أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2594

عمليات التحالف الخليجي في اليمن (الجزء الأول): الحرب البرية

الكسندر ميلو و مايكل نايتس

متاح أيضاً في English

25 آذار/مارس 2016


يمثل تاريخ 26 آذار/مارس ذكرى مرور عام على بدء العمليات العسكرية في اليمن على يد التحالف الخليجي بقيادة السعودية، دفاعاً عن حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي التي تعرضت لهجمات شديدة، بعد أن اضطر الرئيس اليمني إلى الفرار من البلاد من جراء هجمات الميليشيات الحوثية وحلفائها. وتُعتبر هذه الذكرى فرصة سانحة لمراجعة نجاحات التحالف وإخفاقاته في كل مرحلة من مراحل الحرب. ويناقش الجزء الأول من هذه السلسلة الحملة البرية، بينما يحلل الجزءان الثاني والثالث الحملات الجوية والبحرية، على التوالي.

بعد فترة وجيزة على مباشرة الإمارات العربية المتحدة والقوات الخاصة السعودية القتال للمرة الأولى في عدن، استولت حملة التحالف الخليجي على المدينة المرفئية وجعلتها قاعدة لحكومة الرئيس هادي طوال أيار/مايو وحزيران/يونيو 2015. ومن ثم انتقلت منذ تموز/يوليو إلى هجوم على نطاق أوسع قامت فيه طوابير مدرعة بقيادة الإمارات العربية المتحدة بتوجيه ضربات باتجاه "قاعدة العند الجوية"، التي كانت سابقاً منشأة أمريكية- يمنية مشتركة لمكافحة الإرهاب تقع على بعد خمسة وعشرين كيلومتراً إلى الشمال من عدن، بالإضافة إلى تعز، ثالث أكبر المدن اليمنية، وشرقاً باتجاه زنجبار - العاصمة الاقليمية لمحافظة أبين.

هجمات الخريف

في الخريف الماضي، فتح التحالف الخليجي جبهات متعددة في الحرب ضد الحوثيين وحلفائهم في عشيرة عفاش من قبيلة سنحان، التي تدعم الرئيس السابق المخلوع علي عبد الله صالح. وتتضمن تلك الجبهات:

الجبهة الشرقية في محافظة مأرب: في منتصف أيلول/سبتمبر، انطلقت فرقة قتال قوية مؤلفة من كتيبتين تابعة للتحالف الخليجي وتتضمن لواءً مدرعاً للإمارات العربية المتحدة وقوات مؤللة بحرينية وسعودية وقطرية ومصرية، من قاعدة عمليات متقدمة جديدة في مهبط الطائرات الخاص بمصفاة "السفير" النفطية في محافظة مأرب باتجاه مدينة مأرب. وتقدمت القوة الضاربة 50 كيلومتراً خلال أسبوعين، مستحوذةً بذلك على مدينة مأرب وسد مأرب، الذي يقع على بعد 110 كيلومترات شرقي صنعاء، قبل أن تتعطل أمام المقاومة المتزايدة من قبل الحوثيين والجيش اليمني الموالي لصالح في المناطق الصحراوية الصخرية والجبلية بين مدينة مأرب والعاصمة صنعاء.

هجوم باب المندب: في بداية تشرين الأول/أكتوبر، أحرزت قوة ضاربة ثانية تابعة للتحالف الخليجي تقدماً ملحوظاً بعيد المدى من عدن باتجاه "مضيق باب المندب". وتضمنت فرقة القتال الجنوبية التابعة لـ «مجلس التعاون الخليجي» والمتقدمة باتجاه "باب المندب" بطارية إماراتية من مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع، وكتيبة من "مركبات مقاومة للألغام ومحمية من الكمائن"، وفريق عمل مختلط من وحدات بحجم سرية، بما فيها سرية دبابات إماراتية من نوع "لوكلير" ووحدات مؤللة سعودية وبحرينية، وكانت تتقدم بدعم جوي ضخم وطائرات مروحية هجومية مساندة. ولم تلاقِ القوة الضاربة مقاومة كبيرة خلال تقدمها السريع على مدى 160 كيلومتراً من عدن إلى باب المندب. وفي الأسبوع الثاني من تشرين الأول/أكتوبر، انسحبت قوات الحوثيين والجيش اليمني من "مضيق باب المندب"، الذي كان تحت سيطرتها. وبعد اجتياح المضيق، تقدمت القوة الضاربة بقيادة الإمارات العربية المتحدة باتجاه ميناء المخا على بعد خمسة وعشرين كيلومتراً إلى الشمال. واستمرت عمليات التمشيط إلى الخريف، بينما كانت الضربات الجوية ونيران البحرية السعودية والمصرية تدعم عمليات الإنزال البحرية وهبوط المروحيات الرامية إلى تمشيط جزر البحر الأحمر.

