أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2596

عمليات التحالف الخليجي في اليمن (الجزء الثالث): الحصار البحري والجوي

نداف بولاك و مايكل نايتس

متاح أيضاً في English

25 آذار/مارس 2016


الجزء الأول من هذا المرصد السياسي الذي يضم ثلاثة أجزاء يناقش الحملة البرية.  الجزء الثاني يتناول الحملة الجوية.

عندما انطلقت عملية "عاصفة الحزم" في العام الماضي، كانت إحدى أولى إجراءات التحالف الخليجي بقيادة المملكة العربية السعودية تكمن في إغلاق المجال الجوي اليمني وإخضاع الموانئ اليمنية لحصار بحري، وذلك جزئياً لمنع إعادة الإمدادات العسكرية للحوثيين والعناصر الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح. وفي 14 نيسان/أبريل 2015، وفّر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 الدعم الدولي للحصار، داعياً الدول الأعضاء إلى "اتخاذ التدابير اللازمة لمنع إمدادات الأسلحة بصورة مباشرة أو غير مباشرة" إلى هذه الجهات.

الحصار الجوي

ما أن فرضت قوات التحالف سيطرتها على المجال الجوي اليمني، سرعان ما عطّلت برج المراقبة الجوي في مطار صنعاء الدولي وغيره من المطارات الإقليمية. وبالتالي اصبحت اليمن مغلقةً تماماً كطريق للطيران المدني الدولي.

وقد خضع الحصار الجوي لأول اختبار له في أواخر نيسان/أبريل 2015، عندما تفاوضت الطائرات المدنية الإيرانية على الحصول على إذن من سلطنة عُمان والحوثيين لتقديم حزم مساعدات من قبل الهلال الأحمر إلى صنعاء. وبعد الكشف عن الرحلات الداخلية إلى اليمن وحرمانها من الحصول على إذن للهبوط، قامت قوات التحالف بقصف المدارج في مطار صنعاء مرغمةً الطائرات على التراجع. ويُفترض أن هذا الإجراء كان يستند على المخاوف من أن تتضمن "حزم المساعدات" المفترضة الذخائر أيضاً وغيرها من العتاد، وهو قلق مشروع نظراً إلى جهود طهران الأخرى لإعادة تسليح الحوثيين. وعاد التحالف وهاجم ثانية برج المراقبة الجوي في صنعاء في 8 أيار/مايو، عندما أعلنت سلطة الطيران المدني اليمنية أنها تعيد فتح المطار لتلقّي المعونات.

ومن جهتها، اختبرت روسيا الحظر الجوي مرتين حتى الآن: الأولى في تموز/يوليو والثانية في تشرين الثاني/نوفمبر، عندما وصلت رحلات فردية تحمل ما وصفته موسكو بـ "إمدادات إنسانية"، ثم غادرت وهي تقلّ مواطنين روس. وفي كلتا الحالتين، فتح التحالف مجالات معينة في منطقة حظر الطيران لاستيعاب الطلبات الواردة في هذا الإطار.

الحصار البحري

في البداية، ركزت جهود الحصار البحرية على عدن إلى أن تم تحريرها، ثم انتقلت إلى موانئ المخا والحديدة المطلة على البحر الأحمر، وهي نقاط استقبال رئيسية لنقل الأسلحة الإيرانية عبر القرن الأفريقي. وقد منعت قوات التحالف السفن التجارية والمدنية من الوصول إلى هذه الموانئ، في حين قامت قوات أخرى بدوريات منتظمة في المنطقة لوقف السفن المشبوهة وتفتيشها. ولم يتم السماح سوى للسفن التي تحمل إذناً ساريَ المفعول من التحالف بالدخول إلى الموانئ الخاضعة للحظر. وقد تم نشر قطع بحرية كبيرة من أجل دعم هذه العملية، وشملت هذه طرادات من فئة "بينونة" من الإمارات العربية المتحدة، وفرقاطة واحدة على الأقل من فئة "أوليڤر هازارد پيري" من مصر، وسفينة الدعم والإمداد السعودية "ينبع"، الأمر الذي مكّن الأسطول الصغير من العمل بعيداً عن الشاطئ لفترات أطول.

