أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

استطلاع كويتي جديد يُظهر آراء إيجابية عمومًا حول مساعي السياسة الأمريكية مع بعض الانقسامات


متاح أيضاً في English

25 تشرين الأول/أكتوبر 2017

بعد عودة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون من جولته في الشرق الاوسط والتي ركز فيها على التحديات التي تطرحها إيران والخلافات بين الدول العربية، يكشف استطلاع جديد في الكويت صورة متباينة لكن ملائمة إلى حدّ كبير عن مواقف الشعب حول هذه القضايا في تلك الدولة الخليجية الصغيرة إنما الإستراتيجية.  

وأتى موقف الرأي العام في الكويت بشأن "سياسات إيران المطبقة مؤخرًا في المنطقة" غاية في السلبية بقدر موقف إدارة ترامب: فنسبة 85 في المائة من الكويتيين اليوم لا تؤيد سلوك إيران. وتسجل هذه النتيجة تراجعًا إضافيًا بالنسبة لطهران منذ الاستطلاع السابق في أيلول/سبتمبر 2015، حين أتت سلبية بنسبة 74 في المائة. وما يثير الاهتمام أنه حتى في أوساط الأقلية الشيعية الكبيرة في الكويت، ترفض الأغلبية (63 في المائة) الآن سياسات إيران. وعلى صعيد مسألة التوزيع الطائفي الحساسة من الناحية الديمغرافية في أوساط نحو 1.5 مليون مواطن كويتي، يشير الاستطلاع إلى أن نسبة التبعية الشيعية تبلغ 28.6 في المائة.  وبالتالي فإن حكومة الكويت تقف الان على أرض صلبة لمواصلة اتخاذ خطوات ضد سياسية إيران التخريبية. 

كما حصد حلفاء إيران الإقليميون آراء غير مؤاتية البتة من جانب الكويتيين السنّة والشيعة على حد سواء. فالنظرة إلى "حزب الله" سلبية في أوساط شريحة كبيرة من سنّة البلاد بنسبة تبلغ 94 في المائة -- وبنسبة ملفتة أكثر حتى تصل إلى 85 في المائة في أوساط الشيعة. وبهذا تكون نظرة 91 في المائة من الكويتيين سلبية إزاء "حزب الله"، مسجلة تراجعًا موازيًا عن نسبة 78 في المائة المسجلة قبل عامين. على نحو مماثل، أعرب 92 في المائة من الكويتيين السنّة و72 في المائة من الكويتيين الشيعة عن عدم تأييدهم لحوثيي اليمن.       

وفي ما يخص خلاف الدول العربية الحالي مع قطر، الذي تسعى الكويت (على غرار الولايات المتحدة) إلى لعب دور الوسيط لحلّه، يتبنى الكويتيون موقفًا معتدلًا تماشيًا مع اتجاه بلادهم. فالأغلبية الساحقة (77 في المائة) ترفض مقاطعة قطر، كما تفعل الدول العربية الأربع: السعودية والإمارات والبحرين ومصر. وتوافق النسبة المرتفعة نفسها من الكويتيين على أن "النتيجة الأفضل تتمثل بتسوية يقدّم فيها كافة الأطراف بعض التنازلات إلى بعضها البعض للتوصل إلى حلّ يرضي الجميع". وتتماشى هذه الرؤية بدورها مع المبادرات الأمريكية في هذا الشأن.

وما يدعو أكثر إلى الدهشة، يؤيد الكويتيون عمومًا الميل نحو الاضطلاع بدور الوسيط في صراع إقليمي آخر: الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني. وعلى الرغم من المشاعر القوية المعادية لإسرائيل من قبل بعض الساسة الكويتيين، الا أن نسبة 60 في المائة توافق على أنه "يجب أن تلعب الدول العربية دورًا جديدًا في محادثات السلام الفلسطينية-الإسرائيلية، فتقدّم للطرفين محفزات لاعتماد مواقف أكثر اعتدالًا". وهنا مجددًا يبدو هذا الشعب العربي الذي ينأى بنفسه عادة عن الأحداث الخارجية متقبلًا إلى حدّ كبير للمقاربة الأمريكية الجديدة حيال مشكلة إقليمية عسيرة. إلا أن أقلية ضئيلة فقط من الكويتيين، 16 في المائة، ترى أن الوقت قد حان "لكي تتعاون الدول العربية مع إسرائيل حول مسائل كالتكنولوجيا ومكافحة الإرهاب واحتواء إيران".

