أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

من القاهرة إلى برلين: أي دوافع وراء استهداف داعش للمسيحيين؟


متاح أيضاً في English

في الحادي عشر من ديسمبر الماضي، قام تنظيم "داعش" بتفجير كاتدرائية "القديس مرقس" في العباسية بمدينة القاهرة، حيث قُتل خمسة وعشرون مسيحيا مصريا، وطبقا لتحقيقات السلطات المصرية؛ فإن الانتحاري الذي كان وراء هذا الحادث هو مواطن مصري، يدعى إما "أبو عبد الله المصري"، أو "محمود شفيق". عاشت أيضا مدينة برلين الألمانية على وقع عملية دهس بشاحنة مسروقة داخل أحد أسواق الكريسماس؛ حيث قُتل اثنا عشر شخصاً. كما أرسل التنظيم رسائل تهديدية مباشرة للمسيحيين في سيناء، وقتل منهم ثمانية مما أدى إلى نزوح 250 أسرة مسيحية لمنطقة قناة السويس.

يمكن القول أن استهداف تنظيم الدولة للمسيحيين ليس بالأمر الجديد، لكنه زادت حدته بعد الهزائم المتلاحقة التي تكبدها التنظيم في سوريا والعراق وليبيا وشبه جزيرة سيناء المصرية، إذ أن هذا التنظيم عرف في عام 2016، تقدما ميدانيا في العديد من الجبهات، لكنه انتهى باندحار كبير، متكبدا خسائر عديدة على ساحة المواجهات، خاصة في مناطق نفوذه.

تعرض تنظيم "داعش" في معقله الرئيسي بمدينة الموصل العراقية، لهجمات متواصلة من قبل قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والقوات العراقية النظامية وقوات الحشد الشعبي. ونتيجة لذلك، خَسِرَ عدداً كبيراً من قياداته. ومع تواصل هذه العمليات العسكرية بالموصل، بدأت الحكومة العراقية تتجه حالياً، إلى طلب دعم غربي أكبر؛ لحسم المعركة هناك.

وأما في سوريا، فالتنظيم ليس في أفضل حال من الأجواء العراقية، حيث تستهدفه عمليات عسكرية متوازية من القوي الدولية والإقليمية، والتي تشمل قوات عملية "درع الفرات" المكونة من الجيش التركي وميلشيات الجيش الحر المدعومة من قبل تركيا، والذين لا يتوانون عن الاستمرار في حملتهم العسكرية على مدينة "الباب"، آخر معقل حضري للتنظيم في شمال سوريا على الحدود التركية.

وعلى صعيد مشابه، تستمر خسارة "داعش" للمزيد من القرى السورية لصالح تنظيم قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من قبل الولايات المتحدة، والمكونة من قوات حماية الشعب الكردية وقوات عربية-سنية. ويُذكر أن التنظيم قد فَقَدَ مناطق نفوذه في منتصف عام 2015 على امتداد الحدود التركية السورية، والتي كانت مصدرا رئيساً للإمدادات والمجندين. كما خسر "تنظيم الدولة" مدينة "سِرْتْ" الساحلية بليبيا منذ عام سبق، لصالح قوات حكومة الوفاق الوطنية، بعدما كان يمني النفس باتخاذ تلك المدينة الليبية مركزاً جديداَ له في ظل حالة الحصار التي أشرنا إليها سابقا، بالموصل العراقية والرقة السورية.

كل هذه الخسائر كانت بالموازاة مع تعرض الفرع المصري للتنظيم لهجمات عديدة من قبل الجيش المصري، والتي أسفرت عن مقتل العديد من قياداته هناك. إضافة إلى ذلك، يجدر الإشارة إلى أن العمليات الإرهابية التي يقوم بها التنظيم في مصر لا يمكن ردها بشكل كامل إلى تراجع التنظيم على الأرض في سوريا والعراق، لكنها جاءت كرد على الحملة واسعة النطاق التي يشنها النظام المصري ضد الجماعات الإسلامية بعد الإطاحة بحكم الإخوان في عام 2013. كما كان لدعم الكنيسة الأرثوذكسية لنظام عبد الفتاح السيسي سبباً رئيساً في استهدافهم من قبل تنظيم "داعش" والتنظيمات الأخرى المتطرفة.

