أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2542

سبق السيف العذَل: الأكراد يجتازون الفرات

فابريس بالونش

متاح أيضاً في English

5 كانون الثاني/يناير 2016


ترزح قوات تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش»)/«الدولة الإسلامية» في المنطقة الشرقية من محافظة حلب السورية تحت وطأة الضغط منذ تشرين الأول/أكتوبر إذ تضطر للقتال على عدة جبهات ضد «حزب الاتحاد الديمقراطي» الكردي وحلفائه العرب بالقرب من "سد تشرين" الضخم، وضد الجيش السوري والطيران الروسي في محيط مطار "كويرس" العسكري وبحيرة "الجبول"، وضد اتحاد جماعات الثوار المسمّى «جيش الفتح» (الذي تهيمن عليه «حركة أحرار الشام» و«جبهة النصرة» التابعة لتنظيم «القاعدة») في معبر"أعزاز" بين حلب والحدود التركية، وكذلك ضد أهالي مدينة "منبج" التي يتقدم نحوها «حزب الاتحاد الديمقراطي» وحلفاؤه. ومع استحواذ هذا الأخير على الجسر السليم الوحيد فوق نهر الفرات على مسافة مئات الأميال، ومع احتمال تقدم الجيش السوري بصورة أكثر في الشمال أو الغرب، قد يتعذر على مجموعة كبيرة من مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» المتواجدين في منطقة حلب الوصول برّاً إلى عاصمتهم في الرقة. إلا أن هذا الاحتمال يثير السؤال من الذي قد يستفيد من القضاء على تنظيم  «داعش» على هذه الجبهة وكيف سيستفيد من ذلك.

عرض نسخة أكبر (پي. دي. إف.).

منطقة متعددة الأعراق ذات تضامن قبلي ذو نفوذ

على الرغم من أن السكان الحاليين في شرق محافظة حلب سنّيون بمعظمهم تقريباً، إلا أنهم ينقسمون ما بين جماعات عرقية مختلفة وقبائل وعشائر أكثر انقساماً تشكل شبكة التضامن الأساسية في الأرياف والمدن. وبينما يشكل العرب غالبية السكان، توجد أقليات كردية وتركمانية قاومت موجة العروبة، في حين اندمج الشركسيون في المجتمع العربي بعد أن تلاشت هويتهم تدريجياً منذ أن أحضرهم العثمانيون إلى المنطقة منذ أكثر من 150 عاماً. أما المسيحيون الذين كانت أعدادهم كبيرة في بلدات "جرابلس" و"كوباني" و"أعزاز" الحدودية حتى خمسينات القرن الماضي فقد رحلوا عنها تدريجياً نحو مدينة حلب ودمشق.

بالإضافة إلى ذلك، إن هذه المنطقة ريفية إلى حدٍّ كبير، فمؤشرات التنمية البشرية فيها تأتي في المرتبة ما قبل الأخيرة في البلاد ويليها "وادي الفرات". وقد شهدت نموّاً سكانياً كبيراً على مدى الأعوام ليزيد معدل النمو السنوي عن ثلاثة في المائة قبل الحرب الأهلية. وحيث تهيمن الزراعة على المنطقة، تحتوي أيضاً على ثلاثة أقطاب حضرية تكاد تخلو من الصناعات، وهي: "الباب" و"منبج" و"جرابلس"، مع الإشارة إلى أن المشروع الصناعي الوحيد فيها هو مصنع الإسمنت التي أنشأته شركة "لافارج" الأوروبية بين الأعوام 2008 و2010.

