أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

حزب العمال الكردستاني في سنجار بؤرة صراع متعدد


متاح أيضاً في English

5 تموز/يوليو 2017

تعمل إيران على تعزيز وخلق تواجد لمراكز قوى حليفة لها تنفذ سياساتها على امتداد الرقعة الجغرافية بين حدودها الغربية مع العراق وشواطئ البحر الأبيض المتوسط، كما تعمل على خلق بؤر شيعية طارئة في مناطق الغالبية العربية السُنّية عبر توظيف المجموعات الشيعية شبه العسكرية وقوى أخرى، من بينها حزب العمال الكردستاني، تلتقي على التخادم مع المصالح الإيرانية.

وفى عام 2014 سيطر تنظيم الدولة على مدينة سنجار التي كانت تحت سيطرة قوات البيشمركة قبل انسحابها في 3 أغسطس/آب 2014.  ومع اقتراب تنظيم الدولة من مدينة سنجار، انسحبت قوات البيشمركة من المدينة وتركت سكانها عرضة للكثير من الانتهاكات الجسيمة على يد تنظيم الدولة، كما وثّقتها منظماتٌ دولية.
بادر مقاتلو حزب العمال الكردستاني لاستنقاذ الأيزيديين بنقل بعضهم إلى مخيمات في مناطق سيطرته داخل سوريا أو إلى المناطق الجبلية شمال سنجار.

لقد ترك انسحاب قوات البيشمركة من سنجار آثاراً واضحةً على ثقة الأيزيديين بقدرة قوات البيشمركة الكردية على حمايتهم؛ واستغل حزب العمال الكردستاني الفراغ الأمني ليُشكل قوة من متطوعي الأيزيدية، وهي قوة حماية شنكال (سنجار). كما استثمر حزب العمال الكردستاني واقع الانقسامات الداخلية في المجتمع الأيزيدي والفجوة بين قطاع واسع من الأيزيديين وكلٍّ من القسم العربي من العراق وإقليم كردستان. وبينما كان مقر حزب العمال الكردستاني يقع في جبال قنديل، وجد الحزب فرصة للسيطرة على سنجار، واستغل عدم رضا اليزيديين عن قوات البيشمركة.

أبرم الحشد الشعبي وحزب العمال الكردستاني قبيل معركة استعادة الموصل في 17 أكتوبر/تشرين الأول 2016 إتفاقاً يقضي بتزويد مقاتلي الحزب بالأسلحة وتوزيعهم على فصائل الحشد الشعبي لقتال تنظيم الدولة. وتنسق قيادات الحشد الشعبي لقاءات شبه مستمرة بين قيادات في الحرس الثوري الإيراني وحزب العمال الكردستاني لبحث تقديم المساعدات العسكرية لتعزيز قوة مقاتلي الحزب بالتنسيق مع مقاتلي الحشد الشعبي لتأمين الطريق البري الرابط بين الحدود الغربية لإيران وسوريا عبر مدينة سنجار التابعة لمحافظة نينوى. ويتبنى حزب العمال الكردستاني المواقف الإيرانية والعراقية الرسمية وقيادات الحشد الشعبي في معارضة استقلال إقليم كردستان وضمّ قضاء سنجار إلى الإقليم ورفض إجراء استفتاء حول تقرير مصير إقليم كردستان.

يشكل موقف حزب العمال الكردستاني من استقلال الإقليم عاملا مضافا إلى عوامل أخرى من الخلافات بينهما واحتمالات دخوله كطرف من أطراف الصراع إلى جانب الحشد الشعبي في أيّ صراع مستقبلا بين البيشمركة الكردية والحشد الشعبي على الأراضي المُتنازع عليها. وفى منتصف نوفمبر/تشرين الثاني 2014، قامت قوات البيشمركة بالاستيلاء على قضاء سنجار وذلك بالتعاون مع حزب العمال الكردستاني. ومنذ ذلك الحين يرفض حزب العمال الكردستاني الانسحاب من المدينة استجابة لطلبات حكومة إقليم كردستان التي هي الأخرى ترفض تسليم سنجار لأية جهة وجعلها مستقبلا محافظة تابعة للإقليم. وتتهم قوات حماية شنكال (سنجار) المرتبطة بحزب العمال الكردستاني وحكومة إقليم كردستان بمحاولة "احتلال سنجار بالاتفاق مع الحكومة التركية"، فيما يرى الحزب الديمقراطي الكردستاني أن حزب العمال الكردستاني قوة دخيلة على منطقة سنجار.

