أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

صفحات رأي ومقالات

لماذا قتلت «وكالة المخابرات المركزية» عماد مغنية

ماثيو ليفيت

متاح أيضاً في English

بوليتيكو

9 شباط/فبراير 2015


لم تعد "وكالة المخابرات المركزية" الأمريكية تنفّذ عمليات الاغتيال كثيراً، ولكنها عندما تفعل ذلك فهي تختار أهدافها بعناية. وفي الواقع أن الخبر الذي نشرته صحيفة "واشنطن بوست" ومجلة "نيوزويك" في نهاية الأسبوع الماضي عن دور "وكالة المخابرات المركزية" في اغتيال الإرهابي الكبير في «حزب الله» عماد مغنية في شباط/فبراير 2008 أشبه بأفلام التشويق والتجسس الهوليوودية: فريق من مراقبي "وكالة المخابرات المركزية" في دمشق يتعقب إرهابياً من «حزب الله» مطلوباً منذ عقود؛ متفجرات مصنوعة خصيصاً، مصممة لقتل الشخص المستهدف وحده، ومزروعة في العجلة الاحتياطية لشاحنة مركونة على الطريق المؤدي إلى منزل الهدف؛ استخبارات جمعها الإسرائيليون، مقرونةً بعبوة ناسفة مصنوعة ومختبرة في ولاية كارولينا الشمالية فيي الولايات المتحدة، للقضاء على رجل مسؤول عن مقتل أمريكيين أكثر من أي شخص آخر حتى أحداث 11 أيلول/سبتمبر.

ومع ذلك، ففي حين أن 'ماهية' و'مكان' و'زمان' والـ 'كيفية' المتعلقة بالخبر تثير الصدمة والذهول، لا يجدر بـ 'الأمر' نفسه أن ينطبق على الفاعل. فقد افترض معظم الناس - ومن ضمنهم «حزب الله» - أن الإسرائيليين هم وحدهم من قتلوا مغنية. ولا شك في أن الدافع قائم لدى الإسرائيليين أيضاً نظراً إلى دور مغنية في الأعمال الإرهابية التي استهدفت الإسرائيليين واليهود حول العالم، بدءاً من إدخال العناصر تسللاً إلى إسرائيل وإطلاق الصواريخ عليها، ووصولاً إلى الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت الدبلوماسيين الإسرائيليين والمجتمعات اليهودية المحلية في مناطق مثل بوينس آيرس. وفي اتصال هاتفي مصور أجراه في مأتم مغنية في عام 2008، سارع زعيم «حزب الله» السيد حسن نصرالله إلى تهديد إسرائيل بشن "حرب مفتوحة" بسبب مقتل الحاج رضوان (أي مغنية).

ولكن الدافع قائم لدى "وكالة المخابرات المركزية" أيضاً. وبالنسبة للعديد من أفراد الوكالة - وهي قضية ذاكرة مؤسساتية - فالبحث عن عماد مغنية هو مسألة شخصية. فقد كان مغنية المسؤول عن تفجير السفارة الأمريكية في بيروت عام 1983 حيث دُمّرت محطة "وكالات المخابرات المركزية" بالكامل مما أسفر عن مقتل الرئيس الزائر لفرع التحليل في الشرق الأوسط التابع للوكالة. (وفي الواقع تسرّب الخبر عن دور "وكالة المخابرات المركزية" في مقتل مغنية للمرة الأولى في سيرة حياة رئيس الفرع المذكور - روبرت إيمس -  التي كتبها كاي بيرد وتم نشرها العام الماضي). وقد قيل إنّ مغنية خطط لتفجير مقر قوات المارينز الأمريكية في عام 1983 وراقب الاعتداء عبر المنظار من على سطح مبنى مجاور. وقد كانت له يدٌ في  «حزب الله» من ألمانيا إلى الكويت ومن الأرجنتين إلى تايلاند.

