أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2572

استطلاعات الرأي تظهر أن معظم المسلمين يرفضون كلاً من التطرف والإصلاح الإسلامي

ديفيد بولوك

متاح أيضاً في English

25 شباط/فبراير 2016


"في كانون الثاني/ يناير عام 2016، وبرعاية معهد واشنطن عُقدت ورشة عمل حول التحديات التي تواجه سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، التي تطرحها الاتجاهات الجديدة في الأيديولوجية السياسية. وهذا المرصد السياسي هو جزء من سلسلة من المساهمات الخطية المقدمة من قبل المشاركين".

 

تورد العناوين الرئيسية روايات خاطئة مفادها أن الأيديولوجيات الجهادية المتطرفة قد اجتذبت بطريقة أو بأخرى أعداداً كبيرة من المسلمين. وفي الواقع، إن العكس صحيح. ولا يرتكز هذا التصريح الجريء على روايات أو تقارير تعتمد على الإثارة بل على بيانات مادية واقعية مستخلصة من استطلاعات فعلية للرأي العام.

أولاً، في المجتمعات ذات الأغلبية المسلمة، إن الأيديولوجية ليست هي الفكرة الأولى في أذهان معظم الأشخاص، وفقاً لمجموعة متنوعة من الاستطلاعات أُجريت مؤخراً بأسلوب علمي. وحتى هي بعيدة كل البعد عن ذلك. وفي الواقع، عندما طُرحت على هؤلاء الأشخاص أسئلة مفتوحة ليست لها إجابات محددة أو أسئلة متعددة الخيارات حول أولوياتهم الشخصية، أعطت أغلبية كبيرة منهم الأولوية للقضايا العملية، مثل فرص العمل أو العائلة أو التعليم أو الصحة أو الدخل. وعندما سئلوا عن أولوياتهم الوطنية، صنف معظمهم الأمن أو التنمية الاقتصادية أو محاربة الفساد في أعلى القائمة، بدلاً من أي توجه أيديولوجي معيّن.

وللاستشهاد بمثال على ذلك: في عام 2015 أجري استطلاع للرأي بين الفلسطينيين، الذين غالباً ما يُعتبرون من أكثر الجماهير تسييساً - وتأييداً لحركة «حماس» أو «حزب الله» - في المنطقة، وكانت النتيجة أن خيار "كَوْن الشخص مسلماً صالحاً" قد صُنّف في مرتبة متدنّية بعيداً عن الخيارات العملية المذكورة أعلاه. ولم يكن هناك سوى شخص واحد من كل سبعة أشخاص من سكان الضفة الغربية أو قطاع غزة، في المتوسط، الذي اعتبر الخيار الإسلامي أولويته الشخصية القصوى.

بالإضافة إلى ذلك، وخلافاً للافكار الخاطئة الشائعة، فإن الإجراءات المضادة الصارمة ضد الأيديولوجيات والمنظمات الجهادية ربما تكون مقبولة لدى الغالبية العظمى من السكان المسلمين المحليين، كوْن هذه الغالبية تعارض بشدة تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش»)/«الدولة الإسلامية» أو أتباعه الأفارقة أو أي حركات جهادية متطرفة أخرى.

تأييد محدود للجهاديين

وفقاً لاستطلاعات أجريت في مجتمعات عربية وأفريقية متنوعة وغيرها ذات أغلبية مسلمة، لا يحظى تنظيم «الدولة الإسلامية» وأتباعه، وتنظيم «القاعدة»، والتنظيمات الجهادية الأخرى فعلياً سوى بتأييد شعبي ضئيل. ففي حوالي ست دول عربية تم استطلاعها من قبل المؤلف حول هذا الموضوع، لم تتخطى نسبة هذا التأييد الأرقام الأحادية الهزيلة التالية: من 2 إلى 5 في المائة فقط في مصر والأردن ولبنان والمملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وفلسطين (انظر "رغم شبح هجمات باريس، خسر تنظيم «الدولة الإسلامية» حرب الأفكار"). وكذلك، شهد «حزب الله» تراجعاً ملحوظاً ومتسارعاً في شعبيته بلغت ما بين 10 و 15 في المائة، ما عدا بين أبناء طائفته الشيعة في لبنان. حتى أن حركة «حماس» قد خسرت الكثير من الدعم في بعض الدول، لا سيما في مصر ولكن أيضاً في منطقة الخليج.