إن هذه الانتكاسات المتتالية على ميادين المعارك؛ دفعت تنظيم "داعش" إلى شن هجوم على أماكن ذات رمزيات مسيحية، مثل: الكنيسة البطرسية في القاهرة، وسوق الكريسماس الملحق بكنيسة القيصر "فيلهلم" في برلين. كما أنها عززت هاجس الانتقام من دول التحالف الدولي، والرغبة الشديدة في استقطاب المزيد من المجندين، وذلك من خلال اختلاق وضع جديد، يجعل الإسلام في مواجهة المسيحية، خاصة وأنه تنظيم يقتات ويتغذى بشكل رئيسي على خطاب مظلومية الإسلام والمسلمين الضعفاء في مواجهة الغرب الأوروبي العدواني.

وعلى الرغم من كون ألمانيا البلد الأوروبي الأكبر الذي لا ينغمس في عمليات عسكرية خارج أراضيه - لا تمتلك ألمانيا ماض استعماري في العالم الإسلامي خلافا لفرنسا وبريطانيا- إلا أن ما يثير “داعش"، هو أن تُقدم دولة أوروبية مسيحية عظمى، كألمانيا، على منح حق اللجوء الإنساني لمسلمي سوريا والعراق الهاربين من الحرب الأهلية. وقد جاء توقيت العملية الإرهابية في برلين؛ بعد إطلاق تنظيم "داعش" نداء "استهداف ضد دول التحالف "الصليبي".

وعلى الصعيد الآخر بالغرب، هناك انتشار للخطاب اليميني الذي يبدو معادياً للإسلام، والذي يتزعمه حزب "البديل من أجل ألمانيا"، والحزب الهولندي "من أجل الحرية"، وكذا الرئيس الأمريكي الجديد "دونالد ترامب"، وهو الانتشار الذي يدعم الأطروحة الدعائية لتنظيم" داعش"، والتي ترتكز على كراهية الغرب بصفة مطلقة، للإسلام، والرفض المطلق لفكرة التعايش مع المسلمين. وبالتأكيد، فتصريحات "دونالد ترامب" أثناء حملته الانتخابية بأن "الإسلام الراديكالي يهدد أسلوب حياة الأمريكيين "، كانت محفزا فكريا قويا، مكن التنظيم من استقطاب المزيد من المسلمين المعتدلين كما هو الشأن في حادثة عمر متين-الذي هاجم أحد النوادي الليلية في "أورلاندو"، إضافة إلى حادثه "محمد لحويج بوهلال" منفذ هجوم "نيس".

إن مصلحة الغرب اليوم، تقتضي منه ألا يقوم بإعلان أية حرب على الإسلام، حتى لا يمنح لتنظيم "داعش" أية حجة أو أدنى شرعية؛ ليمتطي أطروحة الإسلام ضد المسيحية الغربية، وحتى لا يمنحه المبررات التي تخول له إمكانية استقطاب مزيد من المجندين والمؤيدين. فكلما فقد التنظيم قوته على الأرض في العراق وسوريا، كلما اشتدت هجماته ضد المسيحيين في مصر أوروبا، وليس من المتوقع أن تتباطئ وتيرة تلك العمليات على المدى القريب.

 

03/20/17

Customize your RSS Feed

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Fikra Forum

Fikra Forum

خلق الحوار. التأثير على السياسة.

Generating Dialogue. Impacting Policy.

From Cairo to Berlin: Why is ISIS Targeting Christians?