وقد عززت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى أيضاً وجودها البحري في المنطقة، وذلك ليس لحراسة ممرات الشحن فحسب، بل للمساعدة على اعتراض سبيل مهربي الأسلحة أيضاً. ففي نيسان/أبريل الماضي، عندما كان أسطول صغير يضم تسع سفن إيرانية يشق طريقه إلى اليمن، ربما محملاً بأسلحة للحوثيين، تم إرسال حاملة الطائرات "يو إس إس ثيودور روزفلت" وطراد الصواريخ الموجهة "يو إس إس نورماندي" لردع تلك السفن. وفي النهاية، عاد الأسطول الإيراني الصغير أدراجه، الأمر الذي منع حصول مواجهة.

إلاّ أن منع تهريب الأسلحة عملية إمّا تنجح في إصابة الهدف أو الإخفاق في تحقيقه. ففي 25 أيلول/سبتمبر، اعترضت قوات التحالف سبيل قارب إيراني كان يحمل صواريخ موجهة مضادة للدبابات وأسلحة أخرى قبالة ساحل عُمان. وفي 17 شباط/فبراير، اعترضت سفينة حربية أسترالية سفينة صيد بلا جنسية تحمل عشرات البنادق الهجومية والقذائف الصاروخية. وفي هذا الإطارأشارت البيانات الأسترالية والأمريكية إلى أن تلك الشحنات كان يُقصد إرسالها من إيران إلى اليمن. ولا تزال حالياً كميات غير معروفة من الأسلحة تشق طريقها إلى اليمن وفقاً لما يظهره العدد الكبير من الصواريخ الحديثة المضادة للدبابات التي يستخدمها الحوثيون.

أداة غير حادة

نظراً إلى المرور المكثف للسفن التجارية بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي، يمكن للسفن الأصغر حجماً العبور خلال بعض المناطق اليمنية من غير أن يتم كشفها، كما يمكن تهريب الأسلحة داخل السلع غير الضارة (انظر المرصد السياسي 2475، "إعادة النظر في الاستراتيجية الأمريكية لاعتراض عمليات نقل الأسلحة الإيرانية"). إن طول الساحل اليمني بالذات الذي يمتد على مسافة1,906  كيلومتراً، يجعل من الصعب جداً منع وصول الشحنات بشكل تام إلى الحوثيين أو «تنظيم القاعدة في جزيرة العرب».

لهذا السبب واصل التحالف نهجه المتشدد، ومنع بتاتاً معظم السفن من دخول الموانئ اليمنية، وشمل ذلك في بعض الأحيان، السفن التي تحمل مساعدات إنسانية. وفي كانون الثاني/يناير، أشار تقرير لمجلس الأمن الدولي إلى أن "الحصار المنهجي وواسع النطاق للسلع التجارية ساهم بشكل مباشر في إعاقة توصيل المعونات والمساعدات الإنسانية". إلى جانب ذلك، أقنعت الولايات المتحدة وبريطانيا السعوديين بتخفيف الحصار قليلاً، بما يتيح تعزيز عمليات توصيل المساعدات إلى اليمن، إلا أن ذلك لم يكن كافياً لتلبية جميع الاحتياجات الإنسانية في البلاد. ويبقى أن نرى ما إذا كان التحالف سيرفع الحصار أكثر من ذلك إذا ما استعادت القوات البرية السيطرة على سائر الموانئ التي ما زالت تحت سيطرة الحوثيين في الحديدة والمخا.

استخدامات أخرى للرقابة البحرية

استغلت قوات التحالف البحرية أيضاً ساحل اليمن الطويل لتزويد القوات البرية بالدعم اللوجستي والقدرة على إطلاق النار. ففي حزيران/يونيو، كان إطلاق النار من السفن - والذي لوحظ من قبل طائرات بدون طيار كان قد تم إطلاقها من سفن - عاملاً حاسماً في حماية القوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي عندما هددت هجمات الحوثيين بدفعها إلى البحر (انظر المرصد السياسي 2464، "عملية "السهم الذهبي" في عدن"). وقد دعمت هذه النيران أيضاً القوات البحرية السعودية اثناء تنفيذها هجمات برمائية على جزر في البحر الأحمر، فضلاً عن شنها غارات على ميناء ميدي الذي يستخدمه الحوثيون للتهريب وميناء المكلا الذي يعتبر مركزاً تجارياً لـ «تنظيم القاعدة في جزيرة العرب» والذي بدأ التحالف بحصاره في الشهر الماضي.

