أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2397

الاتحاد الأوروبي لا زال يعارض «حماس»

ماثيو ليفيت و نيري زيلبر

متاح أيضاً في English

2 نيسان/أبريل 2015


في 26 آذار/ مارس، أصدر مجلس الاتحاد الأوروبي أحدث مراجعاته للقائمة السوداء الخاصة به والمتعلقة بالإرهاب، وهي عبارة عن عملية إلزامية تتم بانتظام لضمان وجود أسباب كافية للاستمرار في فرض حظر على الأفراد والجماعات المدرجين على اللائحة. والملاحظ أن حركة «حماس» بقيت على القائمة السوداء رغم حكم المحكمة العامة في الاتحاد الأوروبي في كانون الأول/ ديسمبر الذي دعا إلى حذف إسم الحركة من القائمة. واستأنف الاتحاد الأوروبي ذلك الحكم، إلا أن العملية قد تستغرق ما يصل إلى عام ونصف، لذا قرر المجلس في هذه الأثناء إبقاء «حماس» على اللائحة.

من الواضح في هذا الإطار أن الاتحاد الأوروبي أراد أن يبين للعالم أنه يؤيد تسميته للحركة كمنظمة إرهابية. وبعد نشر القرار الذي صدر الأسبوع الماضي في "الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي"، سارعت المتحدثة الرسمية باسم المجلس سوزان كيفر إلى التعليق عبر موقع "تويتر" بالتغريدة التالية: "تبقى «حماس» على اللائحة خلال استئناف المجلس للحكم الذي صدر في كانون الأول/ديسمبر". ومن جانبها، اعتبرت «حماس» أن قرار الاتحاد الأوروبي باستئناف حكم المحكمة العامة "غير أخلاقي".

محكمتين وقرارين

في اليوم نفسه الذي تم فيه إصدار القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي التي خضعت للمراجعة، ألغت محكمة مصرية حكمها الذي صدر في شباط/ فبراير والذي يقضي باعتبار «حماس» منظمة إرهابية. وقد كان القرار مبدئياً، لا يقوم على أي إعادة تقييم للحقائق، فقد قرر المحامي الذي رفع الدعوى الأصلية سحب القضية. إلا أن ذلك لم يمنع المتحدث باسم «حماس» سامي أبو زهري من الترحيب بالقرار معتبراً أنه "خطوة هامة في الاتجاه الصحيح".

لكن بالتأكيد تم الحد سريعاً من أي ترويج إيجابي يتعلق بالوضع المصري من خلال قرار الاتحاد الأوروبي. وبالنسبة إلى «حماس»، لا تكمن المشكلة في القرار بحد ذاته - لأنه من الواضح أن الاتحاد الأوروبي يهدف إلى إبقاء الحركة على القائمة السوداء في الوقت الراهن - بل في الطريقة التي وضع فيها القرار القاعدة القانونية والسياسية لاسئناف الاتحاد الاوروبي لحكم المحكمة.

نصر "للسلطات المختصة"

في مقدمة «قرار المجلس 2015/521/CFSP»، المتعلق باعتماد الاتحاد الأوروبي لأحدث قائمة سوداء، وجه المجلس أول انتقاد علني على الاعتراضات الأولية للمحكمة العامة على تصنيف «حماس» جاء فيه: طبيعة الأدلة ضد الحركة و"السلطات المختصة" التي تتخذ القرارات بناءً على هذه الأدلة. وكانت المحكمة قد أكدت في حكمها الصادر في كانون الأول/ ديسمبر أن حركة «حماس» أُدرجت على القائمة بناءً على معلومات من وسائل الإعلام والإنترنت، وتساءلت عما إذا كان المجلس قد قام بعمليات تفتيش كافية لتحديد من وصفهم بأنهم "سلطة مختصة" في إطار «داعش»"الموقف المشترك للاتحاد الأوروبي (CP) 931"، الذي ينص على السلطة القانونية للتصنيفات الإرهابية.

