أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

تنبيه سياسي

روابط إيرانية محتملة بالهجوم الصاروخي الحوثي المزعوم ضد دولة الإمارات

فرزين نديمي

متاح أيضاً في English

4 كانون الأول/ديسمبر 2017


في الثالث من كانون الأول/ديسمبر، أعلن المتمردون الحوثيون عن إطلاق "صاروخ مجنّح جوال" على موقع بناء لمحطة براكة للطاقة النووية التي تقع على على بعد 230 كيلومتراً جنوب غرب أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد نفت السلطات العسكرية الإماراتية هذا الادعاء مؤكدةً أنها لم تتعرض لأي ضربة وأن منظومتها الدفاعية كانت لتعترض أي صاروخ يخرق الأجواء الإماراتية. إلا أن قناة "المسيرة" التلفزيونية التابعة للحوثيين بثّت لاحقاً شريطاً مصوراً يستعرض إطلاق صاروخ شبيه بالسيجار رُبط به محرك نفاث ومعزز صواريخ، انطلاقاً مّما بدا وكأنه منصةً متحركة. وعلى الرغم من أن  محطة براكة كانت هدفه المزعوم، يبدو أن الهجوم باء بالفشل وفق ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي.

وعلاوةً على هدف الصاروخ المزعوم، فإن طبيعة السلاح نفسها تثير أسئلةً مهمة حول علاقة إيران بالحوثيين. وكان هذا الصاروخ يشبه بشكل لا لبس فيه صاروخ "سومار" الجوال الذي يشكل نسخةً إيرانيةً من صاروخ "Kh-55" الروسي (ووفقاً لقاعدة البيانات الخاصة بعمليات نقل السلاح لدى "معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام"، تم تهريب عدة صواريخ من نوع "Kh-55" عبر أوكرانيا إلى إيران منذ ستة عشر عاماً). ويشير الشريط المصور الذي عرضته قناة "المسيرة" إلى أن إيران ربما تكون قد زوّدت الحوثيين بهذا الصاروخ، علماً أنه لا يمكن التغاضي عن إمكانية حصول اليمن في الماضي على صواريخ "Kh-55" من السوق السوداء وأن يكون المتمردون قد استولوا على بعضها خلال الحرب.

يشار إلى أن وزير الدفاع الإيراني كان قد افتتح إنتاج صواريخ "سومار" في ربيع عام 2015. وقد أفادت صحيفة "دي فيلت" الألمانية إلى أنه تم إجراء التجربة الميدانية الأولى للصاروخ في كانون الثاني/يناير 2017، وقد حلّق الصاروخ خلالها مسافة 600 كلم. أما المدى الأقصى لصاروخ "Kh-55" المنقول عنه صاروخ "سومار" فهو 2500 كلم ويمكن أن تصل سرعته إلى 860 كلم في الساعة. وتبعد محطة "براكة" الإماراتية نحو 1100 كلم عن أقرب موقع ممكن تم منه إطلاق الصاروخ في اليمن، مما يعني أن أي صاروخ "Kh-55" موجّه بسرعة تناهز سرعته القصوى يحتاج إلى حوالي الساعة والعشرين دقيقة لبلوغ هدفه، علماً أن رحلته بمعظمها تمر فوق المملكة العربية السعودية - الحليف الرئيسي للإمارات في التحالف الخليجي ضد الحوثيين المدعومين من إيران. إلا أن الصواريخ الجوالة تحلّق عادةً على علوّ منخفض (قرابة المائة متر فوق سطح الأرض بالنسبة إلى صواريخ "Kh-55") ويصعب كشفها، ويعتمد ذلك على نظام التوجيه الخاص بها. ومن غير المعروف ما هو نوع نظام التوجيه الخاص بالصاروخ الظاهر في شريط قناة "المسيرة".