وعلى الصعيد اللوجستي، استخدمت قوات الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسائل النقل البحري بشكل فعّال لتمكين عمليات الهبوط البرمائية وإعادة إمدادها على طول ساحل اليمن الموسع. وعندما رفضت الولايات المتحدة تقديم دعم إضافي في سياق النقل البحري، قامت دولة الإمارات بكل بساطة بشراء "سويفت الإمارات العربية المتحدة" وهي "السفينة 2 عالية السرعة" كانت في خدمة البحرية الأمريكية سابقاً، من شركة حفر استرالية وحوّلتها ثانية وبسرعة إلى سفينة قادرة على نقل قوات مدرعة، مباشرة إلى ساحة المعركة في عدن.

عمليات الحوثيين ضد سفن الشحن

لم يتوانَ الحوثيون عن مواجهة الرقابة البحرية للتحالف، إذ أطلقوا حملة دفاع ساحلي يبدو أنها تستخدم الصواريخ المتقدمة المضادة للسفن. وتنحدر الوحدات المسؤولة عن تشغيل هذه الأنظمة من نخبة "قيادة العمليات الاستراتيجية" في القوات المسلحة اليمنية الموالية لصالح. وقد زعم الحوثيون شن عشر هجمات ناجحة على سفن التحالف بالقرب من "مضيق باب المندب" الحيوي أو قبالة سواحل المخا، لكنّ التحالف نفى جميع هذه الادعاءات. وتم تسجيل لقطات من الهجمات أثناء الليل إلا أنها لا تظهر بشكل واضح نوع الصواريخ المستخدمة، لكنّ تقريراً صادراً عن شركة "جين" للتحليلات العسكرية أفاد أن الصواريخ المستخدمة تشبه صواريخ "سي-802" الصينية، مشيراً إلى علامة دالة تُظهر التخلص من المعززات أثناء إحدى عمليات الإطلاق.

ومن المرجّح أنّ إيران هي التي زودت هذه الصواريخ، وقد سبق أن أمدّت «حزب الله» بصواريخ من هذا النوع. ففي خلال الحرب التي شهدها لبنان في عام 2006، ضرب «حزب الله» "فرقاطة ساعر 5" إسرائيلية بصاروخ "سي-802"، بمساعدة من ضباط إيرانيين وفقاً لبعض التقارير. وقد تم تنفيذ الهجوم ليلاً أيضاً، ربما لتجنب كشفه.

تقييم الحملة

منذ البداية، شخّص التحالف الخليجي بشكل صحيح بأن إعادة الإمدادات الإيرانية للحوثيين يمكن أن تشكل عاملاً مغيراً لقواعد اللعبة إذا تُركت بلا مراقبة، وخاصة من ناحية توفير الصواريخ المتطورة الموجهة المضادة للدبابات والصواريخ المضادة للسفن وصواريخ أرض-أرض. كما أن حظْر المجال الجوي اليمني حال دون حفاظ الحوثيين على اتصالات دولية هامة أو رفعهم راية الحكومة الشرعية في صنعاء.

إن الحصار البحري، والعمليات الأرضية والبرمائية في الآونة الأخيرة، للاستيلاء على موانئ وجزر في البحر الأحمر هي عوامل أدت على الأرجح إلى إيقاف الإمدادات الإيرانية لدرجة معينة والتأثير بشكل ملموس في بعض ساحات القتال. ومن أبرز هذه التأثيرات مساعدتها على كسر الحصار عن تعز - ثالث أكبر مدن اليمن. وتكمن الأُحْبُولَة الآن في رفع الحصار بشكل انتقائي فيما تقع الموانئ تحت السيطرة المباشرة للقوات الموالية لهادي. فلا يمكن للتحالف تحمل أعباء تجاهل الدعوات الدولية لإعادة فتح الطرق لوصول المساعدات الإنسانية إلى أجل غير مسمى.

وفوق كل الاعتبارات، اعتمد الحصار البحري على المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين في اليمن، على بناء تحالف فعّال. وما زال الأسطول السعودي في البحر الأحمر عبارة عن قوة بحرية متواضعة، ولكن إلى جانب قوات الإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين وباكستان، أثبت أنه قادراً على الحفاظ على عملية اعتراض بحرية على مدى العام (وإن كانت عملية مُسَلّمٌ بِها إلى حد كبير من قبل قوات العدو). وقد أدى التطوير الفعّال للترتيبات الإقليمية، مع إريتريا على سبيل المثال، إلى تعزيز نفاذ التحالف إلى السفن العابرة للقرن الأفريقي ومعلوماته الاستخباراتية عنها. والأهم من ذلك، أنّ قادة الخليج أقنعوا أساطيل الدول الغربية بالمساعدة في حملة المنع، مستفيدين من فترة من المناورات المشتركة دامت عقد من الزمن وشملت "فرق العمل المشتركة 158 و 152" (في شمال الخليج العربي وجنوبه) و "150 و 151" (في خليج عُمان والقرن الأفريقي).