وبناءً على ذلك، تنظر الغالبية الساحقة من الجماهير العربية الرئيسية - حوالي 95 في المائة - نظرة سلبية إلى تنظيم «الدولة الإسلامية». وهذه ليست تقديرات، بل بيانات مؤكدة واقعية مستخلصة من استطلاعات رأي علمية قام المؤلف بتنظيمها ورعايتها في أيلول/سبتمبر 2014 وحزيران/يونيو 2015 وأيلول/سبتمبر 2015. وقد أجراها مستطلعو آراء رائدون مستقلون، وغير سياسيين على الإطلاق، مختصين في مجال استطلاعات الرأي الإقليمية التجارية، والذين لا يمكن الكشف عن هويتهم خوفاً من الانتقام منهم. وقد استخدم كل استطلاع رأي مقابلات شخصية مع عيّنة عشوائيّة جغرافيةعلى الصعيد الوطني شملت 1000 مواطن من البالغين.

وفي الأردن، حيث لقي تنظيم «الدولة الإسلامية» نسبة تأييد "مرتفعة" نسبياً بلغت 8 في المائة في أيلول/ سبتمبر 2014، انخفضت هذه النسبة في استطلاع أيلول/سبتمبر 2015 لتصل إلى 4 في المائة فقط. وبالتالي، فإن الأدلة في هذه المرحلة مقنعة تماماً وتُظهر أن تنظيم «الدولة الإسلامية» لا يتمتع سوى بقاعدة ضئيلة من الدعم في جزء كبير من العالم العربي. ويقيناً أنه يمكن لمجموعة، حتى ولو صغيرة، أن تلحق أضراراً جسيمة. لكن تنظيم «الدولة الإسلامية» ليس بالحركة الشعبية الكبيرة. فخلال العام الماضي، وكما تظهر هذه الاستطلاعات، كانت شعبية التنظيم المتدنية أصلاً بين الجماهير العربية الرئيسية تتقلص ولا ترتفع. من هنا، إن احتمال أن يستولي تنظيم «الدولة الإسلامية» أو تنظيمات أخرى مماثلة على أي دولة أخرى، في وجه معارضة شعبية وحكومية ساحقة، هو فكرة مثيرة للسخرية.

بالإضافة إلى ذلك، طُلب من كل جمهور في [أربعة بلدان هي مصر، والسعودية، والأردن، والكويت] أن يختار الأولوية الأولى والثانية في أولويات السياسة الخارجية في حكومته، من بين قائمة من ستة خيارات مختلفة. وكانت النتيجة اختيار "الصراع ضد تنظيم « داعش»" في المرتبة الأولى في الأولويات، إذ تصدر هذا الخيار، بهوامش متفاوتة، جميع الخيارات الخمسة الأخرى المتاحة، بما في ذلك: الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والصراع في سوريا، والصراع بين إيران والدول العربية، والصراع بين الطوائف أو الحركات الإسلامية، والصراع في اليمن.

بعض التعاطف مع الأصولية

بالرغم من تماسك هذه الأرقام، إلا أنها لا تعني أن هذه الجماهير الرئيسية، التي غالبيتها من العرب السنّة، ترفض جميع المنظمات الأصولية. فجماعة «الإخوان المسلمين» على سبيل المثال لا تزال تتلقى تقييمات إيجابية تتراوح ما بين ربع إلى ثلث الجمهور في كل بلد من البلدان الأربعة التي شملها الاستطلاع في الآونة الأخيرة، حتى في الدول التي حظرتها. وتعزز هذه الآراء المثيرة للجدل المصداقية العامة لهذه النتائج، حتى بينما تؤكد على التأييد الضعيف للغاية الذي يحظى به تنظيم «الدولة الإسلامية» في صفوف الرأي العام العربي.

