أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2414

تنامي إمكانيات الثوار يضغط على النظام السوري

جيفري وايت و علا عبد الحميد الرفاعي

متاح أيضاً في English

27 نيسان/أبريل 2015


في 22 نيسان/أبريل، أقدم ائتلافٌ من قوات الثوار السوريين على شن عملية كبيرة أُطلق عليها اسم "معركة النصر" بهدف إخراج قوات نظام الأسد من محافظة إدلب الشمالية، وذلك في أعقاب نجاح العملية للسيطرة على عاصمة المحافظة في نهاية آذار/مارس. وتولى الجهاديون قيادة هذه الحملة دون أن يكون لهم دور حصري فيها، علماً بأنها كانت أكبر حجماً وأوسع امتداداً من سابقتها، وانطوت على بعض من أشرس المعارك في هذه الحرب ومن الممكن أن تشكل نقطة تحوّل فيها.

وإذا تمكّن الثوار من ترسيخ مكاسبهم الأخيرة واستغلالها، سيكون النظام قد مني بهزيمة ساحقة أخرى ضمن سلسلة الانتكاسات التي يتعرض لها منذ شباط/فبراير - وهي سلسلة أحداث توحي بتدهور إمكانيات الحكومة وقوات التحالف. وبذلك يصبح الثوار على استعداد لشن المزيد من الهجمات في شمال البلاد، مع احتمال أن تمدهم المعنويات المرتفعة بالطاقة اللازمة على جبهات أخرى. وعلاوة على ذلك، سيعود الفضل الأكبر في نجاحاتهم إلى الفصائل الإسلامية ومن بينها تلك المرتبطة بـ تنظيم «القاعدة»، الأمر الذي سيقوّي مركزهم العسكري والسياسي في الشمال ومن المُرجح أن يعززه أيضاً في مناطق أخرى من سوريا.

بيد، قد يستطيع النظام ضبط الاستقرار، وإذا نجح في ذلك، فستشير الأمور إلى أنه لا يزال منخرطاً في المعركة وقادراً على شن عمليات عسكرية قوية.

الحملة على إدلب

يشمل الهجوم الحالي المنطقة الواقعة بين جسر الشغور وأريحا في محافظة إدلب الجنوبية من جهة، وسهل الغاب الشمالي في محافظة حماة من جهة أخرى. وتشكل هذه المناطق نتوء/خط دفاعي بارز من الأراضي الخاضعة لسيطرة النظام تمتد من محافظة اللاذقية مباشرة إلى الجنوب من مدينة إدلب. ويبدو أن استراتيجية الثوار تتمحور حول استغلال موقع النظام البالغ الضعف هناك من أجل كسر قبضته على المحافظة وإيجاد ظروف ملائمة لشن عمليات متابعة في مناطق أخرى في شمال البلاد.

ولعل التخطيط لهذه العملية قد بدأ في وقت مبكر من كانون الأول/ديسمبر، حيث شرعت قوى الثوار بتنفيذ عمليات مستحكمة على الخط الدفاعي في أواخر آذار/مارس مع اجتياح مدينة إدلب (انظر المرصد السياسي 2396، "معركة إدلب: التداعيات العسكرية"). إن هذا الأمر قد مهّد الطريق أمام تنفيذ عمليات مستمرة أوسع نطاقاً في مناطق الخط الدفاعي وشمال حماة.