وإذا كان الصاروخ الحوثي المزعوم إطلاقه هو من نوع "سومار"، فمن المفترض أن يكون قد تم تهريبه إلى الحوثيين في إطار مخطط غير معروف بعد. ونظراً إلى ميزة الصواريخ الجوالة من حيث المدى الذي تتمتع به بالنسبة إلى حجمها وتفوّقها بالتالي على الصواريخ البالستية، سيكون من الأسهل على «فيلق القدس» التابع لـ «الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني أو قوات البحرية الإيرانية نقل الصواريخ الجوالة. وعلى أي حال، فإن تأكيد مسألة تهريب الصواريخ الجوالة سيشكل تصعيداً كبيراً في المساعدة التي تقدمها إيران للحوثيين.

أما بالنسبة لما آلت إليه ضربة الثالث من كانون الأول/ديسمبر، فتُظهر الصور المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي شظايا صاروخية لا تتعدى محافظة الجوف شمالي اليمن، مما يدل على أن الصاروخ مُني بالفشل في بداية رحلته المزعومة. ومن المثير للاهتمام أن إحدى تلك الصور تُظهر رأساً حربياً متشظّياً غير منفجر - ويعتبر هذا النوع من الرؤوس الحربية خياراً غريباً في صاروخ موجّه على مفاعل نووي، على الرغم من أن الحوثيين ليسوا في وضع يخوّلهم طلب رؤوس حربية مخصصة لأهداف محددة.

وعلى الرغم من أن الضربة المزعومة باءت بالفشل - مع احتمال أن تكون مجرد خبر ملفّق بالكامل من قبل الحوثيين، لاسيّما وأن لهم سوابق في تضخيم المعلومات حول منظومات الأسلحة وتعظيمها - إلّا أنّه لا يجدر التغاضي عن خطر وقوع هجمات مستقبلية بالصواريخ الجوالة طويلة الأمد من اليمن. فالتصدي لهذه الأسلحة أكثر صعوبة من التصدي للصواريخ الباليستية، وإطلاق مثل هذه الصواريخ على دولة الإمارات قد يُرغم الشركاء الخليجيين على اعتماد منظومات صاروخية دفاعية أكثر كلفة وتعقيداً من أجل التصدي لأي تهديد متعدد الجبهات.

ومن شأن هذه الحادثة أيضاً أن تزيد المراقبة على برنامج إيران الصاروخي، مع أن النظام الإيراني سيواصل على الأرجح وبشراسة مساعيه الهادفة إلى إعادة التسلح وخطاباته الرادعة بصرف النظر عن الضغوط الدبلوماسية. وقد برز هذا الموقف في 25 تشرين الثاني/نوفمبر حينما وجّه نائب قائد «الحرس الثوري الإسلامي» حسين سلامة تهديداً مباشراً باستهداف أوروبا بصواريخ باليستية طويلة المدى إذا ما واصل القادة الأوروبيون دعوتهم للتفاوض بشأن الجهود التطويرية التي تبذلها طهران على هذا الصعيد.

وأخيراً، فإن أي دليل على أن إيران قد أعطت الحوثيين صاروخاً من نوع "سومار" - وهو من أحدث أسلحتها وأكثرها تطوراً - سيشير على الأرجح إلى أن طهران تسعى إلى إقامة شراكة استراتيجية مع المتمردين من أجل الرد على كل من التحالف الذي تقوده السعودية وعلى الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً. وإذ تفيد بعض التقارير حالياً أن جبهة الراحل علي عبدالله صالح - التي تسيطر على غالبية منظومات الصواريخ - تبتعد شيئاً فشيئا عن الحوثيين، إلّا أنّه يمكن توقع ازدياد الدعم الإيراني المباشر لهم خلال الأشهر المقبلة.

 

فرزين نديمي هو محلل متخصص في الشؤون الأمنية والدفاعية المتعلقة بإيران ومنطقة الخليج ومقره في واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Policy Alert

Possible Iranian Links to the Claimed Houthi Missile Launch Against the UAE

Farzin Nadimi

Also available in العربية

December 4, 2017


Early signs indicate that the rebels may have attempted to strike an Emirati nuclear site with an Iranian cruise missile -- a claim that could heighten international pressure on Tehran and raise the stakes of the regional conflict if confirmed.

