أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2581

منطقة آمنة في جنوب سوريا

ديفيد شينكر و أندرو جيه. تابلر

متاح أيضاً في English

8 آذار/مارس 2016


في الأسبوع الماضي، قتلت قوات الأمن الأردنية سبعة مسلحين في غارة شنتها ضد خلية تابعة لـ تنظيم «الدولة الإسلامية» («داعش») في اربد، لإحباط مؤامرة إرهابية ضد "دائرة المخابرات العامة" وفقاً لبعض التقارير. ومع دخول الحرب في سوريا عامها الخامس، تشكل الآثار الجانبية تهديداً متزايداً على المملكة، التي أغلقت حدودها في أواخر العام الماضي بسبب مخاوف تتعلق بالأمن والآثار الاقتصادية لما يقرب من 1.4 مليون لاجئ سوري تستضيفهم الأردن. ومنذ ذلك الحين، تجمّع عشرات الآلاف من اللاجئين الآخرين على طول الحدود، في الوقت الذي تسعى فيه عمان للبحث عن خيارات أخرى لمساعدتهم. وكانت صحيفة "فاينانشال تايمز" قد ذكرت في حزيران/يونيو 2015، أن الأردن كانت تفكّر في إقامة منطقة عازلة على الجانب السوري من الحدود - أي منطقة خالية من عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» - لتقديم الدعم الإنساني للمدنيين النازحين وتدريب الثوار "المعتدلين". وفي حين لم تتخذ المملكة أي خطوات نحو إقامة هذه المنطقة، إلا أنها روّجت لقيام منطقة آمنة نسبياً بحكم الأمر الواقع على طول الحدود مع جارتها من الشمال. وإذا أدت ضغوط مختلفة في سوريا إلى  دفع المزيد من اللاجئين نحو جنوب البلاد، فإن تقديم الدعم لقيام منطقة آمنة حقيقية في الجنوب يمكن أن يكتسب زخماً في عمان وواشنطن وأوروبا.

الخلفية

في تشرين الثاني/نوفمبر 2011، أعلن العاهل الأردني الملك عبد الله أن على الرئيس السوري بشار الأسد "التنحي" من منصبه. وفي غضون عام، أفادت بعض التقارير أن المملكة العربية السعودية كانت تنقل أسلحة إلى الثوار السوريين عبر الأردن، وبعد عام على ذلك، أفادت بعض التقارير أن عمان تتعاون مع "وكالة الاستخبارات المركزية" الأمريكية في تدريب المقاتلين المعتدلين. ومع ذلك، ففي أوائل عام 2014، أدى قيام تنظيم «الدولة الإسلامية» بإعدام اثنين من الصحفيين الأمريكيين إلى المساعدة على تحفيز حدوث تحوّل تدريجي في تركيز الأردن. وفي أيلول/سبتمبر من ذلك العام، انضمت المملكة رسمياً إلى التحالف المناهض لتنظيم «الدولة الإسلامية»، واستُخدمت كقاعدة رئيسية للعمليات الجوية ضد التنظيم. وبعد أن تم القبض على الطيار الأردني معاذ الكساسبة في سوريا وإحراقه حياً من قبل قوات تنظيم «داعش» في كانون الثاني/ يناير عام 2015، حلّت الحملة لمكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية» محل الحملة المناهضة للأسد كأولوية قصوى لعمان، حيث توافقت مع تركيز إدارة أوباما.

وفي غضون ذلك، عبَر ما يقرب من 1.4 مليون سوري إلى الأردن بين عامي 2011 و 2015. إن استضافة هؤلاء اللاجئين - الذين يُقيم أقل من 10 في المائة منهم في مخيمات تديرها الأمم المتحدة - قد شكلت عبئاً اقتصادياً ثقيلاً على المملكة التي كانت تعاني بالفعل من عجز في ميزانيتها وارتفاع في معدلات البطالة قبل اندلاع الحرب. وكان وصول هذا العدد الكبير من الأجانب يعني أيضاً زيادة في عمليات مكافحة الإرهاب والمراقبة على النطاق المحلي، واستنفاد طاقات "دائرة المخابرات العامة". وفي نهاية عام 2015، كانت الأردن قد وصلت إلى حدّها الأعمق في استيعاب عدد اللاجئين وبدأت تفرض قيوداً على دخول أولئك الذين هم في حاجة ماسة إلى عناية طبية. وفي الشهر الماضي، قال العاهل الأردني لشبكة "بي بي سي" إن الوضع قد "وصل إلى نقطة الغليان ... وأعتقد أن السد سوف ينفجر، عاجلاً أم آجلاً."

