أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

تفسيرٌ للمعضلة الأمنية الكردية


متاح أيضاً في English

7 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017

7 تشرين الثاني/نوفمبر 2017

لقد أساء رئيس إقليم كردستان السابق مسعود برزاني تقدير التداعيات المحتملة للاستفتاء. لكنّ سوء التقدير السياسي في حد ذاته لا يبرر قرار برزاني بإجراء الاستفتاء المثير للجدل في 25 أيلول/ سبتمبر. وفي الواقع، يمكن للمعضلة الأمنية التي عاشها الأكراد العراقيون منذ تأسيس العراق في أوائل عام 1920 أن تسلّط الضوء على الدافع وراء القرار المشؤوم الذي اتخذه الزعيم الكردي السابق.

ويُذكر أنه بعد الإطاحة بالنظام الملكي الهاشمي، دعا الزعيم العراقي السابق عبد الكريم قاسم مصطفى برزاني والد الرئيس السابق مسعود برزاني، وقوات البيشمركة الخاصة به للعودة من الاتحاد السوفيتي في عام 1958 بعد قضاء أحد عشر عامًا في المنفى. وقد استدرج قاسم برزاني الأب، واعدًا إيّاه بمنح الأكراد شراكةً حقيقية في العراق، كما وعده بمنصب نائب للرئيس وبحقوق ثقافية واقتصادية وسياسية. علاوةً على ذلك، وعد قاسم بالاعتراف رسميًا بكردستان كإحدى الأمّتين في العراق. فصدّق مصطفى برزاني كلمات قاسم وعاد إلى العراق. لكن كان لدى قاسم مخططات أخرى.

بعد تغيير النظام عام 1958، واجه قاسم مقاومةً شديدة من القوى القومية العربية بقيادة البعثيين. وبعد محاولات عدّة للانقلاب ضده، أراد قاسم حليفًا قويًا لصدّ القوميين العرب. وكان استقطاب دعم الأكراد الخيار الأفضل للقضاء على هذا التهديد.

وبالفعل، بمساعدة مصطفى برزاني، تمكّن قاسم من إخماد البعثيين وزرع الاستقرار في نظامه. ولكن مع تنامي قوة بغداد، أصبح تحالف قاسم مع الأكراد ضعيفًا، وبات العراق أكثر عدائيةً تجاه الأكراد. فتراجع قاسم عن وعوده السابقة بمنح الأكراد حقوقهم واعتقل المسؤولين الأكراد ومنع الصحف الكردية ومنع "الحزب الديموقراطي الكردستاني" بقيادة مصطفى برزاني من عقد اجتماعاته. وردًا على ذلك، طالب برزاني بالحكم الذاتي للأكراد، فرفضت بغداد على الفور، ما أدّى إلى نشوب نزاعات مسلحّة دامت طويلًا.

وكلّما تغيّر الرئيس في العراق، في عام 1963 و1966 و1968، كان برزاني يعلن وقف إطلاق نار أحادي الجانب لإعطاء الحوار فرصةً كبديل للصراع المسلّح. ولكن كان كل رئيس جديد يستغل وقف إطلاق النار لتدعيم أنشطة بغداد وإطلاق حملات عسكرية ضد القوات الكردية في كردستان العراق.

وأخيرًا، أدركت بغداد أنها لا تستطيع أن تهزم برزاني عسكريًا، فلجأت إلى إجراء مفاوضات مع الأكراد في أواخر الستينيات من القرن المنصرم. وفي عام 1970، وقّع الجانبان على اتفاق الحكم الذاتي الكردستاني العراقي الذي منحت فيه بغداد الحكم الذاتي للأكراد، فضلاً عن مناصب حكومية في بغداد، وسلطات تشريعية في المنطقة. لكنّ هذا الاتفاق لم يدم طويلاً. فقد أصبح العراق أقوى اقتصاديًا وعسكريًا مما مضى. وقد تدفّقت عليه أموال النفط ووقّع اتفاقات عسكرية عدّة مع الاتحاد السوفيتي. وهكذا، مال ميزان القوة لصالح بغداد. وفي عام 1973، انهار الاتفاق ونشب الصراع مجددًا.

وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة وإسرائيل وإيران كانت تدعم أكراد العراق ماليًا وعسكريًا. وبالتالي، تمكّنت قوات البيشمركة الكردية بقيادة مصطفى برزاني من محاربة الجيش العراقي وهزيمته. وبعدها، التقى صدام حسين، الذي كان نائب الرئيس العراقي آنذاك، بشاه إيران في قمة منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) في عام 1975، وتنازل عن بعض الأراضي لصالح إيران مقابل وقف طهران دعمها العسكري للأكراد، وذلك بعد أن تعرّض العراق لهزائم عدّة على يد قوات البيشمركة الكردية.

وقد أفضت هذه الاتفاقية إلى انهيار الثورة الكردية في العراق، إذ تفوقت الدبابات السوفيتية والأسلحة المتطورة على قوات البيشمركة الكردية التي كانت تملك أسلحةً خفيفة وذخائر غير كافية. ونتيجة لذلك، فرّ برزاني إلى إيران مع آلاف الأكراد.

وبعدها، تولّى مسعود برزاني قيادة "الحزب الديمقراطي الكردستاني" عقب وفاة والده في عام 1979. وكجندي شاب، تعلّم مسعود برزاني أنه لا يمكن الوثوق ببغداد متى كانت قوية. وإدراكًا منه أن القوات المسلّحة في بغداد تزداد قوةً، اعتزم الرئيس برزاني القيام بمخاطرة مدروسة تمثلت بالتأكيد على استقلال كردستان وبأسرع وقت وإلاّ ضاعت منه الفرصة إلى الأبد.

وليس المقصود تبرئة برزاني من أخطائه السياسية. فكان يجب على الرئيس السابق أن يلمّ شمل الأكراد من خلال أخذ مصالح الأحزاب الأخرى في عين الاعتبار، إذ تقوّض الانقسامات الكردية وتجاهل مصالح الولايات المتحدة وتوصياتها أي مسعىً ليس لإقامة دولة كردية فحسب، بل أيضًا لمنح الحكم الذاتي لكردستان في العراق.

ومع ذلك، وكما في أي بلدٍ آخر، تصرّفت القيادة الكردية في ما يخدم مصلحتها الخاصة. فحسبما يتّضح من الأدلة التاريخية، كان ولا يزال بقاؤها معرّضًا للخطر ما دام هناك بغداد قوية. وفي المقابل، لا شيء يحمي كردستان من القوة العسكرية العراقية إلاّ السيادة الحقيقية. لذلك، اختار برزاني المضي قدمًا في الاستفتاء على الرغم من التحذيرات القوية من الدول الإقليمية والولايات المتحدة وأوروبا، وعلى الرغم من المخاطر الهائلة التي تواجه الشعب الكردي.

وتجدر الإشارة إلى أنه لم ينشأ أي صراع مسلّح كبير بين الأكراد والعراق منذ عام 2003، لأن الأكراد كانوا يشكّلون القوة السياسية والعسكرية الأكبر في البلاد. ولكن تبدّل ميزان القوى هذا بعد هزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية" وتقديم الولايات المتحدة وإيران وأوروبا الدعم غير المشروط إلى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على حساب "حكومة إقليم كردستان". إلّا أنّ هذا الدعم أتى بنتائج عكسية، وشجّع بغداد على العودة إلى أسلوبها القديم تجاه الأكراد.

وفي هذا الإطار، يعزّز قرار العراق باستعادة كركوك وغيرها من المناطق المتنازع عليها في 16 تشرين الأول/أكتوبر، فضلاً عن مطالبه "الماكسيمالية" بنشر قوات عراقية على حدود كردستان، مخاوف برزاني من أن بغداد لم تغيّر عقليتها السياسية تجاه الأكراد. ولكن سيترتّب على ذلك تداعيات خطيرة ليس على الأكراد فحسب، بل على دول الغرب أيضًا.

أمّا إذا تُركت بغداد بلا حسيبٍ ولا رقيب، سيؤدي ذلك إلى تفاقم عدم الاستقرار في العراق بنفس الطريقة التي أدّى بها الدعم غير المشروط لرئيس الوزراء السابق نوري المالكي إلى أعمال عنف هائلة بعد عام 2011 عندما بدأ باتخاذ تدابير مجحفة بحق السنّة. وينبغي أن يعلّم هذا الخطأ صانعي السياسات في واشنطن وأوروبا أنّ الاستثمار في رجلٍ واحدٍ في العراق قد يشكّل خطرًا كبيرًا على السلام وميزان القوى.