إلا أن الجولة الثانية من الحملة اتصفت بتعقيد أكبر - كونها عملية كبيرة متعددة الأهداف وتستلزم العديد من الأعمال المنسقة. وعلى غرار المعركة التي شُنت على مدينة إدلب، تضم هذه الحملة العديد من جماعات الثوار، بما فيها «جيش الفتح»، والجماعة المظلية التي تضم «جبهة النصرة» التابعة لـ تنظيم «القاعدة»، و«أحرار الشام»، و«جند الأقصى»، و«جيش أنصار السنة»، و«فيلق الشام»، و«لواء الحق، و «أجناد الشام». وتقوم كتائب الثوار بعملياتها بالتعاون مع ست جماعات متمردة أخرى هي: «جيش الإسلام»، و«جبهة الشام»، و«صقور الشام»، و«تجمع سهل الغاب»/«تجمع صقور الغاب»، و«جبهة الصمود»، و «الفرقة الساحلية الأولى»، التي أطلقت عملياتها في سهل الغاب. وتحارب ثلاثة عناصر أجنبية أخرى تابعة لـ تنظيم «القاعدة» إلى جانبهم أيضاً وهي: «كتيبة تركستاني» (تعرف أيضاً باسم «حزب تركستان الإسلامي»)، و«جند الشام»، و«جبهة أنصار الدين» (جماعة مظلية تضم فصائل أصغر من المقاتلين، من بينها جماعة «جيش المهاجرون والأنصار» تحت قيادة شيشانية و «حركة شام الإسلام» تحت قيادة مغربية).

وقد تمكّن الثوار مرة أخرى من حشد مجموعة كبيرة من القوات والأسلحة الثقيلة. وتفيذ التقارير أن عدد المقاتلين المشاركين في العملية يتراوح بين عشرة وثلاثة عشر ألف مقاتل - وهذا عدد معقول نظراً إلى ضلوع 16 تنظيم مختلف في العملية. كما يبدو أن هؤلاء المقاتلين مجهزون بكمية كافية ووافية من الأسلحة والذخائر. وتشمل الأسلحة الثقيلة المستخدمة دبابات "تي-55"، و "تي-62"، و "تي-72"، ومركبات مشاة قتالية من نوع "بي أم پي"، وقاذفات صواريخ، ومدافع هاون، ورشاشات ثقيلة مؤللة مضادة للطائرات (من عيار 12.7، 14.5 و 23 ملم). كما تم استخدام عدة أنواع من الأسلحة المضادة للدبابات بشكل مكثّف، بما فيها قذائف الدفع الصاروخية من طراز "آر پي جي-7S"، و "آر پي جي- 22S"، و "إم-79s"، وصواريخ "تاو". كما أن أشرطة الفيديو التي عرضها الثوار تُظهر عدة هجمات دقيقة بصواريخ "تاو" الموجّهة على العربات المدرعة والمواقع العائدة للنظام.

وفي الواقع أن التكتيكات التي يستخدمها الثوار في الحملة الراهنة تشابه تلك التي استُخدمت في المعركة على مدينة إدلب. فقد عمل المقاتلون على عزل النقاط الحصينة التابعة للنظام في الأرياف ثم الانقضاض عليها، فقطعوا بذلك خطوط التواصل ضمن الخط الدفاعي. كما جرى قصف المناطق المدنية واختراقها والاستحواذ عليها في المواجهات القتالية المباشرة، في حين استُهدفت المواقع ذات المقاومة القوية بـ "عبوات ناسفة مرتجلة محمولة على سيارة مفخخة".

وتوفر المصادر المتحالفة مع الحكومة صورة عن نظام المعركة الذي يتبعه النظام السوري. وفي بداية الهجوم، شكلت قوات النظام مرة أخرى خليط من الجنود النظاميين من "اللواء 87" التابع لـ "الفرقة الحادية عشرة"، (الذين سبق أن تلقوا العديد من الضربات في المعركة على مدينة إدلب)، وعناصر من "قوات الدفاع الوطني" وآخرين من "قوات النمر" (إحدى الوحدات القتالية الأكثر فعالية لدى النظام السوري)، وربما عناصر من "فوج 54 قوات خاصة". وقد أفيد أن التعزيزات التي أرسلت إلى ساحة المعركة تشمل عناصر من ميليشيا "الحزب السوري القومي الاجتماعي" و "الحرس الجمهوري اللواء 106"، و "كتيبة الدبابات 40" وقوات من «حزب الله».