"أكراداً من الناحية التاريخية"

يعتبر الأكراد أنفسهم أصحاب أجزاء كبيرة من هذه المنطقة، بما فيها البقعة الطويلة الممتدة على طول الحدود التركية - وليس فقط مقاطعة "عفرين" في الغرب ومقاطعة "كوباني" في الشرق المتواجدتين تحت سيطرة الأكراد، إنما أيضاً الأراضي الواقعة بينهما والتي تسيطر عليها مجموعات الثوار أو تنظيم «الدولة الإسلامية». وللأكراد آراء مشابهة بشأن "منبج" التي تقع في عمق المنطقة الجنوبية من الحدود. ومع أن غالبية سكان بعض هذه المناطق من العرب، إلا أن «حزب الاتحاد الديمقراطي» لا يزال يعتبرهم "أكراداً من الناحية التاريخية"، مستنداً في حجته هذه بالظاهر على مفاهيم من القرون الوسطى وأيام صلاح الدين.

ومن هذا المنطلق، يسعى «حزب الاتحاد الديمقراطي» إلى ضمان تواصل إقليمي بين مقاطعة "عفرين" التابعة له وما تبقّى من منطقته الكردية التي أعلن سيادته عليها من تلقاء نفسه (والمدعوة "روج آفا").  وقد سبق لهذه الجماعة أن ضمّت إليها منطقة "تل أبيض" ذات الغالبية العربية التي تقع أكثر بعداً إلى الشرق، وسيصعب عليها تكرار هذا الإنجاز في المناطق الأكثر اكتظاظاً بالسكان - فابتداءً من عام 2010، أقام أكثر من مليون نسمة في مناطق "أعزاز" و"الباب" و"منبج" و"جرابلس" المتنازع عليها، مقابل 130 ألف نسمة تقريباً في "تل أبيض". وصحيحٌ أن مئات آلاف المدنيين هربوا إلى تركيا منذ ذلك الحين، إلا أن الأكراد لا يزالون يواجهون تحدّي دمج شريحة كبيرة من السكان العرب في "روج آفا"-  ناهيك عن الأقلية التركمانية المحلية التي تنعم بحماية حكومة أنقرة.

وبالفعل، ترفض تركيا السماح للأكراد بالسيطرة على كامل الحدود وقد حذّرت عدة مرات من شنّ هجوم عليهم إذا ما تجاوزوا نهر الفرات كما سبق لها أن فعلت في تموز/يوليو حين قصفت موقعاً لـ «حزب الاتحاد الديمقراطي» بالقرب من "جرابلس". وفي 26 كانون الأول/ديسمبر، قامت «قوات سوريا الديمقراطية» (وهي عبارة عن تحالف يضم «حزب الاتحاد الديمقراطي» وحلفاءه العرب) بالسيطرة على "سد تشرين" قبل أن تستحوذ بعد ثلاثة أيام على بلدة "أبو قلقل" عند الضفة المقابلة من النهر لتصبح بذلك على بعد اثني عشر كيلومتراً فقط من "منبج". وعلى الرغم من أن البلدة لا تقع في مرمى الصواريخ التركية، إلا أنه يمكن لأنقرة أن تضرب قوات «حزب الاتحاد الديمقراطي» هناك بأسلحة أخرى، مع أن ذلك قد يكون صعباً من الناحية السياسية في الوقت الذي ينخرط فيه الأكراد في قتال تنظيم  «داعش» على الحدود التركية الجنوبية وعندما تكون المنطقة الحدودية التي يحاول «حزب الاتحاد الديمقراطي» السيطرة عليها هي الممر الرئيسي لإرهابيي تنظيم «الدولة الإسلامية» العابرين إلى أوروبا من الشمال وللمتطوعين القادمين من الجنوب للانضمام إلى التنظيم في سوريا.  ومع ذلك، يبقى بوسع الحكومة التركية أن تحاول تبرير ضرباتها على الأكراد بالنظر إلى العلاقات الوثيقة بين «حزب الاتحاد الديمقراطي» و«حزب العمال الكردستاني». وفي الواقع، بدون التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع أنقرة، يرجّح أن تعمل تركيا على تقويض أي مكاسب كردية في سوريا.