ومن الناحية النظرية، من الجيّد التوصل إلى تسوية يحكم فيها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عراقًا اتحاديًا، ويوازن العلاقات مع الدول المجاورة، ويكافح في النهاية هيمنة إيران في البلاد. ولكن من الناحية العملية، يختلف هذا النهج تمامًا عن أرض الواقع، بحيث أن السياسة العراقية مجزّأة تمامًا، ليس من حيث الخطوط العرقية الطائفية فحسب، بل من الداخل أيضًا. فالشيعة والأكراد والسنة هم منقسمون فيما بينهم أكثر من أي وقت مضى، وهذا يوفّر بدوره لطهران فرصةً لمواصلة استغلال هذه الانقسامات وممارسة نفوذ أكبر على مستقبل العراق.

ولتحظى واشنطن بوزن أكبر في العراق، تتمثل السياسة الفضلى التي يمكن أن تتّبعها في تعزيز الحكم الذاتي الكردي والمساعدة على تعزيز الوحدة بين السكان الأكراد، كما ومساعدة سنّة العراق في تشكيل منطقة سنيّة تتمتّع بأمنٍ وحكمٍ محليين. ولكن إن لم يدرك السنّة والأكراد حجم الخطر القادم من بغداد يهيمن عليها الشيعة، فلا يمكن لاستثمار الولايات في أي من هذه المجتمعات تحقيق الكثير في دعم قضيتها.

وعلى أقل تقدير، يمكن لهذه الصيغة أن تخدم أهدافًا متعددة، بما في ذلك التخفيف من حدة التطرف ومعالجة المظالم والحاجات الأساسية للسنّة وقطع جسر طهران البري الطموح، مع تعزيز الاستقرار والسلام. ولعلّ البديل هو العنف الدائم الذي لن يؤدي إلاّ إلى المزيد من التطرف وعدم الاستقرار. وهذا ما سيعرّض بدوره المصالح الأمنية للولايات المتحدة وأوروبا في الداخل وفي الشرق الأوسط للخطر.

Customize your RSS Feed

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

The Kurdish Security Dilemma, Explained


Also available in العربية

November 7, 2017

Former Kurdistan region president Masoud Barzani miscalculated the potential fallout of the referendum. But political miscalculation by itself cannot explain Barzani’s decision to hold the controversial referendum on September 25th. Rather, the security dilemma in which Iraqi Kurds have lived since the foundation of Iraq in early 1920 can better shed light on the motive of the former Kurdish leader’s ill-fated decision.

After overthrowing the Hashemite monarchy, former Iraqi leader Abdul Karim Qasim invited Barzani’s father, Mustafa, and his Peshmerga forces to return from the Soviet Union in 1958 after eleven years in exile. Qasim lured the elder Barzani on the promise of giving Kurds a real partnership in Iraq, including a vice presidential post and cultural, economic, and political rights. In addition, Qasim promised to formally recognize Kurds as one of two nations living in Iraq. Mustafa Barzani took Qasim at his word and returned to Iraq. But Qasim had other plans.

After regime change in 1958, Qasim faced stiff resistance from Arab nationalist forces, spearheaded by the Baathists. Threatened with a number of attempted coups against him, he wanted a strong alliance to crash the pan-Arab nationalists. The best choice to help eliminate this threat was to rally the help of the Kurds.

With the help of Mustafa Barzani, Qasim was able to quell the Baathists and stabilize his regime. But as Baghdad became stronger, Qasim’s Kurdish alliance became weaker and Iraq became more hostile towards the Kurds. He backtracked on his earlier promises to grant Kurdish rights, arrested Kurdish officials, banned Kurdish newspapers, and prohibited Barzani’s Kurdistan Democratic Party (KDP) to hold its party conference. Barzani, in response, demanded autonomy for Kurds, which was immediately rejected by Baghdad, leading to drawn-out armed conflict.

With each change of president in Iraq—in 1963, 1966, and 1968—Barzani declared a unilateral ceasefire to give dialogue a chance as an alternative to armed conflict. But each new president in Baghdad used the ceasefire to consolidate its foothold and launch military campaigns against Kurdish forces in Iraqi Kurdistan.

