أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

حقيقة ما يريده سكان غزة: بيانات موثقة حول مسألة صعبة


متاح أيضاً في English


تحتفل حركة "حماس" هذا الشهر بالذكرى العاشرة للانقلاب العنيف الذي سيطرت من خلاله على 1،9 مليون فلسطيني في قطاع غزة. ولا يبدو أنّ هذا الوضع سيتبدّل في المستقبل القريب، لكنّ الأكيد أنّ ذلك لا يعود إلى الدعم الشعبي لحركة "حماس" في صفوف السكان المحليين. فقد أشارت بيانات موثوقة من دراسةٍ أجراها مستطلعٌ فلسطيني مستقل في قطاع غزة من 16 إلى 25 أيار/مايو إلى أن 14 في المئة من سكان غزة فحسب يعرّفون عن أنفسهم كمناصرين لحركة "حماس". وإنّ هذه النسبة بعيدةٌ كل البعد عن الشعبية التي تتمتع بها حركة "فتح" التي تدير "السلطة الفلسطينية" في رام الله والتي أقرّ 41 في المئة من سكان غزة بالانتماء إليها. وبالفعل، توافق الأكثرية الساحقة من سكان غزة – 77 في المئة من بينهم 41 في المئة يساندون الفكرة بقوة - على أنه "يتعين على "السلطة الفلسطينية" أن ترسل مسؤولين وضباط أمن إلى غزة ليتولّوا إدارة المنطقة".

فلماذا لا يتبدل الوضع في غزة على الرغم من هذه الإرادة الشعبية؟ يعود ذلك إلى رفض "السلطة الفلسطينية" أن تثبت دورها في تلك المنطقة، في حين رفضت حركة "حماس" المخاطرة بحكمها وإجراء انتخابات في غزة طوال العقد المنصرم. وكانت النتيجة استمرار سيطرة "حماس" بقوة السلاح. ويعلم سكان غزة ذلك، إذ إنّ ثلاثة أرباعهم، يعتبرون اليوم أنّ إجراء الانتخابات سيتطلّب "تخلّي حماس عن وحداته المسلحة المنفصلة" بعد أن كانت نسبة هؤلاء لا تتخطى 35 في المئة في الاستطلاع السابق في عام 2015. وبما أنّ حركة "حماس" ليس لها أي نية بذلك، لا تجرى أي انتخابات ويبقى سكان غزة من دون أي خيار في هذا الصدد.

بالإضافة إلى ذلك، إنّ السياسات الرئيسية التي تعتمدها حركة "حماس" غير محبّذة بتاتًا في غزة. فقد أشعلت صواريخ "حماس" حربًا دامية على إسرائيل في تموز/يوليو 2014 في حين أنّ الأكثرية الساحقة من سكان غزة، في حينها كما اليوم (80 في المئة في الوقت الحالي)، يريدون من حركة "حماس" "أن تحافظ على وقف إطلاق النار مع إسرائيل". والمفاجئ بالفعل على المستوى السياسي أنّ معظم سكان غزة (62 في المئة) يقولون أيضًا إنه "على حركة "حماس" أن توقف دعوتها إلى تدمير إسرائيل وأن تقبل بحل الدولتين الدائم بحسب حدود عام 1967".

وعلى الصعيد الاقتصادي أيضًا، أظهرت الدراسة أنّ أهل غزة يعانون في ظل حكم حركة "حماس". فقد أفاد ثلثا السكان بأن المدخول الشهري للعائلة الواحدة لا يصل إلى 1200 شيكل (أي حوالى 330 دولار أمريكي)، مقابل 8 في المئة فحسب من سكان الضفة الغربية حيث أفاد معظم المواطنين بمدخولٍ شهري يساوي ضعف هذا المبلغ على الأقل. ويساعد هذا الواقع على تفسير حاجة سكان غزة أكثر من سكان الضفة الغربية إلى الإغاثة الاقتصادية، حتى من إسرائيل، إذ إنّ 69 في المئة يرغبون بالمزيد من فرص العمل في إسرائيل في حين يرغب 54 في المئة أن تؤمّن الشركات الإسرائيلية المزيد من فرص العمل في غزة والضفة الغربية. واللافت أنّ نصف سكان غزة أفادوا أيضًا بأنهم سيقبلون بعرضٍ عربي يقضي بـ"مساعدات اقتصادية إضافية من أجل إعادة اللاجئين الفلسطينيين إلى الضفة الغربية أو غزة ولكن ليس إلى داخل إسرائيل".

وعندما سُئلوا على من يلقون لوم معاناتهم الاقتصادية، اتهم أقل من نصف سكان غزة (46 في المئة) إسرائيل، في حين ألقى بالقي السكان اللوم على أطراف أخرى وهي: حركة "حماس" (26 في المئة) و"السلطة الفلسطينية" (11 في المئة) والأمم المتحدة (11 في المئة) ومصر (4 في المئة). وإنّ النسبة الأخيرة منخفضة بشكلٍ ملحوظ علمًا أنه وفقًا لإحصاءات الأمم المتحدة، أبقت مصر الرفح، وهو المعبر الحدودي الوحيد مع غزة، مغلقًا بالكامل على مدى 322 يومًا في العام الماضي.

