أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2897

إيران قد تضاعف رهانها على الميليشيات الأجنبية بعد 'انتصارها' على تنظيم «الدولة الإسلامية»

فرزين نديمي

متاح أيضاً في English

6 كانون الأول/ديسمبر 2017


في 21 تشرين الثاني/نوفمبر، بعث قائد «فيلق القدس» التابع لـ «الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني اللواء قاسم سليماني رسالةً إلى المرشد الأعلى علي خامنئي يعلن فيها النصر على "خلافة" تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا والعراق. وفي ردّه دعا خامنئي كافة قوات "المجاهدين" إلى الحفاظ على استعدادها لمواجهة التحديات المستقبلية في المنطقة. وفي السياق نفسه، كانت التصريحات الأخيرة لقائد «الحرس الثوري الإسلامي» اللواء محمد علي جعفري وغيره من القادة قد سلطت الضوء على قوات «باسيج العالم الإسلامي» ("بسيج جهان اسلام") باعتبارها نموذجاً ناشئاً عن التعبئة الشيعية الدولية تحت قيادة سليماني، بينما أعرب رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري عن قناعته بأن هذا النموذج، إذا اقترن بالقدرات العسكرية الإيرانية الموسعة، قادرٌ على توحيد صفوف الدول الحليفة لتفادي معاودة ظهور تنظيم «الدولة الإسلامية» لاسيما في أفغانستان وبعض مناطق باكستان، التي يتوقع القادة الإيرانيون أنها تشكل نقاط قد تنطلق منها نشاطات التنظيم في المستقبل. وإلى جانب مواصلة الدفع ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، سوف يُطلب من "جبهة المقاومة" المتوسعة هذه أن تثابر في عملها "إلى حين القضاء على إسرائيل وإخراج آخر جندي أمريكي من المنطقة"، وفقاً لما جاء في تصريح أدلى به نائب رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية الجنرال مسعود جزايري في 24 تشرين الثاني/نوفمبر.

كتيبة "فاتحين" في طليعة الجهود

صدرت آراءٌ مماثلة عن قائد كتيبة "فاتحين" العميد سيد محمود هاشمي. وكتيبة "فاتحين" هي القوة الإيرانية الرئيسية المقاتلة في سوريا (وتختلف عن العديد من وحدات الميليشيا التي تدعمها إيران التي تتألف من مقاتلين أجانب من أفغانستان وباكستان ولبنان والعراق وبلدان أخرى). وتتألف "فاتحين" من عناصر إيرانية، كما أن هذه الكتيبة ليست معروفة جداً وهي وحدة خاصة شبه تطوعية من «الباسيج» تابعة لفيلق «محمد رسول الله» في «الحرس الثوري الإسلامي». وبالرغم من ارتباطها الوثيق بمهمة الاستشارة والمساعدة التي ينفذها «فيلق القدس» في سوريا، تتمثل المهمة الرئيسية الموكلة إليها بقتال المشاة. ويشار إلى أنها أنشئت في الأساس في طهران بعد الانتفاضة التي أعقبت الانتخابات في عام 2009، وأسند إليها مراقبة المواطنين في البلاد، إلا أن نطاق مهامها آخذ في التوسع منذ ذلك الحين.

وتخضع عناصر "فاتحين" لتدريب أكثر صرامةً من ميليشيات «الباسيج» العادية. كما أن مستشاريها يدربون المقاتلين الأجانب المجنّدين لصالح «باسيج العالم الإسلامي» ويعملون على ما يبدو على مساعدة المتمردين الحوثيين في اليمن. وكما أوضح اللواء جعفري في 26 تشرين الثاني/نوفمبر، يشكل "«الباسيج» نموذج للمقاومة من قبل شعوب المنطقة على غرار «حزب الله» في لبنان... وجيش «الحشد الشعبي» الكبير في العراق، وكذلك في اليمن وبلدان أخرى... وقد نُقلت خبرتهم بالفعل إلى [اليمنيين]".

