أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2567

الانقسامات السياسية التركية فريسة الدولة الإسلامية وروسيا

سونر چاغاپتاي

متاح أيضاً في English

22 شباط/فبراير 2016


بعد أن حقق حزب العدالة والتنمية انتصارًا في الانتخابات النيابية في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر 2015 التي نال فيها 49.5% من الأصوات، أثبت عن دوره القيادي في نظامٍ ذي حزبٍ مسيطر على غرار حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الذي يحكم جنوب أفريقيا منذ العام 1994. إلّا أنّ المؤتمر الوطني الأفريقي لا يزال يتمتّع بشعبيةٍ تتخطى 60% من شعب بلاده، خلافًا لحزب العدالة والتنمية الذي لا تتخطى شعبيته نصف الشعب التركي، في حين يعارض النصف الآخر أجندته السياسية بشراسة وتلك الخاصة بزعيمه الرئيس رجب طيب أردوغان.

وفي انقسام الشعب التركي بين مناصرٍ لحزب العدالة والتنمية ومعارضٍ له، قد بدأت الدولة الإسلامية في استغلال هذا الشعب من جهة اليمين، لتقابلها روسيا بالمثل من جهة اليسار. وتشكّل هذه الدينامية تحدّيًا للاستقرار الداخلي التركي وسيتطلّب من الولايات المتحدة الأمريكية اتخاذ خطواتٍ ذكية وحذرة في صنع مواقفها السياسية.

لمحة تاريخية: ازدهار حزب العدالة والتنمية

انتقلت تركيا إلى النظام الديمقراطي المتعدد الأحزاب من خلال انتخاباتٍ حرة وعادلة في العام 1950، وكان يضم هذا النظام حتى العقد الأخير أربعة أركان سياسية أساسية وهي: حزب اليمين المعتدل وغالبًا ما يكون في الحكم، وحزبٌ قومي من اليسار المعتدل وغالبًا ما يكون في المعارضة، وحزبان أصغر حجمًا يمثّلان الأطراف القومية المحافِظة والإسلامية، وغالبًا ما يتحالفان مع كتلة اليمين المعتدل.

وفي هذا الاصطفاف، لطالما ناصرت كتلة اليمين المعتدل اقتصاد السوق الحر والسياسات الخارجية المؤيدة للغرب والفصل المعتدل للدين عن السياسة. أمّا كتلة اليسار المعتدل المتمثلة في تركيا العلمانية التي بناها مصطفى كمال أتاتورك، فلطالما دافعت عن الفصل القاطع بين الدين والسياسة، وعن سياسة عدم التدخل في شؤون الشرق الأوسط.

أمّا بالنسبة للكتل الأصغر، فيُعتبر القوميون المحافظون من مناصري الفصل المعتدل بين الدين والسياسة. وفي الحرب الباردة، تحالفوا مع الولايات المتحدة ضد عدو الأتراك التاريخي، روسيا. إلّا أنّ القوميين المحافظين، ومنذ انتهاء الحرب الباردة، باتوا من المعادين العلنيين للولايات المتحدة والغرب.

وروّجت الكتلة الإسلامية من جهتها إلى السياسات الخارجية المعادية للولايات المتحدة اعتبارًا منها أنه على تركيا أن تكون قوّةً مسلمةً مستقلةً تجذب القوة من أصولها العثمانية عوضًا عن الانطواء أمام الغرب. أمّا من الجانب السياسي، فلطالما سعى الإسلاميون إلى دورٍ أوسع للمسلمين السنّة في السياسة والسياسات الخارجية والتعليم.

وبين العامين 2001 و2002، انهارت أحزاب اليمين المعتدل وسط أسوأ أزمةٍ اقتصادية شهدتها البلاد في التاريخ المعاصر. ونشأ على أثرها حزب العدالة والتنمية الذي تمكّن من جمع أشلاء الكتلة الإسلامية والكتل الأكبر التابعة لليمين المعتدل. ووصل حزب العدالة والتنمية إلى السلطة بحصوله على 34.3% من الأصوات في العام 2002، ليجمع بذلك ضعف الأصوات التي نالها سلفه الإسلامي حزب الرفاه.