وهذا التاريخ الدموي وحده كفيلٌ بوضع مغنية في خانة خاصة، ولكنّ أمراً آخر جعل من مطاردة مغنية مسعى ثأرٍ شخصي للغاية. وثمة سببٌ دفع أكثر من عنصر في "وكالة المخابرات المركزية" إلى رفض استلام مهام أخرى على ما قيل وإلى التخلي عن الترقيات من أجل البقاء في الفريق العامل على ملف «حزب الله». ويتمثل هذا السبب بشخص هو بيل باكلي.

فقبل وقت طويل من الجلبة الإعلامية التي تثيرها فورة الخطف واحتجاز الرهائن التي يقوم بها حالياً تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش»)/«الدولة الإسلامية»، كان «حزب الله» قد أحدث أزمة رهائن عالية المستوى في الشرق الأوسط. وقد دامت فورة الخطف التي قام بها «حزب الله» في لبنان نحو عقدٍ من الزمن، لكنها لم تكن واضحة ومباشرة على الدوام. فبعض عمليات الخطف تمت على يد فصائل أو عشائر تابعة لـ «حزب الله» - ولكلٍّ منها اسمها المستعار الخاص بها - بطريقة انتهازية هدفها مثلاً ضمان تحرير قريبٍ لها من السجن. وتضمّن بعضها الآخر إرسال رجال ذوي تدريب متدنٍّ لخطف الناس من الطرقات؛ وقد تم اختطاف العديد من الأشخاص لأن الخاطفين ظنوا خطأً أن هؤلاء كانوا مواطنين أمريكيين أو فرنسيين. ووفقاً لوصف أحد المحتجزين، غالباً ما كان الخاطفون المكلفون على حراسة السجناء الغربيين "مسلمين بسطاء بل متعصبين". وفي المقابل، دلّ اختطاف مدير محطة "وكالة المخابرات المركزية" وليام باكلي في آذار/مارس 1984 على عناية في اختيار الهدف وفي المراقبة العملياتية، على الأرجح بدعمٍ من المخابرات الإيرانية. فقد نُقل عن أحد المصادر أنّ إيران زودت «حزب الله» ببعضٍ من المعلومات الاستخباراتية التي استخدمها التنظيم للتعرف على باكلي بصفته المدير المحلي لمحطة "وكالة المخابرات المركزية"، وذلك استناداً إلى المواد التي تم الاستيلاء عليها خلال احتلال السفارة الأمريكية في إيران عام 1979.

أما باكلي فكان قد أُرسل إلى بيروت في عام 1983 لإنشاء محطة جديدة لـ "وكالة المخابرات المركزية" بعد تدمير المحطة السابقة في تفجير السفارة الأمريكية في نيسان/أبريل. وقد سقطت عملية اختطافه كالفاجعة على "وكالة المخابرات المركزية"، وفي هذا السياق قال أحد كبار المسؤولين في الوكالة "إن اختطاف بيل باكلي أدى مبدئياً إلى إيقاف جميع الأنشطة الاستخباراتية لـ 'وكالة المخابرات المركزية' في البلاد." ولكن الوكالة كانت تملك المصادر اللازمة لتحدد في غضون ستة أشهر أن «حزب الله» هو من يحتجز باكلي. وأضاف المسؤول المذكور قائلاً إن العثور على باكلي كان أولوية مطلقة لدى مدير "وكالة المخابرات المركزية" وليام كيسي. ووفقاً للمسؤول نفسه، "أوشك أن يذهب إلى أقاصي الأرض لإيجاد سبيل لاسترجاع باكلي، وللتعامل مع أيٍّ كان وبأي شكل أو هيئة أو طريقة من أجل استرجاع باكلي. وقد فشل في مسعاه هذا، لكن هذا الأمر كان محفزاً كبيراً في قضية إيران - كونترا. حتى أننا تعاملنا مع الشيطان... الإيرانيين، الذين دعموا «حزب الله»، الذي دعم عملية خطف بيل باكلي وفي النهاية مقتله."

