أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2484

روسيا في سوريا (الجزء 2): التداعيات العسكرية

جيفري وايت

متاح أيضاً في English

15 أيلول/سبتمبر 2015


إقرأ الجزء الأول من هذا المرصد السياسي، الذي ناقش تراجع قدرات روسيا العسكرية، والكيفية التي قد تؤثر فيها على سياسات الكرملين في سوريا وأوكرانيا وأماكن أخرى.

 

يبدو أن روسيا قد بدأت بتدخل عسكري ملحوظ ومباشر في سوريا. وتشير التقارير المستفيضة، بما فيها تلك المنسوبة إلى الحكومة الأمريكية وأجهزتها الاستخباراتية، أن روسيا تعمل حالياً على بناء قوة مشتركة للتدخل السريع لشن حملات جو-أرض في محافظات اللاذقية وطرطوس على طول الساحل الشمالي الغربي، تتجاوز بكثير نطاق الدور الذي لطالما اضطلعت به روسيا على مستوى إمدادات الأسلحة والاستشارة. وإذا ما تم بناء هذه القوة العسكرية على طول خطوط المعركة المذكورة، فقد تتغير قواعد اللعبة في ساحة الحرب. كما أن هناك تداعيات كبيرة قد تترتب عن ذلك القرار، والتي من شأنها أن تقوّض قدرات إسرائيل على شن عمليات جوية فوق غرب سوريا ولبنان، وتعرقل عمليات التحالف الدولي الذي تترأسه الولايات المتحدة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش»)/«الدولة الإسلامية» ومنظمات إرهابية أخرى في سوريا.

وعلاوة على ذلك، إذا رسّخت روسيا وجودها في سوريا، فسيصبح من الصعب على نحو متزايد إقصاؤها من البلاد. وعلى غرار السيناريوهات العسكرية في شبه جزيرة القرم وأوكرانيا، يبدو أنه من غير المحتمل أن تتصدى الولايات المتحدة، ناهيك عن أي دولة أخرى، للقوات الروسية عسكرياً. وعلى الرغم من إمكانية وقوع خسائر في صفوف هذه القوات وتورطها في الحرب السورية، إلا أن موسكو قد ترضى بتلك العواقب الوخيمة وتعتبرها ثمناً لقاء إبقاء نظام الأسد في السلطة وإحباط عزيمة واشنطن.

القرار والتحضيرات وتراكم الأحداث

تستند خطوات روسيا في سوريا على ما يبدو، على استراتيجية جيوسياسية أكبر شأناً تعول على القليل من التدخل من قبل الولايات المتحدة وحلفائها في سوريا. ويبدو أن التدخل الروسي هو بمثابة جهود استراتيجية مدروسة لدعم النظام السوري من خلال قوات عسكرية مباشرة، محفَّزاً على الأرجح بتقييم مفاده أن قوات بشار الأسد قد فشلت وأن الدعم الذي يقدمه «حزب الله» وإيران غير كاف. ومن المرجّح أن تكون روسيا قد اتّخذت قرار التدخل بالتعاون مع طهران التي، وفقاً لبعض المصادر الإخبارية، تعزّز دعمها العسكري لصالح النظام السوري. ويتضمن القرار الروسي أهدافاً محتملة أخرى، من بينها الحفاظ على المنطقة الغربية الحيوية للنظام، وحماية المنافذ البحرية والجوية التي تعتمد عليها روسيا للوصول إلى سوريا والعمل على توسيعها، وبسط سيطرة موسكو على الوضع بشكل عام. وعلى نطاق أوسع، يبدو أن روسيا ملتزمة بممارسة نفوذها في الشرق الأوسط، حيث توفر لها سوريا فرصة لتحقيق هدفها.