ومع ذلك، فإن العائق الرئيسي أمام أهداف  «حزب الاتحاد الديمقراطي» هو التحدي المتمثل بإخضاع مثل هذه المنطقة العربية والتركمانية الواسعة وإحكام سيطرته عليها. فهل يتقبّل السكان المحليون وصول المقاتلين الأكراد؟ من المؤكد أن الوضع بين العرب والأكراد في شرق محافظة حلب لا يحمل على المواجهة بقدر ما يحمل عليها في شمال شرق سوريا، فالاختلاط السكاني في المنطقة الأولى أكبر منه في الثانية، كما يشيع فيها الزواج بين الفئتين. بالإضافة إلى ذلك، بما أن «حزب الاتحاد الديمقراطي» قد تحالف مع الميليشيات العربية، يمكن أن تكون القبائل المحلية أكثر استعداداً لإعلان ولائها للطرف السياسي المهيمن كما أعلنت الولاء لـ تنظيم  «داعش» خدمةً للمصالح القبلية.

هل سيصبح تنظيم «الدولة الإسلامية» محاصراً؟

بينما سيطر «حزب الاتحاد الديمقراطي» وحلفاؤه على "أبو قلقل"، أشارت عدة مصادر إلى أن تنظيم «الدولة الإسلامية» قد يتخلى عن "منبج"، وذلك بالدرجة الأولى لأنه يواجه عداوة محلية كبيرة فيها وقد يتعذّر عليه الدفاع عن البلدة بوجه الزحف الكردي. ففي 12 تشرين الثاني/نوفمبر، احتّج المدنيون في "منبج" على تجنيد الشبان بشكل إجباري للقتال مع تنظيم  «داعش» على جبهة "أعزاز" الأمامية. وفي 19 كانون الأول/ديسمبر، قام التنظيم بإعدام أربعة عشر مدنياً خوفاً من نشوب تمرّد ضده.

وفي الوقت نفسه، كان الهجوم الذي يشنه «حزب الاتحاد الديمقراطي» مصحوباً بضربات جوية من قوى التحالف، مما يشير إلى أن الخطوة تمت بتنسيق جزئي على الأقل مع الولايات المتحدة ولم تأتِ نتيجة قرار فردي من «حزب الاتحاد الديمقراطي». ومن هذا المنطلق، قد يشكل الزحف نحو "منبج" جزءاً من استراتيجية تهدف لاستعادة الرقة. فإذا سقطت "منبج"، قد تصبح عاصمة "دولة الخلافة" معزولة في النهاية عن سائر الأراضي الخاضعة لسيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا. كما أن كافة جسور الفرات المنتشرة من الحدود التركية جنوباً حتى "بحيرة الأسد" أصبحت مدمّرة أو تحت سيطرة الأكراد. لذلك، إذا تقدّم «حزب الاتحاد الديمقراطي» بصورة أكثر نحو الجنوب وشنّ الجيش السوري هجوماً باتجاه منطقة "الباب" أو "بحيرة الأسد"، سيتم محاصرة العديد من عناصر تنظيم  «داعش» في شرق محافظة حلب.

من سيكون المستفيد الأكبر؟

أما في الجهة الغربية، فتنخرط حالياً مجموعات الثوار المسيطرة على معبر "أعزاز" في عمليات دفاعية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي سيطر على عدة قرى في تلك المنطقة منذ أيلول/سبتمبر ويتقدم ببطء نحو "أعزاز". كما أن أولوية «جيش الفتح» المدعوم من السعودية وتركيا تتمثل بالدفاع عن طريق الإمدادات إلى شرق حلب بوجه الأكراد غرباً وبوجه الجيش السوري جنوباً. بيد، يضاعف الطيران الروسي غاراته على المعبر ويُضعف دفاعات الثوار لا سيما بالقرب من معبر "باب السلام" الحدودي، وخسارة تلك الطريق ستترك وحدات الثوار في المناطق الشرقية محاصرةً بشكل شبه كامل من قبل قوات النظام. وفي حين قد تنجح بعض المساعدات في الوصول من معبر "باب الهوى" الحدودي الغربي، إلا أن تقدم الجيش السوري حول حلب يهدد ذلك الطريق أيضاً.

