أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2458

أعداد الضحايا الشيعة تُظهر عمق تورّط إيران في المعارك في سوريا

علي آلفونه

متاح أيضاً في English

3 آب/أغسطس 2015


خلال خطاب عُرض من على شاشة التلفزيون السوري في 26 تموز/يوليو، أقرّ الرئيس السوري بشّار الأسد وللمرة الأولى أنّ نظامه يعاني من "نقص في الموارد البشرية" في الحرب الأهلية الدائرة في البلاد، معترفاً ضمناً بالضحايا التي لحقت بمختلف القوات [الأجنبية] التي تساعد قواته برعاية إيرانية. ومنذ إشارته إلى أنشطة «حزب الله» اللبناني في سوريا للمرة الأولى في أوائل عام 2013، نادراً ما أشاد بفضل هذه القوات المقاتلة بالنيابة عن إيران للدور "الهام" و"الفعال" الذي تؤديه في الحرب، مصراً بدلاً من ذلك على ادعائه بأنّ مشاركة طهران تقتصر على توفير "خبراء عسكريين" لا غير. وفي ذلك، ردد ما قاله مسؤولون إيرانيون، الذين يعلنون عادة أن المواطنين الإيرانيين الذين قتلوا في سوريا ليسوا عناصر عسكرية نُشرت هناك من قبل الحكومة، بل متطوعين من «الشهداء المدافعين عن الحرم»، في اشارة الى مواقع الحج الشيعية في دمشق.

ولا يُعرف ما هي الأرقام المحددة لعدد الخسائر البشرية الإيرانية في سوريا، فلدى طهران أسباب كثيرة تدفعها إلى التقليل من قيمة مدى مشاركتها وخسائرها هناك. ومع ذلك، جرى مسح لمآتم المقاتلين الإيرانيين والأفغان والباكستانيين الشيعة الذين لاقوا حتفهم في الحرب على مرّ العامين والنصف المنصرمين، وهو يوفّر بعض المؤشّرات حول التورّط العسكري للجمهورية الإسلامية. ووفقاً لبيانات تم جمعها من أخبار مفتوحة المصدر باللغة الفارسية حول المآتم التي جرت في إيران، فقد قُتل 113 مواطناً إيرانياً و 121 من الرعايا الأفغان، و 20 من الرعايا الباكستانيين في المعارك التي جرت في سوريا منذ كانون الثاني/يناير 2013. (ولم يشمل هذا المسح العدد الهائل من الضحايا العراقيين واللبنانيين الشيعة؛ لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع، انظر "انتصار «حزب الله» في القلمون: كسب المعركة، خسارة الحرب"، و "المقاتلون الأجانب الشيعة العراقيون يبرزون مجدداً في سوريا").

 

وبشكل واضح، تشير الأخبار المتاحة للعامة إلى أنّ جميع الضحايا الإيرانيين الـ 113 كانوا قد خدموا في «الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني. ولتحليل عدد الضحايا وفقاً لفروع «الحرس الثوري»، هناك 8 منهم خدموا في صفوف "القوات البرية" لـ «الحرس الثوري» الإيراني، وتم تحديد 8 آخرين كأعضاء في «قوة القدس»، و 3 خدموا في «ميليشيا الباسيج». كما تُظهر صور المآتم ولمحات سير الحياة أنّ الـ 94 الباقين كانوا أعضاءً في خدمة فعلية في «الحرس الثوري الإسلامي» أيضاً، رغم أنّه لا يُعرف اسم الفرع الذي خدموا فيه. وقد يعكس غياب المعلومات حول بعض هؤلاء الأفراد محاولة «الحرس الثوري الإسلامي» إخفاء خدمتهم في «قوة القدس»/«فيلق القدس» - وَحْدة خاصة تُركز على العمليات التي تتجاوز الحدود الإقليمية - أو التستر على نشر "القوات البرية" لـ «الحرس الثوري» الإيراني.

أما بالنسبة إلى المواطنين الأفغان والباكستانيين الذين قُتلوا في المعارك، فقد تَبيّن أنّ جميع الباكستانيين كانوا أعضاءً في "لواء الفاطميين"، بينما خدم الباكستانيون في "لواء الزينبيين"، علماً أنّ كلا هاتين الميليشيتين كانتا ترفعان التقارير على ما يبدو لـ «فيلق القدس» الذي كان يتولى تنظيمهما.