والأكثر مفاجأةً أنّ سكان غزة اليوم أكثر اعتدالًا من سكان الضفة الغربية في ما يخص المسألة الأساسية المتمثلة بالسلام الدائم مع إسرائيل. فعندما سُئلوا عن الخيارات المستقبلية "في حال تمكنت القيادة الفلسطينية من التفاوض على حل الدولتين"، قال عددٌ كبير من سكان غزة (47 في المئة)، وقد ارتفعت هذه النسبة بـ13 نقطة منذ عام 2015، إنّه "من المفترض أن ينهي ذلك الصراع الراهن". بيد أنّ 44 في المئة من السكان يملكون رأيًا معاكسًا ويعتبرون أنّ الصراع "يجب أن يستمر حتى تحرير كل شبرٍ من فلسطين التاريخية"، في حين يرى 24 في المئة فحسب أنه حلٌ واقعي "للمستقبل القريب". أمّا في الضفة الغربية، فهذه النسب معاكسة، إذ يعتبر 55 في المئة من السكان أنه على الصراع أن يستمر حتى بعد حل الدولتين، في حين يرى 34 في المئة أن هذا الحل سينهي الصراع مع إسرائيل.

بيد أنّ المثير للاهتمام، وبصرف النظر عن هذه التفضيلات الشخصية، أنّ سكان غزة يميلون أكثر من سكان الضفة الغربية بكثير إلى إسناد هذا الهدف "الماكسيمالي" إلى "السلطة الفلسطينية". فقد طلبت هذه الدراسة من الأفراد المشاركين فيها تفسير واقع أنّ ""السلطة الفلسطينية" تنشر خرائط رسمية وتصريحات وأغانٍ وقصائد حول مدن مثل حيفا وطبرية وعكّا ويافا وغيرها من المدن التابعة لفلسطين التاريخية ما قبل عام 1948". وقال 28 في المئة فحسب من سكان الضفة الغربية إن ذلك "يظهر أنّ نية "السلطة الفلسطينية" الحقيقية هي تحرير فلسطين التاريخية بكاملها يومًا ما"، في حين اعتبرت نسبة كبيرة من هؤلاء السكان (40 في المئة) أنّه "لا ينبغي أخذ هذه التصرفات على محمل الجد لأنّ هدف "السلطة الفلسطينية" الوحيد هو بناء دولة فلسطينية في الضفة الغربية وغزة". أمّا في قطاع غزة، فانقلبت هذه النسب، إذ قال 46 في المئة من السكان إن هدف "السلطة الفلسطينية" الأكبر يكمن في تحرير فلسطين بكاملها، في حين اعتبر 27 في المئة فحسب أن "السلطة الفلسطينية" سترضى بحل الدولتين إلى الأبد.

فما هو السبب وراء هذا الانفصام المدهش الذي يظهر فيه سكان غزة أكثر اعتدالًا على المستوى الشخصي من سكان الضفة الغربية على المدى الطويل، لكن يميلون في الوقت عينه إلى إسناد الأهداف "الماكسيمالية" إلى "السلطة الفلسطينية"؟ تكمن الإجابة على هذا السؤال حتمًا في الخبرات المباشرة المختلفة التي عاشها كل من هذين الشعبين الفلسطينيين، إذ إنّ سكان غزة قد عانوا من تداعياتٍ كارثية أكبر جرّاء الحرب اللامتناهية مع إسرائيل. أمّا سكان الضفة الغربية فقد شهدوا على سياسات "السلطة الفلسطينية" المشبوهة بشكلٍ أكبر.

أخيرًا، عندما سُئل سكان غزة "ما هو الإجراء الوحيد الذي ترغب أن تتخذه الولايات المتحدة حيال القضية الفلسطينية في يومنا هذا؟" كانت الخيارات متنوّعة ومثيرة للاهتمام. فقد اختار ربع السكان فحسب "ممارسة الضغوطات على إسرائيل". وانقسمت الإجابات المتبقية بين الخيارات الآتية "زيادة المساعدات الاقتصادية" (29 في المئة) و"ممارسة الضغوطات على "السلطة الفلسطينية" وحركة "حماس" لتصبح أكثر ديمقراطيةً وأقل فسادًا (19 في المئة) و"مساعدة الدول العربية على المشاركة بشكلٍ أكبر" (12 في المئة). ولعل المفاجأة الأجمل في هذا الاستطلاع كانت أنّ مجرّد 9 في المئة من سكان غزة وقع اختيارهم على الإجابة الآتية: يتعين على الولايات المتحدة أن "تبقى بعيدة عن الشؤون الفلسطينية والشرق أوسطية ككل".