وفي بادئ الأمر، حاول النظام إحكام سيطرته على المناطق المدنية ونقاطه الحصينة المنتشرة على امتداد الخط الدفاعي. وبالرغم من بعض الهجمات المضادة التي شُنّت محلياً وتكللت أحياناً بالنجاح، بدا أن الوحدات المتمركزة في عدة مواقع قد حاربت لوحدها إلى أن تم هزيمتها، وفي حالات معينة عمدت قوات النظام إلى ترك مواقعها عوضاً عن مواجهة الدمار والهزيمة. وحاول النظام مجدداً استخدام قوته الجوية لعرقلة عمليات الثوار إنما فشل في مساعيه إلى حدٍّ كبير، ومن المرجح أن الطقس السيئ الذي واجهه في البداية لعب دوراً في هذا الفشل. أما اليوم فيلجأ النظام إلى القوة الجوية ليستهدف المناطق العسكرية والمدينة التي استولى عليها الثوار عن طريق القصف المكثف.

الحصيلة

لقد استحوذ «جيش الفتح» وحلفاؤه على مدينة جسر الشغور ومعسكر "معمل القرميد" شرقي أريحا بالإضافة إلى عدد من مواقع النظام في سهل الغاب، علماً بأن بعض المواقع كافحت بوجه تلك القوات ولم تسقط إلا بالمواجهات المباشرة، في حين استعادت قوات النظام بعضاً من تلك المواقع من خلال الهجمات المضادة المحلية. أما حصن معمل القرميد فصمد أمام العديد من عمليات الزحف الحازمة قبل أن يسقط في هجوم بمساعدة عدد من الهجمات الانتحارية.

ويبدو أن الهجوم استنزف أيضاً قوات النظام بشكل كبير، إذ تُصوّر مقاطع الفيديو الصادرة عن الثوار عدداً كبيراً من الضحايا في صفوف قوات النظام، فضلاً عن الاستيلاء على الدبابات ومركبات المشاة القتالية والرشاشات الثقيلة المضادة للطائرات والمدفعيات وقاذفات الصواريخ وقذائف الهاون والذخائر، أو الدمار الذي ألحق بها. ونظراً لطبيعة الحرب الاستنزافية، تضرّ خسارة الجنود بالنظام بشكل خاص.

وعلى نطاق أوسع، أبدى الثوار تحسناً في مهاراتهم العملياتية، لا سيما «جبهة النصرة» و «أحرار الشام». فقد شمل الهجوم عدة معارك منسقة امتدت على مساحة واسعة، لذلك فإن ظهور هذا النوع من الإمكانيات يشكل تهديداً خطيراً على النظام. وتبقى زمام المبادرة في إدلب وشمال حماة بين أيدي الثوار، على الأقل في الوقت الراهن.

وفي المقابل، لا يزال النظام يسيطر على قسم مُصغر من الخط الدفاعي وبعض المواقع المهمة، مع الإشارة إلى أن المعارك استنزفت قوات الثوار ككل وكبّدتها خسائر كبيرة في الأرواح عند بعض النقاط المهمة. وتحاول قوات النظام أن توسّع الخط الدفاعي في بعض المناطق وأن تستحدث طريقاً بديلاً للإمدادات عبر هذا الخط. إلا أن تطور المعركة في الأيام المقبلة يعتمد على عدد من العوامل، منها:

·         قدرة الثوار على الحفاظ على اندفاعهم ووحدة جهودهم خلال التصدي للهجمات المضادة التي يشنها النظام.

·         قدرة النظام على تفادي خسارة المزيد من المواقع المهمة، ونقل التعزيزات إلى المنطقة، والنجاح بهجماته المضادة.

التداعيات

أمام الثوار فرصةٌ لاختتام الحملة على إدلب بتحقيق انتصار ساحق آخر وبالتالي القضاء على موقع النظام في المحافظة وعلى القوات التي تدافع عنها. لكن هذه العملية تتطلب المزيد من الذخائر والأسلحة الثقيلة، وهذه الأخيرة ستؤمّن الطاقة اللازمة لتنفيذ المزيد من العمليات - وخصوصاً من قبل العناصر الإسلامية، ولكن ليس من قبلهم فقط.