وبالتالي، لن يكون الثوار هم المستفيدون الرئيسيون من تراجع تنظيم «الدولة الإسلامية» في محافظة حلب إلا إذا سُمح لهم بشن الهجمات من تركيا. ومع أن حكومة أنقرة لا ترغب في التدخل مباشرةً في سوريا، إلا أنها قد تسمح للثوار العاملين كوكلاء لها باستخدام الأراضي التركية كمنصة لإطلاق عملياتهم ضد تنظيم  «داعش» في "جرابلس"، على سبيل المثال، مع هدف ضمني هو الحؤول دون سيطرة الأكراد على كامل الحدود. وبالطبع ستعتمد أي استراتيجية تُتّخذ على ما إذا كان الثوار مستعدين لقتال تنظيم «الدولة الإسلامية» وما إذا كانوا قادرين على القيام بذلك على نحو فعال.

وفي الوقت نفسه، كان المقصود من الهجوم السوري الأخير على مطار "كويرس" العسكري إنقاذ الموقع العسكري من مجزرة أخرى كتلك التي ارتكبها تنظيم  «داعش» في مطار "الطبقة"، إضافةً إلى حماية طريق حلب-السلامية المهددة بغارات تنظيم «الدولة الإسلامية». ولكن حتى الآن لم تكن للجيش أي نية بالانخراط في أي وقت قريب في حملة أوسع لاستعادة الأراضي التي خسرها في الشرق - فأولويته هي القضاء على جماعات الثوار في مدينة حلب ومحيطها. وقد أدرك الرئيسان بشار الأسد وفلاديمير بوتين أنه لا يجدر بهما منازعة الأكراد في السيطرة على مناطق أخرى، على الأقل مؤقتاً، إنما عملا في المقابل على تسهيل الجهود الكردية من خلال قصف الثوار في معبر "أعزاز".

ولكنّ إذا نجح الهجوم الكردي الأخير، فقد يغيّر الاستراتيجية السورية والروسية والإيرانية في تلك المنطقة. وإذا وصل الأكراد إلى "منبج"،ف قد يدفعون الجيش السوري إلى شن هجوم على منطقة "الباب" الواقعة شمال شرقي حلب. ويحتمل أن تلتقي القوتان في النهاية فتحتجزان بذلك قوات تنظيم «الدولة الإسلامية» كما هو موضح أعلاه. وعلى الرغم من أنه لا يبدو أن الرئيس الأسد ولا الثوار في وضع جيد لاستعادة الأراضي التي خسرها تنظيم  «داعش» في شرق حلب، قد يتقبّلهم العرب المحليون أكثر مما قد يتقبلون الأكراد.

خيارات قليلة للغرب

منذ الهجوم الإرهابي الذي استهدف باريس في تشرين الثاني/نوفمبر، يصرّ الأوروبيون على إقفال الطريق ذو الاتجاهين التابع لـ تنظيم «الدولة الإسلامية» عبر تركيا بشكل تام. ولكن في غياب قوة عربية سنية معتدلة قادرة على تلبية هذا الطلب، قد يفضّل الغرب أن يتولى الأكراد إقفال المعبر عوضاً عن الجماعات التابعة لـ تنظيم «القاعدة» على غرار «أحرار الشام» أو «جبهة النصرة». فالأكراد يتوقون إلى تحقيق حلمهم بمنطقة "روج آفا" موحدة على طول الحدود الشمالية بأكملها، لذلك فإن حرمانهم من بعض التقدم على الأقل نحو بلوغ هذا الهدف قد يعني ردع الحليف الفعال الوحيد ضد تنظيم  «الدولة الإسلامية» في شمال سوريا. وإذا لم يعمل الغرب معهم لبلوغ هذه الغاية، سيدفعهم بذلك في أحضان موسكو التي سبق وأوضحت لـ «حزب الاتحاد الديمقراطي» استعدادها التام للمساعدة، مع العلم بوجود تنسيق كردي واضح مع القوات السورية في شمال محافظة حلب.