يُذكر أن تشكيك المحكمة بمعايير "السلطة المختصة" كان غريباً نظراً لأن «الموقف المشترك للاتحاد الأوروبي (CP) 931» يحدد معاييرها بشكل واضح:

"ينطبق «الموقف المشترك 2001/931/CFSP » على الأشخاص والجماعات والكيانات الضالعة في أعمال إرهابية، عند اتخاذ قرار من السلطة المختصة فيما يتعلق بالشخص أو الجماعة أو الكيان المعني. وقد يتعلق مثل هذا القرار بالحث على إجراء تحقيقات أو استهلال ملاحقة لعمل إرهابي، أو محاولة تنفيذ أو تسهيل مثل هذا العمل بناءً على أدلة أو قرائن جدية وذات مصداقية، أو الإدانة بمثل هذه الأعمال. والسلطة المختصة هي سلطة قضائية أو، في حال عدم تمتع السلطات القضائية باختصاص في مجال، سلطة مختصة موازية".

وخلال اعتماده أحدث قائمة له، استبق المجلس بعض التحديات المتوقعة من خلال الإشارة إلى أن قراره "يحدد نتيجة مراجعته" للأشخاص والمجموعات والكيانات التي يُنظر في إدراجها على القائمة السوداء. وبعبارة أخرى، لم تكن العملية إعادة تصنيف تلقائي، كما يتضح من حقيقة شطب كيانين من اللائحة. وأضاف المجلس أنه بناءً على هذه المراجعة، على «حماس» والكيانات المدرجة الأخرى "أن تبقى خاضعة للتدابير التقييدية المحددة المنصوص عليها في القرار".

بالإضافة إلى ذلك، في رد سريع على جوهر قرار المحكمة المتعلق بحركة «حماس»، صرّح المجلس بأنه "تحقق من أن السلطات المختصة" على النحو المحدد في «الموقف المشترك للاتحاد الأوروبي (CP) 931» "اتخذت قرارات فيما يتعلق بجميع الأشخاص والجماعات والكيانات الواردة في القائمة باعتبار أنها تورطت في أعمال إرهابية". وبين سطور المفردات القانونية، تؤكد مثل هذه التصريحات على أن قرار إدراج «حماس» على هذه القائمة كان "مبنياً على أدلة أو مؤشرات جدية وذات مصداقية" من وكالات إنفاذ القوانين ومكافحة الإرهاب، والمحاكم، والسلطات المختصة الأخرى، وليس على مجرد مراجعة بسيطة لمصادر من وسائل الإعلام وشبكة الإنترنت لم يتم التحقق منها.

التداعيات على أرض الواقع

للنزاع القانوني المستمر في الاتحاد الأوروبي تداعيات خطيرة على الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي للتعامل مع واقع أن «حماس» لا تزال تسيطر على قطاع غزة. فقد كان لتصنيفات الحركة المتعددة كمنظمة إرهابية من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وغيرها تأثير كبير على إضعافها.

فقبل نشوب الصراع مع إسرائيل في الصيف الماضي، كانت «حماس» ضعيفة جداً على الصعيد المالي جرّاء حملة القمع التي قامت بها مصر ضد أنفاق التهريب التي تربط غزة بشبه جزيرة سيناء. وقد سعت الحركة إلى مدّ شريان حيوي من خلال توقيع اتفاقية مصالحة مع منافسيها في حركة «فتح» في نيسان/إبريل 2014. وقد تمحور أحد البنود الرئيسية للاتفاقية حول الموظفين الحكوميين التابعين لـ «حماس» الذين يعملون في غزة والذين يصل عددهم تقريباً إلى 43 ألف موظف، مع الإشارة إلى أن أكثر من ثلثهم هم من الشرطة أو من قوات الأمن التابعة لوزارة الداخلية في حكومة «حماس». وتوقعت الحركة أن تبدأ السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية بدفع رواتب هؤلاء الموظفين، إلا أن ذلك لم يتحقق.

وفي إطار مقابلات أُجريت في ذلك الوقت مع مسؤولين ماليين رفيعي المستوى في السلطة الفلسطينية، أقرّ هؤلاء بشكل قاطع بأن مثل هذه المدفوعات لن تكون مرتقبة - ليس لأسباب سياسية، بل نظراً إلى القيود القانونية والمالية. فكونها عضوة في النظام المالي العالمي، لا يمكن للمصارف الفلسطينية تحويل الأموال إلى مجموعة مصنفة كإرهابية من دون أن تخاطر بمواجهة عقوبات. بالإضافة إلى ذلك، أن العديد من الجهات الدولية المانحة للسلطة الفلسطينية تعتبر «حماس» منظمة إرهابية، الأمر الذي يزيد من تعقيد أي عملية مباشرة لدفع الرواتب.

