أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

تنبيه سياسي

قرار واشنطن المبهم بشأن المساعدات إلى مصر

اريك تراجر

متاح أيضاً في English

23 آب/أغسطس 2017


كان قرار واشنطن في 22 آب/أغسطس بإرجاء أو إلغاء مساعدة تناهز قيمتها 300 مليون دولار إلى مصر بمثابة مفاجأة للقاهرة. فلعدة أشهر، افترضت الحكومة المصرية أن التوافق الدافئ بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي كان كافياً لضمان علاقات ثنائية وطيدة تشمل المساعدات العسكرية الأمريكية بعد سنوات من عدم اليقين في ظل الإدارة الأمريكية السابقة. ومع ذلك، تعكس التغييرات على مستوى المساعدات السياسات البيروقراطية والمحلية المعقدة التي تنطوي عليها السياسة الأمريكية تجاه مصر، والتي عجزت إدارة ترامب عن معالجتها في هذه الحالة، الأمر الذي أسفر عن نتيجة مربكة تتعارض على الفور مع الأولويات الأخرى للإدارة الأمريكية.   

ويعكس القرار الصراعات المؤسسية حول ثلاث حزم منفصلة من المساعدات المقدمة لمصر، حيث تمّ إلغاء اثنين منها. أولاً، تعيد الإدارة الأمريكية برمجة مساعدة عسكرية بقيمة 65.7 مليون دولار من السنة المالية 2014. وكان الكونغرس قد أوقف تسديد هذه المبالغ بموجب ما يسمى بقوانين ليهي [على اسم السيناتور الأمريكي من ولاية فيرمونت] التي تحظر تقديم المساعدات لقوات أمن أجنبية ترتكب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، بسبب المخاوف من أن الجيش المصري قد استخدم المعدات الأمريكية في عمليات سيناء التي أسفرت عن وقوع خسائر بشرية كبيرة. وفي نيسان/أبريل 2016، أيّد تقرير "مكتب المحاسبة الحكومي" الأمريكي، بعنوان "على الحكومة الأمريكية تشديد مراقبة الاستخدام النهائي والتحقق من احترام حقوق الإنسان في مصر"، مخاوف الكونغرس بشأن غياب التدقيق الكافي في مدى احترام مصر لحقوق الإنسان قبل منحها مساعدات عسكرية أمريكية، [ولذلك] قررت إدارة ترامب أنها لن تكون قادرة على معالجة هذه المخاوف قبل نهاية أيلول/سبتمبر، حين تنتهي عندئذ هذه المساعدات. 

ثانياً، تعيد الإدارة الأمريكية توجيه مساعدة اقتصادية بقيمة 30 مليون دولار من أجل معالجة أولويات إقليمية أخرى غير محددة حتى الآن. وتعكس هذه الخطوة المخاوف المستمرة داخل الحكومة الأمريكية والكونغرس فيما يتعلق بسجل مصر الكئيب في مجال حقوق الإنسان. وتأتي أيضاً بعد أشهر من تحذيرات أطلقتها واشنطن وذهبت أدراج الرياح من أن قانون المنظمات غير الحكومية المقيّد في مصر قد يعيق تقديم أي مساعدة اقتصادية، وقد واجهت الإدارة الأمريكية ضغوطاً كبيرة من الكونغرس لوقف هذه المساعدات بعد أن وافق السيسي على قانون المنظمات غير الحكومية في أيار/مايو. 

ومع ذلك، عملت الإدارة الأمريكية على تحقيق سيطرة مباشرة بشكل أكبر على الحزمة الثالثة، التي تنطوي على 15 في المائة من 1.3 مليار دولار من المساعدات العسكرية الأمريكية السنوية لمصر، أو 195 مليون دولار. وقد اشترط الكونغرس صرف هذه المساعدات من خلال قيام وزير الخارجية الأمريكي بالتصديق على قيام مصر باتخاذ خطوات فعالة نحو تحقيق الديمقراطية وحقوق الإنسان، لكن إدارة ترامب تنازلت عن هذا الشرط المتعلق بالتصديق لأسباب تتعلق بالأمن القومي، وبالتالي حافظت على المساعدات المتاحة بدلاً من ترك صلاحيتها تنقضي في 30 أيلول/ سبتمبر. ولكن الإدارة الأمريكية وضعت شروطاً جديدة لاستخدام تلك المساعدات، بحيث يتم إنفاذها من قبل "وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي"، التي تدير المساعدات العسكرية الأمريكية، والتي يجب أن توافق على أي نفقات للمعونة إلى مصر.   