ولكن في الوقت نفسه، لن تقبل تركيا بالسماح لـ «حزب الاتحاد الديمقراطي» بالاستحواذ على كامل الحدود، بينما الغرب بحاجة إلى مساعدة تركيا على عدة جبهات، بما فيها مسألة اللاجئين والحرب ضد تنظيم  «داعش». ولذلك ، إذا واصل «حزب الاتحاد الديمقراطي» هجومه باتجاه "منبج" وربما أبعد من ذلك متخطياً الخط الأحمر الذي رسمته تركيا عند الفرات، يتوجب على الولايات المتحدة وشركائها في التحالف أن يتخذوا الحيطة في تحديد ما إذا كانوا سيدعمون هذا التقدم وأين وكيف سيدعمونه - فضلاً عن ردودهم على الاحتجاجات التركية.  ومن جانبها، سيتعين على أنقرة أن تقرر إلى أي مدى هي مستعدة لفرض الخط الأحمر نظراً للمخاطر السياسية والدبلوماسية التي ينطوي عليها أي تدخل أكثر عمقاً، وخصوصاً ضد القوة البرية الوحيدة التي تحرز تقدماً بوجه تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا. وفي هذا السياق، يعتبر الهجوم الذي يشنه «حزب الاتحاد الديمقراطي» إشارة واضحة بوضوح مقولة يوليوس قيصر عندما عبر وجنوده نهر "روبيكوني" في إيطاليا: سبق السيف العذل.

 

فابريس بالونش، هو أستاذ مشارك ومدير الأبحاث في "جامعة ليون 2"، وزميل زائر في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2542

The Die Is Cast: The Kurds Cross the Euphrates

Fabrice Balanche

Also available in العربية

January 5, 2016


Although the latest Kurdish offensive runs the risk of spurring direct Turkish intervention, it could also help isolate Islamic State forces in the area from their capital, with significant implications for the rest of the combatants in Syria.

Since October, Islamic State (IS) forces in the eastern part of Syria's Aleppo province have been under pressure and compelled to fight on several fronts: against the Kurdish Democratic Union Party (PYD) and its Arab allies near the large Tishrin Dam; against the Syrian army and Russian aircraft around Kuwaires military airport and al-Jaboul Lake; against the rebel umbrella group Jaish al-Fatah (dominated by Ahrar al-Sham and al-Qaeda affiliate Jabhat al-Nusra) in the Azaz corridor between Aleppo and the Turkish border; and against the local population in Manbij, toward which the PYD and its allies are advancing. With the PYD seizing the only intact bridge across the Euphrates River for several hundred miles and the Syrian army potentially advancing further north or west, a large group of IS fighters in the Aleppo area could be left without land access to their capital in Raqqa. This prospect raises the question of who would benefit from eliminating IS on this front, and how.

View a larger version (PDF).

A MULTIETHNIC AREA WITH POWERFUL TRIBAL SOLIDARITY

Although the current population of eastern Aleppo province is almost entirely Sunni, it is divided between various ethnic groups and further subdivided into tribes and clans that form the basic solidarity network in the countryside and cities. Arabs are the majority population, but large Kurdish and Turkmen minorities have resisted Arabization. The Circassians, however, are now assimilated: their identity has been progressively diluted since they were brought to the area by the Ottomans more than 150 years ago. Christians were numerous in the border towns of Jarabulus, Kobane, and Azaz until the 1950s, but they gradually left for Aleppo city and Damascus.