كما أن الرفض شبه العالمي للتنظيم لا يعني أن هذه الجماهير العربية تود أن تشهد "إصلاحاً" دينياً في الإسلام. ورداً على السؤال حول ما إذا كان "تفسير الإسلام بطريقة أكثر اعتدالاً أو تسامحاً أو حداثة" فكرة جيدة أم لا، أجاب فقط خُمس المستطلعين في مصر والمملكة العربية السعودية والأردن والكويت بصورة إيجابية. ومع ذلك فإن تنظيم «الدولة الإسلامية» متطرف جداً ورجعي لدرجة أنه يدرأ حتى الأغلبية المسلمة المحافظة في كل بلد شمله الاستطلاع.

بيانات قليلة متوافرة في مناطق أخرى

للأسف، إن هذا النوع من البيانات غير متاح بسهولة في منطقة المغرب العربي أو الساحل الأفريقي. ومن المهم إجراء بحوث في هذه القضايا في المغرب وليبيا وتونس والجزائر وبعض الدول المجاورة لها. كما أن البيانات من السكان المسلمين في أوروبا أو جنوب آسيا أو شرق آسيا متجزئة وعلى نحو حافل بالثغرات إلى حد كبير، وسيتيح توفرها بالطبع مقارنات مثيرة للاهتمام.

على سبيل المثال، أظهر استطلاع للرأي أجري مؤخراً في تركيا أن نسبة التأييد لـ تنظيم «الدولة الإسلامية» تبلغ 8 في المائة. وتقدّم بعض استطلاعات الرأي المبلغ عنها والتي أُجريت بين المسلمين الفرنسيين أو البريطانيين أرقاماً أعلى بكثير تقارب الـ 25 في المائة، إلا أن مصداقيتها موضع شك إلى حد بعيد، ولو لمجرد أنه يستحيل تقريباً الحصول على بيانات إحصاء وأطر معاينة دقيقة بالنسبة إلى السكان المسلمين في أوروبا الغربية. وقد كشف استطلاع للرأي أجراه "مركز بيو للأبحاث" في باكستان في ربيع عام 2015 أن الأغلبية هناك، وبالتحديد 62 في المائة منهم، لم يبدوا رأيهم، لا إيجابياً ولا سلبياً، بـ تنظيم «الدولة الإسلامية». وربما يعكس ذلك مزيجاً من الجهل الحقيقي، وتردداً واسع النطاق في ما يتعلق بالإجابة على الأسئلة الحساسة - كما هو الحال في معظم الأحيان في استطلاعات الرأي الباكستانية.

وبالانتقال إلى جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، تُظهر بيانات الاستطلاع الجدير بالثقة الذي أجراه "مركز بيو" العام الماضي أن نسبة التأييد لـ تنظيم «الدولة الإسلامية» أو فروع تنظيم «القاعدة» هي أكبر نوعاً ما، حيث تقارب الـ 20 في المائة، بين المسلمين في نيجيريا والسنغال وبوركينا فاسو. وفي نيجيريا على وجه التحديد، خلُص "مركز بيو" إلى أن ما لا يقل عن 20 في المائة من المسلمين أعربوا عن تعاطفهم مع جماعة "بوكو حرام". غير أن هذه البيانات تعود إلى ما يقرب من عام من الزمن وربما تراجعت هذه النسبة منذ ذلك الحين. أما إذا لم يكن الأمر كذلك، فسيكون هذا الوضع الشاذ مقلقاً للغاية.