لفهم النجاح المستمر لحزب العدالة والتنمية

يساعد هذا الاصطفاف بين اليمين المعتدل والإسلاميين على فهم القوّة المستمرة لـ حزب العدالة والتنمية في الانتخابات. فقد فاز أردوغان في أربعة انتخاباتٍ متتالية منذ العام 2002 بالأسلوب التالي: في ظلّ غياب حزبٍ يميني معتدل قادر على منافسة حزب العدالة والتنمية، يميل الناخبون الأتراك المناصرون لليمين المعتدل إلى اليمين، وتحديدًا إلى حزب العدالة والتنمية. ففي العام 2007 مثلًا، ارتفعت أصوات حزب العدالة والتنمية إلى 46.6%، وفي العام 2011 إلى 49.8%، لتثبت على نسبة 49.5% في الانتخابات المبكرة التي سبق ذكرها، باستثناء انخفاضٍ إلى 40.9% في 7 حزيران/يونيو. وعلى افتراض عدم وجود حزبٍ يميني معتدل قادر على منافسة حزب العدالة والتنمية، سوف يبقى هذا الأخير المتباري الأهم على الساحة السياسية.

وقد ساهمت كل من التنمية وحسن الحوكمة في الحفاظ على نجاح حزب العدالة والتنمية المتواصل. إن إحدى الدلائل على نجاح تركيا هي انخفاض نسبة وفيات الأطفال. فعندما استلم الحزب الحكم في العام 2002، كانت نسبة الوفيات 28 من أصل 1000، على غرار سوريا ما قبل الحرب. أمّا اليوم، فقد أصبحت نسبة وفيات الأطفال 12 من أصل 1000، على غرار إسبانيا. ويستمر حزب العدالة والتنمية ومؤسسه أردوغان في الفوز في الانتخابات لأن الاقتصاد في نمو مستمر وكذلك مستوى المعيشة لدى الشعب التركي. وعلى الرغم من تباطؤ الاقتصاد التركي البسيط في الآونة الأخيرة، لا يزال الشعب التركي يتمتع بخدماتٍ صحيةٍ وتعليمية أفضل من تلك التي سبقت حكم حزب العدالة والتنمية، ما يسهم في الحفاظ على شعبية الحزب.

حزب العدالة والتنمية في وجه الأحزاب المسيطرة في الخارج

وعند انتهاء هذه المدة البرلمانية المؤلفة من أربع سنوات، سيكون حزب العدالة والتنمية قد حكم تركيا لمدة 17 عامًا، وهي أطول مدة حكم لحزبٍ ديمقراطي منتخَب في تاريخ البلاد. وتكون قيادة أردوغان – أوّلًا كرئيس وزراء واليوم كرئيسٍ للجمهورية- قد تخطّت قيادة أتاتورك، الرئيس المؤسس لتركيا الذي حكم البلاد من العام 1923 حتى العام 1938. والأهمّ أنّ الانتصار الأخير لحزب العدالة والتنمية خير دليلٍ على قوّة نظام السيطرة الحزبية في تركيا، على غرار نظام المؤتمر الوطني الأفريقي كما سبق وذكرنا، وحزب الكومينتانغ في تايوان الذي حكم طوال فترة الحرب الباردة، والحزب الثوري المؤسساتي الذي حكم المكسيك من العشرينات حتى الثمانينات. وقد وصلت كل من هذه الأحزاب الثلاثة إلى السلطة إثر تنمياتٍ ثورية التي حصدت لهم شعبيةً هائلة. وروّجت هذه الأحزاب أيضًا لرؤيتها التحويلية لمجتمعاتها، معتبرةً أنّ ولايتها الشعبية المستمرة تدعو إلى حكم الأكثرية.

وعلى الرغم من الاختلافات السياسية، يمكن تصنيف المؤتمر الوطني الأفريقي وحزب الكومينتانغ والحزب الثوري المؤسساتي كأحزابٍ مسيطرة تملك الغالبية الشعبية في مجتمعاتٍ ما بعد الحرب. فمنذ الوصول إلى الحكم عام 2002، عزل حزب العدالة والتنمية المؤسسات الكمالية عن حكم الدولة، مبتعدًا عن أوروبا ومسقطًا الحواجز بين الدين والتعليم والسياسة التي كان قد بناها أتاتورك في العشرينات والثلاثينات. وفي كانون الأول/ديسمبر 2014، أصدر المجلس التركي للتعليم العالي، وهو جهة تابعة للدولة، اقتراحات سياسةٍ تطرح إعطاء الدروس في تعليم الإسلام السني في المدارس الرسمية منذ عمر الست سنوات. ويعكس هذا النوع من الاقتراحات الغرائز الثورية لدى حزب العدالة والتنمية داخل قالب حزبٍ مسيطرٍ حسب نظام الأكثرية. ولعلّ أفضل وصفٍ لحكم حزب العدالة والتنمية هو بالثورة البطيئة والصامتة والنامية بشكلٍ مستمر.