وعلى العموم، لدى سؤالهم عن علاقاتهم بالولايات المتحدة، أجابت أغلبية محدودة من الكويتيين (53 في المائة) أنه من المهم بالنسبة لبلادهم أن تحافظ على علاقات جيدة مع واشنطن. وعلى الرغم من أن هذه النسبة قد تبدو منخفضة، نظرا لتحرير الولايات المتحدة للكويت من احتلال صدام حسين في عام 1991، فهي من أعلى المعدلات في المنطقة، أي ضعف نسبة السعوديين أو الإماراتيين. وربما تعكس تلك النسبة خيبة أمل واسعة النطاق للسياسات الامريكية اللاحقة في الشرق الأوسط، حيث يوافق ربع الكويتيين على السياسة الأمريكية في المنطقة ككل في الوقت الراهن. وعندما طًلب منهم تحديد أبرز أولوياتهم في ما يخص هذه السياسة، انقسم الكويتيون بالتساوي بين ثلاثة خيارات: مكافحة الإرهاب الجهادي واحتواء إيران وحلّ أزمة اليمن. وقد حلّت القضية الفلسطينية في المرتبة الرابعة بنسبة 15 في المائة. وما يثير الاهتمام أن نسبة 11 في المائة فقط قالت إن أفضل ما قد تقوم به الولايات المتحدة هو "الحدّ من تدخلها في المنطقة".

وعلى الرغم من هذا الإجماع المعتدل عمومًا، يكشف الاستطلاع أيضًا عن بعض المسائل الشائكة التي قد تتسبب بخلافات في المجتمع الكويتي. وفي ما يخص بعض الأسئلة المحددة، تظهر البيانات انقسامًا طائفيًا حادًا. على سبيل المثال، عندما سئل الكويتيون عن رأيهم بشأن الحفاظ على علاقات جيدة مع إيران، أجابت نسبة 54 في المائة من الأقلية الشيعية بأن هذا الأمر مهم؛ وللمفارقة، أيّدت نسبة 1 في المائة فقط من الكويتيين السنّة هذا الرأي. في المقابل، لدى سؤالهم عن جماعة "الإخوان المسلمين"، التي تعمل علنا تحت اسم مختلف في البرلمان الكويتي والحياة العامة، أعرب 37 في المائة من الكويتيين السنّة عن رأي إيجابي إزاءها - في حين لم يوافقهم أي مواطن شيعي هذا الرأي.        
والخبر السار في هذه النتائج هو أن أغلبية الطائفتين توافق على "ضرورة أن تبذل الدول العربية جهودًا أكبر للتعايش والتعاون بين السنّة والشيعة". وتحظى هذه الفرضية بدعم 64 في المائة من الكويتيين السنّة مقابل 84 في المائة من الكويتيين الشيعة. وحصل "تفسير الإسلام على أنه اتجاه أكثر اعتدالًا وتسامحًا وحداثة" على نسبة تأييد شعبي متدنية إنما ملحوظة: 32 في المائة من السنّة و50 في المائة من الشيعة. الجدير ذكره أن النسبة الإجمالية خلف هذا التصريح المثير للجدل تضاعفت عما كانت عليه في الكويت قبل سنتين فقط.

وتجدر الإشارة إلى أن الاستطلاع أجري مطلع أيلول/سبتمبر 2017 من قبل شركة تجارية إقليمية رفيعة الشأن مرخصة محليًا، من خلال مقابلات وجهًا لوجه مع عيّنة تمثيلية شملت 1000 مواطن كويتي، في إطار سلسلة بحوث سوقية تجريها منذ وقت طويل. وقد شملت المنهجية المعتمدة تقنية الأرجحية الجغرافية المعيارية الطبقية، حيث تحمل هامش خطأ إحصائي يقدّر بنسبة 3 في المائة. ونظرًا إلى منهجية الشركة المحترفة وسجلها الطويل النزيه والضمانات الصارمة على صعيد السرية، تعطي النتائج صورةً موثوقة ومفصلة إلى حدّ كبير عن الرأي العام الكويتي بشأن هذه المسائل اليوم.

Customize your RSS Feed

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

New Kuwaiti Poll Shows Mostly Positive Views On U.S. Policy Push, But Some Splits


Also available in العربية

October 25, 2017

As Secretary of State Tillerson returns from the Middle East, where he focused on challenges from Iran and intra-Arab divisions, a new poll in Kuwait reveals a mixed yet largely favorable picture of popular attitudes on such issues in that small but strategic Gulf state.