تقاسم العمليات القتالية

مع تلاشي عمليات التقدم شمالاً من باب المندب وغرباً من المأرب في منتصف تشرين الأول/أكتوبر، أصبحت الحرب أكثر سكوناً. وسعت القوات والميليشيات القبلية الموالية لهادي إلى كسر الحصار الحوثي على تعز، إلا أنها أصبحت عالقة في قتال متأرجح في محافظات تعز والضالع والبيضاء. واستغل التحالف الخليجي هذه الفترة للانتقال من دور القتال البري البارز للعيان إلى تدريب القوات اليمنية على أرض المعركة ودعمها، على النحو التالي:

تطوير قاعدة للدعم الجوي القريب في اليمن: في منتصف تشرين الأول/أكتوبر، طوّر التحالف الخليجي "قاعدة العند الجوية" لتصبح قاعدة عمليات متقدمة بارزة وقاعدة للدعم الجوي القريب وقاعدة تدريب لـ "الجيش الوطني اليمني" الجديد. وقد تم حشد "الكتيبة السادسة المحمولة جواً" التابعة للسعودية و"كتيبة القوات الخاصة 64" بالإضافة إلى قوات برية تابعة للإمارات العربية المتحدة في هذه القاعدة. أما في "قاعدة العند"، فقد نُشر سرب مروحيات هجومية من طراز "أباتشي AH-64D" من السعودية ومروحيات ذات قدرة هجومية خفيفة من طراز "بيل 407" من الإمارات العربية المتحدة. والتزامن مع ذلك، أطلقت القوات الجوية الإماراتية برنامجاً لتشكيل قوات جوية يمنية جديدة، من خلال تدريب الطيارين اليمنيين على استخدام الطائرات ذات القدرة الهجومية الخفيفة من طراز "إيه تي-802" المزودة من قبل الإمارات العربية المتحدة والتي يتم تشغيلها من "قاعدة العند". وفي أواخر تشرين الأول/أكتوبر، بدأت الطائرات اليمنية بتقديم دعم جوي قريب للقوات الموالية لهادي في محافظتي تعز والبيضاء.

مهمة تدريب وتجهيز واسعة النطاق: باشرت قوات "الجيش الوطني اليمني" التي تجمع وحدات الجيش الموالية لهادي بميليشيات "لجنة المقاومة الشعبية" ومجندين صوماليين وإريتريين، التدريب في "قاعدة العند" وقاعدة "لبوزة" العسكرية المجاورة في تشرين الأول/أكتوبر. وبحلول آذار/مارس 2016، أصبحت ثماني كتائب من "الجيش الوطني اليمني" المدربة والمجهزة من قبل التحالف الخليجي قابلة على إدارة عمليات عسكرية وهي: "لواء حزم سلمان" الذي تشكل في عدن في أيلول/سبتمبر 2015، وألوية المشاة الأول والثاني والثالث والرابع والتاسع عشر والثاني والعشرين، واللواء المدرع الرابع عشر، بالإضافة إلى قوات خاصة ووحدات مشاة بحرية لم يتم الكشف عنها.