إلّا أنّ حالة تركيا تختلف عن الأمثلة الأخرى للأحزاب المسيطرة في أمرٍ واحدٍ وأساسي. حازت الحركات في جنوب أفريقيا والمكسيك وتايوان عل 60% من الأصوات على الأقل، وغالبًا ما تكون الأرقام أعلى بكثير. فضلًا عن أنّ الانتخابات لم تكن حرة وعادلة دائمًا، أقلّه في المثال الثالث. أمّا بالنسبة للأرقام، فلطالما حاز المؤتمر الوطني الأفريقي على 60 إلى 70 في المئة من الأصوات منذ العام 1994. أمّا والحزب الثوري المؤسساتي فجمع باستمرار من 70 إلى 98 في المئة من الأصوات بين العامين 1929 و1982، في حين جذب حزب الكومينتانغ 60 إلى 90 في المئة من الأصوات بين العامين 1969 و1989.

لم تحقَّق هذه الأرقام الهائلة في تركيا، حيث يُعتبر أنّ الانتخاب يكون حرًّا وعادلًا بشكلٍ عام. وجمع حزب العدالة والتنمية، كما سبق وذكرنا، بين 34.3 و49.8% من الأصوات في الانتخابات البرلمانية الأربعة التي أجريت من العام 2002 إلى العام 2015. وتعكس هذه الأرقام الانقسام في تركيا بين مساندي الحزب ومعارضيه. ونظرًا لسيطرة الحزب الانتخابية المحدودة مقارنةً مع المؤتمر الوطني الأفريقي وحزب الكومينتانغ والحزب الثوري المؤسساتي، قد يُعتبر حزب العدالة والتنمية أشبه بأحزابٍ مسيطرة أخرى في مجتمعاتٍ "منقسمة" أخرى حزب العمال الديمقراطي الاشتراكي السويدي والحزب الليبرالي الديمقراطي الياباني. ففي السويد، حافظ حزب العمال الديمقراطي الاشتراكي السويدي، كونه الحزب المسيطر من العام 1932 حتى العام 1973 على نسبةٍ تتراوح بين 30 و50% من الأصوات ووصل إلى نسبة 53.8% في العام 1940. كذلك حافظ الحزب الليبرالي الديمقراطي الياباني على دعمٍ تمثّل بنسبة 36 إلى 50% من الأصوات بين العامين 1958 و1993 ووصل إلى قمّة شعبيته في العام 1963 عندما نال 56% من الأصوات. وحكم كلّ من الحزبين على أساس بناء التوافق، مع الأخذ بعين الاعتبار الانقسام الجاري في مجتمعيهما. إلّا أنّ حزب العدالة والتنمية يميل إلى استبعاد التوافق من أجل فرض قوّة حكم الأكثرية، على الرغم من أنّه يعمل في مجتمعٍ منقسمٍ مشابه.

جهود الدولة الإسلامية وروسيا في المناورة     

نظرًا إلى علاقة تركيا المتوترة بالدولة الإسلامية وروسيا، تعرِّض البنية السياسية التركية، التي يسيطر عليها حزب العدالة والتنمية، البلاد إلى المزيد من الانقسام واحتمال العنف بين الصفوف المساندة والمعارِضة للحزب، أي بين فريقين مدعومين من الدولة الإسلامية وروسيا تباعًا.