وحيث استاء «حزب الله» من عجزه عن تحقيق مآربه من خلال خطف الطائرات والأشخاص، أرسل صوراً لستّ رهائن إلى عدة صحف بيروتية في أيار/مايو 1985. وقد لفتت "وكالة المخابرات الأمريكية" إلى أن "جميع الرهائن في الصور بدوا بصحة جيدة إلى حد كبير، باستثناء المسؤول السياسي في السفارة الأمريكية باكلي الذي كان محتجزاً لمدة أطول من الآخرين."

وحتى بعد مرور عام على اختطاف باكلي، كانت الوكالة تحمي هويته بشدة - حتى في تقاريرها السرية الخاصة - فتصفه بالدبلوماسي في السفارة خوفاً من تعرضه للأذى إذا ما تم الكشف عن انتمائه إلى "وكالة المخابرات المركزية". (كان هذا التقييم في محله، إلا أن «حزب الله» كان يعلم بالفعل أنه مسؤول في الوكالة - وفي الواقع، تم استهدافه لهذا السبب).

لقد تعرض باكلي للتعذيب على أيدي محققين لبنانيين وإيرانيين كما قيل. ولاحقاً صرحت رهينة أخرى هي ديفيد جاكوبسون أن باكلي كان محتجزاً في زنزانة يفصلها عن زنزانته جدار قليل السماكة. "كان من الواضح أنه مريض جداً. فقد كنت أسمعه يتهوّع بين نوبة سعال وأخرى". ويتذكر شخصٌ آخر كان محتجزاً مع هذين الرجلين أن باكلي كان يهلوس، فعلى ما يبدو أعلن باكلي يوماً في الحمام "سوف أتناول الكعك الساخن مع عصير التوت الآن."

وكذلك ورد أن «حزب الله» أرسل إلى "وكالة المخابرات المركزية" ثلاثة أشرطة مصورة يتم فيها تعذيب باكلي، وكل شريط كان مفجعاً أكثر من الآخر. وفي الواقع أن هذه الأشرطة دخلت ضمن الخبرة المكتسبة لدى الوكالة حيث تم تناقلها من العناصر المتمرسين في القضايا إلى العناصر الجدد. إذ ما كانت الوكالة لتنسى سريعاً ما فعله «حزب الله» بأحد أفرادها. 

ووفقاً لبعض المصادر، تم نقل باكلي عبر وادي البقاع إلى إيران؛ ويقول آخرون أنه دُفن في قبر غير محدد في لبنان. وفي حين أعلنت "منظمة الجهاد الإسلامي" التابعة لمغنية أنها قتلت باكلي في تشرين الأول/أكتوبر 1985، كشف رفاقه الرهائن فيما بعد أنه توفي قبل أشهر من ذلك التاريخ نتيجة التعذيب الذي تعرض له ربما على يدي مغنية نفسه. ويقول الرهينة السابقة ديفيد جاكوبسون، عندما توفي باكلي في الأسر، اختناقاً بالسوائل التي ملأت رئتيه نتيجة التعذيب كما يقال، فإن الأمر "صدم فعلاً خاطفينا".

ولم يفاجأ أحدٌ من المعنيين بسياسة الشرق الأوسط حين قامت "وكالة المخابرات المركزية" الأمريكية في ربيع عام 1985 بوصف تحول بيروت الغربية من مركز تجاري وثقافي في العالم العربي - باريس الشرق الأوسط - إلى "منطقة عسكرية خارجة عن القانون تتنازع عليها الفصائل الطائفية والإيديولوجية." وقد عنونت الوكالة تقريراً تحليلياً عن الموضوع "بيروت الغربية الجامحة" مشيرةً إلى أن "حرب العصابات والإرهاب وتفشي الجرائم في الشوارع وغياب السلطة المركزية كلها جعلت المدينة غايةً في الخطورة على السكان والأجانب ككل." ولكن تحت النبرة الهادئة والمتجردة لتقييم الوكالة كان يكمن غضبٌ محتقن ورغبة بالثأر من غير المحتمل أن يتبددا مع الوقت.