The area is also deeply rural, with the country's second-lowest human development indicators after the Euphrates Valley. It has seen strong population growth over the years, reaching an annual rate of more than 3 percent before the civil war. The area is dominated by agriculture and polarized by three urban centers almost devoid of industries: al-Bab, Manbij, and Jarabulus. The only industrial project is a cement plant built in 2008-2010 by the European company Lafarge.

'HISTORICALLY KURDISH'

Kurds consider large parts of this area as their own, including the long zone along the Turkish border -- not only the Kurdish-held cantons of Afrin to the west and Kobane to the east, but also the sections in between that are currently held by rebel groups or IS. The Kurds have similar views on Manbij, which lies well south of the border. Even if the population in some of these areas is mostly Arab, the PYD still considers them "historically Kurdish," seemingly basing their argument on notions from the Middle Ages and Salah al-Din.

Accordingly, the PYD aims to ensure territorial continuity between its Afrin canton and the rest of its self-proclaimed Kurdish region (called Rojava). The group has already annexed the predominantly Arab district of Tal Abyad further to the east, but it will be difficult to replicate that feat in more heavily populated districts -- as of 2010, more than a million people resided in the contested districts of Azaz, al-Bab, Manbij, and Jarabulus, compared to around 130,000 in Tal Abyad. Of course, hundreds of thousands of civilians have since fled to Turkey, but the Kurds would still face the challenge of integrating a large Arab population into Rojava -- not to mention the local Turkmen minority, which is under Ankara's protection.

Indeed, Turkey refuses to let the Kurds control the entire border and has warned several times that it will attack them if they cross the Euphrates, as it did in July when it shelled a PYD position near Jarabulus. On December 26, the Democratic Forces of Syria (an umbrella group for the PYD and its Arab allies) seized Tishrin Dam, then took the village of Abu Qilqil on the other side of the river three days later, bringing them only twelve kilometers from Manbij. Although that town is out of Turkish artillery range, Ankara could hit PYD forces there with other weapons. Doing so might be politically difficult at a time when the Kurds are fighting IS on Turkey's southern frontier, and when the border area that the PYD is trying to control is the main conduit for IS terrorists transiting north to Europe and volunteers coming south to join the group in Syria. Yet Ankara could still try to justify strikes against the Kurds given the PYD's close connections to the Kurdistan Workers Party (PKK). Indeed, short of a ceasefire with Ankara, Turkey will likely act to undermine any Kurdish gains in Syria. 

Even so, the main impediment to the PYD's goals is the challenge of conquering and holding such a large Arab and Turkmen area. Would the local population accept the arrival of Kurdish fighters? The situation between Arabs and Kurds in eastern Aleppo province is certainly less confrontational than in northeastern Syria; the populations are more intermingled in the former area, and intermarriages are frequent. In addition, the PYD has formed a coalition with Arab militias, so local tribes may be more willing to pledge allegiance to the dominant political actor, just as they pledged allegiance to IS in the interests of the tribe.

WILL THE ISLAMIC STATE BECOME TRAPPED?

As the PYD and its allies seized Abu Qilqil, several sources indicated that IS might abandon Manbij, mainly because it faces major local hostility there and would be unable to defend the town against a Kurdish advance. On November 12, Manbij civilians protested the forced recruitment of young men to fight with IS on the Azaz front line. And on December 19, the group executed fourteen civilians out of fear that an uprising might be brewing.

Meanwhile, the PYD offensive has been supported by coalition airstrikes, indicating that the move was at least partly coordinated with the United States and was not a unilateral PYD decision. From that perspective, the advance toward Manbij could be part of a strategy to win back Raqqa. If Manbij falls, the capital of the "caliphate" could eventually become isolated from the rest of IS territory in Syria. All of the Euphrates bridges from the Turkish border south to Assad Lake have been destroyed or are controlled by the Kurds. If the PYD moves further south and the Syrian army launches an offensive toward al-Bab or Assad Lake, many IS personnel would be trapped in east Aleppo province.