بيد، إذا تمكّن النظام من الصمود ومن تجنب المزيد من الخسائر الفادحة واستعادة المزيد من المواقع التي خسرها، قد يكون وقع الحصيلة النهائية أشبه بالانتكاسة على الثوار. فسيكونون بذلك قد أضاعوا فرصة مهمة على أنفسهم وسيصبح موقع النظام في إدلب آمناً للوقت الراهن حتى لو بنسبة أخف - على الأقل إلى حين يصبح باستطاعة الثوار تنفيذ جهد كبير آخر.

وفي كافة الأحوال، يواجه النظام اليوم وضعاً صعباً للغاية. فحجم ونطاق الحملة التي يشنها الثوار في إدلب وحماة يشكلان تحدياً حقيقياً لاستراتيجيته وإمكانياته. فلم يستطع النظام من استعادة عاصمة المحافظة التي خسرها في آذار/مارس بينما يحدِق اليوم تهديدٌ خطير بصلب ما تبقى من موقعه العسكري في المنطقة. ويأتي هذا التحدي وسط انتكاسات أخرى مني بها النظام في محافظات حلب، والقنيطرة، ودرعا، حيث تباطأت هجماته أو تراجعت حتى في الأحيان التي شاركت فيها القوات الحليفة التي يعتمد عليها عادةً. وبالإجمال ينذر الوضع العام باحتمال تدهور القدرات العسكرية بعد أربع سنوات من حرب الاستنزاف. وحتى تجنب الخسارة الفادحة في إدلب قد لا يبدد بالضرورة الشعور المتجدد بخسارة النظام الوشيكة. فقوات النظام تتعرض للضغط على جبهات أخرى أيضاً، حتى على مقربة من دمشق، كما أنها لا تملك مجالاً للمناورة يخوّلها الانتشار في النقاط الجوهرية في الحرب. وما تحتاج إليه حكومة دمشق هو قوات إضافية (وأكثر موثوقية)، مع أنه لا يُعرف من أين قد تأتي هذه القوات. فقد يكون حليفه «حزب الله» وحلفاؤه الإيرانيون والعراقيون مترددين في الاستمرار بدفع كلفة متزايدة مقابل استثمار سيبوء ربما بالفشل. كما أن النظام بحاجة إلى إعادة تقييم استراتيجياته العسكرية والسياسية.

وحتى كتابة هذه السطور، تبدو حملة إدلب من أهم تطورات الحرب وربما أيضاً نقطة التحول المحيّرة التي تدل على تغيير واضح في الزخم ضد النظام بعد أربع سنوات من القتال غير الحاسم. وبالنسبة لأولئك الذين يسعون إلى تحقيق حصيلة إيجابية في سوريا، فإن هذا هو الوقت المناسب لفرض أقصى قدر من الضغط على النظام، وإرغامه على التفاوض بصراحة على [بدء] عملية انتقالية أو التسبب بخسارته العسكرية.

 

جيفري وايت هو زميل للشؤون الدفاعية في معهد واشنطن وضابط كبير سابق لشؤون الاستخبارات العسكرية. عُلا عبد الحميد الرفاعي، هي لاجئة سياسية من سوريا ومساعدة باحثة في برنامج السياسة العربية في المعهد.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2414

Growing Rebel Capabilities Press the Syrian Regime

Jeffrey White and Oula A. Alrifai

Also available in العربية

April 27, 2015


Given the major setbacks the regime has suffered over the past week, now is a good time to apply maximum pressure on Assad, whether to force genuine diplomatic negotiations or accelerate a full military defeat.

On April 22, a coalition of Syrian rebel forces launched a major operation, "The Battle of Victory," to drive Assad regime forces from the northern Idlib province. Conducted with jihadist elements in a leading but not exclusive role, the campaign follows the successful capture of the provincial capital at the end of March. The current operation is larger and broader in geographic scope; it has produced some of the most serious fighting of the war and could mark a turning point.