On Iran’s “recent policies in the region,” Kuwaiti public opinion is as solidly negative as the Trump administration:  85 percent of Kuwaitis give Iran’s behavior an unfavorable rating today.  This marks a further decline for Tehran since the previous poll, in September 2015, when the figure was 74 percent negative.  Notably, even among Kuwait’s substantial Shia minority, the majority (63 percent) now voice disapproval of Iran’s policies.  On the sensitive demographic issue of sectarian distribution among Kuwait’s roughly 1.5 million citizens, the survey pinpoints the proportion of Shia affiliation at 28.6 percent.  Kuwait’s government is thus on solid ground in continuing to take steps against Iranian subversion.
Iran’s regional allies also receive highly unfavorable ratings from both Sunni and Shia Kuwaitis.  Hezbollah is viewed negatively by a remarkable 94 percent of the country’s Sunnis -- and by an even more remarkable 85 percent of the Shia.  The proportion for Kuwaitis as a whole is 91 percent negative toward Hezbollah, registering a parallel downward trend from the 78 percent recorded two years ago.  Similarly, the Houthis of Yemen get poor reviews from 92 percent of Kuwaiti Sunnis, and 72 percent of Kuwaiti Shia.

On the current intra-Arab dispute over Qatar, which Kuwait (like the United States) is attempting to mediate, the Kuwaiti public takes a correspondingly moderate view.  The large majority (77 percent) rejects the boycott of Qatar, as pursued by the Arab quartet of Saudi Arabia, the UAE, Bahrain, and Egypt.  And exactly the same high percentage of Kuwaitis agree that “the best outcome is a compromise, in which all parties make some concessions to each other to reach a middle ground.”  This too is generally in line with U.S. initiatives on this issue.

More surprisingly, Kuwaitis are largely favorably disposed to a mediating role in a different regional dispute:  the Israeli-Palestinian conflict.  Despite strong expressions of anti-Israel sentiment by some Kuwaiti politicians, 60 percent of the country’s citizens  agree that “Arab states should play a new role in Palestinian-Israeli peace talks, offering both sides incentives to take more moderate positions.”  Here again this normally aloof Arab public appears broadly receptive to the new U.S. approach on an intractable regional problem.  But only a small minority of Kuwaitis, 16 percent, say the time has already come for “Arab states to work with Israel on other issues like technology, counter-terrorism, and containing Iran.”

Overall, asked about their relations with the United States, a slim majority (53 percent) of Kuwaitis say it is important for their country to maintain good ties with Washington.  Although this percentage might seem low given the U.S. liberation of Kuwait from Saddam Hussein’s occupation in 1991, it is among the highest in the region, double that among Saudis or Emiratis.   And it probably reflects widespread disappointment with subsequent U.S. policies on the Mideast; just one-quarter of Kuwaitis approve of U.S. regional policy as a whole right now.  Asked to select their top priority for that policy, Kuwaitis divide evenly among three options:  countering jihadi terrorism, containing Iran, and resolving the crisis in Yemen.  The Palestinian cause comes in fourth, at 15 percent.  Significantly, only 11 percent say the best thing would be for the United States simply to “reduce its interference in the region.”

Despite this generally moderate consensus, the survey also reveals some potentially troubling bones of contention in Kuwaiti society.  On a few specific questions, the data show a sharp sectarian divide.  For example, asked about maintaining good relations with Iran, 54 percent of the Shia minority say that is important; stunningly, however, a mere 1 percent of their Sunni compatriots agree.   Conversely, asked about the Muslim Brotherhood, which operates openly by a different name in Kuwait’s parliament and public life, 37 percent of Sunni Kuwaitis express a positive opinion – but precisely zero percent of their Shia fellow citizens agree with that position.

The good news  in these findings is that a majority in both communities agree that “Arabs should work harder for coexistence and cooperation between Sunnis and Shia.”  That proposition garners support from 64 percent of Kuwaiti Sunnis, and from 84 percent of the country’s Shia.  At a lower yet still significant level of popular endorsement, 32 percent of the Sunnis, and 50 percent of the Shia, favor “interpreting Islam is more moderate, tolerant, and modern direction.”  Notably, the overall percentage behind that controversial statement is now double what it was in Kuwait just two years ago.

This poll, completed in early September 2017, was conducted by a reputable, locally licensed regional commercial survey firm, using face-to-face interviews with a representative national sample of 1,000 Kuwaiti citizens, as part of its longstanding market research series.  The methodology comprised a standard, stratified geographical probability technique, yielding a statistical margin of error of approximately 3 percent.  Given the firm’s professional method, long-term track irreproachable track record, and strict assurances of confidentiality, the findings offer a highly credible and detailed picture of Kuwaiti popular attitudes on these issues today.

Customize your RSS Feed