تطبيق النموذج العراقي على أفغانستان؟

بما أن تركيز القادة الإيرانيين قد يكون منصباً اليوم على أفغانستان وباكستان باعتبارهما المرتع المقبل للجهاديين السنّة، فقد يقررون تعميم نموذج "فاتحين" من خلال السعي لإعطاء الكتائب الأفغانية والباكستانية الوكيلة لإيران (أي "لواء الفاطميون" الأفغاني و"لواء الزينبيون" الباكستاني) دوراً كـ"جبهة داخلية". فهذه الكتائب ستبدأ يوماً ما بالانسحاب من سوريا والعودة إلى بلدانها الأصلية. وفي حالة "لواء الفاطميون"، من الممكن أن تحث طهران أفغانستان على منحه صفة رسمية شبيهة بصفة «قوات الحشد الشعبي» في العراق، و/أو تعرض المساعدة على تشكيل منظمة شبه عسكرية جديدة تتلقى التدريب من إيران. وإذا حدث أن تجسدت هذه الروابط الإيرانية على أرض الواقع، فستصبح بالتأكيد محط خلاف بين كابول والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وإذا اختارت إيران هذا المسار، ربما تسعى إلى تجنب تكرار تجربة التسعينيات، عندما فشلت في إحكام سيطرتها على الأحزاب الشيعية الأفغانية ومنافسيها «الحرس الثوري» وميليشيات "نصر". فقد تقرر هذه المرة أن تنشئ حزباً ميليشياوياً شيعياً موحّداً على غرار «حزب الله»، على أن يكون مدعّماً بجنود أفغان قدامى ومتمرسين استقوا خبرتهم في القتال من الحرب السورية.

وفي بلدان أخرى، غالباً ما تعمل هذه الميليشيات المسلحة بموازاة الهيئات العسكرية والأمنية أو حتى تحل محلها، وتأخذ تدريجياً بتوسيع نفوذها السياسي وشرعيتها، مستفيدةً بشكل جزئي من الدعم الخارجي. وتنجح هذه بشكل خاص في البلدان التي تفتقر فيها القوات الوطنية إلى القدرة أو الإرادة للقتال بفعالية، مما يتيح لها زيادة شعبيتها من خلال تحقيق الانتصارات في ساحة المعركة ضد الجهات المعادية من غير الدول. وفي هذا الإطار، لدى أفغانستان تاريخٌ حافل بالميليشيات الخاصة مثل ميليشيا عبد الرشيد دوستم، لكن أيّا منها لم يضاهِ «حزب الله» تنظيماً أو يحظَ بدعم مادي وتدريبي وإيديولوجي قوي من طهران. من هنا، إذا قررت إيران تقديم مثل هذا الدعم بعد الحرب السورية، سيكون بوسع وكلائها الذين يتمتعون بحسن التدريب والتجهيز أن يكتسبوا نفوذاً كبيراً في أفغانستان على المدى الطويل بعد انسحاب قوات "الناتو".

أما على المستوى الاجتماعي، فتشعر أكثرية سكان الهزارة الشيعة في أفغانستان بأنها مستضعفة من قبل الحكومة المركزية، وهي تملك روابط عائلية وإيديولوجية وثيقة مع إيران. يُذكر ان البلاد تضم ستة أحزاب سياسية شيعية يمكن لكل منها أن ينشئ أجنحة شبه عسكرية بتشجيع من إيران. أضف إلى ذلك أنه للأحزاب على غرار "حزب الوحدة الإسلامي" ("حزب وحدت اسلامی") تاريخ حافل بالنفوذ الإيراني، ولذلك فإن المجال متاح أمام طهران للترويج لإسلام سياسي شيعي شامل في صفوف تلك الأحزاب.

