


Despite the potential benefits of a safe zone along the Jordan-Syria border, Russia's presence in the war would probably limit Israel's ability to openly support or contribute to such an initiative.

Read more articles from the TWI series on Syrian safe zones.

Since the beginning of Russia's military intervention in Syria, the humanitarian situation has grown worse. In the northwest, Russian airstrikes and ground advances by the Assad regime and its allies have spurred tens of thousands of Syrians to flee into Turkey. And in the south, similar offensives have pushed more Syrians out of Deraa province and toward Jordan, whose border is effectively closed at the moment. In response, policymakers from the Middle East, Europe, and the United States are once again floating the idea of establishing safe zones inside Syria to mitigate the human suffering and relieve some of the pressure on countries that host the most refugees, such as Turkey, Lebanon, and Jordan. Yet Israel has not publicly participated in this dialogue despite sharing a border with Syria, and the reasons behind this deliberate absence merit a closer look.

WHY ISN'T ISRAEL PART OF THE DISCUSSION?

Historically, Arab countries have often denied any cooperation with Israel, diplomatically or militarily, in large part to avoid domestic criticism from populations that tend to have deeply hostile feelings about the Palestinian situation. Bringing Israel into the safe zone discussion could taint the legitimacy of any such initiative in Arab public opinion, since the Assad regime and its partners would no doubt depict it as part of an Israeli scheme to gain control in Syria.

Thus, despite the numerous scenarios for implementing a safe zone -- including potential military roles for Turkish, Saudi, Jordanian, and NATO forces -- no policymaker has suggested that Israel contribute military assets. If Israel is not part of the implementation, why would countries want it as part of the planning process? To be sure, Israel could help by sharing intelligence about dynamics on the ground and providing some humanitarian assistance, but it is already doing such things to one degree or another. Moreover, many Israeli decisionmakers believe that a safe zone is not necessarily their business. This line of thought is a direct continuation of Israel's policy toward the civil war thus far -- namely, not taking sides. Supporting a safe zone could entail military action against the Assad regime, which would be perceived as taking sides.

REASONS TO SUPPORT A SAFE ZONE

If outside actors establish a safe zone on their own, how would Israel respond? The answer partly depends on where the zone is located. While Israel would essentially do nothing in response to a northern zone on Turkey's border, it might offer some support for a southern safe zone along the Jordan-Syria border, mostly because of its importance to Amman. The kingdom is having great difficulty coping with the vast number of Syrian refugees already on its territory or waiting outside the border, and another influx would further strain its financial, logistical, and security resources (see PolicyWatch 2581, "A Safe Zone in Southern Syria"). In December, former Israeli national security advisor Yaakov Amidror and former National Security Council deputy Eran Lerman wrote, "Israel has a strategic interest in, and longstanding commitment to, the safety, security, stability, and prosperity of the Hashemite Kingdom of Jordan...Israeli assistance to Jordan in other forms -- above all, helping Jordan cope in recent years with the immense influx of Syrian refugees -- remains crucial." A southern safe zone could serve all of these interests.

Another reason why Israel might support a zone is that it could have a positive effect on the Syrian opposition. Why would Israel suddenly support a pro-rebel policy when it has studiously avoided taking sides in the war? As Amos Harel noted in a February 21 Haaretz article, Israel is concerned that the ongoing regime and Russian victories will strengthen Hezbollah and Iran, thereby increasing the threat to Israel. According to Harel, Israeli leaders now believe that the West must increase its support to the rebels in order to "stop the regime's progress and the rise in Iran's standing." They may therefore support a safe zone if they think it will strengthen the opposition.

THE RUSSIAN FACTOR

Yet before backing any such plan, even covertly, Israel would need to take Russia's potential reaction into account. Since the beginning of Moscow's military intervention in Syria, Israel and Russia have engaged in tactical coordination that allows both countries to operate there without hindering each other's objectives (see PolicyWatch 2529, "Israeli-Russian Coordination in Syria: So Far So Good?"). Israel's main objectives in Syria are twofold: halting any transfers of advanced weapons to Hezbollah, and preventing Iran and Hezbollah from establishing a fighting front against Israel in the Golan Heights. To enforce these redlines, Israel would prefer to maintain good relations with Moscow, since Russian forces could otherwise decide to defend Hezbollah's assets in Syria or share intelligence with their coalition partners about imminent Israeli strikes.

If a safe zone is established in Syria without a UN Security Council mandate, and if it entails a military component such as a no-fly zone, then Russia would probably perceive it as inimical to its own policy, perhaps even taking countermeasures to interfere with it. Russian forces are less focused on southern Syria at the moment, so they might not oppose a safe zone there so vehemently. Yet if moderate rebels use the zone to launch attacks against the regime, Russia would likely act against it no matter where it is located.

Although supporting a southern safe zone that Russia opposes would be problematic for Israeli leaders, their calculations might change if the United States is leading the operation, since that would signal American commitment to the plan and protection for the parties involved. In that case, Israel would feel more confident about expressing support for the zone and even offering humanitarian assistance and some military coordination as it did in the past (see PolicyWatch 2323, "Tough Dilemma in Southern Syria"). Yet U.S. leadership would not extend to helping Israel enforce its previously described redlines, so Jerusalem would still need to be careful not to aggravate Russia.

CONCLUSION

Israel's position will not be the deciding factor in the safe zone debate -- the United States, Turkey, Jordan, Russia, Saudi Arabia, and others will have a much bigger influence because they are more invested in the war. Some of them have already stated their readiness to contribute military assets for such a policy. At the moment, Israel seems committed to staying impartial toward the war and will likely avoid making public statements about any safe zone plan -- some Arab countries would certainly prefer that it keep out of the matter. If Moscow does not oppose the plan, then Israel might change its mind and support it, but any Russian criticism or threats aimed at the zone would likely convince Israel to remain silent. The current leadership believes that as long as they are able to act on Israel's redlines in Syria, then no drastic policy changes are warranted. Although some analysts and former officials have suggested that Israel strengthen its relations with moderate rebels in the south and consider a no-fly zone, most of these recommendations were made before Russia's military intervention, which has deterred many actors from increasing their own involvement in the war. In short, if Russia opposes a safe zone in the south, then Israel is unlikely to assist the effort militarily.

Nadav Pollak is the Diane and Guilford Glazer Foundation Fellow at The Washington Institute.