ومع كل الخلافات بين حزب العمال الكردستاني والبيشمركة الكردية إلاّ أنّ حكومة إقليم كردستان تتجنب الدخول في مواجهات مباشرة مع حزب العمال الكردستاني الذي يتمتع مقاتليه بخبرة قتالية عالية، إضافة إلى القاعدة الجماهيرية للحزب لدى عموم الأكراد في بلدان الانتشار الأربعة (العراق وسوريا وتركيا وإيران). وللخروج من أزمة الثقة بين الأيزيديين وإقليم كردستان، أعلنت حكومة الإقليم تعهدها بحماية الأيزيديين وإعمار مناطقهم التي تضررت جراء سيطرة تنظيم الدولة على مدينة سنجار في 3 أغسطس/آب 2014 وحتى استعادتها في 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2015؛ وتميزت لغة الخطاب الكردي بإطلاق تسمية "الأكراد الأيزيديين" على الأيزيديين واعتبارهم جزءاً من شعب كردستان.

لكن حزب العمال الكردستاني قد لا يفكر في الانسحاب من مناطق سنجار بأهميتها كمنطلق لتنفيذ عملياته داخل المدن التركية أو كامتداد جغرافي للتواصل مع مناطق سيطرته في شمال سوريا التي تخضع منذ أربع سنوات لنظام الإدارة الذاتية الديمقراطية الخاص به؛ كما أن منطقة سنجار تشكل نقطة ربط برية بين مقاتلي الحزب في سنجار وامتداتها إلى جبال قنديل المعقل الرئيسي للحزب والأجزاء التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب المرتبطة بالحزب في سوريا.

ولفك ارتباط الايزيديين عن حزب العمال الكردستاني سيكون من المهم إعطاء الأيزيديين شكلاً من أشكال الإدارة الذاتية لمناطقهم وتوفير الحماية لهم من هجمات محتملة قد يشنها تنظيم الدولة مستقبلاً انطلاقاً من مواقع صحراوية في شمال غربي الأنبار قريبة من سنجار من المرجح أنْ ينتقل إليها بعد الانتهاء من معركة استعادة الموصل. ومن أجل ضمان مستقبلهم في مرحلة ما بعد معركة استعادة الموصل، يرى قادة في المجتمع الأيزيدي ضرورة أنْ يتم  استحداث محافظتين جديدتين تقتطع من محافظة نينوى الأولى في سهل نينوى للمسيحيين والأيزيديين والشبك وغيرهم، والثانية في سنجار خاصة بالأيزيديين.
كما سيكون من المفيد لطمأنه حزب العمال الكردستاني ضمان تدفق البضائع والسلع إلى مناطق سيطرته عن طريق فتح ممرات برية آمنة بين مناطق سيطرته في جبل قنديل ومدن إقليم كردستان وبغداد ومحافظة نينوى مقابل الانسحاب من سنجار التي يرى حزب العمال الكردستاني أن موقعها الجغرافي يؤمن لها طرق التجارة لتخفيف الضغوط التي تتعرض لها مناطق سيطرته في جبل قنديل حيث يقيم نظام حكم خاص به يفرضه على 658 قرية في إقليم كردستان العراق.

أما تركيا فهي تواجه تهديدا مزدوجا من حزب العمال الكردستاني وتنظيم الدولة في محافظة نينوى، ومع احتمالات انتهاء أي تواجد لمقاتلي التنظيم في مدن المحافظة فان تهديد حزب العمال الكردستاني سيظل قائما بشكل أكثر خطورة بعد توسع رقعة سيطرته من جبال قنديل إلى سنجار والمناطق المحيطة بها وصولا إلى مناطق سيطرته في شمال وشمال شرقي سوريا بمحاذاة الحدود التركية. كما يشكل الوجود الإيراني المتزايد من خلال التحالف المشترك مع الحشد الشعبي وحزب العمال الكردستاني تهديداً ثالثاً أكثر خطورةً على الأمن القومي والمصالح التركية في شمال العراق على المدى البعيد يضاف إلى التهديدين الأساسيين المتمثلان بحزب العمال الكردستاني وتنظيم الدولة.

 

Customize your RSS Feed

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

The PKK in Sinjar at the Center of Many Conflicts


Also available in العربية

July 5, 2017

Iran is creating and reinforcing power centers for its allied forces by implementing its policies across a geographic area that extends from the western borders of Iraq to the shores of the Mediterranean. It is also creating provisional Shiite cells in Sunni Arab regions by employing paramilitary Shiite groups and other forces that serve Iranian interests. One of those groups is the Kurdistan Workers’ Party (PKK).