وبطريقة أو بأخرى، يشبه الانتشار العسكري في سوريا السيناريو الذي اعتمدته روسيا للسيطرة على شبه جزيرة القرم عام 2014. ففي البداية، تتّخذ روسيا خطوات استباقية غامضة ومكتسية بتصريحات قيادية غير واضحة الأهداف، مقرونة ببناء تدريجي للقوات، ومستفيدة من الغطاء الذي تؤمنه لها النشاطات والمنشآت الروسية الموجودة سابقاً في سوريا. وقد استعانت موسكو بسفنها (بما فيها سفن الإنزال البحرية) إلى جانب 15 طائرة نقل (من طراز "أي إن- 124" /"الكندور" و "آي إل-62") من أجل إرسال أسلحة جديدة وقوات عسكرية إضافية إلى البلاد. وقد استخدمت تلك الطائرات مسارات جوية متعددة من روسيا إلى اللاذقية، وتواصل موسكو نشاطاتها الجوية تحت غطاء بعثات المساعدات الإنسانية.

إن المعدات والأسلحة التي جُلبت كجزء من العملية الجارية تشمل على ما يبدو المركبات القتالية (ست دبابات من طراز "تي -90" وخمسة وثلاثين ناقلة جنود مدرعة)، وخمسة عشر قطع مدفعية، وشاحنات عسكرية ومركبات رباعية الدفع، ووحدات المساكن الجاهزة (لحوالي 1500 شخص) ، ومركز متنقل لمراقبة الحركة الجوية. وأشارت الصور الفوتوغرافية الملتقطة عبر الأقمار الصناعية التجارية الى الجهود المبذولة لتوسيع مطار باسل الأسد. وفي ظل الوضع الراهن، قد تتمكن روسيا من الوصول إلى المطار وإلى موانئ اللاذقية وطرطوس لدعم عملياتها القائمة.

وحتى الآن، تفيد بعض التقارير أن حوالي 200 عنصر من عناصر المشاة البحرية الروسية - على الأرجح عناصر من "لواء مشاة البحرية الروسية رقم 810" ومقره في سيفاستوبول - قد تم نشرها في اللاذقية لحماية المنشآت الروسية. وتشير بعض التقارير أيضاً إلى تمركز عناصر من "لواء المشاة البحرية الروسية رقم 363" في سوريا. ووفقاً لمصادر نُسبت إلى الحكومة الأمريكية، تسعى روسيا أيضاً إلى نقل نظام صواريخ أرض-جو متطوّرة من طراز "أس أي - 22" ومركبات جوية مقاتلة (طائرات مقاتلة، وطائرات القصف) إلى البلاد. وباختصار، يدل الانتشار العسكري على مساعٍ روسية قيد التخطيط لتنظيم قوة مشتركة للتدخل السريع.

المهمّات

تتضمن المهام المحتملة التي ستضطلع بها قوات الحملة العسكرية المرتقبة دعم قوات النظام الجوية المتقهقرة في عمليات القصف الجوي ضد الثوّار، وتزويد القوات الروسية والمنطقة الحيوية للنظام بالدفاع الجوي بواسطة نظام صواريخ "أس أي - 22" والطائرات القتالية، بالإضافة إلى مهمة شن سلسلة معارك قتالية برية وتنظيم بعثات دعم لاسيما من خلال شن عمليات دفاعية وهجومية، فضلاً عن تدريب القوات العسكرية والقيام بأدوار استشارية. وتشير أدلة محدودة، أن القوات الروسية تشارك فعلاً في بعض المعارك البرية. ويظهر شريط فيديو انخراط عربة قتال مدرعة من نوع "BTR-82A" في الميدان السوري بقيادة طاقم عسكري يتكلم الروسية، كما يُزعم، بينما أفادت بعض التقارير عن وقوع ضحايا في الصفوف العسكرية الروسية المنتشرة في سوريا. كذلك، تشير تقارير عديدة غير مؤكدة إلى انتشار عدد صغير من القوات الروسية في عدة مراكز خارج المنطقة الساحلية، وتنخرط في معارك قتالية ومهمات الاستطلاع البري.

وستتضح معالم المهمة الروسية (سواء الهجومية منها، أو الدفاعية، أو التدريبية، أو الاستشارية) عند تحديد حجم القوات الروسية وأنواعها. فوصول طائرات القصف، إلى جانب وجود دبابات القتال الروسية من طراز "تي -90" وفقاً لما أفادت به التقارير، يشكل دليلاً إضافياً على وجود نيّة هجومية لدى روسيا. وأيّاً كانت المهمة، فمن المتوقع أن تعزّز روسيا قدراتها الاستخباراتية ومنظومات القيادة والتحكم الذكية التي تملكها.