If the rebels can consolidate and exploit their latest gains, the regime will have suffered another major defeat in a string of setbacks since February -- a sequence of events that suggests failing capacity among government and allied forces. The rebels would then be poised for further offensive operations in the north, and the boost in morale would likely energize them on other fronts. Moreover, much of the credit for their success would accrue to Islamist factions, including those linked to al-Qaeda, further strengthening their military and political position in the north and likely boosting it elsewhere in Syria as well.

The regime may yet be able to stabilize the situation, however. If so, it would signal that it is still in the fight and capable of vigorous military action.

THE IDLIB CAMPAIGN

The current offensive encompasses the area between Jisr al-Shughour and Ariha in southern Idlib province, and the northern al-Ghab plain of Hama province. These areas make up a dogleg salient of regime-held territory extending from Latakia province to just south of Idlib city. Rebel strategy appears to center on exploiting the regime's highly vulnerable position there in order to break its hold on the province and create conditions for follow-on operations elsewhere in the north.

Planning for the campaign may have begun as early as December, and rebel forces initiated serious operations against the salient in late March with the storming of Idlib city (see PolicyWatch 2396, "The Battle for Idlib: Military Implications"). This set the conditions for broader, ongoing operations in the salient and northern Hama.

Round two of the campaign has been a more complex event -- a major operation with multiple objectives requiring multiple coordinated actions. As in the battle for Idlib city, a number of different rebel groups are involved, including Jaish al-Fatah (Army of Conquest), the umbrella group that comprises al-Qaeda affiliate Jabhat al-Nusra, Ahrar al-Sham, Jund al-Aqsa, Jaish al-Sunna, Sham Legion, Liwa al-Haqq, and Ajnad al-Sham. They are acting in cooperation with six other rebel groups: Jaish al-Islam, al-Sham Front, Suqur al-Sham, al-Ghab Plain Faction, Jabhat al-Sumood, and the First Coastal Unit, which launched operations on the al-Ghab plain. Three other al-Qaeda-affiliated foreign elements are fighting alongside them as well: Katibat Turkistani (a.k.a. the Turkistan Islamic Party or TIP), Jund al-Sham, and Jabhat Ansar al-Din (an umbrella group for smaller factions, including the Chechen-led Jaish al-Muhajireen wal-Ansar and the Moroccan-led Harakat Sham al-Islam).

The rebels have once again been able to achieve a significant concentration of forces and heavy weapons. Ten to thirteen thousand fighters have reportedly taken part -- a plausible figure given that sixteen different groups are involved. They appear very well armed with plentiful ammunition. Heavy weapons employed include T-55, T-62, and T-72 tanks, BMP infantry fighting vehicles, rocket launchers, mortars, and vehicle-mounted heavy antiaircraft machine guns (12.7, 14.5, and 23 mm). Several types of antitank weapons have been heavily used, including RPG-7s, RPG-22s, M79s, and TOW missiles. Rebel videos show numerous accurate TOW attacks on regime armored vehicles and positions.

Rebel tactics in the current campaign are similar to those employed in the battle for Idlib city. Fighters have isolated and assaulted regime strongpoints in the countryside, cutting lines of communication within the salient. Urban areas have been bombarded, infiltrated, and taken in close combat; locations posing strong resistance have been attacked by suicide-vehicle-borne improvised explosive devices (SVBIEDs).

Government-aligned sources provide some picture of the regime's order of battle. At the beginning of the offensive, its forces again comprised a mix of regulars from the 11th Division's 87th Brigade (already battered in the Idlib city battle), personnel from the National Defense Force, elements of the "Tiger Force" (one of the regime's most effective combat units), and possibly elements of the 54th Special Forces Regiment. . Reinforcements sent to the battle area reportedly include elements of the Syrian Social Nationalist Party militia and the 106th Republican Guard Brigade, the 40th Tank Brigade, and Hezbollah forces.