In 2014, the Islamic State took control over Sinjar, which was under Peshmerga control until their retreat on August 3, 2014. While ISIS approached the city, the Peshmerga left its citizens vulnerable to horrific abuses, according to several international organizations.

PKK fighters mobilized to save the Yazidis by moving them to camps in regions under their control in Syria or to the mountainous regions north of Sinjar. The Peshmerga’s retreat from Sinjar left a serious impact on the Yazidis’ confidence in the Peshmerga’s ability to protect them. Thus, the PKK organized a group of Yazidi volunteers, the Protection Forces of Shingal (Sinjar). The PKK also exploited the internal conflicts within Yazidi society and the gap between a large segment of Yazidis and Arab populations of Iraq and Kurdistan province. While based in the Qandil Mountains, the PKK found an opportunity to take control over Sinjar, exploiting the Yazidis’ dissatisfaction with the Peshmerga forces.

The PMUs and PKK became intertwined shortly before the battle to recapture Mosul on October 17, 2016, agreeing to integrate PKK soldiers among PMU ranks to battle ISIS. The PMU leadership also arranged semi-ongoing meetings between the IRGC and the PKK to discuss providing military reinforcements to PKK fighters. Their goal was to secure the road linking Iran’s western borders to Syria via Sinjar Province in the Nineveh Governorate. The PKK then adopted Iranian, Iraqi, and PMU leadership positions opposed to Kurdish independence. They also rejected holding a referendum on the fate of the Kurdistan region.

The PKK’s position on the region’s independence is controversial.  Future conflicts are likely between the Peshmerga and the PMUs over the disputed territories. Peshmerga forces recaptured territory in Sinjar with cooperation from the PKK in mid-November 2014. Since then, the PKK has refused to withdraw from the city in compliance with the demands of the KRG, which likewise refuses to hand it over to any other authority, and plans to make it a governorate of the Kurdistan Region. The Protection Forces of Shingal are accusing the KRG of attempting to “occupy Sinjar by agreement with the Turkish government.” Meanwhile, the Kurdistan Democratic Party believes that the PKK is an intruder in Sinjar Province.

With all of the disputes between the PKK and the Peshmerga, the Kurdistan Regional Government has avoided direct confrontation with the PKK, whose fighters boast impressive military experience, and which enjoys a popular base of Kurdish support in Iraq, Syria, Turkey, and Iran. To establish trust, the KRG announced a pledge to protect the Yazidis and rebuild the areas destroyed during the Islamic State’s capture of Sinjar on August 3, 2014, and the city’s recapture on November 13, 2015. The pledge’s language also used the term “Yazidi Kurds,” formally – for the KRG – making Yazidis a part of the Kurdish people.

However, the PKK may not consider withdrawing from Sinjar due to its importance as a launching point for conducting operations in Turkish cities and as a geographic extension connecting the regions under its control in northern Syria, which were subjected to its own democratic self-governing system four years ago. Sinjar also represents an important ground link between its fighters in Sinjar, the PKK’s main fortification in the Qandil Mountains, and the areas held by the PKK-linked People’s Protection Units in Syria.

Giving the Yazidis some form of self-government will be essential to breaking them away from the PKK, as well as providing them protection from future ISIS attacks originating from the desert areas in northwest Anbar near Sinjar, which are likely to come after Mosul’s recapture. To secure their future during the stage after the battle to retake Mosul, leaders of the Yazidi community believe it necessary that the Nineveh governorate is split into two new governorates: one for Christians, Shabak, etc.; and the other in Sinjar specifically for Yazidis.

It would also be helpful to reassure the PKK by ensuring the flow of goods and supplies to regions under its control, by opening safe land corridors between said regions in the Qandil Mountains and cities of the Kurdistan Region, Baghdad, and Nineveh governorate, in exchange for its retreat from Sinjar. The PKK uses this city for its trade routes to relieve pressure on the regions under its control in the Qandil Mountains, where they impose their own system of government on 658 villages in the Iraqi Kurdistan Region.

Meanwhile, Turkey has encountered twin threats from the PKK and ISIS in Nineveh. Even if ISIS fighters are no longer found in the governorate’s cities, the PKK will continue to pose a danger to it now that its area of control has expanded from the Qandil Mountains to Sinjar and the areas surrounding it, connecting it to the northern and northeastern portions under its control in Syria alongside the Turkish border. Likewise, the increasing Iranian presence through its alliances with the PMU and PKK is the third largest long-term threat to Turkey’s interest and national security in northern Iraq, behind the two essential threats posed by the PKK and ISIS.

 

Customize your RSS Feed