قاعدة وقوات إريترية: في أيار/مايو 2015، عقدت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة اتفاق جديد لشراكة أمنية عسكرية مع إريتريا، يسمح للتحالف الخليجي باستخدام أراضي إريتريا ومجالها الجوي ومياهها الإقليمية للعمليات اليمنية. كما تضمن الاتفاق استئجار ميناء عصب، الذي يقع على ساحل إريتريا، لمدة ثلاثين عاماً، كمركز لوجستي للبحرية الإماراتية. ومنذ أيلول/سبتمبر، استخدمت الإمارات العربية المتحدة ميناء عصب كمنصة إطلاق للعمليات البرمائية ضد جزر البحر الأحمر التابعة لليمن، وفي تشرين الثاني/نوفمبر بدأت تنفذ هجمات جوية فوق اليمن انطلاقاً من "مطار أسمرة الدولي"، وذلك بعد اتفاق مع الحكومة الإريترية يقضي بتجديد المطار. وتم التعاقد أيضاً مع 400 جندي إريتري للخدمة بالاشتراك مع القوات المسلحة الإماراتية في اليمن.

قوة سودانية متمركزة في عدن: في منتصف تشرين الأول/أكتوبر، نقلت طائرات إنزال إماراتية كتيبتين سودانيتين مجهزتين بناقلات جنود مدرعة من طراز "بي تي أر-70" من عصب إلى عدن. وتولت الوحدات السودانية مسؤولية الأمن في عدن فيما انسحبت القوات الإماراتية إلى قواعدها. ووصلت كتيبة ثالثة في 7 تشرين الثاني/نوفمبر لتوفير الأمن في "قاعدة العند الجوية"، فبلغ حجم الوجود السوداني في البلاد كتيبة كاملة تضم ألفي عنصر.

الجبهة الشمالية المضطربة

لطالما تمثل الجانب الأقل نجاحاً من التحالف الخليجي بالقتال على طول الحدود السعودية- اليمنية. فخلال الحرب، كثفت القوات الحوثية ووحدات الجيش اليمنية السابقة الموالية لصالح هجماتها العابرة للحدود على مناطق عسير وجازان ونجران السعودية الجنوبية. ويُعتبر نطاق المشكلة بالنسبة إلى المملكة العربية السعودية مثيراً للقلق، إذ أن ما بدأ في أواخر صيف 2015 ككمائن للقوافل العسكرية وهجمات على حصون حدودية صغيرة سرعان ما تطور إلى عمليات توغل واسعة النطاق. وفي حين تم اجتياح مخافر حدودية منفردة لفترات وجيزة في آب/أغسطس، إلا أن أجزاء من قرى حدودية سعودية أصبحت خالية من السكان تخضع اليوم للاحتلال ويتم الاستيلاء على مقرات كبرى لحرس الحدود السعودي بما يكفي من الوقت لتدميرها.

إن التحدي التكتيكي الذي تطرحه القوات الحوثية والقوات الموالية لصالح يذكّر بالحروب الحدودية التي خاضها «حزب الله» اللبناني ضد إسرائيل. ففي الأشهر الستة الأخيرة، قامت فرق صواريخ مجهزة بأنظمة"9M113 Konkurs"  و"9M133 Kornet-E" وصواريخ "طوفان" مزودة من قبل إيران، بتدمير حوالي ستين دبابة سعودية ومركبات أخرى، بالإضافة إلى عشرات المراكز الحدودية وأبراج المراقبة، مما سمح لمجموعات المشاة الحوثية والموالية لصالح بحجم فرقة وفصيلة بالقيام بغارات متواصلة عبر الحدود. وقامت وحدات المدفعية الموالية لصالح بقصف قواعد ومواقع عسكرية خلفية سعودية بصواريخ من طراز "BM-27 Uragan" من عيار 220 ملم وعزلت القواعد السعودية من خلال إسقاط ألغام مضادة للمركبات على طرق الإمدادات والتعزيزات الخاصة بها. وفي غضون ذلك، وفي ظل الاستنزاف الشديد الناتج عن الضربات الجوية، سعى متسللون حوثيون إلى استخدام أنظمة الدفاع الجوي المحمولة على الكتف لإبعاد المروحيات الهجومية السعودية.