ومع ذلك، فإن الشروط المفروضة على الـ 195 مليون دولار مبهمة بعض الشيء. فبدلاً من تقديم خطوات ملموسة يجب على القاهرة اتخاذها لتلقّي المساعدة، تحدثت الإدارة الأمريكية عن ثلاث مجموعات من المخاوف لكنها عجزت عن تحديد ما إذا كان يجب تذليل بعضها أو جميعها. على سبيل المثال، حثت القاهرة على إظهار تقدم في قضايا المجتمع المدني، على سبيل المثال من خلال تحسين قانون المنظمات غير الحكومية الجديد أو حل محاكمة المنظمات غير الحكومية لعام 2013، التي استهدفت أربع منظمات غير حكومية مؤيدة للديمقراطية تمولها الولايات المتحدة. وتريد الإدارة الأمريكية أيضاً أن تحتضن القاهرة بصورة أكثر حماساً الجهود الأمريكية لإعادة تركيز التعاون العسكري على مكافحة الارهاب. والأمر الأكثر حساسية هو أن الولايات المتحدة تضغط على مصر لـ "التوقف عن استضافة العمال الكوريين الشماليين، ووقف تقديم فوائد اقتصادية أو عسكرية لكوريا الشمالية"، كما أكّد الرئيس ترامب خلال مكالمته الهاتفية مع الرئيس السيسي في 5 تموز/يوليو.

إن قلق واشنطن بشأن سجل مصر الكئيب في مجال حقوق الإنسان، وأداؤها الضعيف في مكافحة الإرهاب، وعلاقتها مع كوريا الشمالية أمراً مبرراً. لكن طبيعة هذه الشروط العشوائية وواقع تأثير الاعتبارات البيروقراطية والسياسية على قرار المساعدة موضع البحث، عوضاً عن أي استراتيجية شاملة للعلاقات بين الولايات المتحدة ومصر أو المنطقة الأوسع، تعكس حالة من الفوضى في عملية صنع السياسات. وحيث أنه كان يتمّ الإعلان عن قرارات الإدارات السابقة بشأن التغييرات في المساعدات بعد إبلاغها إلى أعلى المستويات في الحكومة المصرية، لم يعلم كبار المسؤولين المصريين بالقرار الذي اتُخذ في الثاني والعشرين من آب/أغسطس الحالي سوى بعد قراءة تقرير أولي لوكالة "رويترز". كما يأتي خفض المساعدات قبل أسابيع فقط من الموعد المقرر لاستئناف الولايات المتحدة والقاهرة مناورات "النجم الساطع" المشتركة التي تجري مرة كل عامين، والتي أعيد تصميمها بناءً على حث واشنطن من أجل التركيز على مكافحة الإرهاب بعد توقّف دام أربع سنوات. 

كما أن عملية التعميم كانت ضعيفة التنسيق داخل الحكومة الأمريكية. وبالفعل، تسربت سياسة المساعدات الجديدة قبل ساعات فقط من وصول وفد أمريكي رفيع المستوى - يضم المستشار الأقدم للرئيس ترامب جاريد كوشنر، ونائبة مستشار الأمن القومي الأمريكي دينا باول، ومبعوث السلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات - إلى القاهرة لعقد اجتماع مع السيسي. وكان الوفد يزور مصر فى إطار جولة إقليمية أوسع نطاقاً تركز على تعزيز السلام الإسرائيلي - الفلسطيني وإنهاء المواجهة بين شركاء واشنطن فى الخليج. بيد أن قرار المساعدات سيجبر الوفد على معالجة العلاقة الأمريكية - المصرية بدلاً من هذه الأولويات الأخرى.

ويقيناً، يكتنف الغموض الأثر النهائي لقرار المساعدات، نظراً لأن معظم الأموال المعنيّة قد يتمّ توزيعها في النهاية. بإمكان الإدارة الأمريكية أن تخفف من الارتباك المفاجئ الذي أصاب العلاقة الثنائية من خلال وضع شروط أكثر وضوحاً للسماح للقاهرة بإنفاق المساعدة العسكرية البالغة قيمتها 195 مليون دولار والمؤجلة حالياً. ومع ذلك، فإن الطريقة التي اتخذت بموجبها واشنطن قرارها وكيفية إعلانها عنه قد قوّضت بشكل كبير من مصداقية إدارة ترامب مع القاهرة، التي لديها الآن سبب للتشكيك في ما إذا كانت هناك أهمية للدعم اللفظي الذي عبّره الرئيس الأمريكي تجاه السيسي. وفي الوقت نفسه، يشكّل القرار ناقوساً لتنبيه الحكومة المصرية، التي لم تعد قادرة على تجاهل المخاوف الواسعة النطاق التي طال أمدها والتي تنتاب الأوساط السياسية في الولايات المتحدة، بشأن سلوكياتها الداخلية والخارجية إذا ما رغبت بعلاقة مستدامة وداعمة مع واشنطن.

 

إريك تراجر هو زميل "استير ك. واغنر" في معهد واشنطن، ومؤلف الكتاب "الخريف العربي: كيف ربح «الإخوان المسلمون» مصر وخسروها في 891 يوماً".

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Policy Alert

Washington's Unfocused Decision on Aid to Egypt

Eric Trager

Also available in العربية

August 23, 2017


The recent announcement will undermine President Trump's credibility with Cairo, which now has reason to question whether his vocal support for Sisi carries any weight.