التداعيات على سوريا

إذا اتخذت روسيا الخطوات المذكورة أعلاه، فقد تنتج تداعيات كبيرة عن تدخلها، الأمر الذي سيؤثر على الوضع العسكري في سوريا. وقد تتعاون القوات القتالية الروسية مع قوات النظام السوري، معززة بالتالي القوة النارية والدعم الجوي والفاعلية القتالية لصالح النظام. وإذا تضمنت المهمة الروسية توفير التدريبات والأدوار الاستشارية، فقد يساهم ذلك في تعزيز المهارات العسكرية للوحدات السورية. كما يمكن للقوات الروسية أن تقوم بمهام قتالية مستقلة ضد أهداف مهمة.

بإمكان القوات الروسية الكبيرة منح النظام السوري ميزة حاسمة في ميادين القتال التي تعمل فيها قواته، متيحة بالتالي للنظام السوري السيطرة على مراكز حيوية أو بسط نفوذه عليها واستنزاف موارد الثوّار البشرية والعسكرية استنزافاً مضاعفاً. وقد يساهم تواجد روسيا على أرض المعركة في رفع معنويات قوات النظام بصورة ملحوظة، ويبث الذعر في الوقت نفسه في نفوس قوات الثوّار. صحيح أن قوات المعارضة قادرة على هزيمة النظام السوري تحت ظروف معيّنة، إلا أن ذلك الاحتمال يبدو بعيداً في ظل وجود القوات الروسية وانخراطها فعلياً في المعركة السورية، بغض النظر عن عدد هذه القوات. وقد يتسبب الثوّار بوقوع بعض الخسائر في صفوف الوحدات الروسية، إلا أنهم عاجزين إلى حد كبير عن إلحاق الهزيمة بالقوات الروسية في معارك حاسمة، على الرغم من الآمال التي يضعها أولئك الذين يستذكرون تجربة موسكو في أفغانستان. فلن يحظى الثوار بالتنسيق والتماسك والانضباط والقوة النارية المطلوبة لهزيمة الروس بصورة ثابتة، أو لن يتمكنوا من الانتصار عليهم في معارك أوسع نطاقاً.

التداعيات على إسرائيل

قد يقوّض التدخل الروسي إلى حد كبير من العمليات الجوية الإسرائيلية فوق سوريا ولبنان. وعلى وجه الخصوص، مع وجود طائرات حربية وأنظمة دفاع جوي روسية مأهولة، فقد تضطر إسرائيل إلى إعادة النظر في عمليات القصف الجوية على المناطق التي تنتشر فيها القوات الروسية، وقد تُمكِّن بالتالي إيران أو حتى موسكو من تزويد نظام الأسد و«حزب الله» بترسانة أكثر تطوّراً. وقد أفادت بعض التقارير أن إسرائيل نجحت في استهداف شحنات الأسلحة إلى منطقة اللاذقية، إلا أن اتخاذ تلك الخطوة اليوم في ظل انتشار القوات الروسية قد يكون خطيراً. وإذا وسّعت القوات الجوية وقوّات الدفاع الجوي الروسية وجودها خارج النطاق الساحلي، وهي خطوة محتملة، قد يتضاعف خطر الانخراط في اشتباكات مع أي طائرة إسرائيلية دخيلة.

التداعيات على تركيا

قد يعزّز التدخل العسكري الروسي المتزايد لصالح النظام السوري التحالف الأمريكي-التركي في سوريا بصورة أكثر فأكثر. وبالنسبة إلى أنقرة، تشكل موسكو عدوّاً تاريخياً، فالأتراك العثمانيين شنّوا على الأقل 17 معركة ضد الروس لم يحققوا فيها أي فوز. وبالتالي، قد تضطر تركيا إلى الاصطفاف، بشكل وثيق، إلى جانب سياسة الولايات المتحدة في سوريا بهدف تجنّب أي احتكاك عسكري ضد روسيا على أرض المعركة.