 

نداف بولاك هو زميل "ديان وجيلفورد جليزر فاونديشن" في معهد واشنطن. مايكل نايتس هو زميل "ليفر" في المعهد.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2596

Gulf Coalition Operations in Yemen (Part 3): Maritime and Aerial Blockade

Nadav Pollak and Michael Knights

Also available in العربية

March 25, 2016


The coalition has restricted Iranian resupply of the Houthis by air and sea, and selective reopening of Yemeni ports may be possible as they fall to pro-Hadi forces.

Part 1 of this three-part Policy Watch discusses the ground campaign; part 2 examines the air campaign.

When Operation Decisive Storm was launched last year, one of the Saudi-led Gulf coalition's first actions was to close Yemen's airspace and place its ports under naval blockade, in part to prevent the military resupply of the Houthis and elements supporting former president Ali Abdullah Saleh. On April 14, 2015, UN Security Council Resolution 2216 lent international support to the blockade, calling for member states to "take the necessary measures to prevent the direct or indirect supply" of arms to these actors.

AERIAL BLOCKADE

Once coalition forces took control of Yemeni airspace, they quickly disabled air-traffic control at Sana International Airport and other regional airports. Yemen was thereafter closed as an international civil aviation route.

The first test of the aerial blockade occurred in late April, when Iranian civil aircraft negotiated permission from Oman and the Houthis to deliver Red Crescent aid packages to Sana. Upon detecting the inbound flights and denying them permission to land, the coalition bombed the runways at Sana airport, forcing the planes to turn back. This measure was presumably based on fears that the supposed "aid packages" would also contain munitions and other materiel -- a legitimate concern given Tehran's other efforts to rearm the Houthis. The coalition attacked air-traffic control at Sana again on May 8, when the Yemeni civil aviation authority announced that it was reopening the airport to receive aid.

Russia has tested the air embargo twice thus far: in July and November, when single flights arrived carrying what Moscow described as "humanitarian supplies," then departed carrying Russian nationals. On both occasions, the coalition opened specific windows in the no-fly zone to accommodate the requests.

NAVAL BLOCKADE

Maritime blockade efforts initially focused on Aden until its liberation, then shifted to the Red Sea ports of Mokha and Hodeida, major receiving points for Iranian arms transfers via the Horn of Africa. Coalition forces prevented commercial and civilian vessels from accessing these ports, while other assets patrolled the area to stop and search suspicious ships. Only vessels with valid clearance from the coalition have been authorized to enter embargoed ports. Significant naval assets have been deployed in support of the operation, including Baynunah-class corvettes from the United Arab Emirates, at least one Oliver Hazard Perry-class frigate from Egypt, and a Saudi replenishment vessel, the Yunbou, which has enabled the flotilla to operate offshore for longer periods.

The United States and other Western countries have also increased their naval presence in the area, not only to guard shipping lanes but also to help intercept arms smugglers. Last April, when a flotilla of nine Iranian ships was making its way to Yemen, possibly with weapons for the Houthis, the aircraft carrier USS Theodore Roosevelt and the guided-missile cruiser USS Normandy were sent to deter them. The Iranian flotilla eventually turned back, forestalling a confrontation.

The interdiction of arms smuggling is a hit-or-miss process. On September 25, the coalition intercepted an Iranian dhow carrying antitank guided missiles and other weapons off the coast of Oman. And on February 17, an Australian warship intercepted a stateless fishing vessel carrying dozens of assault rifles and rocket-propelled grenades; Australian and U.S. communiques suggested the cargo had been sent from Iran to Yemen. Currently, unknown quantities of arms are still getting through, as shown by the large number of modern antitank missiles being used by the Houthis.

BLUNT INSTRUMENT

Given the heavy commercial shipping traffic between the Mediterranean Sea and the Indian Ocean, smaller ships can pass through to parts of Yemen undetected, and weapons can be smuggled in innocuous commodities (see PolicyWatch 2475, "Rethinking U.S. Strategy for Intercepting Iranian Arms Transfers"). The very length of Yemen's coastline -- 1,906 kilometers -- makes it very difficult to completely seal off shipments to the Houthis or al-Qaeda in the Arabian Peninsula (AQAP).