ففي الواقع، قد بدأت الدولة الإسلامية باستغلال هذا الانقسام عبر أربع عمليات انتحارية: في 5 حزيران/يونيو 2015 في ديار بكر؛ في 20 تموز/يوليو 2015 في سوروج؛ في 10 تشرين الأول/أكتوبر 2015 في أنقرة؛ وأحدثها في 12 كانون الثاني/يناير 2016 في ساحة السلطان أحمد في إسطنبول. وفي العمليات الثلاثة الأولى، استهدفت الدولة الإسلامية تحركاتٍ معارضة من تنظيم الأكراد المعارضين للحكومة وناشطي السلام واليساريين والعلويين. وفي هذه العمليات التي أدت إلى مقتل 139 شخصًا وجرح أكثر من 600، أظهرت الدولة الإسلامية تركيزًا استراتيجيًا على التحركات والمواطنين المعارضين للنظام بغية إلحاق الضرر بالمعارضة. وكان 86 شخصًا من قتلى عملية أنقرة الـ 102 من الطائفة العلوية التي تشكّل 10 إلى 15% من الشعب التركي بكامله. حتى في الهجوم الانتحاري في ساحة السلطان أحمد، أظهرت الدولة الإسلامية وعيًا استراتيجيًا يستهدف منطقةً – المدينة القديمة- تعجّ بالمساجد والمحالّ التجارية والمطاعم، لكن يقلّ فيها الأتراك ويكثر السّيّاح. ففي الواقع كان الضحايا الـ 11 في عملية كانون الثاني/يناير من سيّاحًا من الجنسية الألمانية.

وإذا كانت استراتيجية الدولة الإسلامية تستهدف معارضي حزب العدالة والتنمية بحقّ، فقد تشهد تركيا في المستقبل عملياتٍ انتحارية أخرى ضد الأجانب والعلويين والأكراد واليساريين والاشتراكيين والليبراليين. وقد يعزز هذا الانتقاء النظر إلى التنظيم على أنه يعفي مساندي حزب العدالة والتنمية الذي يشكل نصف الشعب التركي، وبالتالي الحكومة التركية. ومن تداعيات هذه الظاهرة تأجيج الغضب في صفوف الأتراك المعارضين من حزب العدالة والتنمية وسياساته وازدياد حدّة المحاولات لإظهار ضعفهم وتفاقُم الانقسام المحلي.

وحيث أنّ الدولة الإسلامية قادرة على الاستمرار في شنّ الهجمات على الأهداف المعارضة، سوف يقوم الروس بالعكس- واضعين تركيزهم علنًا على أعضاء حزب العدالة والتنمية وممتلكاتهم. وقد كانت هذه سياسة الكرملين منذ إطلاق النار الذي أسقط طائرةً روسية تحلّق في المجال الجوي التركي في 24 تشرين الثاني/نوفمبر. ففي 28 تشرين الثاني/نوفمبر على سبيل المثال، عزمت روسيا انخراط ابن أردوغان في تجارة النفط مع الدولة الإسلامية. وشكّلت هذه الاتهامات غصنًا تعلّقت به الصفوف المعارضة واعتبرتها إثبات. ولا شكّ في أنّ تعاطف المعارضة التركية مع روسيا- ومعاداتها لحكومة أردوغان- واضحة، على سبيل المثال في الاتهام الذي وجهه النائب في حزب الشعب الجمهوري المائل إلى اليسار، والذي قال فيه إنّ حزب العدالة والتنمية يساعد الدولة الإسلامية في إدخال الأسلحة الكيميائية إلى سوريا. وقام إيرديم بهذا التصريح في 14 كانون الأول/ديسمبر في مقابلةٍ مع وكالة الأنباء التابعة للحكومة الروسية "روسيا اليوم".

وفي الوقت عينه، مدّت روسيا يد المساعدة للمعارضة الكردية في تركيا، إذ دعت صلاح الدين دميرطاش، قائد حزب الشعوب الديمقراطي الداعم للأكراد، إلى موسكو في 23 كانون الأول/ديسمبر. وخلال زيارة دميرطاش لروسيا، انتقد هذا الأخير الحكومة التركية لإطلاقها النار على الطائرة الروسية. أمّا من الجهة السورية، فقد بدأت روسيا بتأمين الأسلحة لحزب الاتحاد الديمقراطي، وهو حزبٌ حليفٌ لحزب العمال الكردستاني المسيطر على الأراضي السورية طوال الحدود التركية، ما يشكّل تهديدًا للسلطات التركية.

مكان واشنطن في هذه المعادلة

ويعود بنا الانقسام التركي الحالي بين يمينٍ ويسار إلى أحداثٍ مروّعة من السبعينات، عندما اندلعت حربٌ أهلية بين اليسار المتطرف المدعوم من الاتحاد السوفيتي والفصائل القومية التابعة لجناح اليمين المتطرف، أودت بحياة الآلاف في الشوارع. ومع استهداف الدولة الإسلامية للأتراك المعارضين ودعم روسيا لهم، قد تؤدي جهود الدولة الإسلامية وروسيا لاستغلال الانقسام التركي إلى زعزعة السلم الأهلي، وهذه المرة بين يمينٍ متطرفٍ يغلب فيه الإسلاميون ويتّسم براديكالية الدولة الإسلامية من جهة، ويسارٍ متطرّفٍ يسيطر عليه حزب العمال الكردستاني وحلفائه- حتى لو لم يبلغ التوتر مستويات السبعينات.