أما اليوم، وبعد مرور عام على اتفاقية المصالحة، لم يتم بعد دفع رواتب ثابتة لموظفي «حماس» في غزة، على عكس موظفي الخدمة المدنية التابعين لحركة «فتح» في القطاع الذين يقارب عددهم 70 ألف شخص والذين واصلوا تلقي رواتبهم من السلطة الفلسطينية، على الرغم من أن معظمهم لا يعملون منذ انقلاب «حماس» في عام 2007. وبشكل واضح، كانت الإعانة المالية الكبيرة الوحيدة التي تلقاها القطاع العام في «حماس» قد جاءت في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، عندما تم نقل المبلغ المالي النقدي الذي قدمته قطر بقيمة 30 مليون دولار بالشاحنات من الأردن (عبر إسرائيل) إلى غزة من أجل تسديد مدفوعات جزئية للموظفين غير الأمنيين للحركة. وقد تمت هذه الدفعة لمرة واحدة خارج نطاق النظام المصرفي وفي ظل تسهيل من الأمم المتحدة، التي تتمتع بحصانة سيادية.

وعلى نطاق أوسع، تم إيقاف عملية إعادة الإعمار التي بدأت بعد الحرب بسبب استمرار الانقسامات بين حركتي «فتح» و «حماس». فقد تعهد المانحون الدوليون الذين اجتمعوا في القاهرة في تشرين الأول/أكتوبر بتقديم مبلغ 5.4 مليار دولار من المساعدات للفلسطينيين وأسندوا دعمهم لغزة على إعادة فرض السلطة الفلسطينية سيطرتها على الأراضي. ولا تزال معظم الجهات المانحة تعتبر حركة «حماس» وسيطاً غير شرعي و/أو غير قانوني للمساعدة الدولية، وعلى وجه التحديد بسبب تصنيفها كمنظمة إرهابية. إلى جانب ذلك، شعرت هذه الجهات المانحة بالاستياء بعد اشتباكات «حماس» السابقة مع إسرائيل، عندما حوّلت الحركة أموالاً ومواداً هائلة مخصصة لإعادة الإعمار من المشاريع المدنية، لكي تستخدمها في بناء أكثر من ثلاثين نفقاً من الأنفاق العابرة للحدود والمعدّة للهجمات ضد المجتمعات الإسرائيلية. (للمزيد حول هذه المشاكل، انظر المرصد السياسي 2369، "الجمود بين «فتح» و «حماس» يؤخر إعادة إعمار غزة".)

المحصلة

إن ملحمة القطاع العام في غزة والتي امتدت لفترة طويلة هي الآن في أيدي مسؤولين سويسريين يحاولون التوسط بين «حماس» والسلطة الفلسطينية. فسويسرا والنرويج، بصفتهما دولتين من غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، قادرتان على الحفاظ على علاقة مبدئية مع «حماس»، كما أن السويسريين وضعوا خطة مفصلة لتحديد وفرز موظفي القطاع العام التابعين لـ «حماس» وترشيد البيروقراطية العامة المتضخمة في غزة، التي تشكل مصدر قلق رئيسي للدول المانحة. إلا أنه لم يتم حتى الآن اعتماد هذه الخطة رسمياً، لأن «حماس» والسلطة الفلسطينية تواصلان التفاوض على أصغر النقاط. ومع ذلك، إذا كانت التقارير الإعلامية دقيقة، فإن الخطة تحمل - في طياتها الأولية على الأقل - إمكانية دمج قوات الأمن التابعة لـ «حماس» ضمن بيروقراطية مبسطة خاصة بغزة.