Initially, the regime tried to maintain its hold on urban areas and the strongpoints spread throughout the salient. Some local counterattacks were conducted, at times successfully, but units at many positions appear to have fought alone until overrun; in certain cases, regime forces abandoned their positions rather than face destruction. The regime again attempted to use its air force to disrupt rebel operations but largely failed; poor weather early on probably played a role in this failure. The regime is now using airpower to heavily strike military and civilian areas seized by the rebels.

OUTCOMES

Jaish al-Fatah and its allies have taken over Jisr al-Shughour city, the "brick factory" position east of Ariha, and a number of regime positions on the al-Ghab plain. Some positions resisted attack and had to be taken in close combat, and some were retaken by regime forces with local counterattacks. The brick factory strongpoint held off several determined pushes before falling to an assault assisted by several suicide attacks.

The offensive also appears to have imposed significant attrition on regime forces. Rebel videos show substantial regime casualties and the destruction or capture of tanks, infantry fighting vehicles, heavy antiaircraft machine guns, artillery pieces, rocket launchers, mortars, and ammunition. Given the war's attritional nature, the loss of men is especially damaging for the regime.

More broadly, the rebels have shown an improved level of operational skill, particularly Jabhat al-Nusra and Ahrar al-Sham. The offensive involved multiple coordinated battles over a broad area, and the emergence of such capabilities poses a serious threat to the regime. At least for the moment, the initiative in Idlib and northern Hama is in rebel hands.

For the regime's part, it still holds a reduced salient and some important positions, and the fighting has imposed attrition on rebel forces as well, including substantial personnel losses at some key points. Regime forces are attempting to broaden the salient in some areas and create an alternate supply route through it. How the battle develops in the coming days will depend on a number of factors, including:

  • The rebels' ability to sustain momentum and unity of effort while dealing with regime counterattacks.
  • The regime's ability to prevent further loss of important positions, move reinforcements to the area, and successfully press its counterattacks.

IMPLICATIONS

The rebels have the opportunity to conclude the Idlib campaign with another major victory, effectively destroying both the regime's position in the province and the forces involved in its defense. In doing so, they would acquire even more heavy weapons and ammunition, thereby energizing further operations -- especially, but not only, by Islamist elements.

Yet if the regime is able to hold on, prevent further serious losses, and retake more lost positions, the final outcome would represent something of a setback for the rebels. It would be an opportunity lost, and it would make the regime's position in Idlib secure for the time being, albeit reduced -- at least until the rebels could mount another major effort.

Whatever the case, the regime is in a very difficult situation. The scale and scope of the rebel campaign in Idlib and Hama pose a real challenge to its strategy and capabilities. The regime was unable to retake the provincial capital lost in March and now faces a serious threat to the core of its remaining military position in the area. This challenge also comes amid other setbacks in Aleppo, Quneitra, and Deraa provinces, where regime offensives have either stalled or lost ground, sometimes even when its normally dependable allied forces were involved. The overall situation points to potentially failing military capability after four years of attrition warfare. Even avoiding a major defeat in Idlib would not necessarily dispel the renewed sense of pending regime failure. Its forces are pressed on other fronts as well, even close to Damascus, and it does not have a "masse d'maneuver" to deploy to key points in the war. What Damascus needs is more (and more reliable) forces, but it is unclear where they would come from. Its Hezbollah, Iraqi, and Iranian allies may be reluctant to keep paying an increasing cost for a perhaps failing investment. The regime also needs to reassess its military and political strategies.

As of this writing, the Idlib campaign looks to be one of the more important developments of the war, possibly even the elusive turning point that signals a clear shift in momentum against the regime after four years of inconclusive fighting. For those seeking a positive outcome in Syria, now is a good time to apply maximum pressure on the regime, either forcing it to genuinely negotiate a transition or causing its military failure.

Jeffrey White is a defense fellow at The Washington Institute and a former senior defense intelligence officer. Oula Abdulhamid Alrifai, a political refugee from Syria, is a research assistant in the Institute's Program on Arab Politics.