Eventually realizing it could not defeat Barzani militarily, Baghdad resorted to negotiations with the Kurds in the late 1960s. In 1970 both sides signed the Iraqi-Kurdish Autonomy Agreement, in which Baghdad gave the Kurds autonomy, governmental posts in Baghdad, and legislative powers in the region. But again this was short lived. Iraq was becoming economically and militarily stronger than it had been before. It was flooded with oil money and signed multiple military agreements with the Soviet Union. Thus, the balance of power shifted in favor of Baghdad, and in 1973 the Agreement collapsed and conflict broke out once again.

The United States, Israel, and Iran were supporting the Iraqi Kurds financially and militarily. Thus the Kurdish Peshmerga under Mustafa Barzani were able to fight and defeat the Iraqi army. Then-Vice President Saddam Hussein met with the Shah of Iran at the 1975 OPEC summit, at which, having suffered a number of defeats by the Kurdish Peshmerga, Iraq made a number of territorial concessions to Iran in exchange for Tehran halting military support to the Kurds.

This agreement led to the collapse of the Kurdish revolution in Iraq. Soviet tanks and advanced weapons overran the Kurdish Peshmerga, who only had light weapons and insufficient ammunition. Barzani fled to Iran along with thousands of Kurds.

Masoud Barzani took over leadership of the KDP after his father’s death in 1979. As a young soldier, he learned that Baghdad could not be trusted if it was powerful. Realizing that Baghdad’s armed forces were only growing stronger, Barzani took a calculated risk of asserting Kurdistan’s independence, figuring it was now or never.

This is not to acquit Barzani of his political errors. The former president should have put the Kurdish house together by considering the interests of other parties. Kurdish disunity—and a disregard for the interests and advice of the United States—undermined not just the push for Kurdish statehood, but Kurdistan’s autonomy in Iraq.

And yet, like any other country Kurdish leadership acted in its own interests. Its survival was and will be at stake, as shown by historical evidence, as long as there is a strong Baghdad. In turn, only real sovereignty can shield Kurdistan from Iraq’s military power. So, Barzani chose togo ahead with the referendum despite strong warnings from regional countries, the United States, and Europe, and despite the tremendous risks facing the Kurdish people.

There has not been a major armed conflict between the Kurds and Iraq since 2003, because the Kurds were the stronger political and military force in the country. That balance of power has shifted after the defeat of the Islamic State and the unconditional support by the United States, Iran, and Europe to Iraqi Prime Minister Haider al-Abadi at the expense of the KRG. Such support has already backfired and emboldened Baghdad to relapse into its previous modus operandi towards the Kurds.

Iraq’s decision to retake Kirkuk and other disputed areas on October 16 and its maximalist demands to deploy Iraqi forces to Kurdistan’s borders reinforce Barzani’s fear that Baghdad has not changed its political mentality towards the Kurds. But this will have severe repercussions not just for the Kurds, but also for Western countries.

If Baghdad is left unchecked, it could lead to greater instability in Iraq in the same way unconditional support to former primeminister Nuri al-Maliki generated tremendous violence after 2011 when he started cracking down Sunnis. This error should teach policy makers in Washington and Europe that investing in one man in Iraq could prove fatal for peace and the balance of power.

In theory, it is a good modus vivendi to have Iraqi prime minister Haider al-Abadi govern a federal Iraq, balance relations with neighbors, and eventually counter Iran’s hegemony in the country. But practically, such an approach reveals a detachment from the reality on the ground. Iraqi politics is completely fragmented, not just on ethno-sectarian lines but within, too. Shia, Kurds, and Sunnis are more divided amongst and within themselves than ever. In turn this provides Tehran with an opportunity to further exploit such cleavages and exert greater influence over the future of Iraq. 

For Washington to carry greater weight in Iraq, the best policy is to strengthen Kurdish autonomy, help promote unity within the Kurdish population, and simultaneously assist Iraqi Sunnis in forming a Sunni Region, where they can have their own local security and governance. However, unless the Sunnis and Kurds realize the magnitude of danger coming from a Shia-dominated Baghdad, U.S. investment in either community can do little to further their cause.

At minimum, such a formula could serve multiple goals, including mitigating extremism, addressing the grievances and basic needs of the Sunnis, and severing Tehran’s ambitious land bridge, all while advancing stability and peace. The alternative is perpetual violence, which will only generate more extremism and instability. In turn, both will jeopardize the United States and Europe’s security interests at home and in the Middle East.

Customize your RSS Feed