وفي نهاية المطاف، نقل «حزب الله» تركيزه من احتجاز الرهائن الغربيين إلى تكتيكات أخرى. وقد أفاد تقرير صادر عن "مكتب التحقيقات الفيدرالي" في عام 1994 في تلخيص للوضع أن " لـ «حزب الله» تاريخ شهير باختطاف الرهائن الغربيين خلال الحرب الأهلية في بيروت. وبين عامَي 1982 و1991، اختطف «حزب الله» واحتجز 44 رهينة غربية على الأقل، من بينهم 17 أمريكياً توفي ثلاثة منهم في الأسر." لقد كان بيل باكلي من و"كالة المخابرات المركزية" أحد هؤلاء الثلاثة. ولكن عند كتابة هذا التقرير كان «حزب الله» قد انتقل إلى عمليات إرهابية أكثر ضخامة، غالباً ما كانت تنفذ خارج الحدود اللبنانية. وقد أشار "مكتب التحقيقات الفيدرالي" إلى أن "قادة «حزب الله» يعتبرون الآن أن احتجاز الرهائن الغربيين يأتي بنتائج عكسية"، مضيفاً تحفظاً مفاده أن "بعض العناصر داخل التنظيم لا تزال تطالب باستئناف عمليات الخطف". ويسود الاعتقاد على نطاق واسع أن هذه "العناصر المعيّنة" كانت تضم مغنية وأفراد آخرون من الفصيل المتشدد في «حزب الله».

ويمثّل مغنية، ومعه حسن نصر الله، الجناح المتطرف لـ «حزب الله». وعند دخول «حزب الله» في معترك السياسة اللبنانية للمرة الأولى، تكهنت "وكالة المخابرات المركزية" أنه إذا جاءت مثل هذه الخطوة على حساب المنحى القتالي للتنظيم، فقد تنشق عنه العناصر الأكثر تطرفاً أمثال نصر الله أو مغنية. لكن «حزب الله» تفادى هذه الحصيلة ليس فقط من خلال الإبقاء على أنشطته العسكرية والإرهابية حتى إبّان انخراطه في الحياة السياسية، ولكن أيضاً لأنّ وصول نصر الله إلى منصب الأمين العام ضَمن بقاء التنظيم على مسار التطرف.

وبعد مضي أربع وعشرين عاماً على اختطاف بيل باكلي، نالت "وكالة المخابرات المركزية" ثأرها. وقد أعلن عنصر سابق في الوكالة لمجلة "نيوزويك" أن التصريح علناً عن دور الوكالة في مقتل مغنية كان يجب أن يحصل منذ وقت طويل، وقال "هذه رسالة مفادها أننا سنتعقب أثركم مهما استغرق الأمر. ويجب أن يعرف الطرف الآخر ذلك."

والآن باتوا يعرفون. لكن السؤال هو: هل يشك أحد في أن ذاكرة «حزب الله» طويلة المدى هي بقدر ذاكرة "وكالة المخابرات المركزية"؟ لربما من الأفضل ترك بعض الأمور طي الكتمان فلا تبقى سوى القدرة المعقولة على الإنكار التي يفترض أن تقترن بالعمليات السرية.

 

ماثيو ليفيت هو زميل فرومر- ويكسلر ومدير برنامج ستاين للاستخبارات ومكافحة الإرهاب في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Articles & Op-Eds

Why the CIA Killed Imad Mughniyeh

Matthew Levitt

Also available in العربية

Politico

February 9, 2015


From the Beirut embassy bombing to the torture and murder of station chief William Buckley, the agency had ample motivation to plan a hit on the Hezbollah arch-terrorist years later.