 

Customize your RSS Feed

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

What Gazans Really Want: Hard Data About A Hard Problem


Also available in العربية

June 20, 2017

This month marks the tenth anniversary of the violent Hamas coup that took control over the 1.9 million Palestinians in the Gaza Strip. There is still no end in sight to their predicament – but this is most certainly not because Hamas enjoys popular support among the local population. In fact, reliable data from a new survey conducted there May 16-25 by a professional, independent Palestinian pollster demonstrate that only 14 percent of Gazans self-identify as Hamas supporters. That is far behind the popularity of Fatah, which runs the Ramallah-based Palestinian Authority (PA), which garners 41 percent of Gazans’ self-professed affiliation. Indeed, the large majority of Gazans – 77 percent, including 41 percent who feel strongly about it – agree that “the PA should send officials and security officers to Gaza, to take over the administration there.”

So why, despite this popular will, does nothing change in Gaza?  It is because the PA has refused to assert its role in that territory, while Hamas has refused to risk its rule by holding any elections there for the past decade. The result is continued Hamas rule, by force of arms. And the people of Gaza know it; three-quarters, up sharply from 35 percent in the previous June 2015 poll, now say that elections should require Hamas to “give up its separate armed units.” Since Hamas has no intention of doing that, there are no elections, and the people of Gaza are left with no choice in the matter.

Moreover, key Hamas policies are also highly unpopular in Gaza. Hamas rockets started a disastrous war against Israel in July 2014; but then as now, the overwhelming majority of Gazans (80 percent today) want Hamas to “preserve a cease-fire with Israel.” And more surprisingly, on the political level, the majority of Gazans (62 percent) also say that “Hamas should stop calling for Israel’s destruction, and instead accept a permanent two-state solution based on the 1967 borders.” 

Economically, too, the survey shows that Gazans are suffering under Hamas rule. Two-thirds report a monthly family income of under 1,200 shekels (around $330) – compared with just 8 percent of West Bankers, most of whom report monthly incomes of at least twice as high. This helps explain why the majority of Gazans, more so than West Bankers, desire economic relief even from Israel: 69 percent want more jobs in Israel, and 54 percent want Israeli companies to provide more jobs inside Gaza and the West Bank. Notably, half of Gazans also say they would accept an Arab offer of “extra economic aid in order to resettle Palestinian refugees in the West Banks or Gaza but not inside Israel.”

Asked whom they blame most for their economic misery, fewer than half (46 percent) of Gazans single out Israel. The rest blame other actors: Hamas, 26 percent; the PA, 11 percent; the UN, 11 percent; or Egypt, 4 percent. The last number is remarkably low, considering that (according to UN statistics Egypt kept Rafah, its only border crossing with Gaza, completely shut for 322 days last year.  
   
Most surprising of all, Gazans today are more moderate than West Bankers on the key question of permanent peace with Israel.  Asked about future options “If the Palestinian leadership is able to negotiate a two-solution, a narrow plurality of Gazans (47 percent), up 13 points since 2015, said “that should end the conflict.”  Forty-four percent take the opposite view:  the conflict “should continue until all of historic Palestine is liberated, but just 24 percent think that is a realistic goal “for the foreseeable future.”  On the West Bank, however, these proportions are reversed:  a narrow majority (55 percent) says the conflict should continue even after a two-state solution; while 34 percent say that should be the end of the conflict with Israel.

But interestingly, regardless of these personal preferences, Gazans are much more likely than West Bankers to attribute this maximalist goal to the PA. The survey asked respondents to interpret the fact that “the PA publishes official maps, declarations, songs, and poems about … cities like Haifa, Tiberias, Acre, Jaffa and others inside pre-1948 historical Palestine.” Only 28 percent of West Bankers said this “shows that the PA’s real intention is to liberate all of historic Palestine someday”; a plurality, 40 percent, said, “it should not be taken seriously because the PA’s only goal is a Palestinian state in the West Bank and Gaza.” Yet among Gazans, these proportions were reversed: 46 percent said the PA’s real ultimate goal is to liberate Palestine in its entirety; just 27 percent thought the PA would remain content forever with a two-state solution.

What could account for this striking dichotomy, in which Gazans are personally more moderate long-term than West Bankers, yet also more likely to attribute maximalist intentions to the PA?  The answer almost certainly lies in the differing direct experiences of these two Palestinian populations. Gazans are much more familiar with the devastating consequences of endless war against Israel. And West Bankers are much more familiar with the equivocal policies of the PA.

Finally, asked about “the one thing you’d most like the U.S. to do about the Palestinian issue these days,” Gazans exhibited an intriguing variety of choices. Only a quarter picked “put pressure on Israel.”  Most of the rest were divided among “increase economic aid,” 29 percent; “put pressure on the PA and Hamas to be more democratic and less corrupt,” 19 percent; and “help get Arab states more involved,” 12 percent. Perhaps the most pleasant surprise of this poll was that just nine percent of Gazans selected this option: the U.S. should “stay out of Palestinian and Middle East affairs altogether.”             

 

Customize your RSS Feed