On December 3, Houthi rebels in Yemen announced that they had fired a "winged cruise missile" at the construction site for al-Barakah nuclear power plant, located 230 km southwest of Abu Dhabi in the United Arab Emirates. UAE military authorities dismissed the claim, asserting that no strike was launched in their direction and that any missile would have been intercepted by their defenses if it had entered Emirati airspace. Yet the Houthi-affiliated television channel Al Masirah later showed footage of a cigar-shaped missile with a strap-on jet engine and booster rocket launched from what seemed to be a mobile platform. Its purported target was al-Barakah; the launch apparently ended in failure based on social media reports.

Apart from its claimed target, the nature of the weapon itself raises important questions about Iran's relationship with the Houthis. The missile bore the unmistakable shape of a Soumar cruise missile, Tehran's copy of the Russian Kh-55 (according to the SIPRI Arms Transfers Database, several Kh-55s were smuggled to Iran through Ukraine sixteen years ago). Al Masirah's footage indicates that Iran may have supplied the missile to the Houthis, though one cannot dismiss the possibility that Yemen obtained Kh-55s on the black market in the past, and that the rebels seized some of them during the war.

Iran's defense minister inaugurated the Soumar production line in spring 2015. According to Germany's Die Welt newspaper, the missile's first field test was conducted in January 2017, during which it flew 600 km. The Kh-55 from which the Soumar is copied has a maximum range of 2,500 km and can travel at speeds up to 860 km/h. The UAE's al-Barakah site is about 1,100 km from the closest possible launch site in Yemen, so a Kh-55 traveling at close to top speed would need around an hour and twenty minutes to reach its target, with most of its trajectory passing through Saudi Arabia, the UAE's main ally in the Gulf coalition opposing the Iranian-supported Houthis. Yet cruise missiles generally fly low (approximately 100 meters from the ground in the Kh-55's case) and are difficult to detect, depending on the guidance system. It is unknown what kind of system guided the missile in al-Masirah's footage.

If the Houthis' claimed launch involved a Soumar, then it was presumably smuggled to them using a yet to be determined scheme. Considering the range-to-size advantage of cruise missiles over ballistic missiles, smugglers affiliated with Iran's Islamic Revolutionary Guard Corps-Qods Force or navy would find it easier to transfer the former. In any case, confirmation of cruise missile smuggling would represent a major escalation in Iranian assistance to the Houthis.

As for what happened to the December 3 launch, social media images have shown broken missile parts stretching no further than al-Jawf governorate in northern Yemen, indicating that the missile failed early in its claimed journey. Interestingly, one of these images showed an intact fragmentation warhead -- a strange choice for a strike on a nuclear site, though the Houthis are hardly in a position to custom-order warheads for specific targets.

Although the claimed strike failed -- and may even have been fabricated by the Houthis entirely given their past exaggerations about weapons systems -- the potential danger of future long-range cruise missile attacks from Yemen should not be dismissed. Such weapons are more difficult to counter than ballistic missiles, and launching them against the UAE could force Gulf partners to adopt more costly and complicated missile defense systems to counter a multi-front threat.

This episode might also put Iran's missile program under further scrutiny, though the regime will likely continue to pursue its rearmament efforts and deterrence rhetoric aggressively regardless of diplomatic pressure. This attitude was highlighted on November 25, when deputy Revolutionary Guards commander Hossein Salami directly threatened to hit Europe with extended-range ballistic missiles if EU leaders continued calling for negotiations over Tehran's development efforts on that front.

Finally, any evidence that Iran has given the Houthis a Soumar missile -- one of its newest and most advanced weapons -- would likely signal that Tehran is seeking a strategic partnership with the rebels in order to hit back at the Saudi-led coalition and Yemen's internationally recognized government. Now that the late Ali Abdullah Saleh's camp -- which controls most of the missile systems -- is reportedly drifting away from the Houthis, Iran's direct support for them can be expected to grow in importance in the coming months. 

Farzin Nadimi is a Washington-based analyst specializing in the security and defense affairs of Iran and the Persian Gulf region.