التداعيات على الولايات المتحدة

تشكل خطوة روسيا تحدياً واضحاً لواشنطن، حيث تستغل ما قد تصفه موسكو بالتردد الأمريكي إزاء الانخراط في سوريا. وربما يساهم موقف الإدارة الأمريكية الفاتر حتى الآن - والذي تمثل بالبيانات والتصريحات المثيرة للقلق، والمكالمات الهاتفية لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والجهود المبذولة لمنع الحركة الجوية الروسية الى سوريا - في تشجيع الروس على اتخاذ قرار التدخل وهم ينوون متابعته على الأرجح.

بالإضافة إلى ذلك، قد يعرقل وجود القوات القتالية الروسية العمليات الجوية للتحالف الدولي - الأمريكي. وبالرغم من أنّ معظم تلك العمليات الجوية تتم بعيداً عن المناطق الساحلية التي تنتشر فيها القوات الروسية على ما يبدو، فإن أي توسع للوجود العسكري الروسي نحو الشرق أو الشمال قد يشكل مناطق عمليات مجاورة أو متداخلة. وقد سبق أن أثارت روسيا بالفعل إمكانية وقوع اشتباكات غير متعمدة [مع التحالف] وأشارت إلى ضرورة اعتماد تدابير للحؤول دون الانخراط في اشتباك.

كذلك، من شأن العمليات العسكرية الروسية عرقلة الخطط الأمريكية الرامية إلى دعم العمليات البرية في سوريا. وبالرغم من أن تنظيم «الدولة الإسلامية» يشكل الهدف الأساسي لأي حملة عسكرية تدعمها الولايات المتحدة، إلا أن ميادين القتال المتشابكة في سوريا غالباً ما تجمع الثوّار وعناصر تنظيم «داعش» وقوات النظام السوري في ساحة واحدة، بحيث يقومون بتنفيذ عملياتهم بالقرب من بعضهم البعض أو ينخرطون فعلياً مع بعضهم البعض. وفي ظل الظروف الراهنة، قد تسبب العمليات الروسية الداعمة لقوات النظام بشن هجوم على القوات التي تدعمها الولايات المتحدة، سواء عن قصد أو دون قصد. وقد تشكل محافظتا درعا وحلب منطقتين رئيسيتين لمثل هذه الاشتباكات.

وبطبيعة الحال، كانت موسكو قد نادت بضرورة القيام بعمليات عسكرية دولية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، ونظرياً، قد تزيد القوات الروسية من قوة الهجوم الذي يشنه التحالف ضد التنظيم الإرهابي، وقد تساهم في استنزاف قوات «داعش» وتدمر البنى التحتية التابعة للتنظيم. إلا أنّ نيّة موسكو الأساسية من التدخل في سوريا تكمن، على أغلب الظن، في دعم النظام السوري وليس في محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية». فالتهديد الرئيسي الذي يواجه النظام غير مرتبط بمعاقل «داعش» في شرق سوريا ووسطها، بل بمجموعات الثوّار التي تشكل خطراً متزايداً في المناطق الغربية الحيوية لاستمرارية النظام، لاسيما شمال اللاذقية وإدلب وشمال حماة وجنوب دمشق. وبالفعل، لم تكن محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، يوماً، أولى أولويات العمليات العسكرية للنظام السوري الذي كان تارة يتعاون مع التنظيم وطوراً يهاجمه على أساس تقديرات واقعية للوضع العسكري في ذلك الوقت.

المحصلة

على الرغم من أن النطاق الكامل للتدخل الروسي في سوريا وهدفه لا يزالان غامضين، إلا أنّ أبعادهما تبدو كبيرة. وعلى غرار انخراط «حزب الله» علناً في الحرب عام 2013، قد تكون الخطوة الروسية عامل تغيير محتمل لشروط اللعبة العسكرية، والذي من المحتمل أن يوقف إنهيار قوات الأسد، بل أن يقلب المعادلة لصالح النظام إذا كان عامل التغيير كبيراً بما فيه الكفاية، الأمر الذي يرسّخ نفوذ النظام ويعرقل قدرة القوات الإسرائيلية والأمريكية على العمل في البلاد. وقد يمثل التدخل الروسي مشكلة بالنسبة إلى موسكو، إلا أن روسيا تبدو عازمة على المخاطرة بعض الشيء لتحقيق هدفها الكامن في تحقيق استمرارية النظام السوري وتسجيل هدف على حساب واشنطن.