تدعيم دورها في سوريا

أشارت التعليقات الأخيرة التي أدلى بها اللواء جعفري إلى أن إيران تمارس ضغوطاً على النظام السوري لمنح صفة رسمية لـ"قوات الدفاع الوطني"، وهي الميليشيا الرئيسية التي أنشأها «الحرس الثوري الإسلامي» في البلاد. ففي 23 تشرين الثاني/نوفمبر صرّح جعفري "أن قرار إضفاء الطابع الرسمي على «قوات الدفاع الوطني» أم لا، يعود إلى الحكومة السورية، إذ لا يسعنا إرغامها على ذلك. وفي العراق، مُنحت «قوات الحشد الشعبي» صفةً رسميةً وهي ممتنة لذلك... والآن يتعين على الحكومة والبرلمان السوريين إصدار قانون بشأن النسخة السورية من «الحشد الشعبي» وإضفاء الصبغة الرسمية عليها."

وإذا تم إضفاء الصبغة الرسمية على "قوات الدفاع الوطني" وأصبحت المستفيد الرئيسي من المساعدات العسكرية الإيرانية إلى سوريا في مرحلة ما بعد الحرب، سيكون لطهران نفوذ كبير على كيفية استخدام دمشق لبعضٍ من قواتها المسلحة الأكثر قدرة. على سبيل المثال، يمكن لإيران أن تطالب سوريا بنشر وحدات "قوات الدفاع الوطني" بالقرب من مرتفعات الجولان من أجل تهديد إسرائيل. ومن الممكن أن يتعاظم هذا التهديد إذا ما تعاون هؤلاء مع «حزب الله» الذي أعرب عن استعداده للانسحاب من العراق وسوريا - ليستئنف بعد ذلك على الأرجح مواجهته مع إسرائيل.

التوسع المحتمل في اليمن

من المفترض أيضاً أن تدرس إيران كيفية زيادة مساعداتها إلى الحوثيين في اليمن، وخصوصاً في ضوء توطيد سلطتهم مؤخراً وزيادة التوترات مع عدوهم المشترك، أي المملكة العربية السعودية (على سبيل المثال، في مقابلة جرت في 23 تشرين الثاني/نوفمبر مع صحيفة "نيويورك تايمز"، لقب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، المرشد الأعلى الإيراني خامنئي بـ "هتلر الجديد"). ولكن بخلاف الوضع في سوريا والعراق، تفتقر طهران إلى الطريق اللوجستي الموثوق اللازم لإرسال العناصر والإمدادات إلى اليمن. ونتيجة لذلك، هناك القليل من الأدلة التي تشير إلى أنها تمكّنت من نشر نموذج «باسيج العالم الإسلامي» على نطاق واسع هناك.

ولا شك في أن السلطات السعودية تشكو من تسلل عناصر تابعة لـ «حزب الله» وإيران إلى اليمن وتزويدها القوات الحوثية بالمهارات اللازمة لاستخدام الصواريخ، وهذه مزاعم قد تدعمها نشاطات إطلاق الصواريخ الأخيرة. ومهما يكن الأمر، امتنعت إيران حتى الآن عن تأكيد أي من التقارير عن وقوع إصابات إيرانية في اليمن. ولذلك، فإن درجة مشاركة إيران المباشرة على الأرض غير واضحة.

الخاتمة

يشير العدد الكبير من التصريحات الصادرة مؤخراً عن «الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني إلى قيام جيش شيعي في المنطقة يوحي بمقدار هائل من الثقة الجيوسياسية. وفي حين أنه لا يزال من غير المعروف كيف ستُترجم هذه التصريحات إلى أفعال واقعية أو متى سيحدث ذلك، يجب أن تكون الولايات المتحدة مستعدة لكبح أي توسع للميليشيات الإيرانية في المنطقة. وهذا يعني في الوقت الراهن وضع «باسيج العالم الإسلامي» تحت الرقابة والتعامل مع الحلفاء في المنطقة حسب الضرورة للحد من أنشطة هذه القوات، بما في ذلك أنشطة التجنيد. فصحيح أن قوات «باسيج العالم الإسلامي» تعمل بإمرة إيرانية، ولكن تركيبتها أصبحت تضم جنسيات متعددة وبوتيرة متصاعدة. ولذلك، بوسع أي منظمة تابعة لها أن تدعم مصالح طهران المعادية لأمريكا في كل من أفغانستان وسوريا واليمن وغيرها من الدول ذات الأهمية الاستراتيجية، حتى من دون وجود كبير لإيران على الأرض.