Washington's decision on August 22 to delay or cancel nearly $300 million in aid to Egypt caught Cairo by surprise. For many months, the Egyptian government had assumed that the warm rapport between U.S. president Donald Trump and his Egyptian counterpart, Abdul Fattah al-Sisi, was sufficient to ensure strong bilateral relations, including the continuation of U.S. military aid after years of uncertainty under the previous administration. The changes in aid, however, illustrate the complex bureaucratic and domestic politics underlying U.S. policy toward Egypt, which the Trump administration failed to manage in this case, producing a confusing outcome that immediately conflicts with the administration's other priorities.

The decision reflects institutional fights over three separate packages of aid to Egypt, two of which are being canceled. First, the administration is reprogramming $65.7 million in military aid from fiscal year 2014. Congress had blocked the disbursement of these funds under the so-called Leahy laws, which prohibit assistance to foreign security forces that commit gross human rights violations, because of concerns that the Egyptian military had used U.S. equipment for Sinai operations that entailed significant civilian casualties. An April 2016 Government Accountability Office report, titled U.S. Government Should Strengthen End-Use Monitoring and Human Rights Vetting for Egypt, validated congressional concerns about insufficient human rights vetting of U.S. military aid to Egypt, and the Trump administration decided it would be unable to address these concerns before the end of September, at which point this aid would expire.

Second, the administration is redirecting $30 million in economic aid to address other thus-far-unspecified regional priorities. This move reflects persistent concerns within the U.S. government and Congress regarding Egypt's dismal human rights record. It also follows months of unheeded warnings from Washington that Egypt's restrictive NGO law would disrupt the provision of economic aid, and the administration faced significant pressure from Congress to withhold such aid after Sisi approved the NGO law in May.

However, the administration has acted to achieve more direct control over the third package, which entails 15 percent of the $1.3 billion in annual U.S. military aid to Egypt, or $195 million. Congress conditioned the disbursement of this aid on the secretary of state certifying that Egypt is taking effective steps toward advancing democracy and human rights, but the Trump administration waived this certification requirement on national security grounds, thereby keeping the aid available rather than letting it expire on September 30. But the administration has set new conditions on the use of that aid, to be enforced by the Defense Security Cooperation Agency, which manages U.S. military aid and must approve any Egyptian aid expenditure.

The conditions on the $195 million, however, are somewhat vague. Instead of offering concrete steps that Cairo must take to receive the aid, the administration has articulated three sets of concerns but failed to specify whether some or all must be satisfied. For example, it has urged Cairo to demonstrate progress on civil society issues, such as by ameliorating the new NGO law or resolving the 2013 NGO trial, which targeted four U.S.-funded pro-democratic NGOs. The administration also wants Cairo to more enthusiastically embrace U.S. efforts to refocus military cooperation on counterterrorism. Most sensitive, the United States is pressing Egypt to "stop hosting North Korean guest workers, and stop providing economic or military benefits to North Korea," as President Trump emphasized during his July 5 phone call with President Sisi.

Washington's concerns regarding Egypt's dismal human rights record, poor counterterrorism performance, and relationship with North Korea are valid. But the scattershot nature of these conditions, and the fact that bureaucratic and political considerations drove this aid decision rather than any overarching strategy for U.S.-Egypt relations or the broader region, reflects a policymaking process in disarray. Whereas previous administrations' decisions on changes to aid were announced after they were communicated to the highest levels of the Egyptian government, key Egyptian officials learned of yesterday's decision only after reading the initial Reuters report. The aid cut also comes only weeks before the United States and Cairo are scheduled to resume the biennial Bright Star joint exercises, which have been redesigned at Washington's urging to focus on counterterrorism after a four-year hiatus.

The rollout was also poorly coordinated within the U.S. government. Indeed, the new aid policy leaked just hours before a high-level U.S. delegation -- including Trump's senior advisor Jared Kushner, Deputy National Security Advisor Dina Powell, and Middle East peace envoy Jason Greenblatt -- landed in Cairo for a meeting with Sisi. The delegation was visiting Egypt as part of a broader regional tour that focused on advancing Israeli-Palestinian peace and ending the standoff among Washington's Gulf partners. The aid decision, however, will force the delegation to address the U.S.-Egypt relationship rather than these other priorities.

To be sure, the ultimate impact of the aid decision is ambiguous, since most of the affected funds might ultimately be disbursed. And the administration can ease the sudden confusion in the bilateral relationship by setting clearer conditions for allowing Cairo to spend the $195 million in military aid now being delayed. Still, the way in which Washington made and announced its decision has significantly undermined the Trump administration's credibility with Cairo, which now has reason to question whether the president's vocal support for Sisi matters. At the same time, the decision is a wake-up call for the Egyptian government, which can no longer afford to ignore longstanding and widely held concerns within the U.S. policy community regarding its internal and external behavior if it desires a durable and supportive relationship with Washington.

Eric Trager is the Esther K. Wagner Fellow at The Washington Institute and author of Arab Fall: How the Muslim Brotherhood Won and Lost Egypt in 891 Days.