إلى ذلك، فإنّ أول نبأ عن سقوط مواطن إيراني في القتال في سوريا كان عن علي أصغري تقناكي البالغ الثلاثين من العمر وهو ناشط في «قوة القدس» قُتل في دمشق في 28 كانون الثاني/يناير عام 2013. كما أنّ عزيم فائزي كان أول شهيد أفغاني شيعي تم الإبلاغ عنه حيث قتل في مكان لم يتم الكشف عنه في سوريا في وقت ما قبل أيلول/سبتمبر 2013. وأول شهيد باكستاني شيعي تم الإبلاغ عنه كان حسين عادل الذي قُتل في دمشق في وقت ما قبل السادس من شباط/فبراير 2015.

(عَرْض أكبر)

وفي حين أنّ أوائل عناصر «الحرس الثوري الإسلامي» الذين قُتلوا في سوريا كانوا أعضاءً في «فيلق القدس»، تُشير الأخبار التي نشرتها الصحف منذ تموز/يوليو 2014 إلى ارتفاع عدد الخسائر البشرية في "القوات البرية" التابعة لـ «الحرس الثوري» الإيراني. ويبدو ذلك جلياً عند تحليل مكان دفن جثثهم في إيران: فأعضاء «قوة القدس» يتم تجنيدهم من جميع أنحاء البلاد، ويُدفنون بشكل فردي في المحافظات التي وُلدوا فيها، إلا أن "القوات البرية" يتم تنظيمها وفقاً للتقسيمات الإدارية الإيرانية، حيث أن هناك وحدة محلية تابعة لـ «الحرس الثوري الإسلامي» مخصصة لكل محافظة. لذلك، تشير إقامة مآتم جماعية في محافظة معينة إلى أنّه تم إرسال وحدة من "القوات البرية" من تلك المحافظة إلى سوريا.

(عَرْض أكبر)

وقد جرى نشر "القوات البرية "على ما يبدو في أعقاب تزايد الضحايا في أوساط «فيلق القدس» الذي يشكّل وحدةً صغيرةً نسبياً، الأمر الذي لم يُبقي أمام «الحرس الثوري» الإيراني أي خيار سوى نشر قواته "النظامية" في سوريا.

وفي المقابل، يبدو أنّه كان قد تم التخطيط لنشر لواءي "الفاطميون" و "الزينبيون" في مرحلة مبكرة من النزاع، وربما في أواخر عام 2012، حينما أدرك «حزب الله» وإيران المحنة التي يمرّ بها نظام الأسد. وتتماشى هذه الخطوة مع تلك التي اعتمدتها «قوة القدس» لتزويد الأفغان والباكستانيين الشيعة بالخبرة القتالية - أيّ أنّ نشرها لم يأتي كرد فعل لارتفاع عدد الخسائر البشرية الإيرانية. ومع ذلك، فإنّ الإبقاء على لواء "الفاطميين" في سوريا على الرغم من ضحاياه العالية، قد يعكس نقص القوى البشرية الذي يعاني منه «الحرس الثوري الإسلامي» وحاجة نظام الأسد المستمرة للقوات.

وقد كشف مسح حول رتب الضحايا ومهاراتهم التقنية عن وجود اختلافات ربما تكون كبيرةً بين المقاتلين الإيرانيين وغير الإيرانيين. فمن بين الإيرانيين الـ 113، تم إحياء ذكرى 10 منهم على أنّهم "سردار" وهو لقب يُطلق على الضباط من ذوي الرتب العالية في «الحرس الثوري» الإيراني. واستناداً إلى تعليقات القرّاء في المواقع الإلكترونية التي أحيت ذكرى الشهداء، فقد كان من بين هؤلاء مستشارين تقنيين، ومدرِّبين في القتال، وأفراداً مشاركين في القتال (من بينهم سائق دبابة واحد)، وقوات العمليات الخاصة، وضباط مخابرات، وحتى صحفيين ومعدّي أفلام تلفزيونية وثائقية. وفي المقابل، يبدو أنّ المواطنين الأفغان والباكستانيين خدموا كجنود مشاة لا غير، باستثناء أربعة عناصر هم: قائد لواء علي رضا توسلي (متطوع أفغاني قاتل في الحرب بين إيران والعراق) ونائبه رضا بخشي، وقائد سرية مهدي صابري، ورجل الدين محمد رضائي. وتم تعريف بعض الضحايا الأفغان على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، حيث وُصفوا بأنّهم "قنّاصين"، غير أنّ ذلك قد يعكس تأثير الثقافة الشعبية الغربية أكثر من الخبرة الفعلية لهؤلاء "القنّاصة".