كما أن التدخل الروسي في المعركة السورية قد يدفع بالمعارضة وحلفائها، لاسيما الحكومات التي يبدو دعمها لهم متزعزعاً، إلى أخذ وقت مستقطع. وعلى ما يبدو، لا ترغب معظم هذه الجهات الفاعلة [في المعارضة] على الانخراط في معركة عسكرية ضد روسيا، وقد تضطر إلى التفاوض بشأن حل سياسي بدلاً من حل عسكري. كما أن التدخل الروسي سيدفع الأطراف المعنية بالتسليم جدلاً إلى أنه لا يمكن أن يكون هناك حل للصراع السوري دون انخراط موسكو. وحيث توجد قوات عسكرية على أرض المعركة، يتضاعف تأثير روسيا على أي نتائج قد تنجم [عن الصراع في النهاية]. وطالما يحظى النظام السوري بدعم الكرملين، فإن احتمال إقصاء الأسد من منصبه يتضاءل أكثر فأكثر.

إن موقف الولايات المتحدة وحلفائها المتردد تجاه الثوار ودعمهم المتزعزع لهم، ناهيك عن بروز تنظيم "الدولة الإسلامية"، قد ساهم في منح روسيا الفرصة لاتخاذ خطوات جريئة لتحقيق أهدافها في سوريا. وقد صرّحت موسكو بوضوح بأنها ستستمر في دعم نظام الأسد "عسكرياً وفنياً". وفي حال تطوّر الوجود الروسي إلى قوة قتالية كبيرة، فقد تعجز واشنطن وحلفاؤها عن اتخاذ أي خطوات بارزة حيال ذلك. فالولايات المتحدة وحلفاؤها لن يخاطروا في الانخراط في مواجهة عسكرية مع روسيا، ومن المحتمل أن لا تكون  الأدوات السياسية التقليدية (الاحتجاجات الدبلوماسية والعقوبات وإجراءات الأمم المتحدة) مُجدية أو قد يتم  إحباطها من قبل روسيا. إنّ الغرب في حال تفاعلية ولم يبدِ أي رغبة حقيقية في مواجهة موسكو في مناطق أخرى تلوِّح بمخاطر إندلاع مواجهات عسكرية.

 

جيفري وايت هو زميل للشؤون الدفاعية في معهد واشنطن وضابط كبير سابق لشؤون الإستخبارات العسكرية. ويود أن يشكر الزميل البارز في المعهد سونر چاغاپتاي لإسهاماته في هذا المقال.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2484

Russia in Syria (Part 2): Military Implications

Jeffrey White

Also available in العربية

September 15, 2015


As Moscow builds up a reportedly substantial presence in the coastal provinces, Washington and its allies need to consider how the intervention could affect the Assad regime's prospects of survival and the future of the campaign against ISIS.

Read Part 1 of this PolicyWatch, which discussed Russia's declining military capabilities and how they might affect the Kremlin's policies in Syria, Ukraine, and elsewhere.

Russia appears to have begun a significant, direct military intervention in Syria. Extensive reporting, including some attributed to U.S. government and intelligence sources, indicates that Russia is building a joint air-ground expeditionary force in Latakia and Tartus provinces along the northwestern coast, far surpassing the scope of its longstanding advisory and arms-supply role. If this force develops along the reported lines, it could be a game-changer in the war. It could also have major implications for Israel's ability to conduct air operations over western Syria and Lebanon, and for U.S./coalition operations against the "Islamic State"/ISIS and other terrorist organizations in Syria.

Moreover, if the Russian presence becomes established, it will be increasingly difficult to remove. As in Crimea and Ukraine, the United States -- much less any other country -- seems unlikely to challenge Russian forces militarily. And while these forces will probably suffer casualties and could become bogged down in Syria, Moscow may well accept that as the cost of keeping the Assad regime in power and frustrating Washington.