ضغط متجدد على صنعاء؟

بعد فترة أعاد خلالها التحالف الخليجي ضبط صفوفه، يبدو أنه اليوم يحيي من جديد خططه الهجومية في شمال اليمن من خلال اتخاذ الإجراءات التالية:

تكتيك الكماشة أو الضربة المزدوجة على ساحل البحر الأحمر: في بداية كانون الثاني/يناير 2016، حطت عناصر تابعة للبحرية السعودية و"الجيش الوطني اليمني" في ميناء ميدي بالقرب من الحدود السعودية في محافظة حجة اليمنية. وفي شباط/فبراير، خرج هؤلاء من المنطقة الساحلية الخاضعة لسيطرتهم وأخذوا يتوغلون داخل البلاد باتجاه مدينة حجة. كما بدأت قوات التحالف الخليجي بالتوجه شمالاً من "باب المندب" نحو ميناء المخا من أجل عزل تعز عن الغرب.

فك الحصار عن تعز: في أعقاب الهجمات الساحلية على البحر الأحمر تم القيام بهجوم كبير لفك الحصار الحوثي عن تعز. فقد قام اللواء الثاني والعشرون الموالي لهادي، المدرب في "قاعدة العند الجوية"، و"حزب الإصلاح" المحلي والميليشيات القبلية التابعة لـ "لجنة المقاومة الشعبية" باختراق الطوق الحوثي من الغرب وفك الحصار عن المدينة.

تهديد متجدد لمهاجمة صنعاء: منذ كانون الأول/ديسمبر 2015، أخذ التحالف الخليجي يقترب من صنعاء بواسطة عناصر من "الجيش الوطني اليمني" وميليشيات قبلية محلية مدربة ومجهزة من قبل السعودية ويعاد تموينها من خلال الإنزالات الجوية. وفي 20 كانون الأول/ديسمبر، أُنزل جنود مظلات في مديرية نهم في شرق محافظة صنعاء، مما سمح للقوات الموالية لهادي والميليشيات المحلية بإحراز تقدم هائل وسريع على طول الطريق الشمالي الرابط بين صنعاء ومأرب. وقد سقطت قاعدة "الحرس الجمهوري" في بيت دحرح، التي تقع على بعد 20 كيلومتراً عن ضواحي صنعاء، في 21 كانون الأول/ديسمبر، وفي 24 شباط/فبراير، قامت ميليشيات مدعومة من الضربات الجوية السعودية والإماراتية بهزم كتيبتين من الجيش اليمني مواليتين لصالح واحتلال قاعدة "الكتيبة المدرعة 312" الموالية لصالح في بلدة "فردة نهم" بعد حصار دام أسبوعين. وفي 24 شباط/فبراير، استحوذت القوات الموالية لصالح على "مخيم العرقوب"، وهو عبارة عن قاعدة عسكرية كبيرة تقع على بعد 40 كيلومتراً جنوب شرق صنعاء وتحيط العاصمة من الشرق.

وصول قوات هجومية جديدة: تُظهر المؤشرات الأخيرة أن قوات التحالف الخليجي تستعد لإعادة شن الهجوم، من خلال القيام بعمليات هجومية متزامنة في عدة محافظات. وفي تطور بارز، وصل فريق عمل إماراتي مؤلف من لواء مؤلل ترافقه دبابات من طراز "لوكلير" مؤخراً إلى مدينة عدن.

تقييم الحملة

كما أشار المحلل العسكري توم كوبر، استخف التحالف الخليجي بعدة عوامل تعمل ضده مثل: إبقاء الجيش اليمني على ولائه لصالح والحوثيين، وتأثير الأراضي وقدرات الحوثيين القتالية والمضاعفات الناتجة عن عمليات تنظيمي «القاعدة في شبه الجزيرة العربية» و «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش») في المناطق المحررة في جنوب اليمن. وفي ظل هذه التحديات، جمّد التحالف الخليجي خططه الهجومية الرئيسية ووسع نطاق قواته المتوفرة من خلال جهود كبيرة للتدريب والتجهيز، مدعومة بمساهمات لتوسيع نطاق القوات من قبل أعضاء التحالف. وبالرغم من تفوقها العددي الملحوظ، أُرغمت القوات الحوثية ووحدات الجيش اليمني على التراجع ببطء باتجاه صنعاء وشمال اليمن. وحققت الحملة البرية حتى الآن نجاحاً جديراً بالثناء، إذ أعادت حكومة هادي إلى عدن وحررت تعز من الحوثيين ومارست ضغوطاً على كل من صنعاء والموانئ التي يعتمد عليها الحوثيون على إعادة التجهيز.