هناك القليل جداً من المعلومات المتاحة عن العمليات المحددة التي انخرط فيها هؤلاء المقاتلون. ولزيادة الأمور تعقيداً، فقد ذُكر مكان مقتل معظمهم على أنّه "سوريا" أو "الضريح في دمشق"، الأمر الذي يُقصد منه دعم رواية استشهادهم وهم يدافعون عن مواقع الحج الشيعية - بدلاً من القتال في حلب، على سبيل المثال، بعيداً نحو شمال البلاد. وقد اعترف أحد المصادر أن "لواء الفاطميون" مُني بخسائر فادحة خلال الإستيلاء الأولي للجيش السوري على بلدة "الدُخانية" شرق دمشق، ثم انسحابه منها في تشرين الأول/أكتوبر 2014. وأفاد المصدر ذاته أن هذا اللواء تورَّط في هجوم غير ناجح للجيش السوري ضد حلب، من المحتمل أنه كان قد وقع في شباط/فبراير 2015.

المحصلة

ينتشر «فيلق القدس» ومجندوه من أفغانستان وباكستان بشكل غير مكثّف، ووقع بينهم عدد كبير من الضحايا، مما دفع بدوره إلى زيادة انتشار "القوات البرية" لـ «الحرس الثوري الإسلامي» في سوريا. ولكن، حتى مع ذلك، فمن غير المرجّح أن تتخلى إيران عن التزامها لنظامها العميل في دمشق على المدى القصير. فالجمهورية الإسلامية بشكل عام، و «الحرس الثوري» بشكل خاص، قد أسفكا الكثير من الدماء واستثمرا الكثير من المال في هذه الحرب ولم يعودا يعتقدان أن بمقدورهما سحب دعمهما. بيد، يمكن القول إنّ سهولة نفاذ إيران إلى العملات الأجنبية في أعقاب الاتفاق النووي [التي تم التوصل إليه مع طهران] بقيادة الولايات المتحدة سوف تترجم بزيادة في تمويل عمليات «الحرس الثوري» الإيراني في سوريا. وبالنظر إلى المستقبل، فإنّ جهود «قوة القدس» لتزويد الأفغان والباكستانيين الشيعة بالخبرة القتالية هو بمثابة تحذير مسبق بشأن الأمور التي ستزداد سوءاً في أفغانستان في المستقبل عندما يعود هؤلاء المقاتلون إلى ديارهم.

 

علي آلفونه هو زميل أقدم في «مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات».

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2458

Shiite Combat Casualties Show the Depth of Iran's Involvement in Syria

Ali Alfoneh

Also available in العربية

August 3, 2015

In addition to Qods Force supervision of Shiite fighters from Afghanistan, Pakistan, and other countries, the IRGC is deploying more of its own Ground Forces personnel to Syria in direct combat roles.

During a televised address on July 26, Syrian president Bashar al-Assad admitted for the first time that his regime is suffering from "a lack of human resources" in the ongoing civil war, implicitly acknowledging the casualties inflicted on the various Iranian-sponsored forces assisting his troops. Since first mentioning Lebanese Hezbollah's activities in Syria in early 2013, he has rarely credited the Iranian proxy for its "important" and "effective" role in the war, instead maintaining the claim that Tehran's participation is limited to the provision of "military experts." In this, he has echoed Iranian officials, who typically declare that Iranian nationals killed in Syria are not military operatives deployed there by the government, but volunteer "martyred guardians of the shrine" (shohada-ye modafe-e haram), a reference to Shiite pilgrimage sites in Damascus.

The real number of Iranian casualties in Syria is not known, and Tehran has every reason to downplay the degree of its involvement and losses there. Yet a survey of funeral services for Iranian, Afghan, and Pakistani Shiite fighters killed in the war over the past two-and-a-half years provides some indication of the Islamic Republic's military engagement. According to open-source data collected from Persian-language accounts of funerals in Iran, 113 Iranian nationals, 121 Afghan nationals, and 20 Pakistani nationals -- all Shiites -- have been killed in combat in Syria since January 2013. (The formidable number of Iraqi and Lebanese Shiite casualties are not included in this survey; for more on that subject, see "Hezbollah's Victory in Qalamoun: Winning the Battle, Losing the War"  and "Iraqi Shiite Foreign Fighters on the Rise Again in Syria.")