Also available in العربية

March 20, 2017

On December 11, an Islamic State bomb targeting St. Mark’s Cathedral in Cairo’s Abbassia district killed 25 Egyptian Christians. According to the official investigation, the suicide bomber was an Egyptian citizen named Abu Abdullah al-Masri, or Mahmud Shafiq.  Following that attack, a stolen truck drove through a Christmas market in Berlin, Germany, leaving 12 dead. ISIS has also sent threatening message to Christians in North Sinai and killed eight of them, leading to the deportation of 250 Christian families to the Canal Zone.  

While the Islamic State’s targeting of Christians is not new, the intensity of their attacks has increased following their recent defeats in Syria, Iraq, Libya, and the Sinai. These defeats, particularly in its strongholds, caused ISIS to lose many of the field advances it achieved earlier in 2016.

ISIS has been under continuous attack in Mosul from the international coalition, led by the United States, France, Iraq, and PMU forces. As a result, the group lost a number of its leaders. As these military operations continue, the Iraqi government is seeking greater support from its coalition allies to wrap up the battle there.

The situation for ISIS in Syria is not any better. In addition to being targeted by international and regional forces, Turkey implemented Operation Euphrates Shield, which uses the Turkish army and Turkish-backed Free Army militias to target ISIS in Syria. These groups are prepared to continue their campaign on al-Bab, the Islamic State’s last urban stronghold on the Syrian-Turkish border.
ISIS also keeps losing Syrian towns at the hands of the U.S.-backed Syrian Democratic Forces (SDF), which includes the Kurdish People’s Protection Units (YPG) and Arab Sunni forces. By mid-2015, ISIS had lost many of its towns along the Syrian-Turkish border, which served as a main pipeline for supplies and recruits. A year later in Libya, they lost the coastal city of Sirte to the Government of National Accord forces; ISIS was hoping to establish itself there to make up for the sieges in Mosul and Raqqa.

All these losses corresponded with several attacks by the Egyptian army on the ISIS-Egypt branch in the Sinai, leading to the death of several ISIS leaders. It is worth noting that the ISIS attacks in Egypt cannot be solely attributed to the defeat of the group in Syria and Iraq, but they came at least partially as a response to the large -scale campaigns launched by the regime against Islamist groups following the ousting of the Brotherhood regime in 2013. Furthermore, the Coptic Church’s support for Sisi made them a target for radical organizations.

But these successive defeats on the battlefield were the catalyst ISIS used to launch attacks on Christian sites such as the Petrine Church in Cairo and the Christmas market outside Kaiser Wilhelm Memorial Church in Berlin. They fostered an obsession among with revenge against the coalition countries and with attracting recruits by creating a confrontation between Islam and Christianity, because ISIS depends on the narrative of the oppression of Islam and vulnerable Muslims by the aggressive European West.

Despite the fact that Germany is the largest European country that does not engage in military operations outside its borders and, unlike France and Great Britain does not have a history of colonization in the Islamic world, ISIS is provoked by the fact that such a major European country would provide asylum for the Muslims of Syria and Iraq who are fleeing the civil wars. The terrorist attack in Berlin was timed after ISIS called for targeting the “Crusader” coalition countries.

At the same time, an anti-Islam, far right rhetoric is spreading in the West, led by the Alternative for Germany party, the Dutch Party for Freedom, and new U.S. President Donald Trump. This widespread rhetoric lends support to ISIS propaganda claiming that the West has an absolute hatred of Islam and absolutely rejects coexistence with Muslims. Certainly, Donald Trump’s campaign statement that radical Islam threatens the American way of life was a major talking point that enabled ISIS to attract the Orlando nightclub-shooter, Omar Mateen, and the Nice truck driver, Muhammad Lahouaiej Bouhlel.

It is in the West’s interest today not to declare any war on Islam, so as not to give ISIS any excuse to use an “Islam versus Christianity” mantra or anything else that would enable it to attract more recruits and supporters.  As the Islamic State continues to lose strength in Iraq and Syria, it will continue to increase the number and intensity of its attacks against Christians in Egypt and Europe. Such attacks against Christians are not expected to slow down in the short term.

 

Customize your RSS Feed