 

فرزين نديمي هو محلل متخصص في الشؤون الأمنية والدفاعية المتعلقة بإيران ومنطقة الخليج ومقره في واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2897

Iran May Double Down on Foreign Militias After Its 'Victory' Against the Islamic State

Farzin Nadimi

Also available in العربية

December 6, 2017


The Islamic Republic's self-declared triumphs in Syria and Iraq could embolden it to expand the role of its "International Basij" and build more-formidable proxies in Afghanistan, Yemen, and other locales.

On November 21, Maj. Gen. Qasem Soleimani, commander of Iran's Islamic Revolutionary Guard Corps-Qods Force (IRGC-QF), sent a letter to Supreme Leader Ali Khamenei in which he declared victory over the Islamic State (IS) "caliphate" in Syria and Iraq. In his reply, Khamenei called on all "Mojahed" forces (i.e., fighters in the name of God) to maintain readiness for meeting future regional challenges. In that vein, recent statements by IRGC chief Maj. Gen. Mohammad Ali Jafari and other commanders have emphasized the "Basij of the Islamic World" (Basij-e Jahan-e Islam, or BJI) as an emerging model for international Shia mobilization under Soleimani's leadership. Armed forces chief of staff Maj. Gen. Mohammad Bagheri believes a combination of this model and Iran's expanded military capacities can unite allied countries to prevent an IS resurgence, especially in Afghanistan and parts of Pakistan, which Iranian commanders see as future flashpoints with the group. In addition to continuing the momentum against IS, this expanding "resistance front" will be asked to soldier on "until the destruction of Israel and expulsion of the last American service member from the region," according to a November 24 statement by acting general staff chairman Brig. Gen. Masoud Jazayeri.  

FATEHIN BRIGADE LEADING THE CHARGE

Similar views have been expressed by Col. Sayyed-Mahmoud Hashemi, head of the Fatehin (Conquerors) Brigade, the principal Iranian-manned fighting force in Syria (as distinct from the many Iranian-supported militia units composed of foreign fighters from Afghanistan, Pakistan, Lebanon, Iraq, and other countries). Fatehin is a little-known, semi-volunteer Basij special unit from the IRGC's Muhammad-Rasul-Allah Corps. Although it is closely associated with the Qods Force's advise-and-assist mission in Syria, it is mainly tasked with infantry fighting. It was originally formed in Tehran following the 2009 post-election uprising and tasked with keeping an eye on the citizenry at home, but the scope of its mission has been expanding ever since.

Fatehin members undergo more rigorous training than regular Basij militia. Their advisors also train foreign fighters recruited for the BJI and are apparently involved in assisting Houthi rebels in Yemen. As General Jafari explained on November 26, "The Basij is a model for resistance by the people of the region such as Hezbollah in Lebanon,...the vast army of al-Hashd al-Shabi in Iraq, as well as in Yemen and other countries…Their know-how has already been transferred to [the Yemenis]."

APPLYING THE IRAQI MODEL TO AFGHANISTAN?

Now that Iranian commanders may be focusing on Afghanistan and Pakistan as the next Sunni jihadist hotbeds, they may decide to propagate the Fatehin model by seeking a "home front" role for their Afghan and Pakistani proxy brigades (Liwa Fatemiyoun and Liwa Zainabiyoun respectively). At some point these brigades will begin withdrawing from Syria and returning to their home countries. In Liwa Fatemiyoun's case, Tehran may push Afghanistan to grant them formal status similar to al-Hashd al-Shabi in Iraq (aka the Popular Mobilization Forces), and/or offer to help form a new Iranian-trained paramilitary organization. If these Iranian links do in fact materialize, they would surely become a matter of contention between Kabul and the U.S.-led coalition.