The CIA doesn't assassinate often anymore, so when it does the agency picks its targets carefully. The story uncovered last weekend by the Washington Post and Newsweek of the CIA's reported role in the February 2008 assassination of Hezbollah master terrorist Imad Mughniyeh is the stuff of a Hollywood spy thriller. A team of CIA spotters in Damascus tracking a Hezbollah terrorist wanted for decades; a custom-made explosive shaped to kill only the target and placed in the spare tire of an SUV parked along the target's route home; intelligence gathered by Israelis, paired with a bomb built and tested in North Carolina, taking out a man responsible for the deaths of more Americans than anyone else until 9/11.

And yet, while the 'what,' 'where,' 'when' and 'how' of the story shock and amaze, the 'who' should not. Most people -- including Hezbollah -- assumed it was the Israelis, acting alone, who killed Mughniyeh. The Israelis certainly had the motive, given Mughniyeh's role in acts of terrorism targeting Israelis and Jews around the world, from infiltrating operatives and shooting rockets into Israel, to terror attacks targeting Israeli diplomats and local Jewish communities in places like Buenos Aires. Speaking by video teleconference at Mughniyeh's funeral in 2008, Hezbollah leader Hassan Nasrallah quickly threatened Israel with "open war" for the killing of Hajj Radwan (aka Mughniyeh).

But the CIA had motive too, and for many within the agency -- indeed, as a matter of institutional memory -- the hunt for Imad Mughniyeh was personal. Mughniyeh was behind the 1983 bombing of the US embassy in Beirut, which took out the entire CIA station there as well as the visiting head of the agency's Middle East analysis branch. (In fact, word of the CIA's role in Mughniyeh's killing first leaked in a biography of that officer, Robert Ames, by Kai Bird, published last year.) Mughniyeh reportedly planned the 1983 bombing of the U.S. Marine barracks and watched the attack unfold through binoculars from the top of a nearby building. His hand touched Hezbollah plots from Germany to Kuwait and from Argentina to Thailand.

This bloody history alone would have placed Mughniyeh in a league of his own, but there was something else that made the hunt for Mughniyeh a deeply personal vendetta. There was a reason more than one CIA operative reportedly refused reassignments and passed up on promotions to remain on the Hezbollah account. His name was Bill Buckley.

Long before ISIL's current kidnapping and hostage spree swept up a media frenzy, Hezbollah originated the high-profile Middle East hostage crisis. Hezbollah's kidnapping spree in Lebanon lasted almost a decade, and it was not always a straightforward business. Some kidnappings were carried out by Hezbollah factions or clans -- each with its own alias -- in an opportunistic fashion to secure, for example, the release of a jailed relative. Others involved poorly trained muscle to grab people off the streets; several people were kidnapped because they were mistaken for American or French citizens. Captors assigned to guard the Western prisoners were often "unsophisticated but fanatic Muslims," as one captive put it. In contrast, the March 1984 abduction of CIA station chief William Buckley indicated careful target selection and operational surveillance, likely supported by Iranian intelligence. According to one account, some of the intelligence Hezbollah used to identify Buckley as the local CIA chief was provided by Iran based on materials seized during the US embassy takeover in Iran in 1979.

As for Buckley, he was sent to Beirut in 1983 to set up a new CIA station after the previous one had been decimated in the April US embassy bombing. His kidnapping was a devastating blow to the CIA. "Bill Buckley being taken basically closed down CIA intelligence activities in the country," commented one senior CIA official. But the CIA had adequate sources to determine within six months that Hezbollah was holding Buckley. For CIA director William Casey, finding Buckley was an absolute priority, the CIA official added. "It drove him almost to the ends of the earth to find ways of getting Buckley back, to deal with anyone in any form, in any shape, in any way, to get Buckley back. He failed at that, but it was a driving motivation in Iran-Contra," the official said. "We even dealt with the devil...the Iranians, who sponsored Hezbollah, who sponsored the kidnapping and eventual murder of Bill Buckley."

Frustrated with its inability to achieve its goals through hijackings and kidnappings, Hezbollah sent pictures of six hostages to several Beirut newspapers in May 1985. "All of the hostages in the photographs looked fairly healthy," the CIA noted, "except U.S. embassy political officer Buckley who has been held longer than any of the others."