إن هذه الحقيقة، بالإضافة إلى معايير التدقيق الصارمة اللازمة للموظفين التابعين لـ «حماس» بشكل عام، يجب أن تشكل مصدر قلق رئيسي للمجتمع الدولي والجهات الأوروبية المانحة للسلطة الفلسطينية بشكل خاص. ففي النهاية، لا يزال من غير الواضح من الذي سيسدد فاتورة القطاع العام في غزة في حال تطبيق المبادرة السويسرية. يجب على الجهات المانحة الأوروبية التي تعتبر «حماس» كياناً إرهابياً أن تطالب بالشفافية التامة لتضمن عدم استخدام المساعدات المالية التي تقدمها لدعم أغراض المقاتلين. وعلى الرغم من الوضع الإنساني المتدهور في غزة، فإن هذه هي السياسة القانونية الصحيحة والخيار السياسي الصحيح. يجب عدم مكافأة عنف «حماس» المستمر ورفضها، ناهيك عن تشريعهما، لأن ذلك من شأنه فقط أن يديم الحلقة المفرغة للحرب والمعاناة وإعادة الإعمار.

 

ماثيو ليفيت هو زميل فرومر- ويكسلر ومدير برنامج ستاين للاستخبارات ومكافحة الإرهاب في معهد واشنطن. نيري زيلبر هو باحث زائر في المعهد.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2397

The EU Still Has Issues with Hamas

Matthew Levitt and Neri Zilber

Also available in العربية

April 2, 2015

In addition to its political importance, the EU decision to keep blacklisting Hamas is legally significant in shaping how donor nations move forward on rebuilding Gaza.

On March 26, the Council of the European Union issued its latest review of the EU terrorism blacklist, a mandatory process conducted regularly to ensure that there are sufficient grounds to maintain bans on designated individuals and groups. Hamas was kept on the blacklist despite a December EU General Court ruling that called for the group's removal. The EU has appealed that ruling, but the process could take up to a year and a half, so the council decided to keep Hamas on the list in the meantime.

The EU clearly wanted the world to know that it stands by its terrorist designation of Hamas. After last week's decision was published in the Official Journal of the European Union, council spokeswoman Susanne Kiefer quickly tweeted, "Hamas stays on list during Council's appeal to December judgement." For its part, Hamas called the EU decision to appeal the General Court ruling "immoral."


On the same day that the EU blacklist review was released, an Egyptian court rescinded its February ruling that Hamas is a terrorist organization. The decision was technical, not based on any reassessment of the facts -- the lawyer who filed the original lawsuit decided to withdraw the case. This did not stop Hamas spokesman Sami Abu Zuhri from welcoming the move as "an important step in the right direction."

Yet any positive publicity from the Egyptian situation was surely cut short by the EU decision. For Hamas, the issue is not just the decision itself -- since the EU clearly intended to keep the group blacklisted for now -- but rather the way in which the decision laid the legal and political groundwork for the EU's appeal of the court ruling.


In the preamble to Council Decision 2015/521/CFSP, the EU's adoption of the latest blacklist, the council took its first public swipe at the General Court's primary objections to designating Hamas: the nature of the evidence against the group and the "competent authorities" who make decisions based on that evidence. In its December ruling, the court asserted that Hamas had been listed based on information from the media and Internet, and it questioned whether the council had carried out sufficient checks in determining who qualified as a "competent authority" under EU Common Position (CP) 931, which provides the legal authority for terrorist designations.

The court's questioning of "competent authority" standards was odd given that CP 931 lays out its standards clearly:

"Common Position 2001/931/CFSP applies to persons, groups and entities involved in terrorist acts, when a decision has been taken by a competent authority in respect of the person, group or entity concerned. Such a decision may concern the instigation of investigations or prosecution for a terrorist act, an attempt to carry out or facilitate such an act based on serious and credible evidence or clues, or condemnation for such deeds. A competent authority is a judicial authority or, where judicial authorities have no competence in the area, an equivalent competent authority."

In adopting its latest list, the council preempted some of the expected challenges by noting that its decision "sets out the result of [its] review" of persons, groups, and entities under consideration for blacklisting. In other words, this was no automatic relisting, as evidenced by the fact that two entities were delisted. Based on this review, the council added, Hamas and other listed entities "should continue to be subject to the specific restrictive measures provided for therein."