Tellingly, public accounts indicate that all 113 of the Iranian casualties served in the Islamic Revolutionary Guard Corps. Breaking down the casualties by IRGC branch, 8 served in the IRGC Ground Forces, 8 were identified as members of the Qods Force, and 3 served in the Basij militia; funeral photos and online biographical materials suggest that the remaining 94 were active-duty IRGC members as well, though it is not known in which branch they served. For some of these individuals, the lack of information may reflect the IRGC's attempt to obscure their service in the Qods Force (an elite unit focused on extraterritorial operations) or cover up the deployment of IRGC Ground Forces.

As for the Afghan and Pakistani nationals killed in action, all of the former were members of the Fatemiyoun Brigade, while the latter served with the Zainabiyoun Brigade. Both of these militias were apparently organized by -- and still report to -- the Qods Force.

The earliest record of an Iranian national to fall in combat in Syria is that of thirty-year-old Ali Asgari Taqanaki, a Qods Force operative killed in Damascus on January 28, 2013. The first reported Afghan Shiite casualty was Azim Vaezi, killed in an undisclosed location in Syria sometime prior to September 2013. And the first record of a Pakistani Shiite death is that of Hossein Adel, killed in Damascus sometime before February 6, 2015.

(View larger)

While the first IRGC personnel killed in Syria were Qods Force members, published accounts since July 2014 indicate an increasing number of casualties from the IRGC Ground Forces. This is clear when analyzing their place of burial in Iran: Qods Force members are recruited from all over the country and are buried individually in their native province, but the Ground Forces are organized according to Iran's administrative divisions, with a local IRGC unit serving each province. Therefore, mass funeral services in one province indicate that a Ground Forces unit from that province has been sent to Syria.

(View larger)

Deployment of the Ground Forces seems to have taken place in the wake of mounting casualties among the Qods Force, a relatively small unit. This left the IRGC with no other choice but to deploy its "regular" forces to Syria.

In contrast, deployment of the Fatemiyoun and Zainabiyoun Brigades was seemingly planned early in the conflict, perhaps in late 2012, when Iran and Hezbollah recognized the Assad regime's plight. This would fit with the Qods Force plan to provide Afghan and Pakistani Shiites with combat experience -- that is, it was not a reaction to Iranian casualties. Yet maintaining the Fatemiyoun Brigade in Syria despite its high casualties may reflect the IRGC's manpower shortage and Assad's continuing need for troops.

A survey of the rank and technical skills of the casualties reveals potentially significant differences between some of the Iranian and non-Iranian personnel. Among the 113 Iranians, 10 were commemorated as sardar, which refers to high-ranking IRGC officers. To judge by reader commentary on websites commemorating them, they were technical advisors, combat advisors, trainers, combat personnel (including one tank driver), special operations forces, intelligence officers, and even journalists and television documentarians. In contrast, the Afghan and Pakistani nationals seem to have served exclusively as foot soldiers, with four exceptions: brigade commander Ali Reza Tavasoli (an Afghan volunteer who fought in the Iran-Iraq War), his deputy Reza Bakhshi, company commander Mehdi Saberi, and Muhammad Rezaei, a cleric. On Facebook, some Afghan casualties are presented as "snipers," but this may reflect the influence of Western popular culture more than actual expertise on their part.

Very little information is available about the specific operations in which these fighters were engaged. To further complicate matters, the place of death for most of them is listed as "Syria" or "the shrine in Damascus," which is meant to back up the fiction that they were martyred while defending Shiite pilgrimage sites rather than, for example, fighting in Aleppo far to the north. One source admitted that the Fatemiyoun Brigade suffered heavy casualties during the Syrian military's initial takeover and later withdrawal from Dokhaniyeh, east of Damascus, in October 2014. The same source also reported that the brigade was involved in an unsuccessful Syrian army offensive against Aleppo, likely in February 2015.


The Qods Force and its Afghan/Pakistani recruits are spread thin and suffering significant casualties, spurring the deployment of the IRGC Ground Forces to Syria. Even so, Iran is unlikely to abandon its commitment to its proxy regime in Damascus in the short term. The Islamic Republic in general, and the IRGC in particular, have invested so much blood and treasure in the war that they no longer believe they can withdraw their support. Arguably, easier access to foreign currency in the wake of the U.S.-led nuclear deal will translate into increased funding for the IRGC's operations in Syria. Looking further ahead, Qods Force efforts to provide Afghan and Pakistani Shiites with combat experience serves as a forewarning of worse times to come for Afghanistan when these fighters return home.

Ali Alfoneh is a senior fellow at the Foundation for Defense of Democracies.