A year after Buckley's capture, the agency was still fiercely protective of his cover -- even in its own, classified reporting -- describing him as an embassy diplomat for fear that revealing his CIA affiliation would cause him harm. (This assessment was right except that Hezbollah already knew he was a CIA official -- indeed, this was why he was targeted.)

Buckley was tortured, reportedly by both Lebanese and Iranian interrogators. Another hostage, David Jacobsen, later recounted that Buckley occupied a cell separated from his own by a thin wall. "It was apparent that he was very sick. I could hear him retching between coughs." Another hostage held with the two men recalled Buckley hallucinating. Once, in the bathroom, Buckley apparently announced, "I'll have my hot cakes with blueberry syrup now."

Hezbollah reportedly sent three different videotapes of Buckley being tortured to the CIA, each more harrowing than the next. These would become part of CIA lore, passed down from hardened case officers to new recruits, and the agency would not soon forget what Hezbollah did to one of their own.

By some accounts Buckley was moved through the Beqa Valley and transferred to Iran; others say he was buried in an unmarked grave in Lebanon. Mughniyeh's Islamic Jihad Organization announced it had killed Buckley in October 1985, but fellow hostages would later reveal he had died months earlier as a result of the torture he endured, possibly at the hands of Imad Mughniyeh himself. According to former hostage David Jacobsen, when Buckley died in captivity, reportedly from drowning in his own lung fluids as a result of torture, it "really shook up our kidnappers."

No one involved in Middle East policy was surprised when, in the spring of 1985, US intelligence described West Beirut's transformation from a commercial and cultural hub of the Arab world -- the Paris of the Middle East -- into "a lawless militarized zone contested by confessional and ideological factions." The CIA titled an analytical report on the subject "Wild, Wild West Beirut," noting that "turf battles, terrorism, rampant street crime, and the lack of central authority have made the city extremely dangerous for both local residents and foreigners." But beneath the calm, detached tone of the agency's assessment lay a simmering anger and a quest for revenge that would hardly dissipate with time.

Eventually, Hezbollah moved on from focusing on taking Western hostages to other tactics. "Hezbollah has a notorious history of taking Western hostages during Beirut's civil war," the FBI summarized in a 1994 report. "Between 1982 and 1991, Hezbollah abducted and held at least 44 Western hostages, including 17 U.S. persons, three of whom died while in captivity." One of those three was the CIA's Bill Buckley. By the time this report was written Hezbollah had moved on to more spectacular terrorist operations, often well beyond Lebanon's borders. "Hezbollah leaders now believe that taking Western hostages is counterproductive," the FBI noted, adding the caveat that "certain elements within the group continue to argue for the resumption of the kidnappings." Those "certain elements," it is widely believed, were Mughniyeh and other members of Hezbollah's hardline faction.

Together with Hassan Nasrallah, Mughniyeh represented the radical wing of Hezbollah. When Hezbollah first engaged in Lebanese politics, the CIA speculated that if such a move came at the expense of militancy, more radical elements like Nasrallah or Mughniyeh could split off. But Hezbollah averted such an outcome not only by maintaining its military and terrorist activities even as it engaged in politics but also because Nasrallah's rise to the position of secretary-general ensured the group would remain on the radical track.

Twenty-four years after Bill Buckley's abduction, the CIA got its payback. A former CIA operative told Newsweek that publicly acknowledging the CIA's role in Mughniyeh's demise was long overdue. "It sends the message that we will track you down, no matter how much time it takes," he said. "The other side needs to know this."

So now they know. The question is: Does anyone doubt that Hezbollah's memory is as long as that of the CIA? Perhaps some things are best left unsaid, leaving behind nothing but the reasonable deniability that black ops are supposed to provide.

Matthew Levitt is the Fromer-Wexler Fellow and director of the Stein Program on Counterterrorism and Intelligence at The Washington Institute.