DECISION, PREPARATIONS, AND BUILDUP

Russia's moves in Syria are seemingly based on a larger geopolitical strategy that counts on little interference from the United States and its coalition allies. The intervention appears to be a deliberate strategic effort to support the regime with direct military force, most likely spurred by the assessment that Bashar al-Assad's forces are failing and that the support provided by Hezbollah and Iran is inadequate. The decision was likely made in coordination with Tehran, which is reportedly boosting its own military assistance to the regime. Other probable goals include safeguarding the regime's western heartland, protecting and expanding Russian naval and air access to Syria, and increasing Moscow's overall influence on the situation. More broadly, Russia appears committed to exercising its influence in the Middle East, and Syria provides an opportunity.

In some ways, the deployment looks like Russia's 2014 seizure of Crimea: ambiguous early moves cloaked by misleading leadership statements on their purpose, accompanied by an incremental buildup of forces using cover provided by preexisting Russian activities and facilities in Syria. Moscow has used both ships (including naval landing craft) and fifteen transport planes (AN-124/Condors and IL-62s) to move new materiel and combat forces into the country. These planes have used multiple air routes from Russia to Latakia, and flight activity continues under the cover of humanitarian aid missions. 

The equipment and materiel brought in as part of the ongoing operation apparently include combat vehicles (six T-90 tanks, thirty-five armored personnel carriers), fifteen artillery pieces, military trucks and utility vehicles, prefabricated housing units (for around 1,500 personnel), and a mobile air-traffic control center. Commercial satellite photography has also identified efforts to expand Bassel al-Assad Airport. Under the current circumstances, Russia would have access to the airport as well as the ports of Latakia and Tartus to support its operations. 

Thus far, some 200 Russian marines -- probably from the 810th Independent Naval Infantry Brigade based in Sevastopol -- have reportedly been deployed to Latakia to protect Russian facilities. Elements of the 363rd Naval Infantry Brigade have also been reported in Syria. According to U.S.-government-attributed sources, advanced SA-22 surface-to-air missiles and combat aircraft (fighter, strike) are headed for the country as well. In short, the deployment looks very much like a joint expeditionary force in the making.

MISSIONS

Potential missions for the projected Russian force include supplementing the regime's declining air force in strike operations against the rebels, providing air defense to Russian forces and the regime heartland via the SA-22s and combat aircraft, and conducting a range of ground combat and support missions, including offensive and defensive operations as well as training and advisory roles. Limited evidence suggests that Russian forces are already taking part in some ground actions -- one video showed a BTR-82A in action with a purportedly Russian-speaking crew, and some reports have mentioned a Russian military casualty in Syria. Numerous unconfirmed reports also suggest that small numbers of Russian troops are active at several points outside the coastal region, engaged in combat and ground reconnaissance missions.

The emphasis of the Russian mission (whether offensive, defensive, training, or advisory) will become clearer as the size and types of forces are determined. The arrival of strike aircraft would further signal offensive intent, as the reported presence of T-90s already does. Whatever the mission, a buildup of Russian command-and-control and intelligence capabilities should be expected.

IMPLICATIONS FOR SYRIA

If developed along the lines laid out above, the Russian intervention would have major implications for the military situation in Syria. Russian combat forces would presumably cooperate with regime forces, providing increased firepower, air support, and combat effectiveness. If assigned to training and advisory roles, they could improve the military skills of Syrian units. They could also conduct independent combat missions against important targets.

Substantial Russian forces could give the regime a decisive edge on battlefields where they are employed, allowing key positions to be taken or held and increasing attrition on rebel forces. Their appearance would also be a major morale booster for the regime, while simultaneously disheartening rebel forces. Opposition units are capable of defeating regime forces under some circumstances, but this is unlikely when Russian forces are present and active in any numbers. The rebels could inflict some casualties on Russian units but are largely incapable of defeating them in serious combat, despite the hopes of those who recall Moscow's experience in Afghanistan. The rebels would lack the coordination, cohesion, discipline, and firepower to defeat the Russians consistently or win larger-scale actions against them.

IMPLICATIONS FOR ISRAEL

Russian intervention could have a significant limiting effect on Israeli air operations over Syria and Lebanon. In particular, the presence of Russian-manned air-defense systems and aircraft in Syria could spur Israel to reconsider strikes in areas where Russian forces are deployed, potentially allowing Iran or even Moscow to deliver more advanced weapons systems to the Assad regime and Hezbollah. Israel has reportedly struck weapons deliveries in the Latakia area in the past, but that would be a very dangerous action with Russian forces present. If the Russian air and air-defense presence expands beyond the coastal region, which seems likely, there would be increased risk of clashes with any intruding Israeli aircraft. 