ويكمن السؤال اليوم في معرفة ما إذا كان ممكناً تكرار النجاحات التي حققتها قوات التحالف الخليجي في محيط المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، في عقر دارهم، أي في مدينة صنعاء ومحافظة صعدة. وتُظهر عدة مؤشرات أن الحوثيين وقوات صالح قد أبقت أفضل وحداتها وقدراتها في هذه المناطق المركزية وأن الحملة كانت لغاية اليوم وإلى حد كبير بمثابة مقدمة وإجراء هدفه التأخير، تحضيراً للمعركة الأساسية في شمال اليمن. ويشير ذلك إلى أهمية إنهاء النزاع بوساطة دولية قبل أن يبدأ التحالف الخليجي هجومه على صنعاء أو معاقل الحوثيين في صعدة، الأمر الذي قد يكون معقداً للغاية على الصعيد العسكري وقد يؤدي إلى إطالة النزاع، ووقوع إصابات جسيمة في صفوف المدنيين.

 

الكسندر ميلو هو محلل أمني ​​رائد في شركة "هورايزن كلاينت آكسس" للخدمات الاستشارية للطاقة.

مايكل نايتس هو زميل "ليفر" في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2594

Gulf Coalition Operations in Yemen (Part 1): The Ground War

Alexandre Mello and Michael Knights

Also available in العربية

March 25, 2016

The Saudi-led coalition has waged a dynamic campaign, but all actions so far constitute a prelude to the tougher fighting ahead should the coalition launch an assault on Sana and the Houthi heartland.

March 26 marks one year since the Saudi-led Gulf coalition began military operations in Yemen to defend the embattled government of President Abdu Rabu Mansour Hadi, who had been forced to flee the country in the face of offensives by Houthi militias and their allies. The anniversary provides a useful moment to examine the coalition's successes and failures in each phase of the war. Part 1 discusses the ground campaign; part 2 examines the air campaign, and part 3 discusses the naval blockade effort.

Shortly after United Arab Emirates (UAE) and Saudi special forces were first observed in combat in Aden, the Gulf coalition campaign secured the port city as a base for President Hadi's government throughout May and June 2015. It then transitioned from July onward into a broader offensive that saw UAE-led armored columns strike northward to al-Anad Air Base -- the former U.S.-Yemen counterterrorism facility located twenty-five kilometers north of Aden -- and Taizz, Yemen's third largest city, and also east to Zinjibar, the provincial capital of Abyan province.


Last fall, the Gulf coalition opened up multiple fronts in the war against the Houthis and their allies in the Afaash clan of the Sanhan tribe, which backs the ousted former president Ali Abdullah Saleh. These fronts include:

  • The eastern front in Marib. In mid-September, a two-brigade-strong Gulf coalition battle group including a UAE armored battalion plus Bahraini, Saudi, Qatari, and Egyptian mechanized forces launched from a new forward operating base (FOB) at the Safir refinery airstrip in Marib province toward Marib city. The strike force advanced 50 kilometers in two weeks, taking Marib city and the Marib dam, 110 kilometers east of Sana, before bogging down against increasing Houthi and Saleh-loyalist Yemeni army resistance in the rocky desert and mountain areas between Marib city and Sana.
  • The Bab al-Mandab offensive. In early October, a second Gulf coalition strike force launched a powerful long-range advance from Aden toward the Bab al-Mandab Strait. The Gulf Cooperation Council southern battle group pushing toward Bab al-Mandab included a UAE battery of self-propelled howitzers, a battalion of mine-resistant ambush-protected vehicles (MRAPs), and a mixed task force of company-sized units, including a UAE Leclerc tank company and Saudi and Bahraini mechanized units, advancing under heavy air and attack-helicopter support. The strike force met with little resistance during its rapid 160-kilometer advance from Aden to the Bab al-Mandab. By the second week of October, Houthi and Yemeni army forces holding the strait had pulled out. Having occupied the strait, the UAE-led strike force pushed toward the port of Mokha twenty-five kilometers to the north. Mop-up operations continued into the fall, with Saudi and Egyptian airstrikes and naval gunfire supporting naval and helicopter landings to clear the Red Sea islands.