المنطقة الآمنة بحكم الأمر الواقع

على الرغم من إغلاق الحدود، استمر السوريون في التدفق جنوباً، مع وصول ما يقدر بـ 20,000  لاجئ إلى الجانب الأردني من "الحزام" - نوع من الأرض المحايدة بين البلدين. ويوفر لهم "مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين" والحكومة الأردنية الغذاء والمأوى والرعاية الطبية.

وفيما يتخطى النشاط الإنساني بالقرب من الحدود، فعلت عمّان الكثير في السنوات الأخيرة للحيلولة دون قيام تنظيم «داعش» بإرساء موطئ قدم له في الجنوب، وذلك باتخاذها مجموعة من الخطوات تمثلت بنشر ضباط استخبارات في الخطوط الأمامية، والاعتماد على تأثير الاتصالات القبلية، والتعامل مع نظام الأسد. وكانت الجهود الرامية لإنشاء مستوى معيّن من الحياة الطبيعية في غضون عشرين كيلومتراً من الحدود ناجحة، إلا أن ذلك يعود إلى حد كبير لأن نظام الأسد لم يستهدف بعد جنوب البلاد بطريقة مستدامة - سواء بسبب انشغاله في جبهات أخرى أو قلقه من القيام بطلعات على مقربة جداً من الحدود الأردنية.

المعضلة التي تشكلها روسيا للأردن

مؤخراً، على أي حال، أدى التدخل العسكري الروسي المستمر الذي عكس زخم الحرب في شمال سوريا إلى تغيير الديناميكية في الجنوب أيضاً. ففي تشرين الأول/أكتوبر، أنشأت موسكو مركز "لتخفيف خطر الاحتكاك" في عمّان للتأكد من أن العمليات الجوية الروسية لن تؤدي إلى قصف القوات البرية الأردنية في المنطقة الحدودية عن غير قصد. وفي الوقت نفسه، بدأت المملكة على ما يبدو تضع حداً لتدفق الأسلحة إلى جماعات المعارضة السورية المعتدلة في الجنوب. وحيث استنفدت بعض هذه الجماعات ذخائرها، يقال إنها تتطلع إلى التوصل إلى اتفاقيات مع النظام. وفي شباط/فبراير، وفّرت روسيا غطاءً جوياً لهجوم بقيادة مقاتلي «حزب الله» والميليشيات الشيعية العراقية، وقوات « الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني في جنوب البلاد. ونجحت هذه القوات الموالية للنظام في استعادة البلدة الجنوبية الاستراتيجية "الشيخ مسكين" التي تقع على بعد بضعة كيلومترات إلى الشمال من درعا، والتي كان يسيطر عليها سابقاً، "الجيش السوري الحر"، الذي هو من أبرز الجماعات المعتدلة.

وبالنسبة لعمان، كان قرار التنسيق مع موسكو والحد من الدعم للمعارضة قراراً عملياً. ونظراً لمسار [العمليات] على الأرض، وتحوّل واشنطن بعيداً عن الدعوة لإزاحة الأسد، يمكن القول أنه لم تكن هناك سوى بدائل قليلة أمام الأردن. ومع ذلك، تُسبب هذه الخطة بعض المشاكل. فلا تزال المملكة العربية السعودية، التي هي أحد المتبرعين الرائدين للمملكة الهاشمية، ملتزمة بإزاحة الأسد، لذلك فإن التردد الأردني في هذا الشأن يمكن أن يصبح مصدر إزعاج محتمل في العلاقات الثنائية. ومع ذلك، قد يكون التحدي الأكبر هو التعامل مع تداعيات حملة النظام السوري الذي تدعمه روسيا عندما يتوجه نحو جنوب البلاد.