أمّا من منظار حزب العدالة والتنمية للسياسة الخارجية، وعلى الرغم من التحديات المزدوجة التي يفرضها نظام الأسد- والتي تسعى أنقرة إلى إبعادها منذ العام 2012- ومن الوجود الشرس للدولة الإسلامية طوال حدودها مع سوريا والعراق، لا يزال الحزب يرى تركيا كقوّةٍ إقليميةٍ مستقيلة، تُوائم الغرب أو تخاصمه بحسب الحاجة.

ففي الواقع، تركيا قادرة على دمج ميولها اليميني المتوسط إلى التعاون مع الغرب بالمقاومة الإسلامية لهذا التعاون. فتشكّل تركيا حليفًا أساسيًا للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، خصوصًا في سياق حرب الولايات المتحدة على الدولة الإسلامية. لذلك يمثّل الوضع السياسي الحالي في تركيا معضلةً حقيقية لواشنطن. ومع انقسام المجتمع التركي من المنتصف، سوف تظهر توتّراتٍ جديدة على الرغم من ثبات نظام السيطرة الحزبية. ومن هذا المنطلق، يتعين على الولايات المتحدة التركيز على التخفيف من هذه التوترات من أجل المساهمة في تعزيز الاستقرار في دولةٍ حليفةٍ لا غنى عنها.

سونر چاغاپتاي هو زميل أقدم ومدير برنامج الأبحاث التركية في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2567

IS and Russia Could Exploit Turkey's Political Divisions

Soner Cagaptay

Also available in العربية

February 22, 2016


Unfortunate civil unrest could emerge if the jihadist group continues targeting anti-government Turks and Moscow keeps its sights set on Erdogan and his party.

In January 2016, The Washington Institute sponsored a daylong workshop on the challenges to U.S. policy in the Middle East posed by new trends in political ideology. This PolicyWatch is part of a series of written contributions by participants.

Following its November 1, 2015, victory in parliamentary elections with 49.5 percent of the vote, Turkey's ruling Justice and Development Party (AKP) has established itself as the leader in a dominant-party system echoing African National Congress (ANC) rule in South Africa since 1994. Yet unlike the ANC, which continues to garner more than 60 percent popular support, the AKP has just half the Turkish population lined up behind it, with the other half vehemently opposing its agenda and that of its leader, President Recep Tayyip Erdogan. 

Perceiving the divide between the pro- and anti-AKP camps, the Islamic State (IS) is already acting to exploit Turkey's population from the right while Russia does so from the left. This dynamic creates challenges for Turkey's domestic stability and will require deft navigation by U.S. policymakers.

Background: Rise of the AKP

Turkey first became a multiparty democracy with free and fair elections in 1950 and, until the last decade, the system comprised four main political pillars: a center-right party usually in government, a center-left nationalist party usually in the opposition, and two smaller parties, representing the conservative-nationalist and Islamist poles, that often allied with the center-right bloc. 

In this alignment, the center-right bloc traditionally advocated a free-market economy, pro-Western foreign policy, and soft separation of religion and politics, while the center-left bloc, honoring the legacy of secular Turkey's founder, Mustafa Kemal Ataturk, traditionally stood for strict separation between religion and politics, and a policy of nonintervention in Middle East affairs. 

Of the smaller blocs, the conservative-nationalists advocated a soft separation of religion from politics. During the Cold War, they allied with the United States against the Turks' historic enemy, Russia. But since the end of the Cold War, the conservative-nationalists have become avowedly anti-U.S. and anti-Western.

For its part, the Islamist bloc promoted an anti-Western foreign policy, suggesting that Turkey, instead of being folded within the West, should become a standalone Muslim power, drawing strength from its Ottoman antecedents. On the political side, the Islamists have traditionally sought a greater role for Sunni Islam in politics, foreign policy, and education.

In 2001-2002, the traditional center-right parties imploded amid the country's worst economic crisis in modern history. Emerging in the aftermath was the AKP, which successfully banded together the Islamist and larger center-right blocs. The AKP came to power with 34.3 percent of the vote in 2002, nearly doubling the votes of its Islamist predecessor, the Refah (Welfare) Party. 