As the advances north from Bab al-Mandab and west from Marib petered out in mid-October, the war became more static. Hadi loyalist forces and tribal militias sought to break the Houthi siege of Taizz but became locked in seesaw fighting in Taizz, Dhale, and al-Bayda provinces. The Gulf coalition used this period to transition from a high-visibility ground combat role to training and supporting Yemeni forces on the battlefield, as follows:

  • Development of a close air-support base in Yemen. By mid-October, the Gulf coalition had developed al-Anad Air Base into a major FOB, a close air-support air base, and a training base for the new Yemen National Army (YNA). The base was garrisoned by the Saudi 6th Airborne Brigade and the 64th Special Forces Brigade along with UAE ground forces. Also deployed to al-Anad were a Saudi AH-64D Apache squadron and UAE Bell 407 light attack helicopter. In concert, the UAE air force began a program to form a new Yemeni air corps, training Yemeni pilots on UAE-provided AT-802 light strike aircraft operating from al-Anad. By late October, the Yemeni aircraft had begun providing close air support to Hadi loyalist forces in Taizz and al-Bayda.
  • Large-scale train-and-equip mission. YNA forces combining Hadi loyalist army units with "popular resistance committee" militias and Somali and Eritrean recruits began training at al-Anad and the nearby Labouza military base in October. By March 2016, eight Gulf coalition-trained and equipped YNA brigades were operational: the "Salman Decisiveness" Brigade formed in Aden in September 2015, plus the 1st, 2nd, 3rd, 4th, 19th, and 22nd Infantry Brigades, and the 14th Armored Brigade, along with unspecified special forces and naval infantry units.
  • Eritrean base and forces. In May 2015, Saudi Arabia and the UAE concluded a new military security partnership agreement with Eritrea allowing the Gulf coalition to use its land, airspace, and territorial waters for Yemen operations. The agreement also included a thirty-year lease for the port of Assab, on Eritrea's coast, as a UAE naval logistics hub. Since September, the UAE has used Assab as a launchpad for amphibious operations against Yemen's Red Sea islands and in November began flying strike sorties over Yemen from Asmara International Airport -- strikes that followed an agreement with the Eritrean government to refurbish the airport. Four hundred Eritrean troops were also contracted to serve embedded with the UAE armed forces in Yemen.
  • Sudanese hold force for Aden. In mid-October, UAE landing craft transported two Sudanese battalions equipped with BTR-70 armored personnel carriers from Assab to Aden. The Sudanese units assumed responsibility for security in Aden as UAE forces pulled back to their bases. A third battalion arrived on November 7 to provide security at al-Anad Air Base, bringing the country's Sudanese presence to a full two-thousand-man brigade.


The least successful aspect of the Gulf coalition has consistently been the fighting along the Saudi-Yemen border. Throughout the war, Houthi forces and former Yemeni army units loyal to Saleh have intensified their cross-border attacks into the southern Saudi areas of Asir, Jizan, and Najran. The scale of the problem for Saudi Arabia is alarming: what began in late summer 2015 as convoy ambushes and attacks on small border forts has developed into large-scale incursions. Whereas individual border outposts were briefly overrun in August, now parts of depopulated Saudi border towns are being occupied and large Saudi border guard headquarters held for long enough to be demolished.