وفيما يزداد الدعم الجوي الذي توفره موسكو للعمليات في جنوب سوريا، سيزداد أيضاً عدد اللاجئين الذي سيتدفق نحو الحدود الأردنية. وفي الوقت نفسه، فمن دون حصول دعم المعدات والتجهيزات العسكرية من الخارج، سيضطر الثوار السوريين المعتدلين في المنطقة إلى اختيار إحدى خيارين: إما الاستسلام وقبول خطة روسية - إيرانية لـ "المرحلة الانتقالية" تحافظ على الأسد في السلطة إلى أجل غير مسمى، أو الانضمام إلى ميليشيات ذات موارد أفضل ولكن أكثر تطرفاً - وهو السيناريو الأكثر احتمالاً نظرا للسوابق الماضية. إن بصمة تنظيم «الدولة الإسلامية» في الجنوب محدودة حالياً، ولكن في ظل انعدام جماعات معارضة مسلحة قابلة للاستمرار، فقد يقرر التنظيم ملء الفراغ. وباختصار، فمن خلال خفض الدعم للثوار المعتدلين، تخاطر عمان بدفعهم إلى أحضان تنظيم «الدولة الإسلامية». ووفقاً لبعض التقارير لدى المخابرات الأردنية اتصالات مع ذراع تنظيم «القاعدة»، «جبهة النصرة»، وغيرها من الميليشيات المتطرفة في سوريا، وذلك من أجل الحفاظ على الوعي الظرفي (الإلمام بالأحوال السائدة)، ولكن وجود تنظيم «الدولة الإسلامية» على الحدود قد يُنبّئ سيناريو يفترض أسوأ الحالات للمملكة.

نحو منطقة آمنة في الجنوب؟                                                                                                    

في الصيف الماضي، "أعرب" ضابط برتبة لواء في الحرس الحدود الأردني للصحفيين "عن أمله" بإقامة "منطقة عازلة" على الحدود بين الأردن وسوريا في النهاية بموافقة الأمم المتحدة،" تكون كاملة المواصفات وتشمل "البنية التحتية والخدمات والأمن" للاجئين. ونظراً لشغل روسيا مقعد دائم في مجلس الأمن والدعم الثابت الذي تقدمه لتشديد قبضة الأسد على جميع أنحاء سوريا، فمن غير المرجح على ما يبدو الحصول على موافقة الأمم المتحدة على هذه المبادرة. ومع ذلك، ففي الوقت الذي يتم التحضير على نار حامية لشن هجمات في جنوب البلاد، فإن الحاجة إلى منطقة آمنة لخير الإنسانية على الجانب السوري من الحدود سوف تصبح ذات أهمية متزايدة. وكما هو موضح أعلاه، أقامت الأردن بعض البنى التحتية الأولية للاجئين على طول الحدود، ولكن الحالة الأمنية لا تزال تشكل مصدر قلق بالغ. وفي غياب تغيير في الوضع الراهن، ستكون أعداد متزايدة من النازحين السوريين عرضة لهجوم نظام الأسد والطائرات الروسية وتنظيم «الدولة الإسلامية».

وفي الوقت الراهن، ليس ثمة إلا رغبة ضئيلة في الغرب في تحمُّل التزامات مالية أو عسكرية إضافية في المنطقة، إلا أن المواقف قد تتغير إذا استمر اللاجئون السوريون بالتدفق إلى أوروبا. ومن جانبها، من المرجح أن تصر إسرائيل على القيام بطلعات لمهام استطلاعية فوق أي منطقة آمنة من أجل حماية أراضيها الخاصة. وسوف يكون تأمين قبول روسيا أكثر صعوبة، حيث ستكون موسكو شديدة الحذر حول تغيير الميّزة الاستراتيجية التي تتمتع بها في ساحة المعركة. بيد، لا ينبغي على واشنطن وشركائها أن يردعوا أنفسهم [عن التحرك]. وكما أدى الانتشار الروسي من جانب واحد إلى خلق ديناميكية جديدة على الأرض، فإن نشر القوات الأمريكية والعربية والأوروبية على الجانب السوري من الحدود قد يغيّر المعادلة، ويكون من الصعب الطعن [في أهميته].