This is why the coalition has continued its maximalist approach, blocking most vessels from entering Yemeni ports at all, sometimes including those carrying humanitarian aid. In January, a UN Security Council report indicated that "the systematic and widespread blockade of commercial goods has directly contributed to the obstruction of deliveries of aid and humanitarian assistance." The United States and Britain persuaded the Saudis to ease the blockade slightly, allowing increased aid deliveries to reach Yemen, but this been insufficient to answer all of the country's humanitarian needs. It remains to be seen whether the coalition will lift the blockade any further if ground forces recapture the remaining Houthi ports at Hodeida and Mokha.

OTHER USES OF SEA CONTROL

Coalition naval forces have also exploited Yemen's long coastline to provide ground forces with logistical and gunfire support. In June, naval gunfire observed by ship-launched drones was critical in protecting forces loyal to President Abdu Rabu Mansour Hadi when Houthi offensives threatened to drive them into the sea (see PolicyWatch 2464, "Operation Golden Arrow in Aden"). Such gunfire has also supported Saudi marines conducting amphibious assaults on Red Sea islands, as well as raids against the Houthi smuggling port of Midi and the AQAP trading hub at al-Mukalla port, which the coalition began blockading last month.

On the logistical side, UAE and Saudi forces have made effective use of sealift to enable and resupply amphibious landings along Yemen's extended coastline. When the United States declined to provide additional sealift support, the UAE simply purchased the UAE Swift, a former U.S. Navy High-Speed Vessel 2, from an Australian dredging company and rapidly converted it back into a ship capable of transporting armored forces directly onto the battlefield in Aden.

HOUTHI ANTI-SHIPPING OPERATIONS

The Houthis have not been idle in the face of coalition sea control, launching a coastal defense campaign that appears to employ advanced antiship missiles. The units responsible for operating these systems hail from the elite Strategic Operations Command of the Saleh-aligned Yemeni armed forces. The Houthis have made ten claims of successful attacks on coalition vessels near the crucial Bab al-Mandab Strait or off the coast of Mokha, but all were denied by the coalition. Footage of the attacks was recorded at night and does not show clearly what missiles were used, but a Jane's report stated that they resemble the Chinese C-802, noting a telltale discarding booster shown during one launch.

Such missiles may have been provided by Iran, which has previously passed them to Hezbollah. During the 2006 Lebanon war, Hezbollah hit an Israeli Saar 5-class corvette with a C-802, reportedly with the help of Iranian officers. The strike was also executed at night, possibly to avoid detection. 

ASSESSING THE CAMPAIGN

The Gulf coalition correctly diagnosed from the outset that Iranian resupply to the Houthis could be a game-changing factor if left unchecked, particularly the provision of advanced antitank guided missiles, antiship missiles, and surface-to-surface missiles. The interdiction of Yemen's airspace has also prevented the Houthis from maintaining important international connections or claiming the mantle of the legitimate government seated in Sana.

The naval blockade and, more recently, ground and amphibious operations to seize Red Sea ports and islands have probably choked off Iranian resupply to a certain degree and tangibly affected certain battlefields. Most notably, they helped break the siege of Taizz, Yemen's third-largest city. The trick now lies in selectively lifting the blockade as ports fall under the direct control of pro-Hadi forces. The coalition cannot afford to indefinitely ignore international calls to reopen humanitarian access.

Above all, the naval blockade of Houthi-controlled Yemen has relied on effective coalition building. Saudi Arabia's Red Sea fleet remains a modest navy, but in combination with UAE, Egyptian, Bahraini, and Pakistani forces it has proven capable of sustaining a year-long maritime intercept operation (albeit one largely uncontested by enemy forces). Effective development of regional arrangements, for instance with Eritrea, has enhanced the coalition's reach and intelligence on ships transiting the Horn of Africa. Most important, Gulf leaders have convinced Western navies to assist the interdiction campaign, leveraging a decade of joint exercises involving Combined Task Forces 158 and 152 (in the northern and southern Persian Gulf) and 150 and 151 (in the Gulf of Oman and Horn of Africa).

Nadav Pollak is the Diane and Guilford Glazer Foundation Fellow at The Washington Institute. Michael Knights is a Lafer Fellow with the Institute.