IMPLICATIONS FOR TURKEY

Increased Russian military engagement in favor of the Assad regime would further consolidate U.S.-Turkish cooperation in Syria. Ankara sees Moscow as a historic adversary -- the Ottoman Turks fought at least seventeen winless campaigns against the Russians. Therefore, Turkey will likely align itself closely with U.S. policy in Syria in order to avoid military confrontation against Russia in that theatre.

IMPLICATIONS FOR THE UNITED STATES

Russia's move is a clear challenge to Washington, exploiting what Moscow presumably sees as U.S. reluctance to act in Syria. The administration's tepid reaction so far (statements of concern, phone calls to Foreign Minister Sergei Lavrov, efforts to block Russian air traffic to Syria) is probably encouraging to the Russians, and they are likely to press on.

Moreover, the presence of Russian combat forces could complicate U.S./coalition air operations. Although most of these operations are conducted far from the coastal areas where Moscow appears to be deploying, any Russian expansion to the east or north would create the potential for adjacent or overlapping areas of operation. Russia has already raised the possibility of inadvertent clashes and mentioned the need to establish means of deconfliction.

Russian operations could also complicate U.S. plans to support ground operations in Syria. While ISIS would be the focus of any U.S.-backed campaign, Syria's complex battlefields often feature a mix of rebel, ISIS, and regime forces operating in close proximity or even actively engaged with one another. Under these circumstances, Russian operations in support of regime forces could lead to attacks on U.S.-backed forces, whether by design or accident. Aleppo and Deraa provinces would be prime areas for such incidents.

Of course, Moscow has argued for an international military effort against ISIS, and in theory, Russian forces could add to the weight of coalition attacks on the group, increase the attrition of its forces, and damage its infrastructure. In all likelihood, however, the primary intent of Moscow's intervention is to bolster the regime, not to fight ISIS. The main threat to the regime comes not from the ISIS strongholds in eastern and central Syria, but from the kluge of rebel groups that pose a growing danger in western areas key to the regime's survival, especially northern Latakia, Idlib, north Hama, and south of Damascus. Indeed, the regime has never made ISIS its top priority for military operations, at various times cooperating with or fighting the group based on pragmatic assessments of the military situation at the time. 

CONCLUSION

Although the full scope and purpose of the Russian action in Syria is unclear at present, it appears to be significant. Like Hezbollah's open entry into the war in 2013, it is a potential military game-changer, potentially halting or, if large enough, even reversing the decline of Assad's forces, bolstering the regime's staying power, and restricting the ability of Israeli and U.S. forces to operate there. The intervention may prove problematic for the Russians, but Moscow seems willing to take some risk to pursue its goal of regime survival and to score one on Washington.

A Russian combat presence will also give pause to the Syrian opposition and those who support it, particularly governments whose support is wobbling. The prospect of getting involved in a military contest with Russia is not what most of these actors seek, and it may encourage them to support a political solution instead of a military one. Russian intervention also bolsters the argument that there can be no solution to the conflict without Moscow's involvement. With forces on the ground, Russia's influence on any outcome grows. And as long as the Kremlin continues to support him, the idea that Assad will leave power recedes even more. 

The weakness and vacillation that the United States and others have shown in supporting the rebellion, coupled with the rise of ISIS, have given Russia an opportunity to move boldly in pursuit of its goals in Syria. Moscow has made clear that it will continue providing "military-technical" assistance to Assad. If the Russian presence develops into a significant combat force, there is probably not much that Washington and its allies can do about it. They will not risk a military confrontation, and traditional instruments of policy (diplomatic protests, sanctions, UN action) are likely to be ineffective or thwarted by Russia. The West is in a reactive mode and has demonstrated little willingness to confront Moscow in other areas when risks of military clashes exist. 

Jeffrey White is a defense fellow at The Washington Institute and a former senior defense intelligence officer. He would like to thank Institute senior fellow Soner Cagaptay for his contributions to this article.