وكبديل لذلك، قد تضغط بعض الأطراف على الأردن لكي تعيد فتح حدودها وتسمح لمزيد من اللاجئين بالدخول إلى أراضيها. ورغم أن ذلك قد يخفف بعض الضغوط في سوريا، إلا أن التأثير سيكون مؤقتاً فقط، ويمكنه أن يزعزع استقرار المملكة. ولعدم توقع نهاية قريبة للحرب، فلم تعد الأردن وجهة عمليّة للاجئين السوريين، كما أن أوروبا في طريقها لأن تصبح أقل من ذلك يوماً بعد يوم. إن قيام منطقة عازلة في الجنوب تحافظ على أمن السوريين في سوريا يمكن أن تكون خطوة جيدة نحو حل هذه المعضلة.

 

ديفيد شينكر هو زميل "أوفزين" ومدير برنامج السياسة العربية في معهد واشنطن. أندرو تابلر هو زميل مارتن جي. غروس" في المعهد.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2581

A Safe Zone in Southern Syria

David Schenker and Andrew J. Tabler

Also available in العربية

March 8, 2016


As the Assad coalition and the Islamic State turn their attention southward, Jordan and the thousands of displaced Syrians waiting outside its border face an increasingly perilous security situation.

Read more articles from the TWI series on Syrian safe zones.

Last week, Jordanian security forces killed seven militants during a raid on an Islamic State (IS) cell in Irbid, reportedly foiling a terrorist plot against the General Intelligence Directorate. As the war in Syria enters its fifth year, the spillover effects pose a growing threaten to the kingdom, which closed its borders late last year over concerns about the security and economic impact of the nearly 1.4 million Syrian refugees it was hosting. Since then, tens of thousands more refugees have gathered along the frontier, and Amman is pursuing other options to help them. In June 2015, the Financial Times reported that Jordan was thinking about establishing a buffer zone on the Syrian side of the border -- an IS-free area in which to provide humanitarian support to displaced civilians and train "moderate" rebels. While the kingdom has taken no steps toward creating this zone, it has promoted a de facto area of relative safety along the border. If various pressures in Syria drive more refugees south, support for a true southern safe zone could gain traction in Amman, Washington, and Europe.

BACKGROUND

In November 2011, Jordan's King Abdullah stated that Syrian president Bashar al-Assad should "step down." Within a year, Saudi Arabia was reportedly transferring weapons to Syrian rebels via Jordan, and a year later Amman was said to be cooperating with the CIA in training moderate fighters. In early 2014, however, the Islamic State's execution of two American journalists helped spur a gradual shift in Jordan's focus. That September, the kingdom formally joined the anti-IS coalition, serving as the principal base for air operations against the organization. And after Jordanian pilot Muath al-Kasasbeh was captured in Syria and burned alive by IS forces in January 2015, the anti-IS campaign replaced the anti-Assad campaign as Amman's top priority, echoing the Obama administration's focus.

Meanwhile, nearly 1.4 million Syrians crossed into Jordan between 2011 and 2015. Hosting these refugees -- less than 10 percent of whom reside in UN-administered camps -- has been a heavy economic burden on the kingdom, which was already suffering from budget deficits and high unemployment before the war. The arrival of so many foreigners has also meant an increase in domestic counterterrorism operations and surveillance, greatly taxing the General Intelligence Directorate. Toward the end of 2015, Jordan had reached the refugee saturation point and began limiting entry to those in urgent need of medical attention. Last month, the king told the BBC that the situation had "gotten to a boiling point...Sooner or later, I think the dam is going to burst."

THE DE FACTO SAFE ZONE

Despite the border closure, Syrians have continued to flow south, with an estimated 20,000 reaching the Jordanian side of the "berm," a sort of no-man's land between the two countries. The Office of the UN High Commissioner for Refugees and the Jordanian government are providing them with food, shelter, and medical care.

Beyond humanitarian activity near the border, Amman has done much in recent years to prevent IS from establishing a foothold in the south, using a combination of forward-deployed intelligence officers, leveraged tribal contacts, and deals with the Assad regime. Efforts to establish some level of normalcy within twenty kilometers of the border have been successful, but this is largely because the Assad regime has not yet targeted the south in a sustained manner -- whether because it is busy with other fronts or concerned about flying too close to the Jordanian border.