وكما سبق أن أشرنا، يمكن استنتاج تحذير عملي هام من جميع هذه الإحصاءات، وهو أنه حتى النسب المئوية الضئيلة لمؤيدي تنظيم «الدولة الإسلامية» أو التنظيمات المتطرفة العنيفة الأخرى بين أولئك السكان، كافية للتسبب بضرر كبير. وبالطبع، يصح ذلك بشكل خاص في المناطق التي تكون فيها الحكومات ضعيفة أو متداعية. ونلمس نتائج ذلك من خلال عدة ظواهر سلبية، من بينها آلاف المقاتلين الأجانب الذين توافدوا من عدة بلدان إسلامية أو ثقافات فرعية مسلمة - سواء من أوروبا، أو الشرق الأوسط، أو جنوب آسيا، أو شمال أفريقيا على وجه الخصوص - إلى أراضي المعركة الواقعة جميعها في أماكن خارجة عن السيطرة، بهدف الانضمام إلى تنظيم «الدولة الإسلامية». ويبرز المغرب وتونس وليبيا كمصادر رئيسية للإرهابيين الجهاديين الأجانب في سوريا والعراق، وغيرهما.

المنهجية هي ذات أهمية

وأخيراً، لا بد من التنبه للمنهجية المتبعة. فهناك الكثير من استطلاعات الرأي المزعومة حول هذا الموضوع التي تفتقر للأسس العلمية وتكون بالتالي مضلِلة بشكل فاضح لعدة أسباب. فالبعض يستخدم عينات يختارها ذاتياً، عادةً عن طريق الإنترنت، ولذلك تكون غير تمثيلية بجوهرها. والبعض الآخر، على غرار بعض استطلاعات زغبي، يستخدم أسئلة "ملغومة" وتسلسلاً منحازاً في طرح الأسئلة وتبليغاً انتقائياً عن النتائج و"اتجاهات" خاطئة مع الوقت مرتكزة على أسئلة مختلفة الصياغة وتقنيات أخرى مشكوكاً بأمرها إلى حد كبير. وقد تكون استطلاعات أخرى بكل بساطة قديمة العهد أو تحصر تركيزها في مجتمع واحد أو مجتمعين لا يمثلان بالضرورة واقع الأمر، أو قد جرى تعريفها بصورة بالغة الغموض لدرجة أنها لا تعود بالفائدة على السياسات، على غرار بعض استطلاعات "قياس المؤشرات العربية"، التي تعرض قيماً عمومية بدلاً من أيديولوجيات أو تنظيمات محددة.

وعلى العكس من ذلك، تستخدم أفضل الاستطلاعات، كتلك المذكورة هنا، عيّنات عشوائية فعلية وأسئلة ذات صياغة وتسلسل محايديْن ومقارنات مباشرة متطابقة بين دول وأطر زمنية مختلفة. ويعتمد بعضها أيضاً أساليب ذكية، مثل إضافة بضعة أسئلة سياسية على استطلاع تجاري لأبحاث السوق حول المنتجات الاستهلاكية العادية، وذلك لتجنب التدخل أو الرقابة من قبل الحكومة ولإراحة المستجيبين بالقدر الكافي ليدلوا بأصدق الأجوبة التي تسمحها الظروف البشرية.

وتكاد نتائج هذه الاستطلاعات الموثوقة تتحدث عن نفسها. إن الأخبار الجيدة هي أن معظم المسلمين يرفضون الأيديولوجيات الجهادية المتطرفة الأكثر عنفاً. أما الأخبار الغير جيدة جداً فهي أن معظمهم يرفض أيضاً الجهود الرامية إلى إعادة تفسير الإسلام بطريقة معتدلة أو متسامحة أو معاصرة على نحو جديد. وفيما يُعتبر الرأي العام بعيداً كل البعد من أن يكون مؤشراً مضموناً، سواء بالنسبة إلى السياسات الحكومية أو السلوكيات الفردية، ينبغي لهذه النظرة أن توفر المعايير الأساسية لتقييم خطر الفكر الجهادي والفرص المتاحة للتصدي له على حد سواء.