Understanding the AKP's Continued Success

This alignment between center-right and Islamist constituencies helps explain the AKP's continued electoral strength. Erdogan has won four successive elections since 2002 using this formula: in the absence of a center-right party that can compete with the AKP, Turkey's center-right voters have gravitated to the right and, namely, to the AKP. In 2007, for example, the AKP's votes increased to 46.6 percent, and in 2011 to 49.8 percent, stabilizing at 49.5 percent in the snap elections noted earlier, despite a slip to 40.9 percent on June 7. Assuming no other viable center-right party emerges to challenge it, the AKP will remain a significant player on the political scene. 

Continued AKP success has been fueled by good governance and growth. One marker of Turkey's success is the fall in infant mortality rates. When the party came to power in 2002, the rate was 28 of 1,000, comparable to prewar Syria; today, the rate is 12 of 1,000, comparable to Spain. The AKP and its founding leader, Erdogan, keep winning elections because the economy continues to grow and citizens' living standards to increase. Although the economy has slowed a bit lately, Turkish citizens continue to have access to better health and education services than they did in pre-AKP years, helping sustain the party's popularity.

AKP vs. Dominant Parties Abroad

When the current four-year parliamentary term ends, the AKP will have governed Turkey for seventeen years, the longest period for a democratically elected party in the country's history. Erdogan's leadership -- first as prime minister and now as president -- will have outlasted that of Ataturk, Turkey's founding president, who led between 1923 and 1938. More important, the recent AKP victory signals the solidifying of a dominant-party system in Turkey, similar to that of the ANC in South Africa, as noted; the Kuomintang (KMT) in Taiwan throughout much of the Cold War; and the Institutional Revolutionary Party (PRI) in Mexico from the 1920s to the 1980s. These three parties all came to power following revolutionary developments, garnering strong popular support. Thereafter, they promoted their vision to transform their respective societies, interpreting their persistent popular mandate as cause to rule in a majoritarian fashion.

Although they have political differences, the ANC, KMT, and PRI can all be classified as majoritarian dominant parties in post-revolutionary societies. Likewise, since coming to power in 2002, the AKP has eliminated Kemalist institutions of statecraft, pivoting away from Europe and eliminating the barriers between religion, education, and politics established by Ataturk in the 1920s and 1930s. In December 2014, Turkey's Council of Higher Education, a government-regulated body, issued a policy recommendation suggesting that public school courses on Sunni Islam be taught to all students as young as age six. Such recommendations reflect the revolutionary instincts of the AKP in the mold of a majoritarian dominant party. The AKP's reign since 2002 can best be described as a slow and quiet revolution constantly in progress.

However, the Turkish case differs from the other dominant-party examples in one crucial respect. The movements in South Africa, Mexico, and Taiwan all captured at least 60 percent of the vote, and usually much higher proportions. Moreover, at least in the third example, the elections were not always free and fair. As for the tallies, in South Africa the ANC has regularly captured 60 to 70 percent of the vote since 1994, while in Mexico the PRI consistently took from 70 to 98 percent between 1929 and 1982 and Taiwan's KMT garnered 60 to 90 percent between 1969 and 1989.

Such overwhelming wins have not occurred in Turkey, where the voting is generally believed to be free and fair. The AKP has, as noted before, garnered between 34.3 and 49.8 percent of the vote in the four parliamentary elections held from 2002 to 2015. In the brightest AKP scenario, then, this reflects the earlier-discussed split between party supporters and opponents. Given its limited electoral dominance as compared to the ANC, KMT, or PRI, Turkey's AKP might better be seen to resemble another set of dominant parties in "split" societies, including Sweden's Social Democratic Party (SAP) and Japan's Liberal Democratic Party (LDP). In Sweden, as the dominant party from 1932 to 1973, the SAP received 30 to 50 percent of the general vote, peaking at 53.8 percent in 1940. Similarly, the LDP maintained around 36 to 50 percent support from 1958 to 1993, reaching its apex of 56 percent in 1963. The SAP and the LDP both ruled through consensus building, taking into account the split nature of their societies. By contrast, the AKP, although operating in a similarly split society, tends to eschew consensus for majoritarian assertion of power.