JORDAN'S RUSSIA DILEMMA

Lately, however, the ongoing Russian military intervention that reversed the war's momentum in the north has also been changing the dynamic in the south. In October, Moscow established a deconfliction center in Amman to ensure that Russian air operations would not inadvertently hit Jordanian ground forces in the border region. Around the same time, the kingdom apparently began limiting the flow of weapons to moderate Syrian opposition groups in the south. Depleted of ammunition, some of these groups are now reportedly looking to cut deals with the regime. And in February, Russia provided air cover to a southern offensive led by Hezbollah fighters, Iraqi Shiite militias, and Iran's Islamic Revolutionary Guard Corps. These pro-regime forces recaptured Sheikh Maskin, a strategic southern town a few kilometers north of Deraa that had formerly been controlled by the Free Syrian Army, the most prominent of the moderate rebel groups.

For Amman, coordinating with Moscow and reducing support to the opposition was a pragmatic decision. Given the trajectory on the ground and Washington's shift away from calling for Assad's removal, Jordan arguably had few alternatives. Still, this tack is problematic. Saudi Arabia, one of the kingdom's leading benefactors, remains committed to Assad's removal, so Jordanian ambivalence on the matter could become a potential irritant in the bilateral relationship. The bigger challenge, however, may be dealing with the implications of the Russian-backed regime campaign turning south.

As Moscow's air support for southern operations increases, the number of refugees flowing toward the Jordanian border will grow. At the same time, without external materiel support, moderate Syrian rebels in the area will be forced to choose one of two options: either surrender and accept a Russian-Iranian "transition" plan that keeps Assad in power indefinitely, or join better-resourced but more extreme militias -- a more likely scenario given past precedent. The Islamic State's footprint in the south is currently limited, but in the absence of viable armed opposition groups, it may decide to fill the vacuum. In short, by cutting support to the moderate rebels, Amman risks driving them into the arms of IS. Jordanian intelligence reportedly has contacts with al-Qaeda affiliate Jabhat al-Nusra and other extremist militias in Syria in order to maintain situational awareness, but an IS presence on the border would amount to a worst-case scenario for the kingdom.

TOWARD A SOUTHERN SAFE ZONE?

Last summer, a general in the Jordanian border guard "expressed hope" to journalists that a UN-approved "buffer zone" would eventually be established "on the border between Jordan and Syria," complete with "infrastructure, services, and security" for refugees. Given Russia's seat on the Security Council and its unswerving support for reasserting Assad's control throughout Syria, a UN imprimatur on such an initiative would seem unlikely. As the brewing southern offensives pick up steam, however, the need for a humanitarian safe area on the Syrian side of the border will become increasingly important. As described above, Jordan has established some rudimentary infrastructure for refugees along the frontier, but security remains a critical concern. Absent a change in the status quo, increasing numbers of displaced Syrians will be vulnerable to attack from the Assad regime, Russian aircraft, and the Islamic State.

At the moment, there is little appetite in the West for additional financial or military commitments in the region, but attitudes could shift if Syrian refugees continue flowing into Europe. For its part, Israel would likely insist on flying reconnaissance missions over any safe zone in order to protect its own equities. It will be more difficult to secure Russian acquiescence, as Moscow will be wary of changing a strategically advantageous battlefield. But Washington and its partners should not self-deter. Just as Russia's unilateral deployment created new dynamics on the ground, the deployment of American, Arab, and European forces on the Syrian side of the border would change the equation and be difficult to contest.

Alternatively, some parties may press Jordan to reopen its border and let more refugees in. Although this might alleviate some of the pressure in Syria, the effect would only be temporary, and it could destabilize the kingdom. With no end to the war in sight, Jordan is no longer a practicable destination for Syrian refugees, and Europe is becoming less so by the day. A buffer zone in the south that keeps Syrians safe in Syria could be a good step toward solving this dilemma.

David Schenker is the Aufzien Fellow and director of the Program on Arab Politics at The Washington Institute. Andrew Tabler is the Institute's Martin J. Gross Fellow.