 

ديفيد بولوك هو زميل "كوفمان" في معهد واشنطن ومدير منتدى فكرة.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2572

Polls Show Most Muslims Reject Both Extremism and Islamic Reform

David Pollock

Also available in العربية

February 25, 2016

In places like Jordan, even minimal support for the Islamic State fell over a one-year period, and a similar downward trend may be occurring elsewhere.

In January 2016, The Washington Institute sponsored a daylong workshop on the challenges to U.S. policy in the Middle East posed by new trends in political ideology. This PolicyWatch is part of a series of written contributions by participants.

The headlines feed a false narrative that extremist jihadist ideologies have somehow attracted a mass following among Muslims. In fact, the opposite is true. The evidence for this brazen assertion lies not in anecdotes or sensational reports but in actual hard data from real public opinion polls.

To begin with, in Muslim-majority societies, ideology is not the first thing on most people's minds, according to a variety of recent scientifically conducted surveys. Not even close. In fact, when asked open-ended or multiple-choice questions about their personal priorities, large majorities give pride of place to practical issues -- like jobs, family, education, health, or income. Asked about national priorities, large majorities rank security, economic development, or combating corruption highest on the list, rather than any particular ideological orientation.

Just to cite a telling example: in one 2015 poll of Palestinians, often viewed as among the most politicized -- and pro-Hamas or Hezbollah -- publics in the region, "being a good Muslim" ranked far behind the practical options listed above. Only about one in seven West Bankers and Gazans, on average, selected the Islamic option as their top personal priority.

Moreover, contrary to common misconception, tough countermeasures against jihadist ideologies and organizations are probably acceptable to the vast majority of local Muslim populations. This is because the vast majority of them are firmly opposed to the Islamic State (IS), its African affiliates, or other extremist jihadist movements.

Little Backing for Jihadists

Based on surveys in a variety of Arab, African, and other predominantly Muslim societies, IS and its affiliates, al-Qaeda, and other jihadist organizations actually have very little popular support. In half a dozen Arab countries polled by the author on this subject, support is down in the low single digits: just 2 to 5 percent in Egypt, Jordan, Lebanon, Saudi Arabia, Kuwait, the United Arab Emirates, and Palestine (see "ISIS Has Already Lost the War of Ideas, Despite the Specter of Paris Attacks"). Hezbollah has likewise seen its support drop precipitously, to the low teens except among fellow Shiites in Lebanon. Even Hamas has lost much of its support in some places, particularly in Egypt but also in the Gulf.

Correspondingly, overwhelming majorities -- around 95 percent -- of key Arab publics have a negative view of IS. These are not estimates; these reflect actual hard data from scientific surveys organized and sponsored by the author in September 2014, June 2015, and September 2015. They were conducted by leading independent, and totally apolitical, regional commercial pollsters, who must remain anonymous for fear of reprisal. Each survey used personal interviews among a representative national geographic probability sample of one thousand adult citizens.

In Jordan, where IS scored a relatively "high" 8 percent approval in September 2014, the rating fell in the September 2015 survey, to just 4 percent. At this point, therefore, the evidence is completely compelling that IS has nothing more than a minuscule base of support in a large portion of the Arab world. To be sure, even a small group can do some serious damage. But a mass movement IS clearly is not. And over the past year, as these surveys demonstrate, its already low popularity among major Arab publics has been shrinking, not rising. The notion that IS or other such groups could take over any other country, in the face of overwhelming popular and government opposition, is ludicrous.

Moreover, each public was asked what should be its government's number-one and number-two foreign policy priorities, from a list of six options. The winner in all four countries was "the conflict against Daesh," as the Islamic State is also known. By varying margins, that struggle topped all five other options offered, including: the Palestinian-Israeli conflict, the conflict in Syria, the conflict between Iran and Arab countries, the conflict between sects or movements of Islam, and the conflict in Yemen.

Some Sympathy for Fundamentalism

Yet these numbers, while very solid, do not mean that these major, mostly Sunni Arab publics reject all fundamentalist organizations. The Muslim Brotherhood, for example, still receives favorable ratings from between one-quarter and one-third of the public in each of the four countries recently polled -- even where the group has been outlawed. Those controversial views add to the overall credibility of these findings, even as they emphasize how very poorly IS fares in Arab public opinion.