Moreover, in a direct riposte to the heart of the court decision on Hamas, the council said it "has verified that competent authorities" as defined in CP 931 "have taken decisions with regard to all the persons, groups and entities on the list to the effect that they have been involved in terrorist acts." Between the lines of legalese, such statements affirm that the decision to designate Hamas was "based on serious and credible evidence or clues" from law enforcement, counterterrorism agencies, courts, and other competent authorities, not on some simple review of unverified media and web sources.


The EU's ongoing legal dispute has serious ramifications on the international community's efforts to deal with a Gaza Strip still ruled by Hamas. The group's various terrorist designations by the EU, the United States, and others have provided important leverage in weakening it.

Prior to last summer's conflict with Israel, Hamas had been brought to its knees financially by Egypt's crackdown on the smuggling tunnels connecting Gaza with the Sinai Peninsula. The group sought a lifeline by signing a reconciliation pact with its Fatah rivals in April 2014. One of the agreement's principal clauses dealt with the approximately 43,000 Hamas-affiliated public-sector employees in Gaza, over a third of which are police or Hamas Interior Ministry security forces. The group expected that the West Bank-based Palestinian Authority would begin paying these employees -- an expectation that proved to be false.

High-ranking PA financial officials interviewed at the time stated flatly that no such payments would be forthcoming -- not for political reasons, but due to legal and financial constraints. As upstanding members of the global financial system, Palestinian banks cannot transfer money to a designated terrorist group without risking sanctions. Moreover, many of the PA's international donors consider Hamas a terrorist group, further complicating any direct salary payments.

Today, a year after the reconciliation agreement, Hamas employees in Gaza still have yet to receive a steady paycheck -- in contrast to the approximately 70,000 Fatah-affiliated civil servants in Gaza who have continued receiving salaries from the PA, despite most of them not working since the 2007 Hamas coup. Tellingly, the only significant financial relief the Hamas public sector has received came last October, when $30 million of Qatari cash was trucked into Gaza from Jordan (via Israel) for partial payments to the group's non-security employees. This one-time payment was implemented outside the banking system and facilitated by the UN, which enjoys sovereign immunity.

More broadly, postwar reconstruction has ground to a halt because of continued Hamas-Fatah divisions . The international donors who convened in Cairo in October and pledged $5.4 billion in aid to the Palestinians predicated their Gaza support on the PA reassuming control over the territory. Most donors continue to view Hamas as an illegitimate and/or illegal go-between for international assistance precisely because of its designation as a terrorist group. Moreover, they felt burned after previous Hamas clashes with Israel, when the group diverted significant reconstruction funds and materials away from civilian projects and used them to build over thirty cross-border tunnels intended for attacks against Israeli communities. (For more on these problems, see PolicyWatch 2369, "Gaza Reconstruction Stalled by Fatah-Hamas Deadlock.")


The long-running Gazan public-sector saga is now in the hands of Swiss officials, who have been attempting to mediate between Hamas and the PA. Switzerland and Norway, as non-EU members, are able to maintain a technical relationship with Hamas, and the Swiss have put forward a detailed plan to vet Hamas public employees and rationalize Gaza's bloated public bureaucracy, a key concern for donor states. This plan has still not been officially adopted, as Hamas and the PA continue to negotiate the finer points. If media reports are accurate, however, the plan at least nominally holds out the possibility of incorporating Hamas security forces into a streamlined Gazan bureaucracy.

This fact, in addition to the rigorous vetting standards needed for Hamas-affiliated personnel in general, should be a key concern for the international community and the PA's European donors in particular. After all, it is still unclear who will foot the bill for the Gaza public sector if the Swiss initiative is implemented. European donors who deem Hamas a terrorist entity should demand full transparency to ensure that their financial aid is not used to support militant ends. Despite the worsening humanitarian situation in Gaza, this is the correct legal policy and the correct political choice. Hamas's continued violence and rejectionism should not be rewarded, let alone legalized, since doing so would only perpetuate the vicious cycle of war, suffering, and reconstruction.

Matthew Levitt is the Fromer-Wexler Fellow and director of the Stein Program on Counterterrorism and Intelligence at The Washington Institute. Neri Zilber is a visiting scholar at the Institute.