The tactical challenge posed by the Houthi and Saleh-loyalist forces recalls Lebanese Hezbollah's border wars against Israel. In the last six months, missile teams equipped with Iranian-supplied 9M113 Konkurs, 9M133 Kornet-E, and Toophan missiles have knocked out around sixty Saudi tanks and other vehicles, plus a dozen border outposts and watchtowers, allowing squad- and platoon-sized Houthi and pro-Saleh infantry groups to raid continuously across the border. Saleh-loyalist artillery units have bombarded Saudi bases and rear-area garrisons with BM-27 Uragan 220-mm rocketfire and isolated Saudi bases by dropping antipersonnel mines on their reinforcement routes. Meanwhile, facing heavy attrition from air attacks, Houthi infiltrators have sought to use shoulder-launched man-portable air-defense systems (MANPADs) to keep Saudi attack helicopters at bay.


After a reset period, the Gulf coalition looks to be reinvigorating its offensive plans in northern Yemen through the following actions:

  • Pincer movement on the Red Sea coast. In early January 2016, Saudi marines and YNA troops landed at the port of Midi near the Saudi border in Yemen's Hajjah province. By February, they had broken out of their beachhead and were pushing inland toward Hajjah city. Gulf coalition forces also began a northward drive from the Bab al-Mandab toward the port of Mokha to isolate Taizz from the west.
  • Relief of Taizz. The Red Sea coast offensives were followed by a major offensive to relieve the Houthi siege of Taizz. The Hadi loyalist 22nd Brigade -- trained at al-Anad Air Base -- and local Islah Party and tribal popular resistance committee militias punched through the Houthi cordon from the west and relieved the city.
  • Renewed threat to attack Sana. From December 2015 onward, the Gulf coalition inched toward Sana using Saudi-trained and equipped YNA and local tribal militias resupplied by airdrops. On December 20, Saudi paratroops were airdropped into the Nihm district in eastern Sana province, enabling a leapfrog advance by Hadi loyalist forces and local militias along the northern Sana-Marib road link. The Republican Guard base at Beit Dahrah, twenty kilometers from Sana's outskirts, fell on December 21, and on February 24 militias supported by Saudi and Emirati airstrikes defeated two Saleh-loyalist Yemeni army brigades and captured the base of the Saleh-loyalist 312th Armored Brigade at Fardhat Nihm after a two-week siege. On February 24, Hadi loyalist forces took Camp Arqub, a large military base forty kilometers southeast of Sana, surrounding the capital from east.
  • Arrival of new offensive forces. Recent indicators suggest that the Gulf coalition forces are preparing to restart the offensive, undertaking simultaneous offensive operations in several provinces. Notably, a UAE mechanized battalion task force accompanied by Leclerc tanks recently arrived in Aden city.


As the military analyst Tom Cooper has noted, the Gulf coalition underestimated many factors working against it: the resilience of Yemeni army loyalty to Saleh and the Houthis, the effects of terrain, the Houthis' fighting capabilities, and the complications posed by al-Qaeda in the Arabian Peninsula and Islamic State operations in southern Yemen's liberated zones. Faced with these challenges, the Gulf coalition froze its major offensive plans and expanded its available forces through a major train-and-equip effort aided by expansion-of-force contributions by coalition members. Despite holding considerable numerical superiority, Houthi and Yemeni army units have been forced to slowly retreat into Sana and northern Yemen. The ground campaign so far has been a qualified success: it restored the Hadi government to Aden, denied Taizz to the Houthis, and placed pressure on both Sana and the ports on which the Houthis rely for resupply.

The question is now whether the Gulf coalition's successes at the peripheries of Houthi control can be replicated in its heartland in Sana city and Saada province. Many indications suggest that the Houthis and Saleh forces have reserved their best units and capabilities in these heartland areas and that the campaign so far has largely been a prelude, a delaying action, anticipating the main battle in northern Yemen. This points to the importance of internationally mediated conflict termination before the Gulf coalition begins an assault on Sana or the Houthi home areas in Saada, which would be very difficult militarily and could result in protracted conflict with heavy civilian casualties.

Alexandre Mello is lead security analyst at the energy advisory service Horizon Client Access.

Michael Knights is a Lafer Fellow with The Washington Institute.