IS and Russian Efforts at Manipulation

Given Turkey's increasingly contentious relationship with the Islamic State and Russia, the unique configuration of AKP-dominated Turkish politics opens the country to further polarization, and potential violence, along the pro- and anti-AKP lines -- in camps supported by IS and Russia, respectively.

In fact, the Islamic State is already exploiting this fault line, most notably in four suicide attacks: on June 5, 2015, in Diyarbakir; July 20, 2015, in Suruc; October 10, 2015, in Ankara; and, most recently, January 12 of this year, in Istanbul's Sultanahmet Square. In the first three attacks, IS exclusively targeted opposition rallies held by anti-government Kurds, peace activists, and leftists, as well as Alevis -- the last group belonging to a liberal branch of Islam. In these attacks, which killed 139 and injured more than 600, IS has shown a strategic focus on anti-government rallies and citizens, intent on damaging the anti-AKP camp. Of the 102 people killed by IS twin suicide bombers in the Ankara attack, for instance, at least 86 were Alevis, who constitute just 10-15 percent of Turkey's entire population. Even in the Sultanahmet attacks, IS seemingly demonstrated strategic awareness, targeting an area -- the old city -- filled with mosques, shops, and restaurants, but with relatively few Turks and many tourists. Indeed, all eleven of the January casualties were German tourists.

If the IS strategy of targeting anti-AKP groups holds, Turkey could potentially see future unfortunate attacks against foreigners, Alevis, Kurds, leftists, socialists, and liberals. Such selectivity could reinforce the perception of a group that exempts the pro-AKP half of Turkey -- and, by implication, its government. One consequence of this trend will be intensified anger among anti-government Turks toward the AKP and its policies, sharper attempts to expose their vulnerability, and deepening of national polarization.

Whereas the Islamic State could well continue striking non-AKP-allied targets, the Russians will do the opposite -- setting their sights explicitly on AKP symbols and assets. This has been Kremlin policy since the November 24 shoot-down of a Russian jet violating Turkish airspace. On November 28, for example, Moscow alleged involvement by Erdogan's son in oil trade with IS. Such allegations have caught on with the domestic anti-AKP camp, with most opposition voices adopting Putin's charges as fact. The opposition's apparent sympathy for Russia -- and against the Erdogan government -- is evident, for example, in the accusation by Eren Erdem, a parliamentarian from the left-leaning Republican People's Party (CHP), that the AKP is aiding IS delivery of chemical weapons into Syria. Erdem aired this claim in a December 14 interview with the Russian-government-owned Russia Today (RT) network.

At the same time, Russia has reached out to Turkey's internal Kurdish opposition, inviting Selahattin Demirtas, who leads the pro-Kurdish Peoples' Democratic Party (HDP), to Moscow on December 23. During his visit, Demirtas criticized the Turkish government for shooting down the Russian plane. On the Syrian side, Russia has started to provide weapons to the Democratic Union Party (PYD), a Kurdistan Workers Party (PKK) ally that controls Syrian territory across the Turkish border, threatening a backdoor foray into Turkish politics.

What This Means for Washington

Today's left-right divide in Turkey has frightening echoes in the 1970s, when a near civil war between Soviet-backed hard leftists and hard right-wing nationalist factions killed thousands in street fighting. With IS targeting anti-government Turks, and Russia throwing its support behind these oppositionists, the current IS and Russian efforts to exploit Turkey's divisions could potentially spark unfortunate civil unrest, this time between a hard right, dominated by Islamists and radicalized by IS, and a hard left, dominated by the PKK and its allies -- even if the unrest does not reach 1970s levels.

As for the AKP's foreign policy vision, even against the dual challenges posed by the Assad regime -- which Ankara has been trying to oust since 2012 -- and a brutal IS presence across its borders in Syria and Iraq, the party continues to envision Turkey as a standalone regional power, working with or breaking with the West as necessary.

Indeed, the AKP will blend, as it sees fit, the center-right tendency toward cooperation with the West with the Islamist resistance to such cooperation. Turkey is a key U.S. partner in the Middle East, especially in the context of the U.S. war against the Islamic State. Accordingly, the current trend in Turkish politics presents Washington with a unique dilemma. With Turkish society split down the middle, significant tensions will emerge even as the dominant-party system becomes entrenched. Washington should focus on alleviating these tensions to help promote stability in a key ally.

Soner Cagaptay is the Beyer Family Fellow and director of the Turkish Research Program at The Washington Institute.