Nor does the near universal rejection of IS mean that these Arab publics would like to see a religious "reformation" in Islam. Asked if it would or would not be "a good idea to interpret Islam in a more moderate, tolerant, or modern way," just one-fifth said yes in Egypt, Saudi Arabia, Jordan, and Kuwait. Yet the Islamic State is so extreme and reactionary that it repels even the conservative Muslim majority in every country polled.

Scanty Data in Other Regions

Unfortunately, data of this kind is not readily available from the Maghreb or Sahel. It would be quite useful to research such questions in Morocco, Libya, Tunisia, Algeria, and some of their neighbors. Data from Muslim populations in Europe, South Asia, or East Asia is likewise very fragmentary, and would certainly make for interesting comparisons as available.

For example, one recent Turkish survey shows IS support at 8 percent. Some reported polls of French or British Muslims claim considerably higher figures, in the 25 percent range; but their reliability is more doubtful, if only because accurate census data and sampling frames for Western European Muslim populations are almost impossible to obtain. And the spring 2015 Pew Research Center poll in Pakistan found that the majority there -- 62 percent -- voiced no opinion, either positive or negative, about IS. This probably reflects some combination of genuine ignorance and, as is often the case in Pakistani polls, widespread reluctance to answer sensitive questions. 

Turning to sub-Saharan Africa, data from the reliable Pew poll last year suggests that support for IS or al-Qaeda affiliates is somewhat greater -- in the high teens or low twenty-percent range -- among Muslims in Nigeria, Senegal, and Burkina Faso. In Nigeria particularly, Pew found that at least 20 percent of Muslims voice some sympathy for Boko Haram. This data is almost a year old, however, and perhaps the trend has since been moving downward. If not, this would be a very disturbing anomaly. 

As noted above, an important real-world caveat to all of these statistics is this: even tiny percentages of IS or other violent extremist supporters in these populations are sufficient to cause a great deal of damage. This is, of course, especially the case in areas where governments are weak or failing. We see the results in, among other bad things, the thousands of foreign fighters who have flocked to IS battlegrounds, all in ungoverned spaces, from many Muslim countries or subcultures, whether from Europe, the Middle East, South Asia, or especially North Africa. Morocco, Tunisia, and Libya stand out as major sources of foreign jihadist terrorists in Syria, Iraq, and beyond.

Methodology Matters

A final word about methodology: beware. Too many purported polls on this subject are unscientific and thus grossly misleading for a variety of reasons. Some use self-selected samples, usually online, and are therefore inherently unrepresentative. Others, like some of the Zogby polls, use loaded question wording, sequence bias in ordering questions, selective reporting of results, false "trends" over time based on differently worded questions, and other highly questionable techniques. Still others are simply out of date; too narrowly focused on one or two not necessarily "bellwether" societies; or, like some of the Arab Barometer surveys, too vaguely defined -- in terms of broad values rather than specific ideologies or organizations -- to be of much policy relevance.

By contrast, the best polls, like those cited here, use true random samples, neutrally worded and sequenced questions, and identical direct comparisons among different countries and timeframes. Some also employ clever methods -- like tacking on a few political questions to a commercial market research survey on ordinary consumer products -- to avoid government interference or censorship, and to relax respondents enough to elicit the most candid answers humanly possible.

The findings from these reliable surveys almost speak for themselves. The good news is that most Muslims reject the most violent, extreme jihadist ideologies. The not-so-good news is that most also reject efforts to reinterpret Islam in a newly moderate, tolerant, or modern fashion. And while public opinion is far from a foolproof predictor, either of government policies or of individual behavior, this overview should provide the basic parameters for evaluating both the threat of jihadist ideology and the opportunities for addressing it. 

David Pollock is the Kaufman Fellow at The Washington Institute and director of Fikra Forum.