In going down that path, Iran would probably seek to avoid the experience of the 1990s, when it failed to assert control over Afghan Shia parties and their rival "Revolutionary Guard" and Nasr militias. This time around, it may decide to install a united Hezbollah-style Shia militant party backed by battle-hardened Afghan veterans from the Syria war.

In other countries, such armed militias often operate in parallel to or even replace military and policing structures, gradually expanding their political influence and legitimacy thanks in part to foreign supporters. They are particularly successful in countries where national forces lack the ability or will to fight effectively; this allows them to increase their popularity via battlefield victories against hostile nonstate actors. Afghanistan has a history of private militias such as Abdul Rashid Dostum's, yet none of them has achieved Hezbollah's level of organization or been granted robust financial, training, and ideological support from Tehran. If Iran decides to lend such support after the Syria war, its well-trained, well-equipped proxies could gain substantial influence in Afghanistan in the long term once NATO forces withdraw.

On the social level, much of Afghanistan's sizable Hazara Shia population feels undermined by the central government and holds strong familial and ideological ties with Iran. The country is also home to half a dozen Shia political parties, each of which could establish paramilitary wings with Iranian encouragement. Parties such as Hizb-e Wahdat-e Islami have a history of Iranian influence, so Tehran has ample room to promote pan-Shia political Islamism among them.

CEMENTING ITS ROLE IN SYRIA

Recent comments by General Jafari indicated that Iran is pressuring the Syrian regime to grant official status to the National Defense Forces (NDF), the country's main IRGC-created militia. On November 23, he stated, "It is up to the Syrian government to officialize the NDF or not, and we cannot force them to do so. In Iraq, they officialized al-Hashd al-Shabi and they're very grateful for that...Now the Syrian government and parliament must sign into law and officialize the Syrian version of al-Hashd al-Shabi."

If the NDF is formalized and becomes the main beneficiary of postwar Iranian military aid to Syria, Tehran would hold major leverage over how Damascus uses some of its most capable armed forces. For example, Iran could demand that Syria deploy NDF units near the Golan Heights in order to threaten Israel. This threat could be magnified if they coordinate with Hezbollah, which has expressed a readiness to withdraw from Iraq and Syria -- after which it will likely resume its faceoff with Israel.

POTENTIAL EXPANSION IN YEMEN

Iran is also presumably considering how to increase its assistance to Yemen's Houthis, especially in light of their recent consolidation of power and increased tensions with their mutual enemy Saudi Arabia (e.g., in a November 23 interview with the New York Times, Crown Prince Muhammad bin Salman called Khamenei "the new Hitler"). In contrast to Syria and Iraq, however, Tehran lacks a reliable logistical route for sending men and supplies to Yemen. As a result, there is little evidence that it has been able to unfold its BJI model on a large scale there.

To be sure, Saudi authorities complain that Hezbollah and Iranian personnel have infiltrated Yemen and furnished missile know-how to Houthi forces, and recent launch activities may support such claims. Whatever the case, Tehran has so far refrained from confirming any of the reports of Iranian casualties in Yemen, so the degree of its direct on-the-ground involvement is unclear.

CONCLUSION

The slew of recent IRGC statements about an emerging regional Shia army suggest a surplus of geopolitical confidence. While it remains to be seen how or when this rhetoric will be translated into real action, the United States should be prepared to curb any Iranian militia expansion in the region. For now, this means keeping a watchful eye on the BJI and liaising with regional allies as necessary to limit its activities, including recruitment. The BJI is Iranian-led but increasingly multinational in composition, so any affiliate organization could further Tehran's anti-American interests in Afghanistan, Syria, Yemen, and other strategically important countries even without a sizable Iranian presence on the ground.

Farzin Nadimi is a Washington-based analyst specializing in the security and defense affairs of Iran and the Persian Gulf region.