WHO WOULD BENEFIT MOST?

To the west, the rebel groups controlling the Azaz corridor are currently on the defensive against IS, which has seized several villages in the area since September and is slowly progressing toward Azaz. The priority of the Saudi/Turkish-backed Jaish al-Fatah is to defend the supply road to eastern Aleppo against the Kurds in the west and the Syrian army in the south. Yet Russian aircraft are multiplying their raids on the corridor and weakening the rebel defenses, especially near the border crossing of Bab al-Salam, and losing this road would leave rebel units in the eastern districts almost completely surrounded by regime forces. Some assistance would still flow from the western Bab al-Hawa border crossing, but the Syrian army's progress around Aleppo threatens that route as well.

Therefore, the rebels would not be the main beneficiaries of an IS retreat in Aleppo province unless they were permitted to conduct attacks from Turkey. Ankara does not want to intervene directly in Syria, but it might allow rebel proxies to use Turkish territory as a launchpad for operations against IS in Jarabulus, for instance, with the implicit goal of preventing the Kurds from seizing the entire border. Of course, any such strategy would depend on whether the rebels are willing to fight IS, and able to do so effectively.

Meanwhile, the Syrian army's recent offensive on Kuwaires military airport was meant to save the garrison from the type of IS massacre that occurred at Tabqa, and to secure the Aleppo-Salamiya road that has been threatened by IS raids. Up until now, however, the army has had no intention of embarking on a wider campaign to recover lost territories in the east anytime soon -- its priority has been to eliminate rebel groups in and around Aleppo city. Bashar al-Assad and Vladimir Putin understood that they should not compete with the Kurds in conquering other areas, at least temporarily. Instead, they have facilitated Kurdish efforts by bombarding rebels in the Azaz corridor.

But if the latest Kurdish offensive succeeds, it could change the Syrian, Russian, and Iranian strategy in this area. By reaching Manbij, the Kurds could spur the Syrian army to launch an offensive against al-Bab northeast of Aleppo. The two forces could eventually meet up, trapping IS forces as described above. Although neither Assad nor the rebels seem well positioned to regain any ground lost by IS east of Aleppo, the local Arab population could be more receptive to them than to the Kurds.

FEW OPTIONS FOR THE WEST

Since the November terrorist attack in Paris, Europeans have insisted that the Islamic State's two-way route through Turkey be closed for good. In the absence of a moderate Arab Sunni force able to meet this demand, the West would prefer that the corridor be closed by Kurds rather than al-Qaeda-linked groups such as Ahrar al-Sham or Jabhat al-Nusra. The Kurds are eager to fulfill their dream of a united Rojava along the entire northern border, and to deny them at least some progress toward that goal would be to stop the only effective ally against IS in northern Syria. If the West does not work with them on this objective, it will push them into the arms of Moscow, which has made clear to the PYD that it is quite willing to help; in fact, there is already clear Kurdish coordination with Russian forces in northern Aleppo province.

At the same time, allowing the PYD to seize the entire border is unacceptable to Turkey, and the West needs Ankara's assistance on several fronts, including the refugee issue and the fight against IS. Therefore, if the PYD offensive continues toward Manbij and perhaps even further beyond Turkey's Euphrates redline, the United States and its coalition partners will need to be careful in determining whether, where, and how to support the advance -- and what to say in response to Turkish protests. For its part, Ankara will need to decide how far it is willing to go in enforcing that redline given the political and diplomatic risks of deeper intervention, especially against the only ground force making progress against IS in Syria. In that sense, the PYD's offensive is as clear a signal as Caesar's crossing of the Rubicon: the die is cast.

Fabrice Balanche, an associate professor and research director at the University of Lyon 2, is a visiting fellow at The Washington Institute.